معنى كلمة تكسر في القاموس
الفعل
تَكَسَّرَالمصدر
كسرفي القواميس
- تَكَسُّرٌ : (مصدر)
تَكَسُّرٌ - تَكَسُّرٌ [ك س ر] (مصدر: تَكَسَّرَ). تَكَسُّرُ الزُّجاجِ : اِنْكِسارُهُ، تَحَطُّمُهُ، تَهَشُّمُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تكسَّرَ
- تكسَّرَ / تكسَّرَ على يتكسَّر ، تكَسُّرًا ، فهو مُتكسِّر ، والمفعول مُتكسَّر عليه.
- تكسَّر زجاجُ النَّافذة تحطَّم وتهشَّم.
- تكسَّر البيضُ.
- تكسَّرتِ القارورَةُ.
- *تكسَّرت النِّصالُ على النِّصال*.
- أمواج مُتكسِّرة: مُتفرِّقة زبَدًا عند اصطدامها بالشّاطئ.
- حَرَكة مُتكسِّرة: فاترة، خاملة.
- شابٌّ فيه تكسُّر: فيه تخنّث وتفكّك.
- وَجْهٌ متكسِّر: مُتْعب، شاحِب.
- تكسَّرَ النُّورُ على كذا: (الطبيعة والفيزياء) انكسر؛ أيّ: غيّر اتِّجاهَ مساره عند انتقاله من وسط شفّاف إلى وسط آخر شفّاف يختلف عنه في الكثافة الضَّوئيّة.
(ب)تكسُّر
- مصدر تكسَّرَ/ تكسَّرَ على.
- اتِّخاذ شَكْل خُطوط مُتَعَرِّجة مُتَلَوِّية.
- تكسُّر البروق في السماء.
- فُتور، خُمول.
- تَكسُّر حركات/ خُطًى.
- (طب) حالة يجد فيها الإنسانُ اختلافًا في البرد وألمًا في الجلد والعضل.
معجم الغني
+
(أ)تَكَسَّرَ
- [ك س ر]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَكَسَّرْتُ، أَتَكَسَّرُ، تَكَسَّرْ، مصدر تَكَسُّرٌ.
- :تَكَسَّرَ زُجاجُ النَّافِذَةِ : اِنْكَسَرَ، تَحَطَّمَ، تَهَمَّشَ. :تَكَسَّرَتِ الأوانِي :تَكَسَّرَتِ النِّصالُ على النِّصالِ.
- :تَكَسَّرَ في مَشْيِهِ : تَفَكَّكَ، تَلَوَّى.
- :تَكَسَّرَ العُودَ : كَسَرَهُ.
- :تَكَسَّرَ النُّورُ على الماءِ : اِرْتَدَّ إِلَيْهِ.
(ب)تَكَسُّرٌ
- [ك س ر]. (مصدر تَكَسَّرَ). :تَكَسُّرُ الزُّجاجِ : اِنْكِسارُهُ، تَحَطُّمُهُ، تَهَشُّمُهُ.
معجم الرائد
+
(أ)تكَسَّر
- تكسر.
- تكسرا.
- تكسر الشيء : انكسر.
- تكسر في مشيه : تفكك وتلوى.
- تكسر الشيء : كسره.
- تكسر النور على كذا : ارتد من المرآة أو غيرها إليه.
(ب)كاسرة
- ج، كواسر وكسر.
- كاسرة مؤنث كاسر.
- كاسرة [ الكواسر ] الطيور التي تنقض كاسرة أجنحتها، أو التي تكسر ما تصيده.,.
المعجم الوسيط
+
(أ)تَكَسَّرَ
- تَكَسَّرَ الشيءُ: مطاوع كسَّرَه.
- ويقال: فلانٌ فيه تخنُّثٌ وتكسُّرٌ: تفكُّك.
- ورأَيته متكسِّرًا: فاترًا.
(ب)المُكَسَّرَاتُ
- المُكَسَّرَاتُ الجَوز واللَّوز والبندق ونحوها.
معجم لسان العرب
+
كسر
- كَسَرَ الشيء يَكْسِرُه كَسْراً فانْكَسَرَ وتَكَسَّرَ شُدِّ للكثرة، وكَسَّرَه فتَكَسَّر؛ قال سيبويه: كَسَرْتُه انكساراً وانْكَسَ كَسْراً، وضعوا كل واحد من المصدرين موضع صاحبه لاتفاقهما في المعنى لا بحس التَّعَدِّي وعدم التَّعدِّي.
- ورجل كاسرٌ من قوم كُسَّرٍ، وامرأَ كاسِرَة من نسوة كَواسِرَ؛ وعبر يعقوب عن الكُرَّهِ من قوله رؤبة خافَ صَقْعَ القارِعاتِ الكُرَّه بأَنهن الكُسَّرُ؛ وشيء مَكْسور.
- وفي حديث العجين: قد انْكَسَر، أَ لانَ واخْتَمر.
- وكل شيء فَتَر، فقد انْكسَر؛ يريد أَنه صَلَح لأَن يُخْبَزَ.
- ومنه الحديث: بسَوْطٍ مَكْسور أَي لَيِّنٍ ضعيف.
- وكَسَرَ الشِّعْر يَكْسِرُه كَسْراِ فانْكسر: لم يُقِمْ وَزْنَه، والجمع مَكاسِيرُ؛ ع سيبويه؛ قال أَبو الحسن: إِنما أَذكر مثل هذا الجمع لأَن حكم مثل هذا أَن يجم بالواو والنون في المذكر، وبالأَلف والتاء في المؤنث، لأَنهم كَسَّرو تشبيهاً بما جاء من الأَسماء على هذا الوزن.
- والكَسِيرُ: المَكْسور، وكذل الأُنثى بغير هاء، والجمع كَسْرَى وكَسَارَى، وناقة كَسِير كما قالو كَفّ خَضِيب.
- والكَسير من الشاء: المُنْكسرةُ الرجل.
- وفي الحديث: لا يجوز ف الأَضاحي الكَسِيرُ البَيِّنَةُ الكَسْرِ؛ قال ابن الأَثير المُنْكَسِرَةُ الرِّجْل التي لا تقدر على المشي، فعيل بمعنى مفعول.
- وفي حديث عمر لا يزال أَحدهم كاسِراً وِسادَه عند امرأَة مُغْزِيَةٍ يَتَحَدَّثُ إِليه أَي يَثْني وِسادَه عندها ويتكئ عليها ويأْخذ معها في الحديث والمُغْزِيَةُ التي غَزا زوْجُها.
- والكواسِرُ: الإِبلُ التي تَكْسِرُ العُودَ والكِسْرَةُ: القِطْعَة المَكْسورة من الشيء، والجمع كِسَرٌ مثل قِطْعَة وقِطَع.
- والكُسارَةُ والكُسارُ: ما تَكَسَّر من الشيء.
- قال ابن السكي ووَصَفَ السُّرْفَة فقال: تَصْنعُ بيتاً من كُسارِ العِيدان، وكُسار الحَطَب: دُقاقُه.
- وجَفْنَةٌ أَكْسارٌ: عظيمة مُوَصَّلَة لكِبَرها أَو قِدمها وإِناء أَكْسار كذلك؛ عن ابن الأَعرابي.
- وقِدْرٌ كَسْرٌ وأَكْسارٌ كأَنهم جعلوا كل جزء منها كَسْراً ثم جمعوه على هذا والمَكْسِرُ: موضع الكَسْر من كل شيء.
- ومَكْسِرُ الشجرة: أَصلُها حي تُكْسَرُ منه أَغصانها؛ قال الشُّوَيْعِر فَمَنَّ واسْتَبْقَى ولم يَعْتَصِر من فَرْعِهِ مالاً، ولا المَكْسِر وعُود صُلْبُ المَكْسِر، بكسر السين، إِذا عُرِفَتْ جَوْدَتُه بكسره ويقال: فلان طَيِّبُ المَكْسِرِ إِذا كان محموداً عند الخِبْرَةِ ومَكْسِرُ كل شيء: أَصله.
- والمَكْسِرُ: المَخْبَرُ؛ يقال: هو طيب المَكْسِر ورَدِيءُ المَكْسِر.
- ورجل صُلْبُ المَكْسِر: باقٍ على الشِّدَّةِ، وأَصله م كَسْرِكَ العُودَ لتَخْبُرَه أَصُلْبٌ أَم رِخْوٌ.
- ويقال للرجل إِذا كان خُبْرَتُه محمودة: إِنه لطيب المَكْسِرِ ويقال: فلان هَشُّ المَكْسِرِ، وهو مدح وذم، فإِذا أَرادوا أَن يقولو ليس بمُصْلِدِ القِدْحِ فهو مدح، وإِذا أَرادوا أَن يقولوا هو خَوَّار العُود فهو ذم، وجمع التكسير ما لم يبنَ على حركة أَوَّله كقولك دِرْه ودراهم وبَطْن وبُطُون وقِطْف وقُطُوف، وأَما ما يجمع على حركة أَوّله فمث صالح وصالحون ومسلم ومسلمون وكَسَرَ من بَرْدِ الماء وحَرِّه يَكْسِرُ كَسْراً: فَتَّرَ.
- وانْكَسَ الحَرُّ: فتَر.
- وكل من عَجَز عن شيء، فقد انْكَسَر عنه.
- وكل شيء فَتَر ع أَمر يَعْجِزُ عنه يقال فيه: انْكسَر، حتى يقال كَسَرْتُ من برد الما فانْكَسَر.
- وكَسَرَ من طَرْفه يَكْسِرُ كَسْراً: غَضَّ.
- وقال ثعلب: كسَر فلان على طرفه أَي غَضَّ منه شيئاً.
- والكَسْرُ: أَخَسُّ القليل.
- قال اب سيده: أُراه من هذا كأَنه كُسِرَ من الكثير، قال ذو الرمة إِذا مَرَئيٌّ باعَ بالكَسْرِ بِنْتَهُ فما رَبِحَتْ كَفُّ امْرِئٍ يَسْتَفِيدُه والكَسْرُ والكِسْرُ، والفتح أَعلى: الجُزْءُ من العضو، وقيل: هو العض الوافر، وقيل: هو العضو الذي على حِدَتِه لا يخلط به غيره، وقيل هو نص العظم بما عليه من اللحم؛ قال وعاذِلةٍ هَبَّتْ عَليَّ تَلُومُني وفي كَفِّها كَسْرٌ أَبَحُّ رَذُوم أَبو الهيثم: يقال لكل عظم كِسْرٌ وكَسْرٌ، وأَنشد البيت أَيضاً الأُمَويّ: ويقال لعظم الساعد مما يلي النصف منه إِلى المِرْفَق كَسْرُ قَبيحٍ وأَنشد شمر لو كنتَ عَيْراً، كنتَ عَيْرَ مَذَلَّةٍ أَو كنتَ كِسْراً، كنتَ كِسْرَ قَبيح وهذا البيت أَورد الجوهري عجزه ولو كنتَ كَِسْراً، كنتَ كَِسْرَ قَبيح قال ابن بري: البيت من الطويل ودخله الخَرْمُ من أَوله، قال: ومنهم م يرويه أَو كنت كسراً، والبيت على هذا من الكامل؛ يقول: لو كنت عيراً لكن شرَّ الأَعيار وهو عير المذلة، والحمير عندهم شرُّ ذوات الحافر، ولهذ تقول العرب: شر الدواب ما لا يُذَكَّى ولا يُزَكَّى، يَعْنُون الحمير؛ ث قال: ولو كنت من أَعضاء الإِنسان لكنت شَرَّها لأَنه مضاف إِلى قبيح والقبيح هو طرفه الذي يَلي طَرَفَ عظم العَضُدِ؛ قال ابن خالويه: وهذا النو من الهجاء هو عندهم من أَقبح ما يهجى به؛ قال: ومثله قول الآخر لو كُنْتُمُ ماءً لكنتم وَشَلا أَو كُنْتُمُ نَخْلاً لكُنْتُمْ دَقَل وقول الآخر لو كنتَ ماءً كنتَ قَمْطَرِيرا أَو كُنْتَ رِيحاً كانَتِ الدَّبُورَا أَو كنتَ مُخّاً كُنْتَ مُخّاً رِير الجوهري: الكَسْرُ عظم ليس عليه كبير لحم؛ وأَنشد أَيضاً وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُوم قال: ولا يكون ذلك إِلا وهو مكسور، والجمع من كل ذلك أَكْسارٌ وكُسورٌ وفي حديث عمر، رضي الله عنه، قال سعدُ بنُ الأَخْرَم: أَتيته وهو يُطْع الناسَ من كُسورِ إِبلٍ أَي أَعضائها، واحدها كَسْرٌ وكِسْرٌ، بالفت والكسر، وقيل: إِنما يقال ذلك له إِذا كان مكسوراً؛ وفي حديثه الآخر: فدع بخُبْز يابس وأَكسارِ بعير؛ أَكسار جمعُ قلة للكِسْرِ، وكُسورٌ جمعُ كثرة قال ابن سيده: وقد يكون الكَسْرُ من الإِنسان وغيره؛ وقوله أَنشده ثعلب قد أَنْتَحِي للناقَةِ العَسِيرِ إِذِ الشَّبابُ لَيِّنُ الكُسور فسره فقال: إِذ أَعضائي تمكنني.
- والكَسْرُ من الحساب: ما لا يبلغ سهما تامّاً، والجمع كُسورٌ.
- والكَسْر والكِسْرُ: جانب البيت، وقيل: هو م انحدر من جانبي البيت عن الطريقتين، ولكل بيت كِسْرانِ.
- والكَسْر والكِسْرُ: الشُّقَّة السُّفْلى من الخباء، والكِسْرُ أَسفل الشُّقَّة التي تل الأَرض من الخباء، وقيل: هو ما تَكَسَّر أَو تثنى على الأَرض من الشُّقَّ السُّفْلى.
- وكِسْرا كل شيء: ناحيتاه حتى يقال لناحيتي الصَّحراء كِسْراها.
- وقال أَبو عبيد: فيه لغتان: الفتح والكسر.
- الجوهري: والكِسْرُ بالكسر، أَسفلُ شُقَّةِ البيت التي تَلي الأَرضَ من حيثُ يُكْسَرُ جانباه من ع يمينك ويسارك؛ عن ابن السكيت.
- وفي حديث أُم مَعْبَدٍ: فنظر إِلى شاة ف كِسْرِ الخَيْمة أَي جانبها.
- ولكل بيتٍ كِسْرانِ: عن يمين وشمال، وتفت الكاف وتكسر، ومنه قيل: فلان مُكاسِرِي أَي جاري.
- ابن سيده: وهو جار مُكاسِرِي ومُؤاصِرِي أَي كِسْرُ بيتي إِلى جَنْبِ كِسْرِ بيته.
- وأَرضٌ ذات كُسُورٍ أَي ذات صُعودٍ وهُبُوطٍ وكُسُورُ الأَودية والجبال: معاطفُها وجِرَفَتها وشِعابُها، لا يُفْر لها واحدٌ، ولا يقال كِسْرُ الوادي.
- ووادٍ مُكَسَّرٌ: سالتْ كُسُوره؛ ومن قول بعض العرب: مِلْنا إِلى وادي كذا فوجدناه مُكَسِّراً.
- وقال ثعلب واد مُكَسَّرٌ: بالفتح، كأَن الماء كسره أَي أَسال معَاطفَه وجِرَفَتَه وروي قول الأَعرابي: فوجدناه مُكَسَّراً، بالفتح.
- وكُسُور الثوب والجلد غٌضُونُه وكَسَرَ الطائرُ يَكْسِرُ كَسْراً وكُسُوراً: ضمَّ جناحيه جتى يَنْقَضّ يريد الوقوعَ، فإِذا ذكرت الجناحين قلت: كَسَرَ جناحيه كَسْراً، وه إِذا ضم منهما شيئاً وهو يريد الوقوع أَو الانقضاض؛ وأَنشد الجوهر للعجاج:تَقَضِّيَ البازِي إِذا البازِي كَسَر والكاسِرُ: العُقابُ، ويقال: بازٍ كاسِرٌ وعُقابٌ كاسر؛ وأَنشد كأَنها كاسِرٌ في الجَوّ فَتْخاء طرحوا الهاء لأَن الفعل غالبٌ.
- وفي حديث النعمان: كأَنها جناح عُقاب كاسِرٍ؛ هي التي تَكْسِرُ جناحيها وتضمهما إِذا أَرادت السقوط؛ ابن سيده وعُقاب كاسر؛ قال كأَنها، بعدَ كلالِ الزاجر ومَسْحِه، مَرُّ عُقابٍ كاسِر أَراد: كأَنّ مَرَّها مَرُّ عُقابٍ؛ وأَنشده سيبويه ومَسْحِ مَرُّ عُقابٍ كاسِر يريد: ومَسْحِه فأَخفى الهاء.
- قال ابن جني: قال سيبويه كلاماً يظن به ف ظاهره أَنه أَدغم الحاء في الهاء بعد أَن قلب الهاء حاء فصارت في ظاه قوله ومَسْحّ، واستدرك أَبو الحسن ذلك عليه، وقال: إِن هذا لا يجو إِدغامه لأَن السين ساكنة ولا يجمع بين ساكنين؛ قال: فهذا لعمري تعلق بظاه لفظه فأَما حقيقة معناه فلم يُرِدْ مَحْضَ الإِدغام؛ قال ابن جني: ولي ينبغي لمن نظر في هذا العلم أَدنى نظر أَن يظنَّ بسيبويه أَنه يتوجه عليه هذ الغلط الفاحش حتى يخرج فيه من خطإِ الإِعراب إِلى كسر الوزن، لأَن هذ الشعر من مشطور الرجز وتقطيع الجزء الذي فيه السين والحاء ومسحه[ مفاعلن فالحاء بإِزاء عين مفاعلن، فهل يليق بسيبويه أَن يكسر شعراً وهو ينبو العروض وبحبوحة وزن التفعيل، وفي كتابه أَماكن كثيرة تشهد بمعرفته بهذ العلم واشتماله عليه، فكيف يجوز عليه الخطأ فيما يظهر ويبدو لمن يَتَسانَد إِلى طبعه فضلاً عن سيبويه في جلالة قدره؟ قال: ولعل أَبا الحسن الأَخف إِنما أَراد التشنيع عليه وإِلا فهو كان أَعرف الناس بجلاله؛ ويُعَدَّ فيقال: كَسَرَ جَناحَيْه.
- الفراء: يقال رجل ذو كَسَراتٍ وهَزَراتٍ، وه الذي يُغْبَنُ في كل شيء، ويقال: فلان يَكْسِرُ عليه الفُوقَ إِذا كا غَضْبانَ عليه؛ وفلان يَكْسِر عليه الأَرْعاظَ غَضَباً.
- ابن الأَعرابي: كَسَرَ الرجلُ إِذا باع ( قوله[ كسر الرجل إِذا باع إلخ ] عبارة المجد وشرحه: كسر الرجل متاعه إذا باع ثوباً ثوباً.
- ) متاعه ثَوْباً ثَوْباً، وكَسِرَ إِذا كَسِلَ وبنو كِسْرٍ: بطنٌ من تَغْلِب وكِسْرى وكَسْرى، جميعاً بفتح الكاف وكسرها: اسم مَلِكِ الفُرْس، معرّب هو بالفارسية خُسْرَوْ أَي واسع الملك فَعَرَّبَتْه العربُ فقالت كِسْرى؛ وورد ذلك في الحديث كثيراً، والجمع أَكاسِرَةٌ وكَساسِرَةٌ وكُسور علىغير قياس لأَن قياسه كِسْرَوْنَ، بفتح الراء، مثل عِيسَوْنَ ومُوسَوْنَ بفتح السين، والنسب إِليه كِسْرِيّ، بكسر الكاف وتشديد الياء، مث حِرْميٍّ وكِسْرَوِيّ، بفتح الراء وتشديد الياء، ولا يقال كَسْرَوِيّ بفت الكاف.
- والمُكَسَّرُ: فَرَسُ سُمَيْدَعٍ.
- والمُكَسَّرُ: بلد؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ فما نُوِّمَتْ حتى ارتُقي بِنقالِه من الليل قُصْوى لابَةٍ والمُكَسَّر والمُكَسِّرُ: لقب رجلٍ؛ قال أَبو النجم أَو كالمُكَسِّرِ لا تَؤُوبُ جِيادُ إِلا غَوانِمَ، وهي غَيْرُ نِوا.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تكسّر النّور على كذا
- (فز) انكسر؛ أيّ.
(ب)تكسّر زجاج النّافذة
- تحطَّم وتهشَّم.
- تكسَّر البيضُ- تكسَّرتِ القارورَةُ- *تكسَّرت النِّصالُ على النِّصال*.
- ° أمواج مُتكسِّرة.
ترجمة تكسر باللغة الإنجليزية
تكسر
Fragmentation Shatter
تكسر في سياق الكلام
إن كسرت ساقي فأؤمن أن ذلك حدث لسبب
If I break my leg, I believe it happened for a reason.
أؤمن أن الله أرادني أن أكسر ساقي
I believe God wanted me to break my leg.
في مرة كسرت مرآة
One time I broke this mirror,
غير مكسور
It's not broken.