معنى كلمة زائر في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- زائِرٌ : (اسم فاعل)
1 - جاءكَ زائِراً : مَنْ يَأْتِي للالْتِقاءِ بِكَ وَزِيارَتِكَ لِغَرَضٍ مَّا.
2 - زُوَّارُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ : الآتونَ للزِّيارَةِ بِهَدَفِ التَّبَرُّكِ أَوْ ما يُعْتقَدُ فيهِ.
3 - أَسَدٌ زَائِرٌ : أَيْ يَزْأَرُ. - طَازَجٌ : (صفة)
طَازَجٌ - طَازَجٌ، ةٌ [ط ز ج]. خُبْزٌ طَازَجٌ : طَرِيٌّ. فَاكِهَةٌ طَازَجَةٌ خُضَارٌ طَازَجٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)زائر
- جمع زائرون وزَوْر وزُوّار وزُوّر، مؤ زائرة، جمع مؤ زائرات وزوائر وزُوّر: اسم فاعل من زارَ.
- أُستاذ زائر: أستاذ جامعيّ يُدعى ليدرِّس في كلّيّة أخرى أو جامعة لفترة محدَّدة من الوقت.
- الزُّوّار: الذين يزورون الأماكن المقدسة أو المرضى في المستشفيات.
- مرحبًا بالزائرين: عبارة ترحيب.
- مُمرِّضة زائرة: ممرِّضة توظفها وزارة الصِّحة العامة أو المستشفى لتشجيع صحة المجتمع، وخاصّة لزيارة ومعالجة المرضى في بيوتهم.
(ب) زارَ
- زارَ يَزور ، زُرْ ، زيارةً وزَوْرًا ، فهو زائر ، والمفعول مَزُور.
- زار فلانًا أتاه بقصد الالتقاء به، قصده لأنس أو حاجة.
- زار صديقَه في بيته.
- زُرْ غِبًّا تزدَدْ حُبًّا: زُر حينًا بعد حين.
- حقّ على المزور أن يكرم زائره.
- {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ. حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ}: دُفنتم فيها.
معجم الغني
+
زائِرٌ
- جمع: ون، ات، زُوَّارٌ، زُوَّرٌ. [ز و ر].
- :جاءكَ زائِراً : مَنْ يَأْتِي للالْتِقاءِ بِكَ وَزِيارَتِكَ لِغَرَضٍ مَّا.
- :زُوَّارُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ : الآتونَ للزِّيارَةِ بِهَدَفِ التَّبَرُّكِ أَوْ ما يُعْتقَدُ فيهِ.
- :أَسَدٌ زَائِرٌ : أَيْ يَزْأَرُ.
معجم الرائد
+
(أ)زائر
- زائر فا جمع : زوار وزور، مؤنث زائرة جمع : زور وزور.
- زائر أسد يزأر.
(ب)زير
- ج، أزوار وأزيار وزيرة.
- زير جرة ضخمة.
- زير الذي يحب زيارة النساء ومحادثتهن.
- زير الدقيق من أوتار آلات الطرب، كالعود ونحوه.
- زير عادة.
- زير كتان.
المعجم الوسيط
+
(أ) الزِّيارُ
- الزِّيارُ : الزِّوَار (شاهد: زير).
(ب) الزِّيَارُ
- الزِّيَارُ كل شىء كان صلاحًا لشيء، وعصمة له.
- (شاهد: زور).
المحيط في اللغة
+
(أ) زَوْرُ
- ـ زَوْرُ: وسَطُ الصَّدْرِ، أو ما ارْتَفَعَ منه إلى الكَتِفَيْنِ، أو مُلْتَقَى أطْرافِ عِظامِ الصَّدْرِ حيثُ اجْتَمَعَتْ، والزائِرُ، والزائِرون، كالزُّوَّارِ والزُّوَّرِ، وعَسِيبُ النَّخْلِ، والعقلُ، ومَصْدَرُ زَارَ، كالزِّيارَةِ والزُّوَارِ والمَزَارِ، والسَّيِّدُ، كالزويرِ والزُّوَيْرِ والزِّوَيْرِ، والخَيالُ يُرَى في النَّوْمِ، وقُوَّةُ العَزِيمةِ، والحَجَرُ الذي يَظْهَرُ لحافِرِ البئْرِ، فَيَعْجِزُ عن كَسْرِهِ، فَيَدَعُهُ ظاهِراً، أو وادٍ قربَ السَّوارِقِيَّةِ، ويَوْمُ الزَّوْرِ لِبَكْرٍ على تَمِيمٍ، لأَنَّهُمْ أخَذُوا بَعِيرَيْنِ فَعَقَلُوهُما، وقالوا: هَذانِ زَوْرَانَا لَنْ نَفِرَّ حتى يَفِرَّا.
- ـ زُوْرُ: الكَذِبُ، والشِّرْكُ بالله تعالى، وأعيادُ اليهودِ والنصارى، والرئيسُ، ومَجْلِسُ الغِناءِ، وما يُعْبَدُ من دون الله تعالى، والقُوَّةُ، وهذِهِ وفاقٌ بين لُغةِ العَرَبِ والفُرْسِ، ونَهَرٌ يَصُبُّ في دَجْلَةَ، والرأيُ، والعقلُ، والباطِلُ، وجَمْعُ الأَزْوَرِ، ولَذَّةُ الطعامِ وطِيبُهُ، ولِينُ الثوبِ ونَقاؤُهُ، وملِكٌ بَنَى شَهْرَزُورَ.
- ـ زَوَرُ: المَيْلُ، وعِوَجُ الزَّوْرِ، أو إِشرافُ أحدِ جانِبَيْهِ على الآخَرِ.
- ـ أَزْوَرُ: من به ذلكَ، والمائِلُ، وكلبٌ اسْتَدَقَّ جَوْشَنُ صَدْرِهِ، والناظِرُ بمُؤْخِرِ عَيْنَيْهِ، أو الذي يُقْبِل على شِقٍّ إذا اشْتَدَّ السَّيْرُ، وإن لم يكنْ في صَدْرِهِ مَيَلٌ.
- ـ زِوَرُّ: السَّيْرُ الشديدُ، والشديدُ، والبعيرُ المُهَيَّأ للأَسْفارِ.
- ـ زِوارُ وزِيارُ: كُلُّ شيءٍ كانَ صلاحاً لشَيْءٍ وعِصْمَةً، وحَبْلٌ يُجْعَلُ بين التَّصْديرِ والحَقَبِ، ج: أزْوِرَةٌ.
- ـ زُرْتُ البَعيرَ: شَدَدْتُه به. وعَلِيُّ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ بَهْرامَ الزِّيارِيُّ: محدثٌ.
- ـ زَوْراءُ: مالٌ لأُحَيْحَةَ، والبِئْرُ البَعيدَةُ، والقَدَحُ، وإناءٌ من فِضَّةٍ، والقَوْسُ، ودَجْلَةٌ، وبَغْدادُ، لأَنَّ أبوابَها الدَّاخِلَةَ جُعِلَتْ مُزْوَرَّةً عن الخارجَةِ، وموضع بالمدينةِ قُرْبَ المَسْجِدِ، ودارٌ كانت بالحِيرَةِ، والبعيدَةُ من الأَرَاضِي، وأرضٌ عندَ ذي خِيمٍ.
- ـ زَارَةُ: الجماعَةُ منَ الإِبِلِ، والحَوْصَلَةُ، كالزاوِرَةِ والزاوُورَةِ، وحيٌّ من أزْدِ السَّراةِ، وقرية بالبَحْرَيْنِ، منها مَرْزَبانُ الزارةِ، وقرية بالصعيدِ، وقرية بأطْرابُلُسِ الغربِ، منها إبراهيمُ الزارِيُّ التاجِرُ المُتَموِّلُ.
- ـ زارَةُ: قرية من أعمالِ اشْتِيخَنَ، منها يَحْيَى بنُ خُزَيْمَةَ الزارِيُّ.
- ـ زِيرُ: الزرُّ، والكَتَّانُ، والقِطْعَةُ: زِيرَةٌ، والدَّنُّ، أو الحُبُّ، والعادَةُ، ورَجُلٌ يُحِبُّ مُحادَثَةَ النِّساءِ ويُحِبُّ مُجالَسَتَهُنَّ بغيرِ شَرٍّ أو به. ج: أزْوارٌ وزِيَرَةٌ وأزْيارٌ، وهي زِيرٌ أيضاً، أو خاصٌّ بهم، والدقيقُ من الأَوْتَارِ، أو أحدُّها.
- ـ زِرَةُ: هيئةُ الزِّيارَةِ.
- ـ زَيِّرُ: الغضبانُ.
- ـ زُورَةُ وزَورَةُ: موضع قربَ الكُوفَةِ.
- ـ زَورَةُ: البُعْدُ، والناقَةُ التي تَنْظُرُ بِمُؤخِرِ عَيْنِها لِشدَّتِها.
- ـ يومُ الزُّوَيْرِ: معروف.
- ـ أزارَهُ: حَمَلَهُ على الزِّيارَةِ.
- ـ زَوَّرَ: زَيَّنَ الكَذِبَ.
- ـ زَوَّرَ الشيءَ: حَسَّنَهُ وقَوَّمَه.
- ـ زَوَّرَ الزائِرَ: ألْزَمَهُ.
- ـ زَوَّرَتِ الشَّهادَةَ: أبْطَلَهَا.
- ـ زَوَّرَ نَفْسَهُ: وسَمَها بالزُّورِ.
- ـ مُزَوَّرُ من الإِبِلِ: الذي إذا سَلَّهُ المُذَمِّرُ مِنْ بَطْنِ أمِّهِ، اعْوَجَّ صَدْرُهُ، فَيَغْمِزُهُ لِيُقِيمَهُ فَيَبقَى فيه من غَمْزِهِ أثَرٌ، يُعْلَمُ منه أنه مُزَوَّرٌ.
- ـ اسْتَزارَهُ: سألَه أن يَزُورَهُ.
- ـ تَزاوَرَ عنه: عَدَلَ وانْحَرَفَ، كازْوَرَّ وازْوارَّ.
- ـ تَزاوَرَ القومُ: زارَ بعضُهم بعضاً.
- ـ زَوْرانُ: جَدُّ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ التابِعِيِّ.
- ـ زُورانَ: عبدُ اللّهِ بنُ زُورانَ الكازَرُونِيُّ، وإسحاقُ بنُ زُورانَ السِّيرافِيُّ: محدثونَ.
(ب)زِيرُ
- ـ زِيرُ: الدَّنُّ.
- ـ زِيارُ: في ز و ر.
معجم لسان العرب
+
(أ) زور
- الزَّوْرُ: الصَّدْرُ، وقيل: وسط الصدر، وقيل: أَعلى الصدر، وقيل مُلْتَقَى أَطراف عظام الصدر حيث اجتمعت، وقيل: هو جماعة الصَّدْرِ م الخُفِّ، والجمع أَزوار.
- والزَّوَرُ: عِوَجُ الزَّوْرِ وقيل: هو إِشرا أَحد جانبيه على الآخر، زَوِرَ زَورَاً، فهو أَزْوَرُ.
- وكلب أَزْوَرُ: ق اسْتَدَقَّ جَوْشَنُ صَدْرِه وخرج كَلْكَلُه كأَنه قد عُصِرَ جانباه، وه في غير الكلاب مَيَلٌ مَّا لاً يكون مُعْتَدِلَ التربيع نحو الكِرْكِرَة واللِّبْدَةِ، ويستحب في الفرس أَن يكون في زَوْرِه ضِيقٌ وأَن يكو رَحْبَ اللَّبَانِ، كما قال عبدالله بن سليمة (* قوله: [ عبدالله بن سليمة وقيل ابن سليم، وقبله ولقد غدوت على القبيص بشيظم * كالجذع وسط الجنة المفرو كذا بخط السيد مرتضى بهامش الأَصل) مُتَقَارِب الثَّفِناتِ، ضَيْق زَوْرُه رَحْب اللَّبَانِ، شَدِيد طَيِّ ضَريس قال الجوهري: وقد فرق بين الزَّوْرِ واللَّبانِ كما ترى.
- والزَّوَرُ ف صدر الفرس: دخولُ إِحدى الفَهْدَتَيْنِ وخروجُ الأُخرى؛ وفي قصيد كعب اب زهير في خَلْقِها عن بناتِ الزَّوْرِ تفضيل الزَّوْرُ: الصدر.
- وبناته: ما حواليه من الأَضلاع وغيرها والزَّوَرُ، بالتحريك: المَيَلُ وهو مثل الصَّعَر وعَنُقٌ أَزْوَرُ: مائل.
- والمُزَوَّرُ من الإِبل: الذي يَسُلُّ المُزَمَّرُ من بطن أُمه فَيَعْوَجُّ صدره فيغمزه ليقيمه فيبقى فيه من غَمْزِ أَثر يعلم أَنه مُزَوَّرٌ.
- وركية زَوْراءُ: غير مستقيمة الحَفْرِ والزَّوْراءُ: البئر البعيدة القعر؛ قال الشاعر إِذْ تَجْعَلُ الجارَ في زَوْراءَ مُظْلِمَة زَلْخَ المُقامِ، وتَطْوي دونه المَرَسَ وأَرض زَوْراءُ: بعيدة؛ قال الأَعشى يَسْقِي دِياراً لها قد أَصْبَحَتْ غَرَضا زَوْراءَ، أَجْنَفَ عنها القَوْدُ والرَّسَل ومفازة زَوْراءُ: مائلة عن السَّمْتِ والقصدِ.
- وفلاة زَوْراءُ: بعيد فيها ازْوِرَارٌ.
- وقَوْسٌ زَوْراءُ: معطوفة.
- وقال الفراء في قوله تعالى وترى الشمسَ إِذا طلعتْ تَزاوَرُ عن كَهْفِهِمْ ذاتَ اليمين؛ قرأَ بعضهم تَزْوَارُ يريد تَتَزاوَرُ، وقرأَ بعضهم: تَزْوَرُّ وتَزْوَارُّ، قال وازْوِرارُها في هذا الموضع أَنها كانت تَطْلُع على كهفهم ذات اليمين فل تصيبهم وتَغْرُبُ على كهفهم ذات الشمال فلا تصيبهم، وقال الأَخفش: تزاور ع كهفهم أَي تميل؛ وأَنشد ودونَ لَيْلَى بَلَدٌ سَمَهْدَرُ جَدْبُ المُنَدَّى عن هَوانا أَزْوَرُ يُنْضِي المَطَايا خِمْسُه العَشَنْزَر قال: والزَّوَرُ مَيَلٌ في وسط الصدر، ويقال للقوس زَوْراءُ لميلهَا وللجيش أَزْوَرُ.
- والأَزْوَرُ: الذي ينظر بِمُؤْخِرِ عينه.
- قال الأَزهري سمعت العرب تقول للبعير المائل السَّنَامِ: هذا البعير زَوْرٌ.
- وناق زَوْرَةٌ: قوية غليظة.
- وناقة زَوْرَة: تنظر بِمُؤْخِرِ عينها لشدّته وحدّتها؛ قال صخر الغيّ وماءٍ وَرَدْتُ على زَوْرَةٍ كَمَشْيِ السَّبَنْتَى يَرَاحُ الشَّفِيفَ ويروى: زُورَةٍ، والأَوّل أَعرف.
- قال أَبو عمرو: على زَوْرَةٍ أَي عل ناقة شديدة؛ ويقال: فيه ازْوِرارٌ وحَدْرٌ، ويقال: أَراد على فلاة غي قاصدة.
- وناقة زِوَرَّةُ أَسفار أَي مُهَيَّأَة للأَسفار مُعَدَّة.
- ويقا فيها ازْوِرارٌ من نشاطها أَبو زيد: زَوَّرَ الطائر تَزْوِيراً إِذا ارتفعت حَوْصَلَتُه؛ ويقا للحوصلة: الزَّارَةُ والزَّاوُورَةُ والزَّاوِرَةُ وزَاوَرَةُ القَطاةِ، مفتوح الواو: ما حملت فيه الماء لفراخها والازْوِزارُ عن الشيء: العدول عنه، وقد ازْوَرَّ عنه ازْوِرارا وازْوارَّ عنه ازْوِيرَاراً وتَزاوَرَ عنه تَزاوُراً، كله بمعنى: عَدَلَ عن وانحرفَ.
- وقرئ: تَزَّاوَرُ عن كهفهم، وهو مدغم تَتَزَاوَرُ والزَّوْراءُ: مِشْرَبَةٌ من فضة مستطيلة شبه التَّلْتَلَةِ والزَّوْرَاءُ: القَدَحُ؛ قال النابغة وتُسْقى، إِذا ما شئتَ، غَيْرَ مُصَرَّد بِزَوْراءَ، في حافاتها المِسْكُ كانِع وزَوَّرَ الطائرُ: امتلأَت حوصلته والزِّوار: حبل يُشَدُّ من التصدير إِلى خلف الكِرْكِرَةِ حتى يثب لئلاَّ يصيب الحَقَبُ الثِّيلَ فيحتبسَ بوله، والجمع أَزْوِرَةٌ وزَوْرُ القوم: رئيسهم وسيدهم ورجل زُوارٌ وزُوارَةٌ: غليظ إِلى القصر.
- قال الأَزهري: قرأْت في كتا الليث في هذا الباب: يقال للرجل إِذا كان غليظاً إِلى القصر ما هو: إِن لَزُوارٌ وزُوَارِيَةٌ؛ قال أَبو منصور: وهذا تصحيف منكر والصواب إِن لَزُوازٌ وزُوَازِيَةٌ، بزايين، قال: قال ذلك أَبو عمرو وابن الأَعراب وغيرهما والزَّوْرُ: العزيمة.
- وما له زَوْرٌ وزُورٌ ولا صَيُّورٌ بمعنًى أَي م له رأْي وعقل يرجع إِليه؛ الضم عن يعقوب والفتح عن أَبي عبيد، وذلك أَن قال لا زَوْرَ له ولا صَيُّورَ، قال: وأُراه إِنما أَراد لا زَبْرَ ل فغيره إِذ كتبه.
- أَبو عبيدة في قولهم ليس لهم زَوْرٌ: أَي ليس لهم قوّة ول رأْي.
- وحبل له زَوْرٌ أَي قوّة؛ قال: وهذا وفاق وقع بين العربي والفارسية والزَّوْرُ: الزائرون.
- وزاره يَزُورُه زَوْراً وزِيارَةً وزُوَارَة وازْدَارَهُ: عاده افْتَعَلَ من الزيارة؛ قال أَبو كبير فدخلتُ بيتاً غيرَ بيتِ سِنَاخَةٍ وازْدَرْتُ مُزْدَارَ الكَريم المِفْضَل والزَّوْرَةُ: المرَّة الواحدة.
- ورجل زائر من قوم زُوَّرٍ وزُوَّار وزَوْرٍ؛ الأَخيرة اسم للجمع، وقيل: هو جمع زائر.
- والزَّوْرُ: الذ يَزُورُك.
- ورجل زَوْرٌ وقوم زَوْرٌ وامرأَة زَوْرٌ ونساء زَوْرٌ، يكون للواح والجمع والمذكر والمؤنث بلفظ واحد لأَنه مصدر؛ قال حُبَّ بالزَّوْرِ الذي لا يُرَ منه، إِلاَّ صَفْحَةٌ عن لِما وقال في نسوة زَوْرٍ ومَشْيُهُنَّ بالكَثِيبِ مَوْرُ كما تَهادَى الفَتَياتُ الزَّوْر وامرأَة زائرة من نسوة زُورٍ؛ عن سيبويه، وكذلك في المذكر كعائذ وعُوذ الجوهري: نسوة زُوَّرٌ وزَوْرٌ مثل نُوَّحٍ ونَوْحٍ وزائرات، ورج زَوَّارٌ وزَؤُورٌ؛ قال إِذا غاب عنها بعلُها لم أَكُن لها زَؤُوراً، ولم تأْنَسْ إِليَّ كِلابُه وقد تَزاوَرُوا: زارَ بعضُهم بعضاً.
- والتَّزْوِيرُ: كرامة الزائ وإِكرامُ المَزُورِ لِلزَّائرِ.
- أَبو زيد: زَوِّرُوا فلاناً أَي اذْبَحُوا ل وأَكرموه.
- والتَّزْوِيرُ: أَن يكرم المَزُورُ زائِرَه ويَعْرِفَ له ح زيارته، وقال بعضهم: زارَ فلانٌ فلاناً أَي مال إِليه؛ ومنه تَزَاوَرَ عن أَي مال عنه.
- وقد زَوَّرَ القومُ صاحبهم تَزْوِيراً إِذا أَحسنوا إِليه وأَزَارَهُ: حمله على الزيارة.
- وفي حديث طلحة: حتى أَزَرْتُه شَعُوبَ أَ أَوردته المنيةَ فزارها؛ شعوب: من أَسماء المنية.
- واسْتَزاره: سأَله أَ يَزُورَه.
- والمَزَارُ: الزيارة والمَزَارُ: موضع الزيارة.
- وفي الحديث إِن لِزَوْركَ عليك حقّاً؛ الزَّوْرُ: الزائرُ، وهو في الأَصل مصدر وض موضع الاسم كصَوْم ونَوْمٍ بمعنى صائم ونائم.
- وزَوِرَ يَزْوَرُ إِذا مال والزَّوْرَةُ: البُعْدُ، وهو من الازْوِرارِ؛ قال الشاعر وماءٍ وردتُ على زَوْرَة وفي حديث أُم سلمة: أَرسلتُ إِلى عثمان، رضي الله عنه: يا بُنَيَّ ما ل أَرى رَعِيَّتَكَ عنك مُزْوَرِّينَ أَي معرضين منحرفين؛ يقال: ازْوَرّ عنه وازْوَارَّ بمعنًى؛ ومنه شعر عمر بالخيل عابسةً زُوراً مناكِبُه الزُّورُ: جمع أَزْوَرَ من الزَّوَرِ الميل.
- ابن الأَعرابي: الزَّيِّر من الرجال الغضبانُ المُقاطِعُ لصاحبه.
- قال: والزِّيرُ الزِّرُّ.
- قال ومن العرب من يقلب أَحد الحرفين المدغمين ياء فيقول في مَرٍّ مَيْرٍ، وف زِرٍّ زِيرٍ، وهو الدُّجَةُ، وفي رِزٍّ رِيز.
- قال أَبو منصور: قول الزَّيِّرُ الغضبان أَصله مهموز من زأَر الأَسد.
- ويقال للعدوّ: زائِرٌ، وه الزائرُون؛ قال عنترة حَلَّتْ بأَرضِ الزائِرِينَ، فأَصْبَحَت عَسِراً عَلَيَّ طِلاَبُكِ ابْنَةَ مَخْرَم قال بعضهم: أَراد أَنها حلت بأَرض الأَعداء.
- وقال ابن الأَعرابي: الزائ الغضبان، بالهمز، والزاير الحبيب.
- قال: وبيت عنترة يروى بالوجهين، فم همز أَراد الأَعداء ومن لم يهمز أَراد الأَحباب وزأْرة الأَسد: أَجَمَتُه؛ قال ابن جني: وذلك لاعتياده إِياها وزَوْرِ لها.
- والزَّأْرَةُ: الأَجَمَةُ ذات الماء والحلفاء والقَصَبِ والزَّأْرَة: الأَجَمَة والزِّيرُ: الذي يخالط النساء ويريد حديثهنّ لغير شَرٍّ، والجم أَزْوارٌ وأَزْيارٌ؛ الأَخيرة من باب عِيدٍ وأَعياد، وزِيَرَةٌ، والأُنثى زِيرٌ وقال بعضهم: لا يوصف به المؤنث، وقيل: الزِّيرُ المُخالِطُ لهنّ ف الباطل، ويقال: فلان زِيرُ نساءٍ إِذا كان يحب زيارتهن ومحادثتهن ومجالستهن سمي بذلك لكثرة زيارته لهن، والجمع الزِّيَرَةُ؛ قال رؤبة قُلْتُ لزِيرٍ لم تَصِلْهُ مَرْيَمُه وفي الحديث: لا يزال أَحدكم كاسِراً وسادَهُ يَتَّكِئٌ عليه ويأْخُذ في الحديث فِعْلَ الزِّيرِ؛ الزِّيرُ من الرجال: الذي يحب محادثة النسا ومجالستهن، سمي بذلك لكثرة زيارته لهن، وأَصله من الواو؛ وقول الأَعشى تَرَى الزِّيرَ يَبْكِي بها شَجْوَهُ مَخَافَةَ أَنْ سَوْفَ يُدْعَى له لها: للخمر؛ يقول: زِيرُ العُودِ يبكي مخافة أَن يَطْرَبَ القوْمُ إِذ شربوا فيعملوا الزَّيرَ لها للخمر، وبها بالخمر؛ وأَنشد يونس تَقُولُ الحارِثِيَّةُ أُمُّ عَمْرٍو أَهذا زِيرُهُ أَبَداً وزِيرِي قال معناه: أَهذا دأْبه أَبداً ودأْبي والزُّور: الكذب والباطل، وقيل: شهادة الباطل.
- رجل زُورٌ وقوم زُور وكلام مُزَوَّرٌ ومُتَزَوَّرٌ: مُمَوَّهٌ بكذب، وقيل: مُحَسَّنٌ، وقيل: ه المُثَقَّفُ قبل أَن يتلكم به؛ ومنه حديث قول عمر، رضي الله عنه: م زَوَّرْتُ كلاماً لأَقوله إِلا سبقني به أَبو بكر، وفي رواية: كنت زَوَّرْت في نفسي كلاماً يومَ سَقِيفَةِ بني ساعدة أَي هَيَّأْتُ وأَصلحت والتَّزْوِيرُ: إِصلاح الشيء.
- وكلامٌ مُزَوَّرٌ أَي مُحَسَّنٌ؛ قال نصرُ ب سَيَّارٍ أَبْلِغْ أَميرَ المؤمنين رِسالةً تَزَوَّرْتُها من مُحْكَمَاتِ الرَّسائِ والتَّزْوِيرُ: تَزْيين الكذب والتَّزْوِيرُ: إِصلاح الشيء، وسمع اب الأَعرابي يقول: كل إِصلاح من خير أَو شر فهو تَزْوِيرٌ، ومنه شاه الزُّورِ يُزَوَّرُ كلاماً والتَّزْوِيرُ: إِصلاح الكلام وتَهْيِئَتُه.
- وفي صدر تَزْوِيرٌ أَي إِصلاح يحتاج أَن يُزَوَّرَ.
- قال: وقال الحجاج رحم الل امرأً زَوَّرَ نفسَه على نفسه أَي قوّمها وحسَّنها، وقيل: اتَّهَمَ نفس على نفسه، وحقيقته نسبتها إِلى الزور كَفَسَّقَهُ وجَهَّلَهُ، وتقول: أَن أُزَوِّرُكَ على نفسك أَي أَتَّهِمُك عليها؛ وأَنشد ابن الأَعرابي به زَوَرٌ لم يَسْتَطِعْهُ المُزَوِّر وقولهم: زَوَّرْتُ شهادة فلان راجع إِلى تفسير قول القَتَّالِ ونحن أُناسٌ عُودُنا عُودُ نَبْعَة صَلِيبٌ، وفينا قَسْوَةٌ لا تُزَوَّر قال أَبو عدنان: أَي لا نغْمَزُ لقسوتنا ولا نُسْتَضْعَفُ فقولهم زَوَّرْتُ شهادة فلان، معناه أَنه استضعف فغمز وغمزت شهادته فأُسقطت.
- وقولهم قد زَوَّرَ عليه كذا وكذا؛ قال أَبو بكر: فيه أَربعة أَقوال: يكو التَّزْوِيرُ فعل الكذب والباطل.
- والزُّور: الكذب.
- وقال خالد بن كُلْثُومٍ التَّزْوِيرُ التشبيه.
- وقال أَبو زيد: التزوير التزويق والتحسين.
- وزَوَّرْت الشيءَ: حَسَّنْتُه وقوَّمتُه.
- وقال الأَصمعي: التزويرُ تهيئة الكلا وتقديره، والإِنسان يُزَوِّرُ كلاماً، وهو أَن يُقَوِّمَه ويُتْقِنَهُ قب أَن يتكلم به.
- والزُّورُ: شهادة الباطل وقول الكذبل، ولم يشتق من تزوي الكلام ولكنه اشتق من تَزْوِيرِ الصَّدْرِ.
- وفي الحديث: المُتَشَبِّعُ بم لم يُعْطَ كَلاَبِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ؛ الزُّور: الكذب والباطل والتُّهمة وقد تكرر ذكر شهادة الزور في الحديث، وهي من الكبائر، فمنها قوله عَدَلَتْ شهادَةُ الزور الشِّرْكَ بالله، وإِنما عادلته لقوله تعالى: والذي لا يدعون مع الله إِلهاً آخر، ثم قال بعدها: والذين لا يشهَدون الزُّورَ وزَوَّرَ نَفْسَه: وسمَهَا بالزُّورِ.
- وفي الخبر عن الحجاج: زَوَّرَ رجل نَفْسَه.
- وزَوَّرَ الشهادة.
- أَبطلها؛ ومن ذلك قوله تعالى: والذين ل يشهدون الزُّورَ؛ قال ثعلب: الزُّورُ ههنا مجالس اللهو.
- قال ابن سيده: ول أَدري كيف هذا إِلا أَن يريد بمجالس اللهو هنا الشرك بالله، وقيل: أَعيا النصارى؛ كلاهما عن الزجاج، قال: والذي جاء في الرواية الشرك، وهو جام لأَعياد النصارى وغيرها؛ قال: وقيل الزّورُ هنا مجالس الغِنَاء وزَوْرُ القوم وزَوِيرُهم وزُوَيْرُهم: سَيِّدُهم ورأْسهم.
- والزُّور والزُّونُ جميعاً: كل شيء يتخذ رَبّاً ويعبد من دون الله تعالى؛ قا الأَغلب العجلي جاؤُوا بِزُورَيْهِم وجِئْنا بالأَصَم قال ابن بري: قال أَبو عبيدة مَعْمَرُ بن المُثَنَّى إِن البيت ليحيى ب منصور؛ وأَنشد قبله كانَت تَمِيمٌ مَعْشَراً ذَوِي كَرَمْ غَلْصَمَةً من الغَلاصِيم العُظَم ما جَبُنُوا، ولا تَوَلَّوْا من أَمَمْ قد قابَلوا لو يَنْفُخْون في فَحَم جاؤوا بِزُورَيْهِم، وجئنا بالأَصَم شَيْخٍ لنا، كالليثِ من باقي إِرَم شَيْخٍ لنا مُعاوِدٍ ضَرْبَ البُهَم قال: الأَصَمُّ هو عمرو بن قيس بن مسعود بن عامر وهو رئيس بَكْرِ ب وائل في ذلك اليوم، وهو يوم الزُّورَيْنِ؛ قال أَبو عبيدة: وهما بَكْران مُجلَّلانِ قد قَيَّدوهما وقالوا: هذان زُورَانا أَي إِلهانا، فلا نَفِرّ حتى يَفِرَّا، فعابهم بذلك وبجعل البعيرين ربَّيْنِ لهم، وهُزِمَتْ تمي ذلك اليوم وأُخذ البكران فنحر أَحدهما وترك الآخر يضرب في شَوْلِهِمْ قال ابن بري: وقد وجدت هذا الشعر للأَغْلَبِ العِجْلِيِّ في ديوانه كم ذكره الجوهري.
- وقال شمر: الزُّورانِ رئيسانِ؛ وأَنشد إِذ أُقْرِنَ الزُّورانِ: زُورٌ رازِح رَارٌ، وزُورٌ نِقْيُه طُلافِح قال: الطُّلافِحُ المهزول.
- وقال بعضهم: الزُّورُ صَخْرَةٌ ويقال: هذا زُوَيْرُ القوم أَي رئيسهم.
- والزُّوَيْرُ: زعيم القوم؛ قا ابن الأَعرابي: الزّوَيْرُ صاحب أَمر القوم؛ قال بأَيْدِي رِجالٍ، لا هَوادَة بينهُمْ يَسوقونَ لِلمَوْتِ الزُّوَيْرَ اليَلَنْدَد وأَنشد الجوهري قَدْ نَضْرِبُ الجَيْشَ الخَميسَ الأَزْوَرا حتى تَرى زُوَيْرَهُ مُجَوَّر وقال أَبو سعيد: الزُّونُ الصنم، وهو بالفارسية زون بشم الزاي السين وقال حميد ذات المجوسِ عَكَفَتْ للزُّون أَبو عبيدة: كل ما عبد من دون الله فهو زُورٌ والزِّيرُ: الكَتَّانُ؛ قال الحطيئة وإِنْ غَضِبَتْ، خِلْتَ بالمِشْفَرَيْ سَبايِخَ قُطْنٍ، وزيراً نُسال والجمع أَزْوارٌ.
- والزِّيرُ من الأَوْتار: الدَّقيقُ.
- والزِّيرُ: م استحكم فتله من الأَوتار؛ وزيرُ المِزْهَرِ: مشتق منه.
- ويوم الزُّورَيْنِ معروف.
- والزَّوْرُ: عَسيبُ النَّخْلِ.
- والزَّارَةُ: الجماعة الضخمة م الناس والإِبل والغنم.
- والزِّوَرُّ، مثال الهِجَفِّ: السير الشديد؛ قا القطامي يا ناقُ خُبِّي حَبَباً زِوَرّا وقَلِّمي مَنْسِمَكِ المُغْبَرّ وقيل: الزِّوَرُّ الشديد، فلم يخص به شيء دون شيء.
- وزارَةُ: حَيٌّ م أَزْدِ السَّراة.
- وزارَةُ موضع؛ قال وكأَنَّ ظُعْنَ الحَيِّ مُدْبِرَة نَخْلٌ بِزارَةَ، حَمْلُه السُّعْد قال أَبو منصور: وعَيْنُ الزَّارَةِ بالبحرين معروفة.
- والزَّارَةُ: قري كبيرة؛ وكان مَرْزُبانُ الزَّارَةِ منها، وله حديث معروف ومدينة الزَّوْراء: بِبغداد في الجانب الشرقي، سميت زَوْراءَ لازْوِرا قبلتها.
- الجوهري: ودِجْلَةُ بَغْدادَ تسمى الزَّوْراءَ.
- والزَّوْرَاءُ دار بالحِيرَةِ بناها النعمان بن المنذر، ذكرها النابغة فقال بِزَوْراءَ في أَكْنافِها المِسْكُ كارِع وقال أَبو عمرو: زَوْراءُ ههنا مَكُّوكٌ من فضة مثل التَّلْتَلَة ويقال: إِن أَبا جعفر هدم الزَّوْراء بالحِيرَةِ في أَيامه.
- الجوهري والزَّوْراءُ اسم مال كان لأُحَيْحَةَ بن الجُلاح الأَنصاري؛ وقال إِني أُقيمُ على الزَّوْراءِ أَعْمُرُها إِنَّ الكَريمَ على الإِخوانِ ذو المال.
(ب)زير
- الزِّيرُ: الدَّنُّ، والجمع أَزْيارٌ.
- وفي حديث الشافعي: كنت أَكت العلم وأُلقيه في زيرٍ لنا؛ الزِّيرُ: الحُبُّ الذي يعمل فيه الما والزِّيارُ: ما يُزَيِّرُ به البَيْطارُ الدابة، وهو شِناقٌ يَشُدُّ ب البيطارُ جَحْفَلَةَ الدابة أَي يلوي جَحْفَلَتَهُ، وهو أَيضاً شِناق يُشَدُّ به الرَّحْلُ إِلى صُدْرَةِ البعير كاللَّبَب للدابة.
- وزَيَّر الدابةَ: جعل الزِّيارَ في حَنكِها.
- وفي الحديث: أَن الله تعالى قال لأَيوب علي السلام: لا ينبغي أَن يخاصمني إِلا من يجعل الزِّيارَ في فم الأَسد الزِّيارُ: شيء يجعل في فم الدابة إِذا استصعبت لَتَنْقادَ وتَذِلَّ.
- وكلّ شيء كان صلاحاً لشيء وعِصْمَةً، فهو زِوارٌ وزِيارٌ؛ قال ابن الرِّقاع كانوا زِواراً لأَهل الشَّامِ، قد علِموا لما رأَوْا فيهِمُ جَوْراً وطُغيان قال ابن الأَعرابي: زِوارٌ وزِيارٌ أَي عصمة كَزِيار الدابة؛ وقال أَب عمرو: هو الحبل الذي يَحْصُلُ به الحَقَبُ والتَّصْدِيرُ كيلا يَدْن الحَقَب من الثِّيل، والجمع أَزْوِرَةٌ؛ وقال الفرزدق بأَرْحُلِنا يَحِدْنَ، وقد جَعَلنا لكلِّ نَجِيبَةٍ منها، زِيار وفي حديث الدجال: رآه مُكَبَّلاً بالحديدِ بأَزْوِرَةٍ؛ قال اب الأَثير: هي جمع زِوارٍ وزِيارٍ؛ المعنى أَنه جمعت يداه إِلى صَدْرِهِ وشُدَّتْ وموضعُ بأَزْوِرَةٍ: النصبُ، كأَنه قال مُكَبَّلاً مُزَوَّراً.
- وفي صف أَهل النار: الضعيف الذي لا زِيرَ له؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه بعضه وفسره أَنه الذي لا رأْي له، قال: والمحفوظ بالباء الموحدة وفتح الزاي.
ترجمة زائر باللغة الإنجليزية
زائر
Caller
زائر في سياق الكلام
يزورونها هنا بشكل مستمر لكن ولا واحدة مريضة ماذا عن الرجال؟
They've been visiting her pretty regularly, but none of them are sick. What about the guys?
لا يوجد منهم مرضى أيضاً أي أولاد زاروها؟
None of them are sick either. Which guys visited her?