معنى كلمة تحكيم في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- تَحْكِيمٌ : (مصدر)
تَحْكِيمٌ - تَحْكِيمٌ [ح ك م] (مصدر: حَكَّمَ).
1 - تَكَوَّنَتْ لَجْنَةُ التَّحْكِيمِ : الهَيْئَةُ الْمُكَوَّنَةُ لإِصْدَارِ حُكْمٍ فِي خِلاَفٍ مَّا وَالفَصْلِ فِيهِ لِتَسْوِيَتِهِ.
2 - كَانَ التَّحْكِيمُ نَزِيهاً فِي الْمُبَارَاةِ الرِّيَاضِيَّةِ : كَانَ سَيْرُهَا جَيِّداً مَضْبُوطاً عَادِلاً لاَ تَحَيُّزَ فِيهِ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تحكيم
- جمع تحكيمات (لغير المصدر).
- مصدر حكَّمَ.
- تحكيم قضائيّ.
- هيئة التَّحكيم: هيئة أو لجنة تقوم بالحكم في القضاء، وبين الأطراف المتنازعة، وفي المباريات الرياضيّة ونحوها.
- استحكام، تحصين.
- أقام الجيش تحكيمات حول جبهة القتال.
- التَّحكيم.
- شعار الحرورية من الخوارج الذين قالوا: (لا حُكم إلا لله) في الخلاف بين عليّ ومعاوية رضي الله عنهما.
- (الفقه) تفويض القاضي إلى شخصَيْن عَدْلين للفصل بين الزَّوجين في حالة الشِّقاق.
- يفضِّل القاضي اللُّجوءَ إلى التّحكيم قبل النَّظر في الطّلاق.
- (القانون) تسوية نِزاعٍ بين فريقين على يد فرد يكون حكمًا أو هيئة محكَّمة.
- (القانون) ما يقوم به أطراف متنازعة من عرض مسألة النِّزاع؛ ليتمَّ الحكم فيها من فرد محايد أو مجموعة من الأفراد.
(ب)احتكمَ
- احتكمَ / احتكمَ إلى / احتكمَ في يحتكم ، احتكامًا ، فهو مُحتكِم ، والمفعول مُحتكَم إليه.
- احتكم الشَّيءُ أو الأمرُ توثّق وصار مُحْكمًا وراسخًا.
- احتكم النَّاسُ إلى فلان: رفعوا خصومتَهم إليه ليقضي بينهم.
- احتكم في الشَّيء أو الأمر: تصرّف فيه كما يشاء، حكم فيه وفصل برأي نفسه.
- احتكم في نصيب مشترك بينه وبين آخر.
معجم الغني
+
تَحْكِيمٌ
- [ح ك م]. (مصدر حَكَّمَ).
- :تَكَوَّنَتْ لَجْنَةُ التَّحْكِيمِ : الهَيْئَةُ الْمُكَوَّنَةُ لإِصْدَارِ حُكْمٍ فِي خِلاَفٍ مَّا وَالفَصْلِ فِيهِ لِتَسْوِيَتِهِ.
- :كَانَ التَّحْكِيمُ نَزِيهاً فِي الْمُبَارَاةِ الرِّيَاضِيَّةِ : كَانَ سَيْرُهَا جَيِّداً مَضْبُوطاً عَادِلاً لاَ تَحَيُّزَ فِيهِ.
معجم الرائد
+
تحكيم
- مصدر حكم.
- في الاقتصاد : إحالة النزاع بين العامل ورب العمل إلى فئة ثالثة لتقول فيه قولها.
المحيط في اللغة
+
الحُكْمُ
- ـ الحُكْمُ: القَضاءُ, ج: أحْكامٌ، وقد حَكَمَ عليه بالأمْرِ حُكْمَاً وحُكومَةً، حَكَمَ بَيْنَهُم كذلك.
- ـ الحاكِمُ: مُنَفِّذُ الحُكْمِ، كالحَكَمِ, ج: حُكَّامٌ.
- ـ حاكَمَهُ إلى الحاكِمِ: دعَاهُ وخاصمَهُ.
- ـ حَكَّمَهُ في الأمْرِ تَحْكيماً: أمَرَهُ أن يَحْكُمَ فاحْتَكَمَ.
- ـ تَحَكَّمَ: جازَ فيه حُكْمُه، والاسْمُ: الأُحْكُومَةُ والحُكومَةُ.
- ـ تَحَكُّمُ الحَرُورِيَّةِ: قولُهُم لا حُكْمَ إلاَّ للهِ.
- ـ الحَكَمانِ: أبو مُوسَى الأشْعَرِيُّ، وعَمْرُو بنُ العاصِ.
- ـ حُكَّامُ العَرَبِ في الجاهِلِيَّةِ: أكْثَمُ بنُ صَيْفِيٍّ، وحاجِبُ بنُ زُرارَةَ، والأقْرَعُ ابنُ حابِسٍ، ورَبيعةُ بنُ مُخاشِنٍ، وضَمْرَةُ بنُ أبي ضَمْرَةَ لتَميمٍ، وعامِرُ بنُ الظَّرِبِ، وغَيْلانُ بنُ سَلَمَة لِقَيْسٍ، وعبدُ المُطَّلِبِ، وأبو طالِبٍ، والعاصي بنُ وائِلِ، والعَلاءُ بنُ حارِثَةَ لقُرَيْشٍ، ورَبيعَةُ بنُ حِذارٍ لأَسَدٍ، ويَعْمُرُ بنُ الشَّدَّاخِ وصَفْوانُ بنُ أُمَيَّةَ، وسَلْمَى ابنُ نَوْفَلٍ لِكِنانَةَ.
- ـ حَكِيماتُ العَرَبِ: صُحْرُ بنتُ لُقْمانَ، وهِنْدُ بنتُ الحَسَنِ، وجُمْعَةُ بنتُ حابِسٍ، وابنةُ عامِرِ ابن الظَّرِبِ.
- ـ الحِكْمَةُ: العَدْلُ، والعِلْمُ، والحِلْمُ، والنُّبُوَّةُ، والقُرْآنُ، والإِنْجِيلُ.
- ـ أحْكَمَهُ: أتْقَنَه فاسْتَحْكَمَ، ومَنَعه عن الفَسادِ، كحَكَمَه حَكْمَاً.
- ـ أحْكَمَهُ عن الأمْرِ: رَجَعَه فَحَكَمَ، ومنَعهُ مما يُريدُ، كحَكَمَه وحَكَّمَهُ.
- ـ أحْكَمَ الفَرَسَ: جَعَلَ للِجامِهِ حَكَمَةً، كحَكَمَهُ.
- ـ الحَكَمَةُ: ما أحاطَ بِحَنَكَي الفَرسِ من لِجامِه وفيها العِذارانِ.
- ـ الحَكَمَةُ من الإِنسانِ: مُقَدَّمُ وَجْهِه، ورأسُه، وشأنُه، وأمْرُه.
- ـ الحَكَمَةُ من الضائِنَة: ذَقَنُها، والقَدْرُ، والمَنْزِلَةُ.
- ـ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ: غَيْرُ مَنْسوخَةٍ.
- ـ الآياتُ المُحْكَماتُ: {قُلْ تَعَالوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُمْ} إلى آخِرِ السورةِ، أو التي أُحْكِمَتْ فلا يَحْتاجُ سامِعُها إلى تأوِيلِها لِبيانِها، كأَقاصِيصِ الأَنْبِياءِ.
- ـ مُحَكِمٍ: الشيخُ المُجَرَّبُ، وغَلِطَ الجوهَرِيُّ في فتحِ كافِهِ.
- ـ المُحَكَّـمونَ: من أصْحَابِ الأخْدُودِ، ومَعْناهُ: المُنْصِفُ من نَفْسِهِ، وهم قَوْمٌ خُيِّرُوا بينَ القَتْلِ والكُفْرِ، فاخْتاروا الثَّباتَ على الإِسْلاَمِ والقَتْلَ.
- ـ الحَكَمُ: الرَّجُلُ المُسِنّ، ومِخْلافٌ باليَمَنِ، وزُهاءُ عشرين صَحابِيَّاً، وثَلاثينَ مُحدِّثاً.
- ـ حَكيمٍ: ابن أُمَيَّةَ، وابنُ جَبَلَةَ، وابنُ حزامٍ، وابنُ حَزْنٍ، وابنُ قَيْسٍ، وابنُ طَلِيقٍ، وابنُ مُعاوِيةَ: صحابيُّونَ، وزُهاءُ عشرينَ مُحدِّثاً.
- ـ حُكَيْمٍ: ابنُ سَعْدٍ، وابنُ مُعاوِيَةَ ابنِ عَمَّارٍ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ قَيْسٍ، ووَلَدُهُ الصَّلْتُ بنُ حُكَيْمٍ، وابنُ عَمّهِ حُكَيْمُ بنُ مُحمدٍ: مُحدِّثونَ.
- ـ حُكَيْمَة: بنتُ غَيْلانَ الثَّقَفِيَّةُ: صحابِيَّةٌ، وبنتُ أُمَيْمَةَ: تَابعيَّةٌ.
- ـ حَكيمَةٍ: عليُّ بنُ يَزيدَ بنِ أبي حَكيمَةَ، ومُحمدُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي حَكِيمَةَ: مُحَدِّثانِ.
- ـ حَكَّامٍ: ابنُ أسْلَمَ الكِنانِيُّ ثِقَةٌ، وسَعْدُ بنُ أحْكَمَ.
- ـ أَحْكَمَ: تابعيٌّ.
- ـ حَكْمانُ: اسمٌ، وموضع بالبَصْرَةِ، سُمِّيَ بالحَكَمِ ابنِ أبي العاصِ.
- ـ حَكْمون: اسمٌ.
- ـ الحَكَّامِيَّةُ: نَخْلٌ لبني حَكَّامٍ، باليَمامةِ.
- ـ مُحَكَّمٍ: مُحَكَّمُ اليَمامةِ، قَتَلَهُ خالدُ بنُ الوَليدِ.
- ـ ذو الحُكُمِ: صَيْفيُّ بنُ رَبَاحٍ، والِدُ أكَثْمَ بنِ صَيْفِيٍّ.
معجم لسان العرب
+
حكم
- الله سبحانه وتعالى أَحْكَمُ الحاكمِينَ، وهو الحَكِيمُ ل الحُكْمُ، سبحانه وتعالى.
- قال الليث: الحَكَمُ الله تعالى.
- الأَزهري: من صفا الله الحَكَمُ والحَكِيمُ والحاكِمُ، ومعاني هذه الأَسماء متقارِبة، والل أعلم بما أَراد بها، وعلينا الإيمانُ بأَنها من أَسمائه.
- ابن الأَثير: ف أَسماء الله تعالى الحَكَمُ والحَكِيمُ وهما بمعنى الحاكِم، وهو القاضي فَهو فعِيلٌ بمعنى فاعَلٍ، أو هو الذي يُحْكِمُ الأَشياءَ ويتقنها، فه فَعِيلٌ بمعنى مُفْعِلٍ، وقيل: الحَكِيمُ ذو الحِكمة، والحَكْمَةُ عبار عن معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم.
- ويقال لمَنْ يُحْسِنُ دقائ الصِّناعات ويُتقنها: حَكِيمٌ، والحَكِيمُ يجوز أن يكون بمعنى الحاكِمِ مث قَدِير بمعنى قادر وعَلِيمٍ بمعنى عالِمٍ.
- الجوهري: الحُكْم الحِكْمَةُ م العلم، والحَكِيمُ العالِم وصاحب الحِكْمَة.
- وقد حَكُمَ أي صار حَكِيماً قال النَّمِرُ بن تَوْلَب وأَبْغِض بَغِيضَكَ بُغْضاً رُوَيْداً إذا أنتَ حاوَلْتَ أن تَحْكُم أي إذا حاوَلتَ أن تكون حَكيِماً.
- والحُكْمُ: العِلْمُ والفقه؛ قال الل تعالى: وآتيناه الحُكْمَ صَبِيّاً، أي علماف وفقهاً، هذا لِيَحْيَى ب زَكَرِيَّا؛ وكذلك قوله الصَّمْتُ حُكْمٌ وقليلٌ فاعِلُه وفي الحديث: إنَّ من الشعر لحُكْماً أي إِن في الشعر كلاماً نافعاً يمن من الجهل والسَّفَهِ ويَنهى عنهما، قيل: أراد بها المواعظ والأمثال الت ينتفع الناس بها.
- والحُكْمُ: العِلْمُ والفقه والقضاء بالعدل، وهو مصد حَكَمَ يَحْكُمُ، ويروى: إن من الشعر لحِكْمَةً، وهو بمعنى الحُكم؛ ومن الحديث: الخِلافةُ في قُرَيش والحُكْمُ في الأنصار؛ خَصَّهُم بالحُكْم لأن أكثر فقهاء الصحابة فيهم، منهم مُعاذُ ابن جَبَلٍ وأُبَيّ بن كَعْب وزيد بن ثابت وغيرهم.
- قال الليث: بلغني أنه نهى أن يُسَمَّى الرجل حكِيماً (* قوله [ أن يسمى الرجل حكيماً ] كذا بالأصل، والذي في عبارة الليث الت في التهذيب: حكماً بالتحريك)، قال الأزهري: وقد سَمَّى الناسُ حَكيما وحَكَماً، قال: وما علمتُ النَّهي عن التسمية بهما صَحيحاً.
- ابن الأثير وفي حديث أبي شُرَيْحٍ أنه كان يكنى أبا الحَكَمِ فقا له النبي، صلى الله عليه وسلم: إن الله هو الحَكَمُ، وكناه بأَب شُرَيْحٍ، وإنما كَرِه له ذلك لئلا يُشارِكَ الله في صفته؛ وقد سَمّى الأَعش القصيدة المُحْكمَةَ حَكِيمَةً فقال وغَريبَةٍ، تأْتي المُلوكَ، حَكِيمَةٍ قد قُلْتُها ليُقالَ: من ذا قالَها وفي الحديث في صفة القرآن: وهو الذِّكْرُ الحَكِيمُ أي الحاكِمُ لك وعليكم، أو هو المُحْكَمُ الذي لا اختلاف فيه ولا اضطراب، فَعِيلٌ بمعن مُفْعَلٍ، أُحْكِمَ فهو مُحْكَمٌ.
- وفي حديث ابن عباس قرأْت المُحْكَمَ على عَهْدِ رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ يري المُفَصَّلَ من القرآن لأنه لم يُنْسَخْ منه شيء، وقيل: هو ما لم يكن متشابها لأنه أُحْكِمَ بيانُه بنفسه ولم يفتقر إلى غيره، والعرب تقول: حَكَمْت وأَحْكَمْتُ وحَكَّمْتُ بمعنى مَنَعْتُ ورددت، ومن هذا قيل للحاكم بي الناس حاكِمٌ، لأنه يَمْنَعُ الظالم من الظلم.
- وروى المنذري عن أَبي طال أنه قال في قولهم: حَكَمَ الله بيننا؛ قال الأصمعي: أصل الحكومة رد الرج عن الظلم، قال: ومنه سميت حَكَمَةُ اللجام لأَنها تَرُدُّ الدابة؟ ومن قول لبيد أَحْكَمَ الجِنْثِيُّ من عَوْراتِه كلَّ حِرْباءٍ، إذا أُكْرِهَ صَل والجِنْثِيُّ: السيف؛ المعنى: رَدَّ السيفُ عن عَوْراتِ الدِّرْعِ وه فُرَجُها كلَّ حِرْباءٍ، وقيل: المعنى أَحْرَزَ الجِنثيُّ وهو الزَّرَّاد مساميرها، ومعنى الإحْكامِ حينئذ الإحْرازُ.
- قال ابن سيده: الحُكْم القَضاء، وجمعه أَحْكامٌ، لا يكَسَّر على غير ذلك، وقد حَكَمَ عليه بالأم يَحْكُمُ حُكْماً وحُكومةً وحكم بينهم كذلك.
- والحُكْمُ: مصدر قولك حَكَم بينهم يَحْكُمُ أي قضى، وحَكَمَ له وحكم عليه.
- الأزهري: الحُكْمُ القضا بالعدل؛ قال النابغة واحْكمْ كحكْمِ فَتَاةِ الحَيِّ، إذ نَظَرَت إلى حَمامٍ سِراعٍ وارد الثَّمَد (* قوله [ حمام سراع ] كذا هو في التهذيب بالسين المهملة وكذلك في نسخ قديمة من الصحاح، وقال شارح الديوان: ويروى أيضاً شراع بالشين المعجمة أ مجتمعة) وحكى يعقوب عن الرُّواةِ أن معنى هذا البيت كُنْ حَكِيماً كفتاة الحي أي إذا قلت فأَصِبْ كما أصابت هذه المرأَة، إ نظَرَتْ إلى الحمامِ فأَحْصَتْها ولم تُخْطِئ عددها؛ قال: ويَدُلُّك على أن معنى احْكُمْ كُنْ حَكِيماً قولُ النَّمر بن تَوْلَب إذا أنتَ حاوَلْتَ أن تَحْكُم يريد إذا أَردت أن تكون حَكِيماً فكن كذا، وليس من الحُكْمِ في القضا في شيء.
- والحاكِم: مُنَفّذُ الحُكْمِ، والجمع حُكّامٌ، وهو الحَكَمُ وحاكَمَهُ إلى الحَكَمِ: دعاه.
- وفي الحديث: وبكَ حاكَمْتُ أي رَفَعْت الحُكمَ إليك ولا حُكْمَ إلا لك، وقيل: بكَ خاصمْتُ في طلب الحُكْمِ وإبطالِ م نازَعَني في الدِّين، وهي مفاعلة من الحُكْمِ وحَكَّمُوهُ بينهم: أمروه أن يَحكمَ.
- ويقال: حَكَّمْنا فلاناً فيم بيننا أي أَجَزْنا حُكْمَهُ بيننا.
- وحَكَّمَهُ في الأمر فاحْتَكَمَ: جاز في حُكْمُه، جاء فيه المطاوع على غير بابه والقياس فَتَحَكَّمَ، والاس الأُحْكُومَةُ والحُكُومَةُ؛ قال ولَمِثْلُ الذي جَمَعْتَ لرَيْبِ ال ـدَّهْرِ يَأْبى حُكومةَ المُقْتال يعني لا يَنْفُذُ حُكومةُ من يَحْتَكِمُ عليك من الأَعداء، ومعناه يأْب حُكومةَ المُحْتَكِم عليك، وهو المُقْتال، فجعل المُحْتَكِم المُقْتالَ، وهو المُفْتَعِلُ من القول حاجة منه إلى القافية، ويقال: هو كلا مستعمَلٌ، يقال: اقْتَلْ عليَّ أي احْتَكِمْ، ويقال: حَكَّمْتُه في مالي إذ جعلتَ إليه الحُكْمَ فيه فاحْتَكَمَ عليّ في ذلك.
- واحْتَكَمَ فلانٌ في ما فلان إذا جاز فيه حُكْمُهُ.
- والمُحاكَمَةُ: المخاصمة إلى الحاكِمِ واحْتَكَمُوا إلى الحاكِمِ وتَحاكَمُوا بمعنى.
- وقولهم في المثل: في بيت يُؤْتَى الحَكَمُ؛ الحَكَمُ، بالتحريك: الحاكم؛ وأَنشد ابن بري أَقادَتْ بَنُو مَرْوانَ قَيْساً دِماءَنا وفي الله، إن لم يَحْكُمُوا، حَكَمٌ عَدْل والحَكَمَةُ: القضاة.
- والحَكَمَةُ: المستهزئون.
- ويقال: حَكَّمْتُ فلانا أي أطلقت يده فيما شاء.
- وحاكَمْنا فلاناً إلى الله أي دعوناه إلى حُكْم الله.
- والمُحَكَّمُ: الشاري.
- والمُحَكَّمُ: الذي يُحَكَّمُ في نفسه.
- قا الجوهري: والخَوارِج يُسَمَّوْنَ المُحَكِّمَةَ لإنكارهم أم الحَكَمَيْن وقولِهِمْ: لا حُكْم إلا لله.
- قال ابن سيده: وتحْكِيمُ الحَرُوريَّة قولهم لا حُكْمَ إلا الله ولا حَكَمَ إلا اللهُ، وكأَن هذا على السَّلْب لأَنهم ينفون الحُكْمَ؛ قال فكأَني، وما أُزَيِّنُ منها قَعَدِيٌّ يُزَيِّنُ التَّحْكيم (* قوله [ وما أزين ] كذا في الأصل، والذي في المحكم: مما أزين) وقيل: إنما بدءُ ذلك في أمر عليّ، عليه السلام، ومعاوِيةَ.
- والحَكَمان أَبو موسى الأَشعريُّ وعمرو ابن العاص.
- وفي الحديث: إن الجن للمُحَكّمين، ويروى بفتح الكاف وكسرها، فالفتح هم الذين يَقَعُون في يد العد فيُنَحيَّرُونَ بين الشِّرْك والقتل فيختارون القتل؛ قال الجوهري: هم قوم م أَصحاب الأُخْدودِ فُعِل بهم ذلك، حُكِّمُوا وخُيِّروا بين القتل والكفر فاختاروا الثَّبات على الإسلام مع القتل، قال: وأما الكسر فهو المُنْصِف من نفسه؛ قال ابن الأَثير: والأَول الوجه؛ ومنه حديث كعب إن في الجنة داراً، ووصفها ثم قال: لا يَنْزِلُها إلا نبي أو صِدِّيق أ شَهيد أو مُحَكَّمٌّ في نفسه.
- ومُحَكَّم اليَمامَةِ رجل قتله خالد ب الوليد يوم مُسَيْلِمَةَ.
- والمْحَكَّمُ، بفتح الكاف (* قوله [ والمحكم بفت الكاف إلخ ] كذا في صحاح الجوهري، وغلطه صاحب القاموس وصوب أنه بكس الكاف كمحدث، قال ابن الطيب محشيه: وجوز جماعة الوجهين وقالوا هو كالمجر فانه بالكسر الذي جرب الأمور، وبالفتح الذي جربته الحوادث، وكذلك المحك بالكسر حكم الحوادث وجربها وبالفتح حكمته وجربته، فلا غلط)، الذي في شع طَرَفَةَ إذ يقول ليت المُحَكَّمَ والمَوْعُوظَ صوتَكُم تحتَ التُّرابِ، إذا ما الباطِلُ انْكشف (* قوله [ ليت المحكم إلخ ] في التكملة ما نصه: يقول ليت أني والذي يأمرن بالحكمة يوم يكشف عني الباطل وأدع الصبا تحت التراب، ونصب صوتكما لأن أراد عاذليّ كفّا صوتكما) هو الشيخ المُجَرّبُ المنسوب إلى الحِكْمة.
- والحِكْمَةُ: العدل.
- ورج حَكِيمٌ: عدل حكيم.
- وأَحْكَمَ الأَمر: أتقنه، وأَحْكَمَتْه التجاربُ عل المَثَل، وهو من ذلك.
- ويقال للرجل إذا كان حكيماً: قد أَحْكَمَتْ التجارِبُ.
- والحكيم: المتقن للأُمور، واستعمل ثعلب هذا في فرج المرأَة فقال المكَثَّفَة من النساء المحكمة الفرج، وهذا طريف جدّاً الأزهري: وحَكَمَ الرجلُ يَحْكُمُ حُكْماً إذا بلغ النهاية في معنا مدحاً لازماً؛ وقال مرقش يأْتي الشَّبابُ الأَقْوَرينَ، ول تَغْبِطْ أَخاك أن يُقالَ حَكَم أي بلغ النهاية في معناه أبو عدنان: اسْتَحْكَمَ الرجلُ إذا تناهى عما يضره في دِينه أو دُنْياه قال ذو الرمة لمُسْتَحْكِمٌ جَزْل المُرُوءَةِ مؤمِن من القوم، لا يَهْوى الكلام اللَّواغِي وأَحْكَمْتُ الشيء فاسْتَحْكَمَ: صار مُحْكَماً.
- واحْتَكَمَ الأمر واسْتَحْكَمَ: وثُقَ.
- الأَزهري: وقوله تعالى: كتاب أُحْكِمَتْ آيات فُصِّلَتْ من لَدُنْ حَكيم خبير؛ فإن التفسير جاء: أُحْكِمَتْ آياته بالأم والنهي والحلالِ والحرامِ ثم فُصِّلَتْ بالوعد والوعيد، قال: والمعنى، والل أعلم، أن آياته أُحْكِمَتْ وفُصِّلَتْ بجميع ما يحتاج إليه من الدلالة عل توحيد الله وتثبيت نبوة الأنبياء وشرائع الإسلام، والدليل على ذلك قو الله عز وجل: ما فرَّطنا في الكتاب من شيء؛ وقال بعضهم في قول الله تعالى الر تلك آيات الكتاب الحَكِيم؛ إنه فَعِيل بمعنى مُفْعَلٍ، واستدل بقول عز وجل: الر كتاب أُحْكِمَتْ آياته؛ قال الأزهري: وهذا إن شاء الله كم قِيل، والقرآنُ يوضح بعضُه بعضاً، قال: وإنما جوزنا ذلك وصوبناه لأَ حَكَمْت يكون بمعنى أَحْكَمْتُ فَرُدَّ إلى الأصل، والله أعلم.
- وحَكَم الشيء وأَحْكَمَهُ، كلاهما: منعه من الفساد.
- قال الأزهري: وروينا عن إبراهي النخعي أنه قال: حَكِّم اليَتيم كما تُحكِّمُ ولدك أي امنعه من الفسا وأصلحه كما تصلح ولدك وكما تمنعه من الفساد، قال: وكل من منعته من شيء فق حَكَّمْتَه وأحْكَمْتَهُ، قال: ونرى أن حَكَمَة الدابة سميت بهذا المعن لأنها تمنع الدابة من كثير من الجَهْل.
- وروى شمرٌ عن أبي سعيد الضّري أنه قال في قول النخعي: حَكِّمِ اليَتيم كما تُحكِّمُ ولدك؛ معنا حَكِّمْهُ في ماله ومِلْكِه إذا صلح كما تُحكِّمُ ولدك في مِلْكِه، ولا يكو حَكَّمَ بمعنى أَحْكَمَ لأنهما ضدان؛ قال الأَزهري: وقول أبي سعيد الضرير لي بالمرضي.
- ابن الأَعرابي: حَكَمَ فلانٌ عن الأمر والشيء أي رجع وأَحْكَمْتُه أنا أي رَجَعْتُه، وأَحْكَمه هو عنه رَجَعَهُ؛ قال جرير أَبَني حنيفةَ، أَحْكِمُوا سُفَهاءَكم إني أَخافُ عليكمُ أَن أَغْضَب أي رُدُّوهم وكُفُّوهُمْ وامنعوهم من التعرّض لي.
- قال الأَزهري: جعل اب الأعرابي حَكَمَ لازماً كما ترى، كما يقال رَجَعْتُه فرَجَع ونَقَصْتُ فنَقَص، قال: وما سمعت حَكَمَ بمعنى رَجَعَ لغير ابن الأَعرابي، قال: وه الثقة المأْمون.
- وحَكَمَ الرجلَ وحَكَّمَه وأَحْكَمَهُ: منعه مما يريد وفي حديث ابن عباس: كان الرجل يَرِثُ امرأَةً ذاتَ قاربة فيَعْضُلُها حت تموتَ أو تَرُدَّ إليه صداقها، فأَحْكَمَ الله عن ذلك ونهى عنه أ مَنَعَ منه.
- يقال: أَحْكَمْتُ فلاناً أي منعته، وبه سُمِّيَ الحاكمُ لأنه يمن الظالم، وقيل: هو من حَكَمْتُ الفَرسَ وأَحْكَمْتُه وحَكَّمْتُه إذ قَدَعْتَهُ وكَفَفْتَه.
- وحَكَمْتُ السَّفِيه وأَحْكَمْتُه إذا أَخذت عل يده؛ ومنه قول جرير أَبَني حنيفة، أحْكِمُوا سُفهاءك وحَكَمَةُ اللجام: ما أَحاط بحَنَكَي الدابة، وفي الصحاح: بالحَنَك وفيها العِذاران، سميت بذلك لأنها تمنعه من الجري الشديد، مشتق من ذلك وجمعه حَكَمٌ.
- وفي الحديث: وأَنا آخذ بحَكَمَة فرسه أي بلجامه.
- وفي الحديث ما من آدميّ إلا وفي رأْسه حَكَمَةٌ، وفي رواية: في رأْس كل عبد حَكَمَة إذا هَمَّ بسيئةٍ، فإن شاء الله تعالى أن يَقْدَعَه بها قَدَعَه والحَكَمَةُ: حديدة في اللجام تكون على أنف الفرس وحَنَكِهِ تمنعه عن مخالف راكبه، ولما كانت الحَكَمَة تأْخذ بفم الدابة وكان الحَنَكُ متَّصلاً بارأْ جعلها تمنع من هي في رأْسه كما تمنع الحَكَمَةُ الدابة.
- وحَكَمَ الفرس حَكْماً وأَحْكَمَهُ بالحَكَمَةِ: جعل للجامه حَكَمَةً، وكانت العر تتخذها من القِدِّ والأَبَقِ لأن قصدهم الشجاعةُ لا الزينة؛ قال زهير القائد الخَيْلَ مَنْكوباً دوائرُها قد أُحْكِمَتْ حَكَمات القِدِّ والأَبَق يريد: قد أُحْكِمَتْ بحَكَماتِ القِدِّ وبحَكَماتِ الأَبَقِ، فحذ الحَكَمات وأَقامَ الأَبَقَ مكانها؛ ويروى مَحْكومَةً حَكَماتِ القِدِّ والأبَق على اللغتين جميعاً؛ قال أبو الحسن: عَدَّى قد أُحْكِمَتْ لأن فيه معن قُلِّدَتْ وقُلِّدَتْ متعدّية إلى مفعولين.
- الأزهري: وفرس مَحْكومةٌ ف رأْسها حَكَمَةٌ؛ وأنشد مَحْكومة حَكَمات القِدِّ والأبق وقد رواه غيره: قد أُحْكِمَتْ، قال: وهذا يدل على جواز حَكَمْتُ الفر وأَحْكَمْتُه بمعنى واحد.
- ابن شميل: الحَكَمَةُ حَلْقَةٌ تكون في ف الفرس.
- وحَكََمَةُ الإنسان: مقدم وجهه.
- ورفع الله حَكَمَتَةُ أي رأْسه وشأْنه وفي حديث عمر: إن العبد إذا تواضع رفع اللهُ حَكَمَتَهُ أي قدر ومنزلته.
- يقال: له عندنا حَكَمَةٌ أي قدر، وفلان عالي الحَكَمَةِ، وقيل الحَكَمَةُ من الإنسان أسفل وجهه، مستعار من موضع حَكَمَةِ اللجام، ورَفْعُه كناية عن الإعزاز لأَن من صفة الذَّليل تنكيسَ رأْسه.
- وحَكَمة الضائنة ذَقَنُها الأزهري: وفي الحديث: في أَرْش الجِراحات الحُكومَةُ؛ ومعنى الحُكومة ف أَرش الجراحات التي ليس فيها دِيَةٌ معلومة: أن يُجْرَحَ الإنسانُ ف موضع في بَدَنه يُبْقِي شَيْنَهُ ولا يُبْطِلُ العُضْوَ، فيَقْتاس الحاك أَرْشَهُ بأن يقول: هذا المَجْروح لو كان عبداً غير مَشينٍ هذا الشَّيْن بهذه الجِراحة كانت قيمتُه ألفَ دِرْهمٍ، وهو مع هذا الشين قيمتُ تِسْعُمائة درهم فقد نقصه الشَّيْنُ عُشْرَ قيمته، فيجب على الجارح عُشْر دِيَتِه في الحُرِّ لأن المجروح حُرٌّ، وهذا وما أَشبهه بمعنى الحكومة الت يستعملها الفقهاء في أَرش الجراحات، فاعْلَمْه وقد سَمَّوْا حَكَماً وحُكَيْماً وحَكِيماً وحَكّاماً وحُكْمان وحَكَمٌ: أبو حَيٍّ من اليمن.
- وفي الحديث: شَفاعَتي لأهل الكبائر من أُمتي حت حَكَم وحاءَ؛ وهما قبيلتان جافِيتان من وراء رمل يَبرين.
معجم لغة الفقهاء
+
(أ)تحكيـم
- حكم يحكم تحكيما، وحكم فلانا في الأمر أي جعله حكما؛ واصطلاحا قاضي التحكيم هو الذي ارتضاه المتخاصمان حكما لهما في الخصومة.
(ب)تحكيم
- تنصيب حكم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تحكيم
- عملية يلجأ فيها متنازعان في ميدان الشغل إلى تحكيم طرف ثالث يوافقان عليه. قد يكون الحكم مجموعة أو جمعية بدلا من شخص.
- مصطلحات سياسية.
(ب)تحكيم أو وساطة
- مصالحة أو تسوية أو لنزاع من قبل طرف ثالث محايد يتفق عليه من كلا الشخصين.
مصطلحات مالية
+
التحكيم
- عملية تسوية المنازعات عن طريق طرف ثالث محايد يدعى arbitrator وذلك تجنّباً لتكاليف اللجوء إلى القضاء. ، في الإنجليزية، هي arbitration.
ترجمة تحكيم باللغة الإنجليزية
تحكيم
Adjudication Arbitration
تحكيم في سياق الكلام
أنت إذاً تحكم على أحدهما بالموت بناءً على احتمال عشوائي؟
So you're condemning one of these kids to die based on random chance?
إن كان حكمك مختل بسبب علاقة سابقة فهذا يخصني
If your judgment is compromised by a prior or current relationship, that is my business.
يستمر بفقدان تحكمه بالعضلات بجانبه الأيمن
He's continuing to lose control of the muscles on his right side.
تظن أنك تعمل بجد تحاول أن تحكم العالم
You think you work hard. Try ruling the universe.
تثقين بحكمه أكثر مني؟ حكمه الطبي
You trust his judgment more than mine? His medical judgment.
لا شئ جيد المخ يفقد تحكمه بالجسد
Nothing good. The brain's losing control of the body.
لكن هناك أشياء تحكمنا غير الحجم
but there are variables other than just size.
محكوم علينا بالعمل غير المفيد
We are condemned to useless labor.
تحكمنا بالالتهاب الرئوي
Pneumonia's under control.
أستسمح حكمتك القضائية
I defer to your legal wisdom.
يحكم جيداً على الناس
a brilliant judge of people.
يمكن أن نحكم العالم
We can rule the world.