معنى كلمة بموجب في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أوجبَ
- أوجبَ يُوجب ، إيجابًا ، فهو مُوجِب ، والمفعول مُوجَب (للمتعدِّي).
- أوجبَ الشَّخصُ.
- وجَب2، أكَل أَكْلةً واحدة في اليوم واللّيلة.
- أتى بالموجبة من الحسنات أو السّيئات فوجبت له الجنّة أو النّار.
- اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ [حديث].
- أوجب البيعَ/ أوجب له البيعَ: جعله لازمًا.
- أوجب القاضي الصّمت.
- أوجب الاحترام.
- أوجب له المكافأة.
- أوجب اللهُ قلبَه: جعله يرتجف ويضطرب.
- أوجَب الحصارُ قلبَه.
(ب)وجَّبَ
- وجَّبَ يوجِّب ، توجيبًا ، فهو مُوَجِّب ، والمفعول مُوَجَّب (للمتعدِّي).
- وجَّب فلانٌ وجَب2؛ أكل أَكلة واحدة في اليوم واللَّيلة.
- وجَّب مدعوِّيه: أكرمهم وقام بحقّ الضِّيافة.
- وجَّب الأمرَ عليه: ألزمه به.
معجم الرائد
+
(أ)وجب
- يجب ، وجوبا وجبة ووجبا ووجبة.
- وجب الأمر : لزم وثبت [ وجب له علي كذا ].
(ب)واجَب
- واجب.
- مواجبة ووجابا.
- واجبه اوالشيء : ألزمه [ واجبه البيع ].
المعجم الوسيط
+
(أ)المُوجِبَةُ
- المُوجِبَةُ من الذنوب الكبيرة.
(ب)المُوجِبُ
- المُوجِبُ المُوجِبُ َ مُوجِبٌ: من أَسماء المحرَّم في الجاهلية.
المحيط في اللغة
+
(أ)وَجَبَ
- ـ وَجَبَ يَجِبُ وُجوباً وجِبةً: لَزِمَ. وأوْجَبَه ووجَّبَه، وأوجَبَ لك البيعَ مُواجَبَةً ووِجاباً.
- ـ استَوْجَبَه: استَحَقَّه.
- ـ وَجِيبةُ: الوَظيفةُ، وأن تُوجِبَ البيعَ، ثم تأخُذَه أوّلاً فأوَّلاً حتى تَسْتَوْفِيَ وجِيبَتَكَ.
- ـ مُوجِبةُ: الكبيرةُ من الذنوبِ ومن الحسناتِ التي تُوجِبُ النارَ أو الجنة.
- ـ أوجَبَ: أتى بها.
- ـ وَجَبَ يَجِبُ وجْبَةً: سقَط.
- ـ وَجَبَتِ الشمسُ وجْباً ووجُوباً: غابتْ.
- ـ وَجَبَتِ العينُ: غارتْ.
- ـ وَجَبَ عنه: ردَّه.
- ـ وَجَبَ القلْبُ وجْباً ووجيباً ووجَباناً: خَفَقَ، وأوجَبَ الله تعالى قَلْبَهُ، وأكَلَ أكْلَةً واحدةً في النَّهارِ كأوْجَبَ ووجَّبَ.
- ـ وَجَبَ: ماتَ.
- ـ وَجَّبَ عِيالَهُ، وفَرَسَهُ: عَوَّدَهُمْ أكْلَةً واحدةً.
- ـ وَجَّبَتِ الناقَةَ: لم يَحْلُبْها في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ إلاَّ مَرَّةً واحدةً.
- ـ وَجْبُ: النَّاقَةُ التي يَنْعَقِدُ اللِّبَأُ في ضَرْعِها، كالمُوَجِّبِ، وسِقاءٌ عَظيمٌ منْ جِلْدِ تَيْسٍ، الجمع: وِجابٌ، والأَحْمَقُ، والجَبانُ، كالوَجَّابِ والوَجَّابَة، وقد وَجُبَ، وُجُوبَةً.
- ـ وَجْبالخَطَرُ، وهو السَّبَقُ الذي يُناضَلُ عليه.
- ـ وَجْبَةُ: السَّقْطَةُ مع الهَدَّةِ، أو صَوْتُ السَّاقِطِ، والأَكْلَةُ في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ، أو أكْلَةٌ في اليَوْمِ إلى مِثْلِها من الغَدِ.
- ـ تَوْجيبُ: الإِعياءُ، وانعقادُ اللِّبَأِ في الضَّرْع.
- ـ موجِبٌ: وادي بين القدْسِ والبلقاء، واسمُ المُحرّمِ.
- ـ وِجَابُ: مَنَاقِعُ الماءِ.
(ب)جُبْنُ
- ـ جُبْنُ، وجُبُنُ وجُبُنٌّ: معروف.
- ـ قد تَجَبَّنَ اللَّبَنُ: صارَ كالجُبْنِ.
- ـ أحمدُ بنُ مُوسَى، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ الجُبْنِيَّانِ: محدِّثانِ.
- ـ أما محمدُ بنُ أحمدَ الجُبْنِيُّ، فَنِسْبَةٌ إلى سوقِ الجُبْنِ بِدِمَشْقَ، لأنه كان إمامَها.
- ـ رجلٌ جَبانٌ، وجَبَّانٌ وجَبينٌ: هَيوبٌ للأَشياء لا يُقْدِمُ عليها, ج: جُبَناء، وهي جَبَانٌ وجَبَانَةٌ وجَبينٌ، وقد جَبُنَ، جَبانَةً وجُبْناً، وجُبُناً.
- ـ أجْبَنَهُ: وجَدَهُ أو حَسِبَهُ جَبَاناً، كاجْتَبَنَهُ.
- ـ هو يُجَبَّنُ تَجْبيناً: يُرْمَى به.
- ـ جَبِينانِ: حَرْفَانِ مُكْتَنِفَا الجَبْهَةِ من جانِبَيْها فيما بين الحاجِبَيْنِ مُصْعِداً إلى قُصاصِ الشَعَرِ، أو حُروفُ الجَبْهَةِ ما بين الصُّدْغَيْنِ مُتَّصِلاً بِحِذاء الناصِيَةِ، كلُّه جَبينٌ, ج: أجْبُنٌ وأجْبِنَةٌ وجُبُنٌ.
- ـ جَبَّانُ والجبَّانَةُ: المَقْبَرَةُ، والصَّحْراء، والمَنْبِتُ الكريمُ، أو الأرضُ المُسْتَوِيَةُ في ارْتِفَاعٍ.
- ـ اجْتَبَنَ اللَّبَنَ: اتَّخَذَهُ جُبْناً.
- ـ جَبونٌ: قرية باليمنِ.
- ـ جَبانٌ: قرية بِخوارَزْمَ. ـ هو جَبانُ الكَلْبِ: نهايَةٌ في الكَرَمِ.
- ـ جابانُ أبو مَيْمُونٍ: صَحابِيٌّ.
معجم لسان العرب
+
(أ)وجب
- وَجَبَ الشيءُ يَجِبُ وُجوباً أَي لزمَ.
- وأَوجَبهُ هو، وأَوجَبَه اللّه، واسْتَوْجَبَه أَي اسْتَحَقَّه.
- وفي الحديث: غُسْلُ الجُمُعة واجِبٌ على كل مُحْتَلِم.
- قال ابن الأَثير: قال الخَطَّابي: معناه وُجُوبُ الاخْتِـيار والاسْتِحْبابِ، دون وُجُوب الفَرْض واللُّزوم؛ وإِنما شَبَّهَه بالواجب تأْكيداً، كما يقول الرجلُ لصاحبه: حَقُّكَ عليَّ واجبٌ، وكان الـحَسنُ يراه لازماً، وحكى ذلك عن مالك يقال: وَجَبَ الشيءُ يَجِبُ وُجوباً إِذا ثَبَتَ، ولزِمَ.
- والواجِب والفَرْضُ، عند الشافعي، سواءٌ، وهو كل ما يُعاقَبُ على تركه؛ وفرق بينهما أَبو حنيفة، فالفَرْض عنده آكَدُ من الواجب.
- وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه أَوجَبَ نَجِـيباً أَي أَهْداه في حج أَو عمرة، كأَنه أَلزَمَ نفسه به.
- والنَّجِـيبُ: من خيار الإِبل.
- ووجَبَ البيعُ يَجبُ جِـبَةً، وأَوجَبْتُ البيعَ فوَجَبَ.
- وقال اللحياني: وَجَبَ البيعُ جِـبَةً ووُجوباً، وقد أَوْجَبَ لك البيعَ وأَوْجَبهُ هو إِيجاباً؛ كلُّ ذلك عن اللحياني.
- وأَوْجَبَه البيعَ مواجبة، ووِجاباً، عنه أَيضاً أَبو عمرو: الوَجِـيبةُ أَن يُوجِبَ البَيْعَ، ثم يأْخذَه أَوَّلاً، فأَوَّلاً؛ وقيل: على أَن يأْخذ منه بعضاً في كل يوم، فإِذا فرغ قيل: اسْتَوْفى وَجِـيبَتَه؛ وفي الصحاح: فإِذا فَرَغْتَ قيل: قد استَوفيْت وَجِـيبَتَك.
- وفي الحديث: إِذا كان البَيْعُ عن خِـيار فقد وجَبَ أَي تَمّ ونَفَذ.
- يقال: وجب البيعُ يَجِبُ وجوباً، وأَوْجَبَه إِيجاباً أَي لَزِم وأَلْزَمَه؛ يعني إِذا قال بعد العَقْد: اخْتَرْ رَدَّ البيع أَو إِنْفاذَه فاختارَ الإِنْفاذَ، لزِمَ وإِن لم يَفْتَرِقا واسْتَوْجَبَ الشيءَ: اسْتَحَقَّه والـمُوجِـبةُ: الكبيرةُ من الذنوب التي يُسْتَوْجَبُ بها العذابُ وقيل: إِن الـمُوجِـبَةَ تَكون من الـحَسَناتِ والسيئات.
- وفي الحديث: اللهم إِني أَسأَلك مُوجِـبات رَحْمَتِك وأَوْجَبَ الرجلُ: أَتى بمُوجِـبةٍ مِن الـحَسناتِ أَو السيئات وأَوْجَبَ الرجلُ إِذا عَمِلَ عَمَلاً يُوجِبُ له الجَنَّةَ أَو النارَ.
- وف الحديث: مَنْ فعل كذا وكذا، فقد أَوْجَبَ أَي وَجَبَتْ له الجنةُ أَ النارُ.
- وفي الحديث: أَوْجَبَ طَلْحَةُ أَي عَمِل عَمَلاً أَوْجَبَ له الجنةَ وفي حديث مُعاذٍ: أَوْجَبَ ذو الثلاثة والاثنين أَي من قَدَّم ثلاثةً من الولد، أَو اثنين، وَجَبَت له الجنةُ وفي حديث طَلحة: كلمة سَمِعتُها من رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، مُوجِـبةٌ لم أَسأَله عنها، فقال عمر: أَنا أَعلم ما هي: لا إِله إِلا اللّه، أَي كلمة أَوْجَبَتْ لقائلها الجنة، وجمعُها مُوجِـباتٌ.
- وفي حديث النَّخَعِـيِّ: كانوا يَرَوْنَ المشيَ إِلى المسجدِ في الليلة المظلمة، ذاتِ الـمَطَر والريح، أَنها مُوجِـبةٌ، والـمُوجِـباتُ الكبائِرُ من الذُّنُوب التي أَوْجَبَ اللّهُ بها النارَ وفي الحديث: أَن قوماً أَتَوا النبي، صلى اللّه عليه وسلم، فقالوا: يا رسول اللّه، إِن صاحِـباً لنا أَوْجَبَ أَي رَكِبَ خطيئةً اسْتَوْجَبَ بها النارَ، فقال: مُرُوه فلْيُعْتِقْ رَقَبَةً.
- وفي الحديث: أَنه مَرّ برجلين يَتَبايعانِ شاةً، فقال أَحدُهما: واللّه لا أَزِيدُ على كذا، وقا الآخر: واللّه لا أَنقُصُ من كذا، فقال: <ص:794 قد أَوْجَبَ أَحدُهما أَي حَنِثَ، وأَوْجَبَ الإِثم والكَفَّارةَ على نفسه ووَجَبَ الرجلُ وُجُوباً: ماتَ؛ قال قَيْسُ بن الخَطِـيم يصف حَرْبا وَقَعَتْ بين الأَوْسِ والخَزْرَج، في يوم بُعاثَ، وأَن مُقَدَّم بن عَوْفٍ وأَميرَهم لَجَّ في الـمُحاربة، ونَهَى بني عَوْفٍ عن السِّلْمِ، حتى كانَ أَوَّلَ قَتِـيلٍ ويَوْمَ بُعاثٍ أَسْلَمَتْنا سيُوفُنا * إِلى نَشَبٍ، في حَزْمِ غَسَّانَ، ثاقِب أَطاعتْ بنو عَوْفٍ أَمِـيراً نَهاهُمُ * عن السِّلْمِ، حتى كان أَوَّلَ وَاجِب أَي أَوَّلَ مَيِّتٍ؛ وقال هُدْبة بن خَشْرَم فقلتُ له: لا تُبْكِ عَيْنَكَ، إِنه * بِكَفَّـيَّ ما لاقَيْتُ، إِذ حانَ مَوْجِـب أَي موتي.
- أَراد بالـمَوْجِبِ مَوْتَه.
- يقال: وَجَبَ إِذا ماتَ مَوْجِـباً.
- وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، جاءَ يَعُودُ عبدَاللّ بنَ ثابتٍ، فوَجَدَه قد غُلِبَ، فاسْتَرْجَعَ، وقال: غُلِـبْنا عليك ي أَبا الرَّبِـيعِ، فصاحَ النساءُ وبَكَيْنَ، فَجعلَ ابنُ عَتِـيكٍ يُسَكِّتُهُنَّ؛ فقال رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: دَعْهُنَّ، فإِذا وَجَبَ فلا تَبْكِـيَنَّ باكيةٌ، فقال: ما الوُجوبُ؟ قال: إِذا ماتَ.
- وفي حدي أَبي بكر، رضي اللّه عنه: فإِذا وَجَبَ ونَضَبَ عُمْرُه.
- وأَصل الوُجُوبِ: السُّقوطُ والوقُوعُ.
- ووَجَبَ الميتُ إِذا سقَط وماتَ.
- ويقال للقتيل: واجِبٌ.
- وأَنشد: حتى كانَ أَوَّلَ واجِبِ والوَجْبة: السَّقطة مع الـهَدَّة.
- وَوجَبَ وجْبةً: سَقَط إِلى الأَرض ليست الفَعْلة فيه للمرَّة الواحدة، إِنما هو مصدر كالوُجوب.
- ووَجَبَتِ الشمسُ وَجْباً، ووُجُوباً: غابت، والأَوَّلُ عن ثعلب وفي حديث سعيدٍ: لولا أَصْواتُ السافِرَة لسَمِعْتم وَجْبةَ الشمس أَي سُقُوطَها مع الـمَغيب.
- وفي حديث صِلَةَ: فإِذا بوَجْبةٍ وهي صَوت السُّقُوط.
- ووَجَبَتْ عَيْنُه: غارَتْ، على الـمَثَل.
- ووَجَبَ الحائطُ يَجِبُ وَجْباً ووَجْبةً: سقط.
- وقال اللحياني: وَجَبَ البيتُ وكلُّ شيءٍ: سَقَطَ وَجْباً ووَجْبَة.
- وفي المثل: بِجَنْبِه فلْتَكُنْ الوَجْبَة، وقوله تعالى: فإِذا وَجَبَتْ جُنُوبها؛ قيل معناه سَقَطَتْ جُنُوبها إِلى الأَرض؛ وقيل: خَرَجَت أَنْفُسُها، فسقطتْ هي، فكُلُوا منها؛ ومنه قولُهم: خَرَجَ القومُ إِلى مَواجِـبِهِم أَي مَصارِعِهم.
- وفي حديث الضحية: فلما وَجَبَتْ جُنُوبُها أَي سَقَطَتْ إِلى الأَرض، لأَن المستحب أَن تُنْحَرَ الإِبل قياماً مُعَقَّلةً.
- ووَجَّبْتُ به الأَرضَ تَوجيباً أَي ضَرَبْتُها به.
- والوَجْبَةُ: صوتُ الشيءِ يَسْقُطُ، فيُسْمَعُ له كالـهَدَّة، ووَجَبَت الإِبلُ ووَجَّبَتْ إِذا لم تَكَدْ تَقُومُ عن مَبارِكها كأَنَّ ذلك من السُّقوط.
- ويقال للبعير إِذا بَرَكَ وَضَرَبَ بنفسه الأَرضَ: قد وَجَّبَ تَوْجِـيباً.
- ووَجَّبَتِ الإِبل إِذا أَعْيَتْ ووَجَبَ القلبُ يَجِبُ وَجْباً ووَجِـيباً ووُجُوباً ووَجَباناً: خَفَق واضْطَرَبَ.
- وقال ثعلب: وَجَبَ القَلْبُ وَجِـيباً فقط.
- وأَوْجَبَ اللّه قَلْبَه؛ عن اللحياني وحده.
- وفي حديث علي: سمعتُ لها وَجْبَةَ قَلْبه أَي خَفَقانَه.
- وفي حديث أَبي عبيدة ومُعاذٍ: إِنَّا نُحَذِّرُك يوما تَجِبُ فيه القُلوبُ.
- والوَجَبُ: الخَطَرُ، وهو السَّبقُ الذي يُناضَلُ عليه؛ عن اللحياني.
- وقد وَجَبَ الوَجَبُ وَجْباً، وأَوْجَبَ عليه: غَلَبه على الوَجَب.
- ابن الأَعرابي: الوَجَبُ والقَرَعُ الذي يُوضَع في النِّضال والرِّهان، <ص:795 فمن سَبقَ أَخذَه وفي حديث عبداللّه بن غالبٍ: أَنه إِذا كان سَجَد، تَواجَبَ الفِتْيانُ فَيَضَعُون على ظَهْره شيئاً، ويَذْهَبُ أَحدُهم إِلى الكَلاَّءِ ويجيءُ وهو ساجدٌ.
- تَواجَبُوا أَي تَراهَنُوا، فكأَنَّ بعضَهم أَوْجَبَ على بعض شيئاً، والكَلاَّءُ، بالمد والتشديد: مَرْبَطُ السُّفُن بالبصرة، وهو بعيد منها والوَجْبةُ: الأَكْلَة في اليوم والليلة.
- قال ثعلب: الوَجْبة أَكْلَةٌ في اليوم إِلى مثلها من الغَد؛ يقال: هو يأْكلُ الوَجْبَةَ.
- وقا اللحياني: هو يأْكل وَجْبةً؛ كلُّ ذلك مصدر، لأَنه ضَرْبٌ من الأَكل.
- وقد وَجَّبَ لنفسه تَوْجيباً، وقد وَجَّبَ نَفْسَه تَوجيباً إِذا عَوَّدَها ذلك وقال ثعلب: وَجَبَ الرجلُ، بالتخفيف: أَكلَ أَكْلةً في اليوم؛ ووَجَّب أَهلَه: فَعَلَ بهم ذلك.
- وقال اللحياني: وَجَّبَ فلانٌ نفسَه وعيالَه وفرَسَه أَي عَوَّدَهم أَكْلَةً واحدة في النهار.
- وأَوْجَبَ هو إِذا كان يأْكل مرةً.
- التهذيب: فلانٌ يأكل كلَّ يوم وَجْبةً أَي أَكْلَةً واحدةً.
- أَبو زيد: وَجَّبَ فلانٌ عيالَه تَوْجيباً إِذا جَعَل قُوتَهم كلَّ يوم وَجْبةً أَي أَكلةً واحدةً.
- والـمُوَجِّبُ: الذي يأْكل في اليوم والليلة مرة يقال: فلانٌ يأْكل وَجْبَةً.
- وفي الحديث: كنت آكُلُ الوَجْبَة وأَنْجُ الوَقْعةَ؛ الوَجْبةُ: الأَكلةُ في اليوم والليلة، مرة واحدة.
- وفي حدي الحسن في كفَّارة اليمين: يُطْعِمُ عَشَرَةَ مساكين وَجْبةً واحدةً.
- وفي حديث خالد بن معَد: إِنَّ من أَجابَ وَجْبةَ خِتان غُفِرَ له.
- ووَجَّبَ الناقة، لم يَحْلُبْها في اليوم والليلة إِلا مرة.
- والوَجْبُ: الجَبانُ؛ قال الأَخْطَلُ عَمُوسُ الدُّجَى، يَنْشَقُّ عن مُتَضَرِّمٍ، * طَلُوبُ الأَعادي، لا سَؤُومٌ ولا وَجْب قال ابن بري: صواب إِنشاده ولا وجبِ؛ بالخفض؛ وقبله إِليكَ، أَميرَ المؤْمنين، رَحَلْتُها * على الطائرِ الـمَيْمُونِ، والـمَنْزِلِ الرَّحْب إِلى مُـؤْمِنٍ، تَجْلُو صَفائِـحُ وَجْهِهِ * بلابلَ، تَغْشَى من هُمُومٍ، ومِنْ كَرْب قوله: عَموسُ الدُّجى أَي لا يُعَرِّسُ أَبداً حتى يُصْبِـحَ، وإِنم يُريدُ أَنه ماضٍ في أُموره، غيرُ وانٍ.
- وفي يَنْشَقُّ: ضمير الدُّجَى والـمُتَضَرِّمُ: الـمُتَلَهِّبُ غَيْظاً؛ والـمُضْمَرُ في مُتَضَرِّم يَعُودُ على الممدوح؛ والسَّـؤُوم: الكالُّ الذي أَصابَتْه السآمةُ؛ وقال الأَخطل أَيضاً أَخُو الـحَرْبِ ضَرَّاها، وليس بناكِلٍ * جَبان، ولا وَجْبِ الجَنانِ ثَقِـيل وأَنشد يعقوب قال لها الوَجْبُ اللئيمُ الخِـبْرَهْ أَما عَلِمْتِ أَنـَّني من أُسْرَه لا يَطْعَم الجادي لَديْهم تَمْرَهْ تقول منه: وَجُبَ الرجلُ، بالضم، وُجُوبةً.
- والوَجَّابةُ: كالوَجْبِ، عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد ولستُ بدُمَّيْجَةٍ في الفِراشِ، * ووَجَّابةٍ يَحْتَمي أَن يُجِـيب ولا ذي قَلازِمَ، عند الـحِـياضِ، * إِذا ما الشَّريبُ أَرادَ الشَّريب قال: وَجَّابةٌ فَرِقٌ.
- ودُمَّيْجة: يَنْدَمِـج في الفِراشِ؛ وأَنش ابن الأَعرابي لرؤْبة فجاءَ عَوْدٌ، خِنْدِفِـيٌّ قَشْعَمُهْ، * مُوَجِّبٌ، عاري الضُّلُوعِ جَرْضَمُه وكذلك الوَجَّابُ؛ أَنشد ثعلب أَو أَقْدَمُوا يوماً فأَنتَ وَجَّاب <ص:796 والوَجْبُ: الأَحْمَقُ، عن الزجاجي.
- والوَجْبُ: سِقاءٌ عظيم من جلْ تَيْسٍ وافرٍ، وجمعه وِجابٌ، حكاه أَبو حنيفة ابن سيده: والـمُوَجِّبُ من الدَّوابِّ الذي يفْزَعُ من كل شيءٍ؛ قا أَبو منصور: ولا أَعرفه.
- وفي نوادر الأَعراب: وَجَبْتُه عن كذا ووكَبْتُه إِذا رَدَدْتُه عنه حتى طالَ وُجُوبُه ووكُوبُه عنه ومُوجِبٌ: من أَسماءِ الـمُحَرَّم، عادِيَّةٌ.
(ب)جبن
- الجَبانُ من الرِّجالِ: الذي يَهاب التقدُّمَ على كلّ شيء، لَيْلا كان أَو نهاراً؛ سيبويه: والجمع جُبَناء، شَبَّهوه بفَعِيل لأَنه مثلُ في العِدَّة والزيادة، وتكرّر في الحديث ذِكر الجُبْن والجَبان، وه ضِدُّ الشَّجاعة والشُّجاع، والأُنثى جَبان مثل حصان ورَزَانٍ وجَبانةٌ ونِساء جَباناتٌ.
- وقد جَبَنَ يَجْبُن وجَبُنَ جُبْناً وجُبُناً وجَبانة وأَجْبَنَه: وجده جَباناً أَو حَسِبَه إيّاه.
- قال عمرو ابن معديكرب، وكان ق زار رئيس بني سليم فأَعطاه عشرين أَلف دِرهم وسَيْفاً وفَرَساً وغُلاما خبَّازاً وثِياباً وطِيباً: لله دَرُّكم يا بني سليم قاتَلْتُها فم أَجْبَنْتُها، وسأَلتُها فما أَبخَلْتها، وهاجَيْتُها فما أَفحَمْتُها.
- وحك سيبويه: وهو يُجَبَّن أَي يرمى بذلك ويقال له.
- وجَبَّنَه تَجْبِيناً نسبَه إلى الجُبْن.
- وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، احْتَضَن أَحَدَ ابْنَي ابنتِه وهو يقول: والله إنكم لَتُجَبِّنُون وتُبَخِّلو وتُجَهِّلون، وإنكم لَمِنْ رَيْحان الله.
- يقال: جَبَّنْتُ الرجل وبَخَّلْت وجهَّلْته إذا نسبْتَه إلى الجُبْنِ والبُخْلِ والجَهْل، وأَجْبَنْت وأَبْخَلْته وأَجْهَلْته إذا وجَدْته بَخِيلا جَباناً جاهلاً، يريد أَن الولد لما صار سبَبا لجُبْن الأَب عن الجِهاد وإنفاق المال والافْتتان به، كان كأَنه نسبَ إلى هذه الخِلال ورماه بها.
- وكانت العرب تقول: الولد مَجْهَلَة مَجْبَن مَبْخَلة.
- الجوهري: يقال الولد مَجْبَنة مَبْخَلة لأَنه يُحب البقاء والمالُ لأَجله.
- وتَجَبَّنَ الرجلُ: غلُظ.
- ابن الأَعرابي: المفضل قال العر تقول فلانٌ جبانُ الكَلْبِ إذا كان نِهايةً في السَّخاءِ؛ وأَنشد وأَجْبَنُ من صافرٍ كَلْبُهم وإن قَذَفَتْه حصاةٌ أَضافا قَذَفَتْه: أَصابتْه.
- أَضافَ أَي أَشْفَق وَفَرَّ.
- الليث: اجْتَبَنْتُ حَسِبْتُه جَباناً.
- والجَبِينُ: فوق الصدْغ، وهُما جَبِينان عن يمي الجبهة وشِمالها.
- ابن سيده: والجَبِينان حَرْفان مُكْتَنِفا الجَبْهة م جانِبَيْها فيما بين الحاجِبَيْن مُصْعِداً إلى قُصاصِ الشعر، وقيل: هما م بين القُصاصِ إلى الحِجاجَيْن، وقيل: حروف الجبهة ما بين الصُّدغي مُتَّصِلاً عدا الناصِية، كلُّ ذلك جَبِينٌ واحدٌ، قال: وبعض يقول هُم جَبينان، قال الأَزهري: وعلى هذا كلامُ العرب.
- والجَبْهَتان: الجَبِينان.
- قا اللحياني: والجَبِينُ مذكَّر لا غير، والجمع أَجْبُنٌ وأَجْبِنةٌ وجُبُن والجُبْنِ والجُبُن والجُبُنُّ مثقّل: الذي يؤكَل، والواحدة من كل ذل بالهاء (* قوله [ والواحدة من كل ذلك بالهاء ] هذه عبارة ابن سيده.
- وقول [ جبنة ] هذه عبارة الأزهري).
- جُبُنَّة.
- وتَجَبَّن اللَّبَنُ: صار كالجُبْن قال الأَزهري: وهكذا قال أَبو عبيد في قوله كُلِ الجُبُنَّ عُرْضاً، بتشدي النون.
- غيره: اجْتَبَنَ فلانٌ اللَّبَنَ إذا اتَّخَذَه جُبْناً الجوهري: الجُبْن هذا الذي يُؤكَل، والجُبْنة أَخص منه، والجُبْنُ أَيضاً: صِف الجَبان.
- والجُبُن، بضم الجيم والباء: لغة فيهما.
- وبعضهم يقول: جُبُنّ وجُبُنَّة، بالضم والتشديد.
- وقد جَبَن الرجل، فهو جَبان، وجَبُنَ أَيضاً بالضم، فهو جَبين.
- والجَبَّان والجَبَّانة، بالتشديد: الصحراء، وتسم بهما المقابر لأَنها تكون في الصحراء تسمية للشيء بموضعه.
- وقال أَبو حنيفة الجَبابِينُ كِرامُ المَنابِت، وهي مستوية في ارتفاع، الواحدة جَبَّانة والجَبَّان: ما استوى من الأَرض في ارتفاع، ويكون كَريمَ المَنْبت.
- وقا ابن شميل: الجَبَّانة ما استوى من الأَرض ومَلُسَ ولا شجر فيه، وفي آكامٌ وجِلاهٌ وقد تكون مستوية لا آكامَ فيها ولا جِلاةَ، ولا تكو الجَبَّانة في الرَّمْل ولا في الجَبَل، وقد تكون في القِفاف والشَّقائق.
- وكلّ صحراءَ جَبَّانة.
ترجمة بموجب باللغة الإنجليزية
بموجب
With reason