معنى كلمة انحياز في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- اِنْحِيازٌ : (مصدر)
اِنْحِيازٌ - اِنْحِيازٌ [ح و ز] (مصدر: اِنْحازَ).
1 - أَحْكامُهُ لا تَعْرِفُ انْحِيازاً لأَحَدٍ : مُحاباةً.
2 - الدُّوَلُ العَرَبِيَّةُ مِنْ بُلْدانِ عَدَمِ الانْحِيازِ: الْمُحايَدَةُ، غَيْرُ مُنْحازَةٍ لأَيِّ مُعَسْكَرٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)انحياز
- مصدر انحازَ/ انحازَ إلى/ انحازَ عن.
- ميل إلى تأييد نظرية أو فرض أو رفضهما نتيجة لتأثّر سابق موجّه للحكم الذي يصدره الشّخص على القضايا.
- اعترض الخَصمُ على انحياز الحكَم إلى خصمه.
- سياسة عدم الانحياز: (السياسة) عدم الانضمام إلى فريق دون فريق.
- دول عدم الانحياز: (السياسة) مجموعة من الدُّول ساد بينها اتّجاه سياسيّ يهدف إلى تأكيد استقلالها إزاء الدولتين العظميين: الاتّحاد السُّوفيتِّي والولايات المتّحدة الأمريكيَّة، ولا ينحاز إلى فريق دون آخر، ويحاول أن يكون له دور في السِّياسة الدَّوليّة، ويطلق عليها أيضًا الدول غير المنحازة.
(ب) حازَ
- حازَ / حازَ على يَحوز ، حُزْ ، حَوْزًا وحِيازةً ، فهو حائز ، والمفعول محوز.
- حاز الشَّيءَ/ حاز على الشَّيء ضمّه وملكَه، حصل عليه وناله.
- حاز عقارًا/ مالاً.
- حاز على إعجاب الآخرين.
- حاز الأرضَ: أعلمها وأحيا حدودَها.
- حاز قصبَ السَّبْق: ملك، سبق غيرَه، تفوَّق على غيره.
معجم الغني
+
اِنْحِيازٌ
- [ح و ز]. (مصدر اِنْحازَ).
- :أَحْكامُهُ لا تَعْرِفُ انْحِيازاً لأَحَدٍ : مُحاباةً.
- :الدُّوَلُ العَرَبِيَّةُ مِنْ بُلْدانِ عَدَمِ الانْحِيازِ : الْمُحايَدَةُ، غَيْرُ مُنْحازَةٍ لأَيِّ مُعَسْكَرٍ.
معجم الرائد
+
(أ) الانحياز
- الانحياز.
- مصدر إنحاز.
- في السياسة : الميل إلى فريق من المتخاصمين أو المتقاتلين دون آخر [ سياسة عدم الانحياز بين الشرق والغرب ].
(ب) حاز
- حاز.
- يحيز ، حيزا.
- حاز الدواب : ساقها سوقا خفيفا رفيقا.
- حاز الدواب : ساقها سوقا شديدا.
المعجم الوسيط
+
(أ) الانْحِيازُ
- الانْحِيازُ الانْضِمام.
- وسياسةُ عدَم الانْحِياز (في الاصطلاح الحديث) : عدمُ الانضمام إلى فريقِ من الدول دون فريق.
(ب) الحَيّز
- الحَيّز (شاهد: حوز).
المحيط في اللغة
+
(أ)حُزْنُ
- ـ حُزْنُ، وحَزَنُ: الهَمُّ, ج: أحْزَانٌ، حَزِنَ، وتَحَزَّنَ وتَحازَنَ واحْتَزَنَ، فهو حَزْنانٌ ومِحْزانٌ.
- ـ حَزَنَهُ الأَمْرُ حُزْناً، وأحْزَنَهُ، أو أحْزَنَهُ: جَعَلَهُ حَزيناً.
- ـ حَزَنَهُ: جَعَلَ فيه حُزْناً، فهو مَحْزونٌ ومُحْزَنٌ وحَزِينٌ وحَزِنٌ، وحَزُنٌ, ج: حِزانٌ وحُزَناءُ.
- ـ عامُ الحُزْن: ماتَتْ فيه خَديجَةُ، رضي اللّهُ عنها، وأبو طالِبٍ.
- ـ حُزانَةُ: قَدْمَةُ العَرَبِ على العَجَمِ في أوَّلِ قُدومِهِم الذي اسْتَحَقُّوا به ما اسْتَحَقُّوا من الدُّورِ والضِّياعِ.
- ـ حُزانَتُكَ: عِيالُكَ الذينَ تَتَحَزَّنُ لأَمْرِهِم.
- ـ حَزَونُ: الشاةُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ.
- ـ حَزْنُ: ما غَلُظَ من الأرضِ، كالحَزْنَةِ.
- ـ أحْزَنَ: صارَ فيها، وحَيٌّ معروف من غَسَّان، وبِلادُ العَرَبِ، أو هُما حَزْنانِ ما بَيْنَ زُبالَةَ ونَجْدٍ، وموضع لبَني يَرْبوعٍ، وفيه رِياضٌ وقِيعانٌ، ومنه: ''من تَرَبَّعَ الحَزْنَ، وتَشَتَّى الصَّمَّان، وتَقَيَّظَ الشَّرَفَ، فقد أخْصَبَ''.
- ـ حَزْنُ بنُ أبِي وهبٍ: صَحابيٌّ.
- ـ حُزَنٌ: الجِبالُ الغِلاظُ، الواحِدُ: حُزْنَةٌ، وجَبَلٌ.
- ـ حَزينٌ: ماءٌ بنَجْدٍ، واسْمٌ.
- ـ حَزانٌ وحُزانَةٌ وحُزَيْنٌ: أسْماءٌ.
- ـ تَحَزَّنَ عليه: تَوَجَّعَ.
- ـ هو يَقْرَأُ بالتَّحْزِينِ: يُرَقِّقُ صَوْتَهُ.
(ب)حَيْزُ
- ـ حَيْزُ: السَّوْقُ الشديدُ، والرُّوَيْدُ، ضِدٌّ.
- ـ تَحَيَّزَتِ الحَيَّةُ: تَلَوَّتْ.
- ـ حَيْزِ: زَجْرٌ للحِمارِ.
- ـ بنو حَيَّازٍ: بَطْنٌ من طَيِّئٍ.
- ـ حِيزانُ: بلد بِدِيارِ بَكْرٍ، منه: محمدُ بنُ إسماعيلَ الفقيهُ الشاعرُ، ومحمدُ بنُ أبي طالبٍ الأَدِيبُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) حوز
- الحَوْزُ السير الشديد والرُّوَيْد، وقيل: الحَوْز والحَيْزُ السو اللين.
- وحازَ الإِبلَ يَحُوزُها ويَحِيزها حَوْزاً وحَيْزاً وحَوَّزَها ساقها سوقاً رُوَيْداً.
- وسَوْقٌ حَوْزٌ، وصف بالمصدر، قال الأَصمعي: وه الحوز؛ وأَنشد وقد نَظَرْتُكُمُ إِينَاء صادِرَة للوِرْدِ، طال بها حَوْزِي وتَنْساسِ ويقال: حُزْها أَي سُقْها سوقاً شديداً وليلة الحَوْز: أَول ليلة تُوَجَّه فيها الإِبل إِلى الماء إِذا كان بعيدة منه، سميت بذلك لأَنه يُرْفَقُ بها تلك الليلة فَيُسار به رُوَيْداً.
- وحَوَّزَ الإِبلَ: ساقها إِلى الماء؛ قال حَوَّزَها، من بُرَقِ الغَمِيمِ أَهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّلِيم بالحَوْز والرِّفْق وبالطَّمِيم وقول الشاعر ولم تُحَوَّز في رِكابي العير عَنى أَنه لم يشتدّ عليها في السَّوْق؛ وقال ثعلب: معناه لم يُحْمَ عليها والأَحْوَزِيّ والحُوزِي: الحَسَن السِّياقة وفيه مع ذلك بعض النِّفار قال العجاج يصف ثوراً وكلاباً يَحُوزُهُنَّ، وله حُوزِيّ كما يَحُوزُ الفِئَةَ الكَمِي والأَحْوَزِيُّ والحُوزِيّ: الجادْ في أَمره.
- وقالت عائشة في عمر، رض الله عنهما: كان واللهِ أَحْوَزِيّاً نَسِيجَ وَحْدِه؛ قال ابن الأَثير هو الحَسَن السِّياق للأُمور وفيه بعض النِّفار.
- وكان أَبو عمرو يقول الأَحْوَزِيّ الخفيف، ورواه بعضهم: كان الله أَحْوَذِيّاً، بالذال، وهو قري من الأَحْوَزِيّ، وهو السائق الخفيف.
- وكان أَبو عبيدة يروي رجز العجا حُوذِيّ، بالذال، والمعنى واحد، يعني به الثورَ أَنه يَطْرد الكلابَ ول طارِدٌ من نفسه يَطْرده من نشاطه وحَدّه.
- وقول العجاج: وله حُوزِيّ أَ مَذْخُور سَيْرٍ لم يَبْتذله، أَي يغلبهن بالهُوَيْنا.
- والحُوزِيّ المُتَنَزِّه في المَحِل الذي يحتمل ويَحُلُّ وحده ولا يخالط البيوت بنفسه ول ماله وانْحازَ القومُ: تركوا مَرْكَزهم ومَعْركة قتالهم ومالوا إِلى موض آخر.
- وتَحَوَّز عنه وتَحَيَّزَ إِذا تَنَحَّى، وهي تَفَيْعَل، أَصله تَحَيْوَز فقلبت الواو ياء لمجاورة الياء وأُدغمت فيها.
- وتَحَوَّزَ له ع فراشه: تَنَحَّى.
- وفي الحديث: كما تَحَوَّز له عن فِراشه.
- قال أَبو عبيدة التَّحَوُّز هو التنحي، وفيه لغتان: التَّحَوّز والتَّحَيّز.
- قال الله ع وجل: أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة؛ فالتَّحَوّز التَّفَعُّل، والتَّحَيُّ التَّفَيْعُل، وقال القطامي يصف عجوزاً استضافها فجعلت تَرُوغ عنه فقال تَحَوَّزُ عَنِّي خِيفَةً أَن أَضِيفَها كما انْحازَت الأَفْعَى مَخافَة ضارِب يقول: تَتَنَحَّى هذه العجوز وتتأَخر خوفاً أَن أَنزل عليها ضيفاً ويروى: تَحَيَّزُ مني، وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: أَو مُتَحَيِّزاً إِل فئة، نصب مُتَحَيِّزاً ومُتَحَرِّفاً على الحال أَي إِلا أَن يتحرف لأَ يقاتل أَو أَن يَنْحاز أَي ينفرد ليكون مع المُقاتِلة، قال: وأَص مُتَحَيِّز مُتَحَيْوِز فأُدغمت الواو في الياء.
- وقال الليث: يقال ما ل تَتَحَوَّز إِذا لم يستقر على الأَرض، والاسم منه التَّحَوُّز والحَوْزاءُ: الحَرب تَحُوز القوم، حكاها أَبو رياش في شرح أَشعا الحماسة في وقول جابر بن الثعلب فَهَلاَّ على أَخْلاق نَعْلَيْ مُعَصِّب شَغَبْتَ، وذُو الحَوْزاءِ يَحْفِزُه الوِتْ الوِتْر ههنا: الغضب.
- والتَّحَوُّز: التَّلبُّث والتَّمَكُّث والتَّحَيُّز والتَّحَوُّز: التَّلَوّي والتقلُّب، وخص بعضهم به الحية.
- يقال تَحَوَّزَت الحية وتَحَيَّزت أَي تَلَوَّت.
- ومن كلامه: ما لك تَحَوَّزُ كم تَحَيَّزُ الحية؟ وتَحَوَّزُ تَحَيُّز الحية، وتَحَوُّزَ الحية، وه بُطْءُ القيام إِذا أَراد أَن يقوم؛ قال غيره: والتَّحَوُّس مثله، وقا سيبويه: هو تَفَيْعل من حُزْت الشيء، والحَوْز من الأَرض أَن يتخذها رجلٌ ويبي حدودها فيستحقها فلا يكون لأَحد فيها حق معه، فذلك الحَوْز.
- تَحَوَّ الرجل وتَحَيَّز إِذا أَراد القيام فأَبطأَ ذلك عليه.
- والحَوْز: الجمع وكل من ضَمَّ شيئاً إِلى نفسه من مال أَو غير ذلك، فقد حازَه حَوْزا وحِيازَة وحازَه إِليه واحْتازَهُ إِليه؛ وقول الأَعشى يصف إِبلاً حُوزِيَّة طُوِيَتْ على زَفَراتِها طَيَّ القَناطِرِ قد نَزَلْنَ نُزُول قال: الحُوزِيَّة النُّوق التي لها خَلِفة انقطعت عن الإِبل ف خَلِفَتها وفَراهتها، كما تقول: مُنْقَطِعُ القَرِينِ، وقيل: ناقة حُوزِيَّة أَ مُنْحازة عن الإِبل لا تخالطها، وقيل: بل الحُوزِيَّة التي عندها سي مذخور من سيرها مَصُون لا يُدْرك، وكذلك الرجل الحُوزِيُّ الذي له إِبْداء من رأْيه وعقله مذخور.
- وقال في قول العجاج: وله حُوزِيّ، أَي يغلبه بالهُوَيْنا وعنده مذخور لم يَبْتَذِله.
- وقولهم حكاه ابن الأَعرابي: إِذ طَلَعَتِ الشِّعْرَيانِ يَحُوزُهما النهار فهناك لا يجد الحَرُّ مَزِيداً وإِذا طلعتا يَحُوزُهما الليل فهناك لا يجد القُرّ مَزيداً، لم يفسره؛ قا ابن سيده: وهو يحتمل عندي أَن يكون يضمُّهما وأَن يكون يسوقهما.
- وف الحديث: أَن رجلاً من المشركين جَميعَ اللأْمَةِ كان يحوز المسلمين أَ يجمعهم؛ حازَه يَجُوزه إِذا قبضه ومَلَكه واسْتَبَدَّ به.
- قال شمر: حُزْ الشيء جَمَعْتُه أَو نَحَّيته؛ قال: والحُوزِيّ المُتَوَحِّد في قو الطرماح:يَطُفْن بِحُوزيِّ المَراتِع، لم تَرُع بوَادِيه من قَرْعِ القِسِيِّ، والكَنَائِ قال: الحُوزِيُّ المتوحد وهو الفحل منا، وهو من حُزْتُ الشيء إِذا جمعت أَو نَحَّيته؛ ومنه حديث معاذ، رضي الله عنه: فَتَحَوَّز كلٌّ منه فَصَلَّى صلاة خفيفة أَي تَنَحَّى وانفرد، ويروى بالجيم، من السرعة والتسهل ومنه حديث يأْجوج: فَحَوِّزْ عبادي إِلى الطُّور أَي ضُمَّهم إِليه والرواية فَحَرِّزْ، بالراء، وفي حديث عمر، رضي الله عنه، قال لعائشة، رض الله عنها، يوم الخَنْدَقِ: ما يُؤَمِّنُك أَن يكون بَلاء أَو تَحَوُّزٌ وهو من قوله تعالى: أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة، أَي مُنْضمّاً إِليها والتَّحَوُّزُ والتَّحَيُّز والانْحِياز بمعنى.
- وفي حديث أَبي عبيدة: وق انْحازَ على حَلْقَة نَشِبَت في جراحة النبي، صلى الله عليه وسلم، يو أُحُدٍ أَي أَكَبَّ عليها وجمع نفسه وضَمَّ بعضها إِلى بعض.
- قال عبيد بن حرّ (* قوله [ عبيد بن حر ] كذا بالأصل): كنت مع أَبي نَضْرَة من الفُسْطا إِلى الإِسْكنْدَرِيَّة في سفينة، فلما دَفَعْنا من مَرْسانا أَم بِسُفْرته فَقُرِّبت ودعانا إِلى الغداء، وذلك في رمضان، فقلت: ما تَغَيَّبَت عنا منازلُنا؛ فقال: أَترغب عن سنة النبي، صلى الله عليه وسلم؟ فلم نز مفطرين حتى بلغنا ماحُوزَنا؛ قال شمر في قوله ماحُوزَنا: هو موضعهم الذ أَرادوه، وأَهل الشام يسمون المكان الذي بينهم وبين العدوّ الذي في أَساميهِم ومَكاتِبُهُم الماحُوزَ، وقال بعضهم: هو من قولك حُزْتُ الشيء إِذ أَحْرَزْتَه، قال أَبو منصور: لو كان منه لقيل مَحازنا أَو مَحُوزنا وحُزت الأَرض إِذا أَعلَمتها وأَحييت حدودها.
- وهو يُحاوِزُه أَي يخالط ويجامعه؛ قال: وأَحسب قوله ماحُوزَنا بِلُغَةٍ غير عربية، وكذلك الماحُوز لغ غير عربية، وكأَنه فاعُول، والميم أَصلية، مثل الفاخُور لنبت والرَّاجُول للرَّجل.
- ويقال للرجل إِذا تَحَبَّسَ في الأَمر: دعني من حَوْز وطِلْقك.
- ويقال: طَوّل علينا فلانٌ بالحَوْزِ والطِّلْق، والطِّلق: أَن يخل وجوه الإِبل إِلى الماء ويتركها في ذلك ترعى لَيْلَتَئِذٍ فهي ليل الطِّلْق؛ وأَنشد ابن السكيت قد غَرّ زَيْداً حَوْزُه وطِلْقُ وحَوْز الدار وحَيْزها: ما انضم إِليها من المَرافِقِ والمنافع.
- وك ناحية على حِدَةٍ حَيِّز، بتشديد الياء، وأَصله من الواو.
- والحَيْز: تخفي الحَيِّز مثل هَيْن وهَيِّن وليْن وليِّن، والجمع أَحْيازٌ نادر.
- فأَم على القياس فَحَيائِز، بالهمز، في قول سيبويه، وحَياوِزُ، بالواو، في قو أَبي الحسن.
- قال الأَزهري: وكان القياس أَن يكون أَحْواز بمنزلة المي والأَموات ولكنهم فرقوا بينهما كراهة الالتباس وفي الحديث: فَحَمَى حَوْزَة الإِسلام أَي حدوده ونواحيه.
- وفلان مان لحَوْزَته أَي لما في حَيّزه.
- والحَوْزة، فَعْلَةٌ، منه سميت بها الناحية وفي الحديث: أَنه أَتى عبدَ الله بن رَواحَةَ يعوده فما تَحَوَّز له ع فراشه أَي ما تَنَحَّى؛ التَّحَوُّز: من الحَوزة، وهي الجانب كالتَّنَحِّ من الناحية.
- يقال: تَحَوَّز وتَحَيَّز إِلا أَن التَّحَوُّز تَفَعُّ والتَّحَيُّز تَفَيْعُل، وإِنما لم يَتَنَحَّ له عن صدر فراشه لأَن السنَّ في ترك ذلك.
- والحَوْز: موضع يَحُوزه الرجل يَتَّخِذُ حواليه مُسَنَّاةً والجمع أَحْواز، وهو يَحْمِي حَوْزته أَي ما يليه ويَحُوزه.
- والحَوْزة الناحية.
- والمُحاوَزَةُ: المخالطة.
- وحَوْزَةُ المُلْكِ: بَْيضَتُه وانْحاز عنه: انعدل.
- وانحاز القومُ: تركوا مركزهم إِلى آخر.
- يقا للأَولياء: انحازوا عن العدوّ وحاصُوا، وللأَعداء: انهزموا ووَلَّوْ مُدْبِرين.
- وتَحاوَز الفريقان في الحَرْب أَي انْحاز كلُّ فريق منهم عن الآخر وحاوَزَه: خالطه.
- والحَوْز: الملْك.
- وحَوْزة المرأَة: فَرْجها؛ وقال امرأَة:فَظَلْتُ أَحْثي التُّرْبَ في وجهِ عَني، وأَحْمِي حَوْزَةَ الغائ قال الأَزهري: قال المنذري يقال حَمَى حَوْزاتِه؛ وأَنشد يقول لها سَلَف يَعُودُ بِكُلِّ رَيْع حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَر الإِفال قال: السلَفُ الفحل.
- حَمَى حوزاتِه أَي لا يَدْنو فحل سواه منها؛ وأَنش الفراء حَمَى حَوْزاتِه فَتُركْنَ قَفْراً وأَحْمَى ما يَلِيه من الإِجام أَراد بحَوْزاته نواحيه من المرعى قال محمد بن المكرم: إِن كان للأَزهري دليل غير شعر المرأَة في قوله وأَحْمِي حَوْزَتي للغائب على أَن حَوْزة المرأَة فَرْجها سُمِعَ واستدلالُه بهذا البيت فيه نظر لأَنها لو قالت وأَحْمي حَوْزتي للغائب ص الاستدلال، لكنها قالت وأَحمي حوزة الغائب، وهذا القول منها لا يعطي حصر المعن في أَن الحَوْزَة فرج المرأَة لأَن كل عِضْو للإِنسان قد جعله الله تعال في حَوْزه، وجميع أَعضاء المرأة والرجل حَوْزُه، وفرج المرأَة أَيضاً ف حَوْزها ما دامت أَيِّماً لا يَحُوزُه أَحد إِلا إِذا نُكِحَتْ برضاها فإِذا نكحت صار فَرْجها في حَوْزة زوجها، فقولا وأَحْمي حَوْزَة الغائ معناه أَن فرجها مما حازه زوجُها فملكه بعُقْدَةِ نكاحها، واستحق التمت به دون غيره فهو إِذاً حَوْزَته بهذه الطريق لا حَوْزَتُها بالعَلَمية وما أَشبه هذا بِوَهْم الجوهري في استدلاله ببيت عبد الله بن عمر في محبت لابنه سالم بقوله وجِلْدَةُ بينِ العينِ والأَنْفِ سالِم على أَن الجلدة التي بين العين والأَنْف يقال لها سالم، وإِنما قَصَ عبدُ الله قُرْبَه منه ومحله عنده، وكذلك هذه المرأَة جَعَلَت فرجه حَوْزَة زوجها فَحَمَتْه له من غيره، لا أَن اسمه حَوْزَة، فالفرج لا يختص بهذ الاسم دون أَعضائها، وهذا الغائب بعينه لا يختص بهذا الاسم دون غيره مم يتزوجها، إِذ لو طَلَّقها هذا الغائبُ وتزوجها غيره بعده صار هذا الفرج بعينه حَوْزَةً للزوج الأَخير، وارتفع عنه هذا الاسم للزوج الأَول والله أَعلم.
- ابن سيده: الحَوْز النكاح.
- وحازَ المرأَةَ حَوْزاً: نكحها؛ قا الشاعر يقولُ لَمَّا حازَها حَوْزَ المَطِ أَي جامعها والحُوَّازُ: ما يَحُوزه الجُعَلُ من الدُّحْرُوج وهو الخُرْءُ الذ يُدَحْرِجُه؛ قال سَمِينُ المَطايا يَشْرَبُ الشِّرْبَ والحِسا قِمَطْرٌ كحُوَّاز الدَّحارِيجِ أَبْتَر والحَوْزُ: الطبيعة من خير أَو شر.
- وحَوْز الرجل: طَبيعته من خير أَ شر.
- وفي حديث ابن مسعود، رضي الله عنه: الإِثْمُ حَوَّازُ القلوب؛ هكذ رواه شمر، بتشديد الواو، من حازَ يَحُوز أَي يَجْمَعُ القلوبَ، والمشهو بتشديد الزاي، وقيل: حَوَّازُ القلوب أَي يَحُوز القلبَ ويغلب عليه حت يَرْكَبَ ما لا يُحَب، قال الأَزهري: ولكن الرواية حَزَّاز القلوب أَي م حَزَّ في القلب وحَكَّ فيه وأَمر مُحَوَّزٌ: محكم.
- والحائِزُ: الخشبةُ التي تنصب عليها الأَجْذاع وبنو حُوَيْزَة: قبيلة؛ قال ابن سيده: أَظن ذلك ظنّاً.
- وأَحْوَز وحَوّازٌ: اسمان.
- وحَوْزَةُ: اسم موضع؛ قال صخر بن عمرو قَتَلْتُ الخالِدَيْن بها وعَمْرا وبِشْراً، يومَ حَوْزَة، وابْنَ بِشْر.
(ب)حيز
- الحَوْزُ والحَيْزُ: السير الرُّوَيْدُ والسَّوْقُ اللَّيِّنُ وحازَ الإِبلَ يَحُوزها ويحِيزُها: سارَها في رِفْق.
- والتَّحَيُّز: التلوّ والتقلبُ.
- وتَحَيَّز الرجلُ: أَراد القيام فأَبطأَ ذلك عليه، والوا فيهما أَعلى وحَيْزِ حَيْزِ: من زجر المِعْزى؛ قال شَمْطاء جاءَتْ من بلادِ البَرِّ قد تَرَكَتْ حَيْزِ، وقالت: حَرّ ورواه ثعلب: حَيْهِ (* قوله[ ورواه ثعلب حيه ] تقدمت هذه الرواية في حر وضبطت حيه بشد المثناة التحتية مفتوحة وهو خطأ والصواب كما هنا) وتَحَوَّزت الحيةُ وتَحَيَّزت أَي تَلَوَّت.
- يقال: ما لك تَتَحَيَّزُ تَحَيُّز الحيةَ قال سيبويه: هو تَفَيْعُلٌ من حُزْت الشيءَ؛ قال القطامي تَحَيَّزُ مني خَشْيَةً أَن أَضِيفَها كما انحازَتِ الأَفعى مَخافَةَ ضارِب يقول: تتنحى هذه العجوز وتتأَخر خوفاً أَن أَنزل عليها ضيفاً، ويروى تَحَوَّزُ مني.
- وتَحَوَّزَ تَحَوُّزَ الحية وتَحَيُّزَها، وهو بُطْء القيام إِذا أَراد أَن يقوم فأَبطأَ ذلك عليه.
ترجمة انحياز باللغة الإنجليزية
انحياز
Alignment Prejudice Bias