معنى كلمة ضمور في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- ضُمُورٌ : (مصدر)
ضُمُورٌ - ضُمُورٌ [ض م ر] (مصدر: ضَمَرَ). ضُمُورُ الْجِسْمِ : نَحَافَتُهُ، ضَعْفُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ضُمور
- مصدر ضمَرَ وضمُرَ.
- (طب) توقُّف النموّ بسبب المرض أو قِلَّة التغذية.
- الضُّمور العَضليّ: (طب) مرض وراثيّ يصيب العضلات، ويكون في أطراف عضلات الأقدام، يصيب الذّكور والإناث، ويحدث في العقد الرابع من عمر الإنسان.
(ب)أضمرَ
- أضمرَ يُضمر ، إضمارًا ، فهو مُضمِر ، والمفعول مُضمَر (للمتعدِّي).
- أضمر الشَّاعرُ (العروض) استعمل الإضمارَ في شعره؛ وهو إسكان الحرف الثاني في مُتَفاعلن فتصير مُتْفاعلن.
- أضمر فرسَه: جعله يضمُر؛ أركضه في الميدان حتى يقلّ لحمُه.
- أضمره المرضُ: أضعفَه.
- أضمر الشَّرَّ/ أضمر له الشَّرَّ: أخفاه.
- أضمر حقدًا لجاره.
- أضمر ما دار بينهما من حديث.
- أضمر في نفسه أمرًا: عزم عليه بقلبه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الضُّمُورُ
- الضُّمُورُ الضُّمُورُ (الضُّمُورُ العضَلِيُّ) : (في الطب) : ضموُرٌ وراثيٌّ في العضلات يبدأُ في العقد الرابع من العمر، ويصيب الذكور والإِناث، ويكون في أَطراف عضلات الأقدام.
(ب)أَضْمَرَتِ
- أَضْمَرَتِ المرأَةُ ونحوُها: حَمَلَتْ.
- و أَضْمَرَتِ الشاعرُ: استعمل الإِضمارَ في شعره.
- و أَضْمَرَتِ الحيوانَ: جعله يَضْمُرُ.
- و أَضْمَرَتِ الشيءَ: أَخفاهُ.
- ويقال: أَضْمَرَ في نفسه أَمرًا: عزَمَ عليه بقلبه.
المحيط في اللغة
+
ضُمْرُ
- ـ ضُمْرُ وضُمُرُ: الهُزالُ، ولَحاقُ البَطْنِ، ضَمَرَ وضَمُرَ ضُمُوراً واضْطَمَرَ، وجَمَلٌ ضامِرٌ.
- ـ ضَمْرُ: الرجلُ الهَضِيمُ البَطْنِ، اللطيفُ الجِسمِ، وهي: ضَمْرَةٌ، والفرسُ الدَّقيقُ الحاجبين.
- ـ ضميرُ: العِنَبُ الذابِلُ، والسِّرُّ، وداخِلُ الخاطِرِ، ج: ضَمائرُ.
- ـ اضْمَرَه: أخْفاه، والموضعُ والمفعولُ: مُضْمَرٌ.
- ـ اضْمَرَتِ الأرضُ الرجلَ: غَيَّبَتْهُ، إما بسَفَرٍ أو بمَوْتٍ.
- ـ قَضيبٌ ضامِرٌ ومُنْضَمِرٌ: ذَهَبَ ماؤُهُ.
- ـ ضَمَّرَ الخَيْلَ تَضْميراً: عَلَفَها القُوتَ بعدَ السِّمَنِ، كأَضْمَرَها.
- ـ مِضْمارُ: الموضعُ تُضْمَرُ فيه الخَيْلُ، وغايةُ الفرسِ في السِّباقِ.
- ـ لُؤْلُؤٌ مُضْطَمِرٌ: مُنْضَمٌّ.
- ـ تَضَمَّرَ وجْهُهُ: انْضَمَّتْ جِلْدَتُهُ هُزالاً.
- ـ إِضْمارُ: الاِسْتقْصاءُ، وإسكانُ التاءِ من مُتفاعلُنْ في الكامِل.
- ـ ضِمارُ: خِلافُ العِيانِ، ومكانٌ، وصَنَمٌ عَبَدَهُ العَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ ورَهْطُه.
- ـ ضِمارُ من المالِ: الذي لا يُرْجَى رُجوعهُ.
- ـ ضِمارُ من العِداتِ: ما كان ذا تَسْويفٍ.
- ـ ضِمارُ من الدَّيْنِ: ما كان بِلا أجَلٍ.
- ـ ضَمْرُ: الضَّيِّقُ، والضَّميرُ، وجَبَلٌ ببلادِ بني سَعْدٍ.
- ـ ضُمْرُ: ببلادِ بني قَيْسٍ.
- ـ ضَمِيْرُ: بلد من عُمانَ.
- ـ ضُمَيْرُ: موضع قُرْبَ دِمَشْقَ، وجَبَلٌ بالشأمِ.
- ـ بَنُو ضَمْرَةَ: رَهْطُ عَمْرِو بنِ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيِّ.
- ـ ضَيْمَرانُ وضَوْمَرانُ: من رَيْحانِ البَرِّ، أو الرَّيْحانُ الفارِسيُّ.
- ـ ضَمْرَانُ: وادٍ بِنَجْدٍ، ونَبْتٌ من دِقِّ الشَّجَرِ.
- ـ ضمِرَانُ: كَلْبٌ لا كَلْبَةٌ، وغَلِطَ الجوهريُّ. والبَيْتُ الذي أشارَ إليه هو: فَهَابَ ضُمْرانُ منه حيثُ يُوْزِعُهُ **** طَعْنُ المُعارِكِ عندَ المُجْحَرِ النَّجِدِ.
معجم لسان العرب
+
ضمر
- الضُّمْرُ والضُّمُر، مثلُ العُّسْر والعُسُر: الهُزالُ ولَحاق البطنِ، وقال المرّار الحَنْظليّ قد بَلَوْناه على عِلاَّتِه وعلى التَّيْسُورِ منه والضُّمُر ذُو مِراحٍ، فإِذا وقَّرْتَه فذَلُولٌ حَسنٌ الخُلْق يَسَر التَّيْسورُ: السِّمَنُ وذو مِراح أَي ذو نَشاطٍ وذَلولٌ: ليس بصَعْب.
- ويَسَر: سَهْلٌ؛ وقد ضَمَرَ الفرسُ وضَمُرَ؛ قا ابن سيده: ضَمَرَ، بالفتح، يَضْمُر ضُموراً وضَمُر، بالضم، واضْطَمَر؛ قا أَبو ذؤيب بَعِيد الغَزَاة، فما إِن يَز لُ مُضْطَمِراً طُرّتاه طَلِيح وفي الحديث: إِذا أَبْصَرَ أَحدُكم امرأَةً فَلْيأْت أَهْلَه فإِن ذل يُضْمِرُ ما في نفسه؛ أَي يُضْعِفه ويُقَلّلُه، من الضُّمور، وهو الهُزا والضعف.
- وجمل ضامِرٌ وناقة ضامِرٌ، بغير هاء أَيضاً، ذَهبوا إِل النَّسَب، وضامِرةٌ.
- والضَّمْرُ من الرجال: الضامرُ البَطْنِ، وفي التهذيب المُهَضَّمُ البطن اللطيفُ الجِسْم، والأُنثى ضَمْرَةٌ.
- وفرس ضَمْرٌ: دقي الحِجاجَينِ؛ عن كراع.
- قال ابن سيده: وهو عندي على التشبيه بما تقدم وقَضِيب ضامرٌ ومُنْضَمِرٌ وقد انْضَمَرَ إِذا ذهب ماؤُه.
- والضَّمِيرُ العِنبُ الذابلُ.
- وضَمَّرْتُ الخيلَ: عَلْفتها القُوتَ بعد السِّمَنِ والمِضْمارُ: الموضع الذي تُضَمَّرُ فيه الخيلُ، وتَضْميرُها: أَ تُعْلَف قُوتاً بعد سِمَنها.
- قال أَبو منصور: ويكون المِضْمارُ وقتاً للأَيا التي تُضَمِّر فيها الخيلُ للسِّباقِ أَو للرَّكضِ إِلى العَدُوِّ وتَضْميرُها أَن تُشَدّ عليها سُروجُها وتُجَلَّل بالأَجِلَّة حتَّى تَعْر تحتها، فيذهب رَهَلُها ويشتدّ لحمها ويُحْمل عليها غِلمانٌ خِفاف يُجْرُونها ولا يَعْنُفونَ بها، فإِذا فُعل ذلك بها أُمِنَ عليها البُهْرُ الشدي عند حُضْرها ولم يقطعها الشَّدُّ؛ قال: فذلك التَّضْميرُ الذي شاهدت العرب تَفْعله، يُسمّون ذلك مِضْماراً وتَضْمِيراً.
- الجوهري: وق أَضْمَرْتُه أَنا وضَمَّرْتُه تَضْمِيراً فاضْطَمَرَ هو، قال: وتَضْمِيرُ الفر أَيضاً أَن تَعْلِفَه حتى يَسْمَن ثم تردّه إِلى القُوت، وذلك في أَربعي يوماً، وهذه المدّة تسمى المِضْمَارَ، وفي الحديث: من صامَ يوماً في سبي الله باعَدَه اللهُ من النار سَبْعين خَريفاً للمُضَمِّرِ المُجِيدِ المُضَمِّرُ: الذي يُضَمِّرُ خيلَه لغَزْوٍ أَو سِباقٍ.
- وتَضْمِيرُ الخيلِ هو أَن يُظاهِرَ عليها بالعَلفِ حتى تَسْمَنَ ثم لا تُعْلف إِلاّ قُوتاً.
- والمُجيدُ: صاحبُ الجِيادِ؛ والمعنى أَن الله يُباعِدُه من النا مسافةَ سبعين سنة تَقْطعُها الخيل المُضَمَّرةُ الجِيادُ رَكْضاً.
- ومِضْمار الفرس: غايتُه في السِّباق.
- وفي حديث حذيفة: أَنه خطب فقال: اليَوم المِضْمارُ وغداً السِّباقُ، والسابقُ من سَبَقَ إِلى الجنّة؛ قال شمر: أَرا أَن اليوم العملُ في الدنيا للاسْتِباق إِلى الجنة كالفرس يُضَمَّرُ قب أَن يُسابَقَ عليه؛ ويروي هذا الكلام لعليّ، كرم الله وجهه.
- ولُؤُلؤ مُضْطَمِرٌ: مُنْضَمّ؛ وأَنشد الأَزهري بيت الراعي تَلأْلأَتِ الثُّرَيَّا، فاسْتنارَتْ تَلأْلُؤَ لُؤْلُؤٍ فيه اضْطِمار واللؤلؤ المُضْطَمِرُ: الذي في وسطه بعضُ الانضمام وتَضَمّرَ وجهُه: انضمت جِلْدتُه من الهزال والضَّمِيرُ: السِّرُّ وداخِلُ الخاطرِ، والجمع الضمَّائرُ الليث: الضمير الشيء الذي تُضْمِره في قلبك، تقول: أَضْمَرْت صَرْف الحرف إِذا كان متحركاً فأَسْكَنْته، وأَضْمَرْتُ في نفسي شيئاً، والاس الضَّمِيرُ، والجمع الضمائر.
- والمُضْمَرُ: الموضعُ والمَفْعولُ؛ وقا الأَحْوص بن محمد الأَنصاري سيَبْقَى لها، في مُضْمَرِ القَلْب والحَشا سَرِيرَةُ وُدٍ، يوم تُبْلى السَّرائِر وكلُّ خَلِيطٍ لا مَحالَةَ أَنه إِلى فُرقةٍ، يوماً من الدَّهْرِ، صائر ومَنُْ يَحْذَرِ الأَمرَ الذي هو واقعٌ يُصِبْهُ، وإِن لم يَهْوَه ما يُحاذِر وأَضْمَرْتُ الشيء: أَخْفَيته.
- وهَوًى مُضْمَرٌ وضَمْرٌ كأَنه اعْتُق مَصدراً على حذف الزيادة: مَخْفِيٌّ؛ قال طُريحٌ به دَخِيلُ هَوًى ضَمْرٍ، إِذا ذُكِرَت سَلْمَى له جاشَ في الأَحشاءِ والتَهب وأَضْمَرَتْه الأَرضُ: غَيَّبَتْه إِما بموت وإِما بسَفَرٍ؛ قا الأَعشى:أُرانا، إِذا أَضْمَرَتْك البِل دُ، نُجْفى، وتُقْطَعُ مِنا الرَّحِ أَراد إِذا غَيَّبَتْكَ البلادُ والإِضْمارُ: سُكونُ التاء من مُتَفاعِلن في الكامل حتى يصير مُتْفاعلن وهذا بناءٌ غير مَعْقولٍ فنُقِل إِلى بناءٍ مَقُولٍ، مَعْقولٍ، وه مُسْتَفْعِلن، كقول عنترة إِني امْرُؤٌ من خيرِ عبْسٍ مَنْصِبا شَطْرِي، وأَحْمِي سائري بالمُنْصُل فكلُّ جزء من هذا البيت مُسْتَفْعلن وأَصْلُه في الدائرة مُتَفاعلن وكذلك تسكينُ العين من فَعِلاتُنْ فيه أَيضاً فَيْبقى فَعْلاتن فيُنْقَل ف التقطيع إِلى مفعولن؛ وبيته قول الأَخطل ولقد أَبِيتُ من الفَتاة بمَنْزِلِ فأَبِيتُ لا حَرِجٌ ولا مَحْرُو وإِنما قيل له مُضْمَرٌ لأَن حركته كالمُضْمَر، إِن شئت جئت بها، وإِ شئت سَكَّنْته، كما أَن أَكثر المُضْمَر في العربية إِن شئت جئت به، وإِ شئت لم تأْتِ به والضِّمارُ من المال: الذي لا يُرْجَى رُجوعُه والضَّمَارُُ م العِدَات: ما كان عن تسْوِيف.
- الجوهري: الضِّمَارُ ما لا يُرْجى من الدَّي والوَعْد وكلِّ ما لا تَكون منه على ثِقةٍ؛ قال الراعي وأَنْضاء أُنِخْنَ إِلى سَعِيد طُرُوقاً، ثم عَجَّلْن ابْتِكار حَمِدْنَ مَزارَه، فأَصَبْنَ من عَطاءً لم يكن عِدَةً ضِمار والضِّمَارُ من الدَّينِ: ما كان بلا أَجَل معلوم.
- الفراء: ذَهَبُو بمالي ضِماراً مثل قِمَاراً، قال: وهو النَّسِيئةُ أَيضاً.
- والضِّمارُ خِلافُ العِيَانِ؛ قال الشاعر يذمّ رجلاً وعَيْنُه كالكَالِئ الضِّمَار يقول: الحاضرُ من عَطِيّتِه كالغائب الذي لا يُرْتجى؛ ومنه قول عمر ب عبد العزيز، رحمه الله، في كتابه إِلى ميمون بن مِهْرانَ في أَموا المظالم التي كانت في بيت المال أَن يَرُدّها ولا يَأْخذَ زكاتَها: فإِنه كا مالاً ضِماراً لا يُرجى؛ وفي التهذيب والنهاية: أَن يَرُدَّها عل أَرْبابها ويأْخُذَ منها زكاةَ عامِها فإِنه كان مالاً ضِماراً؛ قال أَبو عبيد المالُ الضِّمارُ هو الغائب الذي لا يُرْجَى فإِذا رُجِيَ فليس بِضمار من أَضْمَرْت الشيء إِذا غَيَّبْتَه، فِعَالٌ بمعنى فاعِلٍ أَو مُفْعَلٍ قال: ومثلُه من الصفات ناقةٌ كِنازٌ، وإِنما أَخذَ منه زكاة عامٍ واح لأَن أَربابَه ما كانوا يَرْجون رَدَّه عليهم، فلم يُوجِبْ عليهم زكاة السِّنِينَ الماضية وهو في بيت المال الأَصمعي: الضَّمِيرةُ والضَّفِيرة الغَدِيرةُ من ذوائب الرأْس، وجمعه ضَمائرُ.
- والتَّضْمِيرُ؛ حُسْنُ ضَفْرِ الضَّميرة وحُسْنُ دَهْنِها وضُمَيرٌ، مُصَغّرٌ: جَبَلٌ بالشام.
- وضَمْرٌ: رمْلة بعَيْنِها؛ أَنش ابن دريد من حَبْلِ ضَمْرٍ حينَ هابا ودَج والضُّمْرانُ والضَّمْرانُ: من دِقِّ الشجر، وقيل: هو من الحَمْض؛ قا أَبو منصور: ليس الضُّمْران من دِقِّ الشجر له هَدَبٌ كَهَدبِ الأَرْطى ومنه قول عُمر بن لَجَإٍ بِحَسْبِ مُجْتَلِّ الإِماءِ الخُرَّمِ من هَدَبِ الضَّمْرانِ لم يُحَزَّم وقال أَبو حنيفة: الضَّمْرانُ مثل الرِّمْثِ إِلاَّ أَنه أَصغر ول خَشَب قليل يُحْتَطَبُ؛ قال الشاعر نحنُ مَنَعْنا مَنْبِتَ الحَلِيِّ ومَنْبِتَ الضَّمْرانِ والنَّصِيّ والضِّيْمُرانُ والضَّوْمَرانُ (* قوله: [ والضيمران والضومران ] ميمهم تضم وتفتح كما في المصباح).
- ضرب من الشجر؛ قال أَبو حنيفة: الضَّوْمَر والضَّوْمَرانُ والضَّيْمُرانُ من رَيحانِ البر، وقال بعضُ الرُّواة: ه الشَّاهِسْفَرَمْ، وقيل: هو مثلُ الحَوْكِ سواء، وقيل: هو طيِّب الريح؛ قا الشاعر أُحِبُّ الكَرائنَ والضَّوْمَرانَ وشُرْبَ العَتِيقَةِ بالسِّنْجِلاط وضُمْرانُ وضَمْرانُ: من أَسماء الكلاب؛ وقال الأَصمعي فيما روى اب السكيت أَنه قال في قول النابغة فهابَ ضَمْرانُ منهُ حيث يُوزِعُه (* قوله [ فهاب ضمران إلخ ] عجزه: [ طعن المعارك عند المجحر النجد ] طع فاعل يوزعه.
- والمحجر، بميم مضمومة فجيم ساكنة فحاء مهملة مفتوحة وتقدي الحاء غلط كما نبه عليه شارح القاموس.
- والنجد، بضم الجيم وكسرها كما نب عليخه أيضاً ) قال: ورواه أَبو عبيد ضُمْرانُ، وهو اسم كلب في الروايتين معاً.
- وقا الجوهري: وضُمْرانُ، بالضم، الذي في شعر النابغة اسمن كلبة.
- وبنو ضَمْرَةَ من كنانة رَهْطُ عمرو بن أُمَيَّةَ الضَّمْرِيَّ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)ضمور رجعيّ
- (طب) رجوع انحلاليّ للخلايا أو الأنسجة إلى شكل أقل تميُّزًا في البناء أو الوظيفة.
(ب)أضمره المرض
- أضعفَه.
ترجمة ضمور باللغة الإنجليزية
ضمور
Atrophy Leanness
مرادفات ضمور
- شَزْب
- ضَعْف