معنى كلمة خربة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- خُرْبَةٌ : (جامد)
1 - :ثُقْبُ الإِبْرَةِ. 2 .: ثُقْبُ الأذُنِ.
3 - خُرْبَ - خِرْبَةٌ : (جامد)
صَارَتِ الْقَرْيَةُ خِرْبَةً : مَكَاناً مُوحَشاً، مُهَدَّمَةَ البُيوتِ، عِب
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خَرِبة
- جمع خَرِبات وخَرَائبُ وخِرَب: موضع الخراب.
- كَانَ فِيهِ نَخْلٌ وَقُبُورُ الْمُشْرِكِينَ وَخِرَبٌ [حديث].
(ب)انخربَ
- انخربَ ينخرب ، انخرابًا ، فهو مُنخرِب.
- انخربَ البيتُ مُطاوع خرَبَ: انهدم، انهار.
معجم الغني
+
(أ)خِرْبَةٌ
- جمع: خَرَائِبُ. [خ ر ب]. :صَارَتِ الْقَرْيَةُ خِرْبَةً : مَكَاناً مُوحَشاً، مُهَدَّمَةَ البُيوتِ، عِبَارَةً عَنْ أطْلاَلٍ. :تَحَوَّلتِ الْمَدِينَةُ بَعْدَ الحَرْبِ إِلى خَرَائِبَ.
(ب)خُرْبَةٌ
- جمع: خُرَبٌ، أخْرُبٌ، خُرُوبٌ. [خ ر ب].
- :ثُقْبُ الإِبْرَةِ.
- : ثُقْبُ الأذُنِ.
- :خُرْبَةُ الرَّاعِي : الْوِعَاءُ الَّذِي يَضَعُ فِيهِ زَادَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)خَربة
- خربة.
- ج، خربات.
- خربة وعاء يجعل فيه الراعي زاده.
- خربة فساد في الدين.
- خربة عيب.
- خربة زلة، خطأ.
- خربة عورة، الجهاز التناسلي عند المرأة.
- خربة فضيحة.
- خربة كلمة قبيحة.
- خربة غربال.
(ب)خربة
- موضع الخراب، جمع : خربات وخرب وخرب وخرائب.
المعجم الوسيط
+
(أ)الخَرَبةُ
- الخَرَبةُ البلِيَّةُ.
- و الخَرَبةُ الجِنايةُ.
- وفي الحديث: حديث شريف الحَرَمُ لا يُعِيذُ عاصيًا ولا فارًّا بخَرَبةٍ //.
- ويقال: ما فيه خَرَبَةٌ: ما فيه عَيْبٌ.
(ب)الخَرِبةَ
- الخَرِبةَ موضع الخراب. والجمع : خَرِبُ.
- ويقال: وقعوا في وادي خَرِباتٍ: مَهَالِك.
المحيط في اللغة
+
خَرابُ
- ـ خَرابُ: ضدُّ العُمْرَانِ، الجمع: أخْرِبَةٌ.
- ـ خِرَبٌ، عن الخَطَّابِيِّ، ولَقَبُ زَكَرِيَّاءَ بنِ أحمدِ الوَاسِطيِّ المُحَدَّثِ، وهو كَلَقَبِهِ.
- ـ خَرِبَ وأخْرَبَهُ وخَرَّبَهُ.
- ـ خَرِبَةُ: مَوْضِعُ الخَرابِ، الجمع: خَرِباتٌ وخَرِبٌ وخَرائِبُ، كالخِرْبَةِ، عن اللَّيْثِ، الجمع: خِرَبٍ، وقُرىً بِمِصْرَ، خَمْسٌ بالشَّرْقِيَّةِ، و قرية بالمُنُوفِيَّةِ.
- ـ خَرْبَةُ: الغِرْبالُ..
- ـ خَرَبَةُ: أرضٌ لِغَسَّانَ، وموضِعٌ لبني عِجْلٍ، وسُوقٌ باليَمامَةِ، والعَيْبُ، والعَوْرَةُ، والزَّلَّةُ، الجمع: خَرَباتٌ.
- ـ خِرْبَةُ: هَيْئةُ الخارِبِ.
- ـ خُرْبَةُ: كُلُّ ثَقْبٍ مُسْتَديرٍ، وسَعَةُ خَرْقِ الأُذُنِ، كالأَخْرَبِ، وعُرْوَةُ المَزادَةِ أو أُذُنُها، الجمع: خُرَبٌ، وخُروبٌ، وهذه نادرةٌ، وأخْرابٌ، وَوِعاءٌ يَجْعلُ فيه الرَّاعي زادَهُ، والفَسَادُ في الدِّينِ، كالخُرْبِ.
- ـ خُرْبَةُ من الإِبْرَةِ والاسْتِ: ثَقْبُها،كخَرْبِهَا وخَرَّابَتِها وخُرْبِهَا وخُرَّابَتِها.
- ـ خَرَبَهُ: ضَرَبَ خُرْبَتَهُ، وثَقَبَه أو شَقَه.
- ـ خَرَبَ فلانٌ: صارَ لِصّاً.
- ـ خَرَبَ الدار: خَرَّبَها، دَخْ ؟؟.
- ـ خَرَبَ بإِبِلِ فُلانٍ خِرابَةً، وخَرْباً وخُروباً: سَرَقَها.
- ـ خَرَبُ: ذَكَرُ الحُبَارَى، والشَّعَرُ المُقْشَعِرُّ في الخاصِرَةِ، أو المُخْتَلِفُ وَسَطَ المِرْفَقِ، الجمع: أخْرابُ وخِرابٌ وخِرْبانٌ.
- ـ خَرْباءُ: الأُذُنُ المَشْقُوقَةُ الشَّحْمَةِ، ومِعْزى خُرِبَتْ أُذُنُها وليس لخُرْبَتِها طُولٌ ولا عَرْضٌ.
- ـ أَخْرَبُ: المَشْقُوقُ الأُذُن، والمَصْدَرُ: الخَرَبُ.
- ـ أَخْرُبُ: موضع.
- ـ خَرُّوب: موضع، وفَرَسُ النُّعْمانِ بن قُرَيْعٍ.
- ـ خَرَبٍ: موضع.
- ـ خِرِبَّان: الجَبَانُ.
- ـ خُرَيْبَة: موضع بالبَصْرَةِ يُسَمَّى البُصَيْرَةَ الصُّغْرَى.
- ـ خَرِبٍ: جَبَلٌ قُرْبَ تِعارَ، وأرضٌ بين هِيتَ والشَّامِ، وموضع بين فَيْدَ والمَدينةِ، وحَدُّ من الجَبَلِ خارِجٌ، واللَّجَفُ من الأرضِ.
- ـ أخْرابٌ: موضع بنَجْدٍ.
- ـ ذو الخَرِبِ: قرية بِسُرَّ مَنْ رَأَى.
- ـ خَرْبَى: موضع.
- ـ خَرِبَةُ المُلْكِ: قُرْبَ قِفْطٍ، بها الزُّمُرُّذُ.
- ـ خَرُّوبَةُ: حِصْنٌ مُشْرِفٌ على عكَا.
- ـ اسْتَخْرَبَ: انكسر من مُصِيبَةٍ.
- ـ اسْتَخْرَبَ إليه: اشْتَاقَ.
- ـ مَخْرَبَةُ بنُ عَدِيٍّ ، ومُخَرِّبَةُ: مُدْرِكُ بنُ خُوطٍ الصَّحابِيُّ، وكذلك أسْماءُ بنتُ مُخَرِّبَةَ، وسَلاَمَةُ بنُ مُخَرِّبَةَ بنِ جَنْدَلٍ، والمُثَنَّى بنُ مُخَرِّبَةَ العَبْدِيُّ.
- ـ خَرُّوبُ وخُرْنُوبُ وخَرْنُوبُ: شَجرٌ بَرِّيُّهُ شَوكٌ ذو حَمْلٍ كالتُّفَّاحِ، لكنه بَشِعٌ، وشامِيُّهُ ذُو حَمْلٍ كالخيارشَنْبَرٍ، إلا أنَّهُ عَرِيضٌ ولَهُ رُبُّ وسَويقٌ.
- ـ خُرابَةُ: حَبْلٌ من ليفٍ، وصَفيحَةٌ من حِجارَةٍ تُثْقَبُ فَيُشَدُّ فيها حَبْلٌ، وثَقْبُ الإِبْرَةِ ونحوِها.
- ـ خَلِيَّةٌ مُخْرِبَةٌ: فارِغَةٌ.
- ـ تَخاريبُ: خُرُوقٌ كَبيوتِ الزَّنابيرِ، والثٌّقَبُ التي تَمُجُّ النَّحْلُ العَسَلَ فيها.
- ـ تَخَرَّبَ القادِحُ الشَّجَرَةَ: قَدَحَها.
- ـ خِرَّابَتان وخِرْنابَتانِ: الخِنَّابَتانِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)خرب
- الخَرابُ: ضِدُّ العُمْرانِ، والجمع أَخْرِبةٌ.
- خَرِبَ، بالكسر، خَرَباً، فهو خَرِبٌ وأَخْرَبه وخَرَّبَه والخَرِبةُ: موضع الخَرابِ، والجمع خَرِباتٌ.
- وخَرِبٌ: كَكَلِم، جم كَلِمة.
- قال سيبويه: ولا تُكَسَّرُ فَعِلةٌ، لقِلَّتها في كلامهم.
- ودارٌ خَرِبةٌ، وأَخْرَبَها صاحبُها، وقد خَرَّبَه الـمُخَرِّبُ تَخْرِيباً؛ وف الدعاءِ: اللهم مُخَرِّبَ الدنيا ومُعَمِّر الآخرةِ أَي خَلَقْتَها للخَرابِ وفي الحديث: مِنَ اقْتِرابِ الساعةِ إِخْرابُ العامِرِ وعِمارةُ الخَراب؛ الإِخْرابُ: أَن يُتْرَكَ الـمَوْضِعُ خَرِباً والتَّخْريبُ: الهَدْمُ، والمرادُ به ما يُخَرِّبُه الـمُلُوكُ مِن العُمْرانِ، وتَعْمُرُه مِن الخَرابِ شَهْوةً لا إِصلاحاً، ويَدْخُل فيه ما يَعْمَلُه الـمُتْرَفُون مِن تَخْريبِ الـمَساكِنِ العامِرةِ لغير ضرورةٍ وإِنْشاءِ عِمارَتِها.
- وفي حديث بناء مسجِدِ المدينةِ: كان فيه نَخْلٌ وقُبُورُ المشركي وخِرَبٌ، فأَمَرَ بالخِرَبِ فسُوِّيَتْ.
- قال ابن الأَثير: الخِرَبُ يجوز أَن يكون، بكسر الخاءِ وفتح الراءِ، جمع خَرِبةٍ، كَنَقِمةٍ ونِقَمٍ؛ ويجوز أَن يكون جمع خِرْبةٍ، بكسر الخاءِ وسكون الراءِ، على التخفيف، كنِعْمةٍ ونِعَمٍ؛ ويجوز أَن يكون الخَرِبَ، بفتح الخاءِ وكسر الراءِ، كَنبِقةٍ ونَبِقٍ وكَلِمةٍ وكَلِمٍ.
- قال: وقد روي بالحاءِ المهملة، والثاء المثلثة، يريد به الموضع الـمَحْرُوثَ للزِّراعةِ وخَرَّبُوا بيوتَهم: شُدِّدَ للمبالغة أَو لِفُشُوِّ الفِعْلِ، وفي التنزيل: يُخرِّبُونَ بيوتَهم؛ مَن قرأَها بالتشديد معناه يُهَدِّمُونَها، ومن قرأَ يُخْرِبُون، فمعناه يَخْرُجُونَ منها ويَتْرُكُونها.
- والقراءة بالتخفيف أَكثر، وقرأَ أَبو عمرو وحده يُخَرِّبون، بتشديد الراءِ، وقرأ سائرُ القُرَّاءِ يُخْرِبون، مخففاً؛ وأَخْرَبَ يُخْرِبُ، مثله وكلُّ ثَقْبٍ مُستدِير: خُرْبةٌ مثل ثَقْبِ الأُذن، وجمعها خُرَبٌ وقيل: هو الثَّقْبُ مُسْتديراً كان أَو غير ذلك.
- وفي الحديث: أَنه سأَله رجل عن إِتْيان النِّساءِ في أَدْبارِهِنَّ، فقال: في أَيِّ الخُرْبَتَيْنِ، أَو في أَيِّ الخُرْزَتَيْنِ، أَو في أَيِّ الخُصْفَتَيْنِ، يعني في أَيِّ الثُّقْبَتَيْنِ؛ والثلاثةُ بمعنىً واحد، وكلها قد رويت والـمَخْرُوبُ: الـمَشْقوقُ، ومنه قيل: رَجُل أَخْرَبُ، للمشْقُوق الأُذُنِ، وكذلك إِذا كان مَثْقُوبَها، فإِذا انْخَرَم بعد الثَّقْبِ، فه أَخْرَمُ.
- وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه: كأَني بحَبَشِيٍّ مُخَرَّبٍ على هذه الكعبة، يعني مَثْقُوبَ الأُذُنِ.
- يقال: مُخَرَّبٌ ومُخَرَّمٌ.
- وفي حديث المغيرة، رضي اللّه عنه: كأَنه أَمةٌ مُخَرَّبةٌ أَي مَثْقوبةُ الأُذُنِ؛ وتلك الثُّقْبَةُ هي الخُرْبةُ وخُرْبَةُ السِّنْدِيِّ: ثَقْبُ شَحْمةِ أُذنِه إِذا كان ثَقباً غير مَخْرُوم، فإِن كان مَخْروماً، قيل: خَربَةُ السِّنْدِيِّ؛ أَنشد ثعلب قول ذي الرمة كأَنه حَبَشِيٌّ يَبْتَغِي أَثَراً، * أَوْ مِنْ مَعاشِرَ، في آذانِها، الخُرَب ثم فسَّره فقال: يَصِف نَعاماً شَبَّهَه برجل حَبَشيٍّ لسَوادِه؛ وقول يَبْتَغِي أَثَراً لأَنه مُدَلَّى الرأْسِ، وفي آذانِها الخُرَبُ يعني السِّنْدَ.
- وقيل: الخُرْبةُ سَعةُ خَرْقِ الأُذن <ص:348 وأَخْرَبُ الأُذُنِ:كخُرْبَتِها، اسم كأَفْكَل، وأَمةٌ خَرْباءُ وعَبْدٌ أَخْرَبُ وخُرْبَةُ الإِبْرةِ وخُرَّابَتُها: خُرْتُها والخَرَبُ: مصدر الأَخْرَبِ، وهو الذي فيه شَقٌّ أَو ثَقْبٌ مُسْتَديرٌ وخَرَبَ الشيءَ يَخْرُبُه خَرْباً: ثَقَبَه أَو شَقَّه.
- والخُرْبةُ: عُرْوةُ الـمَزادةِ، وقيل: أُذُنها، والجمع خُرَبٌ وخُرُوبٌ، هذه عن أب زيد، نادرة، وهي الأَخْرابُ والخُرَّابةُ كالخُرْبةِ وفي حديث ابن عمر في الذي يُقَلِّدُ بَدَنَتَه فيَضِنُّ بالنَّعْلِ قال يُقلِّدها خُرابةً.
- قال أَبو عبيد: والذي نَعْرِفُ في الكلام أَنه الخُرْبةُ، وهي عُرْوةُ الـمَزادةِ، سُميت خُرْبةً لاسْتِدارتها قال أَبو عبيدة: لِكلِّ مَزادةٍ خُرْبَتانِ وكُلْيَتان، ويقال خُرْبانِ ويُخْرَزُ الخُرْبانِ إِلى الكُلْيَتَيْنِ؛ ويروى قوله في الحديث يُقَلِّدُها خُرابةً، بتخفيف الراءِ وتشديدها.
- قال أَبو عبيد: المعروف في كلام العرب.
- أَن عُرْوَة الـمَزادةِ خُرْبةٌ، سُميت بذلك لاسْتِدارتِها، وكلُّ ثَقْبٍ مُسْتَديرٍ خُرْبةٌ.
- وفي حديث عبداللّه: ولا سَتَرْتَ الخَرَبةَ يعني العَوْرةَ والخَرْباءُ من الـمَعَزِ: التي خُرِبَتْ أُذُنها، وليس لخُرْبَتِها طُولٌ ولا عَرْضٌ.
- وأُذن خَرْباءُ: مَشْقُوقةُ الشَّحْمةِ.
- وعَبْدٌ أَخْرَبُ مَشْقُوقُ الأُذنِ.
- والخَرْبُ في الهَزَجِ: أَن يدخل الجُزءَ الخَرْم والكَفُّ مَعاً فيصير مَفاعِيلُنْ إِلى فاعِيلُ، فيُنْقَل في التقطيع إِل مَفعولُ، وبيتُه: لو كانَ أَبُو بِشْر أَمِيراً، ما رَضِيناهُ فقوله: لو كان، مفعولُ.
- قال أَبو إِسحق: سُمي أَخْرَبَ، لذهاب أَوَّله وآخِره، فكأَنَّ الخَرابَ لَحِقَه لذلك والخُرْبَتانِ: مَغْرِزُ رأْسِ الفَخِذِ.
- الجوهري: الخُرْبُ ثَقْبُ رأْسِ الوَرِكِ، والخُرْبةُ مثله.
- وكذلك الخُرابةُ، وقد يشدَّد وخُرْبُ الوَرِكِ وخَرَبُه: ثَقْبُه، والجمع أَخْرابٌ؛ وكذلك خُرْبَتُ وخُرابَتُه، وخُرَّابَتُه وخَرَّابَتُه والأَخْرابُ: أَطْرافُ أَعْيار الكَتِفَيْنِ السُّفَلُ والخُرْبةُ: وِعاءٌ يَجْعَلُ فيه الراعي زاده، والحاء فيه لغة والخُرْبةُ والخَرْبةُ والخُرْبُ والخَرَبُ: الفسادُ في الدِّين، وهو من ذلك.
- وفي الحديث: الحَرَمُ لا يُعِيذُ عاصِياً، ولا فارّاً بِخَرَبةٍ.
- قال ابن الأَثير: الخَرَبةُ أَصلُها العيبُ، والمراد بها ههنا الذي يَفِرُّ بشيءٍ يريد أَن يَنْفَرِدَ به ويَغْلِبَ عليه مـما لا تُجِيزُه الشَّريعةُ والخارِبُ: سارِقُ الإِبِلِ خاصَّةً، ثم نُقِل إِلى غيرها اتِّساعاً قال: وقد جاءَ في سِياقِ الحديثِ في كتاب البخاري: أَنَّ الخَرَبة الجِنايةُ والبَلِيَّةُ.
- قال وقال الترمذي: وقد روي بِخِزْيةٍ.
- قال: فيجوز أَن يكون بكسر الخاء، وهو الشيء الذي يُسْتَحْيا منه.
- أَو من الهَوانِ والفضيحةِ؛ قال: ويجوز أَن يكون بالفتح، وهو الفَعْلةُ الواحدة منهما؛ ويقال: ما فيه خَرَبةٌ أَي عَيْبٌ ويقال: الخارِبُ من شدائدِ الدهر.
- والخارِبُ: اللِّصُّ، ولم يُخَصَّصْ به سارِقُ الإِبِلِ ولا غيرِها <ص:349 وقال الشاعر فيمن خَصَّصَ إِنَّ بها أَكْتَلَ أَوْ رِزامَا، * خُوَيْرِبَيْنِ يَنْقُفانِ الْهام الأَكْتَلُ والكَتالُ: هما شِدّةُ العيش.
- والرِّزامُ: الهُزال.
- قال أَب منصور: أَكْتَلُ ورِزامٌ، بكسر الراءِ: رجُلانِ خارِبانِ أَي لِصَّانِ وقوله خُوَيْرِبانِ أَي هما خارِبانِ، وصغَّرهما وهما أَكْتَلُ ورِزامٌ ونَصَب خُوَيْرِبَيْنِ على الذَّمِّ، والجمع خُرَّابٌ وقد خَرَبَ يَخْرُبُ خِرابةً؛ الجوهري: خَرَبَ فلانٌ بإِبل فلان يَخْرُبُ خِرابةً: مثل كَتَبَ يَكْتُبُ كِتابةً؛ وقال اللحياني: خَرَبَ فلان بإِبل فلان يَخْرُب بها خَرْباً وخُرُوباً وخِرابةً وخَرابةً أَي سَرَقَها قال: هكذا حكاه مُتَعدِّياً بالباءِ.
- وقال مرة: خَرَبَ فلان أَي صار لِصّاً؛ وأَنشد أَخْشَى عَلَيْها طَيِّئاً وأَسَدا وخارِبَيْنِ خَرَبَا فمَعَدَا لا يَحْسِبانِ اللّهَ إِلاَّ رَقَد والخَرَّابُ: كالخارِب والخُرابةُ: حَبْلٌ من لِيفٍ أَو نحوه وخَلِيَّةٌ مُخْرِبةٌ: فارِغةٌ لم يُعَسَّلْ فيها والنَّخاريبُ: خُرُوقٌ كبيُوتِ الزَّنابِيرِ، واحدتها نخرُوبٌ والنَّخاريبُ: الثُّقَب الـمُهَيَّأَةُ من الشَّمَع، وهي التي تَمُجُّ النَّحْل العَسَلَ فيها ونَخْرَبَ القادِحُ الشجرةَ: ثَقَبَها؛ وقد قيل: إِنّ هذا كُلّه رباعيّ وسنذكره والخُرْبُ، بالضم: مُنْقَطَعُ الجُمْهُورِ من الرَّمْل.
- وقيل: مُنْقَطَعُ الجُمْهُورِ الـمُشْرِفِ منَ الرَّمل، يُنْبِتُ الغَضى والخَرِبُ: حدّ من الجبل خارجٌ.
- والخَرِبُ: اللَّجَفُ من الأَرضِ وبالوجهين فسر قول الراعي فما نَهِلَتْ، حتى أَجاءَتْ جِمامَه * إِلى خَرِبٍ، لاقَى الخَسِيفةَ خارِقُه وما خَرَّبَ عليه خَرْبةً أَي كلمة قَبِيحةً.
- يقال: ما رأَينا من فلا خَرْبةً وخَرْباءَ مُنْذُ جاوَرَنا أَي فساداً في دِينه أَو شَيْناً والخَرَبُ من الفَرَس: الشعرُ الـمُخْتَلِفُ وسَطَ مِرْفَقِه.
- أَبو عبيدة: من دَوائِر الفرَسِ دائرةُ الخَرَبِ، وهي الدائرةُ التي تكون عن الصَّقْرَيْنِ، ودائرتَا الصَّقْرَيْنِ هما اللَّتانِ عند الحَجَبَتَيْنِ والقُصْرَيَيْنِ.
- الأَصمعي: الخَرَبُ الشَّعَرُ الـمُقْشَعِرُّ في الخاصرةِ وأَنشد طويلُ الحِداءِ، سَلِيمُ الشَّظَى، * كَريمُ المِراحِ، صَلِيبُ الخَرَب والحِدَأَةُ: سالِفةُ الفَرَسِ، وهو ما تقَدَّمَ من عُنْقِه.
- والخَرَبُ ذكَر الحُبارَى، وقيل هو الحُبارَى كُلُّها، والجمع خِرابٌ وأَخْراب وخِرْبانٌ ، عن سيبويه ومُخَرَّبةُ: حيٌّ(1 (1 قوله [ ومخرّبة حيّ ] كذا ضبط في نسخة من المحكم.
- من بني تميم، أَو قبيلة.
- ومَخْرَبةُ: اسم والخُرَيبةُ: موضع، النَّسبُ إِليه خُرَيْبِيٌّ، على غير قياس، وذلك أَنّ ما كان على فُعَيْلةَ، فالنَّسبُ إِليه بطَرْحِ الياءِ، إِلا ما شذَّ كهذ ونحوه.
- وقيل: <ص:350 خُرَيْبةُ موضع بالبصرة، يسمى بُصَيْرةَ الصُّغْرى والخُرْنُوبُ والخَرُّوب، بالتشديد: نبت معروف، واحدته خُرْنُوبةٌ وخَرْنُوبةٌ، ولا تقل: الخَرْنوب، بالفتح(1 (1 قوله [ ولا تقل الخرنوب بالفتح ] هذا عبارة الجوهري، وأمـَّا قوله واحدته خرنوبة وخرنوبة فهي عبارة المحكم وتبعه مجدالدين.
- قال: وأُراهُمْ أَبدَلوا النون من إِحدى الراءَين كراهية التضعيف، كقولهم إِنْجانة في إِجانَّة؛ قال أَبو حنيفة: هما ضربان: أَحدهما اليَنْبُوتةُ، وهي هذا الشَّوكُ الذي يُسْتَوْقَدُ به، يَرْتَفعُ الذِّراعُ ذُو أَفْنانٍ وحَمْلٍ أَحَمُّ خَفيفٌ، كأَنه نُفّاخٌ، وهو بَشِعٌ لا يُؤْكل إِلا في الجَهْد، وفيه حَبٌّ صُلْبٌ زَلاَّلٌ؛ والآخر الذي يقال له الخَرُّوبُ الشامي، وهو حُلْوٌ يؤْكل، وله حَبٌّ كَحَبِّ اليَنْبُوتِ، إِلاَّ أَنه أَكْبَرُ، وثَمَرُه طِوالٌ كالقِثّاءِ الصِّغارِ، إِلاّ أَنه عَريضٌ، ويُتَّخَذُ منه سَويقٌ ورُبٌّ.
- التهذيب: والخَرُّوبة شجرة اليَنْبُوتِ، وقيل: الينبوتُ الخَشْخاشُ.
- قال: وبلغنا في حديث سُلَيْمان، على نَبِيِّنا وعليه الصلاةُ والسلامُ، أَنه كانَ ينْبُتُ في مُصَلاّه كلَّ يَوْمٍ شَجَرةٌ، فيَسْأَلُها: ما أَنـْتِ؟ فَتقُولُ: أَنا شَجرةُ كذا، أَنْبُتُ في أَرضِ كذا، أَنا دَواءٌ مِنْ داءِ كَذا، فيَأْمُرُ بها فَتُقْطَعُ، ث تُصَرُّ، ويُكْتَبُ على الصُّرّةِ اسْمُها ودَواؤُها، حتى إِذا كان في آخِر ذلك نَبَتَتِ اليَنْبُوتةُ، فقال لها: ما أَنتِ؟ فقالت: أَنا الخَرُّوبة وسَكَتَتْ؛ فقال سُلَيْمانُ، عليه السلام: الآن أَعْلَمُ أَنَّ اللّه ق أَذِنَ في خَرابِ هذا الـمَسْجدِ، وذَهابِ هذا الـمُلْكِ، فلم يَلْبَث أَن ماتَ وفي الحديث ذكر الخُرَيْبة، هي بضم الخاءِ، مصغَّرة: مَحِلَّةٌ مِن مَحالِّ البَصْرة، يُنْسَبُ إِليها خَلْقٌ كثير وخَرُّوبٌ وأَخْرُبٌ: مَوْضِعان؛ قال الجُمَيْحُ ما لأُمَيْمةَ أَمـْسَتْ لا تُكَلِّمُنا، * مَجْنُونةٌ، أَمْ أَحَسَّتْ أَهْلَ خَرُّوبِ؟(2 (2 قوله [ قال الجميح ما لأميمة إلخ ] هذا نص المحكم والذي في التكملة قال الجميح الأسدي واسمه منقذ: [ أمست أمامة صمتا ما تكلمنا ] مجنونة وفيها ضبط مجنونة.
- بالرفع والنصب.
- مَرَّتْ بِراكِبِ مَلْهُوزٍ، فقالَ لها: * ضُرِّي الجُمَيْحَ، ومَسِّيهِ بتَعْذيب يقول: طَمَحَ بَصَرُها عني، فكأَنها تَنْظُر إِلى راكِبٍ قد أَقبلَ م أَهْلِ خَرُّوبٍ.
(ب)نخرب
- النَّخارِبُ: خُرُوقٌ كبُيوتِ الزنابير، واحدُها نُخْرُوبٌ والنَّخاريبُ أَيضاً: الثُّقَبُ التي فيها الزنابير؛ وقيل: هي الثُّقَب الـمُهَيَّـأَةُ من الشَّمَعِ، وهي التي تَمُجُّ النَّحْلُ العسلَ فيها؛ تقول: إِنه لأَضْيَقُ من النُّخْرُوبِ؛ وكذلك الثَّقْبُ في كل شيءٍ نُخْروبٌ.
- ونَخْرَبَ القادِحُ الشجرةَ: ثَقَبها؛ وجعله ابن جني ثلاثيّاً مِن الخَرابِ والنُّخْرُوبُ: واحد النَّخاريبِ، وهي شُقُوقُ الحجَرِ.
- وشَجَرَة مُنَخْربَة إِذا بَلِـيَتْ وصارت فيها نَخاريبُ.
ترجمة خربة باللغة الإنجليزية
خربة
Ruin
مرادفات خربة
- مَوْضِع-الخَرَاب-