معنى كلمة دهور في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
دَهْوَرَالمصدر
دهورفي القواميس
- دُهورٌ : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
دهورَ
- دهورَ يدهور ، دهورةً ، فهو مدهوِر ، والمفعول مدهوَر.
- دهور الشَّيءَ جمَعه وقذف به من أعلى إلى أسفل.
- دهور الأوساخَ في الحفرة.
- دهور الحائطَ: دفعه فسقط.
معجم الغني
+
دَهْوَرَ
- [د هـ ر]. (فعل: رباعي متعد). دَهْوَرْتُ، أُدَهْوِرُ، دَهْوِرْ. مصدر دَهْوَرَةٌ.
- :دَهْوَرَ اللُّقْمَةَ : أَدارَها في فَمِهِ وَبَلَعَها.
- :دَهْوَرَهُ في الْمُنْحَدَرِ : جَمَعَهُ وَقَذَفَهُ في مَهْوَاةٍ.
معجم الرائد
+
(أ)دهور
- دهورة.
- دهور الشيء : قذفه من مكان عال.
(ب)دَهَر
- دهر.
- ج، دهور وأدهر.
- مصدر دهر.
- زمان طويل.
- زمان.
- عصر.
- نازلة، مصيبة.
- غلبة.
- عادة.
- غاية، هدف.
المعجم الوسيط
+
(أ)دَهْوَرَ
- دَهْوَرَ (شاهد: دهر).
(ب)دَهْوَرَ
- دَهْوَرَ الشيءَ: جمعه وقذف به فى مهواة.
- و دَهْوَرَ كلامَه: قَحَّمَ بعضه في إِثر بعض.
- و دَهْوَرَ الحائِطَ: دفعه فسقط.
المحيط في اللغة
+
دَهْرُ
- ـ دَهْرُ: قد يُعَدُّ في الأسماءِ الحسنى، والزَّمانُ الطويلُ، والأَمَدُ المَمْدُودُ، وألفُ سَنَةٍ، ج: أدْهُرٌ ودُهُورٌ، والنازِلَةُ، والهِمَّةُ، والغايَةُ، والعادَةُ، والغَلَبَةُ.
- ـ دَهارِيرُ: أولُ الدَّهْرِ في الزمنِ الماضِي، بِلا واحدٍ، والسَّالِفُ.
- ـ دُهُورٌ دَهاريرُ: مُخْتَلِفَةٌ.
- ـ دَهْرٌ دَهيرٌ وداهِرٌ: مُبالَغَةٌ.
- دَهَرَهُمْ أمْرٌ: نَزَلَ بهم مكروهٌ، وهم مَدْهُورٌ بهم ومَدْهورونَ.
- ـ دَهْرِي ودُهْرِي: القائلُ ببقاءِ الدَّهْرِ. وعَامَلَهُ مُداهَرَةً ودِهاراً، كمُشاهَرَةً.
- ـ دَهْوَرَهُ: جَمَعَهُ وقَذَفَهُ في مَهْواةٍ، وسَلَحَ.
- ـ دَهْوَرَ الكلامَ: فَخَّمَ بعضَه في إثْرِ بعضٍ.
- ـ دَهْوَرَ الحائِطَ: دَفَعَهُ فَسَقَطَ.
- ـ تَدَهْوَرَ اللَّيلُ: أدْبَرَ.
- ـ دَهْورِيُّ: الرجلُ الصُّلْبُ.
- ـ دَهْرُ: وادٍ دُونَ حَضْرَمَوْتَ، وأبو قبيلةٍ.
- ـ دُهْرِيُّ: نسبةٌ إليها على غيرِ قياسٍ، والرجلُ المُسِنُّ.
- ـ داهِرُ ودَهشيرُ: من الأَعلامِ.
- ـ إنها لداهِرَةُ الطولِ: طويلةٌ جِدّاً.
- ـ دَاهَرُ: مَلِكٌ لِلدَّيْبُلِ، قَتَلَهُ مُحمدُ بنُ القَاسِمِ الثَّقَفِيُّ.
- ـ لا آتِيهِ دَهْرَ الداهرينَ: أبداً.
- ـ عبدُ اللّهِ بنُ حكيمٍ الداهِرِيُّ: ضعيفٌ.
- ـ عبدُ السلامِ الداهِرِيُّ: حَدَّثَ.
معجم لسان العرب
+
دهر
- الدَّهْرُ: الأَمَدُ المَمْدُودُ، وقيل: الدهر أَلف سنة.
- قال اب سيده: وقد حكي فيه الدَّهَر، بفتح الهاء: فإِما أَن يكون الدَّهْر والدَّهَرُ لغتين كما ذهب إِليه البصريون في هذا النحو فيقتصر على ما سمع منه وإِما أَن يكون ذلك لمكان حروف الحلق فيطرد في كل شيء كما ذهب إِلي الكوفيون؛ قال أَبو النجم وجَبَلاَ طَالَ مَعَدّاً فاشْمَخَرْ أَشَمَّ لا يَسْطِيعُه النَّاسُ، الدَّهَر قال ابن سيده: وجمعُ الدَّهْرِ أَدْهُرٌ ودُهُورٌ، وكذلك جمع الدَّهَر لأَنا لم نسمع أَدْهاراً ولا سمعنا فيه جمعاً إِلاَّ ما قدّمنا من جم دَهْرٍ؛ فأَما قوله، صلى الله عليه وسلم: لا تَسُبُّوا الدَّهْرَ فإِ الله: هو الدَّهْرُ؛ فمعناه أَن ما أَصابك من الدهر فالله فاعله ليس الدهر فإِذا شتمت به الدهر فكأَنك أَردت به الله؛ الجوهري: لأَنهم كانوا يضيقو النوازل إِلى الدهر، فقيل لهم: لا تسبوا فاعل ذلك بكم فإِن ذلك هو الل تعالى؛ وفي رواية: فإِن الدهر هو الله تعالى؛ قال الأَزهري: قال أَبو عبي قوله فإِن الله هو الدهر مما لا ينبغي لأَحد من أَهل الإِسلام أَن يجه وجهه وذلك أَن المُعَطِّلَةَ يحتجون به على المسلمين، قال: ورأَيت بعض م يُتهم بالزندقة والدَّهْرِيَّةِ يحتج بهذا الحديث ويقول: أَلا تراه يقو فإِن الله هو الدهر؟ قال: فقلت وهل كان أَحد يسب الله في آباد الدهر وقد قال الأَعشى في الجاهلية اسْتَأْثرَ اللهُ بالوفاءِ وبالْ ـحَمْدِ، وَوَلَّى المَلامَةَ الرَّجُل قال: وتأْويله عندي أَن العرب كان شأْنها أَن تَذُمَّ الدهر وتَسُبَّ عند الحوادث والنوازل تنزل بهم من موت أَو هَرَمٍ فيقولون: أَصابتهم قوار الدهر وحوادثه وأَبادهم الدهر، فيجعلون الدهر الذي يفعل ذلك فيذمونه وقد ذكروا ذلك في أَشعارهم وأَخبر الله تعالى عنهم بذلك في كتابه العزيز ث كذبهم فقال: وقالوا ما هي إِلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكن إِلاَّ الدهر؛ قال الله عز وجل: وما لهم بذلك من علم إِن هم إِلاَّ يظنون والدهر: الزمان الطويل ومدّة الحياة الدنيا، فقال النبي، صلى الله علي وسلم: لا تسبوا الدهر، على تأْويل: لا تسبوا الذي يفعل بكم هذه الأَشيا فإِنكم إِذا سببتم فاعلها فإِنما يقع السب على الله تعالى لأَنه الفاعل له لا الدهر، فهذا وجه الحديث؛ قال الأَزهري: وقد فسر الشافعي هذا الحدي بنحو ما فسره أَبو عبيد فظننت أَن أَبا عبيد حكى كلامه، وقيل: معنى نه النبي، صلى الله عليه وسلم، عن ذم الدهر وسبه أَي لا تسبوا فاعل هذ الأَشياء فإِنكم إِذا سببتموه وقع السب على الله عز وجل لأَنه الفعال لما يريد فيكون تقدير الرواية الأُولى: فإِن جالب الحوادث ومنزلها هو الله ل غير، فوضع الدهر موضع جالب الحوادث لاشتهار الدهر عندهم بذلك، وتقدي الرواية الثانية: فإِن الله هو الجالب للحوادث لا غير ردّاً لاعتقادهم أَ جالبها الدهر وعامَلَهُ مُدَاهَرَةً ودِهاراً: من الدَّهْرِ؛ الأَخيرة عن اللحياني وكذلك اسْتَأْجَرَهُ مُدَاهَرَةً ودِهاراً؛ عنه.
- الأَزهري: قال الشافع الحِيْنُ يقع على مُدَّةِ الدنيا، ويوم؛ قال: ونحن لا نعلم للحين غاية وكذلك زمان ودهر وأَحقاب، ذكر هذا في كتاب الإِيمان؛ حكاه المزني في مختصر عنه.
- وقال شمر: الزمان والدهر واحد؛ وأَنشد إِنَّ دَهْراً يَلُفُّ حَبْلِي بِجُمْل لَزَمَانٌ يَهُمُّ بالإِحْسان فعارض شمراً خالد بن يزيد وخطَّأَه في قوله الزمان والدهر واحد وقال الزمان زمان الرطب والفاكهة وزمان الحرّ وزمان البرد، ويكون الزمان شهري إِلى ستة أَشهر والدهر لا ينقطع.
- قال الأَزهري: الدهر عند العرب يقع عل بعض الدهر الأَطول ويقع على مدة الدنيا كلها.
- قال: وقد سمعت غير واحد م العرب يقول: أَقمنا على ماء كذا وكذا دهراً، ودارنا التي حللنا بها تحملن دهراً، وإِذا كان هذا هكذا جاز أَن يقال الزمان والدهر واحد في معنى دو معنى.
- قال: والسنة عند العرب أَربعة أَزمنة: ربيع وقيظ وخريف وشتاء، ول يجوز أَن يقال: الدهر أَربعة أَزمنة، فهما يفترقان.
- وروى الأَزهري بسند عن أَبي بكر.
- رضي الله عنه، عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال أَلا إِنَّ الزمانَ قد اسْتَدارَ كهيئته يومَ خَلَق اللهُ السموات والأَرضَ، السنةُ اثنا عشر شهراً، أَربعةٌ منها حُرُمٌ: ثلاثَةٌ منها متوالياتٌ ذو القَعْدَةِ وذو الحجة والمحرّم، ورجب مفرد؛ قال الأَزهري: أَرا بالزمان الدهر.
- الجوهري: الدهر الزمان.
- وقولهم: دَهْرٌ دَاهِرٌ كقولهم أَبَد أَبِيدٌ، ويقال: لا آتيك دَهْرَ الدَّاهِرِين أَي أَبداً.
- ورج دُهْرِيٌّ: قديم مُسِنٌّ نسب إِلى الدهر، وهو نادر.
- قال سيبويه: فإِن سمي بِدَهْرٍ لم تقل إِلاَّ دَهْرِيٌّ على القياس.
- ورجل دَهْرِيٌّ: مُلْحِدٌ ل يؤمن بالآخرة، يقول ببقاء الدهر، وهو مولَّد.
- قال ابن الأَنباري: يقال ف النسبة إِلى الرجل القديم دَهْرِيٌّ.
- قال: وإِن كان من بني دَهْرٍ من بن عامر قلت دُهْرِيٌّ لا غير، بضم الدال، قال ثعلب: وهما جميعاً منسوبا إِلى الدَّهْرِ وهم ربما غيروا في النسب، كما قالوا سُهْلِيٌّ للمنسوب إِل الأَرض السَّهْلَةِ.
- والدَّهارِيرُ: أَوّل الدَّهْرِ في الزمان الماضي ولا واحد له؛ وأَنشد أَبو عمرو بن العلاء لرجل من أَهل نجد، وقال ابن بري هو لِعثْيَر (* قوله: [ هو لعثير إلخ ] وقيل لابن عيينة المهلبي، قال صاحب القاموس في البصائر كذا بخط السيد مرتضى بهامش الأَصل).
- بن لبي العُذْرِيِّ، قال وقيل هو لِحُرَيْثِ بن جَبَلَةَ العُذْري فاسْتَقْدِرِ اللهَ خَيْراً وارْضَيَنَّ بهِ فَبَيْنَما العُسْرُ إِذا دَارَتْ مَيَاسِير وبينما المَرْءُ في الأَحياءِ مُغْتَبَطٌ إِذا هُوَ الرَّمْسُ تَعْفُوهُ الأَعاصِير يَبْكِي عليه غَرِيبٌ ليس يَعْرِفُهُ وذُو قَرَابَتهِ في الحَيِّ مَسْرُور حتى كأَنْ لم يكن إِلاَّ تَذَكُّرُهُ والدَّهْرُ أَيَّتَمَا حِينٍ دَهارِير قوله: استقدر الله خيراً أَي اطلب منه أَن يقدر لك خيراً.
- وقوله: فبينم العسر، العسر مبتدأٌ وخبره محذوف تقديره فبينما العسر كائن أَو حاضر إِذ دارت مياسير أَي حدثت وحلت، والمياسير: جمع ميسور.
- وقوله: كأَن لم يك إِلاَّ تذكره، يكن تامة وإِلاَّ تذكره فاعل بها، واسم كأَن مضمر تقدير كأَنه لم يكن إِلاَّ تذكره، والهاء في تذكره عائدة على الهاء المقدّرة والدهر مبتدأٌ ودهارير خبره، وأَيتما حال ظرف من الزمان والعامل فيه ما ف دهارير من معنى الشدّة.
- وقولهم: دَهْرٌ دَهارِيرٌ أَي شديد، كقولهم لَيْلَةٌ لَيْلاءُ ونهارٌ أَنْهَرُ ويومٌ أَيْوَمُ وساعَةٌ سَوْعاءُ.
- وواحد الدَّهارِيرَ دَهْرٌ، على غير قياس، كما قالوا: ذَكَرٌ ومَذاكِير وشِبْهٌ ومَشَابهِ، فكأَنها جمع مِذْكارٍ ومُشْبِهٍ، وكأَنّ دَهارِير جمع دُهْرُورٍ أَو دَهْرار.
- والرَّمْسُ: القبر.
- والأَعاصير: جمع إِعصار، وه الريح تهب بشدّة.
- ودُهُورٌ دَهارِير: مختلفة على المبالغة؛ الأَزهري: يقا ذلك في دَهْرِ الدَّهارِير.
- قال: ولا يفرد منه دِهْرِيرٌ؛ وفي حدي سَطِيح:فإِنَّ ذا الدَّهْرَ أَطْواراً دَهارِير قال الأَزهري: الدَّهارير جمع الدُّهُورِ، أَراد أَن الدهر ذو حالين م بُؤْسٍ ونُعْمٍ.
- وقال الزمخشري: الدهارير تصاريف الدهر ونوائبه، مشتق م لفظ الدهر، ليس له واحد من لفظه كعباديد.
- والدهر: النازلة.
- وفي حديث مو أَبي طالب: لولا أَن قريشاً تقول دَهَرَهُ الجَزَعُ لفعلتُ.
- يقال: دَهَر فلاناً أَمْرٌ إِذا أَصابه مكروه، ودَهَرَهُمْ أَمر نزل بهم مكروه ودَهَرَ بهم أَمرٌ نزل بهم.
- وما دَهْري بكذا وما دَهْري كذا أَي ما هَمِّ وغايتي.
- وفي حديث أُم سليم: ما ذاك دَهْرُكِ.
- يقال: ما ذاكَ دَهْرِي وم دَهْرِي بكذا أَي هَمِّي وإِرادتي؛ قال مُتَمِّم ابن نُوَيْرَةَ لَعَمْرِي وما دَهْرِي بِتَأْبِينِ هالِكٍ ولا جَزَعاً مما أَصابَ فأَوْجَعَ وما ذاك بِدَهْري أَي عادتي والدَّهْوَرَةُ: جَمْعُك الشيءَ وقَذْفُكَ به في مَهْوَاةٍ؛ ودَهْوَرْت الشيء: كذلك.
- وفي حديث النجاشي: فلا دَهْوَرَة اليومَ على حِزْب إِبراهيم، كأَنه أَراد لا ضَيْعَةَ عليهم ولا يترك حفظهم وتعهدهم، والوا زائدة، وهو من الدَّهْوَرَة جَمْعِكَ الشيء وقَذْفِكَ إِياه في مَهْوَاةٍ ودَهْوَرَ اللُّقَمَ منه، وقيل: دَهْوَرَ اللُّقَمَ كبَّرها.
- الأَزهري دَهْوَرَ الرجلُ لُقَمَهُ إِذا أَدارها ثم الْتَهَمَها.
- وقال مجاهد في قول تعالى: إِذا الشمس كُوِّرَتْ، قال: دُهْوِرَتْ، وقال الربيع بن خُثَيْمٍ رُمِيَ بها.
- ويقال: طَعَنَه فَكَوَّرَهُ إِذا أَلقاه.
- وقال الزجاج ف قوله: فكُبْكِبُوا فيها هم والغَاوونَ؛ أَي في الجحيم.
- قال: ومعنى كبكبو طُرِحَ بعضهم على بعض، وقال غيره من أَهل اللغة: معناه دُهْوِرُوا ودَهْوَرَ: سَلَحَ.
- ودَهْوَرَ كلامَه: قَحَّمَ بعضَه في إِثر بعض.
- ودَهْوَر الحائط: دفعه فسقط.
- وتَدَهْوَرَ الليلُ: أَدبر والدَّهْوَرِيُّ من الرجال: الصُّلْبُ الضَّرْب الليث: رجل دَهْوَرِيُّ الصوت وهو الصُّلْبُ الصَّوْتِ؛ قال الأَزهري أَظن هذا خطأَ والصواب جَهْوَرِيُّ الصوت أَي رفيع الصوت ودَاهِرٌ: مَلِكُ الدَّيْبُلِ، قتله محمد بن القاسم الثقفي ابن عم الحجاج فذكره جرير وقال وأَرْضَ هِرَقْل قد ذَكَرْتُ وداهِراً ويَسْعَى لكم من آلِ كِسْرَى النَّواصِف وقال الفرزدق فإِني أَنا الموتُ الذي هو نازل بنفسك، فانْظُرْ كيف أَنْتَ تُحاوِلُه فأَجابه جرير أَنا الدهرُ يُفْني الموتَ، والدَّهْرُ خالدٌ فَجِئْني بمثلِ الدهرِ شيئاً تُطَاوِلُه قال الأَزهري: جعل الدهر الدنيا والآخرة لأَن الموت يفنى بعد انقضا الدنيا، قال: هكذا جاء في الحديث وفي نوادر الأَعراب: ما عندي في هذا الأَمر دَهْوَرِيَّة ول رَخْوَدِيَّةٌ أَي ليس عندي فيه رفق ولا مُهاوَدَةٌ ولا رُوَيْدِيَةٌ ول هُوَيْدِيَةٌ ولا هَوْدَاء ولا هَيْدَاءُ بمعنى واحد ودَهْرٌ ودُهَيْرٌ ودَاهِرٌ: أَسماء.
- ودَهْرٌ: اسم موضع، قال لبيد ب ربيعة وأَصْبَحَ رَاسِياً بِرُضَامِ دَهْرٍ وسَالَ به الخمائلُ في الرِّهام والدَّوَاهِرُ: رَكايا معروفة؛ قال الفرزدق إِذاً لأَتَى الدَّوَاهِرَ، عن قريبٍ بِخِزْيٍ غيرِ مَصْرُوفِ العِقَال.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)دهور الحائط
- دفعه فسقط.
(ب)دهور الشّيء
- جمَعه وقذف به من أعلى إلى أسفل.
- دهور الأوساخَ في الحفرة.
ترجمة دهور باللغة الإنجليزية
دهور
Impair
دهور في سياق الكلام
فحوص البكتيريا بالدم و سرعة تدهور الحالة تستبعد معظم البكتيريا
Blood cultures and the timeline rule out most bacteria.
عدم تدهور حالتها علامة جيدة
It's a good sign that she hasn't gotten any worse.