معنى كلمة رخوا في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ارتخى
- ارتخى يَرتخي ، ارْتَخِ ، ارتخاءً ، فهو مُرتَخٍ.
- ارتخى الشَّيءُ انفكّ وصار هَشًّا، صار رِخْوًا.
- ارتخى الشَّخصُ: ضعُف، فتَرت همَّتُه.
- ارتخت قُواه/ إرادتُه.
- ارتخت أعصابُه: لم تعد متوتِّرة.
- ارتخى الحَبْلُ: انحلَّ، لم يعد مشدودًا.
- ارتخى الوترُ.
(ب)راخى
- راخى يُراخي ، راخِ ، مُراخاةً ، فهو مُراخٍ ، والمفعول مُراخًى.
- راخى الشَّخصُ الشَّيءَ باعده.
- يظنُّ الجبانُ أنَّ فراره يُراخِي أجلَه.
- راخى الشّخصُ بين العملين.
- راخيته عنِّي: باعدته.
- راخى الحبلَ: أرخاه، عكسه جذبه.
معجم الرائد
+
(أ)راخَى
- راخى.
- مراخاة.
- راخى الشيء : جعله رخوا.
- راخى العقدة : فكها، حلها.
- راخى الشيء : باعده.
- راخت الحامل : حان وقت ولادتها.
(ب)رَخي
- رخي.
- يرخى ، رخا ورخاء.
- رخي الشيء : صار رخوا.
- رخي العيش : اتسع، نعم، لان.
المحيط في اللغة
+
(أ) الرَّخْوُ
- ـ الرَّخْوُ، ورِّخْوُ ورُّخْوُ: الهَشُّ من كُلِّ شيءٍ، وهي: رَّخْوَةُ.
- ـ رَخُوَ، ورَخِيَ، رَخاء ورَخاوَةً ورِخْوَةً: صارَ رِخْواً، كاسْتَرْخَى.
- ـ أرْخاهُ وراخاهُ: جَعَلَهُ رِخْواً.
- ـ فيه رِخْوَةٌ، ورُخْوَةٌ: اسْتِرْخاءٌ.
- ـ أرْخَى عِمامَتَهُ: أمِنَ، واطْمَأَنَّ.
- ـ أرْخَى الفَرَسَ، وأرْخَى له: طَوَّلَ له من حَبْلِهِ.
- ـ أرْخَى السِّتْرَ: أَسْدَلَهُ.
- ـ حُروفُ رِّخْوَةُ: سِوَى لم يَرْعَوْنَا.
- ـ رُّخاءُ: الرِّيحُ اللَّيِّنَةُ.
- ـ رَّخاءُ: سَعَةُ العَيْشِ. رَخُوَ، ورَخَا ورَخِيَ، فهو راخٍ ورَخِيٌّ.
- ـ راخَتْ: حانَ وِلادُها.
- ـ تَراخَى: تَقَاعَسَ.
- ـ راخاهُ: باعَدَهُ.
- ـ إِرْخاءُ: شِدَّةُ العَدْوِ، أو فَوْقَ التَّقْرِيبِ.
- ـ أرْخَى دابَّتَهُ: سارَها كذلك، فهي مِرْخاءٌ.
- ـ أرْخَى الناقَةُ: اسْتَرْخَى صَلاها.
- ـ تَراخَى السَّماءُ: أبْطَأَ المَطرُ.
- ـ مُرْخِيَةٌ: لَقَبُ جامِعِ ابنِ مالِكِ بنِ شَدَّادٍ.
- ـ أُرْخِيَّةُ: ما أُرْخِيَ من شيءٍ.
(ب)أرَخَ
- ـ أرَخَ الكِتابَ، وأرَّخَه وآرَخَه: وقَّتَه، والاسْمُ: الأُرْخَةُ.
- ـ أَرْخُ وإِرْخُ: الذَّكَرُ من البَقَرِ.
- ـ أَرَخُ: قرية بأَجَأَ.
- ـ أُرْخِيُّ: الفَتِيُّ منه.
- ـ إِرَاخٌ: بَقَرُ الوَحْشِ.
- ـ أُرْخِيَةُ: ولَدُ الثَّيْتَلِ.
معجم لسان العرب
+
(أ) رخا
- قال ابن سيده: الرِّخْوُ والرَّخْوُ والرُّخْو الهَشُّ من كل شيءٍ؛ غيره: وهو الشيء الذي فيه رَخاوة.
- قال أَبو منصور: كلامُ العر الجيّدُ: الرِّخْو، بكسر الراء؛ قاله الأَصمعي والفراء، قالا: والرَّخْوُ، بفت الراء، مُوَلَّد، والأُنثى بالهاء.
- رَخُوَ رَخَاءً ورَخاوَةً ورِخْوةً الأَخيرة نادِرَة، ورَخِيَ واسْتَرْخى.
- الجوهري: رَخِي الشيءُ يَرْخ ورَخُوَ أَيضاً إذا صار رِخْواً.
- ابن سيده: وأَرْخى الرِّباط وراخاه جَعَلَ رِخْواً.
- وفيه رُخْوة ورِخْوة أَي اسْترخاءٌ.
- وفرسٌ رِخْوة أَي سَهْلَة مُسْتَرْسِلَة؛ قال أَبو ذؤيب تَغْدُو بِهِ خَوْصاءُ، تَقْطَعُ جَرْيَها حَلَقَ الرِّحالَةِ، فَهْيَ رِخْوٌ تَمْزَع أَراد: فهي شيءٌ رُخْوٌ، فلهذا لم يقل رِخْوة.
- وأَرْخَيْت الشيءَ وغيرَ إذا أَرْسَلْته.
- وهذه أُرْخِيَّةٌ لما أَرْخَيْتَ من شيءٍ.
- قال ابن بري والأَراخِيّ جمع أَرخِيَّة لما اسْتَرْخى من شَعَرٍ وغيره؛ قال مُليْ ابنُ الحَكَم الهذلي إذا أَطْرَدَت بين الوِشاحَيْن حَرَّكَت أَراخِيّ مُصْطَكٍ، من الحَلْيِ، حافِ وقد اسْتَرخى الشيءُ.
- ومن أَمثال العرب: أَرْخِ يدَيْكَ واستَرْخْ إنّ الزِّنادَ من مَرْخْ؛ يُضْرَب لمن طلبَ حاجةً إلى كريم يكفيك عند اليسيرُ من الكلام والمُراخاةُ: أَن يُراخِيَ رباطاً ورِباقاً.
- قال أَبو منصور: ويقال راخ له من خِناقهِ أَي رَفِّهْ عنه.
- وأرْخِ له قَيْده أي وسِّعْه ول تضَيِّقْه.
- ويقال: أَرْخِ له الحبْلَ أَي وسِّعْ عليه الأَمرَ في تَصَرُّفه حت يذهب حيثُ شاء.
- وقولهم في الآمِنِ المُطْمَئنِّ أَرْخى عِمامَتَه، لأَن لا تُرْخى العمائمُ في الشِّدّة.
- وأَرخى الفرسَ وأَرْخى له: طوَّلَ ل من الحبْلِ.
- والتَّراخِي: التقاعُدُ عن الشيء.
- والحروفُ الرِّخْوةُ ثلاث عشر حرفاً وهي: الثاءُ والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضا والغين والفاء والسين والشين والهاء؛ والحرفُ الرِّخْو: هو الذي يجر فيه الصوت، أَلا ترى أَنك تقول المَسُّ والرَّشُّ والسَّحُّ ونحو ذلك فتج الصوت جارياً مع السين والشين والحاء والرَّخاء: سَعَة العَيْشِ، وقد رَخُوَ ورَخا يَرْخُو ويَرْخى رَخاً فهو راخٍ ورَخِيُّ أَي ناعِم، وزاد في التهذيب: ورَخِيَ يَرْخى وهو رَخِي البال إذا كان في نَعْمَةٍ واسِعَ الحال بَيّنُ الرَّخاء، ممدودٌ.
- ويقال إنه في عَيْشٍ رخِيٍّ.
- ويقال: إنّ ذلك الأَمرَ ليَذْهَبُ منِّي في بال رَخِيّ إذا لم يُهْتَمَّ به.
- وفي حديث الدعاء: اذكر الله في الرخا يَذْكُرْك في الشِّدَّة، والحديث الآخر: فلْيُكثُر الدعاءَ عند الرَّخاء الرَّخاءُ: سَعَة العَيْش؛ ومنه الحديث: ليس كلُّ الناسِ مُرْخًى عليه أَ مُوسَّعاً عليه في رِزْقِه ومَعيشَتِه.
- وقوله في الحديث: اسْتَرْخِي عَنِّي أَي انْبَسِطا واتَّسِعا.
- وفي حديث الزُّبَيْر وأسماءَ في الحجِّ: قا لها اسْترخي عني.
- وقد تكرر ذكرُ الرَّخاء في الحديث وريحٌ رُخاءٌ: لَيِّنة.
- الليث: الرُّخاءُ من الرِّياح الليِّنة السريع لا تُزَعْزِعُ شيئاً.
- الجوهري: والرُّخاءُ، بالضم، الريحُ الليِّنَة.
- وف التنزيل العزيز: تَجري بأَمرِه رُخاءً حيثُ أَصابَ؛ أَي حيث قَصَد، وقا الأَخفش: أَي جعلناها رُخاءً.
- واسترخى به الأَمرُ: وقع في رَخاءٍ بعد شِدَّةٍ؛ قال طُفَيل الغَنَوي فأَبَّلَ، واسْتَرخى به الخَطْبُ بعدَم أَسافَ، ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبَّ يريد حَسُنَت حاله.
- ويقال: اسْتَرْخى به الأَمرُ واسْتَرْخَت به حالُ إذا وقع في حال حَسَنةٍ بعد ضيقٍ وشِدَّة.
- واسْتَرخى به الخَطْبُ أَ أَرْخاهُ خَطْبُه ونعَّمه وجعله في رَخاءٍ وسَعَةٍ.
- وأَرْخَت الناقة إرخاءً اسْتَرخى صلاها، فهي مُرْخٍ ويقال: أَصْلتْ، وإصْلاؤُها انْهِكاك صَلَوَيْها وهو انْفراجُهما عند الولادة حين يقع الولد في صَلَوَيْها.
- وراخ المرأَةُ: حان وِلادُها وتَراخى عني: تقاعَسَ.
- وراخاه: باعَدَه.
- وتراخى عن حاجَته: فتَرَ وتراخى السماء: أَبْطأَ المَطرُ.
- وتراخى فلان عني أَي أَبْطَأَ عَنِّي، وغير يقول: تراخى بعُدَ عَنِّي.
- والإرْخاء: شدَّةُ العَدْوِ، وقيل: هو فوق التَّقْريب.
- والإرْخاءُ الأَعلى: أَشدُّ الحُضْر، والإرْخاء الأَدْنى: دو الأَعلى؛ وقال امرؤ القيس وإرْخاءُ سِرْحانٍ وتَقْريبُ تَتْفُل (* صدر البيت له أيطلا ظبيٍ، وساقا نعامةٍ) وفرسٌ مِرْخاءٌ وناقةٌ مِرْخاءٌ في سيرهما.
- وأَرْخَيت الفَرس وتراخ الفَرَسُ، وقيل: الإرْخاءُ عَدْوٌ دون التقريب.
- قال أَبو منصور: لا يقا أَرْخَيْت الفرس ولكن يقال أَرْخى الفَرَسُ في عَدْوه إذا أَحْضَرَ، ول يقال تراخى الفرسُ إلاَّعندَ فُتُورِه في حُضْرِهِ.
- وقال أَبو منصور وإرْخاءُ الفرسِ مأْخُوذٌ من الريح الرُّخاء، وهي السَّريعة في لِينٍ، ويجو أَن يكون من قولهم أرخى به عنا أَي أَبْعَدَه عنَّا.
- وأَرْخى الدَّابَّة سار بها الإرْخاءَ؛ قال حميد ابن ثور إلى ابْنِ الخَليفَة فاعْمِدْ لَهُ وأَرْخِ المطِيّةَ حَتَّى تَكِل وقال أَبو عبيد: الإرْخاءُ أَن تُخَلِّيَ الفَرَس وشهْوَته في العَدْ غَيرَ مُتْعِبٍ له.
- يقال: فرَسٌ مِرْخاءٌ من خَيْلٍ مَراخٍ.
- وأَتان مِرخاءٌ: كثيرة الإرخاء.
(ب)أرخ
- التَّأْريخُ: تعريف الوقت، والتَّوْريخُ مثله أَرَّخَ الكتابَ ليوم كذا: وَقَّته والواو فيه لغة، وزعم يعقوب أَ الواو بدل من الهمزة، وقيل: إِن التأْريخ الذي يُؤَرِّخُه الناس ليس بعرب محض، وإِن المسلمين أَخذوه عن أَهل الكتاب، وتأْريخ المسلمين أَُرِّخَ م زمن هجرة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ كُتِبَ في خلافة عمر، رض الله عنه، فصار تاريخاً إلى اليوم ابن بُزُرْج: آرَخْتُ الكتابَ فهو مُؤَارخ وفَعَلْتُ منه أَرَخْت أَرْخاً وأَنا آرِخٌ الليث: والأَرْخُ والإِرْخُ والأُرْخِيُّ البقر، وخص بعضهم به الفَتِي منها، والجمع آراخٌ وإِراخ، والأُنثى أَرْخَة وإِرْخَة، والجمع إِراخٌ ل غير.
- والأَرْخُ: الأُنثى من البقر البِكْرُ التي لم يَنْزُ عليه الثيران؛ قال ابن مقبل أَو نعجة من إِراخ الرملِ أَخْذَلها عن إِلْفِها، واضِحُ الخَدَّينِ مَكْحول قال ابن بري: هذا البيت يقوي قول من يقول إِن الأَرخ الفتية، بكراً كان أَو غير بكر، أَلا تراه قد جعل لها ولداً بقوله واضح الخَدّين مكحول والعرب تُشَبّه النساءَ الخَفِرات في مشيهن بالإِراخ؛ كما قال الشاعر يَمْشِينَ هَوْناً مِشْيَةَ الإِراخ والأُرْخِيَّةُ: ولد الثَّيْتَل.
- قال أَبو حنيفة: الأَرْخُ والإِرْخ الفتية من بقر الوحش، فأَلقى الهاءَ من الأَرْخَة والإِرْخَةُ وأَثبته ف الفتيَّة، وخص بالأَرْخ الوَحْشَ كما ترى، وقد ذكر أَنه الأَزْخُ بالزاي وقال ابن السكيت: الأَرْخُ بقر الوحش فجعله جنساً فيكون الواحد على هذ القول أَرْخَة، مثل بَطٍّ وبَطَّةٍ، وتكون الأَرْخَة تقع على الذك والأُنثى.
- يقال: أَرْخَة ذكر وأَرْخَة أُنثى، كما يقال بَطَّةٌ ذكر وبَطَّ أَنثى، وكذلك ما كان من هذا النوع جنساً وفي واحده تاء التأْنيث نحو حما وحمامة، تقول: حمامة ذكر وحمامة أُنثى؛ قال ابن بري: وهذا ظاهر كلا الجوهري لأَنه جعل الإِراخ بقر الوحش، ولم يجعلها إِناث البقر، فيكون الواح أَرْخة، وتكون منطلقة على المذكر والمؤَنث.
- الصَّيْداويّ: الإِرْخُ ول البقرة الوحشية إِذا كان أُنثى.
- مصعب بن عبدالله الزُّبَيْريّ: الأَرخ ول البقرة الصغير؛ وأَنشد الباهليّ لرجل مَدَنيّ كان بالبصرة ليتَ لي في الخَميسِ خَمْسين عَيْناً كلُّها حَوْلَ مسجدِ الأَشْياخ (* قوله [ عيناً ] كذا بالأصل والذي في شرح القاموس عاماً) مسجدٍ، لا تزال تَهْوي إِلي أُمُّ أَرْخٍ، قِناعُها مُتَراخِ وقيل: إِن التأْريخ مأْخوذ منه كأَنه شيء حَدَث كما يَحْدُثُ الولد وقيل: التاريخ مأْخوذ منه لأَنه حديث.
- الأَزهري: أَنشد محمد بن سَلا لأُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت وما يَبْقى على الحِدْثانِ غُفْر بشاهقةٍ، لهُ أُمٌّ رَؤوم تَبِيتُ الليلَ حانِيةً عليه كما يَخْرَمِّسُ الأَرْخُ الأَطُوم قال: الغُفْرُ ولد الوَعِلِ، والأَرْخُ: ولد البقرة.
- ويَخْرَمِّسُ أَ يَسْكُتُ.
- والأَطُومُ: الضَّمَّامُ بين شفتيه.
- ابن الأَعرابي: من أَسماء البقرة اليَفَنَة والأَرخ، بفتح الهمزة، والطَّغْيا واللِّفْتُ.
- قال أَب منصور؛ الصحيح الأَرْخ، بفتح الأَلف، والذي حكاه الصيداوي فيه نظر والذي قاله الليث إِنه يقال له الأُرْخيّ لا أَعرفه وقالوا من الأَرْخِ ولدِ البقرة: أَرَخْتُ أَرْخاً.
- وأَرَخَ إِلى مكان يأْرَخُ (قوله [ وأَرخ الى مكانه يأرخ ] كذا بضبط الأصل من باب منع ومقتض اطلاق القاموس أنه من باب كتب).
- أُرُوخاً: حَنَّ إِليه؛ وقد قيل: إِ الأَرْخَ من البقر مشتق من ذلك لحنينه إِلى مكانه ومأْواه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أرخى السّتر
- أسدله، أرسله.
- وليل كموج البحر أرخى سدوله. .. عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي.
(ب)أرخى الشّخص
- صار في سَعَة.
ترجمة رخوا باللغة الإنجليزية
رخوا
Laxly
رخوا في سياق الكلام
لذا فسيرخي حباله و يرتكب غلطة
so he'll let his guard down and make a fatal mistake.
أرجوكِ ارخي ساعديكِ
Please unclench.