معنى كلمة ثمل في القاموس
الفعل
ثَمِلَالمصدر
ثملفي القواميس
- ثَمِلٌ : (صيغة مبالغة)
ثَمِلٌ - ثَمِلٌ [ث م ل] (صِيغَةُ فَعِل). رَجُلٌ ثَمِلٌ : سَكْرَانُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ثمِلَ
- ثمِلَ يَثمَل ، ثَمَلاً ، فهو ثَمِل.
- ثمِل الرَّجلُ أخذ فيه الشرابُ وأفقده صَحْوه، سكِر، أخذته النشوة.
- ثَمِل من شُرْب الخمر.
(ب)ثَمَل
- مصدر ثمِلَ.
معجم الغني
+
(أ)ثَمِلٌ
- [ث م ل]. (صِيغَةُ فَعِل). :رَجُلٌ ثَمِلٌ : سَكْرَانُ.
(ب)ثَمَلَ
- [ث م ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). ثَمَلْتُ، أَثْمُلُ، اُثْمُلْ، مصدر ثَمْلٌ، ثُمُولٌ. :ثَمَلَ فِي الْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ وَثَبَتَ.
معجم الرائد
+
(أ)ثَمَل
- ثمل.
- يثمل ويثمل ، ثملا وثمولا.
- ثمل في المكان : أقام به وثبت.
(ب)ثمل
- يثمل ويثمل ، ثملا.
- ثمل الشيء : أبقاه.
- ثمل الشيء : ستره وأخفاه.
- ثمله قام بأمره وحماه.
- ثمله رباه.
- ثمله أغاثه، أعانه.
- ثمل الطعام : أصلحه.
المعجم الوسيط
+
(أ)ثَمَلَ
- ثَمَلَ ثَمَلَ ثَمْلا وثُمُولا: أقام واستَقَر، يُقال: ثَمَلَ في دارِه، وثَمَل الماءُ في الحَوْض.
- و ثَمَلَ الشيء ثَمْلا: أبقاه.
- و ثَمَلَ ستَرَه وغيَّبه.
- و ثَمَلَ الطعامَ: أصْلَحَهُ.
- و ثَمَلَ فلانًا: قامَ بأمره ورَبَّاه.
- و ثَمَلَ الإناءَ: أخرجَ ثُمَالَتَهُ.
(ب)ثَمِلَ
- ثَمِلَ ثَمِلَ َ ثَمَلا: أخَذ فيه الشَّرابُ.
- و ثَمِلَ إلى كذا.
- مال إِليه وأحَبَّه.
- فهو ثَمِلٌ.
المحيط في اللغة
+
ثُمْلَةُ
- ـ ثُمْلَةُ، وثَمْلَةُ وثَمِيلَةُ: الحَبُّ والسَّويقُ، والتَّمرُ يكونُ في الوِعاءِ نِصْفَهُ فما دونَهُ، أو نصْفَهُ فصاعِداً، ج: ثُمَلٌ وثَمائِلُ، والماءُ القليلُ يَبْقَى في أسْفَلِ الحَوْضِ والسِقاءِ، كالثَّمَلَةِ.
- ـ ثُمالَةُ وثَميلَةُ: البَقِيَّةُ من الطعامِ والشَّرابِ في البَطْنِ.
- ـ ثَميلَةُ: ما يكونُ فيه الطعامُ والشَّرابُ في الجَوْفِ.
- ـ ثُمْلَةُ: ما يَخْرُجُ من أسْفَلِ الرَّكِيَّة من الطينِ، وصوفةٌ يُهْنَأْ بها البعيرُ ويُدْهَنُ بها السِقاءُ، كالثَّمَلَةِ والمِثْمَلَةُ.
- ـ به ثُمْلَةٌ وثُمْلٌ: شيءٌ من عَقْلٍ وحَزْمٍ.
- ـ ثَمَلُ: السُّكْرُ، ثَمِلَ، فهو ثَمِلٌ، والظِلُّ، والإِقامةُ، والمُكْثُ، كالثَّمْلِ والثُّمولِ، وجمعُ ثَمَلَةٍ: لِخرْقَةِ الحَيْض.
- ـ ثِمالُ: الغيِاثُ الذي يَقومُ بأمرِ قَوْمِه، وقد ثَمَلَهُمْ يَثْمِلُهُمْ ويَثْمُلُهُمْ.
- ـ ثُمالُ: السَّمُّ المُنْقَعُ، كالمُثَمَّلِ.
- ـ جَمْعُ ثُمالَةٍ: للرُّغْوَةِ.
- ـ مَثْمِلُ: المَلْجَأُ.
- ـ ما ثَمَلَ شَرابَهُ بِشَيءٍ: ما أكَلَ قَبْلَ أن يَشْرَبَ طَعاماً.
- ـ ثامِلُ: السَّيْفُ القَديمُ العَهْدِ بالصِّقالِ.
- ـ لَبَنٌ مُثْمِلٌ، ومُثَمِّلُ: ذو رُغْوَةٍ.
- ـ ثامِلِيَّةُ: ماءَةٌ لأَشْجَعَ.
- ـ مَثْمَلَةُ: المَصْنَعَةُ.
- ـ ثَمَلَهُمْ: أطْعَمَهُمْ وسَقاهُمْ، وقامَ بأمرِهِمْ.
- ـ ثَمَلَ يَثْمِلُ: أكَلَ.
- ـ ثَميلُ: اللَّبَنُ الحامِضُ، والخُبْزُ يُمسكُ الماءَ.
- ـ ثُمَيْلُ: ابن عبدِ اللهِ الأَشْعَرِيُّ: تابِعِيٌّ.
- ـ ثَميلَةُ: البِناءُ فيه الفِراشُ والخَفْضُ، وطائِرٌ، وضَفيرَةٌ تُبْنَى بالحِجارةِ لتُمْسِكَ الماءَ على الحَرْثِ.
- ـ ثُمالَةُ: لَقَبُ عَوْفِ بنِ أسْلَم أبي بَطْنٍ، ولُقِّبَ لأَنه أطْعَمَ قومهُ وسَقاهُم لَبَنَاً بِثُمالَتِهِ.
- ـ بَلَدٌ ثامِلٌ، ومُثْمِلُ: يَحْمِلُ المُقامَ.
- ـ مِثْمَلَةُ: خَصَفَةٌ يُجْعَلُ فيها المَصْلُ، وخَريطَةٌ تكونُ في مَنْكِبَيِ الراعي.
- ـ أنا ثَمِلٌ إلى كذا: مُحِبٌّ له.
- ـ مُثَمِّلُ: من نَعْتِ أصْواتِ الحمارِ.
- ـ تَثَمَّلَ ما في الإِناءِ: تَحَسَّاهُ.
- ـ ثَمَّلَهُ تَثْميلاً: بَقَّاهُ.
معجم لسان العرب
+
ثمل
- الثُّمْلة والثَّمِيلة: الحَبُّ والسَّويق والتمر يكون في الوِعا يكون نِصْفَه فما دونه، وقيل: نِصْفَه فصاعداً.
- والثُّمَل: جمع ثُمْلة أَبو حنيفة: الثَّمِيل الحَبُّ لأَنه يُدَّخر؛ وأَنشد لتأَبَّط شَرّاً ويَوْماً على أَهل المَواشي، وتارة لأَهْلِ رَكيبٍ ذي ثَمِيلٍ وسُنْبُ والثُّمْلة والثَّمَلة والثَّمِيلة والثُّمالة: الماء القليل يبقى ف أَسفل الحوض أَو السِّقاء أَو في أَي إِناء كان.
- والمَثْمَلة: مُسْتَنْقَ الماء، وقيل: الثُّمالةُ الماء القليل في أَيّ شيء كان.
- وقد أَثْمَ اللبنُ أَي كثرت ثُمالته.
- ويقال لبقية الماء في الغُدْران والحَفير: ثَمِيل وثَمِيل؛ قال الأَعشى بعَيْرانَةٍ كأَتان الثَّميل توافي السُّرى بعد أَيْنٍ عَسِير (* قوله [ توافي السرى ] كذا بالأصل، وفي ترجمة عسر: تقضي بدل توافي) توافي السُّرى أَي توافيها.
- والثَّمِيلة: البَقِيَّة من الماء ف الصَّخرة وفي الوادي، والجمع ثَمِيل؛ ومنه قول أَبي ذؤيب ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُ بِجَرْداءَ، يَنْتابُ الثَّمِيلَ حِمارُه أَي يرد حِمارُ هذه المَفازة بقايا الماء في الحوض لأَن مياه الغُدْرا قد نَضَبَت؛ وقال دُكَيْن جادَ به من قَلْتِ الثَّمِي الثَّميل: جمع ثَمِيلة وهي بقِيَّة الماء في القَلْتِ أَعْنِي النُّقْر التي تُمْسِك الماء في الجبل.
- والثَّمِيلة: البَقِيَّة من الطعا والشراب تبقى في البطن؛ قال ذو الرمة يصف عَيْراً وابنه وأَدْرَكَ المُتَبَقَّى من ثَمِيلَتِ ومِن ثَمائِلِها، واسْتُنْشِيءَ الغَرَب يعني ما بقي في أَمعائها وأَعضائها من الرُّطْب والعَلَف؛ وأَنشد ثعل في صفة الذئب وطَوى ثَمِيلَتَه فأَلْحَقه بالصُّلْبِ، بَعْدَ لُدُونَةِ الصُّلْ وقال اللحياني: ثَميلة الناس ما يكون فيه الطعام والشراب.
- والثَّمِيل أَيضاً: ما يكون فيه الشراب في جَوْفِ الحِمار.
- وما ثَمَل شرابَه بشيء م طعام أَي ما أَكل شيئاً من الطعام قبل أَن يشرب، وذلك يسمى الثَّميلة ويقال: ما ثَمَلْتُ طعامي بشيء من شراب أَي ما أَكلت (* قوله [ أَي ما أَكل إلخ ] هكذا في الأصل) بعد الطعام شَراباً.
- والثَّمِيلة: البَقِيَّة تبق من العَلَف والشراب في بطن البعير وغيره، فكل بَقِيَّة ثَمِيلة.
- وق أَثْملت الشيء أَي أَبقيته.
- وثمَّلته تثميلاً: بَقَّيته.
- وفي حديث عبد الملك قال للحجاج أَما بعد فقد وَلَّيتُكَ العِرَاقَيْن صَدْمة فسِر إِليه مُنْطَوِيَ الثَّمِيلة؛ أَصل الثَّمِيلة: ما يبقى في بطن الدابة من العَلَ والماء وما يَدَّخِرْه الإِنسان من طعام أَو غيره، المعنى سِرْ إِليه مُخِفّاً والثُّمْلة: ما اُخْرجَ من أَسفل الرَّكيَّة من الطين والتراب، والمي فيها وفي الحَبِّ والسَّويق ساكنة، والثاء مضمونة.
- قال القالي: روين الثَّمْلة في طين الرَّكِيِّ وفي التمر والسَّويق بالفتح؛ عن أَبي نصر وبالضم عن أَبي عبيد والثَّمَل: السُّكْر.
- ثَمِل، بالكسر، يَثْمَل ثَمَلاً، فهو ثَمِل إِذ سَكِر وأَخذ فيه الشَّرابُ؛ قال الأَعشى فَقُلْت للشَّرْب في دُرْنَى، وقد ثَمِلوا شِيمُوا، وكَيْف يَشِيمُ الشَّارب الثَّمِلُ وفي حديث حمزة وشارِفَيْ عليٍّ، رضي الله عنهما: فإِذا حمزة ثَمِ مُحْمَرَّةٌ عيناه؛ الثَّمِل: الذي قد أَخذ منه الشرابُ والسُّكْر؛ ومنه حدي تزويج خديجة، رضي الله عنها: أَنها انطلقت إِلى أَبيها وهو ثَمِل؛ وجع ساعدةُ ب جُؤَيَّة الثَّمَل السُّكْرَ من الجِراح؛ قال ماذا هُنالك من أَسْوانَ مُكْتَئِبٍ وسَاهِفٍ ثَمِلٍ في صَعْدَةٍ حِطَ والثَّمَل: الظِّلُّ.
- والثَّمْلة والثَّمَلة، بتحريك الميم: الصُّوف أَو الخِرْقة التي تُغْمَس في القَطِران ثم يُهْنَأُ بها الجَرِب ويُدْهَ بها السِّقاء؛ الأُولى عن كراع؛ قال الراجز صخر بن عمير مَمْغُوثَة أَعراضُهم مُمَرْطَله في كُلِّ ماء آجِنٍ وسَمَله كما تُلاثُ بالهِنَاءِ الثَّمَل وهي المِثْمَلة أَيضاً، بالكسر.
- وفي حديث عمر، رضي افيفي عنه: أَنه طَلَ بعيراً من الصدقة بقَطِران فقال له رجل: لو أَمَرْتَ عَبْداً كَفاكَهُ فَضَرَب بالثَّمَلة في صدره وقال: عَبْدٌ أَعْبَدُ مِنِّي الثَّمَلة بفتح الثاء والميم: صُوفَة أَو خِرْقة يُهْنَأُ بها البعير ويُدْهَن به السِّقاء؛ وفي حديثه الآخر: أَنه جاءته امرأَة جَلِيلَةٌ فَحَسَرَتْ ع ذراعيها وقالت: هذا من احْتِراش الضِّباب، فقال: لو أَخَذْتِ الضَّبّ فورَّيْتِه ثم دعَوْتِ بمكتفه (* قوله [ بمكتفه ] هكذا في الأصل وسيأتي في ور مثله، وفي ثمل من النهاية: بمنكفة) فَثَمَلْتِه كان أَشْبَع أَي أَصلحته والثَّمَلة: خِرْقة الحَيضِ، والجمع ثَمَل.
- والثَّمَل: بَقِيَّة الهِنا في الإِناء.
- والثُّمُول والثَّمَل: الإِقامة والمُكْث والخَفْض.
- يقال: م دارُنا بدار ثَمَل أَي بدار إِقامة.
- وحكى الفارسي عن ثعلب: مكان ثَمْ عامر؛ وأَنشد بيت زهير مَشارِبُها عَذْب وأَعْلامُها ثَمْ وقال أُسامة الهذلي إِذا سَكَنَ الثَّمْل الظِّباءُ الكَواسِع ودارُ ثَمَلٍ وثَمْل أَي إِقامة.
- وسَيْفٌ ثامل أَي قديم طال عَهْدُ بالصِّقال فدرس وبَلِي؛ قال ابن مقبل لِمَنِ الدِّيارُ عَرَفْتُها بالسَّاحِلِ وكأَنَّها أَلواحُ سَيْفٍ ثامِلِ الأَصمعي: الثَّامل القديم العَهْدِ بالصِّقَال كأَنه بقي في أَيد أَصحابه زماناً من قولهم ارتحل بنو فلان وثَمَل فلان في دارهم أَي بقي والثَّمْل: المُكْث والثُّمال، بالضم: السُّمُّ المُنْقَع.
- ويقال: سَقاه المُثَمَّلَ أَ سقاه السُّمَّ، قال الأَزهري: ونُرى أَنه الذي أُنْقِع فَبَقِي وثَبَت والمُثَمَّل: السُّم المُقَوَّى بالسَّلَع وهو شجر مُرٌّ.
- ابن سيده: وسُمّ مُثَمَّل طال إِنقاعُه وبَقِي، وقيل: إِنه من المَثْمَلة الذي ه المُسْتَنْقَع؛ قال العباس بن مِرْداس السُّلَمي فَلا تَطْعَمَنْ ما يَعْلِفونَكَ، إِنَّهُ أَتَوْكَ على قُرْبانِهم بالمُثَمَّ وهو الثُّمال.
- والمَثْمِل: أَفضل العَشِيرة.
- وقال شمر: المُثَمَّل م السُّمِّ المُثَمَّن المجموع وكل شيء جمعته فقد ثَمَّلْته وثَمَّنْته.
- وثَمَلْت الطعام: أَصلحته وثَمَلْته سَتَرته وغَيَّبته والثُّمالُ: جمع ثُمالة وهي الرَّغوة.
- ابن سيده: والثُّمالة رَغْو اللبن.
- والثُّمالة: بياض البَيْضة الرَّقِيقُ ورَغْوَتُه، وبه شبهت رَغْوَ اللبن؛ قال مُزَرِّد إِذا مَسَّ خِرْشاءَ الثُّمالة أَنْفُه ثَنى مِشْفَرَيْه للصَّرِيح فأَقْنَع ابن سيده: الثُّمالة رَغْوَة اللَّبن إِذا حُلِب، وقيل: هي الرَّغْوة م كانت، وأَنشد بيت مُزَرِّد؛ وأَنشد الأَزهري في ترجمة قشعم وقِصَعٍ تُكْسَى ثُمالاً قَشْعَم وقال: الثُّمال الرَّغْوة؛ وقال آخر وقِمَعاً يُكْسى ثُمالاً زَغْرَب وجمعها ثُمال؛ قال الشاعر وأَتَتْه بزَغْرَبٍ وحَتِيٍّ بَعْدَ طِرْمٍ وتامِكٍ وثُما تامكٍ يعني سَنَاماً تامِكاً.
- ولبن مُثَمِّل ومُثْمِل: ذُو ثُمَالة يقال: احْقِن الصَّريح وأَثْمِل الثُّمالةَ أَي أَبْقِها في المِحْلَب.
- وقا أَبو عبيد في باب فُعَالة: الثُّمالة بَقِيَّة الماء وغيره، وفي حدي أُم مَعْبَد: فحَلَب فيه ثَجًّا حتى عَلاه الثُّمال؛ هو، بالضَّم، جم ثُمالة الرَّغوة.
- والثُّمال: كهيئة زُبْد الغنم، وتقول العرب في كلامها: قال اليَنَمة أَنا اليَنَمه، أُغْبُق الصَّبيَّ قبل العَتَمه، وأَكُب الثُّمَال فوق الأَكَمه؛ اليَنَمة: نَبْتٌ لَيِّنٌ تَسْمَن عليه الإِبل، وقيل بَقْلَة طَيِّبة، وقولها أُغْبُق الصَّبيَّ قبل العَتَمة أَي أُعَجِّ ولا أُبْطِئ، وقولها وأَكُبُّ الثُّمَال فوق الأَكَمَة، تقول: ثُمَا لَبَنِها كَثيرٌ، وقيل: أَراد بالثُّمَال جمع الثُّمَالة وهي الرغوة، وزع ثعلب أَن الثُّمَال رغوة اللبن فجعله واحداً لا جمعاً؛ قال ابن سيده فالثُّمَال والثُّمَالة على هذا من باب كَوْكَبٍ وكَوْكَبَة، فأَما أَبو عبي فجعله جمعاً كما بيَّنَّا.
- ابن بزرج: ثَمَلت القومَ وأَنا أُثْمِلُهم قال أَبو منصور: معناه أَن يكون ثِمَالاً لهم أَي غِيَاثاً وقِوَاما يَفْزَعون إِليه والثَّمل: المُقام والخَفْض، يقال: ثَمَل فلان فما يَبْرَح.
- واختار فلا دار الثَّمل أَي دار الخَفْض والمُقَام والثِّمَال، بالكسر: الغِيَاث.
- وفلان ثِمَال بني فلان أَي عِمَادُه وغِيَاثٌ لهم يقوم بأَمرهم؛ قال الحطيئة فِدًى لابن حِصْنٍ ما أريح، فإِن ثِمَالُ اليَتَامى، عِصْمَةٌ في المَهَالِك وقال اللحياني: ثِمَال اليتامى غِياثُهم.
- وثَمَلهم ثَمْلاً: أَطعمه وسقاهم وقام بأَمرهم؛ وقال أَبو طالب يمدح سيدنا رسول الله، صلى الله علي وسلم وأَبيَض يُستَسقَى الغَمامُ بوجهه ثِمَال اليتَامى، عِصْمَة للأَرام والثِّمَال، بالكسر: المَلْجأُ والغِيَاث والمُطْعِم في الشِّدَّة ويقال: أَكَلَتِ الماشية من الكَلإِ ما يثمل ما في أَجوافها من الماء أَ يكون سواء لما شربت من الماء.
- وقال الخليل: المَثْمِل المَلْجأُ؛ أَنشد اب بري لأَبي كبير الهذلي وعَلَوْت مُرْتَقِباً على مَرْهُوبَة حَصَّاءَ، ليس رَقِيبُها في مَثْمِ وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فإِنها ثِمال حاضرتهم أَي غِيَاثُه وعِصْمَتُهم وثَمَلَت المَرْأَةُ الصِّبيانَ تَثْمُلهم: كانت لهم أَصلاً يُقي مَعَهم.
- والمِثْمَلة: خَريطة وَسَطٌ يَحْمِلها الراعي في مَنكِبه والثَّمَائل: الضفائر التي تُبْنَى بالحجارة لِتُمسِكَ الماء عل الحَرْث، واحدتها ثَميلة، وقيل: الثَّميلة الجَدْر نَفْسُه، وقيل: الثَّمِيل البناء الذي فيه الغِراس (* قوله: الغراس، هكذا في الأصل.
- وفي القاموس الفراش) والخَفْضُ والوقائد.
- والثَّمِيلة: طائر صغير يكون بالحجاز.
- وبن ثُمَالَة: بطن من الأَزْدِ إِليهم يُنسب المُبَرَّد.
- وثُمالة: لَقَبٌ وثُمَالة: حَيٌّ من العَرَب.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)ثمل الرّجل
- أخذ فيه الشرابُ وأفقده صَحْوه، سكِر، أخذته النشوة.
- ثَمِل من شُرْب الخمر.
(ب)أثمله الشّراب
- أسكره.
- أثمله النعاسُ.
ترجمة ثمل باللغة الإنجليزية
ثمل
Boozy
مرادفات ثمل
- سَكِرَ
- سَكْرَان