معنى كلمة الوحشية في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) وَحْشيَّة
- وَحْشيَّة.
- اسم مؤنَّث منسوب إلى وَحْش.
- القوّة الوحشيّة: الشبيهة بالقوّة الصادرة عن الوحش.
- مصدر صناعيّ من وَحْش: قساوة وعدم تحضُّر.
- عذّبه بكل وحشيَّة.
- حركة قمع وحشيّة.
- معاملة وحشيّة: قاسية جدًّا.
(ب) حشَّى
- حشَّى يحشِّي ، حَشِّ ، تَحشيةً ، فهو مُحَشٍّ ، والمفعول مُحَشًّى.
- حشَّى الكتابَ جعل له حاشية/ هامشًا.
- حشَّى كتابًا بحاشية شَرْحٍ: علَّق عليه.
- حشَّى الثَّوبَ: جعل له حاشية، وهي الجانب منه.
- حشّى السَّتائرَ.
معجم الغني
+
(أ) وَحْشِيَّةٌ
- [و ح ش]. (مصدر صِنَاعِيٌّ). :وَحْشِيَّةُ الْحَرْبِ : هَمَجِيَّتُهَا، شَرَاسَتُهَا. :تَصَرَّفَ مَعَهُ بِكُلِّ وَحْشِيَّةٍ.
(ب)وَحْشِيٌّ
- [و ح ش]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الوَحْشِ).
- :عَمَلٌ وَحْشِيٌّ : عَمَلٌ يَتَّسِمُ بِأَعْمَالِ الوُحُوشِ. :أَعْمَالٌ وَحْشِيَّةٌ :جَرِيمَةٌ وَحْشِيَّةٌ.
- :رَجُلٌ وَحْشِيٌّ : مُتَوَحِّشٌ، فَظٌّ، شَرِسٌ.
- :كَلاَمٌ وَحْشِيٌّ : حُوشِيٌّ، بِهِ عُجْمَةٌ، لاَ بَلاَغَةَ فِيهِ.
معجم الرائد
+
(أ)حَشي
- حشي.
- يحشى ، حشى.
- حشي أصابه مرض الحشى أو الربو.
- حشي الإناء : صار له قطع من اللبن الجامد في داخله فلصق به.
(ب) تحشَّى
- تحشى.
- تحشيا.
- تحشاه من القوم : استثناه منهم.
- تحشى من الشيء : : تنزه عنه وابتعد.
- تحشى من الشيء : : تجنبه.
المعجم الوسيط
+
تحشَّت
- تحشَّت المرأَةُ: وضعت الحشِيَّةَ على عجيزتها لتعظمها.
- و تحشَّت من فلان: تَذَمَّم.
- و تحشَّت في بني فلان: إِذا اضْطَمُّوا عليه وآوَوْه.
- و تحشَّت من القومِ فلاناً: استثناه.
المحيط في اللغة
+
(أ)وَحْشُ
- ـ وَحْشُ: حَيَوانُ البَرِّ، كالوَحيشِ، ج: وُحُوشٌ ووُحْشَانٌ، الواحِدُ، وَحْشِيٌّ، وحِمارُ وَحْشِ، وحمارٌ وَحْشِيٌّ.
- ـ أرضٌ مُوحِشَةٌ: كثيرَتُها.
- ـ وَحْشِيُّ: الجانِبُ الأيْمَنُ من كُلِّ شيءٍ، أو الأيْسَرُ.
- ـ وَحْشِيُّ من القَوْسِ: ظَهْرُهَا، وإِنْسِيُّهَا: ما أقْبَلَ عليكَ منها.
- ـ وَحْشِيُّ بنُ حرْبٍ: صَحابِيٌّ، قاتِلُ حَمْزَةَ في الجاهِلِيَّةِ، ومُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ في الإِسْلاَمِ.
- ـ وَحْشِيَّةُ: ريحٌ تَدْخُلُ تحتَ ثِيَابِكَ لِقُوَّتِها.
- ـ بَلَدٌ وحْشٌ: قَفْرٌ.
- ـ لَقِيْتُهُ بوحْشِ إِصْمِتَ: بِبَلَدٍ قَفْرٍ.
- ـ باتَ وَحْشاً: جائعاً، وهُمْ أوحاشٌ.
- ـ وَحْشَةُ: الهَمُّ، والخَلْوَةُ، والخَوْفُ، والأرضُ المُسْتَوْحِشَةُ.
- ـ وَحَشَ بثَوْبِهِ: رَمى به مَخَافَةَ أن يُلْحَقَ، كوَحَّشَ به.
- ـ رَجُلٌ وحشانُ: مُغْتَمٌّ، ج: وَحاشَى.
- ـ أوحَشَ الأرضَ: وجَدَها وحِشَةً.
- ـ أوحَشَ المَنْزِلُ: صار وحْشاً، وذَهَبَ عنه الناسُ، كتَوَحَّش.
- ـ أوحَشَ الرَّجُلُ: جاعَ، ونَفِدَ زادُهُ.
- ـ تَوَحَّشَ: خَلاَ بَطْنُهُ من الجُوعِ.
- ـ اسْتَوْحَشَ: وجَدَ الوَحْشَةَ.
- ـ تَوَحَّشْ يا فُلانُ: أخْلِ مَعِدَتَكَ من الطَّعامِ والشَّرابِ لِشُرْبِ الدواء.
(ب) حَشَى
- ـ حَشَى: ما دُونَ الحِجابِ ممَّا في البَطْنِ من كَبِدٍ وطِحالٍ وكَرِشٍ وما تَبِعَهُ، أو ما بَيْنَ ضِلَعِ الخَلْفِ التي في آخِرِ الجَنْبِ إلى الوَرِكِ، أو ظاهِرُ البَطْنِ، والحِضْنُ، ورَبْوٌ يَحْصُلُ، وهو حَشٍ وحَشْيانُ، وهحَشِيَةٌ وحَشْياءُ. وقد حَشِيَا، حَشًى.
- ـ حَشَى السِّقاءُ: صارَ له منَ اللَّبَنِ كالجِلْدِ مِنْ باطِنٍ، فَلَصِقَ به، فَلا يَعْدَمُ أنْ يُنْتِنَ فَيُرْوِح.
- ـ حَشِيُّ من النَّبْتِ: ما فَسَدَ أصْلُهُ وعَفَنَ، أَو اليابِسُ.
- ـ أنا في حَشاهُ: كَنَفِهِ وناحِيَتِهِ.
- ـ حاشِيَةُ: جانِبُ الثَّوْبِ وغيرِهِ، وأهْلُ الرَّجُلِ، وخاصَّتُهُ، وناحِيَتُه، وظِلُّه.
- ـ حاشَى منهم فلاناً: اسْتَثْنَاهُ منهم، كتَحَشَّاهُ. وحاشَ يَجُرُّ.
- ـ حاشَاكَ ولَكَ بمعنًى وحاشَى للّهِ، وحاشَ للهِ: مَعاذَ اللّهِ.
- ـ تَحَشَّى: قال حاشَى فُلانٍ.
- ـ تَحَشَّى من فُلانٍ: تَذَمَّمَ.
- ـ حَشَى: موضع قُرْبَ المَدِينَةِ.
- ـ حاشِيتَانِ: ابنُ المَخَاضِ، وابنُ اللَّبُونِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)حشا
- الحَشَى: ما دُون الحِجابِ مما في البَطْن كُلِّ من الكَبِ والطِّحال والكَرِش وما تَبعَ ذلك حَشىً كُلُّه.
- والحَشَى: ظاهر البطن وه الحِضْنُ؛ وأَنشد في صفة امرأَة هَضِيم الحَشَى ما الشمسُ في يومِ دَجْنِه ويقال: هو لَطيفُ الحَشَى إِذا كان أَهْيَفَ ضامِرَ الخَصْر.
- وتقول حَشَوْتُه سهماً إِذا أَصبتَ حَشَاه، وقيل: الحَشَى ما بين ضِلَعِ الخَلْ التي في آخر الجَنْبِ إِلى الوَرِك.
- ابن السكيت: الحَشَى ما بين آخِر الأَضْلاع إِلى رأْس الوَرِك.
- قال الأَزهري: والشافعي سَمَّى ذلك كل حِشْوَةً، قال: ونحو ذلك حفظته عن العرب، تقول لجميع ما في البطن حِشْوَة، م عدا الشحم فإِنه ليس من الحِشْوة، وإِذا ثنيت قلت حَشَيانِ.
- وقال الجوهري الحَشَى ما اضْطَمَّت عليه الضلوع؛ وقولُ المُعَطَّل الهذلي يَقُولُ الذي أَمْسَى إِلى الحَزْنِ أَهْلُه بأَيّ الحَشَى أَمْسَى الخَلِيطُ المُبايِنُ يعني الناحيةَ.
- التهذيب: إِذا اشْتَكَى الرجلُ حَشَاه ونَساه فهو حَش ونَسٍ، والجمع أَحْشَاءٌ.
- الجوهري: حِشْوَةُ البطن وحُشْوته، بالكس والضم، أَمعاؤُه.
- وفي حديث المَبْعَثِ: ثم شَقَّا بَطْني وأَخْرَجا حُِشْوَتي الحُشْوَةُ، بالضم والكسر: الأَمعاء.
- وفي مَقْتل عبد الله بن جُبَيْر إِنْ حُشْوَتَه خَرَجَت.
- الأَصمعي: الحُشْوة موضع الطعام وفيه الأَحْشَاء والأَقْصابُ وقال الأَصمعي: أَسفلُ مواضع الطعام الذي يُؤدِّي إِلى المَذْهَ المَحْشاةُ، بنصب الميم، والجمع المَحاشِي، وهي المَبْعَرُ من الدواب، وقال إِياكم وإِتْيانَ النساءِ في مَحاشِيهنَّ فإِنَّ كُلَّ مَحْشاةٍ حَرامٌ وفي الحديث: محاشي النساء حرامٌ.
- قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، وه جمع مَحْشاة لأَسفل مواضع الطعام من الأَمْعاء فكَنَى به عن الأَدْبار قال: ويجوز أَن تكون المَحاشِي جمع المِحْشَى، بالكسر، وهي العُظَّامَ التي تُعَظِّم بها المرأَة عَجيزتها فكَنَى بها عن الأَدْبار.
- والكُلْيتان في أَسفل البطن بينهما المَثانة، ومكانُ البول في المَثانة، والمَرْبَض تحت السُّرَّة، وفيه الصِّفَاقُ، والصِّفاقُ جلدة البطن الباطنةُ كلها والجلدُ الأَسفل الذي إِذا انخرق كان رقيقاً، والمَأْنَةُ ما غَلُظَ تح السُّرَّة (* قوله: والكليتان إلى.... تحت السرة؛ هكذا في الأصل، ولا راب له بما سبق من الكلام).
- والحَشَى: الرَّبْوُ؛ قال الشَّمَّاخ تُلاعِبُني، إِذا ما شِئْتُ، خَوْدٌ على الأَنْماطِ، ذاتُ حَشىً قَطِيع ويروى: خَوْدٍ، على أَن يجعل من نعت بَهْكنةٍ في قوله ولو أَنِّي أَشاءُ كَنَنْتُ نَفْسِ إِلى بَيْضاءَ، بَهْكَنةٍ شَمُوع أَي ذات نَفَس مُنْقَطِعٍ من سِمَنها، وقَطِيعٍ نعتٌ لحَشىً.
- وفي حدي عائشة، رضي الله عنها: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، خرج من بيتها ومض إِلى البَقِيع فتَبِعَتْهُ تَظُنُّ أَنه دخل بعضَ حُجَرِ نسائه، فلم أَحَسَّ بسَوادِها قصَدَ قَصْدَه فعَدَتْ فعَدَا على أَثرها فلم يُدْرِكْه إِلا وهي في جَوْفِ حُجْرَتِها، فدنا منها وقد وَقَع عليها البُهْر والرَّبْوُ فقال لها: ما لي أَراكِ حَشْيَا (* قوله [ ما لي أراك حشيا ] كذ بالقصر في الأصل والنهاية فهو فعلى كسكرى لا بالمد كما وقع في نس القاموس).
- رابيَةً أَي ما لَكِ قد وقعَ عليك الحَشَى، وهو الرَّبْوُ والبُهْر والنَّهِيجُ الذي يَعْرِض للمُسْرِع في مِشْيَته والمُحْتَدِّ في كلامه م ارتفاع النَّفَس وتَواتُره، وقيل: أَصله من إِصابة الرَّبْوِ حَشاه.
- اب سيده: ورجل حَشٍ وحَشْيانُ من الرَّبْوِ، وقد حَشِيَ، بالكسر؛ قال أَب جندب الهذلي فنَهْنَهْتُ أُولى القَوْمِ عنهم بضَرْبةٍ تنَفَّسَ منها كلُّ حَشْيانَ مُجْحَر والأُنثى حَشِيَةٌ وحَشْيا، على فَعْلى، وقد حَشِيا حَشىً.
- وأَرْن مُحَشِّيَة الكِلابِ أَي تَعْدُو الكلابُ خلفها حتى تَنْبَهِرَ.
- والمِحْشَى العُظَّامة تُعَظِّم بها المرأَة عَجِيزتَها؛ وقال جُمّاً غَنيَّاتٍ عن المَحاش والحَشِيَّةُ: مِرْفَقة أَو مِصْدَغة أَو نحوُها تُعَظِّم بها المرأَ بدنَها أَو عجيزتها لتُظَنَّ مُبَدَّنةً أَو عَجْزاء، وهو من ذلك؛ أَنش ثعلب إِذا ما الزُّلُّ ضاعَفْنَ الحَشايا كَفاها أَن يُلاثَ بها الإِزار ابن سيده: واحْتَشَتِ المرأَةُ الحَشِيَّةَ واحْتَشتْ بها كلاهم لبستها؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد لا تحْتَشِي إِلا الصَّميمَ الصادق يعني أَنها تَلْبَسُ الحَشايا لأَن عِظَمَ عجيزتها يُغْنيها عن ذلك وأَنشد في التَّعدِّي بالباء كانت إِذا الزُّلُّ احْتَشَينَ بالنُّقَبْ تُلْقِي الحَشايا ما لَها فيها أَرَب الأَزهري: الحَشِيَّةُ رِفاعةُ المرأَة، وهو ما تضعه على عجيزته تُعَظِّمُها به.
- يقال: تحَشَّتِ المرأَةُ تحَشِّياً، فهي مُتَحَشِّيةٌ والاحْتِشاءُ: الامتلاءُ، تقول: ما احْتشَيْتُ في معنى امْتلأْتُ واحْتَشَت المُسْتحاضةُ: حَشَتْ نفْسَها بالمَفارِم ونحوها، وكذلك الرجل ذ الإِبْرِدَةِ.
- التهذيب: والاحْتِشاءُ احْتِشاءُ الرجل ذي الإِبْرِدَةِ والمُسْتحاضة تحْتَشِي بالكُرْسُفِ.
- قال النبي، صلى الله عليه وسلم لامرأَةٍ: احْتَشِي كُرْسُفاً، وهو القطن تحْشُو به فرجها.
- وفي الصحاح: والحائ تحْتَشِي بالكُرْسُفِ لتحبس الدم.
- وفي حديث المُسْتحاضةِ: أَمرها أَ تغتسل فإِن رأَت شيئاً احْتَشتْ أَي اسْتَدْخلَتْ شيئاً يمنع الدم من القطن قال الأَزهري: وبه سمي القُطْنُ الحَشْوَ لأَنه تُحْشَى به الفُرُ وغيرها.
- ابن سيده: وحَشا الوِسادة والفراشَ وغيرهما يَحْشُوها حَشْوا ملأَها، واسم ذلك الشيء الحَشْوُ، على لفظ المصدر.
- والحَشِيَّةُ: الفِراش المَحْشُوُّ.
- وفي حديث علي: من يَعْذِرُني من هؤلاءِ الضَّياطِرةِ يتَخَلَّف أَحدُهم يتَقَلَّبُ على حَشاياهُ أَي على فَرْشِه، واحدَتُها حَشِيَّة بالتشديد.
- ومنه حديث عمرو بن العاص: ليس أَخو الحرب من يَضَعُ خُور الحَشَايا عن يمينه وشماله.
- وحَشْوُ الرجل: نفْسُه على المَثل، وقد حُشِي بها وحُشِيَها؛ وقال يزيد بن الحَكَم الثَّقَفِيُّ وما بَرِحَتْ نفْسٌ لَجُوجٌ حُشِيتَه تُذِيبُكَ حتى قِيلَ: هل أَنتَ مُكْتَوي وحُشِيَ الرجلُ غيظاً وكِبْراً كلاهما على المَثَل؛ قال المَرَّارُ وحَشَوْتُ الغَيْظَ في أَضْلاعِه فهو يَمْشِي حَظَلاناً كالنَّقِر وأَنشد ثعلب ولا تَأْنَفا أَنْ تَسْأَلا وتُسَلِّما فما حُشِيَ الإِنسانُ شَرّاً من الكِبْر ابن سيده: وحُشْوَة الشاةِ وحِشْوَتُها جَوْفُها، وقيل: حِشْوة البط وحُشْوَتُه ما فيه من كبد وطحال وغير ذلك والمَحْشَى: موضع الطعام.
- والحَشا: ما في البطن، وتثنيته حَشَوانِ، وه من ذوات الواو والياء لأَنه مما يثنى بالياء والواو، والجمع أَحْشاءٌ وحَشَوْتُه: أَصَبْتُ حَشاه وحَشْوُ البيت من الشِّعْر: أَجزاؤُه غير عروضه وضربه، وهو من ذلك والحَشْوُ من الكلام: الفَضْلُ الذي لا يعتمد عليه، وكذلك هو من الناس وحُشْوةُ الناس: رُذالَتُهم.
- وحكى اللحياني: ما أَكثر حِشْوَةَ أَرْضِك وحُشْوَتها أَي حَشْوَها وما فيها من الدَّغَل.
- وفلان من حِشْوَة بني فلان بالكسر، أَي من رُذالهم.
- وحَشْوُ الإِبل وحاشِيَتُها: صِغارها، وكذل حواشيها، واحدتها حاشِيةٌ، وقيل: صِغارها التي لا كِبار فيها، وكذلك م الناس.
- والحاشِيتانِ: ابنُ المَخاض وابن اللَّبُون.
- يقال: أَرْسَلَ بنو فلا رائداً فانْتَهى إِلى أَرض قد شَبِعَتْ حاشِيَتاها.
- وفي حديث الزكاة: خُذ من حَوَاشي أَموالهم؛ قال ابن الأَثير: هي صِغارُ الإِبل كابن المَخا وابن اللَّبُون، واحدتها حاشِيَةٌ.
- وحاشِيَةُ كل شيءٍ: جانبه وطَرَفُه، وه كالحديث الآخر: اتَّقِ كرائمَ أَمْوالهم.
- وحَشِيَ السِّقاءُ حَشىً: صا له من اللَّبَن شِبْهُ الجِلْدِ من باطن فلَصِقَ بالجلد فلا يَعْدَمُ أَ يُنْتِنَ فيُرْوِحَ.
- وأَرضٌ حَشاةٌ: سَوْداء لا خير فيها.
- وقال في موض آخر: وأَرض حَشاةٌ قليلة الخير سوداءُ.
- والحَشِيُّ من النَّبْتِ: ما فسَ أَصله وعَفِنَ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد كأَنَّ صَوْتَ شَخْبِها، إِذا هَما صَوتُ أَفاعٍ في حَشِيٍّ أَعْشَم ويروى: في خَشِيٍّ؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر وإِنَّ عِندي، إِن رَكِبْتُ مِسْحَلي سَمَّ ذَراريحَ رِطابٍ وحَشِ أَراد: وحَشِيٍّ فخفف المشدد.
- وتحَشَّى في بني فلان إِذا اضْطَمُّو عليه وآوَوْهُ.
- وجاء في حاشِيَتهِ أَي في قومه الذين في حَشاه.
- وهؤلا حاشِيَتُه أَي أَهله وخاصَّتُه.
- وهؤلاء حاشِيَته، بالنصب، أَي في ناحيت وظِلِّه.
- وأَتَيْتُه فما أَجَلَّني ولا أَحْشاني أَي فما أَعطاني جَليلة ول حاشِيةً.
- وحاشِيَتا الثَّوْبِ: جانباه اللذان لا هُدْبَ فيهما، وف التهذيب: حاشِيَتا الثوب جَنَبَتاه الطويلتان في طرفيهما الهُدْبُ.
- وحاشِيَة السَّراب: كل ناحية منه.
- وفي الحديث: أَنه كان يُصَلِّي في حاشِيَة المَقامِ أَي جانبه وطَرَفه، تشبيهاً بحاشِيَة الثوب؛ ومنه حديث مُعاوية: ل كنتُ من أَهل البادية لنزلتُ من الكَلإ الحاشيةَ.
- وعَيْشٌ رقيقُ الحَواش أَي ناعِمٌ في دَعَةٍ.
- والمَحاشي: أَكْسية خَشِنة تَحْلِقُ الجَسدَ واحدتها مِحْشاةٌ؛ وقول النابغة الذُّبياني إِجْمَعْ مِحاشَكَ يا يَزِيدُ، فإِنن أَعْدَدْتُ يَرْبُوعاً لكم وتَمِيم قال الجوهري: هو من الحَشْوِ؛ قال ابن بري: قوله في المِحاشِ إِنه م الحَشْوِ غلط قبيح، وإِنما هو من المَحْش وهو الحَرْقُ، وقد فسر هذه اللفظ في فصل محش فقال: المِحاشُ قوم اجتمعوا من قبائل وتحالَفُوا عند النار قال الأَزهري: المَحَاشُ كأَنه مَفْعَلٌ من الحَوْشِ، وهم قوم لَفِي أُشابَةٌ.
- وأَنشد بيت النابغة: جَمِّعْ مَحاشَك يا يزيد.
- قال أَبو منصور غَلِطَ الليث في هذا من وجهين: أَحدهما فتحه الميم وجعله إِياه مَفْعَلا من الحَوْش، والوجه الثاني ما قال في تفسيره والصواب المِحاشُ، بكس الميم، قال أَبو عبيدة فيما رواه عنه أَبو عبيد وابن الأَعرابي: إِنما ه جَمِّعْ مِحاشَكَ، بكسر الميم، جعلوه من مَحَشَتْه أَي أَحرقته لا م الحَوْش، وقد فُسِّر في موضعه الصحيح أَنهم يتحالفون عند النار، وأَما المَحاشُ بفتح الميم، فهو أَثاثُ البيت وأَصله من الحَوْش، وهو جَمْع الشي وضَمُّه؛ قال: ولا يقال للفِيفِ الناس مَحاشٌ.
- والحَشِيُّ، على فَعِيل اليابِسُ؛ وأَنشد العجاج والهَدَب الناعم والحَشِي يروى بالحاء والخاء جميعاً وحاشى: من حروف الاستثناء تَجُرُّ ما بعدها كما تَجُرُّ حتى ما بعدها وحاشَيْتُ من القوم فلاناً: استَثنيْت.
- وحكى اللحياني: شَتمْتُهم وم حاشَيْتُ منهم أَحداً وما تحَشَّيْتُ وما حاشَيْتُ أَي ما قلت حاشَى لفلا وما استثنيت منهم أَحداً.
- وحاشَى للهِ وحَاشَ للهِ أَي بَرَاءةً لل ومَعاذاً لله؛ قال الفارسي: حذفت منه اللام كما قالوا ولو تَرَ ما أَهل مكة وذلك لكثرة الاستعمال.
- الأَزهري: حاشَ لله كان في الأَصل حاشَى لله، فكَثُ في الكلام وحذفت الياء وجعل اسماً، وإِن كان في الأَصل فعلاً، وهو حر من حروف الاستثناء مثل عَدَا وخَلا، ولذلك خَفَضُوا بحاشَى كما خفض بهما لأَنهما جعلا حرفين وإِن كانا في الأَصل فعلين.
- وقال الفراء في قول تعالى: قُلْنَ حاشَ للهِ؛ هو من حاشَيْتُ أُحاشي.
- قال ابن الأَنباري: معن حاشَى في كلام العرب أَعْزِلُ فلاناً من وَصْفِ القوم بالحَشَى وأَعْزِلُ بناحية ولا أُدْخِله في جُمْلتهم، ومعنى الحَشَى الناحيةُ؛ وأَنشد أَب بكر في الحَشَى الناحية بيت المُعَطَّل الهذلي بأَيِّ الحَشَى أَمْسى الحَبيبُ المُبايِن وقال آخر حاشَى أَبي مَرْوان، إِنَّ ب ضَنّاً عن المَلْحاةِ والشَّتْم وقال آخر (* هو النابغة وصدر البيت ولا أرى فاعلاً في الناس يشبهُه) ولا أُحاشِي من الأَقْوامِ من أَحَد ويقال: حاشَى لفلان وحاشَى فُلاناً وحاشَى فلانٍ وحَشَى فلانٍ؛ وقال عم بن أَبي ربيعة مَن رامَها، حاشَى النَّبيِّ وأَهْلِ في الفَخْرِ، غَطْمَطَه هناك المُزْبِد وأَنشد الفراء حَشا رَهْطِ النبيِّ، فإِنَّ منهم بُحوراً لا تُكَدِّرُها الدِّلاء فمن قال حاشَى لفلان خفضه باللام الزائدة، ومن قال حاشَى فلاناً أَضْمَ في حاشَى مرفوعاً ونصَب فلاناً بحاشَى، والتقدير حاشَى فِعْلُهم فلاناً ومن قال حاشَى فلان خفَض بإِضمار اللام لطول صُحبتها حاشَى، ويجوز أَ يخفضه بحاشى لأَن حاشى لما خلت من الصاحب أَشبهت الاسم فأُضيفت إِلى م بعدها، ومن العرب من يقول حاشَ لفلان فيسقط الأَلف، وقد قرئ في القرآ بالوجهين.
- وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: قُلْنَ حاشَ لله؛ اشْتُقَّ م قولك كنتُ في حَشا فلان أَي في ناحية فلان، والمعنى في حاشَ لله بَراءةً لل من هذا، وإِذا قلت حاشى لزيد هذا من التَّنَحِّي، والمعنى قد تنَحَّ زيدٌ من هذا وتَباعَدَ عنه كما تقول تنَحَّى من الناحية، كذلك تحاشَى م حاشيةِ الشيء، وهو ناحيتُه.
- وقال أَبو بكر بنُ الأَنْباري في قولهم حاش فلاناً: معناه قد استثنيتُه وأَخرجته فلم أُدخله في جملة المذكورين؛ قا أَبو منصور: جعَلَه من حَشى الشيء وهو ناحيته؛ وأَنشد الباهلي ف المعاني:ولا يَتحَشَّى الفَحْلُ إِنْ أَعْرَضَتْ به ولا يَمْنَعُ المِرْباعَ منها فَصِيلُه (* قوله [ ولا يتحشى الفحل إلخ ] كذا بضبط التكملة) قال: لا يَتحَشَّى لا يُبالي من حاشى.
- الجوهري: يقال حاشاكَ وحاشى لك والمعنى واحد.
- وحاشى: كلمة يستثنى بها، وقد تكون حرفاً، وقد تكون فعلاً فإِن جعلتها فعلاً نصبت بها فقلت ضربتهم حاشى زيداً، وإِن جعلتها حرفا خفضت بها، وقال سيبويه: لا تكون إِلا حرف جر لأَنها لو كانت فعلاً لجاز أَ تكون صلة لما كما يجوز ذلك في خلا، فلما امتنع أَن يقال جاءني القوم م حاشى زيداً دلت أَنها ليست بفعل.
- وقال المُبرد: حاشى قد تكون فعلاً واستدل بقول النابغة ولا أَرى فاعِلاً في الناس يُشْبِهُه وما أُحاشي من الأَقْوام من أَحَد فتصرُّفه يدل على أَنه فعل، ولأَنه يقال حاشى لزيدٍ، فحرف الجر لا يجو أَن يدخل على حرف الجر، ولأَن الحذف يدخلها كقولهم حاشَ لزيدٍ، والحذ إِنما يقع في الأَسماء والأفعال دون الحروف؛ قال ابن بري عند قول الجوهر قال سيبويه حاشى لا تكون إِلا حرف جر قال: شاهده قول سَبْرة بن عمر الأَسَدي حاشَى أَبي ثَوْبانَ، إِنَّ ب ضَنّاً عن المَلْحاة والشَّتْم قال: وهو منسوب في المُفَضَّلِيّاتِ للجُمَيْح الأَسَدي، واسمه مُنْقِذ بن الطَّمّاح؛ وقال الأُقَيْشِر في فِتْيةٍ جعَلوا الصليبَ إِلَهَهُمْ حاشايَ، إِني مُسْلِمٌ مَعْذُور المعذور: المَخْتُون، وحاشَى في البيت حرف جر، قال: ولو كانت فعلاً لقل حاشاني.
- ابن الأَعرابي: تَحَشَّيْتُ من فلان أَي تَذَمَّمْتُ؛ وقا الأَخطل لولا التَّحَشِّي مِنْ رِياحٍ رَمَيْتُه بكَالِمةِ الأَنْيابِ، باقٍ وُسُومُه التهذيب: وتقول: انْحَشَى صوتٌ في صوتٍ وانْحَشَى حَرْفٌ في حَرْف والحَشَى: موضع؛ قال إنَّ بأَجْزاعِ البُرَيْراءِ، فالحَشَى فَوَكْدٍ إلى النَّقْعَيْنِ مِنْ وَبِعَان (* قوله [ إن بأجزاع إلخ ] كذا بالأصل والتهذيب، والذي في موضعين م ياقوت: فإن يخلص فالبريراء إلخ أي بفتح الخاء المعجمة وسكون اللام).
(ب)وحش
- الوَحْش: كلُّ شيء من جواب البَرّ مما لا يَسْتأْنس مُؤنث، وه وَحْشِيّ، والجمع وُحُوشٌ لا يُكسّر على غير ذلك؛ حمارٌ وحْشَيٌّ وثور وَحْشِيٌّ كلاهما منسوب إِلى الوَحْشِ.
- ويقال: حمارُ وَحْشٍ بالإِضافة وحمار وحْشِيٌّ.
- ابن شميل: يقال للواحد من الوحْشِ هذا وحْشٌ ضَخْم وهذه شاة وَحْش، والجماعة هي الوَحْشُ والوُحُوش والوَحِيش؛ قال أَبو النجم أَمْسى يَبَاباً، والنَّعامُ نَعَمُهْ قَفْراً، وآجَالُ الوَحِيشِ غَنَمُه وهذا مثل ضائِنِ وضَئينٍ.
- وكل شيء يسْتَوْحِشُ عن الناس، فهو وَحْشِيّ وكل شيء لا يَسْتَأْنس بالناس وَحْشِيٌّ.
- قال بعضهم: إِذا أَقبل الليل استأْنس كلُّ وَحْشِيٍّ واسْتَوْحَش كل إِنْسِيّ والوَحْشةُ: الفَرَقُ من الخَلْوة.
- يقال: أَخذَتْه وَحْشةٌ.
- وأَر مَوْحُوشةٌ: كثيرة الوَحْشِ.
- واسْتَوْحَشَ منه: لم يَأْنَسْ به فكا كالوَحْشيّ؛ وقول أَبي كبير الهذلي ولقد عَدَوْتُ وصاحِبي وَحْشِيّةٌ تحتَ الرِّداء، بَصِيرةٌ بالمُشْرِ (* قوله [ ولقد عدوت ] في شرح القاموس: ولقد غدوت بالغين المعجمة.
- قيل: عَنى بوَحْشِيّة رِيحاً تدخل تحت ثيابه، وقوله بَصِيرة بالمُشْر يعني الرِّيحَ أَي من أَشْرَفَ لها أَصابته، والرِّداءُ السَّيفُ.
- وف حديث النجاشي: فنَفَخَ في إِحْلِيل عُمارَةَ فاسْتَوْحَشَ أَي سُحِرَ حت جُنَّ فصار يَعْدُو مَع الوَحْشِ في البَرِّية حتى مات، وفي رواية: فطار مع الوَحْشِ.
- ومكانٌ وَحْشٌ: خالٍ، وأَرض وَحْشةٌ، بالتسكين، أَي قَفْرٌ وأَوْحَشَ المكانُ من أَهله وتوَحّشَ: خَلا وذهبَ عنه الناسُ.
- ويقا للمكان الذي ذهب عنه الناسُ: قد أَوْحَشَ، وطَلَلٌ مُوحِشٌ؛ وأَنشد لِسَلْمى مُوحِشاً طَلَلُ يَلُوح كأَنه خِلَل وهذا البيت أَورده الجوهري فقال: لِمَيّةَ موحشاً؛ وقال ابن بري: البي لكُيَيّر، قال وصواب إِنشاده: لِعَزَّةَ موحشاً، وأَوْحَشَ المكانَ وجَدَه وحْشاً خالياً.
- وتوَحَّشَت الأَرضُ: صارت وحْشةً؛ وأَنشد الأَصمع لعبّاس بن مِرْداس لأَسْماءَ رَسْمٌ أَصْبَحَ اليومَ دارِسا وأَوْحَشَ منها رَحْرَحانَ فراكِس ويروى وأَقْفَر إِلاَّ رَحْرَحانَ فراكِس ورَحْرَحانُ وراكِس: موضعان.
- وفي الحديث: لا تَحْقِرَنَّ شيئاً م المعروف ولو أَن تُؤْنِسَ الوَحْشانَ؛ الوَحْشانُ: المُغْتَمُّ.
- وقوم وَحاشَى: وهو فَعْلانُ من الوَحْشة ضدّ الأُنْس.
- والوَحْشةُ: الخَلْوة والهَمُّ وأَوْحَشَ المكانُ إِذا صارَ وَحْشاً، وكذلك توحّشَ، وقد أَوْحَشْ الرجلَ فاسْتَوْحَشَ.
- وفي حديث عبد اللَّه: أَنه كان يَمْشِي مع رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم، في الأَرضِ وَحْشاً أَي وحْدَه ليس معه غيره.
- وف حديث فاطمة بنت قيس: أَنها كانت في مكانٍ وحْشٍ فخِيفَ على ناحِيتها أَ خَلاءٍ لا ساكنَ به.
- وفي حديث المدينة: فيَجدانه وَحْشاً.
- وفي حديث اب المسيب وسئل عن المرأَة: هي في وَحْشٍ من الأَرض.
- ولَقِيَه بوَحْش إِصْمِتَ وإِصْمِتَةَ، ومعناه كمعنى الأَول، أَي ببلد قَفْر.
- وتركته بوَحْش المَتْنِ أَي بحيث لا يُقْدر عليه، ثم فسّر المَتْنَ فقال: وهو المتنُ م الأَرض وكلُّه من الخَلاء وبلادٌ حِشُون: قَفْرةٌ خالية؛ وأَنشد منازلُها حِشُون على قياس سِنُونَ وفي موضع النصب والجرّ حِشِينَ مثل سِنِينَ؛ وأَنشد فأَمْسَتْ بَعْدَ ساكِنها حِشِينَ قال أَبو منصور: حِشُون جمعُ حِشَةٍ وهو من الأَسماء الناقصة، وأَصلُه وِحْشةٌ فنُقِصَ منها الواوُ كما نَقَصُوها من زِنَةٍ وصِلَةٍ وعِدَة، ث جَمَعُوها على حِشِينَ كما قالوا عِزِينَ وعِضِينَ من الأَسماء الناقصة وباتَ وَحْشاً ووَحِشاً أَي جائعاً لم يأْكل شيئاً فخلا جَوفُه، والجم أَوْحاشٌ.
- والوَحْشُ والمُوحِشُ: الجائعُ من الناس وغيرهم لخُلُوِّهِ م الطعام.
- وتوَحَّشَ جوفُه: خَلا من الطعام.
- ويقال: تَوَحَّشْ للدَّواء أَ أَخْل جوفَك له من الطعام.
- وتوَحَّشَ فلان للدَّواء إِذا أَخل مَعِدَتَه ليكون أَسْهَلَ لخروج الفُضول من عُروقه.
- والتوَحُّشُ للدواء الخُلُوُّ له.
- ويقال للجائع الخالي البطن: قد توَحَّشَ.
- أَبو زيد: رجل مُوحِش ووحْشٌ ووحِشٌ وهو الجائع من قوم أَوْحاشٍ.
- ويقال: بات وَحْشاً ووَحِشا أَي جائعاً.
- وأَوْحَشَ الرجلُ: جاعَ.
- وبِتْنا أَوْحاشاً أَي جِياعاً.
- وق أَوْحَشْنا مُذْ لَيْلَتانِ أَي نِفِدَ زادُنا؛ قال حُمَيد يصف ذئباً وإِن بات وحْشاً لَيْلةً لم يَضِقْ به ذِراعاً، ولم يُصْبِحْ بها وهو خاشِع وفي الحديث: لقد بِتْنا وَحْشِينَ ما لنا طعام.
- يقال: رجل وَحْشٌ بالسكون، من قوم أَوْحاشٍ إِذا كان جائعاً لا طعام له؛ وقد أَوْحَشَ إِذا جاع قال ابن الأَثير: وجاء في رواية الترمذي: لقد بِتْنا لَيْلتَنا هذ وَحْشى، كأَنه أَراد جماعةَ وحْشِيٍّ؛ والوَحْشِيُّ والإِنْسِيُّ: شِقَّ كلِّ شيء.
- ووَحْشِيُّ كلِّ شيء: شِقُّه الأَيْسَرُ، وإِنْسِيُّه شِقُّ الأََيْمنُ، وقد قيل بخلاف ذلك.
- الجوهري: والوَحْشِيُّ الجانبُ الأَيْمن م كل شيء؛ هذا قول أَبي زيد وأَبي عمرو؛ قال عنترة وكأَنما تَنْأَى بجانب دَفّها ال ـوَحْشِيّ من هَزَجِ العَشِيّ مُؤوَّ وإِنما تَنْأَى بالجانب الوَحْشِيّ لأَنَّ سوطَ الراكب في يده اليمنى وقال الراعي فمالَتْ على شِقِّ وَحْشِيِّها وقدْ رِيعَ جانِبُها الأَيْسَر ويقال: ليس من شيء يَفْزَع إِلا مال على جانبه الأَيمن لأَن الدابة ل تؤْتى من جانبها الأَيْمَن وإِنما تُؤْتى في الاحْتِلاب والركُوبِ م جانبها الأَيْسر، فإِنما خَوْقُه منه، والخائف إِنما يَفِرّ من موضع المخاف إِلى موضع الأَمْن.
- والأَصمعي يقول: الوحْشِيُّ الجانبُ الأَيْسرُ من ك شيء.
- وقال بعضهم: إِنْسِيُّ القَدَمِ ما أَقْبَلَ منها على القد الأُخرى، ووَحْشِيُّها ما خالفَ إِنْسِيَّها.
- ووَحْشِيُّ القَوْس الأَعْجمِيّةِ: ظَهرُها، وإِنْسِيُّها: بَطنُها المُقْدِمُ عليك، وفي الصحاح وإِنْسِيُّها ما أَقْبَل عليك منها، وكذلك وَحْشِيُّ اليدِ والرجْ وإِنْسِيُّهما، وقيل: وحْشِيُّها الجانبُ الذي لا يقع عليه السَّهمُ، لم يَخُصَّ بذل أَعْجميّةٌ من غيرها.
- ووَحْشِيُّ كلِّ دابة: شِقَّه الأَيمن وإِنْسِيُّه: شقُّه الأَيسر.
- قال الأَزهري: جوّدَ الليثُ في هذا التفسير ف الوَحْشِيّ والإِنْسِيّ ووافَقَ قولُه قول الأَئمة المُتْقِنِينَ.
- ورُوي ع المفضل وعن الأَصمعي وعن أَبي عبيدة قالوا كلُّهم: الوَحْشِيُّ من جمي الحيوان ليس الإِنسان، هو الجانبُ الذي لا يُحْلَب منه ولا يُرْكَبُ والإِنسيُّ الجانبُ الذي يَرْكَب منه الراكب ويَحْلُب منه الحالب.
- قال أَب العباس: واختلف الناس فيهما من الإِنسان، فبعضهم يُلْحِقه في الخيل والدوا والإِبل، وبعضهم فرّق بينهما فقال: الوَحْشِيّ ما وَليَ الكتِفَ والإِنْسِيُّ ما وَليَ الإِبْطَ، قال: هذا هو الاختيار ليكون فرقاً بين بني آد وسائرٍ الحيوان؛ وقيل: الوَحْشِيُّ من الدابة ما يَرْكب منه الراكب ويَحْتَلِبُ منه الحالبُ، وإِنما قالوا: فَجالَ على وَحْشِيّه وانْصاعَ جانبُ الوَحْشِيُّ لأَنه لا يؤْتى في الركوب والحلب والمُعالجة وكلِّ شيء إِل منه فإِنما خوْفُه منه، والإِنْسِيُّ الجانبُ الآخر؛ وقيل: الوحشي الذي ل يُقدَر على أَخذ الدابة إِذا أَفْلَتت منه وإِنما يؤخذ من الإِنْسِيّ وهو الجانب الذي تُرْكب منه الدابة.
- وقال ابن الأَعرابي: الجانب الوَحِيش كالوَحْشِيّ؛ وأَنشد بأَقدامِنا عن جارِنا أَجنَبِيّ حَياء، وللمُهْدى إِليه طَريق لِجارتِنا الشِّقُّ الوَحِيشُ، ولا يُر لِجارتِنا منّا أَخٌ وصديق وتَوَحَّشَ الرجلُ: رَمى بثوبه أَو بما كان.
- ووَحَشَ بِثَوْبه وبسيف وبرُمْحه، خَفِيف: رَمى؛ عن ابن الأَعرابي، قال: والناسُ يقولون وَحَّشَ مُشَدَّداً، وقال مرّة: وحَشَ بثوبه وبدِرْعه ووَحَّش، مخفف ومثقَّل، خاف أَن يُدْرَك فرَمى به ليُخَفِّفَ عن دابته.
- قال الأَزهري: ورأَيت ف كتابٍ أَن أَبا النجم وَحَّشَ بثيابه وارْتَدَّ يُنْشِد أَي رَمى بثيابه وفي الحديث: كانَ بين الأَوْس والخَزْرج قِتال فجاء النبي، صلى اللَّه علي وسلم، فلما رآهم نادى: أَيُّها الناسُ اتَّقوا اللَّه حق تُقاتِ [ الآيات ] فوَحَّشُوا بأَسْلحتهم واعْتَنَق بعضُهم بعضاً أَي رَمَوْها؛ قال أُم عمرو بنت وَقْدانَ إِن أَنتُمُ لم تَطْلُبوا بأَخِيكُم فذَرُوا السِّلاحَ وَوَحِّشُوا بالأَبْرَق وفي حديث عليّ، رضي اللَّه عنه: أَنه لَقي الخوارجَ فوَحَّشُو برِماحِهم واستَلّوا السيوف؛ ومنه الحديث: كان لرسول اللَّه، صلى اللَّه علي وسلم، خاتم من حديد (* قوله [ من حديد ] الذي في النهاية من ذهب.
- ) فَوَحَّشَ ب بين ظَهْرانَيْ أَصحابهِ فَوحّشَ الناسُ بخواتيمهم، وفي الحديث: أَتا سائلٌ فأَعطاه تمرةً َوَحَّشَ بها.
- والوحشي من التِّين: ما نَبَت ف الجبال وشَواحِط الأَوْدية، ويكون من كل لون: أَسود وأَحمر وأَبيض، وهو أَصغ التين، وإِذا أَكل جَنِيّاً أَحْرق الفم، ويُزَبَّبُ؛ كل ذلك عن أَب حنيفة ووَحْشِيٌّ: اسم رجل، ووَحْشِيَّةُ: اسم امرأَة؛ قال الوَقَّافُ أَ المرّار الفقعسي إِذا تَرَكَتْ وَحْشِيَةُ النَّجْدَ لم يك لِعَيْنَيك، مما تَشْكُوانِ، طَبِيب والوَحْشةُ: الخَلْوةُ والهَمُّ، وقد أَوْحَشْت الرجلَ فاسْتَوْحَشَ.
ترجمة الوحشية باللغة الإنجليزية
الوحشية
Fiendishness