معنى كلمة صفقة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- صَفْقَةٌ : (جامد)
عَقَدَ صَفْقَةً رَابِحَةً: نَفَّذَ بَيْعاً وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِضَرْبِ اليَدِ عِنْدَ البَيْعِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)صَفْقة
- جمع صَفَقات (لغير المصدر) وصَفْقَات (لغير المصدر).
- مصدر صفَقَ/ صفَقَ بـ.
- (الاقتصاد) بيع، اتِّفاق ينعقد على تسليم بضاعة أو تقديم خدمة.
- عقد صفقاتٍ هامّة.
- هذه صفقة مباركة.
- أَعْطاه صفقة يده: أعطاه عهدَه.
- رجَع بصفقة المغبون: خسر ورجع فارغ اليدين، عاد خائبًا.
(ب)صفَقَ
- صفَقَ / صفَقَ بـ يَصفِق ، صَفْقًا وصفقةً وتصفاقًا ، فهو صافِق ، والمفعول مَصْفوق.
- صفَق خَدَّه لطَمه، ضربه ضَرْبًا يُسمع له صوت.
- صَفَق البابَ: رَدَّهُ بعنف.
- صفَق البيعَ/ صفَقَ يدَه بالبيع/ صفَقَ له بالبيع: أمضاه ضاربًا يدَه على يد الآخر علامةً على إنفاذ البيع.
معجم الغني
+
صَفْقَةٌ
- جمع: صَفَقَاتٌ. [ص ف ق]. :عَقَدَ صَفْقَةً رَابِحَةً : نَفَّذَ بَيْعاً وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِضَرْبِ اليَدِ عِنْدَ البَيْعِ.
معجم الرائد
+
(أ)صفقة
- مصدر صفق.
- ضرب اليد على اليد في البيع علامة إجرائه.
- بيعة.
- عقد البيع.
(ب)صفَق
- صفق.
- يصفق ويصفق ، صفقا وصفقة وتصفاقا.
- صفقه ضربه ضربا يسمع له صوت.
- صفق الباب : رده، أغلقه.
- صفق الباب : فتحه.
- صفق الطائر جناحيه أو بهما : حركهما.
- صفقت الريح الأشجار : ضربتها وأمالتها.
- صفق العود : حرك أوتاره.
- صفقه بالسيف : ضربه به.
- صفق البيع : أمضاه، أنفذه.
- صفق الشراب : مزجه. 1.
- صفق الشراب : نقله من إناء إلى آخر ليصفو. 1.
- صفق القدح : ملأه. 1.
- صفق عينه : ردها وغمضها. 1.
- صفقه عن مراده : صرفه عنه.
المعجم الوسيط
+
الصَّفْقةُ
- الصَّفْقةُ ضربُ اليد عند البيع علامة إِنفاذه.
- و الصَّفْقةُ العقد.
- و الصَّفْقةُ الْبَيْعَةُ.
- ويقال: صَفْقَةٌ رابحةٌ أو حاسرةٌ.
- وأَعطاه صفقةَ يده: عَهْدَه.
المحيط في اللغة
+
صَفْقُ
- ـ صَفْقُ: الضَّرْبُ يُسْمَعُ له صَوتٌ، والصَّرْفُ، والرَّدُّ، كالإِصْفاقِ، والناحيةُ، والمَوْضِعُ، وماءٌ أصْفَرُ يَخْرُجُ من أدِيمٍ جَديدٍ، صُبَّ عليه ماءٌ، أو ريحُ الدِباغِ وطَعْمُه.
- ـ صَفْقُ من الجَبَلِ: وَجْهَهُ، أو صَفْحُه.
- ـ صَفْقا العُنُقِ: جانِباهُ.
- ـ صَفْقُ من الفرسِ: خَدّاهُ.
- ـ صِفْقُ: مِصْراعُ البابِ.
- ـ صَفَقَ له بالبيعِ يَصْفِقُه، وصَفَقَ يَدَهُ بالبَيْعَةِ، وصَفَقَ على يدِه صَفْقاً وصَفْقَةً: ضَرَبَ يَدَهُ على يدِه، وذلك عندَ وُجوبِ البيع، والاسمُ: الصَّفْقُ والصِفِقَّى.
- ـ صَفَقَ الطائرُ بجَناحَيْهِ: ضَرَبَهُما، كصَفَّقَ.
- ـ صَفَقَ البابَ: رَدَّهُ، أو أغْلَقَه، كأَصْفَقَه، وفَتَحَه، ضِدٌّ.
- ـ صَفَقَ عَيْنَه: غَمَّضَها.
- ـ صَفَقَ العودَ: حَرَّكَ أوْتارَه.
- ـ صَفَقَ الرجُلُ: ذَهَب.
- ـ صَفَقَ الريحُ الأشجارَ: حَرَّكَتْها.
- ـ صَفَقَ القَدَحَ: مَلأَه، كأَصْفَقَه.
- ـ صَفَقَ علينا صافِقَةٌ: نَزلَ بِنا جَماعَةٌ.
- ـ صَفَقَتِ الناقةُ: أُرْتِجَتْ رَحِمُها عن ولدِها حتى يَموتَ الوَلَدُ.
- ـ صَفَقَ فلاناً بالسيفِ: ضَرَبَهُ.
- ـ صَفْقَةٌ رابحةٌ أو خاسِرةٌ: بَيْعَةٌ.
- ـ صَفَّاقُ: الكثيرُ الأَسْفارِ والتَّصَرُّفِ في التِّجاراتِ.
- ـ ثَوبٌ صَفيقٌ: ضِدُّ سَخيفٍ.
- ـ وَجْهٌ صَفيقٌ، بَيِّنُ الصَّفاقَةِ: وَقِحٌ، وقد صَفُقَ.
- ـ صَفوقُ: المُمْتَنِعُ من الجِبالِ، واللَّيِّنَةُ من القِسِيِّ، والصَّخْرَةُ المَلْساءُ المُرْتَفِعَةُ، ج: صُفُقُ.
- ـ صِفاقُ: الجِلْدُ الأسْفَلُ تحتَ الجِلْدِ الذي عليه الشَّعَرُ، أو ما بين الجِلْدِ والمُصْرانِ، أو جِلْدُ البَطْنِ كلُّهُ.
- ـ صَوافِقُ وصَفائِقُ: الحَوادِثُ.
- ـ صَفَقُ: آخِرُ الدِماغِ، والماءُ يُصَبُّ في القِرْبَةِ الجَديدَةِ، فيُحَرَّكُ فيها، فَيَصْفَرُّ، وتَقَدَّمَ.
- ـ تَصْفيقُ: التَّقْليبُ، وتَحويلُ الشَّرابِ من إِناءٍ إلى إناءٍ مَمْزوجاً ليَصْفُوَ، كالصَّفْقِ والإِصْفاقِ، والضَّرْبُ بِباطِنِ الراحَةِ على الأُخْرَى، وتَحْويلُ الإِبِلِ مِن مَرْعىً إلى آخَرَ، والذَّهابُ والطَّوْفُ.
- ـ صَفافيقُ: موضع.
- ـ أصْفَقوا على كذا: أطْبَقُوا.
- ـ أصْفَقَتْ يَدِي بكذا: صادَفَتْهُ ووافَقَتْهُ.
- ـ أصْفَق للقومِ: جاءَهمُ مِن الطَّعامِ بما يُشْبِعُهُم.
- ـ صَفوقُ: الصَّعودُ المُنْكَرَةُ، ج: صَفائِقُ وصُفُقٌ.
- ـ مُصافِقُ من الإِبِلِ: الذي يَنامُ على جَنْبٍ مَرَّةً، وعلى آخَرَ أُخْرَى.
- ـ صافَقَ بين جَنْبَيْه: انْقَلَبَ.
- ـ صافَقَتِ الناقَةُ: مَخَضَتْ.
- ـ صافَقَ بين ثَوْبَيْنِ: طارَقَ.
- ـ انْصَفَقَ: انْصَرَفَ.
- ـ اصْطَفَقَتِ الأَشْجارُ: اهْتَزَّتْ بالريح.
- ـ اصْطَفَقَتِ العُودُ: تَحَرَّكَتْ أوتارُهُ.
- ـ تَصَفَّقَ: تَرَدّدَ.
- ـ تَصَفَّقَ للأَمْرِ: تَعَرَّضَ.
- ـ تَصَفَّقَتِ الناقَةُ: انْقَلَبَتْ ظَهْراً لِبَطْنٍ.
معجم لسان العرب
+
صفق
- الصَّفْق: الضرب الذي يسمع له صوت، وكذلك التَّصْفِيقُ.
- ويقال صَفَّقَ بيديه وصفَّح سواء.
- وفي الحديث: التسبيحُ للرجال والتَّصْفِيق للنساء؛ المعنى إِذا ناب المصلي شيء في صلاته فأَراد تنبيه مَنْ بحذائ صَفَّقَت المرأَة بيديها وسبَّح الرجل بلسانه.
- وصفَقَ رأْسَه يَصفِقه صفْقاً ضربه، وصَفَقَ عينه كذلك أَي ردَّها وغمَّضها.
- وصفَقه بالسيف إِذا ضربه قال الراجز كأَنها بَصْرِية صواف واصْطَفَق القومُ: اضطربوا.
- وتصافَقُوا: تبايعوا.
- وصَفَقَ يَده بالبيعة والبي وعلى يده صَفْقاً: ضرب بيده على يده، وذلك عند وجوب البيع، والاسم منه الصَّفْقُ والصِّفِقَّى؛ حكاه سيبويه اسْماً؛ قال السيرافي: يجوز أَن يكون م صَفْقِ الكفِّ على الأُخرى، وهو التَّصْفاقُ يذهب به إِلى التكثير؛ قا سيبويه: هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْت فتُلْحِق الزوائ وتَبْنيه بناء آخر، كما أَنك قلت في فَعَلت فَعَّلت حين كثَّرت الفعل ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالتَّصْفاقِ وأَخواتها، قال: وليس ه مصدر فَعَلْت ولكن لما أَردت التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَل على فَعَّلت، وتَصافَقَ القومُ عند البَيعة ويقال: رَبِحَت صَفْقَتُك، للشِّراء، وصَفْقةٌ رابحةٌ وصَفْقةٌ خاسِرةٌ وصَفَقْت له بالبيع والبيعة صَفْقاً أَي ضربت يدي على يده.
- وفي حديث اب مسعود: صَفْقَتان في صَفْقةٍ رِباً؛ أَراد بَيْعتانِ في بيعة، وهو مثل حديث بيعتين ف بيعة وهو مذكور في موضعه، وهو على وجهين: أَحدهما أَن يقول البائع للمشتر بِعْتُك عبدي هذا بمائة درهم على أَن تشتري مني هذا الثوبَ بعشرة دراهم والوجه الثاني أَن يقول بِعْتُك هذا الثوبَ بعشرين درْهَماً على أَ تَبِيعني سِلعة بعينها بكذا وكذا درهماً، وإِنما قيل للبيعة صفقة لأَنه كانوا إِذا تبايَعوا تَصافَقُوا بالأَيدي.
- ويقال: إِنه لَمُبارَكُ الصَّفْقة أَي لا يشتري شيئاً إِلاَّ رَبِحَ فيه؛ وققد اشتريت اليوم صَفْقة صالحة.
- والصَّفْقة تكون للبائع والمشتري.
- وفي حديث أَبي هريرة: أَلْهاهُم الصَّفْق بالأَسواق أَي التبايُعُ.
- وفي الحديث: إِن أَكْبَر الكبائِر أَن تقاتِلَ أَهلَ صَفْقَتِكَ؛ هو أَن يُعْطِيَ الرجلَ عهدَ وميثاقَه ثم يقاتله، لأَن المتعاهدين يضع أَحدهما يده في يد الآخر كم يفعل المتبايعان، وهي المرَّة من التَّصْفِيق باليدين.
- ومنه حديث ابن عمر أَعْطاه صَفْقَة يدِه وثمرةَ قَلَبه.
- والتَّصْفِيقُ باليد: التصويت بها وفي الحديث: أَنه نهى عن الصَّفْقِ والصفير؛ كأَنه أَراد معنى قول تعالى: وما كان صَلاتُهم عند البيت إِلاَّ مُكاءً وتَصْدِيةً؛ كانو يُصَفِّقونَ ويُصفِّرونَ ليَشْغَلوا النبي، صلى الله عليه وسلم، والمسلمين ف القراءة والصلاة، ويجوز أَن يكون أَراد الصَّفْقَ على وجه اللهو واللعب وأَصْفَقَتْ يدُه بكذا أَي صادَقَتْه ووافَقَتْه؛ قال النمر بن تولب يص جزّاراً حتى إِذا طُرِحَ النَّصِيبُ، وأَصْفَقَت يدُه بِجِلْدةِ ضَرْعِها وحُوارِه وأَنشد أَبو عمرو يَنْضَحْنَ ماءَ البَدَنِ المُسَرّى نَضْحَ الأَداوَى الصَّفَقَ المُصْفَرّ أَي كأَنّ عَرَقَها الصَّفَق المُسَرّى المنضوحُ.
- يقال: هو يُسَرِّي العَرَقَ عن نفسه؛ وقال أَب كبير الهذلي أَحَلا وإِن يُصْفَقْ لأَهل حَظِيرة فيها المُجَهْجهُ والمنَارةُ تُرزِم إِن يُصْفَق أَي يُقْدَر ويُتاح.
- يقال: أُصْفِقَ لي أَي أُتِيحَ لي يقول: إِن قُدِرَ لأَهل حَظِيرة متَحَرِّزين الأَسد كان المقدور كائناً وأَراد بالمنارة تَوَقُّد عيني الأَسد كالنار، أَراد وذو المنارة يُرْزِمُ وصَفَق الطائرُ بجناحيه يَصْفِقُ وصَفَّق: ضرب بهما.
- وانْصَفَق الثوبُ: ضربَتْه الريح فَنَاس.
- الليث: يقال الثوب المعلق تُصَفِّقه الريح كل مُصَفَّق فيَنْصَفِقُ وأَنشد وأُخْرَى تُصَفِّقُها كلُّ رِيح سَرِيعٍ، لدَى الجَوْرِ، إِرْغانُه والصَّفْقةُ: الاجتماعُ عى الشيء.
- وأَصْفَقُوا على الأَمر: اجتمعو عليه، وأَصْفَقُوا على الرجلِ كذلك؛ قال زهير رأَيت بني آلِ امرِئِ القَيْس أَصْفَقُو علينا، وقالوا: إِنَّنا نَحْنُ أَكثر وفي حديث عائشة، رضوان الله عليها: فأَصْفَقَتْ له نِسْوان مكة أَي اجتمعت إِليه، وروي فانْصَفَقَتْ له.
- وفي حديث جابر: فنَزَعْن في الحَوْضِ حتى أَصْفَقْناه أَي جَمَعْناه فيه الماء؛ هكذا جاء ف رواية والمحفوظ أَفْهَقْناه أَي ملأْناه.
- وأَصْفَقُوا له: حَشَدُوا وصَفَقَتْ علينا صافِقةٌ من الناس أَي قومٌ.
- وانْصَفَقوا عليه يمينا وشمالاً: أَقبلوا.
- وأَصْفَقُوا على كذا أَي أَطبقوا عليه؛ قال يزيد ب الطَّثَرِيّة أَثِيبي أَخا ضارُورة أَصْفَقَ العِد عليه، وقَلَّتْ في الصَّديقِ أَواصِرُه ويقال: اصْفِقْهُم عنك أَي اصْرِفْهُم عنك؛ وقال رؤبة فما اشْتَلاها صَفْقَةً في المُنْصَفَق حتى تردَّى أَربعٌ في المُنْعَفَ وانصَفَقُوا: رجعوا.
- ويقال: صَفَق ماشيتَه يَصْفِقُها صَفْقاً إِذ صرفها.
- والصَّفْقُ والصَّفَقُ: الجانبُ والناحية؛ قال لا يَكْدَحُ الناسُ لهنَّ صَفْق وجاء أَهل ذلك الصَّفَق أَي أَهل ذلك الجانب.
- وصَفْقُ الجبلِ: صَفْحُ وناحِيَتُه؛ قال أَبو صَعْترةَ البَوْلاني وما نُطْفَةٌ في رأْسِ نيقٍ تمنَّعت بعَنْقاءَ من صَعْب، حَمَتْها صُفُوقُه وصَفَقَ عينَه أَي ردَّها وغمضها وصافَقَت الناقةُ: نامت على جانب مرة وعلى جانب أُخرى، فاعَلَتْ م الصفْق الذي هو الجانب.
- وتَصَفَّقَ الرجلُ: تقلَّب وتردد من جانب إِلى جانب قال القطامي وأَبَيْنَ شَيْمَتَهُنَّ أَولَ مَرّةٍ وأَبَى تَقَلُّبُ دهرِك المُتَصَفِّق وتَصَفَّقَتِ الناقة إِذا انقلبت ظهراً لبطن عن المخاض.
- وتَصَفَّق فلان للأَمر أَي تعرض له؛ قال رؤبة لَمّا رأَيْتُ الشَّعرَّ قد تَأَلَّقا وفِتْنَةً تَرْمي بِمَنْ تَصَفَّقَا هَنَّا وهَنَّا عن قِذافٍ أَخْلَق قال شمر: تصفَّق أَي تعرَّض وتردَّد.
- والمُصَافِقُ من الإِبل: الذي ينا على جنبه مرة وعلى الآخر مرة، وإِذا مخَضَت الناقة صافَقَت؛ قال الشاع يصف الدجاجة وبيضها وحامِلة حَياًًّ، ولَيْسَتْ بِحيَّة إِذا مخَضَتْ يوماً به لم تُصَافِ وصَفْقَا العُنُقِ: ناحيتاه.
- وصفقا الفرس: خدّاه.
- وصَفْقُ الجبل: وجه في أَعلاه.
- وهو فوق الحضيض وصَفَّقَ الشرابَ: مزجَه، فهو مُصَفَّقٌ.
- وصَفَقَه وصَفَّقَ وأَصْفَقَه: حوَّله من إِناء إِلى إِناء لِيَصْفُو؛ قال حسان يَسْقُونَ مَن وَرَدَ البَريصَ عَلَيْهِمُ بَرَدَى يُصَفَّقُ بالرَّحِيقِ السَّلْسَل وقال الأَعشى وشَمول تَحْسَبُ العَيْنُ، إِذ صُفِّقَتْ، وَرْدَتَها نَوْرَ الذُّبَح الفراء: صَفَقْتُ القدحَ وصَفَّقْتُه وأَصْفَقْتُه إِذا مَلأْته والتَّصْفِيقُ: تحويلُ الشراب من دَنٍّ إِلى دَنٍّ في قول الأَصمعي وأَنشد:إِذا صُفِّقَتْ بَعْدَ إِزْبادِه وصَفَقَت الريحُ الماءَ: ضرَبَتْه فصَفَّتْه، والرِّيحُ تَصْفِق الأَشجارَ فتَصْطَفِقُ أَي تضطرب.
- وصَفَّقَت الرِّيحُ الشيء إِذا قَلَبَتْ يميناً وشمالاً وردَّدَتْه.
- يقال: صَفَقَتْه الريحُ وصَفَّقَتْه.
- وصَفَّقَ الريحُ السحابَ إِذا صَرَمَتْه واختلفت عليه؛ قال ابن مقبل وكأَنما اعْتَنَقَتْ صَبِيرَ غَمامةٍ بُعْدَى تُصَفِّقُه الرِّياحُ زُلال قال ابن بري: وهذا البيت في آخر كتاب سيبويه من باب الإِدغام بنص زُلال، وهو غلط لأَن القصيدة مخفوضة الروي.
- وفي حديث أَبي هريرة: إِذ اصْطَفَقَ الآفاقُ بالبيَاضِ أَي اضطرب وانْتَشَر الضَّوءُ، وهو افْتَعَل م الصَّفْق، كما تقول اضطرب المجلس بالقوم وصِفاقُ البطنِ: الجلدةُ الباطنة التي تلي السواد سوادَ البطن وهو حي ينقب البيطار من الدابة؛ قال زهير أَمين صَفاة لم يُخَرَّق صِفاق بِمِنْقَبِه، ولم تُقَطَّعْ أَباجِلُه والجمع صُفُقٌ، لا يُكسَّر على غير ذلك؛ قال زهير حتى يَؤُوبَ بها عُوجاً مُعَطَّلةً تَشْكُو الدَّوابرَ والأَنْساءَ والصُّفُق وبعض يقول: جلد البطن كله صِفاقٌ.
- ابن شميل: الصِّفاقُ ما بين الجل والمُصْرانِ، ومَراقُّ البطن: صفاقٌ أَجمع ما تحت الجلد نمه إِلى سوا البطن، قال: ومَراقُّ البطن كل ما لم ينحن عليه عظم.
- وقال الأَصمعي الصِّفاقُ الجلد الأَسْفل الذي دون الجلد الذي يُسْلخ، فإِذا سلخ المَسْك بقي ذل مُمْسِكَ البطن، وهو الذي إِذا انْشَقَّ كان منه الفَتْقُِ.
- وقال أَب عمرو: الصِّفاقُ ما حول السرّة حيث يَنْقُبُ البَيْطارُ؛ وقال بشر مُذَكَّرة كأَنّ الرَّحْلَ منها على ذي عانةٍ، وافي الصِّفاق وافي الصفاق أَراد أَن ضلوعَه طِوالٌ.
- وقال الأَصمعي في كتاب الفرس الصِّفاقُ الجلد الأَسفل الذي تحت الجلد الذي عليه الشعر؛ وأَنش للجعدي:لُطِمْنَ بِتُرْسٍ شَديدِ الصِّف ق من خَشَبِ الجَوْزِ لم يُثْقَ يقول: ذلك الموضع منه كأَنه تُرْس وهو شديد الصِّفاق.
- وفي حديث عمر أَنه سئل عن امرأَة أَخذَت بأُنْثَيَيْ زَوْجِها فَخَرَقَتِ الجِلْدَ ول تَخْرِقِ الصِّفاقَ، فقضى بنصف ثلث الدية؛ الصِّفاقُ: جِلدة رقيقة تح الجلد الأَعلى وفوق اللحم والصَّفَقُ: الأَدِيمُ الجديد يُصَبُّ عليه الماء فيخرج منه ماء أَصف واسم ذلك الماء الصَّفْق والصَّفَقُ.
- والصَّفَقُ، بالتحريك: الماء الذي يُصَبُّ في القرب الجديدة فيحرك فيها فيصفرّ؛ قال ابن بري: شاهده قول أَبي محمد الفقعسي يَنْضَحْنَ ماءَ البَدَنِ ا لمُسَرَّى نَضْحَ البَدِيعِ الصَّفَقَ المُصْفَرّ والمُسَرّى: المُسْتَسِرُّ في البدن.
- ويقال: وردنا ماءَ كأَنَّه صَفَقٌ وهو أَول ما يُصَبُّ في القربة الجديدة فيخرج الماء أَصفر؛ وصَفَّ القربة: فعل بها ذلك.
- وقال أَبو حنيفة: الصَّفَقُ رِيحُ الدباغ وطعمه وصَفَقَ الكأْسَ وأَصْفَقَها: ملأَها؛ عن اللحياني.
- وصَفَقَ الباب يَصْفِقْه صَفْقاً وأَصْفَقَه، كلاهما: أَغْلَقَه وردّه مثل بَلَقْتُ وأَبْلَقْتُه؛ قال عدي بن زيد متَّكِئاً تُصْفَقُ أَبْوابُه يسْعَى عليه العبْدُ بالكُوب قال أَبو منصور: وهما بمعنى الفتح.
- وقال النضر: سَفَقْت البا وصَفَقْته، قال: وقال أَبو الدقيش صَفَقْت البابَ أَصْفِقُه صَفْقاً إِذا فتحته وتركت بابَه مَصْفوقاً أَي مفتوحاً، قال: والناس يقولون صَفَقْت البَا وأَصْفَقْته أَي رَدَدْته، قال: وقال أَبو الخطاب يقال هذا كله.
- وبا مَبْلوقٌ أَي مفتوح.
- وروى أَبو تراب عن بعض الأَعراب: أَصْفَقْتُ الباب وأَصْمَقْته بمعنى أَغْلَقْته، وقال غيره: هي الإِجافةُ دون الإغْلاق الأَصمعي: صَفَقْت الباب أَصْفِقُه صَفْقاً، ولم يذكر أَصْفَقْته.
- ومِصْراع الباب: صَفْقاه.
- والصَّفْقُ: الرَّدُّ والصَّرْفُ، وقد صَفَقْت فانْصَفَقَ.
- وفي كتاب معاوية إِلى ملك الروم: لأَنْزِعَنَّكَ من المُلْكِ نَزْع الأَصْفَقانِيّة؛ هم الخَولُ بلغة اليمن.
- يقال: صَفَقَهم من بلد إِلى بل أَي أَخرجهم منه قَهْراً وذُلاً.
- وصَفَقَهم عن كذا أَي صرَفَهم والتَّصْفيق: أَن يكون نوى نِيَّة عزم عليها ثم ردّ نيّته؛ ومنه قوله وزَللِ النِّيَّةِ والتَّصْفِيق وفي النوادر: والصَّفُوق الحجاب الممتنع من الجِبال، والصُّفُق الجمع.
- والخَريقُ من الوادي: شاطئُه، والجمع خُرُقٌ.
- وناقة خَرِيقٌ غزيرة وثوب صَفِيق: مَتِين بيّن الصَّفاقة، وقد صَفُقَ صَقاقةً: كثُف نسجه وأَصْفَقَه الحائك.
- وثوب صَفِيق وسَفِيق: جيّدُ النسج.
- والصَّفِيقُ الجَلْدُ.
- والصَّفُوق: الصَّعُود المُنْكرة، وجمعها صَفائِقُ وصُفُقٌ وصافَقَ بين قميصين: لَبِس أَحدَهما فوق الآخر.
- والدِّيكُ الصَّفّاقُ الذي يضرب بجناحيه إِذا صوّت وصَفَقَ ماشِيَته صَفْقاً: صرَفها.
- وصَفَقَ الرجلُ صَفْقاً: ذهب.
- وف حديث لقمان بن عاد أَنه قال: خذِي منّي أَخِي ذا العِفاقِ صَفّاقا أَفّاقاً؛ قال الأَصمعي: الصَّفّاق الذي يَصْفِق على الأَمر العظيم، والأَفّاق الذي يتصرف ويضرِب إِلى الآفاق؛ قال أَب منصور: روى هذا ابن قتيبة عن أَبي سفيان عن الأَصمعي، قال: والذي أَرا في تفسير الأَفّاق الصّفّاقِ غيرُ ما حكاه، إِنَّما الصَّفّاق الكثي الأَسفار والتصرّف في التجارات، والصَّفْقُ والأَفْقُ قريبان من السَّواء وكذلك الصَّفّاقُ والأَفّاقُ معناهما متقارب، وقيل: الأَفّاقُ من أُفُق الأَرض أَي ناحيتها.
- وانْصَفَقَ القومُ إِذا انصرفوا.
- وصَفَقَ القومُ ف البلاد إِذا أَبْعَدُوا في طلب المرعى؛ وبه فسر ابن الأَعرابي قول أَب محمد الحَذلِمِيّ إِنّ لها في العامِ ذي الفُتُوقِ وزَلَلِ النِّيَّةِ والتَّصْفِيقِ رِعْيةَ مَوْلىً ناصِحٍ شَفيق وتَصفِيقُ الإِبل: أَن تحوْلَها مِن مرعى قد رَعَتْه إِلى مكان في مَرْعىً وأَصْفَقَ الغَنَمَ إِصْفاقاً: حلبها في اليوم مرّة؛ قال أَوْدَى بنو غَنْمٍ بأَلْبانِ العُصُم بالمُصْفقاتِ ورَضوعاتِ البَهَم وأَنشد ابن الأَعرابي وقالوا: عليكم عاصِماً يُعْتَصَمْ به رُوَيْدَك حتى يُصْفِقَ البَهْمَ عاصِم أَراد أَنه لا خير عنده وأَنه مشغول بغنمه؛ والأِصْفاق: أَن يحلُبَه مرّة واحدة في اليوم والليلة.
- وفي الصحاح: أَصْفَقْتُ الغنمَ إِذا ل تَحْلُبْها في اليوم إِلا مرة.
- والصافِقةُ: الداهيةُ؛ قال أَبو الرُّبَيْ التَّغْلبِي قِفِي تُخْبِرينا، أَو تَعُلِّي تَحِيّة لنا، أَو تُشِيبي قَبْلَ إحْدَى الصَّواف والصَّفائِقُ: صَوارِفُ الخطوب وحوادثها، الواحدة صَفيقة؛ وقال كثيِّر وأَنْتِ المُنَى، يا أُمَّ عَمْروا، لو انَّن نَنالُك، أَو تُدْنِي نَواكِ الصَّفائِق وهي الصَّوافِقُ أَيضاً؛ قال أَبو ذؤيب أَخ لكَ مَأْمون السَّجِيّاتِ خِضْرِم إِذا صَفَقَتْه في الحُروب الصَّوافِق وصَفَقْتُ العود إِذا حرّكت أَوْتارَه فاصْطَفَقَ.
- واصْطَفَقَ المَزاهِرُ إِذا أَجابَ بعضها بعضاً؛ قال ابن الطَّثَرِيّة ويوم كظِلِّ الرُّمْحِ قَصَّرَ طُولَ دَمُ الزِّقِّ عنّا، واصْطفاقُ المَزاهِر قال ابن بري: نسب الجوهري هذا البيت ليزيد بن الطَّثريّة، وصواب لِشُبْرُمة بن الطفيل.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)صفقة
- أي صفقة من البورصة بغض النظر عن اسمها أو سعرها.
(ب)صفقة أقل من سعر السوق
- البورصة صفقة كبيرة بين مشتري وبائع عن طريق وسيط بسعرمتفق عليه أقل من سعر السوق.
مصطلحات مالية
+
(أ)صفقة
- عقد صفقة بيع أو شراء أسهم وإذا عقدت الصفقة فور إغلاق السوق سميت صفقة مبكرة early bargain وإذا كانت الصفقة مربحة سميت good bargain وفي حالة وجود طلبات شراء يقابلها طلبات بيع متساوية سميت صفقة متوائمة matched bargain أما الصفقة التي تعقد ثم يتضح أنها غير عادلة ف ، في الإنجليزية، هي bargain.
(ب)بطاقة الصفقات
- بطاقة يسجّل عليها كاتب السوق تفاصيل الصفقات التي عقدت. ، في الإنجليزية، هي marking slip.
ترجمة صفقة باللغة الإنجليزية
صفقة
Deal Transaction Bargain Buy Purchase Cuff Package Turn
صفقة في سياق الكلام
كل الأصحاء بالغرفة (فلنصفق جميعاً بقوة لـ(إد فوجلر
All the healthy people in the room, let's have a big round of applause for Ed Vogler.