معنى كلمة حباحب في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- حُباحِبٌ : (جامد)
1 - : خُنْفُساءُ مُغَمَّدَةُ الأَجْنِحَةِ، تَطيرُ في اللَّيْلِ، لَها ذَنَبٌ مُشِعٌّ كالسِّراجِ.
2 - نارُ الحُباحِبِ : ما يَتَطايَرُ مِنْ شَرَرِ النَّارِ.
3 - أُمُّ حُباحِبَ : حَشَرَةٌ مِثْلُ الجُنْدُبِ مُخْتَلِفَةُ الألْوانِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حُباحِب
- (الحيوان) يَراع، ذباب يطير باللَّيل يضيء ذَنَبُه كأنَّه شررُ النَّار.
- حسب الحُباحِب كواكب.
- نار الحُباحِب: ما تطاير من شرر النَّار في الهواء من تصادم الحجارة أو نحو ذلك.
- أمُّ حُباحب: (الحيوان) دُوَيبَّة مثل الجُنْدب مختلفة الألوان.
(ب)حبحبَ
- حبحبَ يحبحب ، حَبْحَبَةً ، فهو مُحبحِب ، والمفعول مُحبحَب (للمتعدِّي).
- حبحَب الماءُ جرى قليلاً قليلاً.
- حبحَب عنقودًا: اقتطف حبّات منه بدون أن يقطعه عن مصدره.
معجم الغني
+
حُباحِبٌ
- : خُنْفُساءُ مُغَمَّدَةُ الأَجْنِحَةِ، تَطيرُ في اللَّيْلِ، لَها ذَنَبٌ مُشِعٌّ كالسِّراجِ.
- :نارُ الحُباحِبِ : ما يَتَطايَرُ مِنْ شَرَرِ النَّارِ.
- :أُمُّ حُباحِبَ : حَشَرَةٌ مِثْلُ الجُنْدُبِ مُخْتَلِفَةُ الألْوانِ.
معجم الرائد
+
(أ)حَبَاحِب
- حباحب.
- حباحب ذباب يطير في الليل يضيء ذنبه كالسراج.
- حباحب [ نار الحباحب ] : نار ضعيفة يتطاير شررها في الهواء من تصادم الحجارة أو نحو ذلك.
(ب)حَبحَب
- حبحب.
- حبحبة.
- حبحب الماء : جرى قليلا قليلا.
- حبحب ضعف.
- حبحبت النار : اشتعلت.
- حبحب الجمال : ساقها.
المعجم الوسيط
+
(أ)الحُباحِبُ
- الحُباحِبُ اليَراع، وهو ذُبابٌ يطير بالليل يُضيءُ ذنَبُه 1.
- ونارُ الحُباحِب: ما تطاير من شَزَر النار والهواء من تصادُم الحجارة أو نحو ذلك.
- قال النابغة.
(ب)الحَبْحَبُ
- الحَبْحَبُ القصيرُ.
- و الحَبْحَبُ نباتٌ عُشْبيٌّ من الفصيلة القرعيّة، ويعرف في مصر بالبطيخ، وفي العراق بالرّقّي.
- واحدته:(حَبحبة).
المحيط في اللغة
+
الحُبُّ
- ـ الحُبُّ: الوِدادُ،كالحِبابِ والحِبّ، والمَحَبَّةِ والحُبابِ. أَحَبَّهُ، وهو مَحْبُوبٌ، على غيرِ قِياسٍ، ومُحَبُّ، قليلٌ. حَبَبْتُه أَحِبُّهُ، شاذٌّ، حُبًّا وحِبًا وأحْبَبْتُه واسْتَحْبَبْتُه.
- ـ حَبِيبُ وحُبابُ وحِبُّ وحُبَّةُ: المَحْبُوبُ، وهي مَحْبُوْبَةٌ، وجَمْعُ الحِبِّ: أحْبَابٌ وحِبَّانٌ وحُبُوبٌ وحَبَبَةٌ، وحُبُّ عَزِيزٌ، أو اسمُ جَمْعٍ.
- ـ حُبَّتُكَ: ما أَحْبَبْتَ أن تُعْطَاهُ، أو يكنَ لكَ.
- ـ حَبِيبُ: المُحِبُّ.
- ـ وبِلا لامٍ: خَمْسَةٌ وثلاثون صَحابياً، وجماعةٌ مُحَدِّثُونَ.
- ـ حُبَيِّبُ، مُصَغَّراً: حُبَيِّبُ بنُ حَبِيبٍ أخُو حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ، وابنُ حَجْرٍ، وابنُ عَلِيٍّ: مُحَدِّثُونَ.
- ـ حُبَيْب: ابنُ النُّعْمانِ تابِعيُّ، وهو غيرُ ابنِ النُّعْمانِ الأَسَدِيِّ عن خُرَيمٍ.
- ـ حُبَّ بفلانٍ: ما أحَبَّه.
- ـ حَبُبْتُ إليه: صِرْتُ حَبِيباً له، ولا نَظِيرَ له إلا شَرُرْتُ ولَبُبْتُ.
- ـ حَبَّذَا الأَمْرُ: هو حَبِيبٌ، جُعِلَ 'حَبَّ' و'ذا' كَشَيْءٍ واحِدٍ، وهو اسمٌ، وما بعدَه مرفوعٌ به، ولَزِمَ 'ذا' 'حَبَّ'، وجرى كالمَثَلِ، بدليلِ قَوْلِهمْ في المُؤَنَّثِ: حَبَّذّا، لا حَبَّذِه.
- ـ حَبَّ إليَّ هذا الشيءُ حُبًّا، وحَبَّبَهُ إليَّ: جَعَلَنِي أُحِبُّهُ.
- ـ حَبَابُك كذا: غايةُ مَحَبَّتِكَ، أو مَبْلَغُ جُهْدِكَ.
- ـ تَحَابُّوا: أحَبَّ بعضُهم بعضاً.
- ـ تَحَبَّبَ: أظْهَرَه.
- ـ حَبَّانُ وحُبَّانُ وحِبَّانُ وحُبَيَّبٌ وحُبَيِّبٌ وحُبَيْبٍ وحَبِيْبَةٍ وحُبَيْبَةٍ وحَبَابَةٍ وحَبَابٍ وحُبَابٍ وحَبَّةُ وحُباحِبٌ: أسْماءٌ.
- ـ حَبَّانُ: وادٍ باليَمنِ، وابنُ مُنْقِذٍ: صَحابِيُّ، وابنُ هِلالٍ، وابنُ واسِعِ بنِ حَبَّانَ، وسَلَمَةُ بنُ حَبَّانَ: مُحَدِّثونَ.
- ـ حِبَّان: مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ، وابنُ الحَكَمِ السُّلَمِيُّ، وابنُ بَجٍّ الصُّدَائِيُّ، أو الصَّدَائِيُّ، وابنُ قَيْسٍ، أو هو حِيَّان: صَحابِيُّونَ، وابنُ موسى، وابنُ عَطِيَّةَ، وابنُ عَلِّيٍ العَنزِيُّ، وابنُ يَسارٍ: مُحَدِّثُونَ.
- ـ حُبَّانُ: ابنُ محمودٍ البَغْدادِيُّ، ومحمدُ بنُ حُبانَ بن بَكْرٍ: رَوَيا.
- ـ مُحَبَّةُ ومَحْبوبَةُ ومُحَبَّبَةُ وحَبيبَةُ: مَدينَةُ النَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم.
- ـ مُحْبَبٌ: اسمٌ.
- ـ أَحَبَّ البَعيرُ: بَرَكَ فلم يَثُرْ، أو أصابَه كَسْرٌ أو مَرَضٌ فلم يَبْرَحْ مَكانَه حتى يَبْرَأَ أو يَموتَ.
- ـ أَحَبَّ فلانٌ: بَرِئَ من مَرَضِهِ.
- ـ أَحَبَّ الزَّرْعُ: صارَ ذا حَبٍّ.
- ـ اسْتَحَبَّتْ كَرِشُ المالِ: أمْسَكَتِ الماء، وطالَ ظِمْؤُها.
- ـ حَبَّةُ: واحِدَةُ الحَبّ، الجمع: حَبَّاتٌ وحُبوبٌ وحُبَّانٌ، والحاجَةُ.
- ـ حُبَّةُ: المُحَبَّةُ، وعَجَمُ العِنَبِ، كالحُبَةُ.
- ـ حِبَّةُ: بُزُورُ البُقولِ والرَّياحِينِ، أو نَبْتٌ في الحَشِيشِ صَغِيرٌ، (أو الحُبوبُ المُخْتَلِفَةُ من كُلِّ شَيءٍ، أو بَزْرُ العُشْبِ)، أو جَمِيعُ بُزُورِ النَّباتِ وواحِدُها: حَبَّةٌ أو بَزْرُ ما نَبَتَ بِلا بَذْرٍ، وما بُذِرَ فبالفتح، واليَبيسُ المُتَكَسِّرُ المُتَراكِمُ، (أو يابِسُ البَقْلِ).
- ـ حَبَّةُ القَلْبِ: سُوَيْدَاؤُهُ أو مُهْجَتُهُ، أو ثَمَرَتُهُ، أو هَنَةٌ سَوْداءُ فيه.
- ـ حَبَّةُ: امرأةٌ عَلِقَها مَنْظورٌ الجِنِّيُّ، فكانت تَتَطَبَّبُ بما يُعَلِّمُها مَنْظورٌ.
- ـ حَبابُ الماءِ والرَّمْلِ: مُعْظَمُهُ، كَحَبَبِهِ وحِبَبِهِ، أو طَرائِقُهُ، أو فَقَاقِيعُهُ التي تَطْفُو كأَنَّها القَوارِيرُ.
- ـ حُبُّ: الجَرَّةُ، أو الضَّخْمَةُ منها، أو الخَشَباتُ الأَرْبَعُ تُوضَعُ عليها الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَتَيْنِ، والكَرَامَةُ: غِطاءُ الجَرَّة، ومنه:'حُبًّا وكَرامَةً'، الجمع: أحْبابٌ وحِبَبَةٌ وحِبابٌ.
- ـ حِبُّ: المُحِبُّ، والقُرْطُ من حَبَّةٍ واحِدَةٍ،كالحِبابِ.
- ـ حُبَاب: الحَيَّةُ، وحَيُّ من بَنِي سُلَيْمٍ، واسمٌ، جَمْعُ حُبابَةٍ: لِدُوَيبَّةٍ سَوْدَاءَ مائِيَّةٍ، واسمُ شَيْطانٍ.
- ـ أمُّ حُبابٍ: الدُّنْيا.
- ـ حَبَاب: اسمٌ، والطَّلُّ.
- ـ حِبَاب: المُحَابَبَةُ.
- ـ تَحَبُّبُ: أوَّلُ الرِّيِّ.
- ـ حُبَابَةُ السَّعْدِيُّ: شاعِرٌ لِصٌّ.
- ـ حَبَابَة: حَبَابَةُ الوالِبِيَّةُ، وأُمُّ حَبابَةَ: تابِعِيَّتانِ، وحَبَابَةُ: شَيْخَةٌ لأَبِي سَلَمَةَ التَّبُوذَكِيِّ. عُبَيْدُ الله بنُ حَبَابَةَ: سَمِعَ البَغَويَّ. ومن أسْمائِهِنَّ: حَبَّابَةُ، مُشَدَّدَةً.
- ـ حَبْحَبَةُ: جَرْيُ الماءِ قليلاً، كالحَبْحَبِ، والضَّعْفُ، وسَوْقُ الإِبِلِ، والبِطِّيخُ الشَّامِيُّ الذي تُسَمِّيهِ أهلُ العِراقِ: الرَّقِّيِّ، والفُرْسُ: الهِنْديَّ، الجمع: حَبْحَبٌ.
- ـ حَبْحَبَةُ من النَّارِ: اتِّقَادُها.
- ـ حَبْحَابُ: صَحابِيُّ، والقَصِيرُ، والدَّمِيمُ السَّيِّئُ الخُلُقِ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ الخَلِيِّ، والرَّجُلُ، أو الجَمَلُ الضَّئِيلُ، كالحَبْحَبِ والحَبْحَبِيِّ، وَوالِدُ شُعَيْبٍ البَصْرِيِّ التَّابِعِيِّ.
- ـ الحُبَابُ بنُ المُنْذِرِ ، وابنُ قَيْظِيٍّ، وابنُ زَيْدٍ، وابنُ جَزْءٍ، وابنُ جُبَيْرٍ، وابنُ عُمَيْرٍ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ: صَحابِيُّونَ.
- ـ مُحَبْحِبُ: السَّيِّئُ الغِذَاءِ.
- ـ جِئْتُ بها حَبْحَبَةً: مَهازِيلَ.
- ـ حَبَاحِبُ: السَّرِيعَةُ الخَفيفَةُ، والصِّغَارُ، جَمْعُ الحَبْحَابِ، و بلد.
- ـ حُبَاحِبُ: ذُبابٌ يَطيرُ باللَّيْلِ له شُعاعٌ كالسِّراجِ، ومنه: نارُ الحُباحِبِ، أو هي ما اقْتَدَحَ من شَرَرِ النار في الهَواءِ من تَصادُمِ الحجارَةِ، أو كان أبو حُباحِبٍ من مُحارِبٍ وكان لا يُوقِدُ نارَهُ إلاَّ بالحَطَبِ الشَّخْتِ لئلا تُرَى، أو هي من الحَبْحَبَةِ: الضَّعْفِ، أو هي الشَّرَرَةُ تَسْقُطُ من الزِّنادِ.
- ـ أُمُّ حُباحِبٍ: دُوَيْبَّةٌ كالجُنْدُبِ.
- ـ ذَرَّى حَبّاً: لَقَبٌ.
- ـ حَبَّةُ الخَضْراءُ: البُطْمُ.
- ـ الحَبَّةُ السَّوْداءُ: الشُّونِيزُ.
- ـ حَبَّةُ: القِطْعَةُ من الشَّيْءِ.
- ـ حَبَّةُ مِنَ الوَزْنِ: معروف.
- ـ وبلا لامٍ: ابنُ بَعْكَكٍ، وابنُ حابِسٍ، أو هو حَيَّةٌ: صَحابِيَّان.
- ـ حَبَّةُ: قَلْعَةٌ بِسَبَأٍ، وجَبَلٌ بِحَضْرَمَوْت.
- ـ سَهْمٌ حابٌّ: وَقَعَ حَولَ القِرْطَاسِ، الجمع: حَوابُّ.
- ـ حَبَّ: وَقَفَ.
- ـ حُبَّ: أُتْعِبَ.
- ـ حَبَبُ وحِبَب: تَنَضُّدُ الأَسْنانِ، وما جَرى عليها من الماءِ كَقِطَعِ القَوارِيرِ وحَبُّ بنُ أبي حَبَّةَ، وابنُ مُسْلِمٍ، وابنُ جُوَيْنٍ العُرَنِيُّ، وابنُ سَلَمَةَ التَّابِعِيُّ، وأبو حَبَّةَ البَدْرِيُّ، أو صَوابُهُ بالنُّونِ، والمازِنِيُّ، وابنُ عَبْدِ بنِ عَمرٍو، وابنُ غَزِيَّةَ، وعبدُ السَّلامِ بنُ أَحْمَدَ بن حَبَّةَ، وعبدُ الوَهَّاب بنُ هبَة الله بن أبي حَبَّةَ، محدِّثون.
- ـ حِبُّ: يعقوب بن حُبَّةَ رَوَى عن أحمَدَ.
- ـ حُبَّى: امرأةٌ، و موضع.
- ـ أُمُّ مَحْبُوبٍ: الحَيَّةُ.
- ـ حُبَيِّبَةُ، مُصَغَّرَةً: قرية باليَمامَةِ.
- ـ إبراهيمُ بنُ حُبَيِّبَةَ، وابنُ محمدِ بنِ يوسُفَ بنِ حُبَيِّبَةَ: مُحَدِّثَانِ.
- ـ حُبَيْبَة: موضع من نَواحي البَطِيحَةِ.
- ـ امرأةٌ مُحِبٌّ: مُحِبَّةٌ.
- ـ بَعِيرٌ مُحِبٌّ: حَسِيرٌ.
- ـ تَحابُّ: التَّوادُّ.
- ـ اسْتَحَبَّهُ عليه: آثَرَهُ.
- ـ أحْبابُ: موضع بِدِيارِ بَني سُلِيْمٍ.
- ـ حُبَّابِيَّةُ: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ.
- ـ بُطْنانُ حَبِيبٍ: بلد بالشَّأْمِ.
- ـ حُبَّةُ: الحَبِيبَةُ، الجمع: حُبَبٍ.
- ـ حَبُّوبَةٌ: لَقَبُ إسماعيلَ بنِ إسحاقَ الرَّازِيِّ، وجَدُّ للِحافِظِ الحَسَنِ بنِ محمدٍ اليُونارِتِيِّ.
معجم لسان العرب
+
حبحب
- الحَبْحَبةُ والحَبْحَبُ: جَرْيُ الماءِ قَلِيلاً قَلِيلاً والحَبْحَبةُ: الضَّعْفُ.
- والحَبْحَابُ: الصَّغير في قَدْرٍ.
- والحَبْحابُ: الصغير الجسم، الـمُتداخِلُ العِظام، وبِهما سُمِّي الرَّجل حَبْحاباً والحَبْحَبيُّ: الصغير الجِسْمِ.
- والحَبحابُ والحَبْحَبُ والحَبْحَبِيُّ مِن الغِلْمانِ والإِبلِ: الضَّئِيلُ الجِسمِ؛ وقيل: الصغِيرُ والـمُحَبْحِبُ: السَّيِّئُ الغِذاءِ.
- وفي المثل(2 (2 قوله [ وفي المثل إلخ ] عبارة التهذيب وفي المثل أهلكت إل وعبارة المحكم وقال بعض العرب لآخر أهلكت إلخ جمع المؤلف بينهما.
- ): قال بعضُ العَرَب لآخر: أَهْلَكْتَ من عَشْرٍ ثَمانياً، وجِئْتَ بِسائِرها حَبْحَبةً، أَي مَهازِيلَ.
- الأَزهري: يقال ذلك عند المَزْرِيةِ على المِتْلافِ لِمالِه.
- قال: والحَبْحَبةُ تَقَعُ مَوْقِعَ الجَماعةِ.
- ابن الأَعرابي: إِبل حَبْحَبةٌ: مَهازِيلُ.
- والحَبْحَبةُ: سَوْقُ الإِبلِ.
- وحَبْحَبَةُ النارِ: اتِّقادُها <ص:297 والحَباحِبُ، بالفتح الصِّغار، الواحد حَبْحابٌ.
- قال حبيب بن عبداللّه الهُذَلي، وهو الأعلم دَلَجِي، إِذا ما اللَّيْلُ جَنَّ، * عَلى الـمُقَرَّنةِ الحَباحِب الجوهري: يعني بالـمُقَرَّنةِ الجِبالَ التي يَدْنُو بَعضُها من بَعْضٍ قال ابن بري: الـمُقَرّنةُ: إِكامٌ صِغارٌ مُقْتَرنةٌ، ودَلَجِي فاعِ بِفِعْل ذَكَره قبل البيت وهو وبِجانِبَيْ نَعْمانَ قُلْـ * ـتُ: أَلَنْ يُبَلِّغَنِي مآرِب ودَلَجِي: فاعلُ يُبَلِّغَني.
- قال السكري: الحبَاحِبُ: السَّريعة الخَفِيفةُ، قال يصف جبالاً، كأَنها قُرِنَت لِتقارُبِها ونارُ الحُباحِب: ما اقْتَدَحَ من شَرَرِ النارِ، في الهَواءِ، مِ تَصادُمِ الحِجارة؛ وحَبْحَبَتُها: اتّقادُها.
- وقيل: الحُباحِبُ: ذُبا يَطِيرُ بالليل، كأَنه نارٌ، له شُعاع كالسِّراجِ.
- قال النابغة يص السُّيُوفَ تَقُدُّ السَّلُوقِيَّ الـمُضاعَفَ نَسْجُه، * وتُوقِدُ بالصُّفّاحِ نارَ الحُبَاحِب وفي الصحاح: ويُوقِدْنَ بالصُّفَّاح.
- والسَّلُوقِيُّ: الدِّرْعُ الـمَنْسوبةُ إِلى سَلُوقَ، قرية باليمن.
- والصُّفَّاح: الحَجَر العَريضُ.
- وقال أَبو حنيفة: نارُ حُباحِبٍ، ونار أَبي حُباحِبٍ: الشَّررُ الذي يَسْقُط مِن الزِّناد.
- قال النابغة أَلا إِنَّما نِيرانُ قَيْسٍ، إِذا شَتَوْا، * لِطارِقِ لَيْلٍ، مِثْلُ نارِ الحُباحِب قال الجوهري: وربما قالوا: نارُ أَبي حُباحِبٍ، وهو ذُبابٌ يَطِير بالليل، كأَنه نارٌ.
- قال الكُمَيْتُ، ووصف السيوف يَرَى الرَّاؤُونَ بالشَّفَراتِ مِنْها، * كنارِ أَبي حُباحِبَ والظُّبِين وإِنما تَرَكَ الكُمَيْتُ صَرْفَه، لأَنه جَعَلَ حُباحِبَ اسماً لمؤَنث قال أَبو حنيفة: لا يُعْرَفُ حُباحِبٌ ولا أَبو حُباحِبٍ، ولم نَسْمَ فيه عن العَرب شيئاً؛ قال: ويَزْعُمُ قَوم أَنه اليَراعُ، واليراعُ فَراشةٌ إِذا طارَتْ في الليل، لم يَشُكَّ مَن لم يَعْرِفْها أَنـَّها شَرَرة طارتْ عن نارٍ.
- أَبو طالب: يحكى عن الأَعراب أَنَّ الحُباحِبَ طائر أَطْوَلُ مِن الذُّباب، في دِقَّةٍ، يطير فيما بين المغرب والعشاء، كأَنه شَرارةٌ.
- قال الأَزهري: وهذا معروف.
- وقوله يَذْرِينَ جَنْدلَ حائرٍ لِجُنُوبِها، * فكَأَنـَّها تُذْكِي سَنابِكُها الحُبَ إِنما أَراد الحُباحبَ، أَي نارَ الحُباحِبِ؛ يقول تُصِيبُ بالحَصى ف جَرْيِها جُنُوبَها.
- الفرَّاءُ: يقال للخيل إِذا أَوْرَتِ النارَ بِحَوافِرها: هي نارُ الحُباحِبِ؛ وقيل: كان أَبُو حُباحِبٍ مِن مُحارِبِ خَصَفَةَ وكان بَخِيلاً، فكان لا يُوقِدُ نارَه إِلاَّ بالحَطَب الشَّخْتِ لئل تُرَى؛ وقيل اسمه حُباحِبٌ، فضُرِبَ بِنارِه الـمَثَلُ، لأَنه كان ل يُوقِدُ إِلا ناراً ضَعِيفةً، مَخَافةَ الضِّيفانِ، فقالوا: نارُ الحُباحِبِ لِما تَقْدَحُه الخَيْلُ بحَوافِرها.
- واشْتَقَّ ابن الأَعرابي نارَ الحُباحِبِ مِن الحَبْحَبة، التي هي الضَّعْفُ.
- ورُبَّما جَعَلُوا الحُباحِب اسماً لتلك النَّارِ.
- قال الكُسَعِي ما بالُ سَهْمي يُوقِدُ الحُباحِبا؟ * قدْ كُنْتُ أَرْجُو أَن يكونَ صائب <ص:298 وقال الكلبي: كان الحُباحِبُ رَجُلاً من أَحْياءِ العرب، وكان مِ أَبْخَلِ الناس، فبَخِلَ حتى بلَغَ به البُخْلُ أَنه كان لا يُوقِدُ نارا بِلَيْلٍ، إِلاَّ ضَعِيفةً، فإِذا انْتَبَه مُنْتَبِهٌ ليَقْتَبِسَ منها أَطْفأَها، فكذلك ما أوْرَتِ الخيل لا يُنْتَفَعُ به، كما لا يُنتَفَعُ بنار الحُباحِبِ وأُمُّ حُباحِبٍ: دُوَيْبَّةٌ، مثل الجُنْدَب، تَطِير، صَفْراءُ خَضْراءُ، رَقْطاءُ بِرَقَطِ صُفْرة وخُضْرة، ويقولون إِذا رأَوْها: أَخْرِجِ بُرْدَيْ أَبي حُباحِبٍ، فتَنْشُر جَناحَيْها وهما مُزَيَّنانِ بأَحم وأَصفر وحَبْحَبٌ: اسم موضع.
- قال النابغة فَسافانِ، فالحُرَّانِ، فالصِّنْعُ، فالرَّجا، * فجَنْبا حِمًى، فالخانِقانِ، فَحَبْحَب وحُباحِبٌ: اسم رجل.
- قال لَقَدْ أَهْدَتْ حُبابةُ بِنْتُ جَلٍّ، * لأِهْلِ حُباحِبٍ، حَبْلاً طَوِيل اللحياني: حَبْحَبْتُ بالجمَلِ حِبْحاباً، وحَوَّبْتُ بِهِ تحْوِيباً إِذا قلت له حَوْبِ حَوْبِ! وهو زَجْرٌ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)حبحب الماء
- جرى قليلاً قليلاً.
(ب)حبحب عنقودا
- اقتطف حبّات منه بدون أن يقطعه عن مصدره.
ترجمة حباحب باللغة الإنجليزية
حباحب
Lightning bug