معنى كلمة هور في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
هَوَّرَالمصدر
هور
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)هوَّرَ
- هوَّرَ يهوِّر ، تهويرًا ، فهو مُهوِّر ، والمفعول مُهوَّر.
- هوَّر البناءَ ونحوَه هدَّمه.
- هوَّر الشَّخصَ.
- صرعه.
- أوقعه في هَلَكة.
- خدعه رفاق السُّوء وهوّروه.
(ب)هَوْر
- مصدر هارَ.
معجم الغني
+
هَوَّرَ
- [هـ و ر]. (فعل: رباعي متعد). هَوَّرْتُ، أُهَوِّرُ، هَوِّرْ، مصدر تَهْوِيرٌ.
- :هَوَّرَ الْبِنَاءَ : هَدَّمَهُ.
- :هَوَّرَ خَصْمَهُ : صَرَعَهُ.
- :هَوَّرَ عَدُوَّهُ : أَوْقَعَهُ فِي هَلَكَةٍ.
معجم الرائد
+
(أ)هَوَّر
- هور.
- تهويرا.
- هوره أوقعه في هلكة وخطر.
- هوره صرعه، رماهارضا.
- هور السيارة أو نحوها : أوقعها في هوة.
(ب)هَور
- هور.
- ج، أهوار.
- مصدر هار.
- بحيرة تجري إليها المياه فتفيض وتتسع.
- قطيع من الغنم.
- [ خرق هور ] : واسع بعيد.
المعجم الوسيط
+
(أ)الْهَوْرُ
- الْهَوْرُ القطيعُ من الغنم.
- و الْهَوْرُ البُحَيْرَةُ تندفع إِليها مياهُ غِياضٍ وآجام فتَتَّسع ويكثر ماؤُها. والجمع : أَهوار.
(ب)هَوَّرَ
- هَوَّرَ البناءَ: هَدَمَه.
- و هَوَّرَ غيرَه: صَرَعَه.
المحيط في اللغة
+
هَيْرَةُ
- ـ هَيْرَةُ: الأرضُ السَّهْلَةُ.
- ـ هِيرُ وهَيْرَ وهَيِّرُ من الليلِ: الهِتْرُ، وريحُ الشَّمالِ.
- ـ هَيْرُونُ: تَمْرٌ معروف.
- ـ يَهْيَرُّ: الحَجَرُ الصُّلْبُ، أو حِجارَةٌ أمْثالُ الأَكفِّ، والصَّمْغَةُ الكبيرةُ، والسَّرابُ. ومنه: ‘‘أكْذِبُ من اليَهْيَرِّ’‘، واللَّجاجَةُ، والكَذِبُ، ودُوَيبَّةٌ أعْظَمُ من الجُرَذِ، والحَنْظَلُ، والسَّمُّ، وصَمْغُ الطَّلْحِ.
- ـ يَهْيَرَّةُ من النُّوقِ: التي يَسيلُ لَبَنُها كثْرَةً.
- ـ يَهْيَرَّى: الماءُ الكثيرُ، والباطلُ، ونَباتٌ، أو شَجَرٌ، زِنَتُهُ يَفْعَلَّى أو فَعْيَلَّى أو فَعْلَلَّى.
- ـ هِيرُ: موضع بالبادِيَةِ.
- ـ هَيارُ: الذي يَنْهارُ ويَسْقُطُ.
مختار الصحاح
+
هور
- ه و ر: هَارَ الجُرف من باب قال و هُؤُورا أيضا فهو هَائِرٌ ويقال أيضا جُرُف هَارٍ خفضوه في موضع الرفع وأرادوا هَائِر وهو مقلوب من الثُلاثي إلى الرُّباعِي و هَوَّرَه فَتَهَوَّرَ الوقوع في الشيء بِقَّلة مُبالاة يقال فلان مُتَهَوِّرٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)هور
- هارَه بالأَمرِ هَوْراً: أَزَنَّه.
- وهُرْتُ الرجلَ بما ليس عنده م خير إِذا أَزْنَنْتَه، أَهُورُه هَوْراً؛ قال أَبو سعيد: لا يقال ذلك ف غير الخبر.
- وهارَه بكذا أَي ظنه به؛ قال أَبو مالك بن نُوَيْرَة يص فرسه رَأَى أَنَّني لا بالكثير أَهُورُه ولا هُوَ عَنِّي في المُواساةِ ظاهر أَهُورُه أَي أَظن القليلَ يكفيه.
- يقال: هو يُهارُ بكذا أَي يُظَنّ بكذا؛ وقال آخر يصف إِبلاً قد عَلِمَتْ جِلَّتُها وخُورُه أَني، بِشِرْبِ السُّوءِ، لا أَهُورُه أَي لا أَظن أَن القليل يكفيها ولكن لها الكثير ويقل: هُرْتُ الرجلَ هَوْراً إِذا غَشَتشْتَه.
- وهُرْتُه بالشيء اتَّهَمْتُه به، والاسم الهُورَةُ.
- وهارَ الشيءَ: حَزَرَه.
- وقيل للفَزارِيِّ: م القطعة من الليل؟ فقال: حُزْمَةٌ يَهُورُها أَي قطعة يَحْزُرها وهُرْتُه: حملته على الشيء وأَردته به.
- وضَرَبَه فَهارَه وهَوَّره إِذا صرعه وهارَ النباءَ هَوْراً: هَدَمَه.
- وهار البناءُ والجُرْفُ يَهُورُ هَوْرا وهُؤُوراً، فهو هائِرٌ وهارٍ، على القلب.
(ب)هير
- هارَ الجُرْفُ والبِناءُ وتَهَيَّرَ: انهدم، وقيل: إِذا انصد الجرف من خلفه وهو ثابت بعد في مكانه فقد هارَ، فإِذا سقط فقد انْهار وتَهَيَّر.
- وهَيَّرْتُ الجُرْفَ فَتَهَيَّر: لغة في هَوَّرْتُه.
- ورجل هَيارٌ يَنْهار كما يَنْهار الرمل؛ قال كثيِّر فما وَجَدُوا منكَ الضَّريبَةَ هَدَّة هَيَاراً، ولا سَقْطَ الأَلِيَّةِ أَخْرَم والهَيْرَةُ: الأَرضُ السهلة.
- وهِيرٌ وهَيْرٌ وهَيِّرٌ: من أَسما الصَّبا، وكذلك إِيْرٌ وأَيْرٌ وأَيِّرٌ، وقيل: هِيْرٌ وإِيْرٌ من أَسما الشَّمال.
- والهائر: الساقط، والراهي المستقيم، والهَوْرَةُ الهَلَكَةُ.
- يقال اسْتَيْهِرْ بإِبلك واقْتَيِلْ وارْتَجِعْ أَي استبدل بها إِبلاً غيرها واقتيل هو افْتَعِلْ من المُقايَلَةِ في البيع المبادلة.
- ومضى هِيْرٌ م الليل أَي أَقل من نصفه؛ عن ابن الأَعرابي، وحكي فيه هِتْرٌ وقد ذكر وهِيْرُورٌ: ضرب (* قوله[ وهيرور ضرب إلخ ] بكسر الهاء بضبط الأصل وضب في القاموس بفتحها وتكلم الشارح عليهما وعزا الأول لأئمة اللغة) من التمر والذي حكاه أَبو حنيفة هِيْرُونُ، بضم النون، فإِن كان ذلك فهو يحتم أَن يكون فِعْلُوناً وفِعْلُولاً واليَهْيَرُّ: الحجر الصُّلْبُ الأَحمر.
- الحجرُ اليَهْيَرُّ: الصُّلْبُ ومنه سمي صمغ الطلْح يَهْيَرّاً، وقيل: هي حجارة أَمثال الأَكف، وقيل هو حجر صغير، قال: وربما زادوا فيه الأَلف فقالوا: يَهْيَرَّى، قالوا: وه من أَسماءِ الباطل.
- ابن شميل: قيل لأَبي أَسلم: ما الثَّرَّة اليَهْيَرَّةُ الأَخلاف؟؟ فقال: الثَّرَّةُ السَّاهِرَة العِرْقِ تسمع زَمِير شَخْبِها وأَنت من ساعة، قال: واليَهْيَرَّةُ التي يسيل لبنها من كثرته، وناق ساهرة العروق، كثيرة اللبن: وقال أَبو حنيفة: اليَهْيَرُّ، مشدد الصَّمْغة الكبيرة؛ وأَنشد قد مَلَؤُوا بُطونَهُمْ يَهْيَرَّ واليَهْيَرُّ واليَهْيَرَّى: الماءُ الكثير.
- وذهب ماله في اليَهْيَرَّ أَي الباطل.
- أَبو الهيثم: ذهب صاحبك في اليَهْيَرَّى أَي في الباطل.
- شمر ذهب في اليَهْيَرِّ أَي في الريح.
- ويقال للرجل إِذا سأَلته عن شي فأَخطأَ: ذهبتَ في اليَهْيَرَّى، وأَين تذهبْ تذهبْ في اليَهْيَرَّى وأَنشد:لما رأَتْ شيخاً لها دَوْدَرَّى في مثلِ خَيْطِ العِهِنِ المُعَرَّ طَلَّتْ كأَنَّ وجْهَها يَحْمَرَّا تَرْبُدُ في الباطلِ واليَهْيَرَّ والدَّوْدَرَّى من وقولك فرس دَرِيرٌ أَي جواد، والدليل عليه قوله: ف مثل خيط العهن المعرى؛ يريد الخُدْرُوفَ.
- وزعم أَبو عبيدة أَ اليَهْيَرَّى الحجارة.
- واليَهْيَرُّ: الكذب.
- وقولهم أَكذبُ من اليَهْيَرِّ، ه السراب.
- الليث: اليَهْيَرُّ اللَّجَاجَةُ والتَّمادِي في الأَمر، تقول استيهر وأَنشد وقَلْبُكَ في اللَّهْو مُستَيْهِر (* قوله[ وقلبك إلخ ] صدره كما في شرح القاموس عن الصاغاني[ صحا العاشقو وما تقصر ].
- الفراء: يقال قد اسْتَيْهَرْتُ أَنكم قد اصطلحتم، مثل استيقنت.
- قال أَب تراب: سمعت الجعفريين أَنا مُسْتَوْهِرٌ بالأَمر مستيقن؛ السلميّ مُسْتَيهِرٌ.
- واليَهْيَرُّ: دُوَيْبَّة أَعظم من الجُرَذِ تكون في الصحاري واحدته يَهْيَرَّة؛ وأَنشد فَلاةٌ بها اليَهْيَرُّ شُقْراً كأَنه خُصَى الخَيْلِ، قد شُدَّتْ عليها المَسامِر واختلفوا في تقديرها فقالوا: يَفْعَلّةٌ، وقالوا: فَيْعَلَّةٌ، وقالوا فَعْلَلَّةٌ.
- ابن هانئ: اليَهْيَرُّ شجرة، واليَهْيَرُ، بالتخفيف الحنظل، وهو أَيضاً السَّمُّ.
- واليَهْيَرُ: صَمْغُ الطَّلْحِ؛ عن أَبي عمرو قال سيبويه: أَما يَهْيَرُّ، مشدد، فالزيادة فيه أَولى لأَنه ليس ف الكلام فَعْيَلُّ، وقد نقل ما أَوَّله زيادة، ولو كانت يَهْيَرُّ مخففة اليا كانت الأُولى هي الزائدة أَيضاً، لأَن الياء إِذا كانت أَوَّلاً بمنزل الهمزة؛ وأَنشد أَبو عمرو في اليَهْيَرِّ صَمْغِ الطَّلْحِ أَطْعَمْتُ رَاعِيَّ من اليَهْيَرِّ فَظَلَّ يَعْوِي حَبَطاً بِشَرّ خَلْفَ اسْتِهِ، مثلَ نَقِيق الهِرّ وهو يَفْعَلُّ لأَنه ليس في الكلام فَعْيَلُّ.
- قال ابن بري: أَسق الجوهري ذكر تَيْهُور للرمل الذي يَنْهار لأَنه يحتاج فيه إِلى فضل صنعة م جهة العربية؛ وساهدُ تَيْهورٍ للرمل المُنْهارِ قول العجاج إِلى أَراطٍ ونَقاً تَيْهُور وزنه تَفْعُول، والأَصل فيه تَهْيُور، فقدِّمت الياء التي هي عين إِل موضع الفاء، فصار تَيْهُوراً، فهذا إِن جعلت تَيهُوراً من تَيَهَّر الجُرُفُ، وإِن جعلت من تَهَوَّر كان وزنه فَيْعُولاً لا تَفْعُولاً، ويكون مقلوب العي أَيضاً إِلى موضع الفاء، والتقدير فيه بعد القلب وَيْهُور، ثم قلبت الواو تا كما قلبت في تَيْقُور، وأَصله وَيْقُور من الوَقار كقول العجاج فإِن يكن أَمْسى البِلَى تَيْقورِ أَي وَقاري.
- قال: وكثيراً ما تبدل التاء من الواو في نحو تُراثٍ وتُجاه وتُخَمَة وتُقًى وتُقاةٍ، وقد ذكرنا نحن التَّيْهُورَ في فصل التاء كم ذكره ابن سيده وغيره.
ترجمة هور باللغة الإنجليزية
هور
Hourr