معنى كلمة بلتون في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
وضبالمصدر
جذر
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)بلاتوه
- جمع بلاتوهات: صالة متَّسعة لإجراء نشاطٍ ما.
- افتتح الرئيس أكبر بلاتوه سينمائيّ: أستوديو، بهو التصوير.
(ب)بِلاتين
- (الطبيعة والفيزياء) عنصر مَعْدِنيّ نَفيس لَدْن فِضِّيّ اللَّون قابل للطّرْق، تُصنع منه المجوهرات والأسنان وغيرهما ولا يتأثر بالهواء أو الحمض (لا يصدأ).
معجم الغني
+
بِلاتِين
- : مَعْدِنٌ ثَمينٌ جِدّاً، فِضِّيُّ اللَّوْنِ لامِعٌ، ثابِتٌ، يَنْصَهِرُ بِصُعوبَةٍ، يُسْتَخْدَمُ لِصُنْعِ الأوانِي الكِيمْيائِيَّةِ والحُلِيِّ والْمُجَوْهَراتِ. :في أُصْبُعِها خاتَمٌ مِنَ البِلاتِينِ.
معجم الرائد
+
(أ) بَلَت
- بلت.
- يبلت، بلتا، و بلت يبلت، بلتا.
- الشيء : انقطع.
(ب) بَلُت
- بلت.
- يبلت ، بلتا.
- بلت الشيء : قطعه.
المعجم الوسيط
+
(أ)البلاتين
- البلاتين عنصر فلزِّي فضيُّ اللون.
(ب)أبِلَتِ
- أبِلَتِ الإبلُ أبِلَتِ أَبَلاً: أبَلَتْ.
- و أبِلَتِ فلانٌ أبَلاً، وأَبالة، وإبَالةً: أحسن رِعايةَ الإبِل، فهو أَبِلٌ.
المحيط في اللغة
+
(أ)بَلَتَه
- ـ بَلَتَه يَبْلِتُه: قَطَعَه.
- ـ بَلِتَ وبَلَتَ: انْقَطَعَ، كانْبَلَتَ.
- ـ بِلِّيتُ: كسِكِّيتٍ لَفْظاً ومَعْنًى، والرَّجُلُ العاقِلُ اللَّبيبُ. وقد بَلُتَ.
- ـ أبْلَتَهُ يَميناً: حَلَّفَهُ.
- ـ بُلَتٌ: طائرٌ.
- ـ مَبْلَتٌ: موضع.
- ـ مُبَلَّتٌ: المُحَسَّنُ من الكَلامِ، والمَهْرُ المَضْمونُ.
- ـ بَلتَيْتُهُ بَلْتاتاً: قَطَعْتُه.
- ـ بَلْتٌ: اسْمُ.
- ـ بُلَتٌ: طائرٌ مُحْتَرِقُ الرِّيشِ، إنْ وقَعَتْ رِيشةٌ منه في الطَّيْرِ أحْرَقَتْه.
(ب) إِبِلُ
- ـ إِبِلُ، وإِبْلُ: معروف، واحدٌ يَقَعُ على الجمعِ، ليس بجَمْعٍ ولا اسمِ جمعٍ، ج: آبالٌ وتَصغيرُهَا أُبَيْلَةٌ، والسحابُ الذي يَحْمِلُ ماءَ المَطَرِ.
- ـ يقالُ: إبِلانِ: للقَطِيعَيْنِ.
- ـ تَأبَّلَ إبِلاً: اتَّخَذَها.
- ـ أبَلَ: كثُرَتْ إبِلُهُ، كأبَّلَ وآبَلَ.
- ـ أبَلَ: غَلَبَ، وامتَنَعَ، كأَبَّلَ.
- ـ أبَلَ الإِبِلُ وغيرُها تَأْبُلُ وتَأْبِلُ أبْلاً وأُبولاً: جَزَأَتْ عن الماءِ بالرُّطْبِ، كأَبِلَتْ، وتَأَبَّلَتْ، الواحدُ: آبِلٌ، ج: أُبَّالٌ، أو هَمَلَتْ فغابَتْ وليس معَها راعٍ، أو تأبَّدتْ.
- ـ أبَلَ عن امرأتِهِ: امتَنَعَ عن غِشْيَانِها، كتَأبَّلَ، ونَسَكَ.
- ـ أبَلَ بالعَصَا: ضَرَبَ.
- ـ أبَلَ الإِبِلُ أُبُولاً: أقامَتْ بالمكانِ.
- ـ أبَلَ وأَبِلَ، أبالَةً وأبَلاً، فهو آبِلٌ وأبِلٌ: حَذَقَ مَصْلَحَةَ الإِبِلِ والشاءِ.
- ـ إنه من آبَلِ الناسِ: من أشَدِّهِم تأنُّقاً في رِعْيَتِها.
- ـ أبِلَتِ الإِبِلُ، وأَبَلَتْ: كثُرَتْ.
- ـ أبَلَ العُشْبُ أُبولاً: طالَ فاسْتَمْكَنَ منه الإِبِلُ.
- ـ أَبَلَهُ أَبْلاً: جَعَلَ له إبِلاً سائِمَةً.
- ـ إبِلٌ مُؤَبَّلَةٌ: لِلقِنْيَةِ.
- ـ أُبَّلُ: مهملةٌ.
- ـ أوابِلُ: كثيرةٌ.
- ـ أبابيلُ: فِرَقٌ، جمعٌ بِلا واحدٍ.
- ـ إِبَّالَةُ وإِبَالَةُ وإِبِّيلُ وإِبَّوْلُ وإِيْبالُ: القِطْعَةُ من الطيرِ والخَيْلِ والإِبِلِ، أو المُتَتَابِعَةُ منها. وكأَميرٍ: العَصا، والحَزِينُ، بالسُّرْيانِيَّةِ، ورَئيسُ النَّصارى، أو الرَّاهبُ، أو صاحِبُ الناقوسِ، كالأَيْبُلِيِّ والأَيْبَلِيِّ والهَيْبَلِيِّ والأَبُلِيِّ، والأَيْبَلِ والأَيْبُلِ والأَبيلِيِّ، ج: آبالٌ وأُبْلٌ، والحُزْمَةُ من الحَشِيشِ، كالأَبيلَةِ والإِبَّالَةِ، كإجَّانَةٍ، والإِيبالَةِ والوَبيلَةِ.
- ـ يُريدونَ بأَبيلِ الأَبِيلَيْنِ: عيسى، صَلواتُ الله وسلامُهُ عليه.
- ـ إِبالَةُ: السياسةُ.
- ـ أَبِلَةُ: الطَّلِبَةُ، والحاجةُ، والمُبَارَكَةُ من الوَلَدِ.
- ـ إنه لا يَأْتَبِلُ: لا يَثْبُتُ على رِعْيَةِ الإِبِلِ، ولا يُحْسِنُ مِهْنَتَها، أو لا يَثْبُتُ عليها راكباً.
- ـ تأْبيلُ الإِبِلِ: تَسْمِينُها.
- ـ رجُلٌ آبِلٌ، وإبِلِيٌّ وأَبَلِيُّ: ذو إبِلٍ.
- ـ أَبَّالُ: يَرْعَاهَا.
- ـ إِبْلَةُ: العَداوَةُ.
- ـ أبْلَةُ: العاهَةُ.
- ـ أبَلَةُ: الثِّقَلُ والوَخامَةُ، كالأَبَلِ، والإِثْمُ.
- ـ أُبُلَّةُ: تَمْرٌ يُرَضُّ بين حَجَرَيْنِ، ويُحْلَبُ عليه لَبَنٌ، والفِدْرَةُ من التَّمْرِ، وموضع بالبَصْرة أحَدُ جِنانِ الدُّنْيَا منها: شَيْبانُ بنُ فَرُّوخٍ الأُبُلِّيُّ.
- ـ أُبَيْلَى: امرأةٌ.
- ـ تأْبيلُ المَيِّتِ: تأبينُهُ.
- ـ مُؤَبَّلُ: لَقَبُ إبراهيمَ الأَنْدَلُسِيِّ الشاعِرِ.
- ـ أَبْلُ، وأُبْلُ: الرَّطْبُ، أو اليَبيسُ.
- ـ أُبْلُ: موضع.
- ـ أُبُلُ: الخِلْفَةُ من الكَلَإِ.
- ـ جاءَ في إبالَتِهِ، وأُبُلَّتِهِ: أصْحابِهِ وقَبِيلَتِهِ.
- ـ هو من إبِلَّةِ سَوْءٍ، ومن أُبُلَّةِ سَوْءُ: طَلِبةٍ، وإبْلاتِهِ وإبالَتِهِ.
- ـ ''ضِغْثٌ على إبَّالَةٍ''، وإِبالَةُ: بَلِيَّةٌ على أُخْرَى، أو خِصْبٌ على خِصْبٍ، كأَنَّهُ ضِدٌّ.
- ـ آبِلُ: قرية بِحِمْصَ، وقرية بِدِمَشْقَ، وهي آبِلُ السوقِ، منها: الحُسَيْنُ بنُ عامِرٍ المُقْرِئُ، وقرية بِنَابُلُسَ، وموضع قُرْبَ الأُرْدُنِّ، وهو آبِلُ الزَّيْتِ.
- ـ أُبْلِيٌّ: جَبَلٌ عِنْدَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ.
- ـ أُبْلَى: جِبالٌ فيها بِئْرُ مَعونَةَ.
- ـ بَعيرٌ أبِلٌ: لَحيمٌ.
- ـ ناقَةٌ أبِلَةٌ: مباركَةٌ في الولَدِ.
- ـ إِبالَةُ: شيءٌ تُصَدَّرُ به البِئْرُ، وقد أبَلْتُها فهي مأْبولَةٌ، والحُزْمَةُ الكبيرَةُ من الحَطَبِ، كالبُلَةِ.
- ـ أرضٌ مأْبَلَةٌ: ذاتُ إبِلٍ.
- ـ أبَّلَ تأبيلاً: اتَّخَذَ إبِلاً واقْتَناهَا.
معجم لسان العرب
+
(أ) بلت
- البَلْتُ: القَطْعُ بَلَتَ الشيءَ يَبْلَتُه، بالفتح (* قوله: [ يبلته بالفتح ] الذي ف القاموس والصحاح أن المتعدي من باب ضرب واللازم من بابي فرح ونصر.
- )، بَلْتاً قَطَعه.
- زعم أَهل اللغة أَنه مَقلوب من بَتَلَه، وليس كذلك لوجود المصدر قال الشَّنْفَري كأَنَّ لها في الأَرْضِ نِسْياً تَقُصُّ على أَمِّها، وإِنْ تُحَدِّثُكَ تَبْلِت أَي تَبْلِتُ الكلام بما يَعْتَريها من البُهْرِ.
- والبَلَتُ، بالتحريك الانقطاع.
- وقيل: تَبْلِتُ، في بيت الشنفرى، تَفْصِلُ الكلامَ؛ وقا الجوهري: أَي تَنْقَطِعُ حَياءً؛ قال: ومن رواه تَبْلِيتُ، بالكسر، يعن تَقْطَع وتَفْصِل ولا تُطَوِّلُ وانْبَلَتَ الرجلُ: انْقَطَع في كل خير وشر وبَلَتَ الرجلُ يَبْلُتُ، وبَلِتَ، بالكسر، وأَبْلَتَ: انقَطَع م الكلام فلم يتكلم، وبَلِتَ يَبْلَتُ إِذا لم يتحرَّك وسَكَتَ، وقيل: بَلَت الحَياءُ الكلامَ إِذا قَطَعه.
- قال، وقوله: وإِنْ تُحَدِّثْكَ تَبْلَتِ أَ يَنْقَطِعُ كلامُها من خَفَرِها أَبو عمرو: البِلِّيتُ الرجلُ الزِّمِّيتُ؛ والبِلِّيتُ: الفَصِيحُ الذ يَبْلِتُ الناسَ أَي يَقْطَعُهم؛ وقيل: البِلِّيتُ من الرِّجال البَيِّنُ الفصِيحُ، اللَّبِيبُ، الأَرِيبُ؛ قال الشاعر أَلا أَرى ذا الضَّعْفةِ الهَبِيتا المُسْتَطَارَ قَلْبُه، المَسْحُوت يُشاهِلُ العَميْثَلَ البِلِّيتَا الصَّمَكِيكَ، الهَشِمَ، الزِّمِّيتَ الهَبِيتُ: الأَحْمَق.
- والعَمَيْثَلُ: السَّيِّدُ الكريم.
- والمَسْحُوتُ الذي لا يَشْبَعُ.
- والهَشِمُ: السَّخِيُّ.
- والزِّمِّيتُ: الحليم والصَّمَكُوكُ والصَّمَكِيكُ: الصَّمَيَانُ من الرجال، وهو الأَهْوَجُ الشديدُ وعبّر ابن الأَعرابي عنه بأَنه التَّامُّ، وأَنشد وصَاحِبٍ، صاحَبْتُه.
- زَمِيت مُيَمِّنٍ في قوله، ثَبِيت ليسَ على الزَّادِ بِمُسْتَمِيت قال: وكأَنه ضِدّ، وإِن كان الضِّدّانِ في التصريف.
- وتَبّاً له بَلْتا أَي قَطْعاً؛ أَراد قاطعاً، فوضع المصدر موضع الصفة ويقال: لئِنْ فَعَلْتَ كذا وكذا، لَيَكُونَنَّ بَلْتَة بيني وبينكَ إِذ أَوْعَدَه بالهجْرانِ؛ وكذلك بَتْلَة ما بَيْني وبَيْنَك بمعناه أَبو عمرو: يقال أَبْلَتُّه يميناً إِذا أَحْلَفْته، والفعل بَلَت بَلْتاً، وأَصْبَرْته أَي أَحْلَفْتُه، وقد صَبَرَ يميناً، قال: وأَبْلَتُّ أَنا يميناً أَي حَلَفْتُ له.
- قال الشنفرى: وإِنْ تُحَدِّثْكَ تَبْلِت أَي تُوجِز والمُبَلَّتُ: المَهْرُ المضمون، حِمْيرية.
- ومَهْرٌ مُبَلَّتٌ، مِن ذلك قال وما زُوِّجَتْ إِلاَّ بمَهْرٍ مُبَلَّت أَي مضمون، بلغة حمير.
- وفي حديث سليمان، على نبينا وعليه أَفضل الصلا والسلام: احْشُرُوا الطيْرَ، إِلا الشَّنقاءَ والرَّنقاء (* قوله [ إل الشنقاء ] هي التي تزق فراخها، والرنقاء القاعدة على البيض.
- تكملة.
- ) والبُلَتَ؛ قال ابن الأَثير: البُلَتُ طائرٌ مُحْتَرقُ الرِّيش، إِذ وَقَعَتْ ريشةٌ منه في الطير أَحْرَقَتْه.
(ب) نبل
- النُّبْل، بالضم: الذَّكاءُ والنَّجابة، وقد نَبُلَ نُبْلا ونَبالة وتَنَبَّل، وهو نَبِيلٌ ونَبْلٌ، والأُنثى نَبْلة، والجمع نِبالٌ بالكسر، ونَبَلٌ، بالتحريك، ونَبَلة.
- والنَّبِيلة: الفَضِيلة (* قوله [ ونب بالتحريك ونبلة والنبيلة الفضيلة ] هكذا في الأصل المعول عليه مصلحاً بخ السيد مرتضى لتقطيع في الورق، وفي بعض النسخ: ونبل بالتحريك مثل كري وكرم، الليث: النبل في الفضل والفضيلة ) ، وأَما النَّبالة فه أَعمّ تجري مَجْرَى النُّبْل، وتكون مصدراً للشيء النَّبيل الجسيم وأَنشد كَعْثَبُها نَبِيل قال: وهو يَعيبها بهذا، قال: والنَّبَلُ في معنى جماعة النَّبيل، كم أَن الأَدَم جماعة الأَدِيم، والكَرَم قد يجيء جماعة الكريم.
- وفي بع القول: رجل نَبْل وامرأَة نَبْلة وقوم نِبالٌ، وفي المعنى الأَول قوم نُبَلاء الجوهري: النُّبْل والنَّبالة الفَضْل، وامرأَة نَبِيلة في الحس بَيِّنة النَّبالة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة امرأَة ولم تَنَطَّقْها على غِلالَهْ إِلاَّ لِحُسنِ الخَلْق والنَّبالَه وكذلك الناقة في حسن الخَلْق.
- وفرسٌ نَبِيل المَحْزِم: حَسَنه مع غلظ قال عنترة وَحَشيّتي سَرْجٌ على عَبْل الشَّوَى مهدٍ مراكِلُهُ، نَبِيلِ المَحْزِم وكذلك الرجل؛ أَنشد ثعلب في صفة رجل فقامَ وَثَّابٌ نَبيلٌ مَحْزِمُهْ لم يَلْقَ بُؤْساً لحمه ولا دَمُه ويقال: ما انتَبَلَ نَبْلَهُ إِلاَّ بأَخَرةٍ، ونُبْلَه ونَبَالَه كذل أَي لم يَنْتَبِه له وما بالي به؛ قال يعقوب: وفيها أَربع لغات: نُبْلَ ونَبالَهُ ونَبالتَه ونُبالَتَه؛ قال ابن بري: اللغات الأَربع التي ذكره يعقوب إِنما هي نُبْلَه ونَبْلَه ونَبالَه ونَبالَتَه لا غير.
- وأَتان فلانٌ وأَتاني هذا الأَمر وما نَبَلْت نَبْلَه أَنْبُل أَي ما شعَرْت ب ولا أَردته؛ وقال اللحياني: أَتاني ذلك الأَمر وما انتَبَلْت نُبْلَ ونُبْلَتَه؛ قال: وهي لغة القَناني، ونَبالَه ونَبالَته أَي ما علمت به، قال وقال بعضهم معناه ما شَعرْت به ولا تهيَّأْت له ولا أَخذت أُهْبَتَه يقال ذلك للرجل يغْفُل عن الأَمر في وقته ثم ينتبه له بعد إِدْباره.
- وف حديث النضر بن كَلْدة: والله يا معْشَر قريش لقد نزل بكم أَمر ما ابْتَلْت بَتْلَه؛ قال الخطابي: هذا خطأ والصواب ما انتَبَلْتم نُبْله أَي م انتبهتم له ولم تعلموا علمه، تقول العرب: أَنذرتك الأَمر فلم تَنْتَبِ نَبْله أَي ما انتبهت له، والله أَعلم ابن الأَعرابي: النُّبْلة اللُّقْمة الصغيرة وهي المَدَرَة الصغيرة الجوهري: والنُّبْلة العطيَّة.
- والنَّبَل: الكِبارُ؛ قال بشر نَبِيلة موضع الحِجْلَيْنِ خَوْدٌ وفي الكَشْحَيْن والبطْن اضْطِما والنَّبَلُ أَيضاً: الصِّغار، وهو من الأَضداد.
- والنَّبَل: عِظا الحجارة والمَدَر ونحوهما وصغارها ضدّ، واحدتها نَبَلة، وقيل: النَّبَل العِظا والصِّغار من الحجارة والإِبل والناس وغيرهم.
- والنَّبَلُ: الحجارة الت يُسْتنجى بها؛ ومنه الحديث: اتَّقُوا المَلاعِنَ وأَعِدُّوا النَّبَل قال أَبو عبيد: وبعضهم يقول النُّبَل؛ قال ابن الأَثير: واحدتها نُبْل كغُرْفة وغُرَف، والمحدثون يفتحون النون والباء كأَنه جمع نبيل في التقدير والنَّبَل، بالفتح، في غير هذا الكِبار من الإِبل والصغار، وهو م الأَضداد.
- ونبَّلَه نُبَلاً: أَعطاه إِياها يستنجي بها، وتَنَبَّلَ بها اسْتَنْجى؛ قال الأَصمعي: أَراها هكذا بضم النون وفتح الباء.
- يقال: نَبِّلْن أَحجاراً للاستنجاء أَي أَعطنيها، ونَبِّلني عَرْقاً أَي أَعطنيه.
- قا أَبو عبيد: المحدثون يقولون النَّبَل، بفتح النون، قال: ونراها سميت نَبَلا لصغرها، وهذا من الأَضداد في كلام العرب أَن يقال للعِظام نَبَل وللصغا نَبَل.
- وحكى ابن بري عن ابن خالويه: النَّبَل جمع نابِل وهي الحذَّا بعمَل السلاح.
- والنَّبَل: حجارة الاستنجاء، قال: ويقال النُّبَل، بض النون؛ قال محمد بن إِسحق بن عيسى: سمعت القاسم بن معن يقول: إِن رجلاً م العرب توُفِّيَ فوَرِثه أَخوه فعيَّره رجل بأَنه فرِح بموت أَخيه لمَّا ورث فقال الرجل أَفْرَحُ أَنْ أُرْزَأَ الكِرامَ، وأَن أُورَثَ ذَوْداً شَصائصاً نَبَلا إِن كنتَ أَزْنَنْتَني بها كَذِباً جَزْءُ، فَلاقَيْتَ مِثْلَها عَجِل يقول: أَأَفْرَح بصِغار الإِبل وقد رُزِئْت بكِبار الكِرام؟ قال: وبعضه يَرْويه نُبَلا، يريد جمع نُبْلة، وهي العظيمة؛ قال ابن بري: الشع لحضْرَميِّ بني عامر، والنَّبَل في الشِّعْر الصِّغارُ الأَجسام، قال: فنَر أَن حجارة الاستنجاء سُمِّيت نَبَلاً لصَغارتها.
- وقال أَبو سعيد: كلم ناولْت شيئاً ورَميته فهو نَبَل، قال: وفي هذا طريق آخر: يقال ما كان نُبْلَتك من فلان فيما صنعْت أَي ما كان جَزاؤُك وثوابُك منه، قال: وأَما م روي شَصائصاً نَبَلا، بفتح النون، فهو خطأ والصحيح نُبَلا، بضم النون والنُّبَلُ ههنا: عِوَضٌ مما أُصِبْت به، وهو مردود إِلى قولنا ما كان نُبْلَتُك من فلان أَي ما كان ثوابُك.
- وقال أَبو حاتم فيما أَلَّفه م الأَضداد: يقال ضَبٌّ نَبَلٌ وهو الضخم، وقالوا: النَّبَل الخسيسُ؛ قاله أَب عبيد وأَنشد أُورَثَ ذوْداً شَصائصاً نَبَل بفتح النون؛ قال أَبو منصور: أَما الذي في الحديث وأَعِدُّوا النُّبَل فهو بضم النون، جمع النُّبْلة وهو ما تَناولْته من مَدَرٍ أَو حجَر وأَما النَّبَل فقد جاء بمعنى النَّبيل الجسيم وجاء بمعنى الخسيس، ومن هذ قيل للرجل القصير تِنْبَل وتِنْبال؛ وأَنشد أَبو الهيثم بيت طرفة وهو بِسَمْلِ المُعْضَلات نَبِيل (* قوله [ وهو بسمل المعضلات نبيل ] هكذا في الأصل بالنون والباء واليا التحتية في الشطر وتفسيره، والذي في شرح القاموس فيهما تنبل كدره بالمثناة الفوقية والنون والباء ويشهد له ما يأْتي) فقال: قال بعضهم نَبيل أَي عاقل، وقيل: حاذِق، وهو نبيلُ الرأْي أَ جيِّده، وقيل: نبيل أَي رفيق بإِصلاح عِظام الأُمور.
- واسْتَنْبَل المالَ أَخذ خِيارَه.
- ونُبْلة كل شيء: خِيارُه، والجمع نُبُلات مثل حُجْر وحُجُرات؛ وقال الكميت لآلئ، من نُبُلاتِ الصِّو رِ، كحْلَ المَدامِع لا تَكْتَحِ أَي خِيار الصِّوار، شبَّه البقر الوَحْشِيَّ باللآلئ؛ وقوله أَنشد ابن الأَعرابي مُقَدِّماً سَطِيحةً أَو أَنْبَل قال ابن سيده: لم يفسره إِلا أَني أَظنه أَصْغَرَ من ذلك لما قدَّمته م أَن النَّبَل الصغارُ، أَو أَكبرَ لما قدَّمت من أَن النَّبَل الكِبارُ وإِن كان ذلك ليس له فعل والتِّنْبالُ والتِّنْبالةُ؛ القصير بَيِّن التِّنْبالة، ذهب ثعلب إِل أَنه من النَّبَل، وجعله سيبويه رباعيّاً والنَّبْلُ: السهام، وقيل: السِّهامُ العربية، وهي مؤنثة لا واحد له م لفظه، فلا يقال نَبْلة وإِنما يقال سهم ونشَّابة؛ قال أَبو حنيفة: وقا بعضهم واحدتها نَبْلة، والصحيح أَنه لا واحد له إِلا السَّهْم؛ التهذيب إِذا رجعوا إِلى واحدة قيل سهم؛ وأَنشد لا تَجْفوَانِي وانْبُلاني بكسر (* قوله [ لا تجفواني ] هكذا في الأصل وانظر الشاهد فيه) وحكي نَبْل ونُبْلان وأَنْبال ونِبال؛ قال الشاعر وكنتُ إِذا رَمَيْتُ ذَوِي سَواد بأَنْبالٍ، مَرَقْنَ من السَّواد وأَنشد ابن بري على نِبال قولَ أَبي النجم واحْبِسْنَ في الجَعْبةِ من نِباله وقول اللَّعِين ولكنْ حَقّها هُرْدَ النِّبا (* قوله ولكن حقها هرد النبال ] هكذا في الأصل مضبوطاً) وقال الفراء: النَّبْل بمنزلة الذَّوْد.
- يقال: هذه النَّبْلُ، وتصغَّ بطرح الهاء، وصاحبها نابلٌ.
- ورجل نابِلٌ ذو نَبْلٍ.
- والنابِلُ: الذي يعمَل النَّبْلَ، وكان حقه أَن يكو بالتشديد، والفعل النِّبالةُ.
- ابن السكيت: رجل نابلٌ ونَبَّال إِذا كان مع نَبْل، فإِذا كان يعملها قلت نابِلٌ.
- ونابَلْتُه فَنَبَلْته إِذا كنت أَجود نَبْلاً منه، قال: وقد يكون ذلك في النُّبْل أَيضاً، وتقول: هذا رج مُتَنَبِّل نَبْله إِذا كان معه نَبْل.
- وتَنَبَّل أَيضاً أَي تكلَّ النُّبْل.
- وتَنَبَّل أَي أَخذ الأَنْبَل فالأَنْبَل؛ وأَنشد ابن بر لأَوس:وأَمْلَقَ ما عندي خُطوبٌ تَنَبَّل وفي المثل: ثارَ حابِلُهم على نابِلِهم أَي أَوْقَدوا بينهم الشرَّ ونَبَّال، بالتشديد: صانعٌ للنَّبْل، ويقال أَيضاً: صاحب النَّبْل؛ قال امر القيس وليس بذي رُمْحٍ فيَطْعُنني به وليس بذي سَيْف، وليس بنَبَّا يعني ليس بذي نَبْل.
- وكان أَبو حَرَّار يقول: ليس بِنابِلٍ مثل لابِن وتامِر.
- قال ابن بري: النَّبَّال، بالتشديد، الذي يعمل النَّبْل والنابِلُ صاحب النَّبْل، هذا هو المستعمل؛ قال الراجز ما عِلَّتي وأَنا جَلْدٌ نابِلُ والقَوْسُ فيها وَتَرٌ عُنابِل ونسب ابن الأَثير هذا القول لعاصم وقال: نابِل أَي ذو نَبْل، قال: وربم جاء نَبَّال في موضع نابِل، ونابِلٌ في موضع نَبَّال.
- وليس القياس؛ قا سيبويه: يقولون لِذِي التَّمْر واللَّبن والنَّبْل تامِر ولابِن ونابِل وإِن كان شيء من هذا صَنْعَتَه تَمَّار ولَبَّان ونَبَّال، ثم قال: وق تقول لِذِي السَّيْف سَيَّاف ولِذِي النَّبْل نَبَّال، على التشبي بالآخر، وحِرْفَته النِّبالة.
- ومُتَنَبِّل: حامل نَبْل وَنَبَله بالنَّبْل يَنْبُله نَبْلاً: رماه بالنَّبْل.
- وقوم نُبَّل رُماةٌ؛ عن أَبي حنيفة.
- ونَبَلَه يَنْبُله نَبْلاً وأَنْبَله، كلاهما أَعطاه النَّبْل.
- وأَنْبَلْته سهماً.
- أَعطيته.
- واسْتنْبَله: سأَله النَّبْل ونَبِّلْني أَي هَبْ لي نِبالاً.
- واسْتَنْبَلني فلان فأَنْبَلْتُه أَ أَعطيته نَبْلاً، وفي الصحاح: اسْتَنْبَلَي فَنَبَلْته أَي ناولته نَبْلاً ونَبَل على القوم يَنْبُل: لقط لهم النَّبْل ثم دفعها إِليهم ليرموا بها وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: كنت أَيامَ الفِجار أَنْبُل عل عُمُومَتي، وروي: كنت أُنَبِّل على عُمومتي يومَ الفِجَار؛ نَبَّلْت الرجل بالتشديد، إِذا ناوَلْته النَّبْل ليرمي، وكذلك أَنْبَلْته.
- وفي الحديث إِنّ سعداً كان يرمي بين يدي النبي، صلى الله عليه وسلم، يوم أُحُ والنبيُّ يُنَبِّلُه، وفي رواية: وفتىً يُنَبِّلُه كلما نَفِدتْ نَبْلُه، وف رواية: يَنْبُلُه، بفتح الياء وتسكين النون وضم الباء؛ قال ابن الأَثير قال ابن قتيبة وهو غلط من نَقَلة الحديث لأَن معنى نَبَلْته أَنْبُلُ إِذا رميته بالنَّبْل، وقال أَبو عمر الزاهد: بل هو صحيح، يعني يقا نَبَلْته وأَنْبَلْته ونَبَّلْته؛ ومنه الحديث: الرامِي ومُنْبِله، ويجوز أَ يريد بالمُنْبِل الذي يردُّ النَّبْل على الرامي من الهَدَف.
- ونَبَل بِسَهْم واحد: رَمَى به، ورجل نابِلٌ: حاذِق بالنَّبْل.
- وقال أَبو زيد تَنابل فلان وفلان فَنَبَله فلان إِذا تَنافَرا أَيهما أَنْبَل، من النُّبْل وأَيهما أَحذق عملاً ونابَلَني فلان فنَبَلْته أَي كنت أَجود نَبْلاً منه؛ قال ابن سيده: رو بعض أَهل العلم عن رؤبة قال سأَلناه عن قول امرئ القيس نَطْعُنُهم سُلْكَى ومَخْلوجةً لَفْتَكَ لأْمين على نابِل (* قوله [ لفتك إلخ ] مع بعد كرك لأمين إلخ هكذا في الأصل) فقال: حدّثني أَبي عن أَبيه قال: حدثتني عمتي وكانت في بني دارِم فقالت: سأَلت امرأَ القيس وهو يشرب طِلاءً مع علقمة بن عَبَدة ما معنى كَرَّكَ لأْمَيْنِ على نابِل فقال: مررت بنابِلٍ وصاحبُه يناوِلُه الريش لُؤاماً وظُهاراً فما رأَي أَسرع منه ولا أَحسن فشبَّهت به.
- التهذيب: النابِل الذي يرمي بالنَّبْ في قول امرئ القيس كَرَّكَ لأْمَيْنِ على نابِل وقيل: هو الذي يُسَوِّي النِّبال.
- وهو من أَنْبَلِ الناس أَي أَعلمه بالنَّبْل؛ قال تَرَّصَ أَفْواقَها وقَوَّمَه أَنْبَلُ عَدْوانَ كُلِّها صَنَعَ وفلان نابِل أَي حاذِق بما يُمارِسُه من عمل؛ ومنه قول أَبي ذؤيب يص عسلاً أَو نبعة تَدَلَّى عليها، بالحِبال مُوَثَّقا شديدَ الوَصاةِ، نابِلٌ وابنُ نابِل (* سيرد هذا البيت في الصفحة التالية وروايته مختلفة عما هو عليه هنا) الجوهري: والنابِلُ الحاذِق بالأَمر.
- يقال: فلان نابِل وابنُ نابِل أَ حاذِق وابن حاذِق؛ وأَنشد الأَصمعي لذي الإِصْبع قَوَّمَ أَفْواقَها وتَرَّصَه أَنْبَلُ عَدْوانَ كلِّها صَنَع أَي أَعلَمُهم بالنَّبْل.
- قال ابن سيده: وكل حاذِق نابِلِ؛ قال أَب ذؤيب يصف عاسِلاً تَدَلَّى عليها، بين سِبٍّ وخَيْطَةٍ شديدُ الوَصاة نابِلٌ وابنُ نابِ جعله ابنَ نابِل لأَنه أَحْذَق له وأَنْبَلَ قداحه: جاء بها غِلاظاً جافِية؛ حكاه أَبو حنيفة وأَصابتني خُطوب تَنَبَّلَت ما عندي أَي أَخذت؛ قال اوس بن حجر لمَّا رأَيتُ العُدْمَ قَيَّد نائِلي وأَمْلَقَ ما عندي خُطوبٌ تَنَبَّ تَنَبَّلتْ ما عندي: ذهبت بما عندي.
- ونَبَلَتْ: حَمَلتْ.
- ونَبَلَ الرجل بالطعام ينْبُله: علَّله به وناوله الشيء بعد الشيء.
- ونَبَل به يَنْبُل رَفَقَ.
- ولأَنْبُلَنَّك بنبالتك أَي لأَجزينك جزاءك.
- والنَّبْل: السي الشديد السريع، وقيل: حسْن السوق للإِبل، نَبَلَها يَنْبُلها نَبْلا فيهما.
- ابن السكيت: نَبَلْت الإِبل أَنْبُلها نَبْلاً إِذا سقتها سوقا شديداً.
- ونَبَلْت الإِبل أَي قمت بمصلحتها؛ قال زفر بن الخِيا المحاربي:لا تَأْوِيا للعِيسِ وانْبُلاها فإِنها ما سَلِمَتْ قُواها بَعِيدة المُصْبَحِ من مُمْساها إِذا الإِكامُ لَمَعَتْ صُواها لَبِئْسَما بُطْءٌ ولا تَرْعاه (* قوله [ لا تأويا إلخ ] المشاطير الثلاث الاول اوردها الجوهري، وف الصاغاني وصواب انشاده لا تأويا للعيس وانبلاها * لبئسما بطء ولا نرعاه فانها ان سلمت قواها * نائية المرفق عن رحاه بعيدة المصبح من ممساها * إذا الاكام لمعت صواها أَبو زيد (* قوله [ ابو زيد إلخ ] عبارة الصاغاني: أبو زيد يقال انب بقومك اي ارفق بهم، قال صخر الغيّ فانبل بقومك اما كنت حاشرهم * وكل جامع محشور له نب اي كل سيد جماعة يحشرهم اي يجمعهم اهـ.
- وضبط لفظ نبل بفتحتين وضمتي وكتب عليه لفظ معاً، وبهذه العبارة يعلم ما في الأصل) انبُل بقومك أَي ارْفُقْ بقومك، وكل جامِعِ مَحْشورٍ أَي سيدِ جماعة يحشُرهم أَي يجمَعُهم له نُبُلٌ أَي رِفْق.
- قال: والنَّبْلُ في الحِذْق والنَّبالةُ والنَّبْلُ في الرجال.
- ويقال: ثَمَرة نَبِيلة وقَدِح نَبِيل وتَنَبَّل الرجلُ والبعيرُ: مات؛ وأَنشد ابن بري قول الشاعر فقلت له: يَا با جُعادةَ إِنْ تَمُتْ أَدَعْك ولا أَدْفِنْك حتى تَنَبَّ والنَّبِيلة: الجِيفةُ.
- والنَّبِيلةُ: المَيْتةُ.
- ابن الأَعرابي انْتَبَل إِذا مات أَو قَتَل ونحو ذلك.
- وأَنْبَله عُرْفاً: أَعطاه إِيَّاه والتِّنْبال: القصير.
ترجمة بلتون باللغة الإنجليزية
بلتون
Pack