اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)تحرٍّ

  • جمع تحرِّيّات (لغير المصدر).
  • مصدر تحرَّى/ تحرَّى عن/ تحرَّى في.
  • تحقيق أو ترصُّد أخبار شخص تقوم به جهة رسميّة كالشُّرطة.
  • تحرِّي الأسباب الحقيقيّة يحلّ أعقد المشكلات.
  • يُجري رجال الشُّرطة تحرِّيَّات واسعة عن المشتبه بهم.
  • تحرِّيات علماء الآثار: تحقيقاتهم النَّاتجة عن قيامهم بالحفريّات.
  • رجال التَّحرِّي: رجال الشُّرطة يُعهد إليهم في البحث عن الجرائم والمجرمين.
  • قَصْدُ الأولى والأحقّ.
  • إدارة التَّحرِّي/ دائرة التحرِّي/ مصلحة التحرِّيّات/ التّحرِّيّات العسكريّة: دوائر تقوم بجمع الأخبار عمَّن تريد تتبُّعهم.

(ب)حرا

  • حرا بـ يحْرُو ، احْرُ ، حَرًا ، فهو حَرِيّ وحَرٍ ، والمفعول مَحْروٌّ به.
  • حرَا به خَلُق وجَدُر به.
  • يحرو بك أن تخلي مقعدَك لهذا الرجل المسنّ.
  • رجلٌ حريّ/ حرٍ بهذه المكانة.
  • ما أحراه بهذا المنصب: ما أجدره به.
معجم الغني +

(أ)تَحَرٍّ

  • جمع: ـات. [ح ر ي]. (مصدر تَحَرَّى).
  • :سَعَى إلَى تَحَرِّي الحَقِيقَةِ : تَقَصِّيهَا.
  • :تَحَرِّي الأَخْبَارِ وَالْمَعْلُومَات ضَرُورَةٌ عِلْمِيَّةٌ : البَحْثُ عَنْ مَصَادِرِهَا الصَّحِيحَةِ. :ظَلَّتِ التَّحَرِّيَاتُ جَارِيَةً نَهاَراً كَامِلاً .

(ب)حَرِيُّ

  • جمع: حَرِيُّونَ، أحْرِيَاءُ، مؤ: حَرِيَّاتٌ، حَرَايَا. [ح ر ي].
  • :هُوَ حَرِيٌّ بِكُلِّ اهْتِمَامٍ : جَدِيرٌ بِالاهْتِمَامِ، خَلِيقٌ بِهِ. :إنَّهُ لَحَريٌّ بِالحُبِّ.
  • :حَرِيٌّ بِالتَّصْدِيقِ : جَدِيرٌ بِالتَّصْدِيقِ.
  • :حَرِيٌّ بِالذِّكْرِ : خَلِيقٌ بِأنْ يُذْكَرَ.
  • :بِالحَرِيِّ : مِنْ بَابٍ أوْلَى.
معجم الرائد +

(أ)تحرّ

  • تحر.
  • مصدر تحرى.
  • رجال الشرطة السرية، أو المباحث، المسؤولون عن كشف الجرائم.

(ب)حرّ

  • حر.
  • يحر ، حرارا وحرية.
  • كان حر الأصل شريفه.
المعجم الوسيط +

الأَحَرُ

  • الأَحَرُ يُقال: هو أَحَرُّ منه حُسنًا: أَكثرُ حُسْنًا وأَرقّ.
المحيط في اللغة +

(أ)وَحَرَةُ

  • ـ وَحَرَةُ: وَزَغَةٌ كسامِّ أبْرَص، أو ضَرْبٌ من العِظاءِ، لا تَطَأْ شيئاً إلاَّ سَمَّتْهُ، والقَصيرةُ من الإِبِلِ.
  • ـ وَحِرَ: أكَلَ ما دَبَّتْ عليه الوَحَرَةُ، فَأَثَّرَ فيه سَمُّها.
  • ـ وَحِرَ الطَّعامُ: وقَعَتْ فيه الوَحَرَةُ.
  • ـ وَحِرَ صَدْرُهُ عَليَّ يَحِرُ ويَوْحَرُ ويِيْحَرُ، فهو وَحِرٌ: اسْتَضْمَرَ الوَحْرَ، وهو الحِقْدُ، والغَيظُ، والغِشُّ.
  • ـ امرأةٌ وَحَرَةٌ: سَوْداءُ دَمِيمةٌ، أو حَمْراءُ قَصيرَةٌ.
  • ـ أوحَرَتِ الوَحَرَةُ الطَّعامَ: جَعَلَتْهُ بحيثُ يأخذ آكِلَهُ القَيْءُ والمَشِيُّ.

(ب)نَحْرُ

  • ـ نَحْرُ الصَّدْرِ: أعْلاهُ، كالمُنْحورِ، أو مَوْضِعُ القِلادَةِ، مُذَكَّرٌ، ج: نُحورٌ.
  • ـ نَحَرَهُ نَحْراً وتنْحاراً: أصابَ نَحْرَهُ.
  • ـ نَحَرَ البعيرَ: طَعَنَهُ حيثُ يَبْدُو الحُلْقُومُ على الصَّدْرِ، وجَمَلٌ نَحيرٌ، من نَحْرَى ونُحَراءَ ونَحائر.
  • ـ يومُ النَّحْرِ: عاشِرُ ذي الحِجَّةِ.
  • ـ انْتَحَرَ: قَتَلَ نَفْسَه.
  • ـ انْتَحَرَ القومُ على الأمرِ: تَشاحُّوا عليه، فَكادَ بعضُهم يَنْحَرُ بعضاً، كتَناحَرُوا.
  • ـ الناحِرَتانِ: عِرْقانِ في اللَّحْيِ، كالناحِرانِ، وضِلَعانِ من أضْلاعِ الزَّوْرِ، أو هُما الواهِنَتانِ والتَّرْقُوَتانِ.
  • ـ نَحْرُ النَّهارِ والشَّهْرِ: أوَّلُهُ، ج: نُحورٌ.
  • ـ نَحيرَةُ: أوَّلُ يَوْمٍ من الشَّهْرِ، أو آخِرُهُ، أو آخِرُ لَيْلَةٍ منه، كالنَّحير، ج: ناحِراتٌ ونَواحِرُ.
  • ـ الدَّارانِ تَتَناحَرانِ: تَتَقابَلانِ.
  • ـ نَحَرَتِ الدارُ الدارَ: اسْتَقْبَلَتْها.
  • ـ نَحَرَ الرَّجُلُ في الصَّلاةِ: انْتَصَبَ، ونَهَدَ صَدْرُهُ، أو وَضَعَ يَمينَهُ على شِمالِهِ، أو انْتَصَبَ بنَحْرِهِ إِزاءَ القِبْلَةِ.
  • ـ نِحْرُ ونِحْريرُ: الحاذِقُ الماهِرُ، العاقِلُ المُجَرِّبُ، المُتْقِنُ، الفَطِنُ، البَصيرُ بكُلِّ شيءٍ، لأَنَّهُ يَنْحَرُ العِلْمَ نَحْراً.
  • ـ بَرَقَ نَحْرُهُ: لَقَبُ رَجُلٍ.
  • ـ مُنْتَحَرُ الطريقِ: سَنَنُهُ.
  • ـ إِنَّهُ لَمِنْحارٌ بَوائِكَها: يَنْحَرُ سِمانَ الإِبِلِ.
  • ـ مَنْحَرُ: المَوْضِعُ يُنْحَرُ فيه الهَدْيُ وغيرُهُ.
  • ـ مَسْجِدُ النَّحْرِ: بِمنَى.
  • ـ تَناحَروا عن الطَّريقِ: عَدَلوا عنه.
  • ـ لَقِيتُهُ صَحْرَةً بَحْرَةً نَحْرَةً، مُنَوَّناتٍ: عَياناً.
معجم لسان العرب +

(أ)حري

  • حَرَى الشيءُ يَحْرِي حَرْياً: نَقَصَ، وأَحْرَاه الزمانُ.
  • الليث الحَرْيُ النُّقصان بعد الزيادة.
  • يقال: إِنه يَحْرِي كما يَحْرِي القمر حَرْياً يَنْقُصُ الأَوّل منه فالأَول؛ وأَنشد شمر ما زَالَ مَجْنُوناً على اسْتِ الدَّهْرِ في بَدَنٍ يَنْمِي وعَقْلٍ يَحْرِ وفي حديث وفاة النبي، صلى الله عليه وسلم: فما زال جِسْمُه يَحْرِي أَ يَنْقُص.
  • ومنه حديث الصِّديق، رضي الله عنه: فما زال جِسْمُه يَحْرِي بع وفاةِ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى لَحِقَ به.
  • وفي حديث عمرو ب عَبْسَة: فإِذا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مُسْتَخْفِياً حِراء عليه قومُه أَي غِضَابٌ ذَوُو هَمٍّ وغَمٍّ قد انْتَقَصَهم أَمْرُه وعِيل صَبْرُهم به حتى أَثَّر في أَجْسامهم والحارِيَةُ: الأَفْعى التي قد كبِرتْ ونَقَص جسمها من الكِبَر ولم يب إِلا رأْسُها ونَفَسُها وسَمُّها، والذَّكر حارٍ؛ قال أَو حارِياً من القُتَيْراتِ الأُوَلْ أَبْتَرَ قِيدَ الشِّبرِ طُولاً أَو أَقَل وأَنشد شمر انْعَتْ على الجَوْفاءِ في الصُّبْح الفَضِح حوَيْرِياً مثلَ قَضِيبِ المُجْتَدِح والحَراة: الساحةُ والعَقْوَةُ والناحيةُ، وكذلك الحَرَا، مقصور.
  • يقال اذْهَبْ فلا أَرَيَنَّكَ بِحَرايَ وحَرَاتِي.
  • ويقال: لا تَطُرْ حَرَان أَي لا تَقْرَبْ ما حولنا.
  • وفي حديث رجل من جُهَينة: لم يكن زيد بنُ خال يَقْرَبه بِحَراهُ سُخْطاً لله عز وجل؛ الحَرَا، بالفتح والقصر: جَناب الرجل.
  • والحَرَا والحَرَاةُ: ناحيةُ الشيء.
  • والحَرَا: موضع البَيْض قال:بَيْضَةٌ ذادَ هَيْقُها عن حَرَاه كُلَّ طارٍ عليه أَن يَطْراه هو الأُفْحُوصُ والأُدْحِيُّ، والجمع أَحْراء.
  • والحَرَا: الكِناسُ التهذيب: الحَرَا كُلُّ موضع لظَبْيٍ يأْوِي إِليه.
  • الأَزهري: قال الليث ف تفسير الحَرَا إِنه مَبِيضُ النَّعام أَو مأْوَى الظَّبْي، وهو باطل والحَرَا عند العرب ما رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي: الحَرَا جَنابُ الرجل وم حوله، يقال: لا تَقْرَبَنَّ حَرَانا.
  • ويقال: نزل بحَراهُ وعَرَاهُ إِذ نزل بساحته.
  • وحَرَا مَبِيضِ النَّعامِ: ما حَوْله، وكذلك حَرَا كِناس الظَّبْي ما حَوْله.
  • والحَرَا: موضعُ بَيْضِ اليَمامة.
  • والحَرَا والحَرَاة الصوتُ والجَلَبة وصوتُ التِهاب النار وحَفيفُ الشجر، وخَصَّ اب الأَعرابي به مرةً صوتَ الطير.
  • وحَرَاةُ النار، مقصورٌ: التهابها؛ ذكره جماع اللغويين؛ قال ابن بري: قال علي بن حمزة هذا تصحيف وإِنما هو الخَوَاة بالخاء والواو، قال: وكذا قال أَبو عبيد الخَوَاة بالخاء والواو والحَرَى: الخَلِيقُ كقولك بالحَرَى أَن يكون ذلك، وإِنه لَحَرىً بكذ وحَرٍ وحَرِيٌّ، فمن قال حَرىً لم يغيره عن لفظه فيما زاد على الواح وسَوَّى بين الجِنْسين، أَعني المذكر والمؤنث، لأَنه مصدر؛ قال الشاعر وهُنَّ حَرىً أَن لا يُثِبْنَكَ نَقْرَةً وأَنتَ حَرىً بالنارِ حينَ تُثِيب ومن قال حَرٍ وحَرِيٌّ ثَنَّى وجمع وأَنث فقال: حَرِيانِ وحَرُون وحَرِيَة وحَرِيَتانِ وحَرِياتٌ وحَرِيَّانِ وحَرِيُّونَ وحَرِيَّ وحَرِيَّتانِ وحَرِيَّاتٌ.
  • وفي التهذيب: وهم أَحْرِياء بذلك وهُنَّ حَرَايَا وأَنت أَحْراءٌ، جمع حَرٍ.
  • وقال اللحياني: وقد يجوز أَن تثني ما لا تجمع لأَ الكسائي حكى عن بعض العرب أَنهم يثنون ما لا يجمعون فيقول إِنهم لحَرَيانِ أَن يفعلا؛ وكذلك رُوِيَ بيتُ عَوْفِ بن الأَحْوص الجَعْفَرِي:أَوْدَى بَنِيَّ فَما بِرَحْلِي مِنْهُم إِلا غُلاما بَيَّةٍ ضَنَيان بالفتح، كذا أَنشده أَبو علي الفارسي وصرح بأَنه مفتوح؛ قال ابن بر شاهدُ حَرِيّ قولُ لبيد من حَياةٍ قد سَئِمْنا طُولَها وحَرِيٌّ طُولُ عَيْشٍ أَن يُمَلّ وفي الحديث: إِنَّ هذا لَحرِيٌّ إِنْ خَطَبَ أَن يَنْكِحَ.
  • يقال: فلا حَرِيٌّ بكذا وحَرىً بكذا وحَرٍ بكذا وبالحَرَى أَن يكون كذا أَي جَدير وخَلِيقٌ.
  • ويُحَدِّثُ الرجلُ الرجلَ فيقولُ: بالحَرَى أَن يكون، وإِن لمَحْرىً أَن يفعل ذلك؛ عن اللحياني.
  • وإِنه لمَحْراة أَن يفعلَ، ولا يثن ولا يجمع ولا يؤنث كقولك مَخْلَقة ومَقْمَنة.
  • وهذا الأَمر مَحْراةٌ لذل أَي مَقْمنة مثل مَحْجَاة.
  • وما أَحْراه: مثل ما أَحْجاه، وأَحْرِ به: مِثْ أَحْجِ به؛ قال ومُسْتَبْدِلٍ من بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً فأَحْرِ به لطُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَ أَي وأَحْرِيَنْ، وما أَحْراهُ به؛ وقال الشاعر فإِن كنتَ تُوعِدُنا بالهِجاء فأَحْرِ بمَنْ رامَنا أَن يَخِيبَ وقولهم في الرجل إِذا بلغ الخمسين حَرىً؛ قال ثعلب: معناه هو حَرىً أَ يَنالَ الخيرَ كله.
  • وفي الحديث: إِذا كان الرجلُ يَدْعُو في شَبِيبَتِ ثم أَصابه أَمرٌ بعدَما كَبِرَ فبالحَرَى أَن يُسْتجابَ له ومن أَحْرِ به اشْتُقَّ التَّحَرِّي في الأَشياء ونحوها، وهو طَلَبُ م هو أَحْرَى بالاستعمال في غالب الظن، كما اشتق التَّقَمُّن من القَمِين وفلان يتَحَرَّى الأَمرَ أَي يتَوَخّاه ويَقْصِده.
  • والتَّحَرِّي: قصْد الأَوْلى والأَحَقِّ، مأْخوذ من الحَرَى وهو الخَليقُ، والتَّوَخِّي مثله وفي الحديث: تحَرَّوْا ليلةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأَواخِر أَ تعَمَّدوا طلبها فيها.
  • والتَّحَرِّي: القَصْدُ والاجتهادُ في الطلب والعزمُ عل تخصيص الشيء بالفعل والقول؛ ومنه الحديث: لا تتَحَرَّوْا بالصلاة طلوع الشمسِ وغروبَها.
  • وتحَرَّى فلانٌ بالمكان أَي تمكَّث.
  • وقوله تعالى فأُولئك تحرَّوْا رَشَداً؛ أَي توَخَّوْا وعَمَدُوا، عن أَبي عبيد؛ وأَنش لامرئ القيس دِيمةٌ هَطْلاء فيها وطَفٌ طَبَقُ الأَرضِ تحَرَّى وتَدُِر وحكى اللحياني: ما رأَيتُ من حَرَاتِه وحَرََاه، لم يزد على ذلك شيئاً وحَرَى أَن يكون ذاك: في معنى عسَى.
  • وتحَرَّى لك: تعَمَّده وحِرَاء، بالكسر والمد: جبل بمكة معروف، يذكر ويؤَنث.
  • قال سيبويه: منه من يصرفه ومنهم من لا يصرفه يجعله اسماً للبقعة؛ وأَنشد ورُبَّ وَجْهٍ مِن حِرَاءٍ مُنْحَ وأَنشد أَيضاً ستَعْلم أَيَّنا خيراً قديماً وأَعْظَمَنا ببَطْنِ حِرَاءَ نار قال ابن بري: هكذا أَنشده سيبويه.
  • قال: وهو لجرير؛ وأَنشده الجوهري أَلسْنا أَكرَمَ الثَّقَلَيْنِ طُرّاً وأَعْظَمَهم ببطْن حِراءَ نار قال الجوهري: لم يصرفه لأَنه ذهب به إِلى البلدة التي هو بها.
  • وف الحديث: كان يتَحَنَّثُ بحِراءٍ، هو بالكسر والمد جبل من جبال مكة.
  • قا الخطابي: كثير من المحدّثين يَغْلَطون فيه فيفْتَحون حاءه ويَقْصُرون ويُميلونه، ولا تجوز إِمالته لأَن الراء قبل الأَلف مفتوحة، كما لا تجوز إِمال راشد ورافع ابن سيده: الحَرْوةُ حُرْقةٌ يَجِدُها الرجلُ في حَلْقه وصَدْره ورأْس من الغَيْظ والوَجَع.
  • والحَرْوة: الرائحة الكريهة مع حِدَّةٍ ف الخَياشِيم.
  • والحَرْوَةُ والحَراوةُ: حَرَافةٌ تكون في طَعْم نحو الخَرْدل وم أَشبهه حتى يقالُ: لهذا الكُحْل حَرَاوة ومَضاضَة في العين.
  • النضر الفُلْفُل له حَرَاوة، بالواو، وحَرَارة، بالراء.
  • يقال: إِني لأَجد لهذا الطعا حَرْوة وحَرَاوة أَي حَرارة، وذلك من حَرافةِ شيء يؤْكل.
  • قال الأَزهري ذكر الليث الحِرَّ في المعتل ههنا، وبابُ المضاعف أَولى به، وقد ذكرناه ف ترجمة حرح وفي ترجمة رحا.
  • يقال: رَحَاه إِذا عَظَّمه، وحَرَاه إِذ أَضاقَه، والله أعلم.

(ب)حرن

  • حَرَنتِ الدابةُ تَحْرُن حِراناً وحُراناً وحَرُنَتْ، لغتان، وه حَرونٌ: وهي التي إذا استُدِرَّ جَرْيُها وقَفَتْ، وإنما ذلك في ذوا الحوافر خاصَّة، ونظيرُه في الإِبل اللِّجانُ والخِلاءُ، واستعمل أَبو عبي الحِرانَ في الناقة.
  • وفي الحديث: ما خَلأَت ولا حَرَنَتْ ولكن حَبَسَه حابِسُ الفِيل.
  • وفرس حَرُونٌ من خَيْل حُرُنٍ: لا يَنْقادُ، إذا اشتدّ ب الجَرْيُ وَقَف.
  • وقد حَرَنَ يَحْرُنُ حُرُوناً وحَرُنَ، بالضم أَيضاً: صا حَرُوناً، والاسم الحِرانُ.
  • والحَرُونُ: اسم فرس كان لباهِلَة، إلي تنسب الخيل الحَرُونِيَّة.
  • والحَرُونُ: اسم فرس مُسْلم بن عمروٍ الباهليّ في الإسلام كان يُسابِق الخيلَ، فإِذا اسْتُدرَّ جَرْيه وقَف حتى تكاد تسْبِقُه، ثم يجري فيسبِقها، وفي الصحاح: حَرون اسمُ فرسِ أَبي صالح مُسْل بن عمروٍ الباهلي والد قُتَيْبة؛ قال الشاعر إذا ما قُريش خلا مُلْكُها فإِنَّ لخِلافةَ في باهِلَه لِرَبِّ الحَرونِ أَبي صالح وما ذاك بالسُّنَّة العادلَهْ وقال الأَصمعي: هو من نَسْل أَعوج، وهو الحَرون بن الأَثاثيّ بن الخُزَ بن ذي الصُّوفة بن أَعْوج، قال: وكان يسبِق الخيلَ ثمَ يَحْرُن حت تَلْحَقَه، فإِذا لَحِقَتْه سبَقها ثم حرَن ثم سبَقَها، وقيل: الحَرونُ فرس عُقبة بن مُدْلِجٍ، ومنه قيل لحبيب بن المهلَّب أَو محمد بن المُهلَّ الحَرُون، لأَنه كان يَحْرُنُ في الحرب فلا يبرح، استعير ذلك له وإنم أَصله في الخيل، وقال اللحياني: حَرَنَت الناقةُ قامت فلم تَبْرَحْ، وخَلأَ بركَتْ فلم تَقُمْ؛ والحَرونُ في قول الشماخ وما أَرْوَى، وإن كَرُمَتْ علينا بأَدْنَى من مُوَقَّفةٍ حَرونِ هي التي لا تبرح أَعلى الجَبل من الصَّيْد.
  • ويقال: حَرَن في البيع إذ لم يَزِد ولم يَنْقُص.
  • والمَحارينُ من النَّحْل: اللَّواتي يَلْصَقْن بالخَلِيَّة حتى يُنْتزَعْنَ بالمَحابِض؛ وقال ابن مقبل كأَنَّ أَصْواتَها، من حيث نسمَعُها نَبْضُ المَحابضِ يَنْزِعْنَ المَحارِينا قال ابن بري: الهاءُ في أَصواتها تعودُ على النَّواقيس في بيتٍ قَبْله والمَحابضُ: عِيدانٌ يُشارُ بها العسلُ، قال: والمَحارينُ جمع مِحْرانٍ وهو ما حَرُنَ على الشَّهْد من النحل فلا يَبْرَح عنه؛ الأَزهري المَحارينُ ما يموتُ من النحل في عسله، وقال غيره: المَحارينُ من العسل م لَزِقَ بالخلِيَّة فعَسُر نَزْعُه، أُخذ من قولك حَرُن بالمكان حُرونة إذ لزمه فلم يُفارِقْه، وكأَنَّ العسلَ حَرُن فعسُر اشتِيارُه؛ قال الراعي كِناس تَنوفةٍ ظَلَّت إليه هِجانُ الوَحْشِ حارنةً حُرونا وقال الأَصمعي في قوله حارنة: متأَخرة، وغيره يقول: لازِمة والمَحارينُ: الشِّهادُ، وهي أَيضاً حَبّات القُطن، واحدتُها مِحْرانٌ، وقد تقدم شر بيت ابن مقبل: يَخْلِجْنَ المَحارينا.
  • وحَرّان: اسم بلد، وهو فَعّال ويجوز أَن يكون فَعْلانَ، والنسبة إليه حَرْنانيٌّ، كما قالوا مَنانّي ف النسبة إلى ماني، والقياس مانَوِيّ، وحَرّاني على ما عليه العامة وحُرَينٌ: اسمٌ.
  • وبنو حِرْنَة: بُطَين (* قوله [ وبنو حرنة بطين ] كذا في الأص والمحكم بكسر فسكون، وفي القاموس والتكملة بكسر الحاء والراء وش النون).

ترجمة تحر باللغة الإنجليزية

تحر
Exploration

كلمات شبيهة ومرادفات