اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)بلَغَ

  • بلَغَ / بلَغَ بـ يَبلُغ ، بُلوغًا وبَلاغًا ، فهو بالِغ ، والمفعول مبلوغ (للمتعدِّي).
  • بلَغ الغلامُ/ بلَغ الغلامُ أَشُدَّه أدرك سنَّ الرُّشد والتَّكليف، قوي ونضِج عقلُه.
  • بلَغ الحُلم.
  • بلَغ الشَّجرُ: حان قطف ثماره.
  • بلَغ أشدَّه: وصل مرحلة الاكتمال والقوّة.
  • بلَغ المكانَ وغيرَه: وصل إليه أو شارَفَ عليه، انتهى إليه.
  • بلغ السَّابعة من عمره.
  • بلغ عددُ الطلاب الثلاثين.
  • {وَإِذْ زَاغَتِ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ}: فزِعت، وهو مثل مضروب لشدَّة الخوف.
  • ? بلَغ الأمرُ ذروتَه/ بلَغ عنانَ السَّماء: وصل إلى أقصى ما يمكن أن يصل إليه.
  • بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [مثل]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ.
  • بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى.
  • بلَغ فلانًا النَّبأُ: وصل إلى علمه، انتهى إليه.
  • بلَغ به الأمرُ: اشتدّ به، اشتدَّ عليه.
  • بلغ به المرضُ/ الجهدُ.
  • جرحٌ بالغ: جرح عميق.
  • بلَغ الكلامُ منه كلَّ مبلغ: أَجْهده، أثّر فيه أوعليه تأثيرًا شديدًا.
  • بلغ الجوعُ منه مبلغَه: اشتدّ عليه.

(ب)بلُغَ

  • بلُغَ يَبلُغ ، بَلاغَةً ، فهو بَليغ.
  • بلُغ الكاتبُ صار فصيحًا وحَسُن بَيانُهُ، حسُن عنده تركيبُ الكلام واستخدامه مع فصاحة وبيان، أثَّر بأسلوبه.
  • {وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغًا}.
معجم الغني +

(أ)بَلُغَ

  • [ب ل غ]. (فعل: ثلاثي لازم). بَلُغَ، يبْلُغُ، مصدر بَلاَغَةٌ. :بَلُغَ الكَاتِبُ :كَانَ بَلِيغاً، أيْ فَصُحَ لِسَانُهُ وَحَسُنَ بَيَانُهُ.

(ب)بَلَغَ

  • [ب ل غ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). بَلَغْتُ، أبْلُغُ، اُبْلُغْ، مصدربُلُوغٌ.
  • :بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ.
  • :بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ. :بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ.
  • :بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ.
  • :يَبْلُغُ التَّمْرُ عَادَةً فِي شَهْرِ مَارِسَ : ينْضُجُ.
  • :بَلَغَتِ العِلَّةُ أوْجَهَا : اِشْتَدَّتْ. :بَلَغَ بِنَا الإعْيَاءُ وَالسَّغَبُ وَالسَّهَرُ مَبْلَغاً عَظِيماً. (المختار السوسي).
  • :بَلَغَ بِهِ الْمَرَضُ حَدّاً : أصْبَحَ مَرَضُهُ خَطِيراً، اِشتَدَّ.
  • :بَلَغَ الأمْرُ دَرَجَةً مِنَ التَّعْقِيدِ : وَصَلَ إلَى مَرْحَلَةٍ خَطِيرَةٍ. :بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى. (مثل).
  • :بَلَغَنِي أنَّكَ قَدْ تَهَاوَنْتَ فِي عَمَلِكَ : وَصَلَ إلَى عِلْمِي.
  • :بَلَغَهُ خَبَرُ انْتِقَالِهِ إلَى. : عَلِمَ.
  • :لَمْ يَبْلُغْ هَدَفَهُ : لَمْ يَنَلْهُ.
  • :بَلَغَ بِهِ إلَى بَابِ الْمَدْرَسَةِ وَتَرَكَهُ : أوْصَلَهُ. :بَلَغَ السِّكِّينُ العَظْمَ. (مثل).
  • :بَلَغَ قِمَّةَ الْمَجْدِ.
  • :بَلَغَ مِنْهُ الكَلاَمُ : أثَّرَ فِيهِ وَحَزَّ فِي نَفْسِهِ.
معجم الرائد +

(أ)بَلَغ

  • بلغ.
  • يبلغ بلوغا.
  • بلغ الشيء أو المكان : وصل إليه.
  • بلغ الشجر : حان إدراك ثمره.
  • بلغ الثمر : نضج، أدرك.
  • بلغ الغلام : أدرك.
  • بلغ الأمر : وصل إلى غايته.
  • بلغ به المرض : اشتد عليه.

(ب)بلغ

  • يبلغ ، بلاغة.
  • فصح لسانه وحسن بيانه.
المعجم الوسيط +

(أ)بلَّغ

  • بلَّغ الشيبُ في رأسه: ظهر.
  • و بلَّغ الفارسُ : مدَّ يَدَه بعنان فرسه ليزيد في جريه.
  • و بلَّغ الشيءَ: أَبَلغه.
  • و بلَّغ فلاناً الشيءَ: أَبَلغه إِياه.

(ب)بَلَغ

  • بَلَغ الشَّجَرُ بَلَغ ُ بُلوغاً، وبَلاغاً: حان إِدراك ثَمَره.
  • و بَلَغ الغُلامُ: أَدرك.
  • و بَلَغ الأَمْرُ: وصل إلى غايته، وفي التنزيل العزيز: القمر آية 5حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ ) ).
  • و بَلَغ الشيءَ بلوغاً: وَصلَ إِليه.
المحيط في اللغة +

بَلَغَ

  • ـ بَلَغَ المكانَ بُلوغاً: وَصَلَ إليه، أو شارَفَ عليه.
  • ـ بَلَغَ الغُلامُ: أدْرَكَ.
  • ـ ثَناءٌ أبْلَغُ: مُبالَغٌ فيه.
  • ـ شيءٌ بالِغٌ: جَيِّدٌ، وقد بَلَغَ مَبْلَغاً.
  • ـ جارِيَةٌ بالِغٌ وبالِغَةٌ: مُدْرِكَةٌ.
  • ـ بُلِغَ الرجُلُ: جُهِدَ.
  • ـ تَبْلِغَةُ: حَبْلٌ يُوصَلُ به الرِشاءُ إلى الكَرَبِ، ج: تَبالِغُ.
  • ـ أحْمَقُ بَلْغٌ، وبِلْغٌ وبَلْغَةٌ: مَعَ حَماقَتِهِ يَبْلُغُ ما يُريدُ، أو نهايَةٌ في الحُمقِ.
  • ـ اللَّهُمَّ سَمْعٌ لا بَلْغٌ، وسَمْعٌ لا بِلْغٌ، وسَمْعاً لا بَلْغاً، وسَمْعاً لا بِلْغاً: نَسْمَعُ به ولا يَتمُّ، أو يقولهُ مَن سَمِعَ خَبَرَاً لا يُعْجِبُه.
  • ـ أمْرُ اللّهِ بَلْغٌ: بالغٌ نافذٌ، يَبْلُغُ أينَ أُريدَ به.
  • ـ جَيْشٌ بَلْغٌ: كذلك.
  • ـ رجُلٌ بِلْغٌ مِلْغٌ: خَبيثٌ.
  • ـ بَلْغُ وبِلْغُ وبِلَغُ وبَلاغَى وبُلاغَى: البَليغُ الفَصيحُ، يَبْلُغُ بِعِبارَتِهِ كُنْهَ ضَميره، بَلُغَ.
  • ـ بَلاغُ: الكِفايَةُ.
  • ـ الاسمُ من إِبْلاغِ وتبليغِ، وهما: الإِيصالُ.
  • ـ في الحديثِ: ''كلُّ رافِعَةٍ رَفَعَتْ علينا مِن البَلاغِ''، أي: ما بَلَغَ من القرآنِ والسُّنَنِ، أو المَعْنَى من ذَوِي البَلاغِ، أي: التَّبْليغِ، أقامَ الاسمَ مُقامَ المَصْدَرِ، ويُرْوَى التِّبْليغِ، أي: من المُبالِغِينَ في التَّبْليغِ.
  • ـ من بالَغَ مُبالَغَةً وبِلاغاً: إذا اجْتَهَدَ ولم يُقَصِّر.
  • ـ بَالِغاءُ: الأَكارِعُ، مُعَرَّبُ ''بايْهَا''.
  • ـ بَلاغاتُ: الوِشاياتُ.
  • ـ بُلْغَةُ: ما يُتَبَلَّغُ به مِنَ العَيْشِ.
  • ـ بِلَغِينُ، في قولِ عائشةَ، رضي اللّهُ تعالى عنها، لِعَلِيٍّ، رضي الله تعالى عنه: بَلَغْتَ مِنَّا البِلَغِينَ، والبُلَغِينَ: الداهِيَةُ، أرَادَتْ: بَلَغْتَ مِنَّا كلَّ مَبْلَغٍ، وقد يُجْرَى إعرابُهُ على النونِ، والياءُ يُقَرُّ بِحَالِهِ، أو تُفْتَحُ النونُ ويُعْرَبُ ما قَبْلَهُ.
  • ـ بَلَّغَ الفارِسُ تَبْليغاً: مَدَّ يَدَهُ بِعِنانِ فَرَسِهِ لِيَزيدَ في جَرْيِهِ.
  • ـ تَبَلَّغَ بكذا: اكتَفَى به.
  • ـ تَبَلَّغَ المَنزِلَ: تَكَلَّفَ إليه البُلوغَ حتى بَلَغَ.
  • ـ تَبَلَّغَ به العلَّةُ: اشْتَدَّتْ.
  • ـ بالَغَ في أمري: لم يُقَصِّرْ.
مختار الصحاح +

بلغ

  • ب ل غ: بَلَغ المكان وصل إليه وكذا إذا شارف عليه ومنه قوله تعالى {فإذا بلغن أجلهن} أي قاربنه و بَلَغَ الغلام أدرك وبابهما دخل و الإبلاغُ و التّبليغُ الإيصال والاسم منه البَلاَغُ والبلاغ أيضا الكفاية وشيء بالِغٌ أي جيد و البَلاَغةُ الفصاحة و بَلُغَ الرجل صار بَليغاً وبابه ظرف و البَلاَغاتُ كالوشايات و البُلِغِينُ الداهية وهو في حديث عائشة رضي الله عنها و بَالَغَ في الأمر إذا لم يقصر فيه و البُلْغةُ ما يتبلغ به من العيش و تَبَلَّغَ بكذا أي اكتفى به.
معجم لسان العرب +

بلغ

  • بَلغَ الشيءُ يَبْلُغُ بُلُوغاً وبَلاغاً: وصَلَ وانْتَهَى وأَبْلَغَه هو إِبْلاغاً هو إِبْلاغاً وبَلَّغَه تَبْلِيغاً؛ وقولُ أَبي قَيْس بنِ الأَسْلَتِ السُّلَمِيِّ قالَتْ، ولَمْ تَقْصِدْ لِقِيلِ الخَنى مَهْلاً فقد أَبْلَغْتَ أَسْماع إِنما هو من ذلك أَي قد انْتَهَيْتَ فيه وأَنْعَمْتَ.
  • وتَبَلَّغ بالشيء: وصَلَ إِلى مُرادِه، وبَلَغَ مَبْلَغَ فلان ومَبْلَغَتَه.
  • وفي حدي الاسْتِسْقاء: واجْعَلْ ما أَنزلتَ لنا قُوّةً وبلاغاً إِلى حين؛ البَلاغُ: م يُتَبَلَّغُ به ويُتَوَصَّلُ إِلى الشيء المطلوب.
  • والبَلاغُ: م بَلَغَكَ.
  • والبَلاغُ: الكِفايةُ؛ ومنه قول الراجز تَزَجَّ مِنْ دُنْياكَ بالبَلاغِ وباكِرِ المِعْدةَ بالدِّباغ وتقول: له في هذا بَلاغٌ وبُلْغةٌ وتَبَلُّغٌ أَي كِفايةٌ، وبَلَّغْت الرِّساةَ.
  • والبَلاغُ: الإِبْلاغُ.
  • وفي التنزيل: إِلاَّ بَلاغاً من الل ورسالاتِه، أَي لا أَجِدُ مَنْحجى إِلا أَن أُبَلِّغَ عن اللهِ ما أُرْسِلْت به.
  • والإِبلاغُ: الإِيصالُ، وكذلك التبْلِيغُ، والاسم منه البَلاغُ وبَلَّغْتُ الرِّسالَ.
  • التهذيب: يقال بَلَّغْتُ القومَ بلاغاً اسم يقوم مقا التبْلِيغِ.
  • وفي الحديث: كلُّ رافِعةٍ رَفَعَتْ عَنّا (* قوله[ رفعت عنا كذا بالأصل، والذي في القاموس: علينا، قال شارحة:وكذا في العباب.
  • ) من البلا فَلْيُبَلِّغْ عَنّا، يروى بفتح الباء وكسرها، وقيل: أَراد م المُبَلِّغِين، وأَبْلغْتُه وبَلَّغْتُه بمعنى واحد، وإِن كانت الرواية من البلا بفتح الباء فله وجهان: أَحدهما أَن البَلاغَ ما بلغ من القرآن والسنن والوجهُ الآخر من ذوي البَلاغِ أي الذين بَلَّغُونا يعني ذوي التبليغ فأَقام الاسم مقام المصدر الحقيقي كما تقول أَعْطَيْتُه عَطاء، وأَما الكس فقال الهرويّ: أُراه من المُبالِغين في التبْليغ، بالَغَ يُبالِغُ مُبالَغة وبِلاغاً إِذا اجْتَهد في الأَمر، والمعنى في الحديث: كلُّ جماعةٍ أَو نف تُبَلِّغُ عنا وتُذِيعُ ما تقوله فَلْتُبَلِّغْ ولْتَحْكِ.
  • وأَما قول عز وجل: هذا بَلاغٌ للناس وليُنْذَرُوا به، أَي أَنزلناه ليُنْذَر الناس به.
  • وبَلَّغَ الفارِسُ إِذا مَدَّ يدَه بِعِنانِ فرسه ليزيد في جَرْيِه وبَلَغَ الغُلامُ: احْتَلَمَ كأَنه بَلَغَ وقت الكتابِ عليه والتكليفِ وكذلك بَلَغَتِ الجاريةُ.
  • التهذيب: بلغ الصبيُّ والجارية إِذا أَدْركا وهما بالِغانِ.
  • وقال الشافعي في كتاب النكاح: جارية بالِغٌ، بغير هاء، هكذ روى الأَزهريّ عن عبد الملك عن الربيع عنه، قال الأَزهري: والشافع فَصِيحٌ حجة في اللغة، قال: وسمعت فُصَحاء العرب يقولون جارية بالغ، وهكذا قوله امرأَة عاشِقٌ ولِحيةٌ ناصِلٌ، قال: ولو قال قائل جارية بالغة لم يك خطأً لأَنه الأَصل.
  • وبَلَغْتُ المكانَ بُلُوغاً: وصلْتُ إِليه وكذلك إِذ شارَفْتَ عليه؛ ومنه قوله تعالى: فإِذا بَلَغْن أَجَلَهُنّ، أَ قارَبْنَه.
  • وبَلَغَ النبْتُ: انتهَى.
  • وتَبالَغ الدِّباغُ في الجلد: انتهى فيه؛ ع أَبي حنيفة.
  • وبَلَغتِ النخلةُ وغيرُها من الشجر: حان إدْراكُ ثمرها؛ عن أَيضاً.
  • وشيءٌ بالغ أَي جيِّدٌ، وقد بلَغَ في الجَوْدةِ مَبْلغاً ويقال: أَمْرُ اللهِ بَلْغ، بالفتح، أَي بالِغٌ من وقوله تعالى: إِن الل بالغ أَمره.
  • وأَمرٌ بالِغٌ وبَلْغٌ: نافِذٌ يَبْلُغُ أَين أُرِيدَ به؛ قا الحرث بن حِلِّزةَ فهَداهُمْ بالأَسْودَيْنِ وأَمْرُ الْ ـلَهِ بَلْغٌ بَشْقَى به الأَشْقِياء وجَيْشٌ بَلْغٌ كذلك.
  • ويقال: اللهم سَمْعٌ لا بَلْغٌ وسِمْعٌ لا بِلْغٍ وقد ينصب كل ذلك فيقال: سَمعاً لا بَلْغاً وسِمْعاً لا بِلْغاً، وذل إِذا سمعت أَمراً منكراً أَي يُسْمَعُ به ولا يَبْلُغُ.
  • والعرب تقول للخب يبلغ واحدَهم ولا يحققونه: سَمْعٌ لا بَلْغٌ أَي نسمعه ولا يَبْلُغنا وأَحْمَقُ بَلْغٌ وبِلْغٌ أَي هو من حَماقَتِه (* قوله[ من حماقته ] عبار القاموس: مع حماقته.
  • ) يبلغ ما يريده، وقيل: بالغ في الحُمْقِ، وأَتْبَعُو فقالوا: بِلْغٌ مِلْغٌ وقوله تعالى: أَمْ لكم أَيمان علينا بالغةٌ؛ قال ثعلب: معناه مُوجَبَة أَبداً قد حلفنا لكم أَن نَفِيَ بها، وقال مرة: أَي قد انتهت إِلى غايتها وقيل: يمينٌ بالغة أَي مؤكَّدةٌ.
  • والمُبالَغةُ: أَن تَبْلُغَ في الأَم جُهْدَك.
  • ويقال: بُلِغَ فلان أَي جُهِدَ؛ قال الراجز إِنَّ الضِّبابَ خَضَعَتْ رِقابُه للسيفِ، لَمَّا بُلِغَتْ أَحْسابُه أَي مَجْهودُها (* قوله[ أي مجهودها ] كذا بالأصل، ولعله جهدت ليطاب بلغت،) وأَحْسابُها شَجاعَتُها وقوّتُها ومَناقِبُها.
  • وأَمرٌ بالغ: جيد والبَلاغةُ: الفَصاحةُ.
  • والبَلْغُ والبِلْغُ: البَلِيغُ من الرجال.
  • ورج بَلِيغٌ وبِلْغٌ: حسَنُ الكلام فَصِيحُه يبلغ بعبارة لسانه كُنْهَ ما ف قلبه، والجمعُ بُلَغاءُ، وقد بَلُغَ، بالضم، بَلاغةً أَي صار بَلِيغاً وقولٌ بَلِيغٌ: بالِغٌ وقد بَلُغَ.
  • والبَلاغاتْ: كالوِشاياتِ والبِلَغْنُ: البَلاغةُ؛ عن السيرافي، ومثَّل به سيبويه.
  • والبِلَغْن أَيضاً: النّمَّام؛ عن كراع.
  • والبلغن: الذي يُبَلِّغُ للناسِ بعضِهم حدِيث بعض.
  • وتَبَلَّغَ به مرضُه: اشتَّدّ وبَلَغَ به البِلَغِينَ بكسر الباء وفتح اللام وتخفيفها؛ عن اب الأَعرابي، إِذا اسْتَقْصَى في شَتْمِه وأَذاهُ.
  • والبُلَغِينُ والبِلَغِينُ الدّاهيةُ: وفي الحديث: أَن عائشة قالت لأَمير المؤمنين عليّ، عليه السلام حين أُخِذَتْ يومَ الجملِ: قد بَلَغْتَ مِنّا البُِلَغِينَ؛ معناه أَنّ الحَرْبَ قد جَهَدَتْنا وبَلَغَتْ منا كل مَبْلَغٍ، يروى بكسر البا وضمها مع فتح اللام، وهو مَثَلٌ، معناه بَلَغْتَ منا كل مَبْلَغٍ.
  • وقال أَب عبيد في قولها قد بَلَغْتَ منا البُِلَغِينَ: إنه مثل قولهم لَقِيتَ من البُرَحِينَ والأَقْوَرِينَ، وكل هذا من الدَّواهِي، قال ابن الأَثير والأَصل فيه كأَنه قيل: خَطْبٌ بُلَغٌ وبِلَغٌ أَي بَلِيغٌ، وأَمْرٌ بُرَح وبِرَحٌ أَي مُبَرِّح، ثم جمعا على السلامة إِيذاناً بأَنَّ الخطوب ف شدّة نِكايَتِها بمنزلة العُقلاء الذين لهم قَصْد وتعمُّد وبالَغَ فلان في أَمْرِي إذا يُقَصِّر فيه والبُلْغَةُ: ما يُتَبَلَّغُ به من العيش، زاد الأَزهري: ولا فَضْل فيه.
  • وتَبَلَّغ بكذا أَي اكتفَى به.
  • وبَلَّغَ الشيْبُ في رأْسه: ظهر أَوّل ما يظهر، وقد ذكرت في العين المهملة أَيضاً، قال: وزعم البصريون أَن اب الأَعرابي صحّف في نوادِرِه فقال مكان بَلّعَ بَلَّغَ الشيبُ، فلما قي له إِنه تصحيف قال: بَلَّعَ وبَلَّغَ.
  • قال أَبو بكر الصُّوليُّ: وقر يوماً على أَبي العباس ثعلب وأَنا حاضر هذا ، فقال: الذي أَكتب بَلَّغ، كذ قال بالغين معجمة والبالِغاءُ: الأَكارِعُ في لغة أَهل المدينة، وهي بالفارسية بايْها والتَّبْلِغةُ: سَيْر يُدْرج على السِّيَة حيث انتهى طرَفُ الوَتَر ثلا مِرارٍ أَو أَربعاً لِكَيْ يَثْبُتَ الوتر؛ حكاه أَبو حنيفة جعل التبلغ اسماً كالتَّوْدِيةِ والتَّنْهِيةِ ليس بمصدر، فتفهَّمه.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)بلّغ الخبر/ بلّغ الخبر إلى النّاس/ بلّغ الخبر للنّاس/ بلّغ النّاس بالخبر

  • أبلغه، أَوْصله إليهم، أَعْلَمهم به، أنهاه إليهم.
  • بلَّغ النَّتيجةَ للطّالب- {يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ}.

(ب)بلغ الغلام/ بلغ الغلام أشدّه

  • أدرك سنَّ الرُّشد والتَّكليف، قوي ونضِج عقلُه.
  • بلَغ الحُلم- بلَغ الشَّجرُ.

ترجمة بلغ باللغة الإنجليزية

بلغ
Break Amount

مرادفات بلغ

  • فَصِيح
  • بَلِيغ
  • مُتَنَاهِي(في الشيء)
  • بَلَغَ(الشيء)
  • وَصَلَ-إِلَيهِ-
  • فَصُحَ
  • حَسُنَ-بَيَانُه-

كلمات شبيهة ومرادفات