معنى كلمة تبدد في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
تَبَدَّدَالمصدر
بددفي القواميس
- تَبَدُّدٌ : (مصدر)
تَبَدُّدٌ - تَبَدُّدٌ [ب د د] (مصدر: تَبَدَّدَ).
1 - مُنْذُ الصَّبَاحِ وَالغَمَامُ فِي تَبَدُّدٍ : فِي تَفَرُّقٍ.
2 - تَبَدُّدُ الأَحْزَانِ : تَلاَشِيهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تبدَّدَ
- تبدَّدَ يتبدّد ، تبدُّدًا ، فهو متبدِّد.
- تبدَّد الشَّيءُ مُطاوع بدَّدَ: ضاع، تفرّق، تشتّت.
- تبدَّد القومُ/ الضبابُ/ شملُ الأصدقاء.
- تبدَّدتِ الغيومُ/ الثروة.
- تبدَّدت الأوهامُ: لم يَبق منها أثر.
- تبدَّدت شخصيَّتُه: شعر بأنّه لم يعد هو ذاته وبأن إحساساته ورغباته وأفكاره غريبة عنه.
(ب)تبدُّد
- مصدر تبدَّدَ.
- تبدُّد الشخصيَّة: (علوم النفس) اضطراب ذهنيّ يجعل المرء يشعر بأنّه لم يصبح هو ذاته وبأن إحساساته وأفكاره غريبة عنه.
معجم الغني
+
(أ)تَبَدَّدَ
- [ب د د]. (فعل: خماسي لازم). تَبَدَّدَ، يَتَبَدَّدُ، مصدر تَبَدُّدٌ.
- :تَبَدَّدَ الغَمَامُ فِي السَّمَاءِ : تَفَرَّقَ.
- :تَبَدَّدَتْ هُمُومُهُ : تَلاَشَتْ.
(ب)تَبَدُّدٌ
- [ب د د]. (مصدر تَبَدَّدَ).
- :مُنْذُ الصَّبَاحِ وَالغَمَامُ فِي تَبَدُّدٍ : فِي تَفَرُّقٍ.
- :تَبَدُّدُ الأَحْزَانِ : تَلاَشِيهَا.
معجم الرائد
+
تبدَّد
- تبدد.
- تبددا.
- تبدد الشيء : تفرق [ تبدد شمل القوم ].
- تبدد القوم الشيء : اقتسموه حصصا.
- تبدد الحلي صدر المرأة : غطاه كله.
المعجم الوسيط
+
(أ)تبدَّدَ
- تبدَّدَ تفرَّق.
- و تبدَّدَ القومُ الشيءَ: اقتسموه حِصصاً.
- و تبدَّدَ الْحَلْيُ صَدرَ الجارية: عمَّه كلَّه.
(ب)البَداد
- البَداد المبارزة.
- ويُقال: لَقُوا بَدادَهم: أخذوا أقرانهم، كل رجل رجلاً.
المحيط في اللغة
+
بَدَّدَهُ
- ـ بَدَّدَهُ تَبْديداً: فَرَّقَهُ فَتَبَدَّدَ.
- ـ بَدَّدَ زَيْدٌ: أعْيَا، أو نَعِسَ وهو قاعِدٌ لا يَرْقُدُ.
- ـ جاءَتِ الخَيْلُ بَدادِ بَدادِ، وبَدَادَ بَدَادَ، وبَدَدَ بَدَدَ، وبَدَدَاً بَدَدَاً: مُتَفَرِّقَةً.
- ـ بَدَّ رِجْلَيْه: فَرَّقَهُما.
- ـ ذَهَبوا تَباديدَ وأباديدَ: مُتَبَدِّدين.
- ـ رجُلٌ أَبَدُّ: مُتَبَاعِدُ اليَدَيْنِ، أو عظيم الخَلْقِ، المُتَباعِدُ بعضُه من بعضٍ، والمُتَباعِدُ ما بينَ الفَخِذَيْنِ. وقد بَدِدَتْ، بَدَداً.
- ـ بَدُّ: التَّعَبُ.
- ـ بِدُّ: المِثْلُ، والنَّظيرُ، كالبَديدِ والبَديدَةِ.
- ـ بُدُّ: البَعوضُ، والصَّنَمُ، مُعَرَّبُ: بُتْ، الجمع: بِدَدَةٌ وأبْدادٌ، وبيتُ الصنَمِ، والنَّصيبُ من كُلِّ شيءٍ، كالبِدادِ، والبُدادِ والبُدَّةِ، وخُطِّئَ الجوهريُّ في كسرِها.
- ـ لا بُدَّ: لا فِراقَ، ولا مَحالةَ.
- ـ بدادُ السَّرْجِ والقَتَبِ، وبَديدُهُما: ذلك المُحْشُوُّ الذي تَحْتَهُما لِئَلاَّ يُدْبِرَ الفَرَسَ.
- ـ بَديدُ: الخُرْجُ، والمَفازةُ الواسِعةُ.
- ـ بِدادُ: لِبْدٌ يُشَدُّ على الدَّابةِ الدَّبِرَةِ.
- ـ بِدادُ وبِدادَةُ ومُبادَّةُ: أن يُخْرِجَ كلُّ إنْسانٍ شيئاً، ثم يُجْمَعَ، فَيُبْقونَه بينهم.
- ـ بايَعَه بَدَداً، وبادَّهُ مُبادَّةً وبِداداً: باعَه مُعارَضةً.
- ـ بَدَّه: أبْعده وكَفَّه، وتَجافَى به.
- ـ بادُّ: باطِنُ الفَخِذِ.
- ـ بَدَّاءُ: الضَّخْمَةُ الإِسْكَتَيْنِ.
- ـ بُدَّةُ: الغايةُ.
- ـ طَيْرٌ أباديدُ وتَباديدُ: مُتَفَرِّقَةٌ، وتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فقال: طَيْرٌ يَبادِيدُ، وأنشدَ: يَرَوْنَنِي خارِجاً طيرٌ يَباديدُ، وإنما هو: طيْرُ اليَناديدِ، بالنونِ والإِضافَةِ، والقافيةُ مَكسورةٌ، والبيتُ لعُطارِدِ بن قُرَّانَ، وقولهُ: ألَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَبَدِّ، غَلَطٌ، والصَّوابُ: بَدَّاءُ تَمْشي مِشْيَةَ الأَبَدِّ.
- ـ ابْتَدَّاهُ ابْتداداً: أخَذاه من جانبَيْهِ، أو أتَياه منهما.
- ـ مالَه به بَدَدٌ وبَدَّةٌ: طاقَةٌ.
- ـ بَديدةُ: الداهِيةُ.
- ـ أَبَدُّ: الحائكُ، والفرَسُ بعيدُ ما بين اليدَيْنِ.
- ـ الأَبَدُّ الزَّنِيمُ: الأَسَدُ.
- ـ تَبدَّدوا الشيءَ: اقْتَسموه.
- ـ بِدَداً: حِصَصاً.
- ـ تَبدَّد الحَلْيُ صَدْرَ الجاريةِ: أخَذَه كُلَّه.
- ـ بَدْبَدْ: بَخْ بَخْ.
- ـ تَبادُّوا، ولَقُوا بَدادَهُم، بمعْنًى: أخَذوا أقْرانَهُم لكُلِّ رجلٍ رجلٌ.
- ـ أَبَادُ: ليَأخذْ كُلُّ رجلٍ قِرْنَه.
- ـ اسْتَبَدَّ به: تَفَرَّدَ.
- ـ بَدادُ: المُبارَزَةُ.
- ـ لو كان البَدادُ لما أطاقونا: لو بارَزْناهُم رجلٌ رجلٌ.
- ـ أبَدَّ يَدَهُ: مَدَّها إلى الأرضِ.
- ـ أبَدَّ العَطاءَ بينهم: أعْطَى كُلاًّ منهم بُدَّتَه.
- ـ بَدَدُ: الحاجةُ.
- ـ بَدْبَدٌ: موضع.
- ـ بُدَيْدٌ: جَدُّ حِلِّزَةَ بنِ مَكْروهٍ.
معجم لسان العرب
+
بدد
- التبديد: التفريق؛ يقال: شَملٌ مُبَدَّد.
- وبَدَّد الشيء فتَبَدَّدَ: فرّقه فتفرّق.
- وتبدّد القوم إِذا تفرّقوا.
- وتبدّد الشيءُ: تفرّق وبَدَّه يَبُدُّه بدّاً: فرّقه.
- وجاءَت الخيل بَدادِ أَي متفرقة متبدّدة؛ قا حسان بن ثابت، وكان عيينة بن حصن بن حذيفة أَغار على سَرْح المدينة فرك في طلبه ناس من الأَنصار، منهم أَبو قتادة الأَنصاريّ والمقداد ب الأَسود الكِندي حليف بني زهرة، فردّوا السرح، وقتل رجل من بني فزارة يقال ل الحَكَمُ بن أُم قِرْفَةَ جد عبدالله بن مَسعَدَةَ؛ فقال حسان هلْ سَرَّ أَولادَ اللقِيطةِ أَنن سِلمٌ، غَداةَ فوارِسِ المِقدادِ كنا ثمانيةً، وكانوا جَحْفَلا لَجِباً، فَشُلُّوا بالرماحِ بَداد أَي متبدّدين.
- وذهب القوم بَدادِ بَدادِ أَي واحداً واحداً، مبني عل الكسر لأَنه معدول عن المصدر، وهو البَدَدُ.
- قال عوف بن الخَرِع التيميّ واسم الخرع عطية، يخاطب لَقيطَ بن زُرارةَ وكان بنو عامر أَسروا معبدا أَخا لقيط وطلبوا منه الفداء بأَلف بعير، فأَبى لقيط أَن يفديه وكان لقي قد هجا تيماً وعدياً؛ فقال عوف بن عطية التيميّ يعيره بموت أَخيه معبد ف الأَسر هلاَّ فوارسَ رَحْرَحانَ هجوتَهُم عَشْراً، تَناوَحُ في شَرارةِ واد أَي لهم مَنْظَر وليس لهم مَخْبَر أَلاّ كرَرتَ على ابن أُمِّك مَعْبَدٍ والعامريُّ يقودُه بِصِفا وذكرتَ من لبنِ المُحَلّق شربةً والخيلُ تغدو في الصعيد بَداد وتفرَّق القوم بَدادِ أَي متبددة؛ وأَنشد أَيضاً فَشُلُّوا بالرِّماحِ بَداد قال الجوهري: وإِنما بني للعدل والتأْنيث والصفة فلما منع بعلتين م الصرف بني بثلاث لأَنه ليس بعد المنع من الصرف إِلا منع الإِعراب؛ وحك اللحياني: جاءت الخيل بَدادِ بَدَادِ يا هذا، وبَدادَ بَدادَ، وبَدَدَ بَدَد كخمسة عشر، وبَدَداً بَدَداً على المصدر، وتَفرَّقوا بَدَداً.
- وف الدعاء: اللهم أَحصهم عدداً واقتلهم بَدَداً؛ قال ابن الأَثير: يروى بكس الباء، جمع بِدَّة وهي الحصة والنصيب، أَي اقتلهم حصصاً مقسمة لكل واحد حصت ونصيبه، ويروى بالفتح، أَي متفرقين في القتل واحداً بعد واحد م التبديد.
- وفي حديث خالد بن سنان: أَنه انتهى إِلى النار وعليه مِدرَعَةُ صوف فجع يفرّقها بعصاه ويقول: بَدّاً بَدّاً أَي تبدّدي وتفرَّقي؛ يقال بَدَدْتُ بدّاً وبَدَّدْتُ تبديداً؛ وهذا خالد هو الذي قال فيه النبيّ، صلى الل عليه وسلم: نبيّ ضيعه قومه والعرب تقول: لو كان البَدادُ لما أَطاقونا، البَداد، بالفتح: البراز يقول: لو بارزونا، رجل لرجل؛ قال: فإِذا طرحوا الأَلف واللام خفضوا فقالو يا قوم بَدادِ بَدَادِ مرتين أَي ليأْخذ كل رجل رجلاً وقد تبادّ القوم يتبادّون إِذا أَخذوا أَقرانهم.
- ويقال أَيضاً: لقو قوماً أَبْدَادَهُمْ، ولقيهم قوم أَبدادُهم أَي أَعدادهم لكل رجل رجل الجوهري: قولهم في الحرب يا قوم بَدادِ بَدادِ أَي ليأْخذ كل رجل قِرنه وإِنما بني هذا على الكسر لأَنه اسم لفعل الأَمر وهو مبني، ويقال إِنما كس لاجتماع الساكنين لأَنه واقع موقع الأَمر والبَدِيدة: التفرق؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي بلِّغ بني عَجَبٍ، وبَلِّغْ مَأْرِبا قَوْلاً يُبِدُّهُمُ، وقولاً يَجْمَع فسره فقال: يبدُّهم يفرِّق القول فيهم؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف ف الكلام إِبددته فرَّقته.
- وبدَّ رجليه في المِقطَرة: فرَّقهما.
- وكل من فرَّ رجليه، فقد بَدَّهما؛ قال جاريةٌ، أَعظُمُها أَجَمُّها قد سَمَّنَتْها بالسَّويق أُمُّها فبَدَّتِ الرجْلَ، فما تَضُمُّه وهذا البيت في التهذيب جاريةٌ يَبُدّها أَجمه وذهبوا عَبَادِيدَ يَبادِيدَ وأَباديد أَي فرقاً متبدِّدين الفراء: طير أَبادِيد ويَبَادِيد أَي مفترق؛ وأَنشد (* قوله [ وأنشد إلخ تبع في ذلك الجوهري.
- وقال في القاموس: وتصحف على الجوهري فقال طي يباديد، وأَنشد يرونني إلخ وانما هو طير اليناديد، بالنون والاضافة، والقافي مكسورة والبيت لعطارد بن قران) كأَنما أَهلُ حُجْرٍ، ينظرون مت يرونني خارجاً، طيرٌ يَبَادِيد ويقال: لقي فلان وفلان فلاناً فابتدّاه بالضرب أَي أَخذاه من ناحيتيه والسبعان يَبْتَدَّان الرجل إِذا أَتياه من جانبيه.
- والرضيعان التوأَما يَبْتَدّان أُمهما: يرضع هذا من ثدي وهذا من ثدي.
- ويقال: لو أَنهما لقيا بخلاء فابْتَدّاه لما أَطاقاه؛ ويقال: لما أَطاقه أَحدهما، وه المُبادّة، ولا تقل: ابْتَدّها ابنها ولكن ابْتَدّها ابناها ويقال: إِن رضاعها لا يقع منهما موقعاً فَأَبِدَّهما تلك النعجة الأُخرى؛ فيقال: قد أَبْدَدْتُهما.
- ويقال في السخلتين: إِبِدَّهما نعجتين أَ اجعل لكل واحد منهما نعجة تُرضعه إِذا لم تكفهما نعجة واحدة؛ وفي حدي وفاة النبيّ، صلى الله عليه وسلم: فأَبَدَّ بصره إِلى السواك أَي أَعطا بُدَّته من النظر أَي حظه؛ ومنه حديث ابن عباس: دخلت على عمر وهو يُبدُّن النظر استعجالاً بخبر ما بعثني إِليه وفي حديث عكرمة: فَتَبَدَّدوه بينهم أَي اقتسموه حصصاً على السواء والبَدَدُ: تباعد ما بين الفخذين في الناس من كثرة لحمهما، وفي ذوا الأَربع في اليدين ويقال للمصلي: أَبِدَّ ضَبْعَيْك؛ وإِبدادهما تفريجهما في السجود ويقال: أَبَدَّ يده إِذا مدَّها؛ الجوهري: أَبَدَّ يده إِلى الأَرض مدَّها وفي الحديث: أَنه كان يُبِدُّ ضَبْعَيْه في السجود أَي يمدُّهم ويجافيهما.
- ابن السكيت: البَدَدُ في الناس تباعد ما بين الفخذين من كثرة لحمهما تقول منه: بدِدتَ يا رجل، بالكسر، فأَنت أَبَدُّ؛ وبقرة بَدَّاء والأَبَدُّ: الرجل العظيم الخَلق؛ والمرأَة بَدَّاءُ؛ قال أَبو نخيل السعدي:من كلِّ ذاتِ طائفٍ وزُؤْدِ بدَّاءَ، تمشي مشْيةَ الأَبَدّ والطائف: الجنون.
- والزؤد: الفزع.
- ورجل أَبدُّ: متباعد اليدين ع الجنبين؛ وقيل: بعيد ما بين الفخذين مع كثرة لحم؛ وقيل: عريض ما بين المنكبين وقيل: العظيم الخلق متباعد بعضه من بعض، وقد بَدَّ يَبَدُّ بَدَداً والبَدَّاءُ من النساء: الضخمة الإِسْكَتَين المتباعدة الشفرين؛ وقيل البَدّاء المرأَة الكثيرة لحم الفخذين؛ قال الأَصمعي: قيل لامرأَة من العرب علام تمنعين زوجك القِضَّة؟ قالت: كذب والله إِني لأُطأْطئ له الوسا وأُرخي له البادّ؛ تريد أَنها لا تضم فخذيها؛ وقال الشاعر جاريةٌ يَبُدُّها أَجَمُّها قد سَمَّنَتْها بالسويق أُمُّه وقيل للحائك إبَِدُّ لتباعد ما بين فخذيه، والحائك أَبَدُّ أَبَداً ورجل أَبَدُّ وفي فخذيه بَدَدٌ أَي طول مفرط.
- قال ابن الكلبي: كان دُريد ب الصِّمَّة قد بَرِصَ بادّاه من كثرة ركوبه الخيل أَعراء؛ وبادّاه: ما يل السرج من فخذيه؛ وقال القتيبي: يقال لذلك الموضع من الفرس بادّ.
- وفر أَبَدُّ بَيِّنُ البَدَد أَي بعيد ما بين اليدين؛ وقيل: هو الذي في يدي تباعد عن جنبيه، وهو البَدَدُ.
- وبعير أَبَدُّ: وهو الذي في يديه فَتَل وقال أَبو مالك: الأَبَدُّ الواسع الصدر.
- والأَبَدُّ الزنيمُ: الأَسَدُ وصفوه بالأَبَدِّ لتباعد في يديه، وبالزنيم لانفراده.
- وكتف بَدَّاء: عريض متباعدة الأَقطار.
- والبادّان: باطنا الفخذين.
- وكل من فرَّج بين رجليه، فق بَدَّهما؛ ومنه اشتقاق بِدادِ السرج والقتب، بكسر الباء، وهما بِدادا وبَدِيدان، والجمع بدائدُ وأَبِدَّةٌ؛ تقول: بَدَّ قَتَبَهُ يَبُدُّه وه أَن يتخذ خريطتين فيحشوهما فيجعلهما تحت الأَحناء لئلا يُدْبِر الخشب البعيرَ.
- والبَدِيدانِ: الخُرْجان.
- ابن سيده: البادّ باطن الفخذ؛ وقيل البادّ ما يلي السرج من فخذ الفارس؛ وقيل: هو ما بين الرجلين؛ ومنه قو الدهناءِ بنت مِسحل: إِني لأُرْخِي له بادّي؛ قال ابن الأَعرابي: سمي بادّا لأَن السرج بَدَّهما أَي فرَّقهما، فهو على هذا فاعل في معنى مفعول وق يكون على النسب؛ وقد ابْتَدَّاه.
- وفي حديث ابن الزبير: أَنه كان حس البادِّ إِذا ركب؛ البادُّ أَصل الفخذ؛ والبادَّانِ أَيضاً من ظهر الفرس: م وقع عليه فخذا الراكب، وهو من البَدَدِ تباعد ما بين الفخذين من كثر لحمهما.
- والبِدَادان للقتب: كالكَرِّ للرحل غير أَن البِدادين لا يظهران م قدّام الظَّلِفَة، إِنما هما من باطن.
- والبِدادُ للسرج: مثله للقتب والبِدادُ: بطانة تحشى وتجعل تحت القتب وقاية للبعير أَن لا يصيب ظهره القتب ومن الشق الآخر مثله، وهما محيطان مع القتب والجَدَيات من الرحل شبي بالمِصْدَعة، يبطن به أَعالي الظَّلِفات إِلى وسط الحِنْوِ؛ قال أَبو منصور البِدادانِ في القتب شبه مخلاتين يحشيان ويشدّان بالخيوط إِلى ظلِفا القتب وأَحْنائه، ويقال لها الأَبِدَّة، واحدها بِدٌّ والاثنان بِدَّان فإِذا شدت إِلى القتب، فهي مع القتب حِداجَةٌ حينئذ.
- والبِداد: لِبد يُشدّ مَبْدوداً على الدابة الدَّبِرَة وبَدَّ عن دَبَرِها أَي شق، وبَدَّ صاحبه عن الشيء: أَبعده وكفه.
- وبَدّ الشيءَ يَبُدُّه بَدّاً: تجافى به وامرأَة متبدّدة: مهزولة بعيدة بعضها من بعض واسْتَبَدَّ فلان بكذا أَي انفرد به؛ وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه كنا نُرَى أَن لنا في هذا الأَمر حقّاً فاسْتَبْدَدتم علينا؛ يقال استبَدَّ بالأَمر يستبدُّ به استبداداً إِذا انفرد به دون غيره.
- واستبدّ برأْيه: انفرد به وما لك بهذا بَدَدٌ ولا بِدَّة ولا بَدَّة أَي ما لك به طاقة ولا يدان ولابُدَّ منه أَي لا محالة، وليس لهذا الأَمر بُدٌّ أَي لا محالة.
- أَب عمرو: البُدُّ الفراق، تقول: لابُدَّ اليوم من قضاء حاجتي أَي لا فرا منه؛ ومنه قول أُم سلمة: إِنّ مساكين سأَلوها فقالت: يا جارية أَبِدِّيه تَمْرَةً تمرة أَي فرقي فيهم وأَعطيهم والبِدَّة، بالكسر (* قوله [ والبدة بالكسر إلخ ] عبارة القاموس وشرح والبدة، بالضم، وخطئ الجوهري في كسرها.
- قال الصاغاني: البدة، بالضم النصيب؛ عن ابن الأَعرابي، وبالكسر خطأ): القوة.
- والبَدُّ والبِدُّ والبِدَّة بالكسر، والبُدَّة، بالضم، والبِدَاد: النصيب من كل شيء؛ الأَخيرتان ع ابن الأَعرابي؛ وروى بيت النَّمِر بن تولب فَمَنَحْتُ بُدَّتَها رقيباً جانِحا قال ابن سيده: والمعروف بُدْأَتَها، وجمع البُدَّةِ بُدَدٌ وجم البِدَادِ بُدد؛ كل ذلك عن ابن الأَعرابي وأَبَدَّ بينهم العطاءَ وأَبَدَّهم إِياه: أَعطى كل واحد منهم بُدَّت أَي نصيبه على حدة، ولم يجمع بين اثنين يكون ذلك في الطعام والمال وك شيء؛ قال أَبو ذؤيب يصف الكلاب والثور فَأَبَدَّهُنَّ حُتُوفَهُنَّ: فَهارِب بذَمائِه، أَو بارِكٌ مُتَجَعْجِع قيل: إِنه يصف صياداً فرّق سهامه في حمر الوحش، وقيل: أَي أَعطى هذا م الطعن مثل ما أَعطى هذا حتى عمهم.
- أَبو عبيد: الإِبْدادُ في الهبة أَ تعطي واحداً واحداً، والقرانُ أَن تعطي اثنين اثنين.
- وقال رجل من العرب إِنَّ لي صِرْمَةً أُبِدُّ منها وأَقرُنُ.
- الأَصمعي: يقال أَبِدَّ هذ الجزور في الحيّ، فأَعط كل إِنسان بُدَّته أَي نصيبه؛ وقال ابن الأَعرابي البُدَّة القسم؛ وأَنشد فَمَنَحْتُ بُدَّتَها رفيقاً جامحاً والنارُ تَلْفَحُ وجْهَهُ بِأُواره أَي أَطعمته بعضها أَي قطعة منها.
- ابن الأَعرابي: البِدادُ أَن يُبِدّ المالَ القومَ فيَقْسِمَ بينهم، وقد أَبْدَدْتهم المالَ والطعام، والاس البُدَّة والبِدادُ.
- والبُدَدُ جمع البُدَّة، والبُدُد جمع البِدادِ وقول عمر بن أَبي ربيعة أَمُبدٌّ سؤَالَكَ العالمين قيل: معناه أَمقسم أَنت سؤَالك على الناس واحداً واحداً حتى تعمهم وقيل: معناه أَملزم أَنت سؤَالك الناس من قولك ما لك منه بُدٌّ والمُبادَّة في السفر: أَن يخرج كل إِنسان شيئاً من النفقة ثم يجم فينفقونه بينهم، والاسم منه البِدادُ، والبَدادُ لغة؛ قال القطامي فَثَمَّ كَفيناه البَدادَ، ولم نَكُن لِنُنْكِدَهُ عما يَضِنُّ به الصَّدْر ويروى البِداد، بالكسر وأَنا أَبُدُّ بك عن ذلك الأَمر أَي أَدفعه عنك وتبادّ القوم: مروا اثنين اثنين يَبُدُّ كل واحد منهما صاحبه والبَدُّ: التعب.
- وبَدَّدَ الرجلُ: أَعيا وكلَّ؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد لما رأَيت مِحْجَماً قد بَدَّدَا وأَوَّلَ الإِبْلِ دَنا فاسْتَوْرَدا دعوتُ عَوْني، وأَخَذتُ المَسَد وبيني وبينك بُدَّة أَي غاية ومُدّة وبايعه بَدَداً وبادَّهُ مُبَادَّةً: كلاهما عارضه بالبيع؛ وهو من قولك هذا بِدُّهُ وبَدِيدُه أَي مثله.
- والبُدُّ: العوض.
- ابن الأَعرابي البِداد والعِدادُ المناهدة وبَدَّدَ: تعب.
- وبَدَّدَ إِذا أَخرج نَهْدَهُ والبَديد: النظير؛ يقال: ما أَنت بِبَديد لي فتكلمني والبِدّانِ: المثلان يقال: أَضعف فلان على فلان بَدَّ الحصى أَي زاد عليه عدد الحصى؛ ومن قول الكميت مَن قال: أَضْعَفْتَ أَضعافاً على هَرِمٍ في الجودِ، بَدَّ الحصى، قِيلت له: أَجل وقال ابن الخطيم كأَنَّ لَبَّاتها تَبَدَّدَه هَزْلى جَوادٍ، أَجْوافُه جَلَ يقال: تَبَدَّد الحلى صدر الجارية إِذا أَخذه كله ويقال: بَدَّد فلان تبديداً إِذا نَعَسَ وهو قاعد لا يرقد والبَديدة: المفازة الواسعة والبُدُّ: بيت فيه أَصنام وتصاوير، وهو إِعراب بُت بالفارسية؛ قال لقد علمَتْ تكاتِرَةُ ابنِ تِيرِي غَداةَ البُدِّ، أَني هِبْرِزِيّ وقال ابن دريد: البُدُّ الصنم نفسه الذي يعبد، لا أَصل له في اللغة فارسي معرّب، والجمع البدَدَةُ.
- وفلاة بَديد: لا أَحد فيها والرجل إِذا رأَى ما يستنكره فأَدام النظر إِليه يقال: أَبَدَّهُ بصره ويقال: أَبَدَّ فلانٌ نظره إِذا مدّه، وأَبْدَتْته بصري.
- وأَبددت يد إِلى الأَرض فأَخذت منها شيئاً أَي مددتها.
- وفي حديث يوم حنين: أَن سيدن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَبَدَّ يده إِلى الأَرض فأَخذ قبضة أَ مدّها وبَدْبَدُ: موضع، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تبدّد الشخصيّة
- (نف) اضطراب ذهنيّ يجعل المرء يشعر بأنّه لم يصبح هو ذاته وبأن إحساساته وأفكاره غريبة عنه.
(ب)تبدّد الشّيء
- مُطاوع بدَّدَ.
ترجمة تبدد باللغة الإنجليزية
تبدد
Clear