معنى كلمة ألتن في القاموس
في اللغة العربية
معجم الغني
+
(أ)فَلَتَ
- [ف ل ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَلَتُّ، أَفْلِتُ، اِفْلِتْ، مصدر فَلْتٌ.
- :فَلَتَ مِنْ قَبْضَتِهِ : تَخَلَّصَ مِنْهَا. :فَلَتَ الشَّيْءُ.
- :فَلَتَهُ مِنَ الأَسْرِ : خَلَّصَهُ، أَطْلَقَ سَرَاحَهُ.
(ب)لَتَّ
- [ل ت ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). لَتَتْتُ، أَلُتُّ، لُتَّ، مصدر لُتٌّ.
- :لَتَّ الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ بِلا فَائِدَةٍ.
- :لَتَّ الدَّقِيقَ : بَلَّلَهُ بِشَيْءٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَعْجِنَهُ، عَجَنَهُ، مَزَجَهُ بِالْمَاءِ. :لَتَّ العَجِينَ.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَتْلَتِ
- أَتْلَتِ المُرْضِعُ: تَلاَها ولدُها حين الفطام.
- فهي مُتْلٍ ومُتلِيَةٌ. والجمع : مَتَالٍ.
- و أَتْلَتِ فلاناً: تقدَّمه وسبَقه.
- و أَتْلَتِ جعله تالِياً له.
- و أَتْلَتِ الشيءَ شيئاً: أَتبْعه إِياه.
- و منه أَتْلاه اللهُ أَطفالاً.
- و أَتْلَتِ الشيءَ: اقَتفَاه.
- وتعهَّده.
- و أَتْلَتِ فلاناً على فلان بحقٍّ: أَحاله عليه.
- و أَتْلَتِ الشيءَ ومن الشيءِ: أَبقَى منه بقيةً.
- و أَتْلَتِ فلاناً: أَعطاه تَلاَءً.
(ب)أَلَتَ
- أَلَتَ الشيءَ أَلَتَ ِ أَلْتًا: نَقصَه.
- و أَلَتَ فلانًا وعليه: حطَّ من قدره.
- و أَلَتَ فلانًا عن قصده: صرفه.
- و أَلَتَ فلانًا حقَّه ومن حقه: نقصه.
- وفي التنزيل العزيز: الطور آية 21وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ: ) ).
- و أَلَتَ فلانًا يمينًا: طلب منه حَلِفًا أَو شهادة يقوم له بها.
مختار الصحاح
+
(أ)ألت
- أ ل ت: أَلَتَهُ حقه نقصه وبابه ضرب.
(ب)فلت
- ف ل ت: أفْلُتُ الشيء و تَفَلَّتَ و انْفلضَتُ تخلص و أفْلَتَهُ غيره.
معجم لسان العرب
+
(أ)لتا
- ابن الأَعرابي: لَتا إِذا نَقص.
- قال أَبو منصور: كأَنه مقلوب م لاتَ أَو من أَلَتَ.
- وقال ابن الأَعرابي: اللَّتِيُّ اللازم للموضع والَّتي: اسم مبهم للمؤنث، وهي معرفة ولا تتم إِلا بصلة، وقال ابن سيده: الَّت والاَّتي تأْنيث الذي والذين على غير صيغته، ولكنها منه كبنت من ابن غير أَن التاء ليست مُلْحِقة كما تُلْحِقُ تاءُ بنت ببناء عدل، وإِنما ه للدلالة على التأْنيث، ولذلك استجاز بعض النحويين أَن يجعلها تاء تأْنيث والأَلف واللام في التي واللاتي زائدة لازمة داخلة لغير التعريف، وإِنم هنّ متعرّفات بصلاتهن كالذي واللاتي بوزن القاضي والداعي، وفيه ثلا لغات: التي واللَّتِ فَعَلَتْ ذلك، بكسر التاء، وحكى اللحياني: هي اللَّت فَعَلَتْ ذلك، وهي اللَّتْ فعَلتْ ذلك بإِسكانها؛ وأَنشد لأُقَيْشِ ب ذُهيْل العُكْلِي وأَمْنَحُه اللَّتْ لا يُغَيَّبُ مِثْلُها إِذا كانَ نِيرانُ الشِّتاء نَوائم وفي تثنيتها ثلاث لغات أَيضاً: هما اللَّتانِ فَعَلتا، وهما اللَّت فَعَلَتا، بحذف النون، واللَّتانِّ، بتشديد النون، وفي جمعها لغات: اللاَّت واللاَّتِ، بكسر التاء بلا ياء؛ وقال الأَسود بن يعفر اللاَّتِ، كالبَيْضِ لَمّا تَعْدُ أَنْ دَرَسَت صُفْرُ الأَنامِلِ مِنْ قَرْعِ القَوارِير ويروى: اللاَّء كالبيض، واللَّواتي واللَّواتِ بلا ياء؛ قال إِلاَّ انْتِياءته البَيْضَ اللَّواتِ لَه ما إِنْ لَهُنَّ طُوالَ الدَّهْرِ أَبْدال وأَنشد أَبو عمرو مِنَ اللَّواتي واللَّتي واللاَّت زَعَمْنَ أَنْ قد كَبِرَتْ لِدات وهن اللاَّءِ واللاَّئي واللاَّ فَعَلْن ذلك؛ قال الكميت وكانَتْ مِن اللاَّ لا يُغَيِّرُها ابْنُها إِذا ما الغُلامُ الأَحْمَقُ الأُمَّ غَيَّر قال بعضهم: من قال اللاَّء فهو عنده كالباب، ومن قال اللاَّئي فهو عند كالقاضي؛ قال: ورأَيت كثيراً قد استعمل اللاَّئي لجماعة الرجال فقال أَبى لَكُمُ أَنْ تَقْصُرُوا أَو يَفُوتَكُمْ بتَبْلٍ من اللاَّئي تُعادُونَ، تابَل وهُنَّ اللَّوا فَعَلْنَ ذلك، بإِسقاط التاء؛ قال جَمَعْتُها من أَنْوُقٍ خِيارِ مِن اللِّوا شُرِّفْن بالصِّرار وهنَّ اللاَّتِ (* قوله[ وهن اللات إلخ ] كذا بالأصل، وبيت الشاهد تقد في خلل بوجه آخر.
- ) فعلن ذلك، قال: هو جمع اللاَّتي، قال أُولئكَ إِخواني وأَخْلالُ شِيمَتي وأَخْدانُك اللاَّتي تَزَيَّنَّ بالكَتَم وأَورد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على جمع آخر فقال: ويقال اللاءَا أَيضاً؛ قال الشاعر أُولئك أَخْداني الذينَ أَلِفْتُهمْ وأَخْدانُكَ اللاءَاتِ زُيِّنَّ بالكت قال ابن سيده: وكل ذلك جمع التي على غير قياس، وتصغير اللاَّء واللاَّئ اللُّؤَيَّا واللُّوَيَّا، وتصغير التي واللاَّتي واللاَّتِ اللُّتَيّ واللَّتَيَّا، بالفتح والتشديد؛ قال العجاج دافَعَ عني بنَقِيرٍ مَوْتَتي بعد اللُّتَيَّا واللَّتَيَّا والَّتي إِذا عَلَتْها نَفَسٌ تَرَدَّت وقيل: أَراد العجاج باللُّتيَّا تصغير التي، وهي الداهِية الصغيرة والتي الداهية الكبيرة، وتصغير اللَّواتي اللُّتَيَّات واللُّوَيّات.
- قا الجوهري: وقد أَدخل بعض الشعراء حرف النداء على التي، قال: وحروف النداء ل تدخل على ما فيه الأَلف واللام إِلا في قولنا يا أَلله وحده، فكأَنه فع ذلك من حيث كانت الأَلف واللام غير مفارقتين لها؛ وقال مِن اجْلِكِ يا الَّتي تَيَّمْتِ قَلْبي وأَنْت بَخِيلةٌ بالوُدِّ عَنِّ ويقال: وقع فلان في اللَّيَيَّا والتي، وهما اسمان من أَسماء الداهية.
(ب)ألت
- الأَلْتُ: الحَلِفُ وأَلَتَه بيمينٍ أَلْتاً: شدَّد عليه.
- وأَلَتَ عليه: طلَب منه حَلِفا أَو شهادةً، يقوم له بها.
- ورُوي عن عمر، رضي اللَّه عنه: أَن رجلاً قا له: اتَّق اللَّه يا أَمير المؤمنين، فسَمِعَها رجلٌ، فقال: أَتَأْلِتُ عل أَمير المؤمنين؟ فقال عمر: دَّعْهُ، فلن يَزالُوا بخيرٍ ما قالوها لنا قال ابن الأَعرابي: معنى قوله أَتَأْلِتُه أَتَحُطُّه بذلك؟ أَتَضَع منه؟ أَتُنَقِّصُه؟ قال أَبو منصور: وفيه وجه آخر، وهو أَشْبَهُ بما أَرا الرجل؛ روي عن الأَصمعي أَنه قال: أَلَتَه يميناً يَأْلِته أَلْتاً إِذ أَحْلَفه، كأَنه لما قال له: اتَّق اللَّهَ، فقد نَشَدَه بُاللَّه.
- تقو العرب: أَلَتُّكَ باللَّه لمَا فعلْتَ كذا، معناه: نَشَدْتُكَ باللَّه والأَلْتُ: القَسَم؛ يقال: إِذا لم يُعْطِكَ حَقَّكَ فَقَيِّدْ بالأَلْت وقال أَبو عمرو: الأُلْتَةُ اليمينُ الغَموسُ.
- والأُلْتةُ: العَطِيَّة الشَّقْنَةُ وأَلَته أَيضاً: حَبَسَهُ عن وَجْهِه وصَرَفه مثل لاتَه يَلِيتُه، وهم لغتان، حكاهما اليزيدي عن أَبي عمرو ابن العلاء.
- وأَلتَه مالَه وحَقَّ يَأْلِتُه أَلْتاً، وأَلاتَهُ، وآلَتَه إِياه: نَقَصَه.
- وفي التنزي العزيز: وما أَلَتْناهُمْ من عَمَلِهم من شيءٍ.
- قال الفراء: الأَلْت النَّقْص، وفيه لغة أُخرى: وما لِتْناهم، بكسر اللام؛ وأَنشد ف الأَلْتِ:أَبْلِغْ بَني ثُعَلٍ، عَنِّي، مُغَلْغَلَة جَهْدَ الرِّسالَةِ، لا أَلْتاً ولا كَذِب أَلَتَه عن وَجْهِه أَي حَبَسه.
- يقول: لا نُقْصانَ ولا زيادة.
- وفي حدي عبد الرحمن بن عوف يوم الشُّورَى: ولا تَغْمِدُوا سيوفَكم عن أَعدائِكم فُتولِتُوا أَعمالكم؛ قال القُتَيبي: أَي تَنْقُصُوها؛ يريد أَنهم كان لهم أَعمال في الجهاد مع رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فإِذا ه تَرَكوها، وأَغْمَدُوا سُيُوفَهم، واخْتَلَفوا، نَقَصُوا أَعمالَهم؛ يقال لاتَ يَلِيتُ، وأَلَتَ يَأْلِتُ، وبها نزل القرآن، قال: ولم أَسم أَوْلَتَ يُولِتُ، إِلاَّ في هذا الحديث.
- قال: وما أَلَتْناهم من عَملهم م شيءٍ؛ يجوز أَن يكون من أَلَتَ، ومن أَلاتَ، قال: ويكون أَلاتَهُ يُلِيتُ إِذا صَرَفه عن الشيءِ.
- والأَلْتُ: البُهتان؛ عن كراع وأَلِّيتُ: موضع؛ قال كثير عزة برَوْضَةِ أَلِّيتَ وقَصْرِ خَناثَ قال ابن سيده: وهذا البناءُ عزيز، أَو معدوم، إِلاَّ ما حكاه أَبو زي من قولهم: عليه سَكِّينَةٌ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)ألت فلانا حقّه/ ألت فلانا من حقّه
- نقصه إيّاه.
- {وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَأْلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا} [ق]- {وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ}.
(ب)فلت الحصان من مربطه
- فرَّ، تخلّص منه.
- فلَت من الحرَّاس/ المسئوليَّة- فلت اللصّ من يد الشرطيّ- فلَت العُصْفورُ من القفص.
ترجمة ألتن باللغة الإنجليزية
ألتن
Elton