معنى كلمة حبا في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
حَبَاالمصدر
حبو
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حابى
- حابى يحابي ، حَابِ ، مُحاباةً وحِباءً ، فهو محابٍ ، والمفعول محابًى.
- حابى الرَّجُلَ تحيَّز ومال إليه، دافع عنه ونصره.
- قام بواجبه دون محاباة ولا تحيّز.
- حابى فلانًا بالشَّيء: أنعم عليه به.
- حاباه في البيع ونحوه: تساهل معه وسامحه واختصّه.
- حاباه القاضي في الحكم.
(ب)تحابَّ
- تحابَّ يَتحابّ ، تَحابَبْ / تَحابَّ ، تَحَابًّا ، فهو مُتحابّ.
- تحابَّ القومُ أحَبَّ بعضُهم بعضًا، تبادلوا الحُبَّ والودّ.
- التحابب بين أفراد الأمّة ضروري لبقائها.
- لاَ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا [حديث].
معجم الغني
+
(أ)حَبا
- [ح ب و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). حَبَوْتُ، أَحْبُو، اُحْبُ، مصدر حَبْوٌ.
- :بَدَأَ الطِّفْلُ يَحْبُو : يَمْشِي على يَدَيْهِ وَرُكْبَتَيْهِ.
- :حَبا لِلسَّبْعِينَ : دَنا إِلَيْها. :حَبَوْتُ إِلَيْهِ.
- :حَبَتِ السَّفينَةُ في عُرْضِ البَحْرِ : جَرَتْ.
- :حَبا ما حَوْلَهُ : حَماهُ.
- :حَباهُ عَن كُلِّ مَكْروهٍ : مَنَعَهُ.
(ب)حَبا
- [ح ب و]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). حَبا،يحْبُو، مصدر حَباءٌ، حَبْوَةٌ، حَبْوٌ. :حَباهُ اللَّهُ بِالنِّعَمِ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ. :حَباكَ اللَّهُ النِّعَمَ وَالصِّحَّةَ.
معجم الرائد
+
(أ)حَبا
- حبا.
- يحبو ، حبوا.
- حبا الولد : زحف على يديه ورجليه.
- حباه كذا أو به : أعطاه إياه.
- حبا قرب.
- حبات السفينة : جرت.
- حبا السهم : لامس الأرض ثم انطلق إلى الهدف.
- حبا ما حوله : حماه.
- حباه عن كذا من عه عنه.
- حبا الشيء له : اعترض.
(ب)حابَى
- حابى.
- محاباة وحباء.
- حاباه : نصره.
- حاباه : مال إليه.
- حاباه : اختصه بعطف أو غيره.
- حاباه القاضي في الحكم : مال إليه منحرفا عن الحق.
- حاباه في البيع : سامحه.
المعجم الوسيط
+
(أ) الحَبَا
- الحَبَا السحابُ المتراكمُ القريبُ من الأرض.
(ب)حَبَا
- حَبَا الصَّبيُّ حَبَا ُ حَبْواً: زحف.
- ويقال حبا البعير ونحوهُ : برك من الإعياء أو كان معقولاً فزحف.
- و حَبَا الشيء: دنا.
- ويقال حبا السحابُ: تراكم وقرُبَ من الأرض.
- وحبا السَّهم لامَسَ الأرض ثم زَحَف إلى الغَرض.
- وحبا فلانٌ للخمسين: دنَا منها.
- و حَبَا فلاناً: حِباءً، وحَبْوَةً أعطاه.
- ويقال: حَبَاه العطاءَ، وحباهُ بالعطاء.
المحيط في اللغة
+
(أ)حَبَا
- ـ حَبَا حُبُوًّا: دَنا.
- ـ حَبَتْ الشَّراسِيفُ: طالَتْ فَتَدَانَتْ.
- ـ حَبَتْ الأضْلاعُ إلى الصُّلْبِ: اتَّصَلَتْ.
- ـ حَبَا المَسِيلُ: دَنَا بعضُهُ من بعضٍ.
- ـ حَبَا الرَّجُلُ: مَشَى على يَدَيْهِ وبَطْنِهِ.
- ـ حَبَا الصَّبِيُّ حَبْواً: مَشَى على اسْتِهِ، وأشْرَفَ بِصَدْرِهِ.
- ـ حَبَتْ السَّفينَةُ: جَرَتْ.
- ـ حَبَا ما حَوْلَهُ: حَمَاهُ، ومَنَعَهُ، كحَبَّاهُ تَحْبِيَةً.
- ـ حَبَا المالُ: رَزِمَ فَلَمْ يَتَحَرَّكْ هُزالاً.
- ـ حَبَا الشيءُ له: اعْتَرَضَ، فهو حابٍ وحَبِيٌّ.
- ـ حَبَا فُلاناً: أعْطاهُ بِلا جَزاءٍ ولا مَنٍّ، أو عامٌّ، والاسْمُ: الحِباءُ، وحَبْوَةُ، وحِبْوَةُ وحُبْوَةُ، ومَنَعَهُ، ضِدٌّ.
- ـ حابِي: المُرْتَفِعُ المَنْكِبَيْنِ إلى العُنُقِ.
- ـ حابِي من السِّهامِ: ما يَزْحَفُ إلى الهَدَفِ، ونَبْتٌ.
- ـ حَابِيَةُ: رَمْلَةٌ تُنْبِتُهُ.
- ـ احْتَبَى بالثَّوْبِ: اشْتَمَلَ، أو جَمَعَ بَيْنَ ظَهْرِهِ وساقَيْهِ بِعِمامَةٍ ونَحْوِها، والاِسْمُ: الحَبْوَةُ، والحُبْوَةُ، والحِبْيَةُ، والحِباءُ، والحُباءُ.
- ـ حاباهُ مُحاباةً وحِباءً: نَصَرَه، واخْتَصَّهُ، ومالَ إليه.
- ـ حَبِيُّ، وحُبِيُّ: السَّحابُ يُشْرِفُ من الأفُقِ على الأرضِ، أو الذي بعضُهُ فَوْقَ بعضٍ.
- ـ رَمَى فأحْبَى: وَقَعَ سَهْمُهُ دونَ الغَرَضِ.
- ـ حُبَةُ: حَبَّةُ العِنَبِ,ج: حُباً.
(ب) الحُبُّ
- ـ الحُبُّ: الوِدادُ،كالحِبابِ والحِبّ، والمَحَبَّةِ والحُبابِ. أَحَبَّهُ، وهو مَحْبُوبٌ، على غيرِ قِياسٍ، ومُحَبُّ، قليلٌ. حَبَبْتُه أَحِبُّهُ، شاذٌّ، حُبًّا وحِبًا وأحْبَبْتُه واسْتَحْبَبْتُه.
- ـ حَبِيبُ وحُبابُ وحِبُّ وحُبَّةُ: المَحْبُوبُ، وهي مَحْبُوْبَةٌ، وجَمْعُ الحِبِّ: أحْبَابٌ وحِبَّانٌ وحُبُوبٌ وحَبَبَةٌ، وحُبُّ عَزِيزٌ، أو اسمُ جَمْعٍ.
- ـ حُبَّتُكَ: ما أَحْبَبْتَ أن تُعْطَاهُ، أو يكنَ لكَ.
- ـ حَبِيبُ: المُحِبُّ.
- ـ وبِلا لامٍ: خَمْسَةٌ وثلاثون صَحابياً، وجماعةٌ مُحَدِّثُونَ.
- ـ حُبَيِّبُ، مُصَغَّراً: حُبَيِّبُ بنُ حَبِيبٍ أخُو حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ، وابنُ حَجْرٍ، وابنُ عَلِيٍّ: مُحَدِّثُونَ.
- ـ حُبَيْب: ابنُ النُّعْمانِ تابِعيُّ، وهو غيرُ ابنِ النُّعْمانِ الأَسَدِيِّ عن خُرَيمٍ.
- ـ حُبَّ بفلانٍ: ما أحَبَّه.
- ـ حَبُبْتُ إليه: صِرْتُ حَبِيباً له، ولا نَظِيرَ له إلا شَرُرْتُ ولَبُبْتُ.
- ـ حَبَّذَا الأَمْرُ: هو حَبِيبٌ، جُعِلَ 'حَبَّ' و'ذا' كَشَيْءٍ واحِدٍ، وهو اسمٌ، وما بعدَه مرفوعٌ به، ولَزِمَ 'ذا' 'حَبَّ'، وجرى كالمَثَلِ، بدليلِ قَوْلِهمْ في المُؤَنَّثِ: حَبَّذّا، لا حَبَّذِه.
- ـ حَبَّ إليَّ هذا الشيءُ حُبًّا، وحَبَّبَهُ إليَّ: جَعَلَنِي أُحِبُّهُ.
- ـ حَبَابُك كذا: غايةُ مَحَبَّتِكَ، أو مَبْلَغُ جُهْدِكَ.
- ـ تَحَابُّوا: أحَبَّ بعضُهم بعضاً.
- ـ تَحَبَّبَ: أظْهَرَه.
- ـ حَبَّانُ وحُبَّانُ وحِبَّانُ وحُبَيَّبٌ وحُبَيِّبٌ وحُبَيْبٍ وحَبِيْبَةٍ وحُبَيْبَةٍ وحَبَابَةٍ وحَبَابٍ وحُبَابٍ وحَبَّةُ وحُباحِبٌ: أسْماءٌ.
- ـ حَبَّانُ: وادٍ باليَمنِ، وابنُ مُنْقِذٍ: صَحابِيُّ، وابنُ هِلالٍ، وابنُ واسِعِ بنِ حَبَّانَ، وسَلَمَةُ بنُ حَبَّانَ: مُحَدِّثونَ.
- ـ حِبَّان: مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ، وابنُ الحَكَمِ السُّلَمِيُّ، وابنُ بَجٍّ الصُّدَائِيُّ، أو الصَّدَائِيُّ، وابنُ قَيْسٍ، أو هو حِيَّان: صَحابِيُّونَ، وابنُ موسى، وابنُ عَطِيَّةَ، وابنُ عَلِّيٍ العَنزِيُّ، وابنُ يَسارٍ: مُحَدِّثُونَ.
- ـ حُبَّانُ: ابنُ محمودٍ البَغْدادِيُّ، ومحمدُ بنُ حُبانَ بن بَكْرٍ: رَوَيا.
- ـ مُحَبَّةُ ومَحْبوبَةُ ومُحَبَّبَةُ وحَبيبَةُ: مَدينَةُ النَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم.
- ـ مُحْبَبٌ: اسمٌ.
- ـ أَحَبَّ البَعيرُ: بَرَكَ فلم يَثُرْ، أو أصابَه كَسْرٌ أو مَرَضٌ فلم يَبْرَحْ مَكانَه حتى يَبْرَأَ أو يَموتَ.
- ـ أَحَبَّ فلانٌ: بَرِئَ من مَرَضِهِ.
- ـ أَحَبَّ الزَّرْعُ: صارَ ذا حَبٍّ.
- ـ اسْتَحَبَّتْ كَرِشُ المالِ: أمْسَكَتِ الماء، وطالَ ظِمْؤُها.
- ـ حَبَّةُ: واحِدَةُ الحَبّ، الجمع: حَبَّاتٌ وحُبوبٌ وحُبَّانٌ، والحاجَةُ.
- ـ حُبَّةُ: المُحَبَّةُ، وعَجَمُ العِنَبِ، كالحُبَةُ.
- ـ حِبَّةُ: بُزُورُ البُقولِ والرَّياحِينِ، أو نَبْتٌ في الحَشِيشِ صَغِيرٌ، (أو الحُبوبُ المُخْتَلِفَةُ من كُلِّ شَيءٍ، أو بَزْرُ العُشْبِ)، أو جَمِيعُ بُزُورِ النَّباتِ وواحِدُها: حَبَّةٌ أو بَزْرُ ما نَبَتَ بِلا بَذْرٍ، وما بُذِرَ فبالفتح، واليَبيسُ المُتَكَسِّرُ المُتَراكِمُ، (أو يابِسُ البَقْلِ).
- ـ حَبَّةُ القَلْبِ: سُوَيْدَاؤُهُ أو مُهْجَتُهُ، أو ثَمَرَتُهُ، أو هَنَةٌ سَوْداءُ فيه.
- ـ حَبَّةُ: امرأةٌ عَلِقَها مَنْظورٌ الجِنِّيُّ، فكانت تَتَطَبَّبُ بما يُعَلِّمُها مَنْظورٌ.
- ـ حَبابُ الماءِ والرَّمْلِ: مُعْظَمُهُ، كَحَبَبِهِ وحِبَبِهِ، أو طَرائِقُهُ، أو فَقَاقِيعُهُ التي تَطْفُو كأَنَّها القَوارِيرُ.
- ـ حُبُّ: الجَرَّةُ، أو الضَّخْمَةُ منها، أو الخَشَباتُ الأَرْبَعُ تُوضَعُ عليها الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَتَيْنِ، والكَرَامَةُ: غِطاءُ الجَرَّة، ومنه:'حُبًّا وكَرامَةً'، الجمع: أحْبابٌ وحِبَبَةٌ وحِبابٌ.
- ـ حِبُّ: المُحِبُّ، والقُرْطُ من حَبَّةٍ واحِدَةٍ،كالحِبابِ.
- ـ حُبَاب: الحَيَّةُ، وحَيُّ من بَنِي سُلَيْمٍ، واسمٌ، جَمْعُ حُبابَةٍ: لِدُوَيبَّةٍ سَوْدَاءَ مائِيَّةٍ، واسمُ شَيْطانٍ.
- ـ أمُّ حُبابٍ: الدُّنْيا.
- ـ حَبَاب: اسمٌ، والطَّلُّ.
- ـ حِبَاب: المُحَابَبَةُ.
- ـ تَحَبُّبُ: أوَّلُ الرِّيِّ.
- ـ حُبَابَةُ السَّعْدِيُّ: شاعِرٌ لِصٌّ.
- ـ حَبَابَة: حَبَابَةُ الوالِبِيَّةُ، وأُمُّ حَبابَةَ: تابِعِيَّتانِ، وحَبَابَةُ: شَيْخَةٌ لأَبِي سَلَمَةَ التَّبُوذَكِيِّ. عُبَيْدُ الله بنُ حَبَابَةَ: سَمِعَ البَغَويَّ. ومن أسْمائِهِنَّ: حَبَّابَةُ، مُشَدَّدَةً.
- ـ حَبْحَبَةُ: جَرْيُ الماءِ قليلاً، كالحَبْحَبِ، والضَّعْفُ، وسَوْقُ الإِبِلِ، والبِطِّيخُ الشَّامِيُّ الذي تُسَمِّيهِ أهلُ العِراقِ: الرَّقِّيِّ، والفُرْسُ: الهِنْديَّ، الجمع: حَبْحَبٌ.
- ـ حَبْحَبَةُ من النَّارِ: اتِّقَادُها.
- ـ حَبْحَابُ: صَحابِيُّ، والقَصِيرُ، والدَّمِيمُ السَّيِّئُ الخُلُقِ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ الخَلِيِّ، والرَّجُلُ، أو الجَمَلُ الضَّئِيلُ، كالحَبْحَبِ والحَبْحَبِيِّ، وَوالِدُ شُعَيْبٍ البَصْرِيِّ التَّابِعِيِّ.
- ـ الحُبَابُ بنُ المُنْذِرِ ، وابنُ قَيْظِيٍّ، وابنُ زَيْدٍ، وابنُ جَزْءٍ، وابنُ جُبَيْرٍ، وابنُ عُمَيْرٍ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ: صَحابِيُّونَ.
- ـ مُحَبْحِبُ: السَّيِّئُ الغِذَاءِ.
- ـ جِئْتُ بها حَبْحَبَةً: مَهازِيلَ.
- ـ حَبَاحِبُ: السَّرِيعَةُ الخَفيفَةُ، والصِّغَارُ، جَمْعُ الحَبْحَابِ، و بلد.
- ـ حُبَاحِبُ: ذُبابٌ يَطيرُ باللَّيْلِ له شُعاعٌ كالسِّراجِ، ومنه: نارُ الحُباحِبِ، أو هي ما اقْتَدَحَ من شَرَرِ النار في الهَواءِ من تَصادُمِ الحجارَةِ، أو كان أبو حُباحِبٍ من مُحارِبٍ وكان لا يُوقِدُ نارَهُ إلاَّ بالحَطَبِ الشَّخْتِ لئلا تُرَى، أو هي من الحَبْحَبَةِ: الضَّعْفِ، أو هي الشَّرَرَةُ تَسْقُطُ من الزِّنادِ.
- ـ أُمُّ حُباحِبٍ: دُوَيْبَّةٌ كالجُنْدُبِ.
- ـ ذَرَّى حَبّاً: لَقَبٌ.
- ـ حَبَّةُ الخَضْراءُ: البُطْمُ.
- ـ الحَبَّةُ السَّوْداءُ: الشُّونِيزُ.
- ـ حَبَّةُ: القِطْعَةُ من الشَّيْءِ.
- ـ حَبَّةُ مِنَ الوَزْنِ: معروف.
- ـ وبلا لامٍ: ابنُ بَعْكَكٍ، وابنُ حابِسٍ، أو هو حَيَّةٌ: صَحابِيَّان.
- ـ حَبَّةُ: قَلْعَةٌ بِسَبَأٍ، وجَبَلٌ بِحَضْرَمَوْت.
- ـ سَهْمٌ حابٌّ: وَقَعَ حَولَ القِرْطَاسِ، الجمع: حَوابُّ.
- ـ حَبَّ: وَقَفَ.
- ـ حُبَّ: أُتْعِبَ.
- ـ حَبَبُ وحِبَب: تَنَضُّدُ الأَسْنانِ، وما جَرى عليها من الماءِ كَقِطَعِ القَوارِيرِ وحَبُّ بنُ أبي حَبَّةَ، وابنُ مُسْلِمٍ، وابنُ جُوَيْنٍ العُرَنِيُّ، وابنُ سَلَمَةَ التَّابِعِيُّ، وأبو حَبَّةَ البَدْرِيُّ، أو صَوابُهُ بالنُّونِ، والمازِنِيُّ، وابنُ عَبْدِ بنِ عَمرٍو، وابنُ غَزِيَّةَ، وعبدُ السَّلامِ بنُ أَحْمَدَ بن حَبَّةَ، وعبدُ الوَهَّاب بنُ هبَة الله بن أبي حَبَّةَ، محدِّثون.
- ـ حِبُّ: يعقوب بن حُبَّةَ رَوَى عن أحمَدَ.
- ـ حُبَّى: امرأةٌ، و موضع.
- ـ أُمُّ مَحْبُوبٍ: الحَيَّةُ.
- ـ حُبَيِّبَةُ، مُصَغَّرَةً: قرية باليَمامَةِ.
- ـ إبراهيمُ بنُ حُبَيِّبَةَ، وابنُ محمدِ بنِ يوسُفَ بنِ حُبَيِّبَةَ: مُحَدِّثَانِ.
- ـ حُبَيْبَة: موضع من نَواحي البَطِيحَةِ.
- ـ امرأةٌ مُحِبٌّ: مُحِبَّةٌ.
- ـ بَعِيرٌ مُحِبٌّ: حَسِيرٌ.
- ـ تَحابُّ: التَّوادُّ.
- ـ اسْتَحَبَّهُ عليه: آثَرَهُ.
- ـ أحْبابُ: موضع بِدِيارِ بَني سُلِيْمٍ.
- ـ حُبَّابِيَّةُ: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ.
- ـ بُطْنانُ حَبِيبٍ: بلد بالشَّأْمِ.
- ـ حُبَّةُ: الحَبِيبَةُ، الجمع: حُبَبٍ.
- ـ حَبُّوبَةٌ: لَقَبُ إسماعيلَ بنِ إسحاقَ الرَّازِيِّ، وجَدُّ للِحافِظِ الحَسَنِ بنِ محمدٍ اليُونارِتِيِّ.
مختار الصحاح
+
حبا
- ح ب ا: حَبَا الصبي على استه زحف وبابه عاد و حَبَاهُ يحبوه حَبْوةً بالفتح أعطاه و الحِبَاءُ العطاء و حَابَى في البيع مُحَاباةً.
معجم لسان العرب
+
حبا
- حَبَا الشيءُ: دَنا؛ أَنشد ابن الأَعرابي وأَحْوَى، كأَيْمِ الضَّالِ أَطْرَقَ بعدَم حَبَا تَحْتَ فَيْنانٍ، من الظِّلِّ، وارف وحَبَوْتُ للخَمْسِين: دَنَوْتُ لها.
- قال ابن سيده: دنوتُ منها.
- قال اب الأَعرابي: حباها وحَبَا لَها أَي دَنا لَها.
- ويقال: إِنه لَحابِ الشَّراسِيف أَي مُشْرِفُ الجَنْبَيْنِ.
- وحَبَتِ الشَّراسِيفُ حَبْواً: طالت وتَدانَتْ.
- وحَبَتِ الأَضْلاعُ إِلى الصُّلْب: اتَّصَلَتْ ودَنَتْ وحَبَا المَسِيلُ: دنا بَعْضُه إلى بعض.
- الأَزهري: يقال حَبَت الأَضْلاعُ وهو اتِّصالُها؛ قال العجاج حَابِي الحُيودِ فارِضُ الحُنْجُور يعني اتصالَ رؤوس الأَضلاع بعضها ببعض؛ وقال أَيضاً حابِي حُيُودِ الزَّوْرِ دَوْسَرِيّ ويقال للمَسايِل إِذا اتَّصلَ بعضُها إِلى بعض: حَبَا بعضُها إِلى بعض وأَنشد تَحْبُو إِلى أَصْلابه أَمْعاؤُ قال أَبو الدُّقَيْش: تَحْبُو ههنا تَتَّصل، قال: والمِعَى كُلّ مِذْنَبٍ بقَرار الحَضيض؛ وأَنشد كأَنَّ، بَيْنَ المِرْطِ والشُّفُوفِ رَمْلاً حَبا من عَقَدِ العَزِيف والعَزيف: من رمال بني سعد.
- وحَبَا الرملُ يَحْبُو حَبْواً أَي أَشَرَف مُعْتَرِضاً، فهو حابٍ.
- والحَبْوُ: اتِّساعُ الرَّمْل.
- ورجل حَابِ المَنْكِبَيْن: مُرْتَفعُهما إِلى العُنُق، وكذلك البعير وقد احْتَبَى بثوبه احْتِباءً، والاحْتِباءُ بالثوب: الاشتمالُ، والاس الحِبْوَةُ (* قوله [ والاسم الحبوة إلخ ] ضبطت الاولى في الأصل كالصحا بكسر الحاء، وفي القاموس بفتحها كما هو مقتضى اطلاقه).
- والحُبْوَة والحِبْيَةُ؛ وقول ساعدة بن جُؤَيَّة أَرْيُ الجَوارِسِ في ذُؤابةِ مُشْرِفٍ فيه النُّسُورُ كما تَحَبَّى المَوْكِب يقول: استدارت النُّسورُ فيه كأَنهم رَكْبٌ مُحْتَبُونَ.
- والحِبْو والحُبْوة: الثوبُ الذي يُحْتَبَى به، وجمعها حِبىً، مكسور الأَول؛ عن يعقوب قال ابن بري: وحُبىً أَيضاً عن يعقوب ذكرهما معاً في إِصلاحه؛ قال ويُرْوَى بيتُ الفرزدق وهو وما حُلَّ مِنْ جَهْلٍ حُبَى حُلَمائنا ولا قائلُ المعروفِ فينا يُعَنَّف بالوجهين جميعاً، فمن كَسَر كان مثل سِدْرة وسِدَرٍ ومن ضم فمث غُرْفَةٍ وغُرَف.
- وفي الحديث: أَنه نَهَى عن الاحْتِباء في ثوب واحد؛ اب الأَثير: هو أَن يَضُمَّ الإِنسانُ رجليه إِلى بطنه بقوب يجمعهما به مع ظهر ويَشُدُّه عليها، قال: وقد يكون ا لاحْتباء باليدين عِوَضَ الثوب، وإِنم نهى عنه لأَنه إِذا لم يكن عليه إِلا ثوب واحد ربما تحرّك أَو زال الثو فتبدو عورته؛ ومنه الحديث: الاحْتِباءُ حِيطَانُ العَرب أَي ليس ف البراري حِيطانٌ، فإِذا أَرادوا أَن يستندوا احْتَبَوْا لأَن الاحتِباء يمنعه من السُّقوط ويصير لهم كالجدار.
- وفي الحديث: نُهِيَ عن الحَبْوةِ يوم الجمعة والإِمامُ يخطب لأَن الاحْتِباءَ يَجْلُب النومَ ولا يَسْمَع الخُطْبَةَ ويُعَرِّضُ طهارتَه للانتقاض.
- وفي حديث سَعْدٍ: نَبَطِيٌّ ف حِبْوَتِه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، والمشهور بالجيم، وقد تقدم والعرب تقول: الحِبَا حِيطَانُ العرب، وهو ما تقدم، وقد احْتَبَى بيد احْتِباءً.
- الجوهري: احْتَبَى الرجل إِذا جَمَع ظهره وساقيه بعمامته، وقد يَحْتَبِي بيديه.
- يقال: حَلّ حِبْوَته وحُبْوَتَه.
- وفي حديث الأَحْنف: وقيل له في الحرب أَين الحِلْمُ فقال: عند الحُبَى؛ أَراد أَن الحلم يَحْسُن في السِّلْم لا في الحرب والحَابِيةُ: رملة مرتفعة مُشْرِفة مُنْبتة.
- والحَابِي: نَبْتٌ سمي ب لِحُبُوّه وعُلُوِّه وحَبَا حُبُوّاً: مشى على يديه وبطنه.
- وحَبا الصَّبِيُّ حَبْواً: مش على اسْتِه وأَشرف بصدره، وقال الجوهري: هو إِذا زَحَفَ؛ قال عمرو ب شَقِيقٍ لولا السِّفَارُ وبُعْدُه من مَهْمَهٍ لَتَركْتُها تَحْبو على العُرْقُوب قال ابن بري: رواه ابن القطاع: وبُعْدُ خَرْقٍ مَهْمَهٍ، وبُعْدُه م مَهْمَهٍ.
- الليث: الصبي يَحْبُو قبل أَن يقوم، والبعير المَعْقُول يَحْبُ فَيَزْحَفُ حَبْواً.
- وفي الحديث: لو يعلمون ما في العَتَمةِ والفج لأَتوهما ولو حَبْواً؛ الحَبْوُ: أَن يمشي على يديه وركبتيه أَو استه.
- وحَبَ البعيرُ إِذا بَرَك وزَحَفَ من الإِعْياء والحَبِيُّ: السحابُ الذي يُشرِفُ من الأُفُق على الأَرض، فَعِيل، وقيل هو السحاب الذي بعضه فوق بعض؛ قال يُضِيءُ حَبِيّاً في شَمارخ بيض قيل له حَبِيٌّ من حَبَا كما يقال له سَحاب من سَحَب أَهدابه، وقد جا بكليهما شعرُ العرب؛ قالت امرأَة وأَقْبلَ يَزْحَفُ زَحْفَ الكَبِير سِياقَ الرِّعاءِ البِطَاء العِشَارَ وقال أَوسٌ دانٍ مُسِفٌّ فُوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه يَكادُ يدفعه مَنْ قامَ بالرَّاح وقالت صبية منهم لأَبيها فتجاوزت ذلك أَناخَ بذِي بَقَرٍ بَرْكَهُ كأَنَّ على عَضُدَيْه كِتاف قال الجوهري: والحَبِيُّ من السَّحاب الذي يَعْترِض اعتراضَ الجبل قب أَن يُطَبِّقَ السماءَ؛ قال امرؤ القيس أَصاحِ، تَرَى بَرْقاً أُرِيكَ وَمِيضَه كَلَمْعِ اليَدَيْنِ في حَبِيٍّ مُكَلَّل قال: والحَبَا مثل العَصا مثْلُه، ويقال: سمي لدنُوِّه من الأَرض.
- قا ابن بري: يعني مثل الحَبِيِّ؛ ومنه قول الشاعر يصف جَعبة السهام هي ابْنةُ حَوْبٍ أُمُّ تِسعين آزَرَت أَخاً ثِقةً يَمْرِي حَباها ذَوائِبُ والحَبِيُّ: سحاب فوق سحاب.
- والحَبْوُ: امتلاء السحاب بالماء.
- وكلّ دانٍ فهو حابٍ.
- وفي الحديث حديث وهب: كأَنه الجبلُ الحابِي، يعني الثقيل المُشْرِفَ.
- والحَبِيُّ من السحاب: المُتَراكِمُ.
- وحَبا البعيرُ حَبْواً كُلِّفَ تَسَنُّمَ صَعْبِ الرَّمْلِ فأَشرَف بصدره ثم زحَف؛ قال رؤبة أَوْدَيْتَ إِن لم تَحْبُ حَبْوَ المُعْتَنِ وما جاء إِلاَّ حَبْواً أَي زَحْفاً.
- ويقال ما نَجا فلان إِلا حَبْواً والحابي من السِّهام: الذي يَزْحَف إِلى الهَدَف إِذا رُمِيَ به الجوهري: حَبَا السهمُ إِذا زَلََّ على الأَرض ثم أَصاب الهَدَف.
- ويقال: رَمَ فأَحْبَى أَي وقع سهمُه دون الغرَض ثم تَقافَز حتى يصيب الغرض.
- وفي حديث عبد الرحمن: إِنَّ حابِياً خير من زاهِقٍ.
- قال القتيبي: الحابي من السهام هو الذي يقع دون الهَدَف ث يَزْحَفُ إِليه على الأَرض، يقال: حَبَا يَحْبُو، وإِن أَصاب الرُّقْع فهو خازِقٌ وخاسِق، فإِن جاوز الهدَف ووقع خلْفه فهو زاهِقٌ؛ أَراد أَ الحابِيَ، وإِن كان ضعيفا وقد أَصاب الهدَف، خير من الزاهق الذي جازَه بشدَّة مَرِّه وقوّته ول يصب الهدَف؛ ضرَب السَّهْمَيْنِ مثلاً لِوالِيَيْن أَحدهما ينال الحق أَ بعضَه وهو ضعيف ، والآخر يجوز الحقَّ ويَبْعد، عنه وهو.
- قويٌّ.
- وحَبَ المال حَبْواً: رَزَمَ فلم يَتَحَرَّك هُزالاً.
- وحَبَت السفينةُ: جَرَتْ وحَبَا له الشيءُ، فهو حابٍ وحَبيٌّ: اعترض؛ قال العجاج يصف قُرْقُوراً فَهْوَ إِذا حَبا لَهُ حَبِيّ فمعنى إِذا حَبا له حَبِيٌّ: اعترضَ له مَوْجٌ والحِباءُ: ما يَحْبُو به الرجلُ صاحَبه ويكرمه به.
- والحِباءُ: م الاحْتباءِ؛ ويقال فيه الحُباءُ، بضم الحاء، حكاهما الكسائي، جاء بهما في با الممدود.
- وحَبَا الرجلَ حَبْوةً أَي أَعطاه.
- ابن سيده: وحَبَا الرجُل حَبْواً أَعطاهُ، والاسم الحَبْوَة والحِبُوَة والحِباءُ، وجعل اللحيان جميع ذلك مصادر؛ وقيل: الحِباءُ العَطاء بلا مَنٍّ ولا جَزاءٍ، وقيل حَبَاه أَعطاه ومَنَعَه؛ عن ابن الأَعرابي لم يحكه غيره.
- وتقول: حَبَوْت أَحْبُوه حِباءً، ومنه اشتُقّت المُحاباة، وحابَيته في البيع مُحاباة والحِباءُ: العطاء؛ قال الفرزدق خالِي الذَّي اغْتَصَبَ المُلُوكَ نُفُوسَهُم وإِلَيْه كان حِباءُ جَفْنَةَ يُنْقَل وفي حديث صلاة التسبيح: أَلا أَمْنَحُكَ أَلا أَحْبُوكَ؟ حَبَاه كذ إِذا أَعطاه.
- ابن سيده: حَبَا ما حَوْله يَحْبُوه حَماهُ ومنعه؛ قال اب أَحمر ورَاحَتِ الشَّوْلُ ولَمْ يَحْبُه فَحْلٌ، ولم يَعْتَسَّ فيها مُدِ (* قوله [ ولم يعتس فيها مدر ] أي لم يطف فيها حالب يحلبها اه تهذيب) وقال أَبو حنيفة: لم يَحْبُها لم يتلفت إِلهيا أَي أَنَّهُ شُغِل بنفسه ولولا شغله بنفسه لحازَها ولم يفارقها؛ قال الجوهري: وكذلك حَبَّى م حَوْله تَحْبية وحابَى الرجلَ حِباءً: نصره واخْتَصَّه ومالَ إِليه؛ قال اصْبِرْ يزيدُ، فقدْ فارَقْتَ ذا ثِقَةٍ واشْكُر حِباءَ الذي بالمُلْكِ حاباك وجعل المُهَلْهِلُ مَهْرَ المرأَةِ حِباءً فقال أَنكَحَها فقدُها الأَراقِمَ ف جَنْبٍ، وكان الحِباءُ منْ أَدَم أَراد أَنهم لم يكونوا أَرباب نَعَمٍ فيُمْهِروها الإِبِلَ وجعله دَبَّاغِين للأَدَمِ ورجل أَحْبَى: ضَبِسٌ شِرِّيرٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد والدَّهْرُ أَحْبَى لا يَزالُ أَلَمُه تَدُقُّ أَرْكانَ الجِبال ثُلَمُه وحَبا جُعَيْرانَ: نبات.
- وحُبَيٌّ والحُبَيَّا: موضعان؛ قال الراعي جَعلْنا حُبَيّاً باليَمِينِ، ونَكَّبَت كُبَيْساً لوِرْدٍ من ضَئِيدَةَ باكِر وقال القطامي مِنْ عَنْ يَمينِ الحُبَيّا نَظْرةٌ قبَل وكذلك حُبَيّات؛ قال عُمر بن أَبي ربيعة أَلمْ تَسل الأَطْلالَ والمُتَرَبَّعا ببَطْنِ حُبَيّاتٍ، دَوارِسَ بَلْقَع الأَزهري: قال أَبو العباس فلان يَحْبُو قَصَاهُم ويَحُوطُ قَصاهُم بمعنىً؛ وأَنشد أَفْرِغْ لِجُوفٍ وِرْدُها أَفْراد عَباهِلٍ عَبْهَلَها الوُرَّاد يَحْبُو قَصاها مُخْدَِرٌ سِنادُ أَحْمَرُ من ضِئْضِئِها مَيّاد سِنادٌ: مُشْرف، ومَيَّاد: يجيء ويذهب.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)حبا الصّبيّ
- زحَف على يديه وبطنه، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه.
- حبا البعيرُ ونحوُه.
(ب)تحابّ القوم
- أحَبَّ بعضُهم بعضًا، تبادلوا الحُبَّ والودّ.
- التحابب بين أفراد الأمّة ضروري لبقائها- لاَ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا [حديث].
ترجمة حبا باللغة الإنجليزية
حبا
Grovel