اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة الوحش في القاموس

في اللغة العربية

معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)وحِشَ

  • وحِشَ لـ يوحَش ، وَحْشَةً ، فهو وَحِش ، والمفعول مَوْحوش له.
  • وحِش للشَّخص/ وحِش للشَّيء شعَر بوحشةٍ له.
  • سافر فوَحِش لأهله.

(ب)وُحِشَ

  • وُحِشَ يُوحَش ، وَحْشةً ، والمفعول موحوش.
  • وُحِشَ المكانُ كثُرت فيه الحيوانات الوحشيَّة.
  • أَرْض موحوشة: أي ذات وحش أو كثيرة الوحش.
معجم الغني +

(أ)وَحَشَ

  • [و ح ش]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَحَشْتُ، أَحِشُ، مصدر وَحْشٌ.
  • :وَحَشَ الْمُحَارِبُ بِثَوْبِهِ أَوْ بِسِلاَحِهِ : رَمَى بِهِ مَخَافَةَ أَنْ يُلْحَقَ.
  • :وَحَشَ الْمَنْزِلُ مِنْ أَهْلِهِ : أَقْفَرَ، خَلاَ.

(ب)وَحِشَ

  • [و ح ش]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَحِشَ، يَوْحَشُ ، مصدر وَحْشَةٌ.
  • :وَحِشَ لِأَهْلِهِ : شَعَرَ بِوَحْشَةٍ لَهُمْ. :وَحِشَ أَيَّامَ الصِّبَا.
  • :وَحِشَ الوَلَدُ : جَاعَ.
معجم الرائد +

(أ)وحْش

  • وحش.
  • يحش ، وحشا.
  • وحش بثوبه اوسلاحه : رمى به.

(ب)وحش

  • توحيشا.
  • وحش بثوبه اوسلاحه : رمى به.
المعجم الوسيط +

(أ)الوَحْشُ

  • الوَحْشُ جمعُ وَحْشِيّ، وهو مالا يَسْتأْنِس من دوابِّ البَرُّ.
  • [ يذكر ويؤنث]. والجمع : وُحُوشٌَ، ووُحْشانٌ.
  • و يقال: حِمارُ وَحْشٍ، وحِمارٌ وحشيٌّ.
  • ويقال: بات وَحْشًا: جائعًا لم يأْكل شيئًا فخلا جوفُه.
  • ومشَى في الأَرض وَحْشًا: وحدَهُ ليس معه غيرُه.
  • ومكانٌ وحشٌ: خالٍ قَفْرٌ.

(ب)وَحَشَ

  • وَحَشَ فلان بثوبه وسلاحه ونحوهما وَحَشَ ِ(يَحِشُ) وحْشًا: رَمَي به.
المحيط في اللغة +

وَحْشُ

  • ـ وَحْشُ: حَيَوانُ البَرِّ، كالوَحيشِ، ج: وُحُوشٌ ووُحْشَانٌ، الواحِدُ، وَحْشِيٌّ، وحِمارُ وَحْشِ، وحمارٌ وَحْشِيٌّ.
  • ـ أرضٌ مُوحِشَةٌ: كثيرَتُها.
  • ـ وَحْشِيُّ: الجانِبُ الأيْمَنُ من كُلِّ شيءٍ، أو الأيْسَرُ.
  • ـ وَحْشِيُّ من القَوْسِ: ظَهْرُهَا، وإِنْسِيُّهَا: ما أقْبَلَ عليكَ منها.
  • ـ وَحْشِيُّ بنُ حرْبٍ: صَحابِيٌّ، قاتِلُ حَمْزَةَ في الجاهِلِيَّةِ، ومُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ في الإِسْلاَمِ.
  • ـ وَحْشِيَّةُ: ريحٌ تَدْخُلُ تحتَ ثِيَابِكَ لِقُوَّتِها.
  • ـ بَلَدٌ وحْشٌ: قَفْرٌ.
  • ـ لَقِيْتُهُ بوحْشِ إِصْمِتَ: بِبَلَدٍ قَفْرٍ.
  • ـ باتَ وَحْشاً: جائعاً، وهُمْ أوحاشٌ.
  • ـ وَحْشَةُ: الهَمُّ، والخَلْوَةُ، والخَوْفُ، والأرضُ المُسْتَوْحِشَةُ.
  • ـ وَحَشَ بثَوْبِهِ: رَمى به مَخَافَةَ أن يُلْحَقَ، كوَحَّشَ به.
  • ـ رَجُلٌ وحشانُ: مُغْتَمٌّ، ج: وَحاشَى.
  • ـ أوحَشَ الأرضَ: وجَدَها وحِشَةً.
  • ـ أوحَشَ المَنْزِلُ: صار وحْشاً، وذَهَبَ عنه الناسُ، كتَوَحَّش.
  • ـ أوحَشَ الرَّجُلُ: جاعَ، ونَفِدَ زادُهُ.
  • ـ تَوَحَّشَ: خَلاَ بَطْنُهُ من الجُوعِ.
  • ـ اسْتَوْحَشَ: وجَدَ الوَحْشَةَ.
  • ـ تَوَحَّشْ يا فُلانُ: أخْلِ مَعِدَتَكَ من الطَّعامِ والشَّرابِ لِشُرْبِ الدواء.
مختار الصحاح +

وحش

  • و ح ش: الوَحْشُ الوُحُوش وهي حيوان البر الواحد وَحْشِيٌّ يقال حِمار وَحْش بالإضافة وحِمار وَحْشِيٌّ وأرض مَوْحُوشَةٌ ذات وُحُوش و الوَحْشَةُ الخلوة والهمُّ وقد أَوْحَشَهُ الله فاسْتَوْحَشَ و أَوْحَشَ المنزل أقفر وذهب عنه الناس و وَحَّشَ الرجل تَوْحِيشاً إذا رمى بثوبه وسلاحه مخافة أن يُلحق وفي الحديث {فوَحَّشُوا برماحهم}.
معجم لسان العرب +

وحش

  • الوَحْش: كلُّ شيء من جواب البَرّ مما لا يَسْتأْنس مُؤنث، وه وَحْشِيّ، والجمع وُحُوشٌ لا يُكسّر على غير ذلك؛ حمارٌ وحْشَيٌّ وثور وَحْشِيٌّ كلاهما منسوب إِلى الوَحْشِ.
  • ويقال: حمارُ وَحْشٍ بالإِضافة وحمار وحْشِيٌّ.
  • ابن شميل: يقال للواحد من الوحْشِ هذا وحْشٌ ضَخْم وهذه شاة وَحْش، والجماعة هي الوَحْشُ والوُحُوش والوَحِيش؛ قال أَبو النجم أَمْسى يَبَاباً، والنَّعامُ نَعَمُهْ قَفْراً، وآجَالُ الوَحِيشِ غَنَمُه وهذا مثل ضائِنِ وضَئينٍ.
  • وكل شيء يسْتَوْحِشُ عن الناس، فهو وَحْشِيّ وكل شيء لا يَسْتَأْنس بالناس وَحْشِيٌّ.
  • قال بعضهم: إِذا أَقبل الليل استأْنس كلُّ وَحْشِيٍّ واسْتَوْحَش كل إِنْسِيّ والوَحْشةُ: الفَرَقُ من الخَلْوة.
  • يقال: أَخذَتْه وَحْشةٌ.
  • وأَر مَوْحُوشةٌ: كثيرة الوَحْشِ.
  • واسْتَوْحَشَ منه: لم يَأْنَسْ به فكا كالوَحْشيّ؛ وقول أَبي كبير الهذلي ولقد عَدَوْتُ وصاحِبي وَحْشِيّةٌ تحتَ الرِّداء، بَصِيرةٌ بالمُشْرِ (* قوله [ ولقد عدوت ] في شرح القاموس: ولقد غدوت بالغين المعجمة.
  • قيل: عَنى بوَحْشِيّة رِيحاً تدخل تحت ثيابه، وقوله بَصِيرة بالمُشْر يعني الرِّيحَ أَي من أَشْرَفَ لها أَصابته، والرِّداءُ السَّيفُ.
  • وف حديث النجاشي: فنَفَخَ في إِحْلِيل عُمارَةَ فاسْتَوْحَشَ أَي سُحِرَ حت جُنَّ فصار يَعْدُو مَع الوَحْشِ في البَرِّية حتى مات، وفي رواية: فطار مع الوَحْشِ.
  • ومكانٌ وَحْشٌ: خالٍ، وأَرض وَحْشةٌ، بالتسكين، أَي قَفْرٌ وأَوْحَشَ المكانُ من أَهله وتوَحّشَ: خَلا وذهبَ عنه الناسُ.
  • ويقا للمكان الذي ذهب عنه الناسُ: قد أَوْحَشَ، وطَلَلٌ مُوحِشٌ؛ وأَنشد لِسَلْمى مُوحِشاً طَلَلُ يَلُوح كأَنه خِلَل وهذا البيت أَورده الجوهري فقال: لِمَيّةَ موحشاً؛ وقال ابن بري: البي لكُيَيّر، قال وصواب إِنشاده: لِعَزَّةَ موحشاً، وأَوْحَشَ المكانَ وجَدَه وحْشاً خالياً.
  • وتوَحَّشَت الأَرضُ: صارت وحْشةً؛ وأَنشد الأَصمع لعبّاس بن مِرْداس لأَسْماءَ رَسْمٌ أَصْبَحَ اليومَ دارِسا وأَوْحَشَ منها رَحْرَحانَ فراكِس ويروى وأَقْفَر إِلاَّ رَحْرَحانَ فراكِس ورَحْرَحانُ وراكِس: موضعان.
  • وفي الحديث: لا تَحْقِرَنَّ شيئاً م المعروف ولو أَن تُؤْنِسَ الوَحْشانَ؛ الوَحْشانُ: المُغْتَمُّ.
  • وقوم وَحاشَى: وهو فَعْلانُ من الوَحْشة ضدّ الأُنْس.
  • والوَحْشةُ: الخَلْوة والهَمُّ وأَوْحَشَ المكانُ إِذا صارَ وَحْشاً، وكذلك توحّشَ، وقد أَوْحَشْ الرجلَ فاسْتَوْحَشَ.
  • وفي حديث عبد اللَّه: أَنه كان يَمْشِي مع رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم، في الأَرضِ وَحْشاً أَي وحْدَه ليس معه غيره.
  • وف حديث فاطمة بنت قيس: أَنها كانت في مكانٍ وحْشٍ فخِيفَ على ناحِيتها أَ خَلاءٍ لا ساكنَ به.
  • وفي حديث المدينة: فيَجدانه وَحْشاً.
  • وفي حديث اب المسيب وسئل عن المرأَة: هي في وَحْشٍ من الأَرض.
  • ولَقِيَه بوَحْش إِصْمِتَ وإِصْمِتَةَ، ومعناه كمعنى الأَول، أَي ببلد قَفْر.
  • وتركته بوَحْش المَتْنِ أَي بحيث لا يُقْدر عليه، ثم فسّر المَتْنَ فقال: وهو المتنُ م الأَرض وكلُّه من الخَلاء وبلادٌ حِشُون: قَفْرةٌ خالية؛ وأَنشد منازلُها حِشُون على قياس سِنُونَ وفي موضع النصب والجرّ حِشِينَ مثل سِنِينَ؛ وأَنشد فأَمْسَتْ بَعْدَ ساكِنها حِشِينَ قال أَبو منصور: حِشُون جمعُ حِشَةٍ وهو من الأَسماء الناقصة، وأَصلُه وِحْشةٌ فنُقِصَ منها الواوُ كما نَقَصُوها من زِنَةٍ وصِلَةٍ وعِدَة، ث جَمَعُوها على حِشِينَ كما قالوا عِزِينَ وعِضِينَ من الأَسماء الناقصة وباتَ وَحْشاً ووَحِشاً أَي جائعاً لم يأْكل شيئاً فخلا جَوفُه، والجم أَوْحاشٌ.
  • والوَحْشُ والمُوحِشُ: الجائعُ من الناس وغيرهم لخُلُوِّهِ م الطعام.
  • وتوَحَّشَ جوفُه: خَلا من الطعام.
  • ويقال: تَوَحَّشْ للدَّواء أَ أَخْل جوفَك له من الطعام.
  • وتوَحَّشَ فلان للدَّواء إِذا أَخل مَعِدَتَه ليكون أَسْهَلَ لخروج الفُضول من عُروقه.
  • والتوَحُّشُ للدواء الخُلُوُّ له.
  • ويقال للجائع الخالي البطن: قد توَحَّشَ.
  • أَبو زيد: رجل مُوحِش ووحْشٌ ووحِشٌ وهو الجائع من قوم أَوْحاشٍ.
  • ويقال: بات وَحْشاً ووَحِشا أَي جائعاً.
  • وأَوْحَشَ الرجلُ: جاعَ.
  • وبِتْنا أَوْحاشاً أَي جِياعاً.
  • وق أَوْحَشْنا مُذْ لَيْلَتانِ أَي نِفِدَ زادُنا؛ قال حُمَيد يصف ذئباً وإِن بات وحْشاً لَيْلةً لم يَضِقْ به ذِراعاً، ولم يُصْبِحْ بها وهو خاشِع وفي الحديث: لقد بِتْنا وَحْشِينَ ما لنا طعام.
  • يقال: رجل وَحْشٌ بالسكون، من قوم أَوْحاشٍ إِذا كان جائعاً لا طعام له؛ وقد أَوْحَشَ إِذا جاع قال ابن الأَثير: وجاء في رواية الترمذي: لقد بِتْنا لَيْلتَنا هذ وَحْشى، كأَنه أَراد جماعةَ وحْشِيٍّ؛ والوَحْشِيُّ والإِنْسِيُّ: شِقَّ كلِّ شيء.
  • ووَحْشِيُّ كلِّ شيء: شِقُّه الأَيْسَرُ، وإِنْسِيُّه شِقُّ الأََيْمنُ، وقد قيل بخلاف ذلك.
  • الجوهري: والوَحْشِيُّ الجانبُ الأَيْمن م كل شيء؛ هذا قول أَبي زيد وأَبي عمرو؛ قال عنترة وكأَنما تَنْأَى بجانب دَفّها ال ـوَحْشِيّ من هَزَجِ العَشِيّ مُؤوَّ وإِنما تَنْأَى بالجانب الوَحْشِيّ لأَنَّ سوطَ الراكب في يده اليمنى وقال الراعي فمالَتْ على شِقِّ وَحْشِيِّها وقدْ رِيعَ جانِبُها الأَيْسَر ويقال: ليس من شيء يَفْزَع إِلا مال على جانبه الأَيمن لأَن الدابة ل تؤْتى من جانبها الأَيْمَن وإِنما تُؤْتى في الاحْتِلاب والركُوبِ م جانبها الأَيْسر، فإِنما خَوْقُه منه، والخائف إِنما يَفِرّ من موضع المخاف إِلى موضع الأَمْن.
  • والأَصمعي يقول: الوحْشِيُّ الجانبُ الأَيْسرُ من ك شيء.
  • وقال بعضهم: إِنْسِيُّ القَدَمِ ما أَقْبَلَ منها على القد الأُخرى، ووَحْشِيُّها ما خالفَ إِنْسِيَّها.
  • ووَحْشِيُّ القَوْس الأَعْجمِيّةِ: ظَهرُها، وإِنْسِيُّها: بَطنُها المُقْدِمُ عليك، وفي الصحاح وإِنْسِيُّها ما أَقْبَل عليك منها، وكذلك وَحْشِيُّ اليدِ والرجْ وإِنْسِيُّهما، وقيل: وحْشِيُّها الجانبُ الذي لا يقع عليه السَّهمُ، لم يَخُصَّ بذل أَعْجميّةٌ من غيرها.
  • ووَحْشِيُّ كلِّ دابة: شِقَّه الأَيمن وإِنْسِيُّه: شقُّه الأَيسر.
  • قال الأَزهري: جوّدَ الليثُ في هذا التفسير ف الوَحْشِيّ والإِنْسِيّ ووافَقَ قولُه قول الأَئمة المُتْقِنِينَ.
  • ورُوي ع المفضل وعن الأَصمعي وعن أَبي عبيدة قالوا كلُّهم: الوَحْشِيُّ من جمي الحيوان ليس الإِنسان، هو الجانبُ الذي لا يُحْلَب منه ولا يُرْكَبُ والإِنسيُّ الجانبُ الذي يَرْكَب منه الراكب ويَحْلُب منه الحالب.
  • قال أَب العباس: واختلف الناس فيهما من الإِنسان، فبعضهم يُلْحِقه في الخيل والدوا والإِبل، وبعضهم فرّق بينهما فقال: الوَحْشِيّ ما وَليَ الكتِفَ والإِنْسِيُّ ما وَليَ الإِبْطَ، قال: هذا هو الاختيار ليكون فرقاً بين بني آد وسائرٍ الحيوان؛ وقيل: الوَحْشِيُّ من الدابة ما يَرْكب منه الراكب ويَحْتَلِبُ منه الحالبُ، وإِنما قالوا: فَجالَ على وَحْشِيّه وانْصاعَ جانبُ الوَحْشِيُّ لأَنه لا يؤْتى في الركوب والحلب والمُعالجة وكلِّ شيء إِل منه فإِنما خوْفُه منه، والإِنْسِيُّ الجانبُ الآخر؛ وقيل: الوحشي الذي ل يُقدَر على أَخذ الدابة إِذا أَفْلَتت منه وإِنما يؤخذ من الإِنْسِيّ وهو الجانب الذي تُرْكب منه الدابة.
  • وقال ابن الأَعرابي: الجانب الوَحِيش كالوَحْشِيّ؛ وأَنشد بأَقدامِنا عن جارِنا أَجنَبِيّ حَياء، وللمُهْدى إِليه طَريق لِجارتِنا الشِّقُّ الوَحِيشُ، ولا يُر لِجارتِنا منّا أَخٌ وصديق وتَوَحَّشَ الرجلُ: رَمى بثوبه أَو بما كان.
  • ووَحَشَ بِثَوْبه وبسيف وبرُمْحه، خَفِيف: رَمى؛ عن ابن الأَعرابي، قال: والناسُ يقولون وَحَّشَ مُشَدَّداً، وقال مرّة: وحَشَ بثوبه وبدِرْعه ووَحَّش، مخفف ومثقَّل، خاف أَن يُدْرَك فرَمى به ليُخَفِّفَ عن دابته.
  • قال الأَزهري: ورأَيت ف كتابٍ أَن أَبا النجم وَحَّشَ بثيابه وارْتَدَّ يُنْشِد أَي رَمى بثيابه وفي الحديث: كانَ بين الأَوْس والخَزْرج قِتال فجاء النبي، صلى اللَّه علي وسلم، فلما رآهم نادى: أَيُّها الناسُ اتَّقوا اللَّه حق تُقاتِ [ الآيات ] فوَحَّشُوا بأَسْلحتهم واعْتَنَق بعضُهم بعضاً أَي رَمَوْها؛ قال أُم عمرو بنت وَقْدانَ إِن أَنتُمُ لم تَطْلُبوا بأَخِيكُم فذَرُوا السِّلاحَ وَوَحِّشُوا بالأَبْرَق وفي حديث عليّ، رضي اللَّه عنه: أَنه لَقي الخوارجَ فوَحَّشُو برِماحِهم واستَلّوا السيوف؛ ومنه الحديث: كان لرسول اللَّه، صلى اللَّه علي وسلم، خاتم من حديد (* قوله [ من حديد ] الذي في النهاية من ذهب.
  • ) فَوَحَّشَ ب بين ظَهْرانَيْ أَصحابهِ فَوحّشَ الناسُ بخواتيمهم، وفي الحديث: أَتا سائلٌ فأَعطاه تمرةً َوَحَّشَ بها.
  • والوحشي من التِّين: ما نَبَت ف الجبال وشَواحِط الأَوْدية، ويكون من كل لون: أَسود وأَحمر وأَبيض، وهو أَصغ التين، وإِذا أَكل جَنِيّاً أَحْرق الفم، ويُزَبَّبُ؛ كل ذلك عن أَب حنيفة ووَحْشِيٌّ: اسم رجل، ووَحْشِيَّةُ: اسم امرأَة؛ قال الوَقَّافُ أَ المرّار الفقعسي إِذا تَرَكَتْ وَحْشِيَةُ النَّجْدَ لم يك لِعَيْنَيك، مما تَشْكُوانِ، طَبِيب والوَحْشةُ: الخَلْوةُ والهَمُّ، وقد أَوْحَشْت الرجلَ فاسْتَوْحَشَ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)وحش للشّخص/ وحش للشّيء

  • شعَر بوحشةٍ له.
  • سافر فوَحِش لأهله.

(ب)وحش المكان

  • كثُرت فيه الحيوانات الوحشيَّة ° أَرْض موحوشة.

ترجمة الوحش باللغة الإنجليزية

الوحش
Monster

الوحش في سياق الكلام

أو لكي نصل لمربط الفرس ماذا يمكن أن يكون أفضل من عربات الوحوش؟
Or more to the point, what could possibly be better than monster trucks?
(ليلة الجمعة، أكبر عربة وحوش في تاريخ (نيوجيرسي
Friday night. The biggest official monster truck jam in the history of New Jersey.
لا، عربات الوحوش هاوس) يدعوكِ، هذا مضحك)
No, the monster trucks. House asking you, that's that's funny.
وحوش كبيرة و أشياء كهذه؟ نعم
As in big scary monsters? Yes.
أيها الوحش لقد ضاجعتها
You dog. You slept with her.
آسف بشأن عربات الوحوش
I'm sorry about the monster trucks.
أتحبين عربات الوحوش؟
Do you like monster trucks?

كلمات شبيهة ومرادفات

الوحش في المصطلحات بالإنجليزي