اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة شمل في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

شَمِلَ

المصدر

شمل
  • شِمْلٌ : (جامد)
    شِمْلٌ - شِمْلٌ [ش م ل]. : غُصْنٌ ذُو شُعَبٍ.
  • شَمْلٌ : (مصدر)
    شَمْلٌ - شَمْلٌ [ش م ل] (مصدر: شَمَلَ). جَمَعَ اللَّهُ شَمْلَهُمْ : جَمَعَهُمْ، أَيْ
  • شَمِلٌ : (صيغة مبالغة)
    شَمِلٌ - شَمِلٌ [ش م ل] (صيغَةُ فَعِل).رَجُلٌ شَمِلٌ : مُلْتَفٌّ، مُشْتَمِلٌ بِالشَّمْلَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)شمَلَ

  • شمَلَ يَشمُل ، شَمْلاً وشُمولاً ، فهو شامل ، والمفعول مَشْمُول (للمتعدِّي).
  • شمَلتِ الرِّيحُ تحوّلت شمالاً.
  • شمَلتِ الريحُ فانخفضت درجة الحرارة.
  • شمَل الأمرُ القومَ: عمّهُم.
  • شملَتهم الدعوة.
  • شملهم الخيرُ.
  • شمَل فلانًا: غطّاه بالشّملة (كساء يتغطى به).
  • شملت المرأةُ أطفالَها.
  • شمَل بيتُه عدَّةَ غُرَف: ضمّ، احتوى، تضمّن، انطوى.
  • كتاب يشمُل خمسة فصول.
  • شمَل الأمرَ برعايته: رعاه وتبنّاه.
  • هذا الحفل مشمول برعاية الوزير.

(ب)شمِلَ

  • شمِلَ يَشمَل ، شَمَلاً وشُمولاً ، فهو شامل ، والمفعول مَشْمول.
  • شمِل الأمرُ القَومَ شمَلهم؛ عمّهم.
  • شمِلهم برعايته.
  • شمِل فلانًا: غطّاه بالشَّمْلة.
  • شمِل بيتُه عدَّةَ غُرَف: ضمّ، احتوى، تضمَّن، انطوى.
  • شملت القائمة كلّ الأسماء.
  • شمِل الأمرَ برعايته: رعاه وتبنّاه.
معجم الغني +

شَمِلٌ

  • [ش م ل]. (صيغَةُ فَعِل). :رَجُلٌ شَمِلٌ : مُلْتَفٌّ، مُشْتَمِلٌ بِالشَّمْلَةِ.
معجم الرائد +

(أ)شمل

  • يشمل ، شملا وشملا وشمولا.
  • شمل الأمر القوم : عمهم [ شملتهم البركة، شملهم البلاء ].
  • شملت الريح : أتت من جهة الشمال.
  • شمل به : أخذه جهة الشمال.
  • شمل الشيء : عرضه لريح الشمال.
  • شمل النخلة : لقط ما عليها من البلح الناضج.
  • شمل الشيء : غطاه بالشملة.

(ب)شَمل

  • شمل.
  • يشمل ويشمل ، شملا.
  • شمل الشاة : علق على ضرعها [ الشمال ]، وهو كيس، وشده.
المعجم الوسيط +

(أ)الشَّمِلُ

  • الشَّمِلُ المُشتمِلُ بالشَّمْلَةِ.

(ب)الشَّمْلُ

  • الشَّمْلُ شَمْلُ القوم ونحوهم: مُجْتَمَعُهُم.
  • ويقال: جَمَعَ الله شَمْلَهُمْ: أي ما تَشَتَّتَ وتفرَّق من أَمْرِهِم.
مختار الصحاح +

شمل

  • ش م ل: شَمِلَهم الأمر بالكسر شُمولا عمّهم وفيه لغة أخرى من باب دخل ولم يعرفها الأصمعي وأمر شَامِلٌ وجمع الله شَمْلَهُ أي ما تشتت من أمره وفرق الله شمله أي ما اجتمع من أمره و الشَّمْلُ بفتحتين لغة في الشمل و الشَّمْلَةُ كساء يشتمل به و الشَّمالُ الريح التي تهب من ناحية القطب وفيها خمس لغات شَمْلٌ بالتسكين و شَمَلَ بفتحتين و شَمالٌ و شَمْأَلٌ و شَأْمَلٌ مقلوب منه وربما جاء شَمْأَلٌّ بتشديد اللام وجمع الشَّمالِ شمالات ٌ و شَمائِلُ أيضا على غير قياس كانهم جمعوا شمائلة مثل حمالة وحمائل وغدير _مَشْمولٌ تضربه ريح الشَّمال حتى يبرد ومنه قيل للخمر مشمولةٌ إذا كانت باردة الطعم و الشَّمُولُ الخمر واليد الشِّمالُ خلاف اليمين والجمع أشْمُلٌ مثل أعنق وأذرع على غير قياس قال الله تعالى {عن اليمين والشمائل} و الشِّمَالُ أيضا الخلق والجمع الشَّمائِلُ و شَمَلَتِ الريح تحولت شمالا وبابه دخل و أشْمَلَ القوم دخلوا في ريح الشمال فإن أردت أنها أصابتهم قلت شَمِلُوا فهم مَشْمُولون و اشْتَمَلَ بثوبه تلفف و اشتِمالُ الصماء أن يجلل جسده كله بالكساء أو الإزار.
معجم لسان العرب +

شمل

  • الشِّمالُ: نقيضُ اليَمِين، والجمع أَشْمُلٌ وشَمائِل وشُمُلٌ؛ قا أَبو النجم يَأْتي لها مِن أَيْمُنٍ وأَشْمُ وفي التنزيل العزيز: عن اليَمين والشمائل، وفيه: وعن أَيمانهم وع شَمائلهم؛ قال الزجاج: أَي لأُغْوِيَنَّهم فيما نُهُوا عنه، وقيل أُغْوِيه حتى يُكَذِّبوا بأُمور الأُمم السالفة وبالبَعْث، وقيل: عنى وعن أَيمانه وعن شمائلهم أَي لأُضِلَّنَّهُم فيما يعملون لأَن الكَسْب يقال فيه ذل بما كَسَبَتْ يَداك، وإِن كانت اليَدان لم تَجْنِيا شيئاً؛ وقال الأَزْرَ العَنْبري طِرْنَ انْقِطاعَةَ أَوتارٍ مُحَظْرَبَةٍ في أَقْوُسٍ نازَعَتْها أَيْمُنٌ شُمُل وحكى سيبويه عن أَبي الخطاب في جمعه شِمال، على لفظ الواحد، ليس من با جُنُب لأَنهم قد قالوا شِمالان، ولكِنَّه على حَدِّ دِلاصٍ وهِجانٍ والشِّيمالُ: لغة في الشِّمال؛ قال امرؤ القيس كأَني، بفَتْخاء الجَناحَيْن لَقْوَة صَيُودٍ من العِقْبان، طَأْطَأْتُ شِيمال وكذلك الشِّمْلال، ويروى هذا البيت: شِمْلالي، وهو المعروف.
  • قا اللحياني: ولم يعرف الكسائي ولا الأَصمعي شِمْلال، قال: وعندي أَن شِيمالا إِنما هو في الشِّعْر خاصَّةً أَشْبَع الكسرة للضرورة، ولا يكون شِيمال فِيعالاً لأَن فِيعالاً إِنما هو من أَبنية المصادر، والشِّيمالُ ليس بمصد إِنما هو اسم.
  • الجوهري: واليَدُ الشِّمال خلاف اليَمِين، والجمع أَشْمُل مثل أَعْنُق وأَذْرُع لأَنها مؤنثة؛ وأَنشد ابن بري للكميت أَقُولُ لهم، يَوْمَ أَيْمانُهُ تُخايِلُها، في النَّدى، الأَشْمُل ويقال شُمُلٌ أَيضاً؛ قال الأَزرق العَنْبَري في أَقْوُسٍ نازعَتْها أَيْمُنٌ شُمُل وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، ذكر القرآن فقال: يُعْط صاحِبُه يومَ القيامة المُلْكَ بيمينه والخُلْدَ بشماله؛ لم يُرِدْ به أَ شيئاً يُوضَع في يمينه ولا في شِماله، وإِنما أَراد أَن المُلْك والخُلْ يُجْعَلان له؛ وكلُّ من يُجْعَل له شيء فمَلَكَه فقد جُعِل في يَدِه وف قَبْضته، ولما كانت اليَدُ على الشيء سَبَبَ المِلْك له والاستيلاء علي اسْتُعِير لذلك؛ ومنه قيل: الأَمْرُ في يَدِك أَي هو في قبضتك؛ ومنه قو الله تعالى: بِيَدِه الخَيْرُ؛ أَي هو له وإِلَيْه.
  • وقال عز وجل: الذ بِيَدِه عُقْدَةُ النِّكاح؛ يراد به الوَليُّ الذي إِليه عَقْدُه أَ أَراد الزَّوْجَ المالك لنكاح المرأَة.
  • وشَمَلَ به: أَخَذَ به ذاتَ الشِّمال حكاه ابن الأَعرابي؛ وبه فسر قول زهير جَرَتْ سُنُحاً، فَقُلْتُ لها: أَجِيزِ نَوًى مَشْمُولةً، فمَتى اللِّقاءُ قال: مَشْمُولةً أَي مأْخُوذاً بها ذاتَ الشِّمال؛ وقال ابن السكيت مَشْمُولة سريعة الانكشاف، أَخَذَه من أَن الريحَ الشَّمال إِذا هَبَّ بالسحاب لم يَلْبَثْ أَن يَنْحَسِر ويَذْهب؛ ومنه قول الهُذَلي حارَ وعَقَّتْ مُزْنَهُ الرِّيحُ، وانْ ـقارَ بِهِ العَرْضُ، ولم يشْمَل يقول: لم تَهُبَّ به الشَّمالُ فَتَقْشَعَه، قال: والنَّوى والنِّيَّ الموضع الذي تَنْويه.
  • وطَيْرُ شِمالٍ: كلُّ طير يُتَشاءَم به.
  • وجَرى ل غُرابُ شِمالٍ أَي ما يَكْرَه كأَنَّ الطائر إِنما أَتاه عن الشِّمال؛ قا أَبو ذؤيب زَجَرْتَ لها طَيْرَ الشِّمال، فإِن تَكُن هَواك الذي تَهْوى، يُصِبْك اجْتِنابُه وقول الشاعر رَأَيْتُ بَني العَلاّتِ، لما تَضَافَرُوا يَحُوزُونَ سَهْمي دونهم في الشَّمائ أَي يُنْزِلُونَني بالمنزلة الخَسِيسة.
  • والعَرَب تقول: فلان عِنْد باليَمِين أَي بمنزلة حَسَنة، وإِذا خَسَّتْ مَنْزِلَتُه قالوا: أَنت عند بالشِّمال؛ وأَنشد أَبو سعيد لعَدِيِّ ب زيد يخاطب النُّعْمان في تفضيله إِياه على أَخيه كَيْفَ تَرْجُو رَدَّ المُفِيض، وقد أَخْ خَرَ قِدْحَيْكَ في بَياض الشِّمال يقول: كُنْت أَنا المُفِيضَ لِقدْح أَخيك وقِدْحِك فَفَوَّزْتُك عليه وقد كان أَخوك قد أَخَّرَك وجعل قِدْحَك بالشِّمال.
  • والشِّمال: الشُّؤْم حكاه ابن الأَعرابي؛ وأَنشد ولم أَجْعَلْ شُؤُونَك بالشِّما أَي لم أَضعْها مَوْضع شُؤم؛ وقوله وكُنْتَ، إِذا أَنْعَمْتَ في الناس نِعْمَةً سَطَوْتَ عليها قابضاً بشِمالِك معناه: إِن يُنْعِمْ بيمينه يَقْبِضْ بشِمالِه.
  • والشِّمال: الطَّبْع والجمع شَمائل؛ وقول عَبْد يَغُوث أَلَمْ تَعْلَما أَن المَلامَةَ نَفْعُه قَلِيلٌ، وما لَوْمي أَخي من شِمالِي يجوز أَن يكون واحداً وأَن يكون جمعاً من باب هِجانٍ ودِلاصٍ والشِّمالُ: الخُلُق؛ قال جرير قليلٌ، وما لَوْمي أَخي من شِمالِي والجمع الشَّمائل؛ قال ابن بري: البيت لعَبْد يَغُوثَ ابن وقَّا الحَرِثي، وقال صَخْر بن عمرو بن الشَّرِيد أَخو الخَنْساء أَبي الشَّتْمَ أَني قد أَصابوا كَرِيمَتي وأَنْ لَيْسَ إِهْداءُ الخَنَى من شِمالِي وقال آخر هُمُ قَوْمي، وقد أَنْكَرْتُ منهم شَمائِلَ بُدِّلُوها من شِمال (قوله [ وقد انكرت منهم ] كذا في الأصل هنا ومثله في التهذيب وسيأت قريباً بلفظ وهم انكرن مني) أَي أَنْكَرْتُ أَخلاقهم.
  • ويقال: أَصَبْتُ من فلان شَمَلاً أَي رِيحاً وقال أَصِبْ شَمَلاً مني الَعَتيَّةَ، إِنَّني على الهَوْل، شَرَّابٌ بلَحْمٍ مُلَهْوَ والشَّمال: الرِّيح التي تَهُبُّ من ناحية القُطْب، وفيها خمس لغات شَمْلٌ، بالتسكين، وشَمَلٌ، بالتحريك، وشَمالٌ وشَمْأَلٌ، مهموز، وشَأْمَل مقلوب، قال: وربما جاء بتشديد اللام؛ قال الزَّفَيانُ (* قوله [ قا الزفيان ] في ترجمة ومعل وشمل من التكملة ان الرجز ليس للزفيان ولم ينسبه لأحد) تَلُفُّه نَكْباءُ أَو شَمْأَلّ والجمع شَمَالاتٌ وشَمائل أَيضاً، على غير قياس، كأَنهم جمعوا شِمَال مثل حِمَالة وحَمائل؛ قال أَبو خِراش تَكَادُ يَدَاهُ تُسْلِمان رِدَاء من الجُودِ، لَمَّا اسْتَقْبَلَتْه الشَّمَائل غيره: والشَّمَالُ ريح تَهُبُّ من قِبَل الشَّأْم عن يَسار القِبْلة المحكم: والشَّمَالُ من الرياح التي تأْتي من قِبَل الحِجْر.
  • وقال ثعلب الشَّمَال من الرياح ما استْقْبَلَك عن يَمِينك إِذا وَقَفْت في القِبْلة وقال ابن الأَعرابي: مَهَبُّ الشَّمَال من بنات نَعْشٍ إِلى مَسْقَ النَّسْر الطائر، ومن تَذْكِرَة أَبي عَليٍّ، ويكون اسماً وصِفَةً، والجم شَمَالاتٌ؛ قال جَذِيمة الأَبْرش رُبَّما أَوْفَيْتُ في عَلَمٍ تَرْفَعَنْ ثَوْبي شَمَالات فأَدْخَل النونَ الخفيفة في الواجب ضرورةً، وهي الشَّمُولُ والشَّيمَ والشَّمْأَلُ والشَّوْمَلُ والشَّمْلُ والشَّمَلُ؛ وأَنشد ثَوَى مَالِكٌ بِبلاد العَدُوّ تَسْفِي عليه رِياحُ الشَّمَ فإِما أَن يكون على التخفيف القياسي في الشَّمْأَل، وهو حذف الهمز وإِلقاء الحركة على ما قبلها، وإِما أَن يكون الموضوع هكذا.
  • قال ابن سيده وجاء في شعر البَعِيث الشَّمْل بسكون الميم لم يُسْمَع إِلا فيه؛ قا البَعِيث أَهَاجَ عليك الشَّوْقَ أَطلالُ دِمْنَةٍ بناصِفَةِ البُرْدَيْنِ، أَو جانِبِ الهَجْل أَتَى أَبَدٌ من دون حِدْثان عَهْدِها وجَرَّت عليها كُلُّ نافجةٍ شَمْل وقال عمرو بن شاس وأَفْراسُنا مِثْلُ السَّعالي أَصَابَه قِطَارٌ، وبَلَّتْها بنافِجَةٍ شَمْل وقال الشاعر في الشَّمَل، بالتحريك ثَوَى مالِكٌ ببلاد العَدُوِّ تَسْفِي عليه رِيَاحُ الشَّمَ وقيل: أَراد الشَّمْأَلَ، فَخَفَّفَ الهمز؛ وشاهد الشَّمْأَل قو الكُمَيت مَرَتْه الجَنُوبُ، فَلَمَّا اكْفَهَر رَ حَلَّتْ عَزَالِيَهُ الشَّمْأَل وقال أَوس وعَزَّتِ الشَّمْأَل الرِّيَاح، وإِ بَاتَ كَمِيعُ الفَتَاةِ مُلْتَفِع (* قوله [ وعزت الشمأل إلخ ] تقدم في ترجمة كمع بلفظ وهبت الشمأل البلب إلخ) وقول الطِّرِمَّاح لأْم تَحِنُّ به مَزَ مِيرُ الأَجانِب والأَشَامِ قال ابن سيده: أُراه جَمَع شَمْلاً على أَشْمُل، ثم جَمَع أَشْمُلاً عل أَشامِل وقد شَمَلَتِ الرِّيحُ تَشْمُل شَمْلاً وشُمُولاً؛ الأُولى عن اللحياني تَحَوَّلَتْ شَمَالاً.
  • وأَشْمَلَ يَوْمُنا إِذا هَبَّتْ فيه الشَّمَال وأَشْمَلَ القومُ: دَخَلوا في ريح الشَّمَال، وشُمِلُوا (* قوله [ وشملوا هذا الضبط وجد في نسخة من الصحاح، والذي في القاموس: وكفرحوا أصابته الشمال) أَصابتهم الشَّمَالُ، وهم مَشْمُولون.
  • وغَدِيرٌ مَشْمولٌ نَسَجَتْه ريحُ الشَّمَال أَي ضَرَبَته فَبَرَدَ ماؤه وصَفَا؛ ومنه قول أَب كبير:وَدْقُها لم يُشْمَ وقول الآخر وكُلِّ قَضَّاءَ في الهَيْجَاءِ تَحْسَبُه نِهْياً بقَاعٍ، زَهَتْه الرِّيحُ مَشْمُول وفي قَصِيد كعب بن زهير صَافٍ بأَبْطَحَ أَضْحَى وهو مَشْمو أَي ماءٌ ضَرَبَتْه الشَّمَالُ.
  • ومنه: خَمْر مَشْمولة باردة.
  • وشَمَل الخمْر: عَرَّضَها للشَّمَال فَبَرَدَتْ، ولذلك قيل في الخمر مَشْمولة وكذلك قيل خمر مَنْحُوسة أَي عُرِّضَتْ للنَّحْس وهو البَرْد؛ قا كأَنَّ مُدامةً في يَوْمِ نَحْ ومنه قوله تعالى: في أَيامٍ نَحِسات؛ وقول أَبي وَجْزَة مَشْمولَةُ الأُنْس مَجْنوبٌ مَوَاعِدُها من الهِجان الجِمال الشُّطْب والقَصَ (* قوله [ الشطب والقصب ] كذا في الأصل والتهذيب، والذي في التكملة الشطبة القصب) قال ابن السكيت وفي رواية مَجْنوبَةُ الأُنْس مَشْمولٌ مَوَاعِدُه ومعناه: أُنْسُها محمودٌ لأَن الجَنوب مع المطر فهي تُشْتَهَى للخِصْب وقوله مَشْمولٌ مَواعِدُها أَي ليست مواعدها بمحمودة، وفَسَّره اب الأَعرابي فقال: يَذْهَب أُنْسُها مع الشَّمَال وتَذْهَب مَوَاعِدُها م الجَنُوب؛ وقالت لَيْلى الأَخْيَلِيَّة حَبَاكَ به ابْنُ عَمِّ الصِّدْق، لَمَّ رآك مُحارَفاً ضَمِنَ الشِّمَا تقول: لَمَّا رآك لا عِنَانَ في يَدِك حَبَاك بفَرَس، والعِنَانُ يكو في الشَّمَال، تقول كأَنَّك زَمِنُ الشِّمَال إِذ لا عِنَانَ فيه.
  • ويقال به شَمْلٌ (* قوله [ ويقال به شمل ] ضبط في نسخة من التهذيب غير مرة بالفت وكذا في البيت بعد) من جُنون أَي به فَزَعٌ كالجُنون؛ وأَنشد حَمَلَتْ به في لَيْلَةٍ مَشْمولة أَي فَزِعةً؛ وقال آخر فَمَا بيَ من طَيفٍ، على أَنَّ طَيْرَةً إِذا خِفْتُ ضَيْماً، تَعْتَرِيني كالشَّمْ قال: كالشَّمْل كالجُنون من الفَزَع.
  • والنَّارُ مَشْمولَةٌ إِذا هَبّت عليها رِيحُ الشَّمَال.
  • والشِّمال: كِيسٌ يُجْعَل على ضَرْع الشاة وشَمَلَها يَشْمُلُها شَمْلاً: شَدَّه عليها.
  • والشِّمَال: شِبْه مِخْلاة يُغَشَّى بها ضَرْع الشاة إِذا ثَقُل، وخَصَّ بعضهم به ضَرْع العَنْزِ، وكذل النخلة إِذا شُدَّت أَعذاقُها بقِطَع الأَكسِية لئلا تُنْفَض؛ تقول منه شَمَل الشاةَ يَشْمُلها شَمْلاً ويَشْمِلُها؛ الكسر عن اللحياني، عَلَّ عليها الشِّمَال وشَدَّه في ضَرْع الشاة، وقيل: شَمَلَ الناقةَ عَلَّ عليها شِمَالاً، وأَشْمَلَها جَعَل لها شِمَالاً أَو اتَّخَذَه لها والشِّمالُ: سِمَةٌ في ضَرْع الشاة.
  • وشَمِلهم أَمْرٌ أَي غَشِيَهم.
  • واشْتم بثوبه إِذا تَلَفَّف.
  • وشَمَلهم الأَمر يَشمُلهم شَمْلاً وشُمُولا وشَمِلَهم يَشْمَلُهم شَمَلاً وشَمْلاً وشُمُولاً: عَمَّهم؛ قال ابن قي الرُّقَيَّات كَيْفَ نَوْمي على الفِراشِ، ولَمَّ تَشْمَلِ الشَّامَ غارةٌ شَعْواءُ أَي متفرقة.
  • وقال اللحياني: شَمَلهم، بالفتح، لغة قليلة؛ قال الجوهري ولم يعرفها الأَصمعي.
  • وأَشْمَلهم شَرًّا: عَمَّهم به، وأَمرٌ شامِلٌ والمِشْمَل: ثوب يُشْتَمَل به.
  • واشْتَمَل بالثوب إِذا أَداره على جسده كُلِّ حتى لا تخرج منه يَدُه.
  • واشْتَمَلَ عليه الأَمْرُ: أَحاط به.
  • وف التنزيل العزيز: أَمَّا اشْتَمَلَتْ عليه أَرحام الأُنْثَيَيْن.
  • وروي ع النبي،صلى الله عليه وسلم: أَنه نَهى عن اشْتِمال الصَّمَّاء.
  • المحكم والشِّمْلة الصَّمَّاء التي ليس تحتها قَمِيصٌ ولا سَراوِيل، وكُرِهَت الصلا فيها كما كُرِه أَن يُصَلِّي في ثوب واحد ويَدُه في جوفه؛ قال أَبو عبيد اشْتِمالُ الصَّمَّاء هو أَن يَشْتَمِلَ بالثوب حتى يُجَلِّل به جسدَه ول يَرْفَع منه جانباً فيكون فيه فُرْجَة تَخْرج منها يده، وهو التَّلَفُّع وربما اضطجع فيه على هذه الحالة؛ قال أَبو عبيد: وأَما تفسير الفقها فإِنهم يقولون هو أَن يَشْتَمِل بثوب واحد ليس عليه غيره ثم يرفعه من أَح جانبيه فيَضَعه على مَنْكِبه فَتَبْدُو منه فُرْجَة، قال: والفقهاء أَعل بالتأْويل في هذا الباب، وذلك أَصح في الكلام، فمن ذهب إِلى هذا التفسي كَرِه التَّكَشُّف وإِبداءَ العورة، ومن فَسَّره تفسير أَهل اللغة فإِن كَرِه أََن يَتَزَمَّل به شامِلاً جسدَه، مخافة أَن يدفع إِلى حال سادَّة لتَنَفُّسه فيَهْلِك؛ الجوهري: اشتمالُ الصَّمَّاء أَن يُجَلِّل جسدَ كلَّه بالكِساء أَو بالإِزار.
  • وفي الحديث: لا يَضُرُّ أَحَدَكُم إِذ صَلَّى في بيته شملاً أَي في ثوب واحد يَشْمَله.
  • المحكم: والشَّمْلة كِساء دون القَطِيفة يُشْتَمل به، وجمعها شِمالٌ؛ قال إِذا اغْتَزَلَتْ من بُقامِ الفَرير فيا حُسْنَ شَمْلَتِها شَمْلَت شَبَّه هاء التأْنيث في شَمْلَتا بالتاء الأَصلية في نحو بَيْتٍ وصَوْت فأَلحقها في الوقف عليها أَلفاً، كما تقول بَيْتاً وصوتاً، فشَمْلَت على هذا منصوبٌ على التمييز كما تقول: يا حُسْنَ وَجْهِك وَجْهاً أَي م وجه.
  • ويقال: اشتريت شَمْلةً تَشْمُلُني، وقد تَشَمَّلَ بها تَشَمُّلا وتَشْمِيلاً؛ المصدر الثاني عن اللحياني، وهو على غير الفعل، وإِنما ه كقوله: وتَبَتَّلْ إِليه تَبْتِيلاً.
  • وما كان ذا مِشْمَلٍ ولقد أَشْمَلَ أَ صارت له مِشْمَلة.
  • وأَشْمَلَه: أَعطاه مِشْمَلَةً؛ عن اللحياني؛ وشَمَلَ شَمْلاً وشُمُولاً: غَطَّى عليه المِشْمَلة؛ عنه أَيضاً؛ قال ابن سيده وأُراه إِنما أَراد غَطَّاه بالمِشْمَلة.
  • وهذه شَمْلةٌ تَشْمُلُك أَ تَسَعُك كما يقال: فِراشٌ يَفْرُشك.
  • قال أَبو منصور: الشَّمْلة عند العر مِئْزَرٌ من صوف أَو شَعَر يُؤْتَزَرُ به، فإِذا لُفِّق لِفْقَين فه مِشْمَلةٌ يَشْتَمِل بها الرجل إِذا نام بالليل.
  • وفي حديث علي قال للأَشَعت ب قَيْسٍ: إِنَّ أَبا هذا كان يَنْسِجُ الشِّمالَ بيَمينه، وفي رواية يَنْسِج الشِّمال باليمين؛ الشِّمالُ: جمع شَمْلةٍ وهو الكِساء والمِئْزَ يُتَّشَح به، وقوله الشِّمال بيمينه من أَحسن الأَلفاظ وأَلْطَفِها بلاغَة وفصاحَة.
  • والشِّمْلةُ: الحالةُ التي يُشْتَمَلُ بها.
  • والمِشْمَلة: كِسا يُشْتَمل به دون القَطِيفة؛ وأَنشد ابن بري ما رأَيْنا لغُرابٍ مَثَلاً إِذ بَعَثْناهُ يَجي بالمِشمَلَ غَيْرَ فِنْدٍ أَرْسَلوه قابساً فثَوى حَوْلاً، وسَبَّ العَجَل والمِشْمَل: سيف قَصِيرٌ دَقيق نحْو المِغْوَل.
  • وفي المحكم: سيف قصي يَشْتَمِل عليه الرجلُ فيُغَطِّيه بثوبه.
  • وفلان مُشْتَمِل على داهية، عل المثَل.
  • والمِشْمالُ: مِلْحَفَةٌ يُشْتَمَل بها.
  • الليث: المِشْمَل والمِشْمَل كساء له خَمْلٌ متفرِّق يُلْتَحَف به دون القَطِيفة.
  • وفي الحديث ولا تَشْتَمِل اشتمالَ اليَهود؛ هو افتعال من الشَّمْلة، وهو كِسا يُتَغَطّى به ويُتَلَفَّف فيه، والمَنْهَيُّ عنه هو التَّجَلُّل بالثو وإِسْبالُه من غير أَن يرفع طَرَفه.
  • وقالت امرأَة الوليد له: مَنْ أَنْت ورأْسُكَ في مِشْمَلِك؟ أَبو زيد: يقال اشْتَمَل على ناقةٍ فَذَهَب بها أَ رَكِبها وذهبَ بها، ويقال: جاءَ فلان مُشْتَمِلاً على داهية.
  • والرَّحِم تَشْتَمل على الولد إِذا تَضَمَّنَته.
  • والشَّمُول: الخَمْر لأَنَّها تَشْمَ بِريحها الناسَ، وقيل: سُمِّيت بذلك لأَنَّ لها عَصْفَةً كعَصْفَ الشَّمال، وقيل: هي الباردة، وليس بقَوِيٍّ.
  • والشِّمال: خَلِيقة الرَّجُل وجمعها شَمائل؛وقال لبيد هُمُ قَوْمِي، وقد أَنْكَرْتُ منه شَمائلَ بُدِّلُوها من شِمال وإِنَّها لحَسَنةُ الشَّمائل.
  • ورجُل كَريم الشَّمائل أَي في أَخلاق ومخالطتِه.
  • ويقال: فلان مَشْمُول الخَلائق أَي كَريم الأَخلاق، أُخِذ م الماء الذي هَبَّتْ به الشَّمالُ فبرَّدَتْه.
  • ورَجُل مَشْمُول: مَرْضِيّ الأَخلاق طَيِّبُها؛ قال ابن سيده: أُراه من الشَّمُول.
  • وشَمْل القومِ مُجْتَمع عَدَدِهم وأَمْرهم.
  • واللَّوْنُ الشَّامِلُ: أَن يكون شيء أَسو يَعْلوه لون آخر؛ وقول ابن مقبل يصف ناقة تَذُبُّ عنه بِلِيفٍ شَوْذَبٍ شَمِلٍ يَحْمي أَسِرَّة بين الزَّوْرِ والثَّفَ قال شمر: الشَّمِل الرَّقيق، وأَسِرَّة خُطوط واحدتها سِرارٌ، بِلِيف أَي بذَنَب والشِّمْل: العِذْقُ؛ عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد للطِّرمَّاح في تَشْبي ذَنَب البعير بالعِذْق في سَعَته وكثرة هُلْبه أَو بِشِمْلٍ شالَ من خَصْبَةٍ جُرِّدَتْ للناسِ بَعْدَ الكِما والشِّمِلُّ: العِذْق القَلِيل الحَمْل.
  • وشَمَل النخلة يشْمُلها شَمْلا وأَشْمَلَها وشَمْلَلَها: لقَطَ ما عليها من الرُّطَب؛ الأَخيرة ع السيرافي.
  • التهذيب: أَشْمَل فلان خَرائفَه إِشْمالاً إِذا لَقَط ما عليها م الرُّطب إِلا قليلاً، والخَرائفُ: النَّخِيل اللواتي تُخْرَص أَ تُحْزَر، واحدتها خَرُوفةٌ.
  • ويقال لما بَقَيَ في العِذْق بعدما يُلْقَط بعض شَمَلٌ، وإِذا قَلَّ حَمْلُ النخلة قيل: فيها شَمَلٌ أَيضاً، وكان أَب عبيدة يقول هو حَمْلُ النخلة ما لم يَكْبُر ويَعْظُم، فإِذا كَبُر فه حَمْلٌ.
  • الجوهري: ما على النخلة إِلا شَمَلَةٌ وشَمَلٌ، وما عليها إِلاّ شَمالِيلُ، وهو الشيء القليل يَبْقَى عليها من حَمْلها.
  • وشَمْلَلْتُ النخلة إِذا أَخَذْت من شَمالِيلِها، وهو التمر القليل الذي بقي عليها.
  • وفيه شَمَلٌ من رُطَب أَي قليلٌ، والجمع أَشْمالٌ، وهي الشَّماليل واحدته شُمْلولٌ.
  • والشَّمالِيل: ما تَفَرَّق من شُعَب الأَغصان في رؤوسها كشَمارِي العِذْق؛ قال العجاج وقد تَرَدَّى من أَراطٍ مِلْحَفاً منها شَماليلُ وما تَلَفَّق وشَمَلَ النَّخلةَ إِذا كانت تَنْفُض حَمْلَها فَشَدَّ تحت أَعْذاقِه قِطَعَ أَكْسِيَة.
  • ووقعَ في الأَرض شَمَلٌ من مطر أَي قليلٌ.
  • ورأَي شَمَلاً من الناس والإِبل أَي قليلاً، وجمعهما أَشمال.
  • ابن السكيت: أَصابن شَمَلٌ من مطر، بالتحريك.
  • وأَخْطأَنا صَوْبُه ووابِلُه أَي أَصابنا من شيءٌ قليل.
  • والشَّمالِيلُ: شيء خفيف من حَمْل النخلة.
  • وذهب القوم شَمالِيلَ: تَفَرَّقوا فِرَقاً؛ وقول جرير بقَوٍّ شَماليل الهَوَى ان تبدَّر إِنما هي فِرَقُه وطوائفُه أَي في كل قلْبٍ من قلوب هؤلاء فِرْقةٌ؛ وقا ابن السكيت في قول الشاعر حَيُّوا أُمَامةَ، واذْكُروا عَهْداً مَضَى قَبْلَ التَّفَرُّق من شَمالِيلِ النَّوَ قال: الشَّماليلُ البَقايا، قال: وقال عُمارة وأَبو صَخْر عَنَ بشَمالِيل النَّوَى تَفَرُّقَها؛ قال: ويقال ما بقي في النخلة إِلا شَمَل وشَمالِيلُ أَي شيءٌ متفرّقٌ.
  • وثوبٌ شَماليلُ: مثل شَماطِيط.
  • والشِّمالُ: ك قبْضَة من الزَّرْع يَقْبِض عليها الحاصد.
  • وأَشْمَلَ الفَحْلُ شَوْلَ إِشْمالاً: أَلْقَحَ النِّصْفَ منها إِلى الثُّلُثين، فإِذا أَلقَحَه كلَّها قيل أَقَمَّها حتى قَمَّتْ تَقِمُّ قُمُوماً.
  • والشَّمَل، بالتحريك مصدر قولك شَمِلَتْ ناقتُنا لقاحاً من فَحْل فلان تَشْمَلُ شَمَلاً إِذ لَقِحَتْ.
  • المحكم: شَمِلَتِ الناقةُ لقاحاً قبِلَتْه، وشَمِلتْ إِبْلُكُ لنا بعيراً أَخْفَتْه.
  • ودخل في شَمْلها وشَمَلها أَي غُمارها.
  • والشَّمْلُ الاجتماع، يقال: جَمعَ اللهُ شَمْلَك.
  • وفي حديث الدعاء: أَسأَلك رَحْمة تَجْمَع بها شَمْلي؛ الشَّمْل: الاجتماع.
  • ابن بُزُرْج: يقال شَمْل وشَمَلٌ، بالتحريك؛ وأَنشد قد يَجْعَلُ اللهُ بَعدَ العُسْرِ مَيْسَرَةً ويَجْمَعُ اللهُ بَعدَ الفُرْقةِ الشَّمَل وجمع الله شَمْلَهم أَي ما تَشَتَّتَ من أَمرهم.
  • وفَرَّق اللهُ شَمْلَ أَي ما اجتمع من أَمره؛ وأَنشد أَبو زيد في نوادره للبُعَيْث ف الشَّمَل، بالتحريك وقد يَنْعَشُ اللهُ الفَتى بعدَ عَثْرةٍ وقد يَجْمَعُ اللهُ الشَّتِيتَ من الشَّمَل لَعَمْرِي لقد جاءت رِسالةُ مالك إِلى جَسَدٍ، بَيْنَ العوائد، مُخْتَبَل وأَرْسَلَ فيها مالكٌ يَسْتَحِثُّها وأَشْفَقَ من رَيْبِ المَنُونِ وما وَأَل أَمالِكُ، ما يَقْدُرْ لكَ اللهُ تَلْقَه وإِن حُمَّ رَيْثٌ من رَفِيقك أَو عَجَ وذاك الفِراقُ لا فِراقُ ظَعائِنٍ لهُنَّ بذي القَرْحَى مُقامٌ ومُرْتَحَ قال أَبو عمرو الجَرْمي: ما سمعته بالتحريك إِلاَّ في هذا البيت والشَّمْأَلةُ: قُتْرة الصائد لأَنها تُخْفِي مَنْ يستتر بها؛ قال ذ الرمة وبالشَّمائل من جِلاّنَ مُقْتَنِص رَذْلُ الثياب، خَفِيُّ الشَّخْص مُنْزَرِب ونحن في شَمْلِكم أَي كَنَفِكم.
  • وانْشَمَل الشيءُ: كانْشَمَر؛ عن ثعلب ويقال: انْشَمَلَ الرجلُ في حاجته وانْشَمَر فيها؛ وأَنشد أَبو تراب وَجْناءُ مُقْوَرَّةُ الأَلْياطِ يَحْسَبُها مَنْ لم يَكُنْ قبْلُ رَاها رَأْيَةً، جَمَل حتى يَدُلَّ عليها خَلْقُ أَرْبعة في لازقٍ لَحِقَ الأَقْراب فانْشَمَل أَراد أَربعة أَخلاف في ضَرْع لازقٍ لَحِقَ أَقرابها فانْضَمَّ وانشمر وشَمَلَ الرجلُ وانْشَمَل وشَمْلَل: أَسرع، وشَمَّر، أَظهروا التضعي إِشعاراً بإِلْحاقِه.
  • وناقة شِمِلَّة، بالتشديد، وشِمال وشِمْلال وشِمْليلٌ: خفيفة سريعة مُشَمَّرة؛ وفي قصيد كعب بن زُهَير وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْلِي (* قوله [ وعمها خالها إلخ ] تقدم صدره في ترجمة حرف حرف أخوها أبوها من مهجنة * وعمها خالها قوداء شمليل) الشِّمْلِيل، بالكسر: الخَفِيفة السَّريعة.
  • وقد شَمْلَلَ شَمْلَلَة إِذا أَسْرَع؛ ومنه قول امرئ القيس يصف فرساً كأَني بفَتْخاءِ الجَنَاحَينِ لَقْوَةٍ دَفُوفٍ من العِقْبانِ، طَأْطأْتُ شِمْلال ويروى على عَجَلٍ منها أُطَأْطِئُ شِمْلال ومعنى طأْطأَت أَي حَرَّكْت واحْتَثَثْت؛ قال ابن بري: رواية أَبي عمر شِمْلالي بإِضافته إِلى ياء المتكلم أَي كأَني طأْطأْت شِمْلالي من هذ الناقة بعُقابٍ، ورواه الأَصمعي شِمْلال من غير إِضافة إِلى الياء أَ كأَني بِطَأْطأَتي بهذه الفرس طَأْطأْتُ بعُقابٍ خفيفة في طَيَرانِها فشِمْلال على هذا من صفة عُقاب الذي تُقَدِّره قبل فَتْخاء تقديره بعُقا فَتْخاء شِمْلالٍ.
  • وطَأْطأَ فلان فرسَه إِذا حَثَّها بساقَيْه؛ وقا المرَّار:وإِذا طُوطِئَ طَيّارٌ طِمِر قال أَبو عمرو: أَراد بقوله أُطَأْطِئُ شِمْلالي يَدَه الشِّمَال والشِّمَالُ والشِّمْلالُ واحد.
  • وجَمَلٌ شِمِلٌّ وشِمْلالٌ وشِمْلِيلٌ: سريع أَنشد ثعلب بأَوْبِ ضَبْعَيْ مَرِحٍ شِمِلّ وأُمُّ شَمْلَة: كُنْيَةُ الدُّنْيا، عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد مِنْ أُمِّ شمْلَة تَرْمِينا، بِذائفِها غَرَّارة زُيِّنَتْ منها التَّهاوِي والشَّمالِيلُ: حِبَال رِمالٍ متفرقة بناحية مَعْقُلةَ.
  • وأُمُّ شَمْلَ وأُمُّ لَيْلَى: كُنْيَةُ الخَمْر وفي حديث مازنٍ بقَرْية يقال لها شَمائل، يروى بالسين والشين، وهي م أَرض عُمَان.
  • وشَمْلَةُ وشِمَالٌ وشامِلٌ وشُمَيْلٌ: أَسماء.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)شمل الأمر القوم

  • شمَلهم؛ عمّهم.
  • شمِلهم برعايته.

(ب)شمل الأمر القوم

  • عمّهُم.
  • شملَتهم الدعوة- شملهم الخيرُ.

ترجمة شمل باللغة الإنجليزية

شمل
Included

مرادفات شمل

  • تَعْمِيم

كلمات شبيهة ومرادفات