معنى كلمة تضليل في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- تَضْلِيلٌ : (مصدر)
تَضْلِيلٌ - تَضْلِيلٌ [ض ل ل] (مصدر: ضَلَّلَ). سَعَى إِلَى
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ضلَّ
- ضلَّ / ضلَّ عن ضَلَلْتُ ، يَضِلّ ، اضْلِلْ / ضِلَّ ، ضَلاًّ وضَلالاً وضَلالةً ، فهو ضالّ ، والمفعول مضلول (للمتعدِّي).
- ضلَّ الشَّخصُ.
- زلَّ عن الشّيء ولم يهتدِ إليه، انحرف عن الطريق الصحيح.
- {وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً مُبِينًا}: كفر.
- {قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ}.
- ضلَّ سعيُه: خاب عملهُ فلم ينفعه.
- نسي.
- {أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى}.
- ضلَّت الحَقيقةُ/ ضلَّت عنه الحَقيقةُ: غابت، وخفي موضعها.
- {الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}.
- {وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ}.
- {وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إلاَّ فِي ضَلاَلٍ}.
- ضلّ الطَّريقَ/ ضلّ عن الطَّريق: تاه، لم يهتدِ إليه.
- {فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ}.
- ضلَّ وِجْهَةَ أمره: لم يهتدِ إلى مقصده.
(ب)أضلَّ
- أضلَّ يُضلّ ، أضْلِلْ / أضِلَّ ، إضلالاً ، فهو مُضِلّ ، والمفعول مُضَلّ.
- أضلَّ الشَّخصَ جعله لا يهتدي لطريق الحقّ، عكس أرشده.
- أضلَّهم الضبابُ.
- أضلّه الحبُّ: أعمى قلبَه.
- {وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ}.
- أضلَّ اللهُُ أعمالَهم: أبطلها وأحبطها، ولم يجازِهم عليها.
- {وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ}.
- أضلَّ المَيِّتَ: دفنه.
معجم الغني
+
تَضْلِيلٌ
- [ض ل ل]. (مصدر ضَلَّلَ). :سَعَى إِلَى تَضْلِيلِهِ : جَعْلُهُ ضَالاًّ، دَفْعُهُ إِلَى الضَّلاَلِ.
معجم الرائد
+
(أ)ضَلّ
- ضل.
- يضل ويضل ، ضلالا وضلالة وضلا.
- ضل حاد ومال عن طريق أو حق.
- ضل السبيل أو عنه : لم يهتد إليه.
- ضل الشيء عنه : ضاع.
- ضل الناسي : غاب عنه حفظ الشيء.
- ضل سعيه : خاب، لم ينجح.
- ضل الشيء أو عنه أو فيه : نسيه.
- ضل الشيء : تلف، هلك.
- ضل الشيء : بطل.
- ضل الميت في الأرض : صار عظاما وترابا. 1.
- ضل الشيء أو عنه أو فيه : فقده.
(ب)ضَلَّل
- ضلل.
- تضليلا وتضلالا.
- ضلله جعله ضالا.
- ضلله نسبه إلى الضلال.
- ضلل الماء : أجراه بين الصخور والأشجار.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَضَلَّهُ
- أَضَلَّهُ جعلَهُ يَضِلّ.
- و أَضَلَّهُ أَخفاه.
- و أَضَلَّهُ غَيَّبَه.
- و أَضَلَّهُ دفنه.
- و أَضَلَّهُ أَهلكه وضيَّعه.
- و أَضَلَّهُ الشيءُ فلاناً: ضَلَّه.
- و أَضَلَّهُ وجِده ورآه ضالاَّ.
- و أَضَلَّهُ اللهُ أعمالَهم: لم يُجازِهم على ما عملوا.
(ب)الأضلولةُ
- الأضلولةُ الضَّلال. والجمع : أضاليل.
المحيط في اللغة
+
(أ)ضَلالُ
- ـ ضَلالُ وضَلالَةُ وضَلُّ وضُلُّ وضَلْضَلَةُ وأُضْلولَةُ وضِلَّةُ وضَلَلُ: ضِدُّ الهُدَى. ضَلَـلْتَ، كَزَلَلْتَ ومَلِلْتُ.
- ـ الضَّلولُ: الضالُّ. ضَلِلْتَ الطَّريقَ، وكلُّ شيءٍ مُقيمٍ لا يُهْتَدَى لَه. وضَلَّ هو عَنِّي.
- ـ أضَلَّ فلانٌ البعيرَ والفَرَسَ: ذَهَبا عنه، كضَلَّهُما.
- ـ ضَلَّ يَضِلُّ ويَضَلُّ ضَلالاً: ضاعَ، وماتَ، وصارَ تُراباً وعِظاماً، وخَفِيَ وغابَ.
- ـ ضَلَّ فلاناً: أُنْسِيَهُ. ومنه: {وأَنَا منَ الضالِّينَ}.
- ـ ضَلَّني: ذَهَبَ عَنِّي.
- ـ ضُلَّةُ: الحِذْقُ بالدَّلالَةِ.
- ـ ضَلَّةُ: الحَيْرَةُ، والغَيْبَةُ لخَيْرٍ أوشَرٍّ.
- ـ ضالَّةُ من الإِبِلِ: التي تَبْقَى بِمَضْيَعَةٍ بِلا رَبٍّ، للذَّكَرِ والأنْثَى.
- ـ وادي تُضُلِّلَ، وتُضَلِّلَ: الباطِلُ.
- ـ ضَلَّلَهُ تَضْليلاً وتَضْلالاً: صَيَّرَهُ إلى الضَّلالِ.
- ـ أرضٌ مَضَلَّةٌ ومَضِلَّةٌ وضُلَضِلَةٌ: يُضَلُّ فيها.
- ـ ضِلِّيلُ: الكثيرُ الضَّلالِ.
- ـ مُضّلَّلُ: الذي لا يُوَفِّي بخَيرٍ.
- ـ المَلِكُ المُضَلَّلُ والضِلِّيلُ: امرؤُ القَيْسِ.
- ـ هو ضُـلُّ بنُ ضُـلٍّ، هو ضِـلُّ بنُ ضِلٍّ: مُنْهَمِكٌ في الضَّلالِ، أو لا يُعْرَفُ أبوه، أو لا خَيْرَ فيه.
- ـ هو ابْنُه لِضِلَّةٍ: لغيرِ رِشْدَةٍ.
- ـ ذَهَبَ دَمُهُ ضِلَّةً: بلا ثأرٍ.
- ـ هو تِبْعُ ضِلَّةٍ، بالإِضافَةِ وبالنَّعْتِ: داهِيَةٌ لا خيرَ فيه.
- ـ كذا ضُـلُّ أضْلالٍ، وضِلُّ أضْلالٍ. وإذا قيلَ بالصادِ، فليس فيه إلا الكسرُ.
- ـ أضَلَّهُ: دَفَنَهُ وغَيَّبَهُ.
- ـ ضَلَلُ: الماءُ الجاري تَحْتَ الصَّخْرَةِ، لا تُصيبُه الشمسُ، أو الجاري بينَ الشجرِ.
- ـ ضَلاضِلُ الماءِ: بَقاياهُ.
- ـ أرضٌ ضَلَضِلَةٌ وضَلَضِلٌ وضُلَضِلَةٌ وضُلَضِلٌ وضُلاضِلٌ وضُلْضُلَةٌ: غَليظَةٌ، وهي أيضاً الحجارَةُ يُقِلُّها الرجُلُ.
- ـ ضُلاضِلُ وضُلَضِلَةُ: الدَّليلُ الحاذِقُ.
- ـ تَضْلالٌ: موضع.
- ـ يقالُ للباطِلِ: ضُلَّ بتَضْلاَلٍ.
- ـ ياضُلَّ ما تجري به العَصا: يا فَقْدَهُ ويا تَلَفَه.
- ـ ضُلَضِلَةُ وضُلْضُلُ: موضع.
- ـ ضَليلاءُ: موضع.
(ب)ضالُ
- ـ ضالُ من السِدْرِ: ما كانَ عَذْياً، واحدتُهُ: ضَالَةٌ، أو السِدْرُ البَرِّيُّ، وشجرٌ آخَرُ.
- ـ أضالَ المكانُ، وأضْيَلَ: أنْبَتَهُ.
- ـ الضالَةُ: السِلاحُ أجْمَعُ، أو السِهامُ.
- ـ ذاتُ الضالِ: موضع.
معجم لسان العرب
+
ضلل
- الضَّلالُ والضَّلالةُ: ضدُّ الهُدَى والرَّشاد، ضَلَلْتَ تَضِلّ هذه اللغة الفصيحة، وضَلِلْتَ تَضَلُّ ضَلالاً وضَلالةً؛ وقال كراع: وبن تميم يقولون ضَلِلْتُ أَضَلُّ وضَلِلْتُ أَضِلُّ؛ وقال اللحياني: أَه الحجاز يقولون ضَلِلْتُ أَضَلُّ، وأَهل نجد يقولون ضَلَلْت أَضِلُّ، قا وقد قرئ بهما جميعاً قوله عز وجل: قُلْ إِن ضَلَلْتُ فإِنما أَضِلُّ عل نفسي؛ وأَهل العالية يقولون ضَلِلْتُ، بالكسر، أَضَلُّ، وهو ضالٌّ تالٌّ وهي الضَّلالة والتَّلالة؛ وقال الجوهري: لغة نجد هي الفصيحة.
- قال اب سيده: وكان يحيى بن وَثَّاب يقرأ كلَّ شيء في القرآن ضَلِلْت وضَلِلْنا بكسر اللام، ورَجُلٌ ضالٌّ.
- قال: وأَما قراءة من قرأَ ولا الضّأَلِّينَ بهمز الأَلف، فإِنه كَرِه التقاء الساكنين الأَلف واللام فحرَّك الأَل لالتقائهما فانقلبت همزة، لأَن الأَلف حرف ضعيف واسع المَخْرَج ل يَتَحمَّل الحركة، فإِذا اضْطُرُّوا إِلى تحريكه قلبوه إِلى أَقرب الحروف إِلي وهو الهمزة؛ قال: وعلى ذلك ما حكاه أَبو زيد من قولهم شأَبَّة ومَأَدَّة وأَنشدوا يا عَجَبا لقد رأَيْتُ عَجَبا حِمَار قَبّانٍ يَسُوق أَرْنَبا خاطِمَها زَأَمَّها أَن تَذْهَب يريد زَامَّها.
- وحكى أَبو العباس عن أَبي عثمان عن أَبي زيد قال: سمع عمرو بن عبيد يقرأُ: فيَوْمَئِذٍ لا يُسْأَلُ عن ذَنْبهِ إِنْسٌ ول جأَنٌّ، بهمز جانٍّ، فظَنَنْتُه قد لَحَن حتى سمعت العرب تقول شأَبَّ ومأَدَّة؛ قال أَبو العباس: فقلت لأَبي عثمان أَتَقِيس ذلك؟ قال: لا ولا أَقبله وضَلُولٌ: كضَالٍّ؛ قال لقد زَعَمَتْ أُمامَةُ أَن مال بَنِيَّ، وأَنَّني رَجُلٌ ضَلُول وأَضَلَّه: جعله ضَالاًّ.
- وقوله تعالى: إِنْ تَحْرِصْ على هُداهم فإِنّ الله لا يَهْدي مَنْ يُضِلُّ، وقرئت: لا يُهْدى من يُضِلُّ؛ قا الزَّجّاج: هو كما قال تعالى: من يُضْلِلِ اللهُ فلا هادِيَ له.
- قال أَبو منصور والإِضْلالُ في كلام العرب ضِدُّ الهداية والإِرْشاد.
- يقال: أَضْلَلْ فلاناً إِذا وَجَّهْتَه للضَّلال عن الطريق؛ وإِياه أَراد لبيد مَنْ هَدَاهُ سُبُلَ الخيرِ اهْتَدَ ناعِمَ البالِ، ومن شاءَ أَضَل قال لبيد: هذا في جاهِلِيَّته فوافق قوله التنزيل العزيز: يُضِلُّ م يشاء ويَهْدِي من يشاء؛ قال أَبو منصور: والأَصل في كلام العرب وجه آخ يقال: أَضْلَلْت الشيءَ إِذا غَيَّبْتَه، وأَضْلَلْت المَيِّتَ دَفَنْته وفي الحديث: سيكُون عليكم أُمَّةٌ إِنْ عَصَيْتُموهم ضَلَلْتم، يري بمعصيتهم الخروجَ عليهم وشَقَّ عَصَا المسلمين؛ وقد يقع أَضَلَّهم في غير هذ الموضع على الحَمْل على الضَّلال والدُّخول فيه.
- وقوله في التنزيل العزيز رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كثيراً من الناس؛ أَي ضَلُّوا بسببها لأَ الأَصنام لا تفعل شيئاً ولا تَعْقِل، وهذا كما تقول: قد أَفْتَنَتْني هذ الدارُ أَي افْتَتَنتُ بسببها وأَحْبَبتُها؛ وقول أَبي ذؤيب رآها الفُؤَادُ فاسْتُضِلَّ ضَلالُه نِيَافاً من البِيضِ الكِرامِ العَطَابِ قال السُّكَّري: طُلِبَ منه أَن يَضِلَّ فَضَلَّ كما يقال جُنّ جُنونُه، ونِيافاً أَي طويلة، وهو مصدر نافَ نِيَافاً وإِن لم يُسْتعمل والمستعمل أَناف؛ وقال ابن جني: نِيافاً مفعول ثان لرآها لأَن الرؤية ههنا رؤي القلب لقوله رآها الفُؤَاد.
- ويقال: ضَلَّ ضَلاله، كما يقال جُنّ جُنونُه؛ قال أُمية لوْلا وَثَاقُ اللهِ ضَلَّ ضَلالُنا ولَسَرَّنا أَنَّا نُتَلُّ فَنُوأَد وقال أَوس بن حَجَر إِذا ناقةٌ شُدَّتْ برَحْل ونُمْرُقٍ إِلى حَكَمٍ بَعْدي، فضَلَّ ضَلالُه وضَلَلْت المَسْجدَ والدارَ إِذا لم تعرف موضعهما، وضَلَلْت الدار والمَسْجدَ والطريقَ وكلَّ شيء مقيم ثابت لا تَهْتَدي له، وضَلَّ هو عَنِّ ضَلالاً وضَلالةً؛ قال ابن بري: قال أَبو عمرو بن العلاء إِذا لم تعر المكانَ قلت ضَلَلْتُه، وإِذا سَقَط من يَدِك شيءٌ قلت أَضْلَلْته؛ قال يعني أَن المكان لا يَضِلُّ وإِنما أَنت تَضِلُّ عنه، وإِذا سَقَطَ الدراهمُ عنك فقد ضَلَّت عنك، تقول للشيء الزائل عن موضعه: قد أَضْلَلْته وللشيء الثابت في موضعه إِلا أَنك لم تَهْتَدِ إِليه: ضَلَلْته؛ قا الفرزدق:ولقد ضَلَلْت أَباك يَدْعُو دارِماً كضَلالِ مُلْتَمِسٍ طَريقَ وَبار وفي الحديث: ضالَّة المؤمن؛ قال ابن الأَثير: وهي الضائعة من كل م يُقْتَنَى من الحيوان وغيره.
- الجوهري: الضّالَّة ما ضَلَّ من البهائم للذك والأُنثى، يقال: ضَلَّ الشيءُ إِذا ضاع، وضَلَّ عن الطريق إِذا جار، قال وهي في الأَصل فاعِلةٌ ثم اتُّسِعَ فيها فصارت من الصفات الغالبة، وتق على الذكر والأُنثى والاثنين والجمع، وتُجْمَع على ضَوالَّ؛ قال: والمرا بها في هذا الحديث الضَّالَّةُ من الإِبل والبقر مما يَحْمِي نفسَه ويقد على الإِبْعاد في طلب المَرْعَى والماء بخلاف الغنم؛ والضّالَّة م الإِبل: التي بمَضْيَعَةٍ لا يُعْرَفُ لها رَبٌّ، الذكر والأُنثى في ذل سواء.
- وسُئل النبي، صلى الله عليه وسلم، عن ضَوالِّ الإِبل فقال: ضالَّة المؤمن حَرَقُ النار، وخَرَجَ جوابُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عل سؤَال السائل لأَنه سأَله عن ضَوالِّ الإِبل فنهاه عن أَخذها وحَذَّر النارَ إِنْ تَعَرَّضَ لها، ثم قال، عليه السلام: ما لَكَ ولَها، مَعه حِذاؤُها وسِقاؤها تَرِدُ الماءَ وتأْكل الشَّجَرَ؛ أَراد أَنها بعيدة المَذهَ في الأَرض طويلة الظَّمَإِ، تَرِدُ الماءَ وتَرْعى دون راعٍ يحفظها فل تَعَرَّضْ لها ودَعْها حتى يأْتيها رَبُّها، قال: وقد تطلق الضَّالَّ على المعاني، ومنه الكلمة الحكيمةُ: ضالَّةُ المؤمن، وفي رواية: ضالَّةُ ك حكيم أَي لا يزال يَتَطَلَّبها كما يتطلب الرجُلُ ضالَّته.
- وضَلّ الشيءُ: خَفِيَ وغاب.
- وفي الحديث: ذَرُّوني في الرِّيح لَعَلِّي أَضِلُّ الله يريد أَضِلُّ عنه أَي أَفُوتُه ويَخْفَى عليه مكاني، وقيل: لَعَلِّ أَغيب عن عذابه.
- يقال: ضَلَلْت الشيءَ وضَلِلْته إِذا جعلتَه في مكان ول تَدْرِ أَين هو، وأَضْلَلْته إِذا ضَيَّعْته.
- وضَلَّ الناسي إِذا غاب عن حفظُ الشيء.
- ويقال: أَضْلَلْت الشيء إِذا وَجَدتَه ضالاًّ كما تقو أَحْمَدْته وأَبْخَلْته إِذا وجدتَه محموداً وبَخيلاً.
- ومنه الحديث: أَن النبي صلى الله عليه وسلم، أَتى قومَه فأَضَلَّهم أَي وجدهم ضُلاَّلاً غي مُهْتدِين إِلى الحَقِّ، ومعنى الحديث من قوله تعالى: أََإِذا ضَلَلْنا ف الأَرض أَي خَفِينا وغِبْنا.
- وقال ابن قتيبة في معنى الحديث: أَ أَفُوتُه، وكذلك في قوله لا يَضِلُّ ربي لا يَفُوتُه.
- والمُضِلُّ: السَّراب؛ قا الشاعر أَعْدَدْتُ للحِدْثانِ كلَّ فَقِيدة أُنُفٍ، كلائحة المُضِلِّ، جَرُو وأَضَلَّه اللهُ فَضَلَّ، تقول: إِنَّك لتَهْدِي الضالَّ ولا تَهْدِ المُتَضالَّ.
- ويقال: ضَلَّني فلانٌ فلم أَقْدِر عليه أَي ذَهَب عَني وأَنشد والسّائلُ المُبْتَغِي كَرائمه يَعْلَم أَني تَضِلُّني عِلَل (* قوله [ المبتغي ] هكذا في الأصل والتهذيب، وفي شرح القاموس: المعتر وكذا في التكملة مصلحاً عن المبتغي مرموزا له بعلامة الصحة) أَي تذهب عني.
- ويقال: أَضْلَلْت الدابّةَ والدراهمَ وكلَّ شيء ليس بثاب قائم مما يزول ولا يَثْبُت.
- وقوله في التنزيل العزيز: لا يَضِلُّ رَب ولا يَنْسى؛ أَي لا يَضِلُّه ربي ولا ينساه، وقيل: معناه لا يَغِيب عن شي ولا يَغِيب عنه شيء.
- ويقال: أَضْلَلْت الشيءَ إِذا ضاع منك مثل الدابّ والناقة وما أَشبهها إِذا انفَلَت منك، وإِذا أَخْطَأْتَ موضعَ الشي الثابت مثل الدار والمكان قلت ضَلِلْته وضَلَلْته، ولا تقل أَضْلَلْته.
- قا محمد بن سَلام: سمعت حَمَّاد بن سَلَمة يقرأُ في كتاب: لا يُضِلُّ رب ولا يَنْسى، فسأَلت عنها يونس فقال: يَضِلُّ جَيِّدةٌ، يقال: ضَلَّ فلا بَعيرَه أَي أَضَلَّه؛ قال أَبو منصور: خالفهم يونس في هذا.
- وفي الحديث لولا أَن الله لا يُحِبُّ ضَلالةَ العَمل ما رَزَأْناكم عِقالاً؛ قال اب الأَثير: أَي بُطْلانَ العمل وضَياعَه مأْخوذ من الضَّلال الضياع؛ ومن قوله تعالى: ضَلَّ سَعْيُهم في الحياة الدنيا.
- وأَضَلَّه أَي أَضاع وأَهلكه.
- وفي التنزيل العزيز: إِنَّ المجرمين في ضَلالٍ وسُعُرٍ؛ أَي في هلاك والضَّلال: النِّسْيان.
- وفي التنزيل العزيز: مِمَّنْ تَرْضَوْن م الشُّهَداء أَن تَضِلَّ إِحداهما فتُذَكِّر إِحداهما الأُخرى؛ أَي تَغِيب ع حِفْظها أَو يَغيب حِفْظها عنها، وقرئ: إِنْ تَضِلَّ، بالكسر، فمن كَسَ إِنْ قال كلام على لفظ الجزاء ومعناه؛ قال الزجاج: المعنى في إِنْ تَضِلّ إِنْ تَنْسَ إِحداهما تُذَكِّرْها الأُخرى الذاكرة، قال: وتُذْكِ وتُذَكِّر رَفْعٌ مع كسر إِنْ (* قوله [ وتذكر وتذكر رفع مع كسر ان ] كذا ف الأصل ومثله في التهذيب، وعبارة الكشاف والخطيب: وقرأ حمزة وحده ان تض احداهما بكسر ان على الشرط فتذكر بالرفع والتشديد، فلعل التخفيف مع كسر ا قراءة اخرى) لا غير، ومن قرأَ أَن تَضِلَّ إِحداهما فتُذَكِّر، وهي قراء أَكثر الناس، قال: وذكر الخليل وسيبويه أَن المعنى اسْتَشْهِدوا امرأَتي لأَن تُذَكِّرَ إِحداهما الأُخرى ومِنْ أَجل أَن تُذَكِّرَها؛ قا سيبويه: فإِن قال إِنسان: فَلِمَ جاز أَن تَضِلَّ وإِنما أُعِدَّ هذا للإِذكار فالجواب عنه أَنَّ الإِذكار لما كان سببه الإِضلال جاز أَن يُذْكَر أَ تَضِلَّ لأَن الإِضلال هو السبب الذي به وَجَب الإِذكارُ، قال: ومثل أَعْدَدْتُ هذا أَن يَميل الحائطُ فأَدْعَمَه، وإِنما أَعْدَدْته للدَّعم ل للميل، ولكن الميل ذُكِر لأَنه سبب الدَّعْم كما ذُكِرَ الإِضلال لأَن سبب الإِذكار، فهذا هو البَيِّن إِن شاء الله.
- ومنه قوله تعالى: قا فَعَلْتُها إِذاً وأَنا من الضّالِّين؛ وضَلَلْت الشيءَ: أُنْسِيتُه.
- وقول تعالى: وما كَيْدُ الكافرين إِلا في ضَلالٍ؛ أَي يَذْهب كيدُهم باطلا ويَحِيق بهم ما يريده الله تعالى.
- وأَضَلَّ البعيرَ والفرسَ: ذهَبا عنه أَبو عمرو: أَضْلَلْت بعيري إِذا كان معقولاً فلم تَهْتَدِ لمكانه وأَضْلَلْته إِضْلالاً إِذا كان مُطْلَقاً فذهب ولا تدري أَين أَخَذَ.
- وكلُّ م جاء من الضَّلال من قِبَلِك قلت ضَلَلْته، وما جاء من المفعول به قل أَضْلَلْته.
- قال أَبو عمرو: وأَصل الضَّلالِ الغَيْبوبة، يقال ضَلَّ الماء في اللبن إِذا غاب، وضَلَّ الكافرُ إِذا غاب عن الحُجَّة، وضَلَّ الناس إِذا غابَ عنه حِفْظه، وأَضْلَلْت بَعيري وغيرَه إِذا ذهَب منك، وقول تعالى: أَضَلَّ أَعمالهم؛ قال أَبو إِسحق: معناه لم يُجازِهم على ما عَمِلو من خير؛ وهذا كما تقول للذي عمِل عَمَلاً لم يَعُدْ عليه نفعُه: ق ضَلَّ سَعْيُك.
- ابن سيده: وإِذا كان الحيوان مقيماً قلت قد ضَلَلْته كما يقا في غير الحيوان من الأَشياء الثابتة التي لا تَبْرَح؛ أَنشد اب الأَعرابي ضَلَّ أَباه فادَّعى الضَّلال وضَلَّ الشيءُ يَضِلُّ ضَلالاً: ضاع.
- وتَضْلِيل الرجل: أَن تَنْسُبَ إِلى الضَّلال.
- والتضليل: تصيير الإِنسان إِلى الضَّلال؛ قال الراعي وما أَتَيْتُ نُجَيدةَ بْنَ عُوَيْمِر أَبْغي الهُدى، فيَزِيدني تَضْليل قال ابن سيده: هكذا قاله الراعي بالوَقْص، وهو حذف التاء م مُتَفاعِلُن، فكَرِهت الرُّواةُ ذلك ورَوَته: ولمَا أَتيتُ، على الكمال والتَّضْلالُ: كالتَّضْلِيل.
- وضَلَّ فلان عن القَصْد إِذا جار.
- ووقع في واد تُضُلِّلَ وتُضَلِّلَ أَي الباطل.
- قال الجوهري: وقَع في وادي تُضُلِّلَ مث تُخُيِّبَ وتُهُلِّك، كله لا ينصرف.
- ويقال للباطل: ضُلٌّ بتَضْلال؛ قال عمر بن شاس الأَسدي تَذَكَّرْت ليلى، لاتَ حينَ ادِّكارِها وقد حُنِيَ الأَضْلاعُ، ضُلٌّ بتَضْلا قال ابن بري: حكاه أَبو علي عن أَبي زيد ضُلاًّ بالنصب؛ قال ومثل للعَجَّاج يَنْشُدُ أَجْمالاً، وما مِنْ أَجما يُبْغَيْنَ إِلاَّ ضُلَّة بتَضْلا والضَّلْضَلةُ: الضَّلالُ.
- وأَرضٌ مَضِلَّةٌ ومَضَلَّةٌ: يُضَلّ فيه ولا يُهْتَدى فيها للطريق.
- وفلان يَلومُني ضَلَّةً إِذا لم يُوَفَّق للرشا في عَذْله.
- وفتنة مَضَلَّة: تُضِلُّ الناسَ، وكذلك طريق مَضَلٌّ الأَصمعي: المَضَلُّ والمَضِلُّ الأَرض المَتِيهةُ.
- غيره: أَرض مَضَلٌّ تَضِلّ الناس فيها، والمَجْهَلُ كذلك.
- يقال: أَخَذْت أَرضاً مَضِلَّة ومَضَلَّة، وأَخذْت أَرضاً مَجْهَلاً مَضَلاًّ؛ وأَنشد أَلا طَرَقَتْ صَحْبي عُميرَةُ إِنها لَنا بالمَرَوْراةِ المَضَلِّ، طَرو وقال بعضهم: أَرضٌ مَضِلَّةٌ ومَزِلَّة، وهو اسم، ولو كان نعتاً كا بغير الهاء.
- ويقال: فَلاةٌ مَضَلَّةٌ وخَرْقٌ مَضَلَّةٌ، الذَّكر والأُنث والجمع سواء، كما قالوا الولد مَبْخَلةٌ؛ وقيل: أَرضٌ مَضَلَّةٌ ومَضِلَّ وأَرَضون مَضَلاَّت ومَضِلاَّتٌ.
- أَبو زيد: أَرض مَتِيهةٌ ومَضِلَّة ومَزِلَّة مِن الزَّلَق.
- ابن السكيت: قولهم أَضَلَّ الله ضَلالَك أَي ضَلّ عنك فذَهب فلا تَضِلُّ.
- قال: وقولهم مَلَّ مَلالُك أَي ذهَب عنك حتى ل تَمَلَّ.
- ورجل ضِلِّيل: كثير الضَّلال.
- ومُضَلَّلٌ: لا يُوَفَّق لخير أَ ضالٌّ جدّاً، وقيل: صاحب غَواياتٍ وبَطالاتٍ وهو الكثير التتبُّ للضَّلال.
- والضِّلِّيلُ: الذي لا يُقْلِع عن الضَّلالة، وكان امرؤ القي يُسَمَّى الملِكَ الضِّلِّيل والمُضلَّل.
- وفي حديث عليٍّ وقد سُئل عن أَشع الشعراء فقال: إِنْ كان ولا بُدَّ فالملِك الضِّلِّيل، يعني امْرَأَ القيس كان يُلَقَّب به.
- والضِّلِّيل، بوزن القِنْدِيل: المُبالِغ في الضَّلا والكثيرُ التَّتبُّع له.
- والأُضْلُولةُ: الضَّلال؛ قال كعب بن زهير كانت مَواعِيدُ عُرْقُوبٍ لها مَثَلاً وما مَواعِيدُها إِلا الأَضالِيل وفلان صاحب أَضَالِيلَ، واحدتها أُضْلُولةٌ؛ قال الكميت وسُؤَالُ الظِّباءِ عَنْ ذِي غَدِ الأَمْ ـرِ أَضَالِيلُ من فُنُون الضَّلا الفراء: الضُّلَّة، بالضم، الحَذَاقة بالدَّلالة في السَّفَر والضَّلَّة: الغَيْبوبةُ في خير أَو شَرٍّ.
- والضِّلَّة: الضَّلالُ.
- وقال اب الأَعرابي: أَضَلَّني أَمْرُ كذا وكذا أَي لم أَقْدِرْ عليه، وأَنشد إِنِّي، إِذا خُلَّةٌ تَضَيَّفَن يُريدُ مالي، أَضَلَّني عَلِل أَي فارَقَتْني فلم أَقْدِرْ عليها.
- ويقال للدَّلِيل الحاذق الضُّلاضِ والضُّلَضِلة (* قوله [ ويقال للدليل الى قوله الضلضلة ] هكذا في الأصل وعبارة القاموس وشرحه: وعلبطة عن ابن الاعرابي والصواب وعلبط كما هو ن الباب اهـ.
- لكن في التهذيب والتكملة مثل ما في القاموس) قاله ابن الأَعرابي: وضَلَّ الشيءُ يَضِلُّ ضَلالاً أَي ضاع وهَلَك والاسم الضُّلُّ، بالضم؛ ومنه قولهم: فلان ضُلُّ بن ضُلٍّ أَي مُنْهَمِكٌ ف الضَّلال، وقيل: هو الذي لا يُعْرَف ولا يُعْرَف أَبوه، وقيل: هو الذ لا خير فيه، وقيل: إِذا لم يُدْرَ مَنْ هو ومِمَّنْ هو، وهو الضَّلال بْنُ الأَلال والضَّلال بن فَهْلَل وابْنُ ثَهْلَل؛ كُلُّه بهذا المعنى يقال: فلان ضُِلُّ أَضْلالٍ وصِلُّ أَصْلالٍ (* قوله [ ضل أضلال وصل أصلال عبارة القاموس: ضل أضلال بالضم والكسر، واذا قيل بالصاد فليس فيه ال الكسر) بالضاد والصاد إِذا كان داهية.
- وفي المثل: يا ضُلَّ ما تَجْرِي ب العَصَا أَي يا فَقْدَه ويا تَلَفَه يقوله قَصِير ابن سعد لجَذِيمة الأَبْرَش حين صار معه إِلى الزَّبَّاء، فلما صار في عَمَلِها نَدِمَ، فقال ل قَصِيرٌ: ارْكَبْ فرسي هذا وانْجُ عليه فإِنه لا يُشَقُّ غُبَارُه.
- وفع ذلك ضِلَّةً أَي في ضَلال.
- وهُو لِضِلَّةٍ أَي لغير رشْدةٍ؛ عن أَبي زيد وذَهَب ضِلَّةً أَي لم يُدْرَ أَين ذَهَب.
- وذَهَبَ دَمُه ضِلَّةً: ل يُثْأَرْ به.
- وفلانٌ تِبْعُ ضِلَّةٍ، مضاف، أَي لا خَير فيه ولا خير عنده عن ثعلب، وكذلك رواه ابن الكوفي؛ وقال ابن الأَعرابي: إِنما هو تِبْع ضِلَّةٌ، على الوصف، وفَسَّره بما فَسَّره به ثعلب؛ وقال مُرَّة: هو تِبْع ضِلَّة أَي داهيةٌ لا خير فيه، وقيل: تِبْعُ صِلَّةٍ، بالصاد.
- وضَلّ الرَّجُلُ: مات وصار تراباً فَضَلَّ فلم يَتَبَيَّنْ شيء من خَلْقه.
- وف التنزيل العزيز: أَإِذا ضَلَلْنَا في الأَرض؛ معناه أَإِذا مِتْنا وصِرْن تراباً وعِظَاماً فَضَلَلْنا في الأَرض فلم يتبين شيء من خَلقنا وأَضْلَلْته: دَفَنْته؛ قال المُخَبَّل أَضَلَّتْ بَنُو قَيْسِ بنِ سَعْدٍ عَمِيدَها وفارِسَها في الدَّهْر قَيْسَ بنَ عاص وأُضِلَّ المَيِّتُ إِذا دُفِنَ، وروي بيت النابغة الذُّبْياني يَرْث النُّعمان بن الحرث بن أَبي شِمْر الغَسَّانيّ فإِنْ تَحْيَ لا أَمْلِكْ حَياتي، وإِن تَمُت فما في حَياةٍ بَعْدَ مَوْتِك طائل فآبَ مُضِلُّوهُ بعَيْنٍ جَلِيَّةٍ وغُودِرَ بالجَوْلانِ حَزْمٌ ونائل يريد بِمُضِلِّيه دافِنيه حين مات، وقوله بعَيْنٍ جَلِيَّةٍ أَي بخبر صادقٍ أَنه مات، والجَوْلانُ: موضع بالشام، أَي دُفِن بدَفْن النُّعما الحَزْمُ والعطاءُ.
- وأَضَلَّتْ به أُمُّه: دَفَنتْه، نادر؛ عن اب الأَعرابي؛ وأَنشد فَتًى، ما أَضَلَّتْ به أُمُّ من القَوْم، لَيْلَة لا مُدَّعَ قوله لا مُدَّعَم أَي لا مَلْجَأَ ولا دِعَامَة.
- والضَّلَلُ: الماء الذ يَجرِي تحت الصَّخرة لا تصيبه الشمس، يقال: ماءٌ ضَلَلٌ، وقيل: هو الما الذي يجري بين الشجر.
- وضَلاضِلُ الماء: بقاياه، والصادُ لُغةٌ، واحدته ضُلْضُلَةٌ وصُلْصُلة.
- وأَرضٌ ضُلَضِلة وضَلَضِلةٌ وضُلَضِلٌ وضَلَضِل وضُلاضِلٌ: غليظة؛ الأَخيرة عن اللحياني، وهي أَيضاً الحجارة الت يُقِلُّها الرجلُ، وقال سيبويه: الضَّلَضِلُ مقصور عن الضَّلاضِل.
- التهذيب الضُّلَضِلَةُ كُلُّ حجر قَدْر ما يُقِلُّه الرَّجُلُ أَو فوق ذلك أَملس يكو في بطون الأَودية؛ قال: وليس في باب التضعيف كلمة تشبهها.
- الجوهري الضُّلَضِلة، بضم الضاد وفتح اللام وكسر الضاد الثانية، حَجَرٌ قَدْر م يُقِلُّه الرجل، قال: وليس في الكلام المضاعف غيره؛ وأَنشد الأَصمعي لصَخْ الغَيِّ أَلَسْت أَيَّامَ حَضَرْنا الأَعْزَلَه وبَعْدُ إِذْ نَحْنُ على الضُّلَضِله وقال الفراء: مَكانٌ ضَلَضِلٌ وجَنَدِلٌ، وهو الشديد ذو الحجارة؛ قال أَرادوا ضَلَضِيل وجَنَدِيل على بناء حَمَصِيص وصَمَكِيك فحذفوا الياء الجوهري: الضَّلَضِلُ والضَّلَضِلة الأَرض الغليظةُ؛ عن الأَصمعي، قال كأَنه قَصْر الضَّلاضِل ومُضَلَّل، بفتح اللام: اسم رجل من بني أَسد؛ وقال الأَسود بن يعْفُر وقَبْليَ مات الخالِدَان كِلاهُما عَمِيدُ بَني جَحْوانَ وابْنُ المُضَلَّل قال ابن بري: صواب إِنشاده فَقَبْلي، بالفاء، لأَن قبله فإِنْ يَكُ يَوْمِي قد دَنَا، وإِخالُ كَوَارِدَةٍ يَوْماً إِلى ظِمْءِ مَنْهَ والخالِدَانِ: هُمَا خالِدُ بْنُ نَضْلة وخالِدُ بن المُضَلَّل.
ترجمة تضليل باللغة الإنجليزية
تضليل
Deception Dishonesty
تضليل في سياق الكلام
التضليل .هذه
Deception. That's the