معنى كلمة صن في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
صَنَّالمصدر
صنن
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)صَنَّ
- صَنَّ صَنَنْتُ ، يَصِنّ ، اصْنِنْ / صِنَّ ، صَنًّا وصُنُونًا ، فهو صانّ.
- صنَّ الشَّيءُ أنتنت رائحتُه.
- صَنَّ الإبطُ.
(ب)صَنّ
- مصدر صَنَّ.
معجم الغني
+
(أ)صَنَّ
- [ص ن ن]. (فعل: ثلاثي لازم). صَنَّ، يَصِنُّ، مصدر صَنٌّ، صُنونٌ.
- :صَنَّ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ وَفَاحَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ.
- :صَنَّ اللَّحْمُ : أَنْتَنَتْ رَائِحَتُهُ.
(ب)مُوصٍ
- جمع: ـون، ـات. [و ص ي]. (فاعل من أَوْصَى). :مُوصٍ بِأَمْوَالِهِ وأَمْلاَكِهِ لأَعْمَالِ الْخَيْرِ : وَاهِبُهَا بِمُوجِبِ وَصِيَّةٍ.
معجم الرائد
+
(أ)صَنّ
- صن.
- شبه السلة المطبقة يوضع فيها الخبز، جمع : صنان.
(ب)صَنّ
- صن.
- صن بول [ الوبر ]، وهو حيوان كالهر، وبوله منتن جدا.
- صن أول أيام العجوز.
المعجم الوسيط
+
صَنَّ
- صَنَّ صَنَّ صَنًّا، وصُنُونًا: أنْتَنَتْ رائحتُه.
- يقال: صَنَّ اللحمُ، وصَنَّ الماءُ.
المحيط في اللغة
+
الصِنُّ
- ـ الصِنُّ: بَوْلُ الإِبِلِ، وأوَّلُ أيامِ العجوزِ، وشِبْهُ السَّلَّةِ المُطْبَقَةِ يُجْعَلُ فيها الخُبْزُ.
- ـ صِنَّةُ: ذَفَرُ الإِبْطِ، كالصُّنانِ.
- ـ أصَنَّ: صارَ ذَا صُنانٍ، وشَمَخَ بأنْفِهِ تَكَبُّراً، وغَضِبَ.
- ـ أصَنَّ الناقَةُ: حَمَلَتْ فاسْتَكْبَرَتْ على الفَحْلِ.
- ـ أصَنَّ الماءُ: تَغَيَّرَ.
- ـ أصَنَّ على الأمرِ: أصَرَّ.
- ـ أصَنَّ الفَرَسُ: نَشِبَ وَلَدُها في بَطْنِها، فَدَفَعَ برأسِهِ في خَوْرانها.
- ـ رجلٌ أصَنُّ: مُتَغافِلٌ.
- ـ صَنَّانٌ: شُجاعٌ.
- ـ صِنِّينٌ: موضع بالكوفَةِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)وصي
- أَوْصى الرجلَ ووَصَّاه: عَهِدَ إِليه؛ قال رؤبة وَصَّانيَ العجاجُ فيما وَصَّن أَراد: فيما وَصَّاني، فحذف اللام للقافية.
- وأَوْصَيْتُ له بشيء وأَوْصَيْتُ إِليه إِذا جعلتَه وَصِيَّكَ.
- وأَوْصَيْتُه ووَصَّيْته إِيصا وتَوْصِيةً بمعنى.
- وتَواصي القومُ أَي أَوْصى بعضهم بعضاً.
- وفي الحديث اسْتَوْصُوا بالنساءِ خيراً فإِنَّهن عندكم عَوانٍ، والاسم الوَصاة والوَصايةُ والوِصايةُ.
- والوصِيَّةُ أَيضاً: ما أَوْصَيْتَ به.
- والوَصِيُّ: الذ يُوصي والذي يُوصى له، وهو من الأَضداد.
- ابن سيده: الوَصِيُّ المُوص والمُوصى، والأُنثى وَصِيٌّ، وجمعُهما جميعاً أَوْصِياء، ومن العرب من ل يُثني الوَصِيَّ ولا يجمعه.
- الليث: الوَصاة كالوَصِيَّة؛ وأَنشد أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عَني يَزيدا وَصاةً مِنْ أَخي ثِقةٍ وَدُود يقال: وَصِيٌّ بَيِّنُ الوَصاية.
- والوَصِيَّةُ: ما أَوْصَيْتَ به، وسمي وَصِيَّةً لاتصالها بأَمر الميت، وقيل لعلي، عليه السلام، وصِيٌّ لاتصا نَسَبِه وسَبَبه وسَمْته بنسب سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم وسَبَبه وسَمْته؛ قلت: كرَّم الله وجه أَمير المؤمنين عليّ وسلَّم عليه، هذ صفاته عند السلف الصالح، رضي الله عنهم، ويقول فيه غيرهم: لولا دُعابة فيه؛ وقول كثير تُخَبِّرُ مَنْ لاقَيْتَ أَنك عائذٌ بلِ العائذُ المَحْبُوسُ في سِجْنِ عارِم وصِيُّ النبيِّ المصطَفى وابنُ عَمِّهِ وفَكَّاكُ أَغْلالٍ وقاضي مَغارِم إِنما أَراد ابنَ وَصِيِّ النبي وابنَ ابنِ عمه، وهو الحسن ابن علي أَ الحسين بن علي، رضي الله عنهم، فأَقام الوَصِيُّ مُقامَهما، أَلا ترى أَ عليّاً، رضي الله عنه، لم يكن في سِجْن عارم ولا سُجِنَ قط؟ قال اب سيده: أَنبأَنا بذلك أَبو العلاءِ عن أَبي علي الفارسي والأَشهر أَنه محم بن الحنفية، رضي الله عنه، جبَسه عبدُ الله بن الزبير في سجن عارم والقصيدة في شعر كثير مشهورة، والممدوح بها محمد بن الحنفية، قال: ومثله قو الآخر صَبِّحْنَ من كاظِمة الحِصْنَ الخَرِبْ يَحْمِلْنَ عَبَّاسَ بنَ عبدِ المُطَّلِب إِنما أَراد: يحملن ابن عباس، ويروى: الخُصَّ الخَرِبْ.
- وقوله عز وجل يُوصِيكم اللهُ في أَولادكم؛ معناه يَفْرِضُ عليكم لأَن الوَصِيَّةَ م الله إِنما هي فَرْض، والدليل على ذلك قوله تعالى: ولا تَقْتُلوا النفس التي حرَّم اللهُ إِلا بالحقّ ذلكم وَصَّاكم به؛ وهذا من الفرض المحك علينا.
- وقوله تعالى: أَتَواصَوا به؛ قال أَبو منصور: أَي أَوْصى أَوَّلُه آخرَهم، والأَلف أَلف استفهام، ومعناها التوبيخ.
- وتَواصَوْا: أَوْصى بعضه بعضاً.
- ووصَى الرجلَ وَصْياً: وصَلَه.
- ووَصَى الشيءَ بغيره وَصْياً وصَلَه.
- أَبو عبيد: وصَيْتُ الشيءَ ووَصَلْته سواء؛ قال ذو الرمة نَصِي الليلَ بالأَيَّامِ، حتى صَلاتُن مُقاسَمةٌ يَشْتَقُّ أَنْصافَها السَّفْر يقول: رجع صلاتُنا من أَربعة إِلى اثنين في أَسفارنا لحال السفر.
- وفلاة واصيةٌ: تتصل بفَلاة أُخرى؛ قال ذو الرمة بَيْنَ الرَّجا والرَّجا مِنْ جَنْبِ واصِية يَهْماء، خابطُها بالخَوْفِ مَعْكوم قال الأَصمعي: وَصَى الشيءُ يَصي إِذا اتصل، ووَصاه غيره يَصِيه: وصَله ابن الأَعرابي: الوَصِيُّ النبات المُلْتَفُّ، وإِذا أَطاع المَرْتَع للسائمة فأَصابته رَغَداً قيل أَوْصى لها المرتع يَصي وَصْياً.
- وأَر واصيةٌ: متصلة النبات إِذا اتَّصل نَبْتها، وربما قالوا تَواصى النبتُ إِذ اتصل، وهو نبت واصٍ؛ وأَنشد ابن بري للراجز يا رُبَّ شاةٍ شاص في رَبْرَبٍ خِماص يأْكُلنَ من قُرّاصِ وحَمَصِيصٍ واص وأَنشد آخر لها مُوفِدٌ وَفَّاهُ واصٍ كأَن زَرابِيُّ قَيْلٍ، قد تُحوميَ، مُبْهَ المُوفِدُ: السَّنامُ، والقَيْلُ: المَلِكُ؛ وقال طرفة يَرْعَيْنَ وَسْمِيّاً وَصَى نَبْتُه فانْطَلَقَ اللوْنُ ودَقَّ الكُشُوح يقال منه: أَوْصَيْتُ أَي دخلت في الواصي.
- ووَصَتِ الأَرضُ وَصْيا ووُصِيّاً ووَصاءً ووَصاةً؛ الأَخيرة نادرة حكاها أَبو حنيفة، كلُّ ذلك: اتص نباتُها بعضُه ببعض، وهي واصِيةٌ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي أَهْلُ الغِنَى والجُرْدِ والدِّلاص والجُودِ، وصَّاهمْ بذاكَ الواص أَراد: الجُودِ الواصي أَي المُتَّصِل؛ يقول: الجُودُ وصّاهم بأَ يُدِيموه أَي الجُود الواصي وصَّاهم بذلك؛ قال ابن سيده: وقد يكون الواصي هن اسم الفاعل من أَوْصى، على حذف الزائد أَو على النسب، فيكون مَرْفوع الموضع بأَوْصَى (* قوله [ بأوصى ] كذا بالأصل تبعاً للمحكم.
- ) لا مَجرُورَ على أَن يكون نعتاً للجود، كما يكون في القول الأَول.
- ووَصَيْتُ الشيء بكذا وكذا إِذا وصلته به؛ وأَنشد بيت ذي الرمة نَصِي الليلَ بالأَيا والوَصى والوَصيُّ جميعاً: جَرائد النخل التي يُحْزَمُ بها، وقيل: هي م الفَسِيل خاصة، وواحدتها وَصاةٌ ووَصِيَّةٌ.
- ويَوَصَّى: طائر قيل ه الباشَقُ، وقيل: هو الحُرُّ، عراقية ليست من أَبنية العرب.
(ب)فصي
- فَصى الشيءَ من الشيء فَصْياً: فَصَله.
- وفَصْيةُ ما بين الحَر والبرد: سَكْتة بينهما من ذلك.
- ويقال منه: ليلةُ فُضْيةٍ وليلةٌ فُصْيةٌ مضاف وغير مضاف.
- ابن بُزُرْج: اليومُ فُصْيةٌ (* قوله [ فصية ] ضبط في الأص بالضم كما ترى وفي المحكم أيضاً، وضبط في القاموس بالفتح.
- واليومُ يومُ فُصْيةٍ، ولا يكون فُصْية صفة، ويقال: يومٌ مُفْصٍ صفة قال: والطَّلْقة تَجْري مَجْرى الفُصْية وتكون وصفاً لليلة كما تقول يوم طَلْقٌ.
- وأَفْصى الحرّ: خرج، ولا يقال في البرد وقال ابن الأَعرابي: أَفْصى عنكَ الشتاء وسقط عنك الحرّ.
- قال أَب الهيثم: ومن أَمثالهم في الرجل يكون في غمّ فيخرج منه قولهم: أَفْصى علين الشتاء.
- أَبو عمرو بن العلاء: كانت العرب تقول اتقوا الفَصْية، وهو خروج م برد إِلى حرّ ومن حر إِلى برد.
- وقال الليث: كل شيء لازق فخلَّصته قلت هذا ق انْفَصى.
- وأَفْصى المطر: أَقْلَع.
- وتَفَصَّى اللحمُ عن العظم وانْفَصى انفسخ.
- وفَصى اللحم عن العظم وفَصَّيْتُه منه تَفْصِية إِذا خلَّصته منه واللحم المُتهرّي ينْفَصي عن العظم، والإِنسان ينْفَصي من البلية وتفَصَّى الإِنسانُ إِذا تخلَّص من الضيق والبلية.
- وتفصَّى من الشيء: تخلص والاسم الفَصْية، بالتسكين.
- وفي حديث قَيلة بنت مَخْرمة: أَن جُوَيْرية م بنات أُختها حُدَيْباء قالت، حين انْتَفَجَت الأَرنب وهما تَسيرانِ الفَصْيَة، والله لا يزال كَعبكِ عالياً؛ قال أَبو عبيد: تفاءلت بانتفا الأَرنب فأَرادت بالفَصْية أَنها خرجت من الضيق إلى السعة؛ ومن هذا حديث آخر ع النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر القرآن فقال: هو أَشد تفَصِّياً م قلوب الرجال من النَّعَم من عُقلِها أَي أَشدّ تَفَلُّتاً وخروجاً.
- وأَص التَّفصِّي: أَن يكون الشيء في مضيق ثم يخرج إِلى غيره.
- ابن الأَعرابي أَفْصى إِذا تخلص من خير أَو شر.
- قال الجوهري: أَصل الفَصْية الشيء تكو فيه ثم تخرج منه، فكأَنها أَرادت أَنها كانت في ضيق وشدة من قبل عمّ بناتها فخرجت منه إِلى السعة والرخاء، وإِنما تفاءَلت بانتفاج الأَرنب.
- ويقال ما كدت أَتَفَصَّى من فلان أَي ما كدت أَتخلص منه.
- وتَفَصَّيْتُ من الديو إِذا خرجت منها وتخلصت.
- وتفَصَّيت من الأَمر تَفَصِّياً إِذا خرجت من وتخلصت.
- والفَصى: حب الزبيب، واحدته فَصاة؛ وأَنشد أَبو حنيفة فَصًى من فَصى العُنْجُ قال ابن سيده: هذا جميع ما أَنشده من هذا البيت.
- وأَفْصى: اسم رجل التهذيب: أَفْصى اسم أَبي ثَقِيف واسم أَبي عبد القيس.
- قال الجوهري: هم أَفْصَيان أَفْصى بن دُعْمي بن جَديلة بن أَسد بن ربيعة،وأَفْصى بن عبد القي بن أَفصى بن دعمي بن جديلة ابن أَسد بن ربيعة.
- وبنو فُصَيَّة: بطن.
مصطلحات مالية
+
(أ) جدار الصين
- الحاجز القانوني بين عمليات البنك المصرفية والاستثمارية ، في الإنجليزية، هي Chinese wall.
(ب)الموصي
- محرّر الوصية ومؤنثه testatrix ، في الإنجليزية، هي testator.
ترجمة صن باللغة الإنجليزية
صن
Fend