معنى كلمة ركب في القاموس
الفعل
رَكِبَالمصدر
ركبفي القواميس
- رُكْبٌ : (جامد)
- رُكَبٌ : (جامد)
- رَكْبٌ : (مصدر)
(مصدر: رَكَبَ).
1 - تَأَخَّرَ الرَّكْبُ : القافِلَةُ، الْمَوْكِبُ، وَكانَ يُطْلَقُ على العَشَرَةِ فَما فَوْقُ مِنْ رُكَّابِ الإِبِلِ والخَيْلِ. تَحَرَّكَ الرَّكْبُ.
2 - يَسيرُ في رَكْبِهِ : في مَوْكِبِهِ، أَيْ تابِعٌ لَهُ. - ركب : (صيغة مبالغة)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ركِبَ
- ركِبَ / ركِبَ على / ركِبَ في يَركَب ، رُكوبًا ، فهو راكب ، والمفعول مَرْكوب.
- ركِب الشَّيءَ/ ركِب على الشَّيءِ/ ركِب في الشَّيءِ علاه.
- ركِب الدابةَ/ على الدابة.
- ركِب القطارَ/ في القطار.
- {حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا}: استويا فيها وأبحرا بها.
- {لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ}: لتنتقلُنّ من حال إلى حال.
- ركِب الأهوالَ: خاطر بنفسه، غامر وجازف.
- ركِب الخطرَ: ألقى بنفسه في التَّهلكة.
- ركِب الذَّنْبَ: اقترفه.
- ركِب الريح: أسرع.
- ركِب الشَّحْمُ بعضُه فوق بعض: تجمّع الدُّهن في جسمه.
- ركِب الشَّطَطَ: تجاوز الحد المعقول.
- ركِب الموت: أسرع إلى طلب الموت في القتال.
- ركِب الموجة: ساير التّيّار، اتَّبع الآخرين.
- ركِب الهواء.
- ركِب رأسَه: كابر، عاند وانفرد برأيه بغير رويّة.
- ركِب شيطانه: غضب ولم يعبأ بالعاقبة.
- ركِب مَتْنَ العُنْف: عَنُف مع غيره.
- ركِب مَتْنَ الهواء: سافر بالطائرة.
- ركِب مَرْكبًا صَعْبًا/ ركِب مَرْكبًا خَشِنًا: شَقَّ على نفسه.
- ركِب مَرْكَب الخَطَل: ارتكب حماقة.
- ركِبه الدَّيْنُ: غلَبه وكثُر عليه.
- ركِبه الغرور: تكبَّر.
- ركِب هواه: ساء خلقُه، انقاد لشهواته.
- ركِِبوا كل صعب: لجئوا إلى استخدام جميع الطُّرق.
(ب)ركَبَ
- ركَبَ يَركُب ، رَكْبًا ، فهو راكِب ، والمفعول مَرْكوب.
- ركَب فلانًا ضرب رُكبتَه أو ضربه بركبته.
- ركَب اللاّعبُ منافِسَه.
معجم الغني
+
(أ)رَكِبَ
- [ر ك ب]. (فعل: ثلاثي لازم). رَكِبَ، يَرْكَبُ، مصدر رَكَبٌ. :رَكِبَ الرَّجُلُ : عَظُمَتْ رُكْبَتُهُ.
(ب)رَكِبَ
- [ر ك ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد، متعد بحرف). رَكِبْتُ، أَرْكَبُ، اِرْكَبْ، مصدر رُكوبٌ.
- :رَكِبَ عَلَى دابَّتِهِ : عَلاها، اِسْتَوَى عَلَيْها.
- :رَكِبَ البَحْرَ : سافَرَ بَحْراً على ظَهْرِ سَفينَةٍ. :رَكِبَ السَّفينَةَ مُتَّجِهاً إلَى مِينَاءِ الإِسْكَنْدَرِيَة :يَرْكَبُ في السَّفينَةِ.
- :رَكِبَ دَرَّاجَتَهُ قاصِداً مَقَرَّ عَمَلِهِ : اِعْتَلاَهَا قاعِداً على سَرْجِها.
- :رَكِبَ القِطارَ : صَعِدَهُ وَقَعَدَ فِيهِ لِيَنْتَقِلَ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ. :يَرْكَبونَ الطَّائِرَةَ لأَوَّلِ مَرَّةٍ :رَكِبَ السَّيَّارَةَ.
- :رَكِبَ الأَهْوالَ : اِقْتَحَمَها. :مَنْ لَمْ يَرْكَبِ الأَهْوالَ لَمْ يَنَلِ الرَّغائِبَ. (ابن المقفع).
- :رَكِبَ رَأْسَهُ دونَ رَوِيَّةٍ : فَعَلَ ما يُريدُهُ دونَ تَبَصُّرٍ وَلا تَفْكيرٍ.
- :رَكِبَ هَواهُ : اِنْقادَ لِهَواهُ.
- :رَكِبَهُ الدَّيْنُ : صارَ مَدْيوناً مِنْ كُلِّ جِهَةٍ.
- :رَكِبَ الذَّنْبَ : اِقْتَرَفَهُ.
- :رَكِبَ الأَثَرَ : تَبِعَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)ركِب
- ركب.
- يركب ، ركوبا ومركبا.
- ركب الدابة أو عليها : علاها وقعد على ظهرها.
- ركب السيارة أو الطائرة أو غيرهما من وسائل النقل، أو فيها : قعد فيها وانتقل من مكان إلى آخر.
- ركب البحر : سافر فيه.
- ركب الطريق : مشى عليها.
- ركب الأثر : تبعه.
- ركب الدين : أكثر من أخذه.
- ركبه الدين : كثر عليه.
- ركبه واه : كان عنيدا لا يتراجع.
- ركب رأسه : مضى يفعل ما يشاء من غير تفكير. 1.
- ركب الذنب : فعله. 1.
- ركب الخطر القى نفسه فيه.
(ب)ركب
- يركب ، ركبا.
- ركبه ضرب ركبته.
- ركبه ضربه بركبته.
المعجم الوسيط
+
(أ)رَكِبَ
- رَكِبَ رَكِبَ َ رَكَبًا: عَظُمَت رُكْبَتَاهُ أَو إِحداهُما.
- فهو أرْكَبُ، وهي رَكباء. والجمع : رُكْبٌ.
- و رَكِبَ الشيءَ، وعليه، وفيه، رُكُوبًا ومَركبًا: عَلاهُ.
- ويقال: رَكِبَ في السّفِينَةِ ونحوها، وركِب الشَّحْمُ بَعْضُهُ بعضًا.
- وركِبَه بالمكروه: فعله به.
- و رَكِبَ الدَّيْنُ فلانًا: غلَبَهُ وكَثُرَ عليه.
- و رَكِبَ فلانٌ رأْسَهُ: مضي على غَير هُدًى، لا يُطيع مُرشِدًا.
- و رَكِبَ الذنْبَ أَو القَبيحَ: فعله واقْترَفَهُ.
- و رَكِبَ فلانًا، أَو أَثرَهُ وطريقَهُ: تَبعَهُ وجاءَ على أثَره ولحقه.
- وفي حديث أبي هريرَة: حديث شريف فإذا عمرُ قد رَكِبَنِي //: تبعنى وجاءَ على أثري.
- فهو راكِبٌ. والجمع : رُكَّابٌ، ورُكوبٌ، ورُكْبانٌ.
- ويقال: أَمرٌ سارت به الركبان: أي ذاع واشتهر.
(ب)رُكِبَ
- رُكِبَ شكا رُكْبَتَهُ.
مختار الصحاح
+
ركب
- ر ك ب: قال بن السكيت يقال مر بنا راكِبٌ إذا كان على بعير خاصة فإذا كان على فرس أو حمار قلت مر بنا فارس على حمار وقال عمارة راكب الحمار حَمَّار لا فارس و الرَّكْبُ أصحاب الإبل في السفر دون الدواب وهم العشرة فما فوقها و الرُّكْبَانُ الجماعة منهم و الرِّكَابُ الإبل التي يسار عليها الواحدة راحلة ولا واحدة لها من لفظها والركاب مع راكب مثل كافر وكفار و المَرْكَبُ واحد مَرَاكبِ البحر والبر و الرَّكُوبُ و الرَّكُوبَةُ بفتح الراء فيهما ما يُركب وقرأت عائشة رضي الله عنها {فمنها ركوبتهم} و ارتِكابُ الذنوب إتيانها.
معجم لسان العرب
+
ركب
- رَكِبَ الدابَّة يَرْكَبُ رُكُوباً: عَلا عليها، والاسم الرِّكْبة بالكسر، والرَّكْبة مرَّةٌ واحدةٌ.
- وكلُّ ما عُلِـيَ فقد رُكِبَ وارْتُكِبَ.
- والرِّكْبَةُ، بالكسر: ضَرْبٌ من الرُّكوبِ، يقال: هو حَسَنُ الرِّكْبَةِ ورَكِبَ فلانٌ فُلاناً بأَمْرٍ، وارْتَكَبَه، وكلُّ شيءٍ عَلا شيئاً: فقد رَكِبَه؛ ورَكِبَه الدَّيْنُ، ورَكِبَ الـهَوْلَ واللَّيْلَ ونحوَهما مثلاً بذلك.
- ورَكِب منه أَمْراً قبيحاً، وارْتَكَبَه، وكذلك رَكِب الذَّنْبَ، وارْتَكَبَه، كلُّه على الـمَثَل.
- <ص:429 وارْتِكابُ الذُّنوب: إِتْيانُها.
- وقال بعضُهم: الراكِبُ للبَعِـي خاصة، والجمع رُكَّابٌ، ورُكْبانٌ، ورُكُوبٌ.
- ورجلٌ رَكُوبٌ ورَكَّابٌ، الأُولى عن ثَعْلَب: كثيرُ الرُّكوبِ، والأُنْثَى رَكَّابة قال ابن السكيت وغيره: تقول: مَرَّ بنا راكبٌ، إِذا كان على بعيرٍ خاصَّة، فإِذا كان الراكبُ على حافِرِ فَرَسٍ أَو حِمارٍ أَو بَغْلٍ، قلت: مَرَّ بنا فارِسٌ على حِمارٍ، ومَرَّ بنا فارسٌ على بغلٍ؛ وقال عُمارة: لا أَقولُ لصاحِبِ الـحِمارِ فارسٌ، ولكن أَقولُ حَمَّارٌ.
- قال ابن بري: قولُ ابنِ السّكيت: مَرَّ بنا راكبٌ، إِذا كان على بَعيرٍ خاصَّة، إِنما يُريدُ إِذا لم تُضِفْه، فإِن أَضَفْتَه، جاز أَن يكونَ للبعيرِ والـحِمارِ والفرسِ والبغلِ، ونحو ذلك؛ فتقول: هذا راكِبُ جَمَلٍ، وراكِبُ فَرَسٍ، وراكِبُ حِمارٍ، فإِن أَتَيْتَ بجَمْعٍ يَخْتَصُّ بالإِبِلِ، لم تُضِفْه، كقولك رَكْبٌ ورُكْبان، لا تَقُلْ: رَكْبُ إِبل، ولا رُكْبانُ إِبل، لأَن الرَّكْبَ والرُّكْبانَ لا يكون إِلا لِرُكَّابِ الإِبِلِ.
- غيره: وأَما الرُّكَّاب فيجوز إِضافتُه إِلى الخَيْلِ والإِبِلِ وغيرِهما، كقولك: هؤُلاءِ رُكَّابُ خَيْلٍ، ورُكَّابُ إِبِل، بخلافِ الرَّكْبِ والرُّكْبانِ.
- قال: وأَما قولُ عُمارَة: إِني لا أَقول لراكبِ الـحِمارِ فارِسٌ؛ فهو الظاهر، لأَن الفارِسَ فاعلٌ مأْخوذٌ من الفَرَس، ومعناه صاحبُ فَرَسٍ، مثلُ قَوْلِهِم: لابِنٌ، وتامِرٌ، ودارِعٌ، وسائِف ، ورامِحٌ إِذا كان صاحبَ هذه الأَشْياءِ؛ وعلى هذا قال العنبري فَلَيْتَ لِـي بهم قَوْماً، إِذا رَكِبُوا، * شَنُّوا الإِغارَةَ: فُرْساناً ورُكْبان فجَعَلَ الفُرْسانَ أَصحابَ الخَيْلِ، والرُّكْبانَ أَصحابَ الإِبِلِ والرُّكْبانُ الجَماعة منهم قال: والرَّكْبُ رُكْبانُ الإِبِلِ، اسم للجمع؛ قال: وليس بتكسير راكِبٍ.
- والرَّكْبُ: أَصحابُ الإِبِلِ في السَّفَر دُونَ الدَّوابِّ؛ وقا الأَخفش: هو جَمْعٌ وهُم العَشَرة فما فوقَهُم، وأُرى أَن الرَّكْبَ ق يكونُ للخَيْل والإِبِلِ.
- قال السُّلَيْكُ بنُ السُّلَكَة، وكان فرَسُه قد عَطِبَ أَوْ عُقِرَ وما يُدْرِيكَ ما فَقْرِي إِلَيْه، * إِذا ما الرَّكْبُ، في نَهْبٍ، أَغارو وفي التنزيل العزيز: والرَّكْبُ أَسْفَلَ منكُم؛ فقد يجوز أَن يكونو رَكْبَ خَيْلٍ، وأَن يكونوا رَكْبَ إِبِلٍ، وقد يجوزُ أَن يكونَ الجيش منهما جميعاً وفي الحديث: بَشِّرْ رَكِـيبَ السُّعاةِ، بِقِطْعٍ من جهنم مِثْلِ قُورِ حِسْمَى.
- الرَّكِـيبُ، بوزن القَتِـيلِ: الراكِبُ، كالضَّريبِ والصري للضارِبِ والصارِم.
- وفلانٌ رَكِـيبُ فلانٍ: للذي يَرْكَبُ معه، وأَراد برَكِـيبِ السُّعاةِ مَنْ يَرْكَبُ عُمَّال الزكاة بالرَّفْعِ عليهم ويَسْتَخِـينُهم، ويَكْتُبُ عليهم أَكثَر مما قبَضُوا، ويَنْسُب إِليه الظُّلْمَ في الأَخْذِ.
- قال: ويجوزُ أَن يُرادَ مَنْ يَركَبُ منهم الناس بالظُّلْم والغَشْم، أَو مَنْ يَصْحَبُ عُمَّال الجَور، يعني أَن هذ الوَعِـيدَ لمن صَحِـبَهم، فما الظَّنُّ بالعُمَّالِ أَنفسِهم.
- وفي الحديث سَيَأْتِـيكُمْ رُكَيْبٌ مُبْغَضُون، فإِذا جاؤُوكُم فرَحِّبُوا بهم؛ يريد عُمَّال الزكاة، وجَعَلَهم مُبْغَضِـينَ، لِـما في نُفوسِ أَربابِ الأَمْوال من حُبِّها وكَراهَةِ فِراقِها <ص:430 والرُّكَيْبُ: تصغيرُ رَكْبٍ؛ والرَّكْبُ: اسمٌ من أَسماءِ الجَمْعِ كنَفَرٍ ورَهْطٍ؛ قال: ولهذا صَغَّرَه على لفظِه؛ وقيل: هو جمعُ راكِبٍ، كصاحِبٍ، وصَحْبٍ؛ قال: ولو كان كذلك لقال في تصغيره: رُوَيْكِـبُونَ، كما يقال: صُوَيْحِـبُونَ قال: والرَّكْبُ في الأَصْلِ، هو راكبُ الإِبِل خاصَّة، ثم اتُّسِـعَ فأُطْلِقَ على كلِّ مَن رَكِبَ دابَّةً.
- وقولُ عليٍّ، رضي اللّه عنه: م كان مَعَنا يومئذٍ فَرَسٌ إِلا فَرَسٌ عليه الـمِقْدادُ بنُ الأَسْوَدِ، يُصَحِّحُ أَن الرَّكْبَ ههنا رُكّابُ الإِبِلِ، والجمعُ أَرْكُبٌ ورُكوبٌ.
- والرَّكَبةُ، بالتحريك: أَقَلُّ من الرَّكْبِ والأُرْكُوبُ: أَكثرُ من الرَّكْبِ.
- قال أَنشده ابن جني أَعْلَقْت بالذِّئب حَبْلاً، ثم قلت له: * إِلْـحَقْ بأَهْلِكَ، واسْلَمْ أَيـُّها الذِّيب أَما تقولُ به شاةٌ فيأْكُلُها، * أَو أَن تَبِـيعَهَ في بعضِ الأَراكِـي أَرادَ تَبِـيعَها، فحَذف الأَلف تَشْبِـيهاً لها بالياءِ والواو، لِـما بينَهما وبينها من النِّسْبة، وهذا شاذٌّ والرِّكابُ: الإِبلُ التي يُسار عليها، واحِدَتُها راحِلَةٌ، ولا واحِد لها من لَفْظِها، وجمعها رُكُبٌ، بضم الكاف، مثل كُتُبٍ؛ وفي حديث النبـيّ، صلى اللّه عليه وسلم: إِذا سافرْتُم في الخِصْب فأَعْطُوا الرِّكابَ أَسِنَّـتَها أَي أَمْكِنُوها من الـمَرْعَى؛ وأَورد الأَزهري هذا الحديث: فأَعْطُوا الرُّكُبَ أَسِنَّتَها قال أَبو عبيد: الرُّكُبُ جمعُ الرِّكابِ(1 (1 قوله [ قال أبو عبيد الركب جمع إلخ ] هي بعض عبارة التهذيب وأصلها الركب جمع الركاب والركاب الإبل التي يسار عليها ثم تجمع إلخ.
- )، ثم يُجمَع الرِّكابُ رُكُباً؛ وقال ابن الأَعرابي: الرُّكُبُ لا يكونُ جمعَ رِكابٍ.
- وقال غيره: بعيرٌ رَكُوبٌ وجمعه رُكُب، ويُجْمع الرِّكابُ رَكائبَ.
- ابن الأَعرابي راكِبٌ ورِكابٌ، وهو نادر(2 (2 وقول اللسان بعد ابن الأعرابي راكب وركاب وهو نادر هذه أيضاً عبارة التهذيب أوردها عند الكلام على الراكب للإبل وا الركب جمع له أو اسم جمع.
- ابن الأَثير: الرُّكُبُ جمعُ رِكابٍ، وهي الرَّواحِلُ من الإِبِلِ؛ وقيل: جمعُ رَكُوبٍ، وهو ما يُركَبُ من كلِّ دابَّةٍ، فَعُولٌ بمعنى مَفْعولٍ قال: والرَّكُوبة أَخَصُّ منه وزَيْتٌ رِكابيٌّ أَي يُحمل على ظُهورِ الإِبِل من الشَّامِ والرِّكابُ للسَّرْجِ: كالغَرْزِ للرَّحْلِ، والجمع رُكُبٌ والـمُرَكَّبُ: الذي يَسْتَعِيرُ فَرَساً يَغْزُو عليه، فيكون نِصْفُ الغَنِـيمَةِ له، ونِصْفُها للـمُعِـيرِ؛ وقال ابن الأَعرابي: هو الذ يُدْفَعُ إِليه فَرَسٌ لبعضِ ما يُصِـيبُ من الغُنْمِ؛ ورَكَّبَهُ الفَرَسَ دفعه إِليه على ذلك؛ وأَنشد لا يَرْكَبُ الخَيْلَ، إِلا أَن يُرَكَّبَها، * ولو تَناتَجْنَ مِنْ حُمْرٍ، ومِنْ سُود وأَرْكَبْتُ الرَّجُلَ: جَعَلْتُ له ما يَرْكَبُه.
- وأَرْكَبَ الـمُهْرُ: حان أَن يُرْكَبَ، فهو مُرْكِبٌ.
- ودابَّةٌ مُرْكِـبَةٌ: بَلَغَتْ أَنْ يُغْزى عليها <ص:431 ابن شميل، في كتابِ الإِبِل: الإِبِلُ التي تُخْرَجُ لِـيُجاءَ عليه بالطَّعامِ تسمى رِكاباً، حِـين تَخْرُج وبعدَما تَجِـيءُ، وتُسَمَّ عِـيراً على هاتينِ الـمَنزِلَتَيْن؛ والتي يُسافَرُ عليها إِلى مَكَّةَ أَيضا رِكابٌ تُحْمَل عليها الـمَحامِلُ، والتي يُكْرُون ويَحْمِلُونَ عليه مَتاعَ التُّجَّارِ وطَعَامَهُم، كُلُّها رِكابٌ ولا تُسمّى عِـيراً، وإِ كان عليها طعامٌ، إِذا كانت مؤاجَرَةً بِكِراءٍ، وليس العِـيرُ الت تَـأْتي أَهلَها بالطَّعامِ، ولكنها رِكابٌ، والجماعةُ الرَّكائِبُ والرِّكاباتُ إِذا كانت رِكابٌ لي، ورِكابٌ لك، ورِكابٌ لهذا، جِئنا في رِكاباتِنا، وهي رِكابٌ، وإِن كانت مَرْعِـيَّة؛ تقول: تَرِدُ علينا اللَّيلَةَ رِكابُنا، وإِنما تسمى ركاباً إِذا كان يُحَدِّثُ نَفْسَه بأَنْ يَبْعَثَ بها أَو يَنْحَدِرَ عليها، وإِن كانت لم تُرْكَبْ قَطُّ، هذه رِكابُ بَني فلانٍ وفي حديث حُذَيْفة: إِنما تَهْلِكُون إِذا صِرْتُمْ تَمْشُون الرَّكَباتِ كأَنكم يَعاقِـيبُ الـحَجَلِ، لا تَعْرِفُونَ مَعْرُوفاً، ولا تُنْكِرُونَ مُنْكَراً؛ معناه: أَنكم تَرْكَبُون رُؤُوسَكُمْ في الباطِلِ والفتن، يَتْبَعُ بَعْضُكم بعضاً بِلا رَوِيَّةٍ والرِّكابُ: الإِبِلُ التي تَحْمِلُ القومَ، وهي رِكابُ القوم إِذا حَمَلَتْ أَوْ أُرِيدَ الـحَمْلُ عليها، سُمِّيت رِكاباً، وهو اسمُ جَماعَةٍ.
- قال ابنُ الأَثير: الرَّكْبَة الـمَرَّة من الرُّكُوبِ، وجَمْعُها رَكَباتٌ، بالتَّحْريك، وهي مَنْصوبة بفِعْلٍ مُضْمَرٍ، هو خالٌ من فاعِلِ تَمْشُون؛ والرَّكَباتِ واقعٌ مَوقِـعَ ذلك الفعلِ، مُسْتَغْـنًى به عنه، والتقديرُ تَمْشُونَ تَرْكَبُون الرَّكَباتِ، مثلُ قولِهم أَرْسَلَها العِرَاكَ أَي أَرسَلَها تَعْتَرِكُ العِراكَ، والمعنى تَمْشُونَ رَاكِـبِـينَ رُؤُوسَكُمْ، هائمِـينَ مُسْتَرْسِلينَ فيما لا يَنْبَغِـي لَـكُم، كأَنـَّكم في تَسَرُّعِكُمْ إِليهِ ذُكُورُ الـحَجَلِ في سُرْعَتِها وَتَهَافُتِها، حتى إِنها إِذا رَأَت الأُنْثَى مَعَ الصائِد أَلْقَتْ أَنْفُسَها عَلَيْها، حتى تَسْقُط في يَدِه؛ قال ابن الأَثير: هكذا شَرَحَه الزمخشري.
- قال وقال القُتَيْبي: أَرادَ تَمْضُونَ على وُجُوهِكُمْ من غَيْر تَثَـبُّتٍ والـمَرْكَبُ: الدَّابة.
- تقول: هذا مَرْكَبي، والجَمْع المراكِبُ والـمَرْكَبُ: الـمَصْدَرُ، تَقُول: رَكِبْتُ مَرْكَباً أَي رُكُوباً والـمَرْكَبُ: الموْضِـعُ وفي حديث السَّاعَة: لَوْ نَتَجَ رَجُلٌ مُهْراً، لم يُرْكِبْ حتى تَقُومَ السّاعة.
- يقال: أَرْكَبَ الـمُهْرُ يُرْكِبُ، فهو مُرْكِبٌ، بكَسْرِ الكاف، إِذا حانَ له أَنْ يُرْكَبَ والـمَرْكَبُ: واحِدُ مَراكِبِ البرِّ والبَحْرِ ورُكَّابُ السّفينةِ: الذين يَرْكَبُونَها، وكذلك رُكَّابُ الماءِ الليث: العرب تسمي مَن يَرْكَبُ السَّفينة، رُكَّابَ السَّفينةِ.
- وأَم الرُّكْبانُ، والأُرْكُوبُ، والرَّكْبُ: فراكِـبُو الدوابِّ.
- يقال: مَرُّو بنَا رُكُوباً؛ قال أَبو منصور: وقد جعل ابن أَحمر رُكَّابَ السفين رُكْباناً؛ فقال يُهِلُّ، بالفَرْقَدِ، رُكْبانُها، * كما يُهِلُّ الراكبُ الـمُعْتَمِر يعني قوماً رَكِـبُوا سفينةً، فغُمَّتِ السماءُ ولم يَهْتَدُوا، فلم طَلَعَ الفَرْقَدُ كَبَّروا، لأَنهم اهْتَدَوْا للسَّمْتِ الذي يَـؤُمُّونَه والرَّكُوبُ والرَّكوبة من الإِبِلِ: التي تُرْكَبُ؛ وقيل: الرَّكُوب كلُّ دابَّة تُركب <ص:432 والرَّكُوبة: اسم لجميع ما يُرْكَب، اسم للواحد والجميع؛ وقيل الرَّكوبُ الـمَركوبُ؛ والرَّكوبة: الـمُعَيَّنة للرُّكوبِ؛ وقيل: هي التي تُلْزَمُ العَمَل من جميعِ الدوابِّ؛ يقال: ما لَه رَكُوبةٌ ولا حمولةٌ ولا حلوبةٌ أَي ما يَرْكَبُه ويَحْلُبُه ويَحْمِلُ عليه.
- وفي التنزيل العزيز: وَذَلَّلناها لهم فمنها رَكُوبُهم ومنها يأْكُلُون؛ قال الفراء: اجتمع القُرَّاءُ على فتح الراءِ، لأَن المعنى فمنها يَرْكَبُون، ويُقَوِّي ذلك قولُ عائشة في قراءتها: فمنها رَكُوبَتُهم قال الأَصمعي: الرَّكُوبةُ ما يَرْكَبون.
- وناقةٌ رَكُوبةٌ ورَكْبانةٌ ورَكْباةٌ أَي تُرْكَبُ.
- وفي الحديث: أَبْغِني ناقةً حَلْبانة رَكْبانة أَي تَصْلُح للـحَلْب والرُّكُوبِ، الأَلف والنون زائدتان للـمُبالغة ولتُعْطِـيا معنى النَّسَب إِلى الـحَلْب والرُّكُوبِ.
- وحكى أَبو زيدٍ: ناقةٌ رَكَبُوتٌ، وطريقٌ رَكوبٌ: مَرْكُوبٌ مُذَلَّل، والجمع رُكُبٌ، وعَوْدٌ رَكُوبٌ كذلك.
- وبعير رَكُوبٌ: به آثار الدَّبَر والقَتَب وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه: فإِذا عُمَرُ قد رَكِـبني أَي تَبعَني وجاءَ على أَثَري، لأَنَّ الراكبَ يَسير بسير الـمَرْكُوبِ؛ يقال: ركِـبتُ أَثَره وطريقَه إِذا تَبِعْتَه مُلْتَحِقاً به والرَّاكِبُ والراكِـبةُ: فَسيلةٌ تكونُ في أَعلى النخلة متَدَلِّـيةً لا تَبْلُغُ الأَرض.
- وفي الصحاح: الرَّاكِبُ ما يَنْبُتُ من الفَسِـيلِ في جُذوعِ النخلِ، وليس له في الأَرضِ عِرْقٌ، وهي الراكوبةُ والراكوبُ ولا يقال لها الركَّابةُ، إِنما الركَّابة المرأَة الكثيرةُ الركوب، على ما تقدّم، هذا قول بعض اللُّغَويِّـين.
- وقال أَبو حنيفة: الرَّكَّاب الفَسِـيلةُ، وقيل: شبْهُ فَسِـيلةٍ تَخْرُجُ في أَعْلَى النَّخْلَةِ عند قِمَّتِها، ورُبَّـما حَمَلَتْ مع أُمـِّها، وإِذا قُلِعَت كان أَفضل للأُمِّ، فأَثْـبَتَ ما نَفى غيرُه من الرَّكَّابة، وقال أَبو عبيد: سمعت الأَصمعي يقول: إِذا كانتِ الفَسِـيلة في الجِذْعِ ولم تكن مُسْتَـأْرِضةً، فهي من خَسِـيسِ النَّخْلِ، والعرب تُسَمِّيها الرَّاكِبَ؛ وقيل فيها الراكوبُ، وجَمْعُها الرَّواكِـيبُ.
- والرِّياحُ رِكابُ السَّحابِ في قولِ أُمَـيَّة تَرَدَّدُ، والرِّياحُ لها رِكاب وَتَراكَبَ السَّحابُ وتَراكَم: صار بعضُه فَوْقَ بعض.
- وفي النوادِرِ: يقال رَكِـيبٌ من نَخْلٍ، وهو ما غُرِسَ سَطْراً على جَدْوَلٍ، أَو غيرِ جَدْوَلٍ ورَكَّبَ الشيءَ: وَضَعَ بَعضَه على بعضٍ، وقد تَرَكَّبَ وتَراكَبَ والـمُتراكِبُ من القافِـيَةِ: كلُّ قافِـيةٍ توالت فيها ثلاثة أَحْرُف متحركةٍ بين ساكنَين، وهي مُفاعَلَتُن ومُفْتَعِلُن وفَعِلُنْ لأَنَّ ف فَعِلُنْ نوناً ساكنةً، وآخر الحرف الذي قبل فَعِلُنْ نون ساكنة، وفَعِلْ إِذا كان يَعْتَمِدُ على حَرْفٍ مُتَحَرِّك نحو فَعُولُ فَعِلْ، اللام الأَخيرة ساكنة، والواوُ في فَعُولُ ساكنة والرَّكِـيبُ: يكون اسماً للـمُرَكَّبِ في الشيءِ، كالفَصِّ يُرَكَّب ف (يتبع.
- (تابع.
- كِفَّةِ الخاتَمِ، لأَن الـمُفَعَّل والـمُفْعَل كلٌّ يُرَدُّ إِلى فَعِـيلٍ.
- وثَوْبٌ مُجَدَّدٌ جَديدٌ، ورجل مُطْلَق طَلِـيقٌ، وشيءٌ حَسَنُ التَّرْكِـيبِ.
- وتقولُ في تَركِـيبِ الفَصِّ في الخاتَمِ، والنَّصْلِ في السَّهْم: رَكَّبْتُه فَترَكَّبَ، فهو مُرَكَّبٌ ورَكِـيبٌ والـمُرَكَّبُ أَيضاً: الأَصلُ والـمَنْبِتُ؛ تقول <ص:433 فلانٌ كرِيمُ الـمُرَكَّبِ أَي كرِيمُ أَصلِ مَنْصِـبِه في قَوْمِهِ ورُكْبانُ السُّنْبُل: سوابِقُه التي تَخْرُجُ من القُنْبُعِ في أَوَّلِه.
- يقال: قد خرجت في الـحَبّ رُكْبانُ السُّنْبُل وروَاكِبُ الشَّحْمِ: طَرائِقُ بعضُها فوقَ بعضٍ، في مُقدّمِ السَّنامِ؛ فأَمـَّا التي في الـمُؤَخَّرِ فهي الرَّوادِفُ، واحِدَتُها رَاكِـبةٌ ورادِفةٌ والرُّكْبَتانِ: مَوْصِلُ ما بينَ أَسافِلِ أَطْرافِ الفَخِذَيْنِ وأَعالي الساقَيْنِ؛ وقيل: الرُّكْبةُ موصِلُ الوظِـيفِ والذِّراعِ، ورُكبة البعيرِ في يدِهِ.
- وقد يقال لذواتِ الأَربعِ كُلها من الدَّوابِّ رُكَبٌ.
- ورُكْبَتا يَدَيِ البعير: الـمَفْصِلانِ اللَّذانِ يَليانِ البَطْنَ إِذا بَرَكَ، وأَما الـمَفْصِلانِ الناتِئَانِ من خَلْفُ فهما العُرْقُوبانِ.
- وكُلُّ ذي أَربعٍ، رُكْبَتاه في يَدَيْهِ، وعُرْقُوباهُ في رِجْلَيه، والعُرْقُوبُ: مَوْصِلُ الوظِـيفِ.
- وقيل: الرُّكْبةُ مَرْفِقُ الذِّراعِ من كلِّ شيءٍ وحكى اللحياني: بعيرٌ مُسْـتَوْقِـحُ الرُّكَبِ؛ كأَنه جعلَ كُلّ جُزْءٍ منها رُكْبةً ثم جَمَع على هذا، والجمعُ في القِلَّة: رُكْباتٌ ورُكَبات، ورُكُباتٌ، والكثير رُكَبٌ، وكذلك جَمْعُ كلِّ ما كان على فُعْلَةٍ، إِلا في بناتِ الياءِ فإِنهم لا يُحَرِّكونَ مَوْضِـعَ العينِ منه بالضم، وكذلك في الـمُضاعَفة والأَرْكَبُ: العظِـيمُ الرُّكْبة، وقد رَكِبَ رَكَباً.
- وبعيرٌ أَرْكَب إِذا كانت إِحدى رُكْبَتَيْهِ أَعظمَ من الأُخرى والرَّكَب: بياضٌ في الرُّكْبةِ ورُكِبَ الرجلُ: شَكَا رُكْبته ورَكَبَ الرجلُ يَرْكُبُه رَكْباً، مثالُ كَتَب يَكْتُبُ كَتْباً: ضَرَبَ رُكْبَته؛ وقيل: هو إِذا ضَرَبَه برُكْبتِه؛ وقيل: هو إِذا أَخذ بفَوْدَيْ شَعَرِه أَو بشعرِه، ثم ضَرَبَ جَبْهَتَه برُكْبتِه؛ وفي حديث الـمُغِيرة مع الصديق، رضي اللّه عنهما، ثم رَكَبْتُ أَنفه برُكْبَتِـي، هو من ذلك.
- وفي حديث ابن سيرين: أَما تَعْرِفُ الأَزدَ ورُكَبَها؟ اتَّقِ الأَزدَ، لا يأْخُذوكَ فيركُـبُوكَ أَي يَضربُوك برُكَبِـهِم، وكان هذا معروفاً في الأَزد.
- وفي الحديث: أَن الـمُهَلَّب بن أَبي صُفْرَةَ دَعا بمُعاويةَ بن أَب عَمْرو، فجَعَلَ يَرْكُـبُه بِرِجْلِه، فقال: أَصلحَ اللّهُ الأَمِـير، أَعْفِني من أُمّ كَيْسانَ، وهي كُنْيةُ الرُّكْبة، بلغة الأَزد ويقال للمصلِّي الذي أَثـَّر السُّجودُ في جَبْهَتِه بين عَيْنَيْه: مثلُ رُكْبةِ العَنزِ؛ ويقال لكلِّ شَيْئَيْنِ يَسْتَوِيانِ ويَتكافآنِ: هُما كَرُكْبَتَي العنزِ، وذلك أَنهما يَقَعانِ معاً إِلى الأَرض منها إِذا رَبَضَتْ والرَّكِـيبُ: الـمَشارةُ؛ وقيل: الجَدولُ بين الدَّبْرَتَيْنِ؛ وقيل: هي ما بين الحائطينِ من الكَرْمِ والنَّخْل؛ وقيل: هي ما بين النَّهْرَين من الكرمِ، وهو الظَّهْرُ الذي بين النَّهْرَيْنِ؛ وقيل: هي الـمَزرعة التهذيب: وقد يقال للقَراحِ الذي يُزْرَعُ فيه: رَكِـيبٌ؛ ومنه قو تأَبـَّطَ شَرّاً فيَوْماً على أَهْلِ الـمَواشِـي، وتارةً * لأَهْلِ رَكِـيبٍ ذي ثَمِـيلٍ، وسُنْبُل الثَّمِـيلُ: بَقِـيَّةُ ماءٍ تَبْقَى بعد نُضُوبِ المياهِ؛ قال: وأَهل الرَّكِـيبِ هُم الـحُضَّار، والجمعُ رُكُبٌ والرَّكَبُ، بالتحريك: العانة؛ وقيل: مَنْبِتُها؛ وقيل: هو ما انحدرَ عن البطنِ، فكان تحتَ الثُّنَّةِ، <ص:434 وفوقَ الفَرْجِ، كلُّ ذلك مذكَّرٌ صرَّح به اللحياني؛ وقيل الرَّكَبانِ: أَصْلا الفَخِذَيْنِ، اللذانِ عليهما لحم الفرج من الرجُل والمرأَة؛ وقيل: الرَّكَبُ ظاهرُ الفَرْج؛ وقيل: هو الفَرْج نَفْسُه؛ قال غَمْزَكَ بالكَبْساءِ، ذاتِ الـحُوقِ، * بينَ سِماطَيْ رَكَبٍ مَحْلوق والجمع أَرْكابٌ وأَراكِـيبُ؛ أَنشد اللحياني يا لَيْتَ شِعْري عَنْكِ، يا غَلابِ، * تَحمِلُ مَعْها أَحْسَنَ الأَركاب أَصْفَرَ قد خُلِّقَ بالـمَلابِ، * كجَبْهةِ التُّركيِّ في الجِلْباب قال الخليل: هو للمرأَةِ خاصَّةً.
- وقال الفراءُ: هو للرجُلِ والمرأَة وأَنشد الفراءُ لا يُقْنِـعُ الجاريةَ الخِضابُ، * ولا الوِشَاحانِ، ولا الجِلْباب من دُونِ أَنْ تَلْتَقِـيَ الأَرْكابُ، * ويَقْعُدَ الأَيْرُ له لُعاب التهذيب: ولا يقال رَكَبٌ للرجُلِ؛ وقيل: يجوز أَن يقال رَكَبٌ للرجُلِ والرَّاكِبُ: رأْسُ الجَبلِ.
- والراكبُ: النخلُ الصِّغارُ تخرُج ف أُصُولِ النخلِ الكِبارِ والرُّكْبةُ: أَصلُ الصِّلِّيانةِ إِذا قُطِعَتْ ورَكُوبةٌ ورَكُوبٌ جَميعاً: ثَنِـيَّةٌ معروفة صَعْبة سَلَكَها النبـيُّ، صلى اللّه عليه وسلم؛ قال ولكنَّ كَرّاً، في رَكُوبةَ، أَعْسَر وقال علقمة فإِنَّ الـمُنَدَّى رِحْلةٌ فرَكُوب رِحْلةُ: هَضْبةٌ أَيضاً؛ ورواية سيبويه: رِحْلةٌ فرُكُوبُ أَي أَ تُرْحَلَ ثم تُرْكَبَ.
- ورَكُوبة: ثَنِـيَّةٌ بين مكة والمدينة، عند العَرْجِ سَلَكَها النبـيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، في مُهاجَرَتِه إِلى المدينة وفي حديث عمر: لَبَيْتٌ برُكْبَةَ أَحبُّ إِليَّ من عَشرةِ أَبيات بالشامِ؛ رُكْبة: موضعٌ بالـحِجازِ بينَ غَمْرَةَ وذاتِ عِرْقٍ.
- قال مالك بن أَنس: يريدُ لطُولِ الأَعْمارِ والبَقاءِ، ولشِدَّةِ الوَباءِ بالشام ومَرْكُوبٌ: موضعٌ؛ قالت جَنُوبُ، أُختُ عَمْروٍ ذِي الكَلْبِ أَبْلِغْ بَني كاهِلٍ عَني مُغَلْغَلَةً، * والقَوْمُ مِنْ دونِهِمْ سَعْيا فمَرْكُوب.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)ركب الشّيء/ ركب على الشّيء/ ركب في الشّيء
- علاه.
- ركِب الدابةَ/ على الدابة- ركِب القطارَ/ في القطار- {حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا}.
(ب)ركّب الشّيء/ ركّب الشّيء في غيره
- ضمَّ أجزاءَه المتفرّقة ورتّبها وربَط بعضها ببعض للحصول على وحدة متكاملة.
- ركَّب جهازًا/ قِطَع آلة- ركَّب الدَّواءَ.
ترجمة ركب باللغة الإنجليزية
ركب
Boarded
مرادفات ركب
- عَلاَ
- اِمْتَطَى
- رَاكِبُون