معنى كلمة دكة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- دِكَّةٌ : (جامد)
ج: دِكَكَةٌ. دِكَّةُ السِّرْوالِ : التِّكَّةُ، أَيْ حِزامٌ مِنْ نَسيجٍ أَوْ مَطَّاطٍ يُرْبَطُ بِهِ أَعْلَى السِّرْوالِ. - دَكَّةٌ : (جامد)
اِسْتَوَى على دَكَّةٍ قُرْبَ مَنْزِلِهِ : بِناءٌ مُرْتَفِعٌ لِلْجُلوسِ وَهُوَ على هَيْئَةِ كُرْسِيٍّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)دَكَّة
- جمع دَكَّات ودِكاك ودِكَك.
- اسم مرَّة من دكَّ.
- {وَحُمِلَتِ الأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً}.
- مِقْعد مستطيل من حجارة أو خشب يُجْلس عليه، يوضع عادة في الحدائق ومواقف الحافلات كما يكثر وجوده في القرى، ويطلق كذلك على مقعد القارئ في المسجد، مسطبة.
- دكَّة العمود: (الهندسة) جزء ناتئ مربَّع أعلى من الجزء الأدنى المربَّع من قاعدة العمود وتعمل كقاعدة لتمثال أو زهريّة أو عمود.
(ب)دِكَّة
- جمع دِكَّات ودِكَكَة: تِكَّةٌ؛ وهي شريطٌ دقيقٌ من نسيجٍ أو مطّاطٍ يُربط به أعلى السِّروال.
معجم الغني
+
(أ)دِكَّةٌ
- جمع: دِكَكَةٌ. :دِكَّةُ السِّرْوالِ : التِّكَّةُ، أَيْ حِزامٌ مِنْ نَسيجٍ أَوْ مَطَّاطٍ يُرْبَطُ بِهِ أَعْلَى السِّرْوالِ.
(ب)دَكَّةٌ
- جمع: دِكاكٌ. [د ك ك]. :اِسْتَوَى على دَكَّةٍ قُرْبَ مَنْزِلِهِ : بِناءٌ مُرْتَفِعٌ لِلْجُلوسِ وَهُوَ على هَيْئَةِ كُرْسِيٍّ.
معجم الرائد
+
(أ)دَكة
- دكة.
- ج، دكاك.
- دكة ما استوى من الرمل.
- دكة بناء يسطح أعلاه للجلوس عليه.
(ب)دكة
- اسم من الودك، سمن.
المعجم الوسيط
+
(أ)الدَّكَةُ
- الدَّكَةُ اسم من الوَدَكِ.
(ب)الدَّكَّةُ
- الدَّكَّةُ ما استوى من الرمل.
- و الدَّكَّةُ بناءٌ يسطح أعلاه للجلوس عليه.
- و الدَّكَّةُ مقعدٌ مستطيلٌ من خشبٍ غالباً يُجْلَس عليه. والجمع : دِكَاكٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)دكك
- الدَّكُّ: هدم الجبل والحائط ونحوهما، دَكَّه يَدُكُّه دَكّاً الليث: الدَّكّ كسر الحائط والجبل.
- وجبل دُكٌّ: ذليل، وجمعه دِكَكَةٌ مث جُحْر وجِحرَة.
- وقد تَدَكْدَكَتِ الجبالُ أَي صارت دَكَّاوَات، وهي رواب م طين، واحدتها دَكَّاء.
- وقوله سبحانه وتعالى: وحُمِلت الأَرض والجبال فدُكَّتَا دَكَّةً واحدة؛ قال الفراء: دَكُّها زلزلتها، ولم يقل فدكِكْن لأنه جعل الجبال كالواحدة، ولو قال فدُكَّتْ دَكَّةً لكان صواباً.
- قال اب الإعرابي: دَكَّ هَدَم ودُكَّ هُدِمَ والدِّكَكُ: القيرانُ المُنْهالة.
- والدِّكَكُ: الهِضاب المفسَّخة والدَّكُّ: شبيه بالتل.
- والدَّكَّاءُ: الرَّابية من الطين ليست بالغليظة والجمع دَكَّاوَاتٌ، أَجروه مجرى الأسماء لغلبته كقولهم ليس في الخَضْرَاوات صدقة.
- وأَكَمة دَكَّاء إذا اتسع أَعلاها، والجمع كالجمع نادر لأن هذ صفة.
- والدَّكَّاواتُ: تلال خلقة، لا يفرد لها واحد؛ قال ابن سيده: هذا قو أَهل اللغة، قال: وعندي أَن واحدتها دَكَّاءِ كما تقدم.
- قال الأصمعي الدَّكَّاوَاتُ من الأَرض الواحدة دَكَّاء وهي رَوَابٍ من طين ليست بالغِلاظ قال: وفي الأَرض الدِّكَكَةُ، والواحد دُكّ، وهي رََوابٍ مشرفة من طي فيها شيء من غلظ، ويُجْمَع الدَّكَّاءُ من الأَرض دَكَّاوات ودُكّاً، مث حَمْراوات وحُمْر والدُّكُكُ: النوق المنفضِخة الأَسْنِمَةِ.
- وبعير أَدَكُّ: لا سنام له وناقة دَكَّاءِ كذلك، والجمع دُكّ ودَكَّاوات مثل حُمْر حُمْراوات قا ابن بري: حَمْراء لا يجمعع بالألف والتاء فيقال حَمْراوات كما لا يجم مذكره بالواو والنون فيقال أَحْمَرُون، وأَما دَكَّاءِ فليس لها مذكر ولذل جاز أَن يقال دَكَّاوَات، وقيل: ناقة دَكَّاءُ للتي افترش سنامها في جنبيه ولم يُشْرِف، والاسم الدَّكَكُ، وقد اندك.
- وفرس مَدْكُوك: لا إشْرَا لِحَجَبَتِه.
- وفرس أَدَكُّ إذا كان مُتدانياً عريض الظهر.
- وكتب أبو موس إلى عمر: إنَّا وجدنا بالعِراق خيلاً عِرَاضاً دُكَّا فما يرى أَمي المؤمنين من أَسهامها أَي عِراض الظهور قصارها.
- وخيل دُكٌّ وفرس أَدَكّ إذا كا عريض الظهر قصيراً؛ حكاه أَبو عبيدة عن الكسائي، قال: وهي البَرَاذين والدَّكَّةُ: بناء يسطح أَعلاه.
- وانْدَكَّ الرمل: تلبد، والدُّكَّانُ م البناء مشتق من ذلك.
- الليث: اختلفوا في الدُّكَّان فقال بعضهم ه فَعْلان من الدَّكّ، وقال بعضهم هو فُعّال من الدَّكَن، وقال الجوهري الدَّكَّة والدُّكَّانُ الذي يقعد عليه؛ قال المُثَقّب العبدي فأَبقَى باطِلِي، والجِدُّ منها كدُكَّآنِ الدَّرَابِنَةِ المَطِي قال: وقوم يجعلون النون أَصلية، والدَّرَابِنَة: البَوَّابُون، واحده دَرْبانٌ.
- والدَّكُّ والدَّكَّةُ: ما استوى من الرمل وسهل، وجمعها دِكاكٌ ومكان دَكٌّ مسْتَوٍ.
- وفي التزيل العزيز: حتى إِذا جاء وعد ربي جعل دَكّاً؛ قال الأَخفش في قوله دَكّاً بالتنوين قال: كأَنه قال دَكَّهُ دَكّا مصدر مؤَكد، قال: ويجوز جعله أَرضاً ذا دَكٍّ كقوله تعالى: واسأَل القريةَ، قال: ومن قرأَها دَكَّاءَ ممدوداً أَراد جَعَله مثل دَكَّاءَ وحذ مثل؛ قال أَبو العباس: ولا حاجة به إلى مثل وإِنما المعنى جعل الجب أَرضاً دَكَّاء واحداً (* قوله واحداً: هكذا في الأصل)، قال: وناقة دَكَّاء إذا ذهب سنَامها.
- قال الأَزهري: وأَفادني ابن اليزيدي عن أَبي زيد جعل دَكَّاً، قال المفسرون ساخ في الأرض فهو يذهب حتى الآن، ومن قرأَ دَكَّاء على التأَنيث فلتأْنيث الأَرض جَعَله أَرضاً دَكَّاء.
- الأَخفش: أَر دَكٌّ والجمع دُكُوك.
- قال الله تعالى: جعله دَكَّا، قال: ويحتمل أَن يكو مصدراً لأنه حين قال جعَلَه كأَنه قال دَكَّه فقال دَكَّهُ فقال دَكّاً، أَ أَراد جَعله ذا دَكٍّ فحذف، وقد قُرئ بالمد، أي جعله أرضاً دَكَّاء محذ لأَن الجبل مذكر ودَكَّ الأَرضَ دَكّاً: سَوّى صَعُودَها وهَبُوطها، وقد انْدَكّ المكان.
- ودَكَّ الترابَ يَدُكُّه دَكّاً: كبسه وسَوّاه.
- وقال أَبو حنيفة ع أَبي زيد: إِذا كبس السطح بالتراب قيل دَكّ التراب عليه دَكّاً.
- ودَكّ التراب على الميت يَدُكُّه دَكّاً: هاله ودَكَكْتُ التراب على الميت أَدُكُّه إِذا هِلْته عليه.
- ودَكْدَكْت الرَّكِيَّ أَي دفنته بالتراب.
- ودَكَّ الرَّكِيّة دَكّاً: دفنها وطَمَّها والدَّك: الدقّ، وقد دَكَكْتُ الشيء أَدُكُّه دَكّاً إذا ضربته وكسرته حت سوّيته بالأَرض؛ ومنه قوله عز وجل: فَدُكَّتا دَكَّةً واحدة والدِّكْدِكُ والدَّكْدَكُ والدَّكْدَاكُ من الرمل.
- ما تَكَبَّس واستوى، وقيل هوبطن من الأَرض مستو، وقال أَبو حنيفة: هو رمل ذو تراب يتلبد.
- الأَصمعي الدَّكْدَاكُ من الرمل ما الْتَبَد بعضه على بعض بالأَرض ولم يرتفع كثيراً وفي الحديث: أَنه سأَل جرير بن عبد الله عن منزله فقال: سَهْل ودَكْدَاكٌ وسَلَمٌ وأَراكٌ أَي أَن أَرضهم ليست ذات خُزُونة؛ قال لبيد وغيث بدَكْدَاكٍ، يَزِينُ وِهَادَه نباتٌ كوَشْي العَبْقَريِّ المُخَلَّ والجمع الدَّكادِك والدَّكادِيك؛ وفي حديث عمرو بن مرة إليك أَجُوبُ القُورَ بعد الدَّكادِك وقال الراجز يا دار سَلْمَى بدَكادِيكِ البُرَق سَقْياً فقد هَيَّجْتِ شَوْق المُشْتَأَق والدَّكْدَك والدِّكْدَكُ والدِّكْدَاكُ: أَرض فيها غلظ.
- وأَرض مَدْكوك إذا كثر بها الناس ورُِعاة المال حتى يفسدها ذلك وتكثر فيها آثار الما وأَبواله، وهم يكرهون ذلك إلا أَن يجمعهم أَثر سحابة فلا يجدون من بدّاً.
- وقال أَبو حنيفة: أَرض مَدْكوكة لا أَسناد لها تُنْبتُ الرِّمْث ودُكَّ الرجل، على صيغة ما لم يسم فاعله، فهو مَدْكوك إذا دَكَّتْه الحُمَّ وأَصابه مرض.
- ودَكَّتْه الحمى دكّاً: أضعفته.
- وأَمة مِدَكَّةٌ: قوية عل العمل.
- ورجل مِدَكٌّ، بكسر الميم: شديد الوطء على الأَرض.
- الأَصمعي صَكَمْتُه ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولَكَكْتُه كله إذا دفعته.
- ويو دَكِيك: تامّ، وكذلك الشهر والحول.
- يقال: أَقمت عنده حولاً دَكيكاً أَ تامّاً.
- ابن السكيت: عامٌ دَكِيكٌ كقولك حول كَرِيتٌ أَي تامٌّ؛ قال أَقمت بجُرْجَانَ حولاً دَكِيك وحَنْظل مُدَكّكٌ: يؤكل بتمر أَو غيره.
- ودَكَّكه: خلطه.
- يقال: دَكَّكُو لنا.
- وتَدَاكَّ عليه القوم إذا ازدحموا عليه.
- وفي حديث عليّ: ث تَدَاكَكْتم عليَّ تَدَاكُكَ الإبل الهِيم على حياضها أَي ازدحمتم، وأَص الدَّكّ الكسر.
- وفي حديث أَبي هريرة: أَنا أَعلم الناس بشفاعة محمد يو القيامة، قال فتَدَاكَّ الناس عليه.
- أَبو عمرو: دَكَّ الرجل جاريته إذا جهده بإلقائه ثقله عليها إذا أَراد جماعها؛ وأَنشد الإبادي فقَدْتُكَ من بَعْلٍ عَلامَ تَدُكُّن بصدرك، لا تُغْني فَتِيلاً ولا تُعْلي.
(ب)دكا
- ابن الأَعرابي قال: دَكا إذا سَمِنَ، وكَذَا إذا قَطَع.
مصطلحات عربية عامة
+
دكّة العمود
- (هس) جزء ناتئ مربَّع أعلى من الجزء الأدنى المربَّع من قاعدة العمود وتعمل كقاعدة لتمثال أو زهريّة أو عمود.
ترجمة دكة باللغة الإنجليزية
دكة
Terrace