معنى كلمة امرد في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مرَدَ
- مرَدَ / مرَدَ على يمرُد ، مُرودًا ، فهو مارِد ، والمفعول ممرود عليه.
- مرَد الشّخصُ طغا وعتا، جاوز حدَّ أمثاله، عصا.
- مرَد الشابُّ في سلوكه ولم تردعه نصيحة.
- {وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ}.
- مرَد على الشّيء: تعوّده واستمرَّ عليه.
- {وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ}.
(ب)مرِدَ
- مرِدَ يمرَد ، مَرَدًا ومُرْدَةً ومرودةً ، فهو أمردُ.
- مرِد الصَّبيُّ خلت لحيتُه من الشَّعْر.
- مرِد الغُصنُ: خلا من الورق.
- طال البردُ حتى مرِدتِ الأغصانُ.
معجم الرائد
+
مارِد
- مارد.
- ج، مردة وماردون ومراد.
- مارد طاغية مجاوز الحد.
- مارد عملاق.
- مارد مرتفع : [ بناء مارد ].
المعجم الوسيط
+
(أ) المَرَدُ
- المَرَدُ الثَّرِيدُ.
(ب) المَرْدُ
- المَرْدُ الغَضُّ من ثمر الأراك ، أَو نضيجُه.
المحيط في اللغة
+
مَرَدَ
- ـ مَرَدَ ومَرُدَ، مُروداً ومُرودَةً ومَرادَةً، فهو مارِدٌ ومَريدٌ ومُتَمَرِّدٌ: أقْدَمَ، وعَتا، أو هو أن يَبْلُغَ الغايَةَ التي يَخْرُجُ بها من جُمْلَةِ ما عليه ذلك الصِّنْفُ، الجمع: مَرَدَةٌ ومُرَداءُ.
- ـ مَرَدَهُ: قَطَعَهُ، ومَزَّقَ عِرْضَهُ.
- ـ مَرَدَ على الشيءِ: مَرَنَ، واسْتَمَرَّ.
- ـ مَرَدَ الثَّدْيَ: مَرَسَهُ.
- ـ مَرَدَ الخُبْزَ: ماثَهُ حتى يَلينَ.
- ـ أَمْرَدُ: الشَّابُّ طَرَّ شارِبُهُ ولم تَنْبُتْ لِحْيَتُهُ.
- ـ مَرِدَ مَرَدَاً ومُرُودَةً وتَمَرَّدَ: بَقِي زماناً ثم الْتَحَى.
- ـ مَرْداءُ: الرَّمْلَة لا تُنْبِتُ، ورَمْلَةٌ بِهَجَرَ، والمرأةُ لا اسْتَ لها، والشجرةُ لا وَرَقَ عليها.
- ـ مَرْداء،ُ ومَرْدى: قرية بِنابُلُسَ.
- ـ مُرَيْداءُ: قرية بالبَحْرَيْنِ.
- ـ تَمْرِيدُ في البِناءِ: التَّمْلِيسُ، والتَّسْويَةُ.
- ـ بِناءٌ مُمَرَّدٌ: مُطَوَّلٌ.
- ـ مارِدُ: المُرْتَفِعُ، والعاتِي، وقُوَيْرَةٌ مُشْرِفَةٌ من أطْرافِ خَياشِيمِ الجَبَل المَعْروفِ بالعارِضِ، وحِصْنٌ بِدُومَةِ الجَنْدَلِ، والأَبْلَقُ حِصْنٌ بِتَيْماءَ، قَصَدَتْهُما الزَّبَّاءُ، فَعَجَزَتْ، فقالتْ: 'تَمَرَّدَ مارِدٌ وعَزَّ الأَبْلَقُ'.
- ـ تِمْرادُ: بيتٌ صغيرٌ في بيتِ الحَمامِ لمَبْيَضِهِ، فإذا نَسَقَهُ بعضاً فوقَ بعضٍ فهو: التَّماريدُ. وقد مَرَّدَهُ صاحِبُهُ تَمْريداً وتَمْراداً.
- ـ مَرْدُ: الغَضُّ من ثَمَرِ الأَراكِ، أو نَضِيجُهُ، والسَّوْقُ الشديدُ.
- ـ دَفْعُ المَلاَّحِ السفينةَ بالمُرْديِّ: لِخَشَبَةٍ لِلدَّفْعِ.
- ـ مُرادٌ: أبو قبيلةٍ، لأَنه تَمَرَّدَ.
- ـ مَرادُ ومِرادُ: العُنُقُ، الجمع: مَراريدُ.
- ـ مارِدونَ: قلعةٌ معروف،وفي النَّصْبِ والخفضِ: ماردينَ.
- ـ مَريدُ: التَّمْرُ يُنْقضعُ في اللَّبَنِ حتى يَلينَ.
- ـ مَرِدَ: دام على أكْلِه المريد، وهو أيضًا الماءُ باللَّبنِ.
- ـ مِرِّيْدُ: الشديدُ المَرادَةِ.
- ـ مُرَيْدُ: موضع بالمدينةِ.
- ـ مُرَيْدٌ الدَّلاَّلُ، وعبدُ الأوَّلِ بنُ مُرَيْدٍ، ورَبيعةُ بنتُ مُرَيْدٍ، وأحمدُ بنُ مُرادٍ: محدِّثونَ.
- ـ مارِدَةٌ: كُورَةٌ بالمَغْربِ.
- ـ ثَنِيَّةُ مَرْدانَ: بين تَبُوكَ والمدينة.
معجم لسان العرب
+
(أ) ردد
- الرد: صرف الشيء ورَجْعُه.
- والرَّدُّ: مصدر رددت الشيء.
- ورَدَّه عن وجهه يَرُدُّه رَدّاً ومَرَدّاً وتَرْداداً: صرفه، وهو بناء للتكثير قال ابن سيده: قال سيبويه هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فتلح الزائد وتبنيه بناء آخر، كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ حين كثر الفعل، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالترداد والتلعاب والتهذا والتصفاق والتقتال والتسيار وأَخوانها؛ قال: وليس شيء من هذا مصد أَفعلت، ولكن لما أَردتَ التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَلْتُ عل فَعَّلْتُ.
- والمَرَدُّ: كالردّ.
- وارْتَدَّه: كَرَدَّه؛ قال مليح بَعَزْمٍ كوَقْعِ السيف لا يستقل ضعيفٌ، ولا يَرْتَدُّه، الدهرَ، عاذِل وردَّه عن الأَمر ولَدَّه أَي صرفه عنه برفق وأَمر الله لا مردَّ له، وفي التنزيل العزيز: فلا مردَّ له؛ وفيه: يو لا مردَّ له؛ قال ثعلب: يعني يوم القيامة لأَنه شيءٌ لا يُرَدُّ وفي حديث عائشة: من عمل عملاً ليس عليه أَمرنا فهو رَدٌّ أَي مردود عليه.
- يقال: أَمْدٌ رَدٌّ إذا كان مخالفاً لما عليه السنَّة، وهو مصدر وص به وشيءٌ رَدِيدٌ: مَرْدودٌ؛ قال فَتىً لم تَلِدْهُ بِنتُ عَمٍّ قريبة فَيَضْوَى، وقد يَضْوَى رَدَيِدُ الغَرائ وقد ارتدَّ وارتدَّ عنه: تحوّل.
- وفي التنزيل: من يرتدد منكم عن دينه والاسم الرِّدّة، ومنه الردَّة عن الإِسلام أَي الرجوع عنه.
- وارتدَّ فلا عن دينه إِذا كفر بعد إِسلامه.
- وردَّ عليه الشيء إِذا لم يقبله، وكذل إِذا خَطَّأَه.
- وتقول: رَدَّه إِلى منزله ورَدَّ إِليه جواباً أَي رجع والرِّدّة، بالكسر: مصدر قولك ردَّه يَرُدُّه رَدّاً ورِدَّة.
- والرِّدَّةُ الاسم من الارتداد.
- وفي حديث القيامة والحوض فيقال: إِنهم لم يزالو مُرْتَدِّين على أَعقابهم أَي متخلفين عن بعض الواجبات.
- قال: ولم يُرِد رِدَّةَ الكفر ولهذا قيده بأَعقابهم لأَنه لم يَرْتَدَّ أَحد من الصحابة بعده إِنما ارتد قوم من جُفاة الأَعراب واسَتَردَّ الشيءَ وارْتَدَّه: طلب رَدَّه، عليه؛ قال كثير عزة وما صُحْبَتي عبدَ العزيز ومِدْحت بِعارِيَّةٍ، يَرتدُّها مَن يُعِيرُه والاسم: الرَّداد والرِّداد؛ قال الأَخطل وما كلُّ مَغْبونٍ، ولو سَلْفَ صَفْقَةٍ يُراجِعُ ما قد فاته بِرَداد ويروى بالوجهين جميعاً، ورُدُود الدارهم: ما رُدَّ، واحدها رِدُّ، وه ما زِيفَ فَرُدَّ على ناقده بعدما أُخذ منه، وكل ما رُدَّ بغير أَخذ رَدٌّ والرِّدُّ: ما كان عماداً للشيء يدفعه ويَرُدُّه؛ قال يا رب أَدعوك إِلهاً فَرْداً فكن له من البلايا رِدَّ أَي مَعْقِلاً يُردُّ عنه البلاء.
- والرِّدُّ: الكهف؛ عن كراع.
- وقول تعالى: فأَرسله معي رِدّاً يصدّقني؛ فيمن قرأَ به يجوز أَن يكون من الاعتما ومن الكهف، وأَن يكون على اعتقاد التثقيل في الوقف بعد تحفيف الهمز ويقال: وهب هبة ثم ارتدَّها أَي استردَّها.
- وفي الحديث: أَسأَلك إِيماناً ل يَرْتَدُّ أَي لا يرجع.
- والمردودة: المطلقة وكله من الرَّدّ.
- وفي حدي النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال لسراقة بن جُعْشُمٍ: أَلا أَدلك عل أَفضل الصدقة؟ ابنتك مردودة عليك ليس لها كاسب غيرك؛ أَراد أَنها مطلق من زوجها فترد إِلى بيت أَبيها فأَنفق عليها، وأَراد: أَلا أَدلك عل أَفضل أَهل الصدقة؟ فحذف المضاف.
- وفي حديث الزبير في دارٍ له وقفها فكتب وللمردودة من بناتي أَن تسكنها؛ لأَن المطلقة لا مسكن لها على زوجها.
- وقا أَبو عمرو: الرُّدَّى المرأَة المردودة المطلقة.
- والمردودة: المُوسَ لأَنها ترد في نصابها.
- والمردود: الردّ، وهو مصدر مثل المحلوف والمعقول؛ قا الشاعر لا يَعْدَمُ السائلون الخيرَ أَفْعَلُه إِمَّا نَوالاً، وإِمَّا حُسْنَ مَرْدود وقوله في الحديث: رُدُّوا السائل ولو بِظِلْفٍ مُحْرَقٍ أَي أَعطوه ول ظلفاً محرقاً.
- ولم يُرِدْ رَدَّ الحِرْمان والمنع كقولك سَلَّم فردّ عليه أَي أَجابه.
- وفي حديث آخر: لا تردوا السائل ولو بِظِلفٍ أَي لا تردّو ردَّ حرمات بلا شيء ولو أَنه ظلف؛ وقول عروة بن الورد وزَوَّد خيراً مالكاً، إِنَّ مالكا له رَدَّةٌ فينا، إِذا القوم زُهَّد قال شمر: الرَّدَّةُ العَطْفَة عليهم والرغبة فيهم.
- وردَّده ترديدا وتَرْداداً فتردد.
- ورجل مُردِّدٌ: حائر بائر.
- وفي حديث الفتن: ويكون عن ذلكم القتال رَدَّةٌ شديدة، وهو بالفتح، أَي عطفة قوية.
- وبحر مُرِدٌّ أَ كثير الموج.
- ورجل مُرِدٌّ أَي شَبِق.
- والارتداد: الرجوع، ومنه المُرْتَدّ واستردَّه الشيء: سأَله أَن يَرُدَّه عليه والرِّدِّيدَى: الرد.
- وتَرَدَّدَ وتَرادَّ: تراجع.
- وما فيه رِدِّيدَ أَي احتباس ولا تَرْداد.
- وروي عن عمر بن عبدالعزيز أَنه قال: لا رِدِّيدَ في الصدقة؛ يقول لا تردّ، المعنى أَن الصدقة لا تؤْخذ في السنة مرتي لقوله، عليه السلام: لا ثِنى في الصدقة.
- أَبو عبيد: الرِّدِّيدَى من الردّ في الشيء.
- ورِدِّيدَى، بالكسر والتشديد والقصر: مصدر من رد ير كالقَتِّيت والخِصِّيصى والرِّدُّ: الظهر والحَمُولة من الإِبل؛ قال أَبو منصور: سميت رِدّا لأَنها تُردُّ من مرتعها إِلى الدار يوم الظعن؛ قال زهير رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ، فاحتُمِلو إِلى الظَّهيرَةِ، أَمرٌ بينهم لَبِك ورادَّه الشيءَ أَي رده عليه.
- وهما يتَرادَّان البيعَ: من الرد والفسخ وهذا الأَمر أَرَدُّ عليه أَي أَنفع له.
- وهذا الأَمر لا رادَّة له أَي ل فائدة له ولا رجوع.
- وفي حديث أَبي إِدريسَ الخولاني: قال لمعاوية إِ كان دَاوَى مَرْضاها ورَدَّ أُولادها على أُخْراها أَي إِذا تقدمت أَوائله وتباعدت عن الأَواخر، لم يَدَعْها تتفرق، ولكن يحبس المتقدمة حتى تص إِليها المتأَخرة.
- ورجلٌ مُتردِّد: مجتمع قصير ليس بِسَبْطِ الخَلْقِ.
- وف صفته، صلى الله عليه وسلم: ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد أَ المتناهي في القصر، كأَنه تردد بعض خْلَقه على بعض وتداخلت أَجزاؤُه وعُضْو رِدِّيدٌ: مكتز مجتمع، قال أبو خراش مكتنز الحُتُوفُ فَهُوَّ جَوْنٌ كِنازُ اللحْمِ، فائلُهُ رَدِيد والرَّدَد والرِّدَّة: أَن تشرب الإِبل الماء عَلَلاً فترتد الأَلبان ف ضروعها.
- وكل حامل دنت ولادتها فعظم بطنها وضرعها: مُرِدّ.
- والرِّدَّة أَن يُشْرِقَ ضرع الناقة ويقع فيه اللبن، وقد أَردّتْ.
- الكسائي: ناق مُرْمِدٌ على مثال مُكرِم، ومُرِدٌّ مثال مُقِل إِذا أَشْرَقَ ضرعها ووقع في اللبن.
- وأَردّت الناقة: بركت على نَدًى فَورِم ضرعها وحياؤها، وقيل: ه ورم الحياء من الضَّبَعَة، وقيل: أَرَدَّتِ الناقة وهي مُردّ وَرم أَرفاغها وحياؤها من شرب الماء.
- والرَّدَدُ والرَّدَّة: ورم يصيبها ف أَخلافها، وقيل: ورمها من الحَفْل.
- الجوهري: الرِّدَّة امتلاء الضرع من اللب قبل النتاج؛ عن الأَصمعي؛ وأَنشد لأَبي النجم تَمْشِي من الرِّدَّة مَشْيَ الحِفَّل مَشْيَ الرَّوايا بالمَزادِ المُثْقِ ويروى بالمزاد الأَثقل، وتقول منه: أَردَّتِ الشاة وغيرها، فهي مُرِد إِذا أَضرعت.
- وناقة مُرِدٌّ إِذا شربت الماء فورم ضرعها وحياؤها من كثر الشرب.
- يقال: نوق مَرادُّ، وكذلك الجمال إِذا أَكثرت من الماء فثقلت.
- ورج مُرِدٌّ إِذا طالت عُزْبَتُه فترادّ الماء في ظهره.
- ويقال: بحر مُرِدّ أَي كثير الماء؛ قال الشاعر ركِبَ البحر إِلى البحرِ، إِل غَمَراتِ الموتِ ذي المَوْجِ المُرِد وأَردّ البحر: كثرت أَمواجه وهاج.
- وجاء فلان مُرِدَّ الوجه أَي غضبانَ وأَرَدَّ الرجلُ: انتفخ غضباً، حكاه صاحب الأَلفاظ؛ قال أَبو الحسن: وف بعض النسخ اربَدَّ.
- والرِّدَّة: البقية؛ قال أَبو صخر الهذلي إِذا لم يكن بين الحَبِيبَيْنِ رِدَّةٌ سِوىِ ذكر شيء قد مَضى، دَرَسَ الذِّك والرَّدَّة: تَقاعُس في الذقن إِذا كان في الوجه بعض القباحة ويعتري شيء من جمال؛ وقال ابن دريد في وجهه قبح وفيه رَدَّ أَي عيب.
- وشيء رَدٌّ أَي رديء.
- ابن الأَعرابي: يقال للإِنسان إِذا كا فيه عيب: فيه نَظْرة ورَدَّة وخَبْلَة؛ وقال أَبو ليلى: في فلان رَدَّ أَي يرتد البصر عنه من قبحه؛ قال: وفيه نَظْرَة أَي قبح.
- الليث: يقا للمرأَة إِذا اعتراها شيء من خبال وفي وجهها شيء من قباحة: هي جميلة ولكن ف وجهها بعض الرَّدَّة.
- وفي لسانه رَدٌّ أَي حُبسة.
- وفي وجهه رَدَّة أَي قب مع شيء من الجمال ابن الأَعرابي: الرُّدُدُ القباح من الناس.
- يقال: في وجهه ردَّة، وه رادّ ورَدَّادٌ: اسم رجل، وقيل: اسم رجل كان مُجَبِّراً نسب إِليه المُجَبِّرون، فكل مُجَبِّر يقال له ردَّاد.
- ورُؤيَ رجل يوم الكُلاب يَشُدُّ عل قوم ويقول: أَنا أَبو شدَّاد، ثم يردّ عليهم ويقول: أَنا أَبو رَدَّاد ورجل مِرَدٌّ: كثير الردّ والكرّ؛ قال أَبو ذؤَيب مِرَدٌّ قد نَرى ما كان منه ولكن إِنما يُدْعى النجي.
(ب)مرد
- المارِدُ: العاتي مَرُدَ على الأَمرِ، بالضم، يَمْرُدُ مُروُداً ومَرادةً، فهو مارد ومَريدٌ، وتَمَرَّدَ: أَقْبَلَ وعَتا؛ وتأْويلُ المُروُد أَن يبلغ الغاي التي تخرج من جملة ما عليه ذلك الصِّنْف والمِرِّيدُ: الشديدُ المَرادةِ مثل الخِمِّير والسِّكِّير.
- وفي حدي العِرْباض: وكان صاحبُ خيبر رجُلاً مارِداً مُنْكراً؛ الماردُ من الرجال العاتي الشديد، وأَصله من مَرَدة الجن والشياطين؛ ومنه حديث رمضان وتُصَفَّدُ فيه مَرَدة الشياطين، جمع مارد.
- والمُرُودُ على الشيءِ: المخزُون عليه.
- ومَرَدَ على الكلام أَي مَرَنَ عليه لا يَعْبَأُ به.
- قال الل تعالى: ومن أَهل المدينة مَرَدُوا على النِّفاقِ؛ قال الفراء: يريد مَرَنُو عليه وجُرِّبُوا كقولك تَمَرَّدُوا.
- وقال ابن الأَعرابي: المَرْدُ التطاو بالكِبْر والمعاصي؛ ومنه قوله: مَرَدُوا على النفاق أَي تَطاوَلوا والمَرادةُ: مصدر المارِدِ، والمَرِيدُ: من شياطين الإِنس والجن.
- وق تَمَرَّدَ علينا أَي عَتا.
- ومَرَدَ على الشرِّ وتَمَرَّد أَي عَتَا وطَغَى والمَرِيدُ: الخبيثُ المتمرّد الشِّرِّير.
- وشيطان مارِد ومَرِيد واحد.
- قا ابن سيده: والمريد يكون من الجن والإِنس وجميع الحيوان؛ وقد استعمل ذلك ف المَواتِ فقالوا: تمرّد هذا البَثْق أَي جاوز حدّ مثله، وجمع المار مَرَدة، وجمع المَريدِ مُردَاء؛ وقول أَبي زبيد مُسْنفات كأَنَّهُنَّ قَنا الهِنْ ـدِ، ونَسَّى الوَجِيفُ شَغْبَ المَرود (* قوله [ مسنفات ] في الصحاح: أسنف الفرس تقدم الخيل، فاذا سمعت في الشع مسنفة، بكسر، فهي من هذا وهي الفرس تتقدم الخيل في سيرها، وإذا سمع مسنفة، بفتح النون، فهي الناقة من السناف أي شد عليها ذلك) قال: الشَّغْبُ المَرَحُ.
- والمَرُودُ والمارِدُ: الذي يَجِيءُ ويَذْهَب تَشاطاً؛ يقول: نَسَّى الوَجِيفُ المارِدَ شَغْبَه ابن الأَعرابي: المَرَدُ نَقاءُ الخدين من الشعر ونَقاء الغُصْن م الوَرَق، والأَمْرَدُ: الشابُّ الذي بلغَ خروج لِحْيته وطَرَّ شاربه ولم تب لحيته.
- ومَرِدَ مَرَداً ومُروُدة وتَمَرَّد: بقي زماناً ثم التحى بعد ذل وخرج وجهه.
- وفي حديث معاوية: تَمَرَّدْتُ عشرين سنة وجَمَعْت عشري ونَتَفْت عشرين وخَضَبت عشرين وأَنا ابن ثمانين أَي مكثت أَمرد عشرين سنة ث صرت مجتمع اللحية عشرين سنة ورملة مَرْادء: متسطحة لا تُنْبِت، والجمع مَرادٍ، غلبت الصفة غلَبَ الأَسماء والمَرادِي: رِمال بِهَجَر معروفة، واحدتها مَرْداء؛ قال ابن سيده وأُراها سميت بذلك لقلة نباتها؛ قال الراعي فَلَيْتَكَ حالَ الدَّهْرُ دُونَكَ كلُّه ومَنْ بالمَرادِي مِنْ فَصِيحٍ وأَعْجَم الأَصمعي: أَرض مَرادءُ، وجمعها مَرادٍ، وهي رمال منبطحة لا يُنْبَت فيها؛ ومنها قيل للغلام أَمْرَدُ.
- ومَرْداء هجر: رملة دونها لا تُنْبِت شيئاً؛ قال الراجز هَلاَّ سَأَلْتُمْ يَوْمَ مَرْداءَ هَجَر وأَنشد الأَزهري بيت الراعي ومَنْ بالمَرادِي مِنْ فَصِيحٍ وأَعْجَم وقال: المَرادِي جمع مَرْداءٍ هجر؛ وقال: جاء به ابن السكيت: وامرأَ مَرْداء: لا إِسْبَ لها، وهي شِعْرَتُها.
- وفي الحديث: أَهل الجنة جُرْ مُرْد.
- وشجرة مَرْداء: لا ورق عليها، وغصن أَمْزَد كذلك.
- وقال أَبو حنيفة شجرة مَرْداء ذهب ورقها أَجمع.
- والمَرْدُ: التَّمْلِيسُ.
- ومَرَدْتُ الشيء ومَرَّدْتُه: لينته وصقلته.
- وغلام أَمْرَدُ بَيِّن المَرَد، بالتحريك ولا يقال جارية مَرْداء.
- ويقال: تَمَرَّدَ فلان زماناً ثم خرج وجهه وذل أَن يبقى أَمْرَدَ حيناً.
- ويقال: شجرة مَرْداء ولا يقال غصن أَمْرَدُ وقال الكسائي: شجرة مَرْداء وغصن أَمْردُ لا ورق عليهما.
- وفرس أَمْرَدُ: ل شعر على ثُنَّتِه.
- والتَّمْرِيدُ: التَّمليسُ والتَّسْوِية والتَّطْيِينُ.
- قال أَبو عبيد: المُمَرَّد بِناء طويل؛ قال أَبو منصور: ومنه قول تعالى: صرح مُمَرَّد من قوارير؛ وقيل: الممرَّد المملس.
- وتَمريد البناء تمليسه.
- وتمريدُ الغصن: تجريده من الورق.
- وبناء ممرّد: مُطَوَّلٌ.
- والمارد المرتفع والتِّمْرادُ: بيت صغير يجعل في بيت الحَمام لِمبْيَضِه فإِذا جُعِلَت نسقاً بعضها فوق بعض فهي التَّمارِيدُ؛ وقد مَرَّدها صاحبها تَمْريدا وتِمْراد والتِّمْراد الاسم، بكسر التاء ومَرَدَ الشيءَ: لينه.
- الصحاح: والمَرادُ، بالفتح، العُنُق.
- والمرَدُ الثريد.
- ومَرَدَ الخبز والتمر في الماءِ يَمْرُده مَرْداً أَي ماثَه حت يَلِينَ؛ وفي المحكم: أَنْقَعَه وهو المَريد؛ قال النابغة ولمَّا أَبى أَن يَنْقِصَ القَوْدُ لَحمَه نزَعْنا المَرِيذَ والمَريدَ لِيَضْمُر والمَرِيذُ: التمر ينقع في اللبن حتى يلين.
- الأَصمعي: مَرَذَ فلان الخب في الماءِ أَيضاً، بالذال المعجمة، ومَرَثه.
- الأَصمعي: مَرَثَ خبزه ف الماءِ ومَرَدَه إِذا ليَّنَه وفَتَّتَه فيه.
- ويقال لكل شيءٍ دُلِكَ حت استرخى.
- مَرِيدٌ.
- ويقال للتمر يُلْقى في اللبن حتى يَلِينَ ثم يُمْرَ باليد: مَرِيدٌ.
- ومَرَذَ الطعان، بالذال، إِذا ماثه حتى يلين؛ قال أَب منصور: والصواب مَرَثَ الخَبْزَ ومَرَدَه، بالدال، إِلا أَن أَبا عبيد جاء ب في المؤلف مَرَثَ فلان الخبز ومَرَذَه، بالثاء والذال، ولم يغيره شمر قال: وعندي أَنهما لغتان.
- قال أَبو تراب: سمعت الخَصيبي يقول: مَرَدَ وهَرَدَه إِذا قطَعه وهَرَطَ عِرْضَه وهَرَدَه؛ ومَرَدَ الصبيُّ ثَدْي أُمّه مَرْداً.
- والمَرْدُ: الغَضُّ من ثَمر الأَراك، وقيل: هو النَّضِيج منه، وقيل: المَرْدُ هَنواتٌ منه حُمْر ضَخْمة؛ أَنشد أَبو حنيفة مِنانِيِّةٌ أَوتادُ أَطنابِ بَيْتِها أَراكٌ، إِذا صافَتْ به المَرْدُ، شَقَّح واحدته مَرْدةٌ.
- التهذيب: البَريرُ ثَمر الأَراك، فالغَضُّ منه المَرْ والنضيجُ الكَباثُ.
- والمَرْدُ: السَّوْقُ الشديدُ والمُرْدِيُّ: خَشَبة يدفع بها المَلاَّحُ السفينةَ، والمَرْدُ: دفعه بالمُرْدِيِّ، والفعل يَمْرُد ومارِدٌ: حِصْنُ دُومةِ الجندل؛ المحكم: ومارِدٌ حِصْن معروف غزاه بع الملوك فامتنع عليه، فقالوا في المثل: تَمرَّدَ ماردٌ وعَزَّ الأَبْلَقُ وهما حصنان بالشام؛ وفي التهذيب: وهما حصنان في بلاد العرب غزتهم الزباء؛ قال المفضل: كانت الزباء سارت إِلى مارد حِصْن دُومة الجندل وإِل الأَبْلَق، وهو حصن تَيْماءَ، فامتنعا عليها فقالت هذا المثل، وصار مثلاً لك عَزيز مُمْتَنع وفي الحديث ذكر مُرَيْد، وهو بضم الميم مصغَّراً: أُطُمٌ من آطا المدينة وفي الحديث ذكر مَرْدانَ، بفتح الميم وسكون الراء، وهي ثنية بطري تَبُوكَ وبها مسجدٌ للنبي، صلى الله عليه وسلم ومُرادٌ: أَبو قبيلة من اليمن، وهو مراد بن مالك بن زيد بن كَهْلان ب سَبَا وكان اسمه يُحابِر فَتَمَرَّد فسمي مُراداً، وهو فُعال على هذ القول؛ وفي التهذيب: ومُرادٌ حيّ هو اليوم في اليمن، وقيل: إِن نسبهم ف الأَصل من نزار؛ وقول أَبي ذؤيب كَسَيْفِ المرادِيِّ لا تاكِلا جَباناً، ولا حَيْدَرِيّاً قَبيح قيل: أَراد سيف عبد الرحمن بن مُلْجْمَ قاتِلِ عليّ، رضوان الله عليه وقيل: أَراد كأَنه سيف يمان في مضائه فلم يستقم له الوزن، فقال كسي المُرادِيِّ.
- ومارِدُون ومارِدِين: موضع، وفي النصب والخفض ماردين.
ترجمة امرد باللغة الإنجليزية
امرد
Hairless Smooth