معنى كلمة ألتون في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) ألَتَ
- ألَتَ يَألِت ، أَلْتًا ، فهو آلِت ، والمفعول مَأْلوت.
- ألَت فلانًا حقَّه/ ألَت فلانًا من حقِّه نقصه إيّاه.
- {وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَأْلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا} [ق].
- {وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ}.
- ألَتَه عن السَّفر: صرفه عنه.
(ب) ألِتَ
- ألِتَ يألَت ، فهو آلِت ، والمفعول مَأْلوت.
- ألِته حقَّه نقصه إيَّاه وظلمه.
- {وَمَا أَلِتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ} [قرآن].
المعجم الوسيط
+
(أ)التَّهْتَانُ
- التَّهْتَانُ مطرٌ يَفْتُر ثم يعود.
(ب)الوُتُّ
- الوُتُّ صِياحُ الوَرَشان.
المحيط في اللغة
+
(أ)الوَتُّ
- ـ الوَتُّ ووُتُّ: صِياحُ الوَرَشانِ، كالوُتَّةِ.
- ـ وَتاوِتُ: الوَساوِسُ.
(ب) تَكَّهُ
- ـ تَكَّهُ: قَطَعَهُ، أو وَطِئَهُ فَشَدَخَهُ، كتَكْتَكَهُ.
- ـ تَكَّ النَّبذُ فُلاناً: بَلَغَ منهُ.
- ـ تاكُّ: المَهْزُولُ، والهالِكُ، والأَحْمَقُ، وقد تَكَكْتُ تُكوكاً، ج: تاكُّونَ وتَكَكَةٌ وتُكَّاكٌ وتُكَّكٌ.
- ـ التِّكَّةُ: رِباطُ السَّراويلِ، ج: تِكَكٌ.
- ـ اسْتَتَكَّ التِّكَّةَ: أدْخَلَها فيه.
معجم لسان العرب
+
(أ) ألت
- الأَلْتُ: الحَلِفُ وأَلَتَه بيمينٍ أَلْتاً: شدَّد عليه.
- وأَلَتَ عليه: طلَب منه حَلِفا أَو شهادةً، يقوم له بها.
- ورُوي عن عمر، رضي اللَّه عنه: أَن رجلاً قا له: اتَّق اللَّه يا أَمير المؤمنين، فسَمِعَها رجلٌ، فقال: أَتَأْلِتُ عل أَمير المؤمنين؟ فقال عمر: دَّعْهُ، فلن يَزالُوا بخيرٍ ما قالوها لنا قال ابن الأَعرابي: معنى قوله أَتَأْلِتُه أَتَحُطُّه بذلك؟ أَتَضَع منه؟ أَتُنَقِّصُه؟ قال أَبو منصور: وفيه وجه آخر، وهو أَشْبَهُ بما أَرا الرجل؛ روي عن الأَصمعي أَنه قال: أَلَتَه يميناً يَأْلِته أَلْتاً إِذ أَحْلَفه، كأَنه لما قال له: اتَّق اللَّهَ، فقد نَشَدَه بُاللَّه.
- تقو العرب: أَلَتُّكَ باللَّه لمَا فعلْتَ كذا، معناه: نَشَدْتُكَ باللَّه والأَلْتُ: القَسَم؛ يقال: إِذا لم يُعْطِكَ حَقَّكَ فَقَيِّدْ بالأَلْت وقال أَبو عمرو: الأُلْتَةُ اليمينُ الغَموسُ.
- والأُلْتةُ: العَطِيَّة الشَّقْنَةُ وأَلَته أَيضاً: حَبَسَهُ عن وَجْهِه وصَرَفه مثل لاتَه يَلِيتُه، وهم لغتان، حكاهما اليزيدي عن أَبي عمرو ابن العلاء.
- وأَلتَه مالَه وحَقَّ يَأْلِتُه أَلْتاً، وأَلاتَهُ، وآلَتَه إِياه: نَقَصَه.
- وفي التنزي العزيز: وما أَلَتْناهُمْ من عَمَلِهم من شيءٍ.
- قال الفراء: الأَلْت النَّقْص، وفيه لغة أُخرى: وما لِتْناهم، بكسر اللام؛ وأَنشد ف الأَلْتِ:أَبْلِغْ بَني ثُعَلٍ، عَنِّي، مُغَلْغَلَة جَهْدَ الرِّسالَةِ، لا أَلْتاً ولا كَذِب أَلَتَه عن وَجْهِه أَي حَبَسه.
- يقول: لا نُقْصانَ ولا زيادة.
- وفي حدي عبد الرحمن بن عوف يوم الشُّورَى: ولا تَغْمِدُوا سيوفَكم عن أَعدائِكم فُتولِتُوا أَعمالكم؛ قال القُتَيبي: أَي تَنْقُصُوها؛ يريد أَنهم كان لهم أَعمال في الجهاد مع رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فإِذا ه تَرَكوها، وأَغْمَدُوا سُيُوفَهم، واخْتَلَفوا، نَقَصُوا أَعمالَهم؛ يقال لاتَ يَلِيتُ، وأَلَتَ يَأْلِتُ، وبها نزل القرآن، قال: ولم أَسم أَوْلَتَ يُولِتُ، إِلاَّ في هذا الحديث.
- قال: وما أَلَتْناهم من عَملهم م شيءٍ؛ يجوز أَن يكون من أَلَتَ، ومن أَلاتَ، قال: ويكون أَلاتَهُ يُلِيتُ إِذا صَرَفه عن الشيءِ.
- والأَلْتُ: البُهتان؛ عن كراع وأَلِّيتُ: موضع؛ قال كثير عزة برَوْضَةِ أَلِّيتَ وقَصْرِ خَناثَ قال ابن سيده: وهذا البناءُ عزيز، أَو معدوم، إِلاَّ ما حكاه أَبو زي من قولهم: عليه سَكِّينَةٌ.
(ب) ولت
- ولَتَه حَقَّه وَلْتاً: نَقَصَه.
- وفي حديث الشُّورَى: وتُولِتُو أَعْمالكم أَي تَنْقُصوها؛ يقال: لاتَ يَلِيتُ، وأَلَتَ يَأْلِتُ، وهو ف الحديث من أَوْلَتَ يُولِتُ، أَو من آلَتَ يُؤْلِتُ إِن كان مهموزاً؛ قا القتيبي: ولم أَسمع هذه اللغة إِلا من هذا الحديث.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) ألته حقّه
- نقصه إيَّاه وظلمه.
- {وَمَا أَلِتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ} [ق].
(ب) ألته عن السّفر
- صرفه عنه.
ترجمة ألتون باللغة الإنجليزية
ألتون
Alton