معنى كلمة حريش في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حَريش
- (الحيوان) حيوان زاحف صغير كثير الأرجل، اسمه الشَّائع: أم أربعة وأربعين.
- (الحيوان) جنس حيوانات بحريّة من رتبة الحيتان.
- (الحيوان) وحيد القرن أو الخرتيت، من الفصيلة الكركنديّة، من الثدييَّات، له قرن واحد وسط رأسه فوق الأنف، وعيناه صغيرتان، سريع العدو جدًّا، ويوجد في بلاد الهند.
(ب)احترشَ
- احترشَ يَحْتَرِش ، احتراشًا ، فهو مُحترِش ، والمفعول مُحترَش.
- احترش الصَّيدَ حَرَشه، هيَّجه ليصطاده.
معجم الرائد
+
(أ)حَريش
- حريش.
- ج، حرش.
- حريش دابة صغيرة ذات أرجل كثيرة تعرف عند بعض العامة بـ [ أم أربع وأربعين ].
- حريش دابة بحرية.
- حريش كركدن.
(ب)أحْرَش
- أحرش.
- ج، حرش ، -مؤ، حرشاء.
- أحرش خشن : [ حديد أحرش ].
- أحرش ضب الخشن (الضب حيوان من الزحافات).
المعجم الوسيط
+
(أ)الحريش
- الحريش حيوانات من كثيرات الأَرجل الشفوية، وتسميها العامة .
- أُم أَربعة وأَربعين.
(ب)الحارش
- الحارش مرضٌ طُفيَليُّ يصيب البقرَ خاصَّة في لسانها وخدَّها ولَحييها فيظهرُ ورمٌَ وقروح.
المحيط في اللغة
+
حَرَشَ
- ـ حَرَشَ الضَّبَّ يَحْرِشُهُ حَرْشاً وتَحْراشاً: صادَهُ، كاحْتَرَشَهُ، وذلك بأَن يُحَرِّكَ يَدَهُ على بابِ جُحْرِه ليَظُنَّهُ حَيَّةً، فَيُخْرِجَ ذَنَبَهُ لِيَضْرِبَها، فيأخُذَهُ. ومنه المَثَلُ: ‘‘هذا أجَلُّ من الحَرْشِ’‘ من أكاذِيبِهم أنه إذا ولَدَ وَلَداً، حَذَّرَهُ الحَرْشَ. فبينَما هو وولَدُهُ في تَلْعَةٍ، سَمِعَ وقْعَ مِحْفارٍ على فَمِ الجُحْرِ، فقال: يا أبَتِ الحَرْشُ هذا؟ فقال: يا بُنَيَّ! ‘‘هذا أجَلُّ’‘.
- ـ حَرَشَ فُلاناً: خَدَشَهُ.
- ـ حَرَشَ جاريَتهُ: جَامَعها مُسْتَلْقِيَةً.
- ـ حَرْشُ: الأَثَرُ، والجَماعةُ، ج: حِراشٌ.
- ـ رِبْعِيُّ والربيعُ ومَسْعودٌ بنو حِراشٍ: تابِعيُّونَ، وابنُ مالِكٍ: عاصَرَ شُعْبَةَ.
- ـ حَرِيشُ: دُوَيبَّةٌ قَدْرُ الإِصْبعِ، بأَرْجُلٍ كثيرةٍ، أو هي دَخَّالُ الأُذُنِ، وابنُ هِلالٍ القُرَيْعِيُّ الشاعرُ، وابنُ كَعْبٍ: في قَيْسٍ، وابنُ جَذِيمَةَ: في الأَزْدِ، وابنُ عبد الله: في كَلْبٍ، وابنُ جَحْجَبى بنِ كُلْفَةَ: في الأنْصارِ. وليس فيهم بالمعجمة غيرهُ، ومن سِواهُ بالمهملة، وهو جَدُّ أنَسِ بنِ مالِكٍ، وأُحَيْحَةَ بنِ الجُلاحِ، ووَهِمَ الذَّهَبيُّ في تَقْييده بالإِهْمال، والأَكولُ من الجِمالِ، والمُتَدَلّعُ الشَّفَتَيْنِ من خَرْطِ الشَّوْكِ، ج: حُرُشٌ، والكَرْكَدَّنُ، ودابَّةٌ بَحْرِيَّةٌ.
- ـ أَخْرَجْتُ له حَرِيشَتِي: مِلْكَ يَدِي.
- ـ حُرْشَةُ: الخُشونَةُ.
- ـ دِينارٌ أحْرَشُ: خَشِنٌ لِجِدَّتِهِ، وكذا ضَبٌّ أحْرَشُ.
- ـ حَرَّاشُ: الأَسْوَدُ السالِخُ، لأنه يَحْرِشُ الضِّبابَ.
- ـ حَرَّاشُ بنُ مالِكٍ: سَمِعَ يَحْيى بنَ عُبَيْدٍ.
- ـ حَيَّةٌ حَرْشاءُ، بَيِّنَةُ الحَرَشِ: خَشِنَةٌ.
- ـ حَرْشاءُ: نَبْتٌ، أو خَرْدَلُ البَرِّ، والجَرْباءُ من النُّوقِ.
- ـ حَرَشونُ: حَسَكَةٌ صغيرةٌ صُلْبَةٌ تَتعَلَّقُ بصُوفِ الشاءِ.
- ـ حَرِشُ: من لا يَنامُ، وقيلَ: جُوعاً.
- ـ تَحْرِيشُ: الإِغْراءُ بين القومِ أو الكِلابِ.
- ـ احْتَرَشَ لِعِيالِهِ: اكْتَسَبَ.
- ـ أحْرَشَ الهِناءُ البَعيرَ: بَثَرَهُ.
- ـ محمدُ بنُ موسى الحَرَشِيُّ: محدِّثٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)حرش
- الحَرْش والتَحْرِيش: إِغراؤُك الإِنسانَ والأَسد ليقع بقِرْنِه وحَرَّش بينهم: أَفْسد وأَغْرى بعضَهم ببَعض.
- قال الجوهري: التحري الإِغراء بين القوم وكذلك بين الكلاب.
- وفي الحديث: أَنه نهى عن التحْريش بي البهائم، هو الإِغراء وتهييج بعضها على بعض كما يُفْعل بين الجمال والكِبا والدُّيُوك وغيرها.
- ومنه الحديث: إِن الشيطان قد يَئِس أَنْ يُعْبَد ف جزيرة العَرَب ولكن في التحريش بينهم أَي في حَمْلهم على الفِتَن والحُروب.
- وأَما الذي ورد في حديث عليّ، رضوان اللَّه عليه، في الحج: فذهبْت إِلى رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، مُحَرِّشاً على فاطمةَ، فإِ التحريش ههنا ذكرُ ما يُوجِب عتابَه لها وحَرَشَ الضبَّ يَحْرِشُه حَرْشاً واحْتَرَشَه وتَحَرَّشَه وتحرَّش به أَتى قَفا جُحْرِه فَقَعْقَعَ بِعصاه عليه وأَتْلَج طَرَفها في جُحْره فإِذا سمع الصوتَ حَسِبَه دابّة تريد أَن تدخل عليه، فجاء يَزْحَل عل رِجْليه وعجُزِه مُقاتلاً ويضرب بذنَبه، فناهَزَه الرجُلُ أَي بادره فأَخَ بذنَبه فضَبَّ عليه أَي شد القَبْض فلم يقدر أَن يَفِيصَهُ أَي يُفْلِت منه؛ وقيل: حَرْشُ الضب صَيْدُه وهو أَن يُحَكَّ الجُحْر الذي هو في يُتَحرَّشُ به، فإِذا أَحسَّه الضبّ حَسِبَه ثُعْباناً، فأَخْرَج إِلي ذنبَه فيُصاد حينئذ.
- قال الفارسي: قال أَبو زيد: يقال لُهوَ أَخْبَثُ من ضبّ حَرَشْته، وذلك أَن الضبَّ ربما اسْتَرْوَحَ فَخَدَع فلم يُقْدر عليه وهذا عند الاحتراش، الأَزهري: قال أَبو عبيد ومن أَمثالهم في مخاطب العالم بالشيء من يريد تعليمه: أَتُعْلِمُني بضبٍّ أَنا حَرَشْتُه؟ ونَحْو منه قولهم: كمُعَلِّمةٍ أُمَّها البِضَاع.
- قال ابن سيده: ومن أَمثالهم: هذ أَجَلُّ من الحَرْش؛ وأَصل ذلك أَنّ العرب كانت تقول: قال الضبّ لابن يا بُنَيّ احذَر الحَرْش، فسمع يوماً وقْعَ مِحْفارٍ على فَمِ الجُحر فقال: بابَهْ (* قوله [ بابه ] هكذا بالأَصل، وفي القاموس: يا أَبت إلخ.
- أَهذا الحَرْشُ؟ فقال: يا بُنَيّ هذا أَجلّ من الحَرْش؛ وأَنشد الفارسي قو كُثَيّر ومُحْتَرِش صَبَّ العَدَاوَة مِنْهمُ بِحُلْو الخَلى، حَرْشَ الضِّباب الخَوادِ يقال: إِنه لَحُلْو الخَلى أَي حُلْو الكلام؛ ووَضَع الحَرْشِ موضع الاحتراش لأَنَّه إِذا احْتَرَشَه فقد حَرَشَه؛ وقيل: الحَرْش أَنْ تُهَيِّ الضبَّ في جُحْره، فإِذا خرج قريباً منك هَدَمْتَ عليه بَقِيَّة الجحر تقول منه: أَحْرَشْت الضبّ.
- قال الجوهري: حَرَشَ الضبَّ يَحْرِشه حَرْشا صادَه، فهو حارش للضِّباب، وهو أَن يُحَرّك يده على جحره ليظُنَّ حَيَّة فيُخْرِج ذَنَبَه ليضْرِبَها فيأْخُذه.
- ومنه الحديث: أَن رجلاً أَتا بِضباب احْتَرَشها؛ قال ابن الأَثير: والاحتراش في الأَصل الجَمْع والكسْ والخِداع.
- وفي حديث أَبي حَثْمة في صفة التّمْر: وتُحْتَرَشُ ب الضِّبابُ أَي تُصطاد.
- يقال: إِن الضبَّ يُعْجَب بالتمر فيُحِبّه.
- وفي حدي المسور: ما رأَيت رجُلاً ينفِر من الحَرْش مثلَه، يعني معاوية، يريد بالحَرْ الخديعةَ.
- وحارَشَ الضبُّ الأَفعى إِذا أَرادت أَن تَدْخل علي فَقاتَلَها.
- والحَرْش: الأَثَر، وخص بعضهم به الأَثَر في الظَّهْر، وجمعه حِرَاش ومنه رِبْعِيّ بنُ حِراش ولا تقل خِراش، وقيل: الحِرَاش أَثَر الضرْب ف البَعِير يبْرأُ فلا يَنْبُت له شَعر ولا وَبر.
- وحَرَش البعِيرَ بالعصا حَكَّ في غارِبِه ليَمْشِيَ؛ قال الأَزهري: سمعت غير واحد من الأَعرا يقول للبعير الذي أَجْلَب دبَرُه في ظَهره: هذا بعير أَحْرَش وبه حَرَش قال الشاعر فَطَار بِكَفِّي ذو حِرَاش مُشَمِّرٌ أَحَذُّ ذلاذِيل العَسِيب قصِي أَراد بذي حراش جَمَلاً به آثار الدَّبر.
- ويقال: حَرَشْت جَرَبَ البعي أَحْرِشه حَرْشاً وخَرَشته خَرْشاً إِذا حكَكْتَه حتى تقشَّر الجل الأَعلى فيَدْمى ثم يُطْلى حينئذ بالهِناء، وقال أَبو عمرو: الخَرْشاء م الجُرْب التي لم تُطْل؛ قال الأَزهري: سميت حَرْشاءَ لخشونة جلدها؛ قا الشاعر وحَتى كأَنِّي يَتَّقي بيْ مُعبَّد بِه نُقْبة حرشاءَ لم تَلْق طالي ونُقْبة حرشاء: وهي الباثِرة التي لم تُطْل والحارِش: بُثُور تخرج في أَلسِنَة الناس والإِبلِ، صفة غالبة وحَرَشَه، بالحاء والخاس جميعاً، حَرْشاً أَي خدشه؛ قال العجاج كأَنَّ أَصواتَ كِلابٍ تهْتَرشْ هاجَتْ بوَلْوَالٍ ولَجَّت في حَرَش فحرَّكه ضرورة.
- والحَرْشُ: ضَرْب من البَضْع وهي مُسْتَلْقِية.
- وحَرَش المرأَة حَرْشاً: جامعها مستلقية على قفَاها.
- واحْتَرَشَ القَومُ حَشَدُوا واحْتَرَشَ الشيءَ: جَمَعه وكَسَبَه؛ أَنشد ثعلب لوْ كُنْتَ ذا لُبٍّ تَعِيشُ به لَفَعَلْتَ فِْعلَ المَرْء ذي اللُّب لَجَعَلْتَ صالِحَ ما احْتَرَشْتَ، وم جَمَّعْتَ من نَهْبٍ، إِلى نَهْ والأَحْرَشُ من الدنانِير: ما فيه خَشُونة لِجدَّتِه؛ قال دَنانِيرُ حُرْشٌ كلُّها ضَرْبُ واحِ وفي الحديث: أَنَّ رجُلاً أَخَذ من رجُل آخَرَ دَنانيرَ حُرْشاً؛ جم أَحْرش وهو كلّ شيءٍ خشن، أَراد أَنها كانت جَديدة فَعَليْها خُشون النَّقْش.
- ودَراهِمُ حُرْشٌ: جِيادٌ خَشْنٌ حَديثة العَهد بالسِّكَّة.
- والضبّ أَحْرَشُ، وضبٌّ أَحْرش: خَشِنُ الجِلْدِ كأَنَّه مُحَزَّز.
- وقيل: كلّ شيء خشِنٍ أَحْرشُ وحَرِشٌ؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة، وأُراها على النس لأَنّي لم أَسمع له فِعْلاً.
- وأَفْعى حَرْشاءُ: خشِنة الجِلْدة، وه الحَريِش والحِرْبيش؛ الأَزهري أَنشد هذا البيت تَضْحَكُ مِني أَنْ رَأَتْني أَحْتَرِشْ ولَوْ حَرَشْتِ لكَشَفْتُ عن حِرِ قال: أَراد عن حِرِكْ، يَقْلبون كاف المخاطبة للتأْنيث شِيناً.
- وحيَّ حَرْشاء بيّنة الحَرَشِ إِذا كانت خشنة الجلد؛ قال الشاعر بِحَرْشاء مِطْحانٍ كأَنَّ فَحِيحَها إِذا فَزِعَتْ، ماءٌ أُرِيقَ على جَمْ والحَرِيشُ: نوع من الحيات أَرْقَط والحَرْشاء: ضرب من السُّطَّاح أَخضرُ ينبت مُتِسَطِّحاً على وجه الأَر وفيه خُشْنَة؛ قال أَبو النجم والخَضِر السُّطّاح من حَرْشائِ وقيل: الحَرْشاء من نبات السهل وهي تنبت في الديار لازِقة بالأَرض وليس بشيء، ولو لَحِسَ الإِنسان منها ورقةً لزِقت بلسانه، وليس لها صَيُّور وقيل: الحَرْشاء نَبْتة مُتَسَطِّحة لا أَفنان لها يَلْزَمُ ورقُه الأَرضَ ولا يمتدُّ حِبالاً غير أَنه يرتفع لها من وسَطِها قصبة طويلة ف رأْسها حَبَّتها قال الأَزهري: من نبات السهل الحَرْشاءُ والصَّفْراء والغَبْراء، وه أَعشاب معروفة تَسْتَطِيبُها الراعية.
- والحَرْشاء: خَرْدَل البَرِّ والحَرْشاء: ضرب من النبات؛ قال أَبو النجم وانْحَتَّ من حَرْشاء فَلْجٍ خَرْدَلُهْ وأَقْبَلَ النَّمْلُ قِطاراَ تَنْقُلُه والحَرِيش: دابة لها مخالب كمخالب الأَسد وقَرْنٌ واحد في وسَط هامَتِها، زاد الجوهري: يسميها الناس الكَرْكَدّن؛ وأَنشد بها الحَرِيشُ وضِغْزٌ مائِل ضَبِرٌ يَلْوي إِلى رَشَحٍ منها وتَقْلِي (* قوله [ يلوي إلى رشح ] هكذا أَنشده هنا وأَنشده في مادة ضغز يأْوي إِل رشف.
- قال الأَزهري: لا أَدري ما هذا البيت ولا أَعرف قائله؛ وقال غيره وذو قَرْنِ يقال له حَرِي وروى الأَزهري عن أَشياخه قال: الهِرْميس الكَرْكَدّن شيء أَعظمُ م الفيل له قَرْن، يكون في البحر أَو على شاطئه، قال الأَزهري: وكأَن الحَرِي والهِرْميس شيء واحد، وقيل: الحَرِيش دُوَيْبَّة أَكبرُ من الدُّودة عل قدر الإِصبع لها قوائم كثيرة وهي التي تسمى دَخّالَةَ الأُذُن وحَرِيش: قَبِيلة من بني عامر، وقد سمَّت حَرِيشاً ومُحَرِّشا وحِراشاً.
(ب)حترش
- الحِتْرِشُ والحُتْرُوش: الصغير الجسم النَّزِق مع صلابة.
- اب الأَعرابي: يقال للغلام الخفيفِ النشِيطِ حُتْروش.
- الجوهري: الحُتْرو القصير.
- وقولهم: ما أَحسَنَ حَتَارِشَ الصبيّ أَي حركاتِه.
- وسمعت للجرا حَتْرَشَة إِذا سمعت صوت أَكْله وتَحَتْرَش القومُ: حَشَدوا.
- يقال: حَشَد القومُ وحَشَكُو وتَحَتْرَشُوا بمعنى واحد.
- ويقال: سعى فلان بين القوم فتَحَتْرشوا عليه فلم يدركو أَي سَعَوا وعَدَوْا عليه وحِتْرِش: من أَسماء الرجال.
- وبنو حِتْرِش.
- بطْنٌ من بني مُضَرّس وهم م بني عقيل.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)التّحرّش الجنسيّ
- تقديم مفاتحات جنسيّة مهينة وغير مرغوبة ومنحطّة وملاحظات تمييزيّة.
(ب)الحرْشاء
- (نت) عُشب حوليّ من الفصيلة الصَّليبيّة ينبت في حقول البرسيم والقمح وغيرها تستطيبه الماشيّة.
ترجمة حريش باللغة الإنجليزية
حريش
Centipede