معنى كلمة الوسط في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
وسَّطَ
- وسَّطَ يوسِّط ، توسيطًا ، فهو مُوسِّط ، والمفعول مُوسَّط.
- وسَّط الشَّيءَ.
- جعَله في الوسط.
- وسّط عنوان الكتاب/ الصُّورة.
- {فَوَسَّطْنَ بِهِ جَمْعًا} [قرآن].
- قطَّعه نِصْفين.
- وسَّط التُّفَّاحة.
- وسَّط فلانًا: جعله وسيطًا.
- وسَّط الشَّيخ لفضّ الخلاف بينهم.
- وسَّط المحامي بينه وبين خَصْمه.
معجم الغني
+
(أ)وَسُطَ
- [و س ط]. (فعل: ثلاثي لازم). وَسُطْتُ، أَوْسُطُ، مصدر وَسَاطَةٌ، سِطَةٌ. :وَسُطَ الرَّجُلُ : صَارَ شَرِيفاً وَحَسِيباً.
(ب)وَسَطَ
- [و س ط]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَسَطْتُ، أَسِطُ، سِطْ، مصدر وَسَاطَةٌ. :وَسَطَ النَّاسَ أَوْ فِيهِمْ : كَانَ وَسِيطاً بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَالعَدْلِ.
معجم الرائد
+
(أ)وسَط
- وسط.
- يوسط ، وساطة وسطة.
- صار شريفا حسيبا.
(ب)وسط
- يسط ، وسطا وسطة.
- وسط المكان : توسطه، جلس في وسطه.
- وسط القوم : جلس وسطهم.أ.
المعجم الوسيط
+
(أ)الوَسَطُ
- الوَسَطُ الوَسَطُ وسَطُ الشيء: ما بين طَرَفَيْهِ وهو منه.
- و الوَسَطُ المعتدلُ من كل شيء.
- يقال: شيءٌ وَسَطٌ: بين الجيد والردئ.
- و الوَسَطُ ما يكتنفه أَطرافُه ولو من غير تَساوٍ.
- و الوَسَطُ العَدْلُ.
- و الوَسَطُ الخير [يوصف به المفردُ وغيرُه].
- وفي التنزيل العزيز:البقرة آية 143 وَكَذَلِكَ جَعَلْناكُمْ أُمَّةً وسَطاً ) ) : عدلاً أَو خياراً.
- وهو من وَسَطِ قومه: من خيارهم.
- و الوَسَطُ مجالُ الشيء وبيئتُه.
(ب)الوَسْطُ
- الوَسْطُ ظرفٌ بمعنى.
- بَيْنَ.
- يقال: جَلَسَ وَسْطَ القوم.
المحيط في اللغة
+
وَسَطُ
- ـ وَسَطُ من كلِّ شيء: أعْدَلُهُ.
- ـ {وكذلك جَعَلْناكم أمةً وسَطَاً}: عَدْلاً خِياراً.
- ـ واسِطَةُ الكُورِ وواسِطهُ: مُقَدَّمُه.
- ـ واسِطٌ وواسِطُ: بلد بالعراق اخْتَطَّهَا الحَجَّاجُ في سَنَتَيْنِ، ويقالُ: واسِطُ القَصَبِ أيضاً، أو هو قَصْرٌ كان قد بَناهُ أوَّلاً قَبْلَ أن يُنشْـئ البَلَدَ، ومنه المَثَلُ: ‘‘تَغَافَلْ كأنَّكَ واسِطِيٌّ’‘، لأنَّهُ كان يَتَسَخَّرُهُمْ في البِناء، فَيَهْرُبُونَ، ويَنامُونَ بين الغُرَباء في المَسْجِد، فَيَجِيء الشُّرَطِيُّ، ويقولُ: يا واسِطِيُّ. فمنْ رَفَعَ رأسَهُ، أخَذَهُ. فلذلكَ كانوا يَتغافَلُونَ.
- ـ واسِطُ وبلا لام: قرية قُرْبَ مَكَّةَ بوادِي نَخْلَةَ، وقرية ببَلْخَ منها: محمدُ بنُ محمدِ بن إبراهيمَ، وبشيرُ بنُ مَيْمُونٍ المُحَدِّثانِ، وقرية ببابِ طُوسَ، ويقالُ لها: واسِطُ اليَهودِ، منها محمدُ بنُ الحُسَينِ الواعِظُ المحدِّثُ الفَرَضِيُّ، وقرية بِحَلَب، وبِقُرْبِها أخْرَى تُسَمَّى الكوفةَ، وقرية بالخابور، وقَرْيَتانِ بالمَوْصِلِ، وقرية بِدُجَيْلٍ، منها محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ عليٍّ العَطَّارُ المحدِّثُ، وقرية بالحِلَّةِ المَزْيَدِيَّةِ، منها أبو النَّجْمِ عيسى بنُ فاتِكٍ، وقرية باليمنِ، ومَنْزِلٌ بينَ العُذَيْبَةِ والصَّفْرَاء، ومنْزِلٌ لبني قُشَيْرٍ، وموضع لبني تَميمٍ، وبلد بالأنْدَلُسِ، منه أبو عُمَرَ أحمدُ بنُ ثابِتٍ، وقرية باليَمامَةِ، وحِصْنٌ لبني السُّمَيْرِ، وقرية بِنَهْرِ المَلِكِ، وجَبَلٌ أسفَلَ من جَمرَةِ العَقَبَةِ بينَ المأزِمَينِ، كان يَقْعُدُ عنده المَساكِينُ، أو اسمٌ للجَبَلَيْنِ اللَّذَيْنِ دونَ العَقَبَةِ.
- ـ الواسِطُ: البابُ.
- ـ وَسَطَهُمْ وَسْطاً وسِطَةً: جَلَسَ وسْطَهُمْ، كتَوَسَّطَهُمْ.
- ـ هو وسِيطٌ فيهم: أوسَطُهُمْ نَسَباً، وأرفَعُهُمْ مَحَلاً.
- ـ وسِيطُ: المُتَوَسِّطُ بين المُتَخاصِمَيْنِ.
- ـ وَسُوطُ: بيتٌ من بُيوتِ الشَّعَرِ، أو هو أصْغَرُهَا، والناقَةُ تَمْلَأُ الإِناء، والتي تَحْمِلُ على رُؤُوسِهَا وظُهُورِهَا لا تُعْقَلُ ولا تُقَيَّدُ، والتي تَجُرُّ أربعينَ يوماً بعدَ السَّنَةِ.
- ـ وَسْطَانُ: بلد للأكرادِ.
- ـ وَسَطٌ: جبلٌ.
- ـ دارةُ واسِطٍ: موضع.
- ـ وَسَطُ الشيء: ما بين طَرَفَيْهِ، كأَوْسَطِهِ. فإذا سُكِّنَتْ، كانَتْ ظَرْفاً، أو هُمَا فيما هو مُصْمَتٌ كالحَلْقَةِ، فإذا كانتْ أجْزَاؤُهُ مُتَبَايِنَةً، فبالإِسكَانِ فقطْ، أو كلُّ موضِعٍ صَلَحَ فيه بين، فهو وَسْطٌ، وإلاَّ فوَسَطٌ.
- ـ صارَ الماء وسِيطَةً: غَلَبَ على الطينِ.
- ـ وُسْطَى من الأصابعِ: معروف.
- ـ الصلاةُ الوُسْطَى المذكورَةُ في التَّنْزِيلِ: الصُّبْحُ، أو الظُّهْرُ، أو العَصْرُ، أو المَغْرِبُ، أو العِشاء، أو الوِتْرُ، أو الفِطْرُ، أو الأضْحَى، أو الضُّحَى، أو الجَماعَةُ، أو جميعُ الصلواتِ المَفْرُوضاتِ، أو الصبحُ والعصرُ معاً، أو صلاةٌ غيرُ مُعَيَّنَةٍ، أو العِشاء والصبْحُ معاً، أو صلاةُ الخَوْفِ، أو الجُمْعَةُ في يومِهَا، وفي سائِرِ الأيامِ الظُّهْرُ، أو المُتَوَسِّطَةُ بين الطُّولِ والقِصَرِ، أو كلٌّ من الخَمْسِ، لأن قَبْلَها صَلاتَيْنِ، وبعدَهَا صلاتينِ. ابنُ سِيْدَه: من قال هي غيرُ صلاةِ الجُمْعَةِ، فقد أخْطَأَ، إلاَّ أن يقولَهُ بروايَةٍ مُسْنَدَةٍ إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم. قيل: لا يَرِدُ عليه: ‘‘شَغَلُونا عن الصلاةِ الوُسْطَى صلاةِ العصرِ’‘، لأنه ليس المُرادُ بها في الحديثِ المذكورَةَ في التَّنْزِيلِ.
- ـ وَسَّطَهُ تَوْسِيطاً: قَطَعَهُ نِصْفَيْنِ، أو جعَلَهُ في الوَسَطِ.
- ـ تَوَسَّطَ بينَهُمْ: عَمِلَ الوَساطَةَ، وأخَذَ الوَسَطَ بين الجَيِّدِ والرَّديء.
- ـ مُوْسَطُ البيتِ: ما كان في وسَطِهِ خاصَّةً.
مختار الصحاح
+
وسط
- و س ط: وَسَطَ القوم من باب وعد و سِطَةً أيضا بالكسر أي تَوَسَّطَهُم والإصبع الوُسْطى معروفة و التَّوْسِيطُ أن يجعل الشيء في الوسط وقرأ بعضهم {فَوَسَّطْنَ به جمعا} بالتشديد و التَّوْسِيط أيضا قطع الشيء نصفين والتَّوَسُّط بين الناس من الوَسَاطة و الوَسَط من كل شيء أعدله ومنه قوله تعالى {وكذلك جعلناكم أمة وسطا} أي عدلا وشيء وَسَطٌ أيضا بين الجيد والردئ و وَاسَطةُ القلادة الجوهر الذي في وسطها وهو أجودها قلت قال الأزهري هي الجوهرة الفاخرة التي تجعل وسطها و وَاسِطٌ بلد سمي بالقصر الذي بناه الحجاج بين الكوفة والبصرة وهو مذكر مصروف لأن أسماء البلدان الغالب عليها التأنيث وترك الصرف إلا منىً والشام والعراق وواسِطاً ودابقا وفلجا وهجرا فإنها تذكر وتصرف ويجوز أن تريد بها البقعة أو البلدة فلا تصرفها وتقول جلست وَسْطَ القوم بالتسكين لأنه ظرف وجلست في وَسَط الدار بالتحريك لأنه اسم وكل موضع يصلح فيه بين فهو وسْط وإن لم يصلح فيه بين فهو وَسَط بالتحريك وربما سُكِّن وليس بالوجه.
معجم لسان العرب
+
وسط
- وسَطُ الشيء: ما بين طرَفَيْه؛ قال إِذا رَحَلْتُ فاجْعلُوني وَسَطا إِنِّي كَبِير، لا أُطِيق العُنّد أَي اجعلوني وسطاً لكم تَرفُقُون بي وتحفظونني، فإِني أَخاف إِذا كن وحدي مُتقدِّماً لكم أَو متأَخّراً عنكم أَن تَفْرُط دابتي أَو ناقت فتصْرَعَني، فإِذا سكَّنت السين من وسْط صار ظرفاً؛ وقول الفرزدق أَتَتْه بِمَجْلُومٍ كأَنَّ جَبِينَ صَلاءةُ وَرْسٍ، وَسْطُها قد تَفَلَّق فإِنه احتاج إِليه فجعله اسماً؛ وقول الهذلي ضَرُوب لهاماتِ الرِّجال بسَيْفِه إِذا عَجَمَتْ، وسْطَ الشُّؤُونِ، شِفارُه يكون على هذا أَيضاً، وقد يجوز أَن يكون أَراد أِذا عجمَتْ وسْط الشُّؤونِ شفارُها الشؤُونَ أَو مُجْتَمَعَ الشؤُونِ، فاستعمله ظرفاً على وجه وحذف المفعول لأَن حذف المفعول كثير؛ قال الفارسي: ويُقوّي ذلك قو المَرّار الأَسدي فلا يَسْتَحْمدُون الناسَ أَمْراً ولكِنْ ضَرْبَ مُجْتَمَعِ الشُّؤُون وحكي عن ثعلب: وَسَط الشيء، بالفتح، إِذا كان مُصْمَتاً، فإِذا كا أَجزاء مُخَلْخَلة فهو وسْط، بالإِسكان، لا غير.
- وأَوْسَطُه: كوَسَطِه، وه اسم كأَفْكَلٍ وأَزْمَلٍ؛ قال ابن سيده وقوله شَهْم إِذا اجتمع الكُماةُ، وأُلْهِمَت أَفْواهُها بأَواسِطِ الأَوْتا فقد يكون جَمْعَ أَوْسَطٍ، وقد يجوز أَن يكون جَمَعَ واسِطاً عل وواسِطَ، فاجتمعت واوان فهمَز الأُولى.
- الجوهري: ويقال جلست وسْط القوم بالتسكين، لأَنه ظرف، وجلست وسَط الدار، بالتحريك، لأَنه اسم؛ وأَنشد ابن بر للراجز الحمد للّه العَشِيَّ والسفَرْ ووَسَطَ الليلِ وساعاتٍ أُخَر قال: وكلُّ موضع صلَح فيه بَيْن فهو وسْط، وإِن لم يصلح فيه بين فه وسَط، بالتحريك، وقال: وربما سكن وليس بالوجه كقول أَعْصُرِ بن سَعْدِ ب قَيْسِ عَيْلانَ وقالوا يالَ أَشْجَعَ يَوْمَ هَيْجٍ ووَسْطَ الدّارِ ضَرْباً واحْتِماي قال الشيخ أَبو محمد بن بري، رحمه اللّه، هنا شرح مفيد قال: اعلم أَن الوسَط، بالتحريك، اسم لما بين طرفي الشيء وهو منه كقولك قَبَضْت وسَ الحبْل وكسرت وسَط الرمح وجلست وسَط الدار، ومنه المثل: يَرْتَعِي وسَطا ويَرْبِضُ حَجْرةً أَي يرْتَعِي أَوْسَطَ المَرْعَى وخِيارَه ما دام القوم في خير، فإِذا أَصابهم شَرٌّ اعتَزلهم ورَبَضَ حَجرة أَي ناحية منعزلا عنهم، وجاء الوسط محرّكاً أَوسَطُه على وزان يقْتَضِيه في المعنى وه الطرَفُ لأَنَّ نَقِيض الشيء يتنزّل مَنْزِلة نظِيرة في كثير من الأَوزا نحو جَوْعانَ وشَبْعان وطويل وقصير، قال: ومما جاء على وزان نظيره قوله الحَرْدُ لأَنه على وزان القَصْد، والحَرَدُ لأَنه على وزان نظيره وه الغضَب.
- يقال: حَرَد يَحْرِد حَرْداً كما يقال قصَد يقْصِد قصداً، ويقال حَرِدَ يَحْرَدُ حرَداً كما قالوا غَضِبَ يَغْضَبُ غضَباً؛ وقالوا: العَجْ لأَنه على وزان العَضّ، وقالوا: العَجَم لحبّ الزبيب وغيره لأَنه وزا النَّوَى، وقالوا: الخِصْب والجَدْب لأَن وزانهما العِلْم والجَهل لأَ العلم يُحيي الناس كما يُحييهم الخِصْب والجَهل يُهلكهم كما يهلكهم الجَدب وقالوا: المَنْسِر لأَنه على وزان المَنْكِب، وقالوا: المِنْسَر لأَن على وزان المِخْلَب، وقالوا: أَدْلَيْت الدَّلْو إِذا أَرسلتها في البئر وَدَلَوْتُها إِذا جَذَبْتها، فجاء أَدْلى على مثال أَرسل ودَلا على مثا جَذَب، قال: فبهذا تعلم صحة قول من فرق بين الضَّرّ والضُّر ولم يجعلهم بمعنى فقال: الضَّر بإِزاء النفع الذي هو نقيضه، والضُّر بإِزاء السُّقْ الذي هو نظيره في المعنى، وقالوا: فاد يَفِيد جاء على وزان ماسَ يَمِي إِذا تبختر، وقالوا: فادَ يَفُود على وزان نظيره وهو مات يموت والنِّفاقُ في السُّوق جاء على وزان الكَساد، والنِّفاق في الرجل جاء على وزا الخِداع، قال: وهذا النحوُ في كلامهم كثير جدّاً؛ قال: واعلم أَنّ الوسَط ق يأْتي صفة، وإِن أَصله أَن يكون اسماً من جهة أَن أَوسط الشيء أَفضل وخياره كوسَط المرعى خيرٌ من طرفيه، وكوسَط الدابة للركوب خير من طرفيه لتمكن الراكب؛ ولهذا قال الراجز إِذا ركِبْتُ فاجْعلاني وسَط ومنه الحديث: خِيارُ الأُمور أَوْساطُها؛ ومنه قوله تعالى: ومن الناس مَن يَعبد اللّهَ على حرْف؛ أَي على شَكّ فهو على طرَف من دِينه غير مُتوسّط فيه ولا مُتمكِّن، فلما كان وسَطُ الشيء أَفضلَه وأَعْدَلَه جاز أَ يقع صفة، وذلك في مثل قوله تعالى وتقدّس: وكذلك جعلْناكم أُمّة وسَطاً أَي عَدْلاً، فهذا تفسير الوسَط وحقيقة معناه وأَنه اسم لما بينَ طَرَفَ الشيء وهو منه، قال: وأَما الوسْط، بسكون السين، فهو ظَرْف لا اسم جا على وزان نظيره في المعنى وهو بَيْن، تقول: جلست وسْطَ القوم أَي بيْنَهم ومنه قول أَبي الأَخْزَر الحِمَّانيّ سَلُّومَ لوْ أَصْبَحْتِ وَسْط الأَعْجَم أَي بيم الأَعْجم؛ وقال آخر أَكْذَبُ مِن فاخِتة تقولُ وسْطَ الكَرَبِ والطَّلْعُ لم يَبْدُ لها هذا أَوانُ الرُّطَب وقال سَوَّارُ بن المُضَرَّب إِنِّي كأَنِّي أَرَى مَنْ لا حَياء ل ولا أَمانةَ، وسْطَ الناسِ، عُرْيان وفي الحديث: أَتَى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، وسْط القوم أَ بينهم، ولما كانت بين ظرفاً كانت وسْط ظرفاً، ولهذا جاءت ساكنة الأَوس لتكون على وزانها، ولما كانت بين لا تكون بعضاً لما يضاف إِليها بخلا الوسَط الذي هو بعض ما يضاف إِليه كذلك وسْط لا تكون بعضَ ما تضاف إِليه أَلا ترى أَن وسط الدار منها ووسْط القوم غيرهم؟ ومن ذلك قولهم: وسَط رأْسِه صُلْبٌ لأَن وسَطَ الرأْس بعضها، وتقول: وسْطَ رأْسِه دُهن فتنصب وسْط على الظرف وليس هو بعض الرأْس، فقد حصل لك الفَرْق بينهما من جهة المعن ومن جهة اللفظ؛ أَما من جهة المعنى فإِنها تلزم الظرفية وليست باس متمكن يصح رفعه ونصبه على أَن يكون فاعلاً ومفعولاً وغير ذلك بخلاف الوَسَطِ وأَما من جهة اللفظ فإِنه لا يكون من الشيء الذي يضاف إِليه بخلا الوَسَط أَيضاً؛ فإِن قلت: قد ينتصب الوَسَطُ على الظرف كما ينتصب الوَسْط كقولهم: جَلَسْتُ وسَطَ الدار، وهو يَرْتَعِي وسَطاً، ومنه ما جاء ف الحديث: أَنه كان يقف في صلاة الجَنازة على المرأَة وَسَطَها، فالجواب: أَ نَصْب الوَسَطِ على الظرف إِنما جاء على جهة الاتساع والخروج عن الأَصل عل حدّ ما جاء الطريق ونحوه، وذلك في مثل قوله كما عَسَلَ الطَّرِيقَ الثَّعْلَب وليس نصبه على الظرف على معنى بَيْن كما كان ذلك في وسْط، أَلا ترى أَ وسْطاً لازم للظرفية وليس كذلك وسَط؟ بل اللازم له الاسمية في الأَكث والأَعم، وليس انتصابه على الظرف، وإِن كان قليلاً في الكلام، على حدّ انتصاب الوسْط في كونه بمعنى بين، فافهم ذلك.
- قال: واعلم أَنه متى دخل عل وسْط حرفُ الوِعاء خرج عن الظرفية ورجعوا فيه إِلى وسَط ويكون بمعنى وسْ كقولك: جلسْتُ في وسَط القوم وفي وسَطِ رأْسِه دُهن، والمعنى فيه م تحرُّكه كمعناه مع سكونه إِذا قلت: جلسْتُ وسْطَ القوم، ووسْطَ رأْسِه دُهن أَلا ترى أَن وسَط القوم بمعنى وسْط القوم؟ إِلاَّ أَن وَسْطاً يلز الظرفية ولا يكون إِلاَّ اسماً، فاستعير له إِذا خرج عن الظرفية الوسَطُ عل جهة النيابة عنه، وهو في غير هذا مخالف لمعناه، وقد يُستعمل الوسْطُ الذ هو ظرف اسماً ويُبَقَّى على سكونه كما استعملوا بين اسماً على حكمه ظرفاً في نحو قوله تعالى: لقد تَقَطَّعَ بَيْنُكُم؛ قال القَتَّال الكلابي:مِن وَسْطِ جَمْعِ بَني قُرَيْظٍ، بعدم هَتَفَتْ رَبِيعَةُ: يا بَني خَوّار وقال عَدِيُّ بن زيد وَسْطُه كاليَراعِ أَو سُرُجِ المَجْ ـدلِ، حِيناً يَخْبُو، وحِيناً يُنِير وفي الحديث: الجالِسُ وسْطَ الحَلْقةِ مَلْعُون، قال: الوسْط، بالتسكين يقال فيما كان مُتَفَرِّقَ الأَجزاء غيرَ مُتصل كالناس والدوابّ وغي ذلك، فإِذا كان مُتصلَ الأَجزاء كالدَّار والرأْس فهو بالفتح.
- وكل م يَصْلُح فيه بين، فهو بالسكون، وما لا يصلح فيه بين، فهو بالفتح؛ وقيل: ك منهما يَقَع مَوْقِعَ الآخر، قال: وكأَنه الأَشبه، قال: وإِنما لُعِن الجالِسُ وسْط الحلقة لأَنه لا بدَّ وأَن يَسْتَدبِر بعضَ المُحيطين ب فيُؤْذِيَهم فيلعنونه ويذُمونه ووسَطَ الشيءَ: صار بأَوْسَطِه؛ قال غَيْلان بن حُرَيْثٍ وقد وَسَطْتُ مالِكاً وحَنْظَل صُيَّابَها، والعَدَدَ المُجَلْجِل قال الجوهري: أَراد وحنظلة، فلما وقف جعل الهاء أَلِفاً لأَنه لي بينهما إِلا الهَهَّةُ وقد ذهبت عند الوقف فأَشبهت الأَلف كما قال امرؤ القيس:وعَمْرُو بنُ دَرْماء الهُمامُ إِذا غَد بِذي شُطَبٍ عَضْبٍ، كمِشْيَةِ قَسْوَر أَراد قَسْوَرَة.
- قال: ولو جعله اسماً محذوفاً منه الهاء لأَجراه، قا ابن بري: إِنما أَراد حريثُ بن غَيلان (* قوله [ حريث بن غيلان ] كذا بالأص هنا وتقدم قريباً غيلان ابن حريث.
- ) وحنظل لأَنه رَخَّمه في غير الندا ثم أَطلق القافية، قال: وقول الجوهري جعل الهاء أَلِفاً وهمٌ منه ويقال: وسَطْتُ القومَ أَسِطُهم وَسْطاً وسِطةً أَي تَوَسَّطْتُهم ووَسَطَ الشيءَ وتَوَسَّطَه: صار في وسَطِه ووُسُوطُ الشمس: توَسُّطُها السماء وواسِطُ الرَّحْل وواسِطَتُه؛ الأَخيرة عن اللحياني: ما بين القادِمة والآخِرة.
- وواسِطُ الكُورِ: مُقَدَّمُه؛ قال طرفة وإِنْ شِئت سامى واسِطَ الكُورِ رأْسُها وعامَتْ بِضَبْعَيْها نَجاء الخَفَيْدَد وواسِطةُ القِلادة: الدُّرَّة التي وسَطها وهي أَنْفَس خرزها؛ وف الصحاح: واسِطةُ القلادة الجَوْهَرُ الذي هو في وَسطِها وهو أَجودها، فأَم قول الأَعرابي للحسن: عَلَّمني دِيناً وَسُوطاً لا ذاهِباً فُرُوطاً ول ساقِطاً سُقُوطاً، فإِن الوَسُوط ههنا المُتَوَسِّطُ بين الغالي والتَّالي أَلا تراه قال لا ذاهباً فُرُوطاً؟ أَي ليس يُنال وهو أَحسن الأَديان أَلا ترى إِلى قول عليّ، رضوان اللّه عليه: خير الناس هذا النمَط الأَوْسَط يَلْحق بهم التَّالي ويرجع إِليهم الغالي؟ قال الحسن للأَعرابي: خير الأُمور أَوْساطُها؛ قال ابن الأَثير في هذا الحديث: كلُّ خَصْلة محمود فلها طَرَفانِ مَذْمُومان، فإِن السَّخاء وسَطٌ بين البُخل والتبذير والشجاعةَ وسَط بين الجُبن والتهوُّر، والإِنسانُ مأْمور أَن يتجنب كل وصْ مَذْمُوم، وتجنُّبُه بالتعَرِّي منه والبُعد منه، فكلَّما ازداد من بُعْداً ازداد منه تقرُّباً، وأَبعدُ الجهات والمقادير والمعاني من كل طرفي وسَطُهما، وهو غاية البعد منهما، فإِذا كان في الوسَط فقد بَعُد ع الأَطراف المذمومة بقدر الإِمكان.
- وفي الحديث: الوالِد أَوْسَطُ أَبواب الجن أَي خيرُها.
- يقال: هو من أَوسَطِ قومِه أَي خيارِهم.
- وفي الحديث: أَن كان من أَوْسَطِ قومه أَي من أَشْرَفِهم وأَحْسَبِهم.
- وفي حديث رُقَيْقةَ انظُروا رجلاً وسِيطاً أَي حَسِيباً في قومه، ومنه سميت الصلاة الوُسْطَ لأَنها أَفضلُ الصلوات وأَعظمها أَجْراً، ولذلك خُصت بالمُحافَظة عليها، وقيل: لأَنها وسَط بين صلاتَيِ الليل وصلاتَيِ النهار، ولذلك وق الخلاف فيها فقيل العصر، وقيل الصبح، وقيل بخلاف ذلك، وقال أَبو الحسن والصلاة الوسطى يعني صلاة الجمعة لأَنها أَفضلُ الصلواتِ، قال: ومن قال خلاف هذا فقد أَخْطأَ إِلا أَن يقوله برواية مُسنَدة إِلى النبي، صلّى اللّ عليه وسلّم ووَسَطَ في حَسَبِه وَساطة وسِطةً ووَسُطَ ووسَّط؛ ووَسَطَه: حَلّ وَسَطَه أَي أَكْرَمَه؛ قال يَسِطُ البُيوتَ لِكي تكون رَدِيّةً من حيثُ تُوضَعُ جَفْنةُ المُسْتَرْفِد ووَسَطَ قومَه في الحسَبِ يَسِطُهم سِطةً حسنَة.
- الليث: فلان وَسِيط الدارِ والحسَبِ في قومه، وقد وسُطَ وَساطةً وسِطةً ووَسَّطَ توْسِيطاً وأَنشد وسَّطْت من حَنْظَلةَ الأُصْطُمّ وفلان وسِيطٌ في قومه إِذا كان أَوسطَهم نسَباً وأَرْفعَهم مَجْداً؛ قا العَرْجِيُّ كأَنِّي لم أَكُنْ فيهم وسِيطاً ولم تَكُ نِسْبَتي في آلِ عَمْر والتوْسِيطُ: أَن تجعل الشيء في الوَسَط.
- وقرأَ بعضهم: فوَسَّطْنَ ب جمعاً؛ قال ابن بري: هذه القراءة تُنسب إِلى عليّ، كرّم اللّه وجهه، وإِل ابن أَبي ليلى وإِبراهيم بن أَبي عَبْلَةَ.
- والتوْسِيطُ: قَطْعُ الشي نصفين.
- والتَّوَسُّطُ من الناس: من الوَساطةِ، ومَرْعىً وسَطٌ أَي خِيار قال إِنَّ لها فَوارِساً وفَرَطا ونَفْرَةَ الحَيِّ ومَرْعىً وَسَط ووَسَطُ الشيءِ وأَوْسَطُه: أَعْدَلُه، ورجل وَسَطٌ ووَسِيطٌ: حسَنٌ م ذلك.
- وصار الماءُ وَسِيطةً إِذا غلَب الطينُ على الماء؛ حكاه اللحياني ع أَبي طَيْبة.
- ويقال أَيضاً: شيءٌ وَسَطٌ أَي بين الجَيِّدِ والرَّدِيء وفي التنزيل العزيز: وكذلك جَعَلْناكم أُمّة وسَطاً؛ قال الزجاج: في قولان: قال بعضهم وسَطاً عَدْلاً، وقال بعضهم خِياراً، واللفظان مختلفا والمعنى واحد لأَن العَدْل خَيْر والخير عَدْلٌ، وقيل في صفة النبي، صلّ اللّه عليه وسلّم: إِنه كان من أَوْسَطِ قومِه أَي خِيارِهم، تَصِ الفاضِلَ النسَب بأَنه من أَوْسَطِ قومه، وهذا يَعرِف حقيقَته أَهلُ اللغة لأَ العرب تستعمل التمثيل كثيراً، فَتُمَثِّل القَبِيلةَ بالوادي والقاعِ وم أَشبهه، فخيرُ الوادي وسَطُه، فيقال: هذا من وَسَط قومِه ومن وَسَط الوادي وسَرَرِ الوادي وسَرارَته وسِرِّه، ومعناه كله من خَيْر مكان فيه وكذلك النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، من خير مكان في نسَب العرب، وكذل جُعِلتْ أُمّته أُمة وسَطاً أَي خِياراً وقال أَحمد بن يحيى: الفرق بين الوسْط والوَسَط أَنه ما كانَ يَبِين جُزْء من جُزْء فهو وسْط مثل الحَلْقة من الناس والسُّبْحةِ والعِقْد، قال وما كان مُصْمَتاً لا يَبِينُ جزء من جزء فهو وسَط مثل وسَطِ الدار والراحة والبُقْعة؛ وقال الليث: الوسْط مخففة يكون موضعاً للشيء كقولك زي وسْطَ الدارِ، وإِذا نصبت السين صار اسماً لما بين طَرَفَيْ كل شيء؛ وقا محمد ابن يزيد: تقول وَسْطَ رأْسِك دُهْنٌ يا فَتى لأَنك أَخبرت أَن استقرّ في ذلك الموضع فأَسكنت السين ونصبت لأَنه ظرف، وتقول وسَطُ رأْسِ صُلْب لأَنه اسم غير ظرف، وتقول ضربْت وسَطَه لأَنه المفعول به بعينه وتقول حَفَرْتُ وسَطَ الدارِ بئراً إِذا جعلت الوَسَط كله بِئراً، كقول حَرَثْت وسَطَ الدار؛ وكل ما كان معه حرف خفض فقد خرج من معنى الظرف وصا اسماً كقولك سِرْت من وَسَطِ الدار لأَنَّ الضمير لِمنْ، وتقول قمت في وسَ الدار كما تقول في حاجة زيد فتحرك السين من وسَط لأَنه ههنا ليس بظرف الفراء: أَوْسَطْت القومَ ووَسَطْتُهم وتوَسَّطْتُهم بمعنى واحد إِذ دخلت وسْطَهم.
- قال اللّه عزّ وجلّ: فوَسَطْنَ به جَمْعاً.
- وقال الليث: يقا وَسَطَ فلانٌ جماعةً من الناس وهو يَسِطُهم إِذا صار وَسْطَهم؛ قال وإِنما سمي واسِطُ الرحْل واسِطاً لأَنه وسَطٌ بين القادِمة والآخرةِ، وكذل واسِطةُ القِلادةِ، وهي الجَوْهرة التي تكون في وسَطِ الكِرْس المَنْظُوم.
- قال أَبو منصور في تفسير واسِطِ الرَّحْل ولم يَتَثَبَّتْه: وإِنم يعرف هذا من شاهَدَ العَربَ ومارَسَ شَدَّ الرِّحال على الإِبل، فأَما م يفسِّر كلام العرب على قِياساتِ الأَوْهام فإِنَّ خَطأَه يكثر، وللرحْل شَرْخانِ وهما طَرَفاه مثل قرَبُوسَيِ السَّرْج، فالطرَفُ الذي يلي ذن البعير آخِرةُ الرحل ومُؤْخِرَتُه، والطرف الذي يلي رأْس البعير واسِط الرحل، بلا هاء، ولم يسمَّ واسطاً لأَنه وَسَطٌ بين الآخرة والقادِمة كم قال الليث: ولا قادمة للرحل بَتَّةً إِنما القادمةُ الواحدةُ من قَوادِ الرِّيش، ولضَرْع الناقة قادِمان وآخِران، بغير هاء، وكلام العرب يُدَوَّ في الصحف من حيث يصح، إِمّا أَن يُؤْخَذَ عن إِمام ثِقَة عَرَفَ كلا العرب وشاهَدَهم، أَو يقبل من مؤدّ ثقة يروي عن الثقات المقبولين، فأَم عباراتُ مَن لا معرفة له ولا أَمانة فإِنه يُفسد الكلام ويُزيله عن صِيغته قال: وقرأْت في كتاب ابن شميل في باب الرحال قال: وفي الرحل واسِطُ وآخِرَتُه ومَوْرِكُه، فواسطه مُقَدَّمه الطويل الذي يلي صدر الراكب، وأَم آخِرته فمُؤخرَته وهي خشبته الطويلة العريضة التي تحاذي رأْس الراكب قال: والآخرةُ والواسط الشرْخان.
- ويقال: ركب بين شَرْخَيْ رحله، وهذا الذ وصفه النضْر كله صحيح لا شك فيه.
- قال أَبو منصور: وأَما واسِطةُ القِلاد فهي الجوهرة الفاخرة التي تجعل وسْطها.
- والإِصْبع الوُسطى وواسِطُ: موضع بين الجَزيرة ونَجْد، يصرف ولا يصرف.
- وواسِط: موضع بي البصرة والكوفة وُصف به لتوسُّطِه ما بينهما وغلبت الصفة وصار اسماً كم قال ونابِغةُ الجَعْدِيُّ بالرَّمْلِ بَيْتُه عليه تُرابٌ من صَفِيحٍ مُوَضَّ قال سيبويه: سموه واسطاً لأَنه مكان وسَطٌ بين البصرة والكوفة: فل أَرادوا التأْنيث قالوا واسطة، ومعنى الصفة فيه وإِن لم يكن في لفظه لام.
- قا الجوهري: وواسِط بلد سمي بالقصر الذي بناه الحجاج بين الكوفة والبصرة وهو مذكر مصروف لأَن أَسماء البُلدان الغالب عليه التأْنيث وتركُ الصرف إِلاَّ مِنىً والشام والعراق وواسطاً ودابِقاً وفَلْجاً وهَجَراً فإِنه تذكر وتصرف؛ قال: ويجوز أَن تريد بها البقعة أَو البلْدة فلا تصرفه كم قال الفرزدق يرثي به عمرو بن عبيد اللّه بن مَعْمر أَمّا قُرَيْشٌ، أَبا حَفْصٍ، فقد رُزِئت بالشامِ، إِذ فارَقَتْك، السمْعَ والبَصَر كم من جَبانٍ إِلى الهَيْجا دَلَفْتَ به يومَ اللِّقاء، ولولا أَنتَ ما صَبر مِنهنَّ أَيامُ صِدْقٍ، قد عُرِفْتَ بها أَيامُ واسِطَ والأَيامُ مِن هَجَر وقولهم في المثل: تَغافَلْ كأَنَّك واسِطِيٌّ؛ قال المبرد: أَصله أَ الحجاج كان يتسخَّرُهم في البِناء فيَهْرُبون ويَنامون وسْط الغُرباء ف المسجد، فيجيء الشُّرَطِيُّ فيقول: يا واسِطيّ، فمن رفع رأْسه أَخذه وحمل فلذلك كانوا يتَغافلون والوَسُوط من بيوت الشعَر: أَصغرها.
- والوَسُوط من الإِبل: التي تَجُرّ أَربعين يوماً بعد السنة؛ هذه عن ابن الأَعرابي، قال: فأَما الجَرُور فه التي تجرّ بعد السنة ثلاثة أَشهر، وقد ذكر ذلك في بابه.
- والواسطُ الباب، هُذَليّة.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الوسط
- رجال السِّياسة المعتدلون الذين تجعلهم وجهات نظرهم في مركز وسط بين اليمين واليسار.
(ب)وسط القوم/ وسط فيهم
- تدخَّل بينهم بالحقّ والعَدْل.
- وسَط القاضي المتخاصمين.
ترجمة الوسط باللغة الإنجليزية
الوسط
Heartland
الوسط في سياق الكلام
تمييل القلب أظهر سلامة شرايينها اليمنى و اليسرى و الوسطى
Heart catheterization revealed clean left, right and circumflex arteries.
أي وقت نريد أن نكون بوسط الطريق نكون بوسط الطريق
Anytime we wanna be in the middle of the track, we're in the middle of the track.
السروايل ذات الوسط المنخفض مثيرة
Low rider jeans are hot.
الوسط الذي كنت تتحدثين عنه
The middle ground you were talking about
إنه لا يفضل الوسط
He's not big on middle ground.