معنى كلمة شركاء في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- شركاء : (صيغة مبالغة)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)اشتركَ
- اشتركَ / اشتركَ في يشترك ، اشتراكًا ، فهو مُشترِك ، والمفعول مُشترَك فيه.
- اشترك الأمرُ اختلط والتبس.
- اشترك اللَّفظُ: احتمل أكثر من معنًى.
- اشترك الرَّجلان في القضيَّة: كان لكلٍّ منهما نصيب فيها، فكلاهما شريك للآخر.
- اشتركا في الأرباح/ مؤامرة.
- اشترك في مناقشة: انضمَّ إليها.
- بينهما شعور مشترك.
- {فَإِنَّهُمْ يَوْمَئِذٍ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ}.
- اشترك فلانٌ في النَّادي وغيرِه: دفَع أجرًا مقابل الانتفاع بمرافقه.
- اشترك في الصحيفة/ السّكة الحديدية/ النقابة.
(ب)أشركَ
- أشركَ / أشركَ بـ يُشرِك ، إشراكًا ، فهو مُشرِك ، والمفعول مُشرَك (للمتعدِّي).
- أشرك الرَّجُلُ وقَع في شَرَك الدّنيا.
- {وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللهِ إلاَّ وَهُمْ مُشْرِكُونَ}.
- أشرك النَّعلَ: جعل لها شِراكًا وهو سير النّعل على ظاهر القدم.
- أشركه في الأمر: أدخله فيه، جعله شريكًا له فيه.
- أشرك صديقًا في مشروع: جعله شريكًا فيه.
- أشركه في القضيّة.
- {وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي}.
- أشرك بالله: كفَر به وعبَد غيرَه, جعل له شريكًا في ألوهيَّته.
- {يَابُنَيَّ لاَ تُشْرِكْ بِاللهِ}.
- {وَلاَ تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ}.
معجم الرائد
+
شَرَك
- شرك.
- يشرك ، شركا وشركا وشركة وشركة.
- شركه في البيع أو الميراث أو العمل : صار شريكه.
المحيط في اللغة
+
شِرْكُ
- ـ شِرْكُ وشِرْكَةُ وشُرْكَةُ: بِمَعْنًى. وقد اشْتَرَكا وتَشارَكا، وشارَكَ أحدُهُما الآخَرَ.
- ـ شِرْكُ واشَرِيكُ: المُشارِكُ، ج: أشْراكٌ وشُركاءُ، وهي شَريكَةٌ، ج: شَرائِكُ. وشَرِكَهُ في البَيْعِ والميراثِ شِرْكَةً.
- ـ أشْرَكَ بالله: كَفَرَ، فهو مُشْرِكٌ ومُشْرِكِيٌّ، والاسْمُ: الشِّرْكُ فيهما.
- ـ رَغِبْنَا في شِرْكِكُمْ: مُشَارَكَتِكُمْ في النَّسَبِ.
- ـ شَرَكُ: حَبائِلُ الصَّيْدِ، وما يُنْصَبُ للطَّيْرِ، ج: شُرُكٌ، نادرٌ.
- ـ شَرَكُ من الطَّريقِ: جَوادُّهُ، أو الطُّرُقُ التي لا تَخْفَى عليك ولا تَسْتَجْمِعُ لك، وبِلا لام: موضع بالحِجَازِ****.
- ـ شِراكُ: سَيْرُ النَّعْلِ ج: شُرُكُ.
- ـ وأشْرُكٌ، وشَرَّكَهَا تَشْرِيكاً.
- ـ وـ: الطريقةُ من الكَلأ.
- ـ شُرَكِيُّ، وشُرَّكِيُّ: السَّريعُ من السَّيْرِ.
- ـ لَطْمٌ شُرَكِيٌّ: سَريعٌ مُتَتَابِعٌ.
- ـ شُرَيْكٌ ابنُ مالِك بنِ عَمْرٍو: أبو بَطْنٍ، وآخَرُ جَدٌّ لِمُسَدَّدِ بنِ مُسَرْهَدٍ.
- ـ شَرِكَتِ النَّعْلُ: انْقَطَعَ شِراكُها.
- ـ رجُلٌ مُشْتَرَكٌ: إذا كانَ يُحَدِّثُ نفسَهُ كالمَهْمُومِ.
- ـ تَشْرِيكُ: بَيْعُ بعضِ ما اشْتَرَى بما اشْتَرَاهُ به.
- ـ الفَريضَةُ المُشَرَّكَةُ، ويقالُ: المُشْتَرَكَةُ: زَوْجٌ وأُمٌّ وأخَوانِ لأُمٍّ، وأخوانِ لأَبٍ وأُمٍّ، حَكَمَ فيها عُمَرُ، فَجَعَلَ الثُّلُثَ للأَخَوَيْنِ لأُمٍّ، ولم يَجْعَلْ للإِخْوَةِ لِلأَبِ والأُمِّ شيئاً، فقالوا له: يا أمير المؤمنينَ! هَبْ أنّ أبانا كانَ حِماراً، فأشْرِكْنا بِقَرَابَةِ أُمِّنَا، فأشْرَكَ بينهم، فَسُمِّيَتْ: مُشَرَّكَةً ومُشْتَركةً وحِمارِيَّةً.
- ـ شَرَكَةُ: قرية لِبَنِي أسَدٍ.
- ـ شِرْكٌ: ماءٌ لهم وراءَ جَبَلِ قَنانَ.
- ـ شَرَكُ: جَبَلٌ بالحِجازِ.
- ـ ريحٌ مُشارِكٌ: وهي التي تكونُ النَّكباءُ إليها أقرَبَ من الرِّيحَيْنِ التي تَهُبُّ بينَهُما.
معجم لسان العرب
+
شرك
- الشِّرْكَةُ والشَّرِكة سواء: مخالطة الشريكين.
- يقال: اشترَكن بمعنى تَشارَكنا، وقد اشترك الرجلان وتَشارَكا وشارَك أَحدُهما الآخر؛ فأَم قوله عَلى كُلِّ نَهْدِ العَصْرَيَيْنِ مُقَلِّص وجَرْداءَ يَأْبى رَبُّها أَن يُشارَك فمعناه أَنه يغزو على فرسه ولا يدفعه إلى غيره، ويُشارَك يعني يشاركه ف الغنيمة.
- والشَّريكُ: المُشارِك.
- والشِّرْكُ: كالشَّريك؛ قال المُسَيِّ أَو غيره شِرْكاً بماء الذَّوْبِ يَجْمَعه في طَوْد أَيْمَنَ،في قُرى قَسْر والجمع أَشْراك وشُرَكاء؛ قال لبيد تَطيرُ عَدائدُ الأشراكِ شَفْعا ووِتْراً، والزَّعامَةُ للغُلام قال الأَزهري: يقال شَريك وأَشْراك كما يقال يتيم وأَيتام ونصي وأَنصار، وهو مثل شريف وأَشراف وشُرفاء.
- والمرأة شَريكة والنساء شَرائك.
- وشارك فلاناً: صرت شريكه.
- واشْتركنا وتَشاركنا في كذا وشَرِكْتُه في البي والميراث أَشْرَكُه شَرِكةً، والإسم الشِّرْك؛ قال الجعدي وشارَكْنا قُرَيْشاً في تُقاها وفي أَحْسابها شِرْكَ العِنا والجمع أَشْراك مثل شِبْر وأَشبار، وأَنشد بيت لبيد.
- وفي الحديث: م أَعتق شِرْكاً له في عبد أَي حصة ونصيباً.
- وفي حديث معاذ: أَنه أَجاز بي أَهل اليمن الشِّرْكَ أَي الإشتراكَ في الأرض، وهو أن يدفعها صاحبها إل آخر بالنصف أو الثلث أو نحو ذلك.
- وفي حديث عمر بن عبد العزيز: إن الشِّرك جائز، هو من ذلك؛ قال: والأشْراكُ أَيضاً جمع الشِّرْك وهو النصيب كم يقال قِسْمٌ وأقسام، فإن شئت جعلت الأَشْراك في بيت لبيد جمع شريك، وإ شئت جعلته جمع شِرْك، وهو النصيب.
- ويقال: هذه شَرِيكَتي، وماء ليس في أَشْراك أَي ليس فيه شُركاء، واحدهما شِرْك، قال: ورأَيت فلاناً مُشتركاً إذ كان يُحَدِّث نفسه أن رأيه مُشْتَرَك ليس بواحد.
- وفي الصحاح: رأي فلاناً مُشْتَرَكاً إذا كان يحدِّث نفسه كالمهموم.
- وروي عن النبي، صلى الل عليه وسلم، أَنه قال: الناسُ شُرَكاء في ثلاث: الكَلإ والماء والنار؛ قا أَبو منصور: ومعنى النار الحَطَبُ الذي يُستوقد به فيقلع من عَفْو البلاد، وكذلك الماء الذي يَنْبُع والكلأُ الذي مَنْبته غير مملوك والناس في مُسْتَوُون؛ قال ابن الأثير: أَراد بالماء ماء السماء والعيون والأَنها الذي لا مالك له، وأراد بالكلإِ المباحَ الذي لا يُخَصُّ به أَحد، وأَرا بالنار الشجَر الذي يحتطبه الناس من المباح فيوقدونه؛ وذهب قوم إلى أ الماء لا يملك ولا يصح بيعه مطلقاً، وذهب آخرون إلى العمل بظاهر الحديث ف الثلاثة، والصحيح الأول؛ وفي حديث أم معبد تَشارَكْنَ هَزْلى مُخُّهنَّ قَليل أَي عَمَّهنَّ الهُزال فاشتركن فيه.
- وفَريضة مُشتَرَكة: يستوي فيه المقتسمون، وهي زوج وأُم وأَخوان لأم، وأخوان لأَب وأُم، للزوج النصف، وللأ السدس، وللأخوين للأم الثلث، ويَشْرَكُهم بنو الأب والأُم لأن الأَب لم سقط سقط حكمه، وكان كمن لم يكن وصاروا بني أم معاً؛ وهذا قول زيد.
- وكا عمر، رضي الله عنه، حكم فيها بأن جعل الثلث للإخوة للأُم، ولم يجعل للإخو للأَب والأُم شيئاً، فراجعه الإخوة للأَب والأُم وقالوا له: هب أَ أَبانا كان حماراً فأَشْرِكْنا بقرابة أُمنا، فأَشَرَكَ بينهم، فسمي الفريضةُ مُشَرَّكةً ومُشَرَّكةً، وقال الليث: هي المُشْتَرَكة.
- وطري مُشْتَرَك: يستوي فيه الناس.
- واسم مُشْتَرَك: تشترك فيه معان كثيرة كالعين ونحوه فإنه يجمع معاني كثيرة؛ وقوله أنشده ابن الأَعرابي ولا يَسْتَوِي المَرْآنِ: هذا ابنُ حُرَّةٍ وهذا ابنُ أُخُرى، ظَهْرُها مُتَشَرَّك فسره فقال: معناه مُشْتَرَك وأَشْرَك بالله: جعل له شَريكاً في ملكه، تعالى الله عن ذلك، والإس الشِّرْكُ.
- قال الله تعالى حكاية عن عبده لقمان أنه قال لإبنه: يا بُنَيّ لا تُشْرِكْ بالله إن الشِّرْكَ لَظُلم عظيم.
- والشِّرْكُ: أَن يجعل لل شريكاً في رُبوبيته، تعالى الله عن الشُّرَكاء والأنداد، وإِنما دخلت التا في قوله لا تشرك بالله لأن معناه لا تَعْدِلْ به غيره فتجعله شريكا له، وكذلك قوله تعالى: وأَن تُشْرِكوا بالله ما لم يُنَزِّل به سُلْطاناً لأن معناه عَدَلُوا به، ومن عَدَلَ به شيئاً من خَلقه فهو كافرّ مُشرِك لأن الله وحده لا شريكَ له ولا نِدَّ له ولا نَديدَ.
- وقال أَبو العباس ف قوله تعالى: والذين هم مُشْرِكون؛ معناه الذين هم صاروا مشركين بطاعته للشيطان، وليس المعنى أنهم آمنوا بالله وأَشركوا بالشيطان، ولكن عبدو الله وعبدوا معه الشيطان فصاروا بذلك مُشْركين، ليس أَنهم أَشركوا بالشيطا وآمنوا بالله وحده؛ رواه عنه أَبو عُمر الزاهد، قال: وعَرَضَه عل المُبرِّد فقال مُتْلَئِبٌّ صحيح.
- الجوهري: الشِّرْك الكفر.
- وقد أَشرك فلا بالله، فهو مُشْرِك ومُشْرِكيٌّ مثل دَوٍّ ودَوِّيٍّ وسَكٍّ وسَكِّي وقَعْسَرٍ قَعْسَريّ بمعنى واحد؛ قال الراجز ومُشْرِكِيٍّ كافرٍ بالفُرْق أَي بالفُرقان.
- وفي الحديث: الشّرْك أَخْفَى في أُمتي من دبيب النمل قال ابن الأثير: يريد به الرياء في العمل فكأنه أشرك في عمله غير الله ومنه قوله تعالى: ولا يُشْرِكْ بعبادة ربه أَحداً.
- وفي الحديث: من حلف بغي الله فقد أَشْرَك حيث جعل ما لا يُحْلَفُ به محلوفاً به كاسم الله الذ به يكون القَسَم.
- وفي الحديث: الطِّيَرةُ شِرْكٌ ولكنّ الله يذهب بالتوكل؛ جعل التَطَيُّرَ شِرْكاً به في اعتقاد جلب النفع ودفع الضرر، ولي الكفرَ بالله لأنه لو كان كفراً لما ذهب بالتوكل.
- وفي حديث تَلْبية الجاهلية لبيك لا شريك لك إلاَّ شريك هُوَ لك تملكه وما مَلكَ، يَعْنون بالشري الصنم، يريدون أَن الصنم وما يملكه ويختص به من الآلات التي تكون عند وحوله والنذور التي كانوا يتقرّبون بها إليه كلها ملك لله عز وجل، فذلك معن قوله تملكه وما ملك.
- قال محمد بن المكرم: اللهم إنا نسألك صحة التوحي والإخلاص في الإيمان، أنظر إلى هؤلاء لم ينفعهم طوافهم ولا تلبيتهم ول قولهم عن الصنم هُوَلَكَ، ولا قولهم تملك وما مع تسميتهم الصنم شريكاً، ب حَبِطَ عَمَلهُم بهذه التسمية، ولم يصح لهم التوحيد مع الإستثناء، ول نفعتهم معذرتهم بقولهم: إلا ليقرّبونا إلى الله زُلْفى، وقوله تعالى وأَشْرِكْهُ في أَمْري؛ أَي اجعله شريكي فيه.
- ويقال في المُصاهرة: رَغِبْنا ف شِرككم وصِهْرِكم أَي مُشاركتكم في النسب.
- قال الأَزهري: وسمعت بع العرب يقول: فلان شريك فلان إذا كان متزوجاً بابنته أَو بأُخته، وهو الذ تسميه الناس الخَتَنَ، قال: وامرأة الرجل شَرِيكَتُه وهي جارته، وزوجه جارُها، وهذا يدل على أَن الشريك جار، وأَنه أَقرب الجيران.
- وقد شَرِكه ف الأَمر بالتحريك، يَشْرَكُه إذا دخل معه فيه وأَشْرَكه معه فيه.
- وأَشْرَ فلانٌ فلاناً في البيع إذا أَدخله مع نفسه فيه.
- واشْتَرَكَ الأَمرُ التبس.
- والشَّرَكُ: حبائل الصائد وكذلك ما ينصب للطير، واحدته شَرَكَة وجمعه شُرُكٌ، وهي قليلة نادرة.
- وشَرَكُ الصائد: حبالَتَه يَرْتَبِك فيها الصيد وفي الحديث: أَعوذ بك من شر الشيطان وشِرْكِه أي ما يدعو إليه ويوسوس ب من الإشراك بالله تعالى، ويروى بفتح الشين والراء، أَي حَبائل ومَصايده، واحدتها شَرَكَة.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: كالطير الحَذِر يَرى أَ له في كل طريق شَرَكاً.
- وشَرَكُ الطريق: جَوادُّه، وقيل: هي الطُّرُق التي لا تخفى عليك ولا تَسْتَجْمِعُ لك فأنت تراها وربما انقطعت غير أَنه لا تخفى عليك، وقيل: هي الطُّرق التي تخْتَلجُ، والمعنيان متقاربان واحدته شَرَكَة.
- الأصمعي: الْزَمْ شَرَك الطريق وهي أَنْساع الطريق، الواحد شَرَكَة، وقال غيره: هي أَخاديد الطريق ومعناهما واحد، وهي ما حَفَرَ الدوابُّ بقوائمها في متن الطريق شَرَكَة ههنا وأُخرى بجانبها.
- شمر: أُمّ الطريق مَعْظَمُه، وبُنَيَّاتُه أَشْراكُه صِغارٌ تتشعب عنه ثم تنقطع الجوهري: الشَّرَكة معظم الطريق ووسطه، والجمع شَرَك؛ قال ابن بري: شاهد قول الشَّمَّاخ إذا شَرَكُ الطريقِ تَوَسَّمَتْهُ بخَوْصاوَيْنِ في لُحُجٍ كَنِين وقال رؤبة بالعِيسِ فَوْقَ الشَّرَكِ الرِّفاض والكلأُ في بني فلان شُرُكٌ أَي طرائق، واحدها شِراك.
- وقال أَبو حنيفة إذا لم يكن المرعى متصلاً وكان طرائق فهو شُرُكٌ.
- والشِّراكُ: سير النعل والجمعُ شُرُك.
- وأَشْركَ النعلَ وشَرَّكها: جعل لها شِراكاً والتَّشْرِيك مثله.
- ابن بُزُرْج: شَرِكَت النعلُ وشَسِعَتْ وزَمَّتْ إذا انقطع ك ذلك منها.
- وفي الحديث: أَنه صلى الظهر حين زالت الشمس وكان الفَيْءُ بقد الشِّراكِ؛ هو أَحد سُيور النعل التي تكون على وجهها؛ قال ابن الأَثير وقدره ههنا ليس على معنى التحديد، ولكن زوال الشمس لا يبين إلا بأقل م يُرى من الظل، وكان حينئد بمكة، هذا القَدْر والظل يختلف باختلاف الأزمن والأمكنة وإنما يبين ذلك في مثل مكة من البلاد التي يَقِلّ فيها الظل فإذا كان أَطول النهار واستوت الشمس فوق الكعبة لم يُرَ لشيء من جوانبه ظلّ، فكل بلد يكون أقرب إلى خط الاستواء ومُعْتَدل النهار يكون الظل في أَقصر، وكلما بَعُدَ عنهما إلى جهة الشَّمال يكون الظل فيه أَطول ولطْمٌ شُرَكِيّ: متتابع.
- يقال: لطمه لطْماً شُرَكِيّاً، بضم الشين وفت الراء، أَي سريعاً متتابعاً كلَطْمِ المُنْتَقِشِ من البعير؛ قال أَو بن حَجَر وما أنا إلا مُسْتَعِدٌّ كما تَرى أَخُو شُرَكيّ الوِرْدِ غَيْرُ مُعَتِّم أَي وِرْد بعد وِرْدٍ متتابع؛ يقول: أَغْشاك بما تكره غير مُبْطِ بذلك.
- ولطمه لطمَ المُنْتَفِش وهو البعير تدخل في يده الشوكة فيضرب بها الأر ضرباً شديداً، فهو مُنْتَقِش والشُّرَكِيّ والشُّرَّكِيُّ، بتخفيف الراء وتشديدها: السريع من السير وشِرْكٌ: اسم موضع؛ قال حسان بن ثابت إذا عَضَلٌ سِيقَت إلينا كأنَّه جِدايَةُ شِرْكٍ، مُعْلَماتُ الحَواجِ ابن بري: وشَرْكٌ اسم موضع؛ قال عُمارة هل تَذكُرون غَداةَ شَرْك، وأَنتُم مثل الرَّعيل من النَّعامِ النَّافِرِ وبنو شُرَيْك: بطنٌ.
- وشَريك: اسم رجل.
مصطلحات عربية عامة
+
شركة الشّركات
- شركة ماليّة تمتلك أسهم شركات أخرى، تقوم بعمليّات تهمّ هذه الشَّركات وتوجّه نشاطها أو تراقبه.
مصطلحات مالية
+
(أ)شركة يشارك موظّفوها في إدارتها
- مبدأ ضرورة مشاركة الموظّفين في إدارة الشركة لكي ينمو شعورهم بالالتزام تجاهها ، في الإنجليزية، هي participative management.
(ب)المشاركة
- اصطلاح عربي يعني وسيلة لتمويل المشروعات عن طريق المساهمة في رأسمالها. إذ يسهم الشركاء في رأسمال المشروع وإدارته ويتقاسمون أرباحه وفقاً لما يتمّ الاتّفاق عليه بينما تقسم الخسائر بحسب نسبة المساهمة في رأس المال. ، في الإنجليزية، هي musharakah.
ترجمة شركاء باللغة الإنجليزية
شركاء
Partners Company