معنى كلمة تنافس في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
تَنَافَسَالمصدر
نفسفي القواميس
- تَنَافُسٌ : (مصدر)
تَنَافُسٌ - تَنَافُسٌ [ن ف س] (مصدر: تَنَافُسٌ).
1 - تَنَافُسٌ رِيَاضِيٌّ : تَسَابُقٌ.
2 - التَّنَافُسُ فِي الخَيْرِ : التَّرَاغُبُ فِيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تنافسَ
- تنافسَ / تنافسَ في يتنافس ، تنافُسًا ، فهو مُتنافِس ، والمفعول مُتنافَس فيه.
- تنافس التلاميذ/ تنافس التَّلاميذُ في المذاكرة نافس بعضُهم بعضًا، تسابقوا وتباروا فيها دون أن يَضرّ أحدهم بالآخر.
- تتنافس الدَّولتان في تنمية الصِّناعة.
- {وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}.
(ب)تنافُس
- مصدر تنافسَ/ تنافسَ في.
- (الأحياء) ما تبذله الكائنات الحيَّة من جهد تنازُعًا على البقاء وطمعًا في السِّيادة.
- التَّنافُس الاجتماعيّ: تنافُس بين الطَّوائف والطَّبقات في المجتمع الواحد.
- (علوم النفس) نزعة فطريّة تدعو إلى بذل الجهد في سبيل التفوّق.
- تنافُس شريف.
معجم الغني
+
(أ)تَنَافَسَ
- [ن ف س]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَافَسْتُ، أتَنَافَسُ، تَنَافَسْ، مصدر تَنَافُسٌ.
- :تَنَافَسَ الفَرِيقَانِ : تَسَابَقَا، رَغِبَ كُلٌّ مِنْهُمَا فِي الفَوْزِ، تَبَارَيَا.
- :تَنَافَسَ الفَارِسَانِ فِي السِّبَاقِ : تَسَابَقَا فِيهِ.
- :تَنَافَسُوا فِي الخَيْرِ : تَرَاغَبُوا فِيهِ، رَغِبُوا فِيهِ. المطففين آية.
- وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ. (قرآن).
(ب)تَنَافُسٌ
- [ن ف س]. (مصدر تَنَافُسٌ).
- :تَنَافُسٌ رِيَاضِيٌّ : تَسَابُقٌ.
- :التَّنَافُسُ فِي الخَيْرِ : التَّرَاغُبُ فِيهِ.
معجم الرائد
+
(أ)تنافَس
- تنافس.
- تنافسا.
- تنافس القوم في الأمر : تسابقوا فيه [ تنافس الرياضيون، تنافس التجار ].
- تنافس القوم في الأمر : بالغوا فيه.
(ب)نفس
- ينفس ، نفسا ونفاسة ونفاسا.
- نفست المرأة : صارت [ نفساء ]، أي ولدت حديثا.
المعجم الوسيط
+
(أ)تَنَافَسَ
- تَنَافَسَ القومُ في كذا: تسابقوا فيه وتَبارَوْا دون أَن يُلحِقُ بعضُهم الضَّرر ببعض.
- وفي التنزيل العزيز: المطففين آية 26وَفي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ المُتَنَافِسُونَ) ).
(ب)التَّنافُسُ
- التَّنافُسُ نزعةٌ فِطريةٌ تدعو إِلى بذل الجهد في سبيل التشبّه بالعظماء واللُّحوق بهم.
المحيط في اللغة
+
نَفْسُ
- ـ نَفْسُ: الرُّوحُ، وخَرَجَتْ نَفْسُهُ.
- ـ نَفْسُ: الدَّمُ، ‘‘ما لا نَفْسَ له سائِلَةٌ لا يُنَجِّسُ الماء’‘ والجَسَدُ، والعَيْنُ.
- ـ نَفَسْتُهُ بِنَفْسٍ: أصَبْتُهُ بعَيْنٍ.
- ـ نافِسٌ: عايِنٌ، والعِنْدُ.
- ـ {تَعْلَمُ ما في نَفْسِي ولا أعلمُ ما في نَفْسِك}: ما عندي وما عندك، أو حَقِيقَتِي وحَقِيقَتَك، وعَيْنُ الشيءِ جاءنِي بنَفْسِهِ، وقَدْرُ دَبْغَةٍ مما يُدْبَغُ به الأديمُ من قَرَظٍ وغيرِهِ، والعَظَمَةُ، والعِزَّةُ، والهِمَّةُ، والأنَفَةُ، والعَيْبُ، والإِرادة، والعقوبةُ، قيلَ: ومنه: {ويُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ}.
- ـ نَفَسُ: واحدُ الأنْفَاسِ، والسَّعَةُ، والفُسْحَةُ في الأمرِ، والجَرْعَةُ، والرِّيُّ، والطويلُ من الكلامِ.
- ـ كَتَبَ كِتاباً نَفَساً: طويلاً.
- ـ في قوله صلى الله عليه وسلم: ‘‘ولا تَسُبُّوا الريح فإنها من نَفَسِ الرحمنِ’‘، و’‘أجدُ نَفَسَ رَبِّكُمْ من قِبَلِ اليمنِ’‘: اسمٌ وُضِعَ مَوْضِعَ المَصْدَرِ الحَقِيقيِّ.
- ـ من نَفَّسَ تَنْفِيساً ونَفَساً: فَرَّجَ تَفْرِيجاً، والمعنى: أنها تُفَرِّجُ الكَرْبَ، وتَنْشُرُ الغَيْثَ، وتُذْهبُ الجَدْبَ.
- ـ قولُه صلى الله عليه وسلم: ‘‘من قِبَلِ اليمنِ’‘ المراد: ما تَيَسَّرَ له، صلى الله عليه وسلم، من أهلِ المَدينَةِ وهم يَمانونَ من النُّصْرَةِ والإِيواءِ.
- ـ شَرابٌ ذو نَفَسٍ: فيه سَعَةٌ ورِيٌّ.
- ـ غيرُ ذي نَفَسٍ: كَريهٌ آجِنٌ، إذا ذاقَهُ ذائِقٌ، لم يَتَنَفَّسْ فيه.
- ـ نافِسُ: خامِسُ سِهامِ المَيْسِرِ.
- ـ شيءٌ نَفِيسٌ ومَنْفُوسٌ ومُنْفِسٌ: يُتَنَافَسُ فيه، ويُرْغَبُ، وقد نَفُسَ، نَفَاسَةً ونِفاساً ونَفَساً.
- ـ نَفِيسُ: المالُ الكثيرُ.
- ـ نَفِسَ به: ضَنَّ.
- ـ نَفِسَ عليه بخَيْرٍ: حَسَدَ.
- ـ نَفِسَ عليه الشيءَ نَفَاسةً: لم يَرَهُ أَهْلاً له.
- ـ نِفاسُ: وِلاَدَةُ المرأةِ، فإذا وضَعَتْ، فهي نُفَساءُ ونَفْساءُ ونَفَساءُ، ج: نُفَاسٌ ونُفُسٌ ونُفْسٌ، كجِيادٍ ورُخالٍ نادراً، وكُتُبٍ وكُتْبٍ، ونَوافِسُ ونُفَساواتٌ. وليس فُعَلاءُ يُجْمَعُ على فِعَالٍ غَيْرَ نُفَساءَ وعُشَراءَ وعلى فُعالٍ غيرَها. قد نَفِسَتْ ونُفِسَتْ، والوَلَدُ مَنْفُوسٌ، وحاضَتْ، والكسرُ فيه أكثَرُ.
- ـ نَفيسُ بنُ محمدٍ: من مَوالِي الأنْصَارِ، وقَصْرُهُ على مِيلَيْنِ من المَدِينَةِ.
- ـ لَكَ نُفْسَةٌ: مُهْلَةٌ.
- ـ نَفُوسَةٌ: جِبالٌ بالمغرب.
- ـ أنْفَسَهُ: أعْجَبَهُ.
- ـ أنْفَسَ في الأمرِ: رغَّبَهُ.
- ـ مالٌ مُنْفِسٌ ومُنْفَسٌ: كثيرٌ.
- ـ تَنَفَّسَ الصُّبْحُ: تبَلَّجَ.
- ـ تَنَفَّسَ القوْسُ: تصدَّعَتْ.
- ـ تَنَفَّسَ المَوْجُ: نَضَحَ الماءَ.
- ـ تَنَفَّسَ في الإِناءِ: شَرِبَ من غيرِ أن يُبِينَهُ عن فيه، وشَرِبَ بِثلاثةِ أنْفَاسٍ، فأبانَهُ عن فيه في كُلِّ نَفَسٍ، ضِدٌّ.
- ـ في الحديثِ أنه صلى الله عليه وسلم: ‘‘كانَ يَتَنَفَّسُ في الإِناء’‘، و:نَهَى عن التَّنَفُّسِ في الإِناء’‘.
- ـ نافَسَ فيه: رَغِبَ على وَجْهِ المُبارَاةِ في الكَرَمِ، كتَنَافَسَ.
معجم لسان العرب
+
نفس
- النَّفْس: الرُّوحُ، قال ابن سيده: وبينهما فرق ليس من غرض هذ الكتاب، قال أَبو إِسحق: النَّفْس في كلام العرب يجري على ضربين: أَحدهم قولك خَرَجَتْ نَفْس فلان أَي رُوحُه، وفي نفس فلان أَن يفعل كذا وكذا أَ في رُوعِه، والضَّرْب الآخر مَعْنى النَّفْس فيه مَعْنى جُمْلَةِ الشي وحقيقته، تقول: قتَل فلانٌ نَفْسَه وأَهلك نفسه أَي أَوْقَتَ الإِهْلا بذاته كلِّها وحقيقتِه، والجمع من كل ذلك أَنْفُس ونُفُوس؛ قال أَبو خرا في معنى النَّفْس الروح نَجَا سالِمٌ والنَّفْس مِنْه بِشِدقِهِ ولم يَنْجُ إِلا جَفْنَ سَيفٍ ومِئْزَرَ قال ابن بري: الشعر لحذيفة بن أَنس الهذلي وليس لأَبي خراش كما زع الجوهري، وقوله نَجَا سَالِمٌ ولم يَنْجُ كقولهم أَفْلَتَ فلانٌ ولم يُفْلِت إِذا لم تعدّ سلامتُه سلامةً، والمعنى فيه لم يَنْجُ سالِمٌ إِلا بجف سيفِه ومئزرِه وانتصاب الجفن على الاستثناء المنقطع أَي لم ينج سالم إِل جَفْنَ سيف، وجفن السيف منقطع منه، والنفس ههنا الروح كما ذكر؛ ومن قولهم: فَاظَتْ نَفْسُه؛ وقال الشاعر كادَت النَّفْس أَنْ تَفِيظَ عَلَيْهِ إِذْ ثَوَى حَشْوَ رَيْطَةٍ وبُرُود قال ابن خالويه: النَّفْس الرُّوحُ، والنَّفْس ما يكون به التمييز والنَّفْس الدم، والنَّفْس الأَخ، والنَّفْس بمعنى عِنْد، والنَّفْس قَدْر دَبْغة.
- قال ابن بري: أَما النَّفْس الرُّوحُ والنَّفْسُ ما يكون ب التمييز فَشاهِدُهُما قوله سبحانه: اللَّه يَتَوفَّى الأَنفُس حين مَوتِها فالنَّفْس الأُولى هي التي تزول بزوال الحياة، والنَّفْس الثانية التي تزو بزوال العقل؛ وأَما النَّفْس الدم فشاهده قول السموأَل تَسِيلُ على حَدِّ الظُّبَّاتِ نُفُوسُنَا ولَيْسَتْ عَلى غَيْرِ الظُّبَاتِ تَسِيل وإِنما سمي الدم نَفْساً لأَن النَّفْس تخرج بخروجه، وأَما النَّفْ بمعنى الأَخ فشاهده قوله سبحانه: فإِذا دخلتم بُيُوتاً فسلموا عل أَنْفُسِكم، وأَما التي بمعنى عِنْد فشاهده قوله تعالى حكاية عن عيسى، على نبين محمد وعليه الصلاة والسلام: تعلم ما في نفسي ولا أَعلم ما في نفسك؛ أَ تعلم ما عندي ولا أَعلم ما عندك، والأَجود في ذلك قول ابن الأَنباري: إِ النَّفْس هنا الغَيْبُ، أَي تعلم غيبي لأَن النَّفْس لما كانت غائب أُوقِعَتْ على الغَيْبِ، ويشهد بصحة قوله في آخر الآية قوله: إِنك أَن عَلاَّمُ الغُيُوب، كأَنه قال: تعلم غَّيْبي يا عَلاَّم الغُيُوبِ.
- والعرب ق تجعل النَّفْس التي يكون بها التمييز نَفْسَيْن، وذلك أَن النَّفْس ق تأْمره بالشيء وتنهى عنه، وذلك عند الإِقدام على أَمر مكروه، فجعلوا الت تأْمره نَفْساً وجعلوا التي تنهاه كأَنها نفس أُخرى؛ وعلى ذلك قو الشاعر:يؤَامِرُ نَفْسَيْهِ، وفي العَيْشِ فُسْحَةٌ أَيَسْتَرْجِعُ الذُّؤْبَانَ أَمْ لا يَطُورُها وأَنشد الطوسي لمْ تَدْرِ ما لا؛ ولَسْتَ قائِلَها عُمْرَك ما عِشْتَ آخِرَ الأَبَد وَلمْ تُؤَامِرْ نَفْسَيْكَ مُمْتَريا فِيهَا وفي أُخْتِها، ولم تَكَد وقال آخر فَنَفْسَايَ نَفسٌ قالت: ائْتِ ابنَ بَحْدَلٍ تَجِدْ فَرَجاً مِنْ كلِّ غُمَّى تَهابُه ونَفْسٌ تقول: اجْهَدْ نجاءك، لا تَكُن كَخَاضِبَةٍ لم يُغْنِ عَنْها خِضَابُهَ والنَّفْسُ يعبَّر بها عن الإِنسان جميعه كقولهم: عندي ثلاثة أَنْفُسٍ وكقوله تعالى: أَن تقول نَفْسٌ يا حَسْرَتا على ما فَرَّطْتُ في جن اللَّه؛ قال ابن سيده: وقوله تعالى: تعلم ما في نفسي ولا أَعلم ما في نفسك أَي تعلم ما أَضْمِرُ ولا أَعلم ما في نفسك أَي لا أَعلم ما حقِيقَتُك ول ما عِنْدَكَ عِلمُه، فالتأَويل تعلَمُ ما أَعلَمُ ولا أَعلَمُ م تعلَمُ.
- وقوله تعالى: ويحذِّرُكم اللَّه نَفْسَه؛ أَي يحذركم إِياه، وقول تعالى: اللَّه يتوفى الأَنفس حين موتها؛ روي عن ابن عباس أَنه قال: لك إسنسان نَفْسان: إِحداهما نفس العَقْل الذي يكون به التمييز، والأُخرى نَفْ الرُّوح الذي به الحياة.
- وقال أَبو بكر بن الأَنباري: من اللغويين م سَوَّى النَّفْس والرُّوح وقال هما شيء واحد إِلا أَن النَّفْس مؤنث والرُّوح مذكر، قال: وقال غيره الروح هو الذي به الحياة، والنفس هي التي به العقل، فإِذا نام النائم قبض اللَّه نَفْسه ولم يقبض رُوحه، ولا يقبض الرو إِلا عند الموت، قال: وسميت النَّفْسُ نَفْساً لتولّد النَّفَسِ منه واتصاله بها، كما سَّموا الرُّوح رُوحاً لأَن الرَّوْحَ موجود به، وقا الزجاج: لكل إِنسان نَفْسان: إِحداهما نَفْس التمييز وهي التي تفارقه إِذ نام فلا يعقل بها يتوفاها اللَّه كما قال اللَّه تعالى، والأُخرى نف الحياة وإِذا زالت زال معها النَّفَسُ، والنائم يَتَنَفَّسُ، قال: وهذا الفر بين تَوَفِّي نَفْس النائم في النوم وتَوفِّي نَفْس الحيّ؛ قال: ونف الحياة هي الرُّوح وحركة الإِنسان ونُمُوُّه يكون به، والنَّفْس الدمُ؛ وف الحديث: ما لَيْسَ له نَفْس سائلة فإِنه لا يُنَجِّس الماء إِذا ما فيه، وروي عن النخعي أَنه قال: كلُّ شيء له نَفْس سائلة فمات في الإِنا فإِنه يُنَجِّسه، أَراد كل شيء له دم سائل، وفي النهاية عنه: كل شيء ليست ل نَفْس سائلة فإِنه لا يُنَجِّس الماء إِذا سقط فيه أَي دم سائل والنَّفْس: الجَسَد؛ قال أَوس بن حجر يُحَرِّض عمرو بن هند على بني حنيفة وه قتَلَة أَبيه المنذر بن ماء السماء يوم عَيْنِ أَباغٍ ويزعم أَن عَمْرو اب شمر (* قوله [ عمرو بن شمر ] كذا بالأصل وانظره مع البيت الثاني فإنه يقتض العكس.
- ) الحنفي قتله نُبِّئْتُ أَن بني سُحَيْمٍ أَدْخَلو أَبْياتَهُمْ تامُورَ نَفْس المُنْذِ فَلَبئسَ ما كَسَبَ ابنُ عَمرو رَهطَه شمرٌ وكان بِمَسْمَعٍ وبِمَنْظَر والتامُورُ: الدم، أَي حملوا دمه إِلى أَبياتهم ويروى بدل رهطه قوم ونفسه.
- اللحياني: العرب تقول رأَيت نَفْساً واحدةً فتؤنث وكذلك رأَي نَفْسَين فإِذا قالوا رأَيت ثلاثة أَنفُس وأَربعة أَنْفُس ذَكَّرُوا، وكذل جميع العدد، قال: وقد يجوز التذكير في الواحد والاثنين والتأْنيث في الجمع قال: حكي جميع ذلك عن الكسائي، وقال سيبويه: وقالوا ثلاثة أَنْفُ يُذكِّرونه لأَن النَّفْس عندهم إنسان فهم يريدون به الإِمنسان، أَلا ترى أَنه يقولون نَفْس واحد فلا يدخلون الهاء؟ قال: وزعم يونس عن رؤبة أَنه قا ثلاث أَنْفُس على تأْنيث النَّفْس كما تقول ثلاث أَعْيُنٍ للعين من الناس وكما قالوا ثلاث أَشْخُصٍ في النساء؛ وقال الحطيئة ثلاثَةُ أَنْفُسٍ وثلاثُ ذَوْدٍ لقد جار الزَّمانُ على عِيال وقوله تعالى: الذي خلقكم من نَفْس واحدة؛ يعي آدم، عليه السلام، وزوجَه يعني حواء.
- ويقال: ما رأَيت ثمَّ نَفْساً أَي ما رأَيت أَحداً.
- وقوله ف الحديث: بُعِثْتُ في نَفَس الساعة أَي بُعِثْتُ وقد حان قيامُها وقَرُب إِلا أَن اللَّه أَخرها قليلاً فبعثني في ذلك النَّفَس، وأَطلق النَّفَ على القرب، وقيل: معناه أَنه جعل للساعة نَفَساً كَنَفَس الإِنسان أَراد: إِني بعثت في وقت قريب منها، أَحُس فيه بنَفَسِها كما يَحُس بنَفَ الإِنسان إِذا قرب منه، يعني بعثت في وقتٍ بانَتْ أَشراطُها فيه وظهر علاماتها؛ ويروى: في نَسَمِ الساعة، وسيأْتي ذكره والمُتَنَفِّس: ذ النَّفَس.
- ونَفْس الشيء: ذاته؛ ومنه ما حكاه سيبويه من قولهم نزلت بنَفْس الجيل ونَفْسُ الجبل مُقابِلي، ونَفْس الشيء عَيْنه يؤكد به.
- يقال: رأَي فلاناً نَفْسه، وجائني بَنَفْسِه، ورجل ذو نَفس أَي خُلُق وجَلَدٍ، وثوب ذ نَفس أَي أَكْلٍ وقوَّة.
- والنَّفْس: العَيْن.
- والنَّافِس: العائن والمَنْفوس: المَعْيون.
- والنَّفُوس: العَيُون الحَسُود المتعين لأَموال النا ليُصيبَها، وما أَنْفَسه أَي ما أَشدَّ عينه؛ هذه عن اللحياني.
- ويقال: أَصاب فلاناً نَفْس، ونَفَسْتُك بنَفْس إِذا أَصَبْتَه بعين.
- وفي الحديث: نه عن الرُّقْيَة إِلا في النَّمْلة والحُمَة والنَّفْس؛ النَّفْس: العين هو حديث مرفوع إِلى النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، عن أَنس.
- ومنه الحديث أَنه مسح بطنَ رافع فأَلقى شحمة خَضْراء فقال: إِنه كان فيها أَنْفُ سَبْعَة، يريد عيونهم؛ ومنه حديث ابن عباس: الكِلابُ من الجِنِّ فإِ غَشِيَتْكُم عند طعامكم فأَلقوا لهن فإِن لهن أَنْفُساً أَي أَعْيناً.
- ويقالُ نَفِس عليك فلانٌ يَنْفُسُ نَفَساً ونَفاسَةً أَي حَسَدك.
- ابن الأَعرابي النَّفْس العَظَمَةُ والكِبر والنَّفْس العِزَّة والنَّفْس الهِمَّ والنَّفْس عين الشيء وكُنْهُه وجَوْهَره، والنَّفْس الأَنَفَة والنَّفْ العين التي تصيب المَعِين والنَّفَس: الفَرَج من الكرب.
- وفي الحديث: لا تسبُّوا الريح فإِنها م نَفَس الرحمن، يريد أَنه بها يُفرِّج الكربَ ويُنشِئ السحابَ ويَنش الغيث ويُذْهب الجدبَ، وقيل: معناه أَي مما يوسع بها على الناس، وفي الحديث أَنه، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: أَجد نَفَس ربكم من قِبَلِ اليمن، وف رواية: أَجد نَفَس الرحمن؛ يقال إِنه عنى بذلك الأَنصار لأَن اللَّه ع وجل نَفَّس الكربَ عن المؤمنين بهم، وهم يَمانُونَ لأَنهم من الأَزد ونَصَرهم بهم وأَيدهم برجالهم، وهو مستعار من نَفَس الهواء الذي يَرُد التَّنَفُّس إِلى الجوف فيبرد من حرارته ويُعَدِّلُها، أَو من نَفَس الري الذي يَتَنَسَّمُه فيَسْتَرْوِح إِليه، أَو من نفَس الروضة وهو طِيب روائحه فينفرج به عنه، وقيل: النَّفَس في هذين الحديثين اسم وضع موضع المصد الحقيقي من نَفّسَ يُنَفِّسُ تَنْفِيساً ونَفَساً،كما يقال فَرَّج يُفَرِّجُ تَفْريجاً وفَرَجاً، كأَنه قال: اَجد تَنْفِيسَ ربِّكم من قِبَل اليمن، وإِن الريح من تَنْفيس الرحمن بها عن المكروبين، والتَّفْريج مصد حقيقي، والفَرَج اسم يوضع موضع المصدر؛ وكذلك قوله: الريح من نَفَس الرحم أَي من تنفيس اللَّه بها عن المكروبين وتفريجه عن الملهوفين.
- قال العتبي هجمت على واد خصيب وأَهله مُصْفرَّة أَلوانهم فسأَلتهم عن ذلك فقال شي منهم: ليس لنا ريح.
- والنَّفَس: خروج الريح من الأَنف والفم، والجم أَنْفاس.
- وكل تَرَوُّح بين شربتين نَفَس والتَنَفُّس: استمداد النَفَس، وقد تَنَفَّس الرجلُ وتَنَفَّ الصُّعَداء، وكلّ ذي رِئَةٍ مُتَنَفِّسٌ، ودواب الماء لا رِئاتَ لها.
- والنَّفَ أَيضاً: الجُرْعَة؛ يقال: أَكْرَع في الإِناء نَفَساً أَو نَفَسَين أَ جُرْعة أَو جُرْعَتين ولا تزد عليه، والجمع أَنفاس مثل سبب وأَسباب؛ قا جرجر تُعَلِّلُ، وَهْيَ ساغِبَةٌ، بَنِيه بأَنْفاسٍ من الشَّبِمِ القَراح وفي الحديث: نهى عن التَّنَفُّسِ في الإِناء.
- وفي حديث آخر: أَنه كا يَتَنفّسُ في الإِناء ثلاثاً يعني في الشرب؛ قال الأَزهري: قال بعضه الحديثان صحيحان.
- والتَنَفُّس له معنيان: أَحدهما أَن يشرب وهو يَتَنَفَّسُ ف الإِناء من غير أَن يُبِينَه عن فيه وهو مكروه، والنَّفَس الآخر أَ يشرب الماء وغيره من الإِناء بثلاثة أَنْفاسٍ يُبينُ فاه عن الإِناء في ك نَفَسٍ.
- ويقال: شراب غير ذي نَفَسٍ إِذا كان كَرِيه الطعم آجِناً إِذ ذاقه ذائق لم يَتَنَفَّس فيه، وإِنما هي الشربة الأُولى قدر ما يمسك رَمَقَ ثم لا يعود له؛ وقال أَبو وجزة السعدي وشَرْبَة من شَرابٍ غَيْرِ ذي نََفَسٍ في صَرَّةٍ من نُجُوم القَيْظِ وهَّاج ابن الأَعرابي: شراب ذو نَفَسٍ أَي فيه سَعَةٌ وريٌّ؛ قال محمد ب المكرم: قوله النَّفَس الجُرْعة، وأَكْرَعْ في الإِناء نَفَساً أَو نَفَسي أَي جُرْعة أَو جُرْعتين ولا تزد عليه، فيه نظر، وذلك أَن النّفَس الواح يَجْرع الإِنسانُ فيه عِدَّة جُرَع، يزيد وينقص على مقدار طول نَفَ الشارب وقصره حتى إِنا نرى الإِنسان يشرب الإِناء الكبير في نَفَس واحد عل عدة جُرَع.
- ويقال: فلان شرب الإِناء كله على نَفَس واحد، واللَّه أَعلم ويقال: اللهم نَفِّس عني أَي فَرِّج عني ووسِّع عليَّ، ونَفَّسْتُ عن تَنْفِيساً أَي رَفَّهْتُ.
- يقال: نَفَّس اللَّه عنه كُرْبته أَي فرَّجها وفي الحديث: من نَفَّسَ عن مؤمن كُرْبة نَفَّسَ اللَّه عنه كرْبة م كُرَب الآخرة، معناه من فَرَّجَ عن مؤمن كُربة في الدنيا فرج اللَّه عن كُرْبة من كُرَب يوم القيامة.
- ويقال: أَنت في نَفَس من أَمرك أَي سَعَة واعمل وأَنت في نَفَس من أَمرك أَي فُسحة وسَعة قبل الهَرَم والأَمرا والحوادث والآفات.
- والنَّفَس: مثل النَّسيم، والجمع أَنْفاس ودارُك أَنْفَسُ من داري أَي أَوسع.
- وهذا الثوب أَنْفَسُ من هذا أَ أَعرض وأَطول وأَمثل.
- وهذا المكان أَنْفَسُ من هذا أَي أَبعد وأَوسع.
- وف الحديث: ثم يمشي أَنْفَسَ منه أَي أَفسح وأَبعد قليلاً.
- ويقال: هذا المنز أَنْفَس المنزلين أَي أَبعدهما، وهذا الثوب أَنْفَس الثوبين أَي أَطولهم أَو أَعرضهما أَو أَمثلهما ونَفَّس اللَّه عنك أَي فرَّج ووسع.
- وفي الحديث: من نَفَّس عن غريمه أَ أَخَّر مطالبته.
- وفي حديث عمار: لقد أَبْلَغْتَ وأَوجَزْتَ فلو كن تَنَفَّسْتَ أَي أَطلتَ؛ وأَصله أَن المتكلم إِذا تَنَفَّسَ استأْنف القو وسهلت عليه الإِطالة.
- وتَنَفَّسَتْ دَجْلَةُ إِذا زاد ماؤها.
- وقا اللحياني: إِن في الماء نَفَساً لي ولك أَي مُتَّسَعاً وفضلاً، وقال اب الأَعرابي: أَي رِيّاً؛ وأَنشد وشَربة من شَرابٍ غيرِ ذِي نَفَسٍ في كَوْكَبٍ من نجوم القَيْظِ وضَّاح أَي في وقت كوكب.
- وزدني نَفَساً في أَجلي أَي طولَ الأَجل؛ عن اللحياني ويقال: بين الفريقين نَفَس أَي مُتَّسع.
- ويقال: لك في هذا الأَم نُفْسَةٌ أَي مُهْلَةٌ.
- وتَنَفَّسَ الصبحُ أَي تَبَلَّج وامتدَّ حتى يصي نهاراً بيّناً.
- وتَنَفَّس النهار وغيره: امتدَّ وطال.
- ويقال للنهار إِذا زاد تَنَفَّسَ، وكذلك الموج إِذا نَضحَ الماءَ.
- وقال اللحياني: تَنَفَّ النهار انتصف، وتنَفَّس الماء.
- وقال اللحياني: تَنَفَّس النهار انتصف وتنَفَّس أَيضاً بَعُدَ، وتنَفَّس العُمْرُ منه إِما تراخى وتباعد وإِما اتسع أَنشد ثعلب ومُحْسِبة قد أَخْطأَ الحَقُّ غيرَها تَنَفَّسَ عنها جَنْبُها فهي كالشِّو وقال الفراء في قوله تعالى: والصبح إِذا تَنَفَّسَ، قال: إِذا ارتف النهار حتى يصير نهاراً بيّناً فهو تَنَفُّسُ الصبح.
- وقال مجاهد: إِذ تَنَفَّس إِذا طلع، وقال الأَخفش: إِذا أَضاء، وقال غيره: إِذا تنَفَّس إِذ انْشَقَّ الفجر وانْفَلق حتى يتبين منه.
- ويقال: كتبت كتاباً نَفَساً أَ طويلاً؛ وقول الشاعر عَيْنَيَّ جُودا عَبْرَةً أَنْفاس أَي ساعة بعد ساعة.
- ونَفَسُ الساعة: آخر الزمان؛ عن كراع وشيء نَفِيسٌ أَي يُتَنافَس فيه ويُرْغب.
- ونَفْسَ الشيء، بالضم نَفاسَةً، فهو نَفِيسٌ ونافِسٌ: رَفُعَ وصار مرغوباً فيه، وكذلك رجل نافِس ونَفِيسٌ، والجمع نِفاسٌ.
- وأَنْفَسَ الشيءُ: صار نَفيساً.
- وهذا أَنْفَسُ مال أَي أَحَبُّه وأَكرمه عندي.
- وقال اللحياني: النَّفِيسُ والمُنْفِس المال الذي له قدر وخَطَر، ثم عَمَّ فقال: كل شيء له خَطَرٌ وقدر فهو نَفِيس ومُنْفِس؛ قال النمر بن تولب لا تَجْزَعي إِنْ مُنْفِساً أَهْلَكْتُه فإِذا هَلَكْتُ، فعند ذلك فاجْزَع وقد أَنْفَسَ المالُ إِنْفاساً ونَفُس نُفُوساً ونَفاسَةً.
- ويقال: إِ الذي ذكَرْتَ لمَنْفُوس فيه أَي مرغوب فيه.
- وأَنْفَسَني فيه ونَفَّسَني رغَّبني فيه؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد بأَحْسَنَ منه يومَ أَصْبَحَ غادِياً ونفَّسَني فيه الحِمامُ المُعَجَّل أَي رغَّبني فيه.
- وأَمر مَنْفُوس فيه: مرغوب.
- ونَفِسْتُ عليه الشيء أَنْفَسُه نَفاسَةً إِذا ضَنِنْتَ به ولم تحب أَن يصل إِليه.
- ونَفِسَ علي بالشيء نَفَساً، بتحريك الفاء، ونَفاسَةً ونَفاسِيَةً، الأَخيرة نادرة ضَنَّ.
- ومال نَفِيس: مَضْمون به.
- ونَفِسَ عليه بالشيء، بالكسر: ضَنَّ ب ولم يره يَسْتأْهله؛ وكذلك نَفِسَه عليه ونافَسَه فيه؛ وأَما قو الشاعر:وإِنَّ قُرَيْشاً مُهْلكٌ مَنْ أَطاعَها تُنافِسُ دُنْيا قد أَحَمَّ انْصِرامُه فإِما أَن يكون أَراد تُنافِسُ في دُنْيا، وإِما أَن يريد تُنافِس أَهلَ دُنْيا.
- ونَفِسْتَ عليَّ بخيرٍ قليل أَي حسدت وتَنافَسْنا ذلك الأَمر وتَنافَسْنا فيه: تحاسدنا وتسابقنا.
- وفي التنزي العزيز: وفي ذلك فَلْيَتَنافَس المُتَنافِسون أَي وفي ذلك فَلْيَتَراغَ المتَراغبون.
- وفي حديث المغيرة: سَقِيم النِّفاسِ أَي أَسْقَمَتْ المُنافَسة والمغالبة على الشيء.
- وفي حديث إِسمعيل، عليه السلام: أَن تَعَلَّم العربيةَ وأَنْفَسَهُمْ أَي أَعجبهم وصار عندهم نَفِيساً.
- ونافَسْتُ ف الشيء مُنافَسَة ونِفاساً إِذا رغبت فيه على وجه المباراة في الكرم وتَنافَسُوا فيه أَي رغبوا.
- وفي الحديث: أَخشى أَن تُبْسط الدنيا عليكم كم بُسِطَتْ على من كان قبلكم فتَنافَسوها كما تَنافَسُوها؛ هو م المُنافَسَة الرغبة في الشيء والانفرادية، وهو من الشيء النَّفِيسِ الجيد ف نوعه.
- ونَفِسْتُ بالشيء، بالكسر، أَي بخلت.
- وفي حديث علي، كرم اللَّه وجهه لقد نِلْتَ صِهْرَ رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فما نَفِسْناه عليك وحديث السقيفة: لم نَنْفَسْ عليك أَي لم نبخل والنِّفاسُ: ولادة المرأَة إِذا وضَعَتْ، فهي نُفَساءٌ.
- والنَّفْسُ الدم.
- ونُفِسَت المرأَة ونَفِسَتْ، بالكسر، نَفَساً ونَفاسَةً ونِفاساً وه نُفَساءُ ونَفْساءُ ونَفَساءُ: ولدت.
- وقال ثعلب: النُّفَساءُ الوالد والحامل والحائض، والجمع من كل ذلك نُفَساوات ونِفاس ونُفاس ونُفَّس؛ ع اللحياني، ونُفُس ونُفَّاس؛ قال الجوهري: وليس في الكلام فُعَلاءُ يجمع عل فعالٍ غير نُفَسَاء وعُشَراءَ، ويجمع أَيضاً على نُفَساوات وعُشَراوات وامرأَتان نُفساوان، أَبدلوا من همزة التأْنيث واواً.
- وفي الحديث: أَ أَسماء بنت عُمَيْسٍ نُفِسَتْ بمحمد بن أَبي بكر أَي وضَعَت؛ ومنه الحديث فلما تَعَلَّتْ من نِفاسها أَي خرجت من أَيام ولادتها.
- وحكى ثعلب نُفِسَتْ ولداً على فعل المفعول.
- وورِثَ فلان هذا المالَ في بطن أُمه قبل أَ يُنْفَس أَي يولد.
- الجوهري: وقولهم ورث فلان هذا المال قبل أَن يُنْفَس فلان أَي قبل أَن يولد؛ قال أَوس بن حجر يصف محاربة قومه لبني عامر ب صعصعة وإِنَّا وإِخْواننا عامِرا على مِثلِ ما بَيْنَنا نَأْتَمِر لَنا صَرْخَةٌ ثم إِسْكاتَةٌ كما طَرَّقَتْ بِنِفاسٍ بِكِر أَي بولد.
- وقوله لنا صرخة أَي اهتياجة يتبعها سكون كما يكون للنُّفَسا إِذا طَرَّقَتْ بولدها، والتَطْريقُ أَن يعسر خروج الولد فَتَصْرُخ لذلك ثم تسكن حركة المولود فتسكن هي أَيضاً، وخص تطريق البِكر لأَن ولاد البكر أَشد من ولادة الثيب.
- وقوله على مثل ما بيننا نأْتمر أَي نمتثل م تأْمرنا به أَنْفسنا من الإِيقاع بهم والفتك فيهم على ما بيننا وبينهم م قرابة؛ وقولُ امرئ القيس ويَعْدُو على المَرْء ما يَأْتَمِر أَي قد يعدو عليه امتثاله ما أَمرته به نفسه وربما كان داعَية للهلاك والمَنْفُوس: المولود.
- وفي الحديث: ما من نَفْسٍ مَنْفُوسَةٍ إِلا وق كُتِبَ مكانها من الجنة والنار، وفي رواية: إِلا :كُتِبَ رزقُها وأَجلها مَنْفُوسَةٍ أَي مولودة.
- قال: يقال نَفِسَتْ ونُفِسَتْ، فأَما الحيض فل يقال فيه إِلا نَفِسَتْ، بالفتح.
- وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَن أَجْبَرَ بني عَمٍّ على مَنْفُوسٍ أَي أَلزمهم إِرضاعَه وتربيتَه.
- وفي حدي أَبي هريرة: أَنه صَلَّى على مَنْفُوسٍ أَي طِفْلٍ حين ولد، والمراد أَن صلى عليه ولم يَعمل ذنباً.
- وفي حديث ابن المسيب: لا يرثُ المَنْفُوس حت يَسْتَهِلَّ صارخاً أَي حتى يسمَع له صوت وقالت أُم سلمة: كنت مع النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، في الفرا فَحِضْتُ فخَرَجْتُ وشددت عليَّ ثيابي ثم رجعت، فقال: أَنَفِسْتِ؟ أَراد أَحضتِ؟ يقال: نَفِسَت المرأَة تَنْفَسُ، بالفتح، إِذا حاضت ويقال: لفلان مُنْفِسٌ ونَفِيسٌ أَي مال كثير.
- يقال: ما سرَّني بهذ الأَمر مُنْفِسٌ ونَفِيسٌ وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: كنا عنده فَتَنَفَّسَ رجلٌ أَي خرج م تحته ريح؛ شَبَّهَ خروج الريح من الدبر بخروج النَّفَسِ من الفم وتَنَفَّسَت القوس: تصدَّعت، ونَفَّسَها هو: صدَّعها؛ عن كراع، وإِنما يَتَنَفَّ منها العِيدانُ التي لم تفلق وهو خير القِسِيِّ، وأَما الفِلْقَة فل تَنَفَّسُ.
- ابن شميل: يقال نَفَّسَ فلان قوسه إِذا حَطَّ وترها، وتَنَفَّ القِدْح والقوس كذلك.
- قال ابن سيده: وأَرى اللحياني قال: إِن النَّفْ الشق في القوس والقِدح وما أَشْبهها، قال: ولست منه على ثقة.
- والنَّفْسُ م الدباغ: قدرُ دَبْغَةٍ أَو دَبْغتين مما يدبغ به الأَديم من القرظ وغيره يقال: هب لي نَفْساً من دباغ؛ قال الشاعر أَتَجْعَلُ النَّفْسَ التي تُدِير في جِلْدِ شاةٍ ثم لا تَسِيرُ قال الأَصمعي: بعثت امرأَة من العرب بُنَيَّةً لها إِلى جارتها فقالت تقول لكِ أُمي أَعطيني نَفْساً أَو نَفْسَيْنِ أَمْعَسُ بها مَنِيئَت فإِني أَفِدَةٌ أَي مستعجلة لا أَتفرغ لاتخاذ الدباغ من السرعة، أَرادت قد دبغة أَو دبغتين من القَرَظ الذي يدبغ به.
- المَنِيئَةُ: المَدْبَغة وه الجلود التي تجعل في الدِّباغ، وقيل: النَّفْس من الدباغ مِلءُ الكفِّ والجمع أَنْفُسٌ؛ أَنشد ثعلب وذِي أَنْفُسٍ شَتَّى ثَلاثٍ رَمَتْ به على الماء، إِحْدَى اليَعْمُلاتِ العَرَامِ يعني الوَطْبَ من اللبن الذي دُبِغَ بهذا القَدْر من الدّباغ والنَّافِسُ: الخامس من قِداح المَيْسِر؛ قال اللحياني: وفيه خمسة فرو وله غُنْمُ خمسة أَنْصباءَ إِن فاز، وعليه غُرْمُ خمسة أَنْصِباءَ إِن ل يفز، ويقال هو الرابع.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تنافس التلاميذ/ تنافس التّلاميذ في المذاكرة
- نافس بعضُهم بعضًا، تسابقوا وتباروا فيها دون أن يَضرّ أحدهم بالآخر.
- تتنافس الدَّولتان في تنمية الصِّناعة- {وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}.
(ب)تنافس
- قادر أن يقدم سعر جيد مقارنة مع المتنافسين.
ترجمة تنافس باللغة الإنجليزية
تنافس
Rivalry
مرادفات تنافس
- تَبَارَى
- تَسَابَقَ
- تَمَايَزَ
- تَفَرَّقَ
- تَمَايُز
- تَفَرُّق
تنافس في سياق الكلام
آسف، ظننتها منافسة قول ما هو واضح
Oh, I'm sorry. I thought we were having a state the obvious contest.
ليست منافسة يا رفاق إنه تشخيص
Guys, it's not a competition. It's a diagnosis.
فأنا منافس بالفطرة
I'm competitive by nature.