اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة شهاب في القاموس

في اللغة العربية

  • شِهَابٌ : (جامد)
    1 - يَتَلَأْلَأُ شِهَابُ النَّارِ : الشُّعْلَةُ الْمُضِيئَةُ مِنَ النَّارِ.
    2 - تَسْطَعُ شُهُبٌ لاَمِعَةٌ فِي السَّمَاءِ : مَا يُرَى كَأَنَّهُ نُجُومٌ تَهْوِي مِنَ السَّمَاءِ .الصافات آية 10 فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ . (قرآن)
  • شِهَابٌ : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)شِهاب

  • جمع شُهُب وشُهْبان.
  • شُعْلة ساطعة من نار.
  • {أَوْ ءَاتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ}.
  • شهاب حرْب: ماضٍ، جريء مقدام.
  • شهاب علم: متضلّع في العلم، طويل الباع فيه.
  • نجم مضيء لامع.
  • {إلاَّ مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ}.
  • {وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا}.
  • (الفلك) جرم سماويّ يتكوَّن من صخر أو من عنصري الحديد والنَّيكل، يسبح في الفضاء، ويحترق عند دخوله الغلاف الجوّيّ للأرض متحوّلاً إلى رماد، وهو النّجم السّاقط (الثّاقب).

(ب)شهَبَ

  • شهَبَ يَشهَب ، شَهْبًا ، فهو شاهِب ، والمفعول مَشْهوب.
  • شهبَه الحَرُّ/ شَهبَه البَردُ غيَّره، أحال لونَه.
معجم الغني +

شِهَابٌ

  • جمع: شُهُبٌ، أَشْهُبٌ. [ش هـ ب].
  • :يَتَلَأْلَأُ شِهَابُ النَّارِ : الشُّعْلَةُ الْمُضِيئَةُ مِنَ النَّارِ.
  • :تَسْطَعُ شُهُبٌ لاَمِعَةٌ فِي السَّمَاءِ : مَا يُرَى كَأَنَّهُ نُجُومٌ تَهْوِي مِنَ السَّمَاءِ. الصافات آية.
  • فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ. (قرآن).
  • الجن آية 8وَإِنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً. (قرآن).
  • :شُهُبُ الشَّهْرِ : ثَلاَثُ لَيَالٍ مِنَ الشَّهْرِ القَمَرِيِّ تَكُونُ مِنَ الثَّالِثِ عَشَرَ إِلَى الْخَامِسِ عَشَرَ مِنْهُ.
معجم الرائد +

(أ)شَهاب

  • شهاب.
  • ج، شهب وأشهب وشهبان وشهبان.
  • شهاب شعلة مضيئة من النار.
  • شهاب نجم مضيء.
  • شهاب ما يرى كأنه نجم مضيء ينقض من السماء.
  • شهاب سنان الرمح.
  • شهاب [ هو شهاب علم أو غيره ] : أي حاذق ماض فيه.

(ب)شهاب

  • لبن مزج بالماء فخف بياضه.
المعجم الوسيط +

(أ)الشَّهابُ

  • الشَّهابُ اللَّبَنُ مُزِجَ بالماء حتى خَفَّ بَيَاضُهُ.

(ب)الشِّهابُ

  • الشِّهابُ الشُّعْلَة السَّاطعة من النارِ.
  • وفي التنزيل العزيز: النمل آية 7 ( أوْ آتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ ) ).
  • و الشِّهابُ النَّجْمُ المُضِيءُ اللامع.
  • و الشِّهابُ جِرْمٌ سماويٌّ يسْبَحُ في الفضاء، فإذا دخل في جوّ الأرض اشتعل، وصَار رمادًا.
  • وفي التنزيل العزيز: الصافات آية 10(فَأتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ ) ).
  • ويقال للماضي الماهِرِ في الأمور أو الحرب: هو شِهَابُ عِلْم أو شِهَابُ حَرْب و نحوهما. والجمع : شُهُبٌ، وشُهْبَانٌ، وأشْهُب.
  • و(الشُّهُبُ) : الدَّراريُّ من الكواكب، لشدَّةِ لَمَعَا نِها.
المحيط في اللغة +

شَهَبُ

  • ـ شَهَبُ: بَياضٌ يَصْدَعهُ سَوادٌ، كالشُّهْبَة. قد شَهُبَ وشَهِبَ، واشْهَبَّ، وهو أشْهَبُ وشاهبٌ.
  • ـ سَنَةٌ شَهْباءُ: لا خُضْرَةَ فيها، أو لا مَطَرَ.
  • ـ شَهابُ: اللَّبَنُ الذي ثُلُثاهُ ماءُ، كالشُّهابَةِ.
  • ـ شِهَاب: شُعْلَةٌ من نارٍ ساطِعَةٌ، والماضي في الأَمْرِ، الجمع: شُهُبٌ وشُهْبانٌ وشِهْبانٌ، وأشْهُبٌ.
  • ـ يَوْمٌ أشْهَبُ: بارِدٌ.
  • ـ شُهُبُ: الدَّرَارِيُّ، وثَلاثُ لَيالٍ من الشَّهْرِ.
  • ـ شَهْبُ: الجَبَلُ عَلاهُ الثَّلْجُ.
  • ـ شُهْبُ: موضع.
  • ـ أَشْهَبُ: الأَسَدُ، والأَمْرُ الصَّعْبُ، واسْمٌ.
  • ـ أَشْهَبُ من العَنْبَرِ: الضارِبُ إلى البَياضِ.
  • ـ أَشْهبانِ: عامَانِ أبْيضَانِ ما بينهما خُضْرَةٌ.
  • ـ شَهباءُ من المَعَزِ: كالمَلْحاءِ من الضأْنِ.
  • ـ شَهباءُ من الكَتائب: العظيمةُ الكثيرةُ السِّلاحِ، وفَرَسٌ للقَتَّالِ البَجَلِيّ.
  • ـ أَشاهِبُ: بَنُو المُنْذِرِ، لجَمالِهِمْ.
  • ـ شَهَبَانُ: شَجَرٌ كالثُّمامِ.
  • ـ شَوْهَبُ: القُنْفُذُ.
  • ـ شَهَبَهُ الحَرُّ والبَرْدُ: لَوَّحَه وغَيَّرَ لَوْنَه، كشَهَّبَه.
  • ـ أشْهَبَ الفَحْلُ: وُلِدَ له الشُّهْبُ.
  • ـ أشْهَبَت السَّنَةُ القَوْمَ: جَرَّدَتْ أمْوالَهُم.
معجم لسان العرب +

شهب

  • الشَّهَبُ والشُّهْبةُ: لَونُ بَياضٍ، يَصْدَعُه سَوادٌ ف خِلالِه؛ وأَنشد وعَلا الـمَفارِقَ رَبْعُ شَيْبٍ أَشْهَب والعَنْبَرُ الجَيِّدُ لَوْنُه أَشْهَبُ؛ وقيل: الشُّهْبة البَياضُ الذ غَلَبَ على السَّوادِ.
  • وقد شَهُبَ وشَهِبَ شُهْبةً، واشْهَبَّ، وجاءَ ف شِعْرِ هُذيلٍ شاهِبٌ؛ قال فَعُجِّلْتُ رَيْحانَ الجِنانِ، وعُجِّلُوا * رَمَاريمَ فَوَّارٍ، من النَّارِ، شاهِب وفَرَسٌ أَشْهَبُ، وقدِ اشْهَبَّ اشْهِـباباً، واشْهابَّ اشْهيباباً، مثله وأَشْهَبَ الرجلُ إِذا كان نَسْلُ خَيْلِهِ شُهْباً؛ هذا قولُ أَهلِ اللغة، إِلاَّ أَنَّ ابن الأَعرابي قال: ليس في الخَيْلِ شُهْبٌ وقال أَبو عبيدة: الشُّهْبَة في أَلوانِ الخَيْلِ، أَن تَشُقَّ مُعْظَمَ لَوْنِه شَعْرَةٌ، أَو شَعَراتٌ بِـيضٌ، كُمَيْتاً كان، أَو أَشْقَرَ، أَو أَدْهَمَ واشْهابَّ رأْسُه واشْتَهَب: غَلَبَ بياضُه سوادَه؛ قال امرؤ القيس قالتِ الخَنْساءُ، لـمَّا جِئْتُها: * شابَ، بَعْدي، رَأْسُ هذا، واشْتَهَب وكَتِـيبَةٌ شَهْباءُ: لِـمَا فيها من بَياضِ السِّلاحِ والحديدِ، في حا السَّواد؛ وقيل: هي البَيْضاءُ الصافيةُ الحديدِ.
  • وفي التهذيب: وكتيبة شهابة ؛ (1 (1 قوله [ وكتيبة شهابة ] هكذا في الأصل وشرح القاموس.
  • ) وقيل: كَتِـيبَةٌ شَهْباءُ إِذا كانت عِلْيَتُها بياضَ الحديد.
  • وسَنةٌ شَهْباءُ إِذا كانت مُجْدِبَـةً، بيضاءَ من الجَدْبِ، لا يُرَى فيها خُضْرَة؛ وقيل: الشَّهْباءُ التي ليس فيها مطرٌ، ثم البَيْضاءُ، ثم الـحَمْرَاءُ؛ وأَنشد الجوهرِيُّ وغيرُه، في فصل جحر، لزهير بن أَبي سلمى إِذا السَّـنَة الشَّهْباءُ، بالناسِ، أَجْحَفَتْ، * ونالَ كرامَ المالِ، في الجَحْرَةِ، الأَكل قال ابن بري: الشَّهْباءُ البَيْضاءُ، أَي هي بَيْضاءُ لكَثْرَة الثَّلْج، وعَدَمِ النَّباتِ.
  • وأَجْحَفَتْ: أَضَرَّتْ بِهم، وأَهْلَكَتْ أَموالَـهم.
  • وقوله: ونالَ كِرامَ المالِ، يريدُ كَرائمَ الإِبِل، يعني أَنها تُنْحَر وتُؤْكَل، لأَنهم لا يَجدُونَ لَـبناً يُغْنِـيهِم عن أَكْلِها والجَحْرَةُ: السَّـنَةُ الشديدة التي تَجْحَر الناسَ في البُيوت وفي حديث العباس، قالَ يومَ الفتحِ: يا أَهلَ مَكَّة !أَسْلِـمُوا تَسْلَمُوا، فقَدِ اسْتَبْطَنْتُمْ بأَشْهَبَ بازِلٍ؛ أَي رُمِـيتُمْ بأَمْرٍ صَعْبٍ، لا طَاقةَ لَكُم به ويومٌ أَشْهَبُ، وسَنَةٌ شَهْباءُ، وجَيْشٌ أَشْهَبُ أَي قَوِيٌّ شديدٌ وأَكثرُ ما يُسْتَعْمل في الشِّدَّة والكَراهَة؛ جعلَه بازِلاً لأَن بُزُولَ البعير نِهايَتُه في القُوَّة <ص:509 وفي حديث حَلِـيمَة: خَرَجْتُ في سَنَةٍ شَهْباءَ أَي ذاتِ قَحْطٍ وجَدْبٍ.
  • والشَّهْباءُ: الأَرضُ البيضاءُ التي لا خُضْرة فيها لقِلَّ الـمَطَر، من الشُّهْبَة، وهي البياضُ، فسُمِّيَت سَنَةُ الجَدْب بها؛ وقوله أَنشده ثعلبٌ أَتانا، وقد لَفَّتْه شَهْباءُ قَرَّة، * على الرَّحْلِ، حتى الـمَرْءُ، في الرَّحْلِ، جانِح فسَّره فقال: شَهْباءُ ريحٌ شديدةُ البَرْدِ؛ فمن شِدّتِها هو مائِلٌ في الرَّحْلِ.
  • قال: وعندي أَنها رِيحُ سَنَةٍ شَهْباءَ، أَو رِيحٌ فيها بَرْدٌ وثَلْج؛ فكأَن الريحَ بَيْضاءُ لذلك أَبو سعيد: شَهَّبَ البَرْدُ الشَّجَرَ إِذا غَيَّرَ أَلْوانَها، وشَهَّبَ الناسَ البَرْدُ ونَصْلٌ أَشْهَبُ: بُرِدَ بَرْداً خَفِـيفاً، فلم يَذْهَبْ سوادُه كله؛ حكاه أَبو حنيفة، وأَنشد وفي اليَدِ اليُمْنَى، لـمُسْتَعِيرِها، * شَهْباءُ، تُرْوي الرِّيشَ من بَصِـيرِه يعني أَنها تَغِلُّ في الرَّمِيَّةِ حتى يَشْرَبَ ريشُ السَّهْمِ الدَّمَ.
  • وفي الصحاح: النَّصْلُ الأَشْهَبُ الذي بُرِدَ فَذَهَبَ سَوادُه.
  • وغُرَّةٌ شَهْباءُ: وهو أَن يكونَ في غُرَّةِ الفرس شَعَر يُخالِفُ البياضَ.
  • والشَّهْباءُ من الـمَعَزِ: نحوُ المَلْحاءِ مِن الضأْنِ واشْهَابَّ الزَّرْعُ: قَارَبَ الـهَيْجَ فابْيَضَّ، وفي خِلالِه خُضْرةٌ قليلةٌ.
  • ويقال: اشْهابَّت مَشَافِرُه.
  • والشَّهابُ: اللبنُ الضَّيَاحُ؛ وقيل اللبنُ الذي ثُلُثاهُ ماءٌ، وثُلُثُه لبنٌ، وذلك لتَغَيُّرِ لونِه؛ وقيل الشَّهاب والشُّهابَةُ، بالضَّمِّ، عن كراع: اللبنُ الرَّقِـيقُ الكَثِـيرُ الماءِ، وذلك لتَغَيُّرِ لَوْنِه أَيضاً، كما قيل له الخَضارُ؛ قال الأَزهري: وسَمِعْتُ غيرَ واحِدٍ من العَرَبِ يقولُ للَّبنِ الـمَمْزوجِ بالماءِ: شَهابٌ، كما تَرَى، بفَتْحِ الشِّينِ.
  • قال أَبو حاتم: هو الشُّهابَةُ، بضَمِّ الشِّين، وهو الفَضِـيخُ، والخَضارُ، والشَّهابُ، والسَّجاجُ، والسَّجارُ ، (1 (1 قوله [ والسجار ] هو هكذا في الأصل وشرح القاموس.
  • ) والضَّياحُ، والسَّمارُ، كلُّه واحد.
  • ويومٌ أَشْهَبُ: ذو رِيحٍ بارِدَةٍ قال: أُراهُ لما فِـيه منَ الثَّلْجِ والصَّقِيعِ والبَرْدِ.
  • وليلَة شَهْباءُ كذلك.
  • الأَزهري: ويوم أَشْهَبُ: ذو حَلِـيتٍ وأَزيزٍ؛ وقوله أَنشده سيبويه فِدًى، لِبَني ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ، ناقَتي، * إِذا كانَ يومٌ ذُو كَواكِبَ، أَشْهَب يجوز أَن يكونَ أَشْهَبَ لبياضِ السِّلاحِ، وأَن يكونَ أَشْهَب لـمَكانِ الغُبارِ.
  • والشِّهابُ:شُعْلَةُ نارٍ ساطِعَةٌ، والجمع شُهُبٌ وشُهْبانٌ وأَشْهَبُ؛(2 (2 قوله [ وأشهب ] هو هكذا بفتح الهاء في الأصل والمحكم.
  • وقال شارح القاموس: وأَشهب، بضم الهاء، قال ابن منظور وأَظنه اسماً للجمع.
  • ) وأَظُنُّه اسماً للجَمْعِ؛ قال تُرِكْنا، وخَلَّى ذُو الـهَوادَةِ بَيْنَنا، * بأَشْهَبِ نارَيْنَا، لدَى القَوْمِ نَرْتَمِـ وفي التنزيل العزيز: أَوْ آتِـيكُمْ بِشِهابٍ قَبَسٍ؛ قال الفراء: نَوَّن عاصِمٌ والأَعْمَشُ فِـيهِما؛ قال وأَضَافه أَهلُ الـمَدينَةِ [ بِشِهابِ قبسٍ ]؛ قال: وهذا من إِضافة الشَّيءِ إِلى نفسِه، كما قالوا: حَبَّةُ الخَضْراءِ، ومَسْجِدُ الجامِع، يضاف الشَّيءُ إِلى نَفْسِهِ، ويُضافُ أَوائِلُها إِلى ثوانِـيهَا، وهِـيَ هِـيَ في المعنى.
  • ومنه قوله: إِنَّ هذا لَهُو حَقُّ اليَقِـينِ <ص:510 وروى الأَزهري عن ابن السكيت، قال: الشِّهابُ العُودُ الذي فيه نارٌ؛ قال وقال أَبو الـهَيْثم: الشِّهابُ أَصْلُ خَشَبَةٍ أَو عودٍ فيها نار ساطِعَة؛ ويقال لِلْكَوْكَبِ الذي يَنْقَضُّ على أَثر الشَّيْطان بالليْلِ شِهابٌ.
  • قال اللّه تعالى: فأَتْبَعَهُ شِهابٌ ثاقِبٌ.
  • والشُّهُبُ النُّجومُ السَّبْعَة، المعْروفَة بالدَّراري.
  • وفي حديث اسْتِراقِ السَّمْعِ فَرُبَّـما أَدْرَكَه الشِّهابُ، قبل أَن يُلْقِـيَها؛ يعني الكَلِمَة الـمُسْتَرَقَة؛ وأَراد بالشِّهابِ: الذي يَنْقَضُّ باللَّيْلِ شِـبْهَ الكَوكَبِ، وهو، في الأَصل، الشُّعْلَة من النَّارِ؛ ويقال للرجُلِ الماضي في الحرب: شِهابُ حَرْبٍ أَي ماضٍ فيها، على التَّشْبيهِ بِالكَوْكَبِ ف مُضِـيِّه، والجمعُ شُهُبٌ وشُهْبانٌ؛ قال ذو الرمة إِذا عَمَّ داعِـيها، أَتَتْهُ بمالِكٍ، * وشُهْبانِ عَمْرٍو، كلُّ شَوْهاءَ صِلْدِم عَمَّ داعِـيها: أَي دَعا الأَبَ الأَكْبَر.
  • وأَرادَ بشُهْبانِ عَمْرٍو: بَني عَمْرو بنِ تَميمٍ وأَما بَنُو الـمُنْذِرِ، فإِنَّهُم يُسَمُّوْنَ الأَشاهِبَ، لجمالِهِمْ؛ قال الأَعشى وبَني الـمُنْذِرِ الأَشاهِب، بالحيــ * ــرَةِ، يَمْشُونَ، غُدْوَةً، كالسُّيوف والشَّوْهَبُ: القُنْفُذُ.
  • والشَّبَهانُ والشَّهَبانُ: شجرٌ معروفٌ، يُشبِـه الثُّمامَ؛ أَنشد المازني وما أَخَذَ الدِّيوانَ، حتى تَصَعْلَكَا، * زَماناً، وحَثَّ الأَشْهَبانِ غِناهُم الأَشْهَبانِ: عامانِ أَبيضانِ، ليس فيهما خُضْرَةٌ من النَّباتِ وسَنَةٌ شَهْباءُ: كثيرة الثَّلْجِ، جَدْبةٌ؛ والشَّهْباءُ أَمْثَلُ من البَيْضاءِ، والـحَمْراءُ أَشدُّ من البَيْضاءِ؛ وسنة غَبراءُ: لا مَطَرَ فيها؛ وقال إِذا السَّـنَةُ الشَّهْباءُ حَلَّ حَرامُه أَي حَلَّت الـمَيْتَةُ فيها.
مصطلحات عربية عامة +

شهبه الحرّ/ شهبه البرد

  • غيَّره، أحال لونَه.

ترجمة شهاب باللغة الإنجليزية

شهاب
Meteor Shooting star Falling star

كلمات شبيهة ومرادفات