معنى كلمة المناظر في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)استنظرَ
- استنظرَ يستنظر ، استنظارًا ، فهو مُستنظِر ، والمفعول مُستنظَر.
- استنظر القطارَ ترقَّبه.
- استنظر صديقَه الدَّينَ: طلب منه تأجيلَه وإمهالَه.
- استنظره على كذا: جعله ناظرًا عليه يتولّى أمرَه وإدارتَه.
- استنظرته الإدارةُ على المدرسة.
(ب)انتظرَ
- انتظرَ ينتظر ، انتظارًا ، فهو مُنتظِر ، والمفعول مُنتظَر.
- انتظر صديقًا استنظره؛ ترقَّبه.
- انتظر دورَه في الصّفّ.
- كان على انتظاره.
- {وَانْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ}.
- أتَى على غير انتظار: على غير موعد، فجأة، دون سابق إنذار.
- قائمة الانتظار: قائمة بأشخاص ينتظرون شيئًا ما.
- قاعة انتظار: استراحة في غرفة أو محطّة.
- انتظرَ خيرًا: توقَّعه، تنبَّأ به.
- نتيجة منتظرة.
- لم أكن انتظر منك هذا.
- انتظر العملَ: تأنَّى عليه وتمهَّل.
- انتظر في عملِك.
معجم الغني
+
(أ)مُنَاظِرٌ
- جمع: ون، ات. [ن ظ ر]. (فاعل من نَاظَرَ).
- :مُنَاظِرٌ زَمِيلَهُ : مُمَاثِلٌ لَهُ، نَظِيرٌ لَهُ.
- :عَالِمٌ مُنَاظِرٌ. : مُجَادِلٌ، مُسَاهِمٌ بِالحِوَارِ فِي مُنَاظَرَةٍ أَو مَوْضُوعٍ مَّا.
(ب)مَنَاظِرُ
- [ن ظ ر]. ن. مَنْظَرٌ.
معجم الرائد
+
(أ)مَناظِر
- مناظر.
- مناظر ما أشرف من الأرض وارتفع.
- مناظر [ علم المناظر ] : علم تعرف به مقادير الأشياء باعتبار قربها أو بعدها من نظر الناظر.
(ب)نظَّر
- نظر.
- ينظر ، نظرا ونظرا ومنظرا ومنظرة وتنظارا ونظرانا.
- نظره اوإليه : أبصره وتأمله بعينه.
معجم لسان العرب
+
نظر
- النَّظَر: حِسُّ العين، نَظَره يَنْظُره نَظَراً ومَنْظَرا ومَنْظَرة ونَظَر إِليه.
- والمَنْظَر: مصدر نَظَر.
- الليث: العرب تقول نَظَر يَنْظُر نَظَراً، قال: ويجوز تخفيف المصدر تحمله على لفظ العامة من المصادر وتقول نَظَرت إِلى كذا وكذا مِنْ نَظَر العين ونَظَر القلب، ويقو القائل للمؤمَّل يرجوه: إِنما نَنْظُر إِلى الله ثم إِليك أَي إِنم أَتَوَقَّع فضل الله ثم فَضْلك.
- الجوهري: النَّظَر تأَمُّل الشيء بالعين، وكذل النَّظَرانُ، بالتحريك، وقد نَظَرت إِلى الشيء.
- وفي حديث عِمران بن حُصَي قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: النَّظَر إِلى وجه عليّ عِبادة قال ابن الأَثير: قيل معناه أَن عليًّا، كرم الله وجهه، كان إِذا بَرَز قال الناس: لا إِله إِلا الله ما أَشرفَ هذا الفتى لا إِله إِلا الل ما أَعلمَ هذا الفتى لا إِله إِلا الله ما أَكرم هذا الفتى أَي م أَتْقَى، لا إِله إِلا الله ما أَشْجَع هذا الفتى فكانت رؤيته، عليه السلام تحملُهم على كلمة التوحيد والنَّظَّارة: القوم ينظُرون إِلى الشيء.
- وقوله عز وجل: وأَغرقنا آ فرعون وأَنتم تَنظُرون.
- قال أَبو إِسحق: قيل معناه وأَنتم تَرَوْنَه يغرَقون؛ قال: ويجوز أَن يكون معناه وأَنتم مُشاهدون تعلمون ذلك وإِن شَغَله عن أَن يَروهم في ذلك الوقت شاغل.
- تقول العرب: دُور آل فلان تنظُر إِل دُور آل فلان أَي هي بإِزائها ومقابِلَةٌ لها.
- وتَنَظَّر: كنَظَر.
- والعر تقول: داري تنظُر إِلى دار فلان، ودُورُنا تُناظِرُ أَي تُقابِل، وقيل إِذا كانت مُحاذِيَةً.
- ويقال: حَيٌّ حِلالٌ ونَظَرٌ أَي متجاورون ينظ بعضهم بعضاً التهذيب: وناظِرُ العَيْنِ النُّقْطَةُ السوداء الصافية التي في وس سواد العين وبها يرى النَّاظِرُ ما يَرَى، وقيل: الناظر في العين كالمرآ إِذا استقبلتها أَبصرت فيها شخصك.
- والنَّاظِرُ في المُقْلَةِ: السواد الأَصغر الذي فيه إِنْسانُ العَيْنِ، ويقال: العَيْنُ النَّاظِرَةُ.
- اب سيده: والنَّاظِرُ النقطة السوداء في العين، وقيل: هي البصر نفسه، وقيل: ه عِرْقٌ في الأَنف وفيه ماء البصر.
- والناظران: عرقان على حرفي الأَن يسيلان من المُوقَين، وقيل: هما عرقان في العين يسقيان الأَنف، وقيل: الناظرا عرقان في مجرى الدمع على الأَنف من جانبيه.
- ابن السكيت: الناظران عرقا مكتنفا الأَنف؛ وأَنشد لجرير وأَشْفِي من تَخَلُّجِ كُلِّ جِنٍّ وأَكْوِي النَّاظِرَيْنِ من الخُنَان والخنان: داء يأْخذ الناس والإِبل، وقيل: إِنه كالزكام؛ قال الآخر ولقد قَطَعْتُ نَواظِراً أَوجَمْتُها ممن تَعَرَّضَ لي من الشُّعَراء قال أَبو زيد: هما عرقان في مَجْرَى الدمع على الأَنف من جانبيه؛ وقا عتيبة بن مرداس ويعرف بابن فَسْوة قَلِيلَة لَحْمِ النَّاظِرَيْنِ، يَزِينُه شَبَابٌ ومخفوضٌ من العَيْشِ بارِد تَناهَى إِلى لَهْوِ الحَدِيثِ كأَنه أَخُو سَقْطَة، قد أَسْلَمَتْهُ العَوائِد وصف محبوبته بأَسالة الخدّ وقلة لحمه، وهو المستحب.
- والعيش البارد: ه الهَنِيُّ الرَّغَدُ.
- والعرب تكني بالبَرْدِ عن النعيم وبالحَرِّ ع البُؤسِ، وعلى هذا سُمِّيَ النَّوْمُ بَرْداً لأَنه راحة وتَنَعُّمٌ.
- قال الل تعالى: لا يذوقون فيها بَرْداً ولا شَراباً؛ قيل: نوماً؛ وقوله: تناه أَي تنتهي في مشيها إِلى جاراتها لِتَلْهُوَ مَعَهُنَّ، وشبهها ف انتهارها عند المشي بعليل ساقط لا يطيق النهوض قد أَسلمته العوائد لشدّ ضعفه.
- وتَناظَرَتِ النخلتان: نَظَرَتِ الأُنثى منهما إِلى الفُحَّالِ فل ينفعهما تلقيح حتى تُلْقَحَ منه؛ قال ابن سيده: حكى ذلك أَبو حنيفة والتَّنْظارُ: النَّظَرُ؛ قال الحطيئة فما لَكَ غَيْرُ تَنْظارٍ إِليها كما نَظَرَ اليَتِيمُ إِلى الوَصِيّ والنَّظَرُ: الانتظار.
- ويقال: نَظَرْتُ فلاناً وانْتَظَرْتُه بمعن واحد، فإِذا قلت انْتَظَرْتُ فلم يُجاوِزْك فعلك فمعناه وقفت وتمهلت.
- ومن قوله تعالى: انْظُرُونا نَقْتَبِسْ من نُوركم، قرئ: انْظُرُون وأَنْظِرُونا بقطع الأَلف، فمن قرأَ انْظُرُونا، بضم الأَلف، فمعناه انْتَظِرُونا ومن قرأَ أَنْظِرُونا فمعناه أَخِّرُونا؛ وقال الزجاج: قيل معن أَنْظِرُونا انْتَظِرُونا أَيضاً؛ ومنه قول عمرو بن كلثوم أَبا هِنْدٍ فلا تَعْجَلْ علينا وأَنْظِرْنا نُخَبِّرْكَ اليَقِين وقال الفرّاء: تقول العرب أَنْظِرْني أَي انْتَظِرْني قليلاً، ويقو المتكلم لمن يُعْجِلُه: أَنْظِرْني أَبْتَلِع رِيقِي أَي أَمْهِلْنِي.
- وقول تعالى: وُجُوهٌ يومئذ ناضِرَةٌ إِلى رَبِّها ناظِرَةٌ؛ الأُولى بالضا والأُخرى بالظاءِ؛ قال أَبو إِسحق: يقول نَضِرَت بِنَعِيم الجن والنَّظَرِ إِلى ربها.
- وقال الله تعالى: تَعْرِفُ في وُجُوههم نَضْرَةَ النَّعِيم قال أبو منصور: ومن قال إِن معنى قوله إِلى ربها ناظرة يعني منتظرة فق أَخطأَ، لأَن العرب لا تقول نَظَرْتُ إِلى الشيء بمعنى انتظرته، إِنم تقول نَظَرْتُ فلاناً أَي انتظرته؛ ومنه قول الحطيئة نَظَرْتُكُمُ أَبْناءَ صَادِرَة لِلْوِرْدِ، طَالَ بها حَوْزِي وتَنْساسِ وإِذا قلت نَظَرْتُ إِليه لم يكن إِلا بالعين، وإِذا قلت نظرت في الأَم احتمل أَن يكون تَفَكُّراً فيه وتدبراً بالقلب وفرس نَظَّارٌ إِذا كان شَهْماً طامِحَ الطَّرْفِ حدِيدَ القلبِ؛ قا الراجز أَبو نُخَيْلَةَ يَتْبَعْنَ نَظَّارِيَّةً لم تُهْجَم نَظَّارِيَّةٌ: ناقة نجيبة من نِتاجِ النَّظَّارِ، وهو فحل من فحو العرب؛ قال جرير والأَرْحَبِيّ وجَدّها النَّظَّا لم تُهْجَم: لم تُحْلَبْ والمُناظَرَةُ: أَن تُناظِرَ أَخاك في أَمر إِذا نَظَرْتُما فيه معا كيف تأْتيانه والمَنْظَرُ والمَنْظَرَةُ: ما نظرت إِليه فأَعجبك أَو ساءك، وف التهذيب: المَنْظَرَةُ مَنْظَرُ الرجل إِذا نظرت إِليه فأَعجبك، وامرأَ حَسَنَةُ المَنْظَرِ والمَنْظَرة أَيضاً.
- ويقال: إِنه لذو مَنْظَرَةٍ بل مَخْبَرَةٍ.
- والمَنْظَرُ: الشيء الذي يعجب الناظر إِذا نظر إِليه ويَسُرُّه ويقال: مَنْظَرُه خير من مَخْبَرِه.
- ورجل مَنْظَرِيٌّ ومَنْظَرانيٌّ الأَخيرة على غير قياس: حَسَنُ المَنْظَرِ؛ ورجل مَنْظَرانيٌّ مَخْبَرانيّ ويقال: إِن فلاناً لفي مَنْظَرٍ ومُستَمَعٍ، وفي رِيٍّ ومَشْبَع، أَ فيما أَحَبَّ النَّظَرَ إِليه والاستماع.
- ويقال: لقد كنت عن هذا المَقام بِمَنْظَرٍ أَي بمَعْزَل فيما أَحْبَبْتَ؛ وقال أَبو زيد يخاطب غلاماً ق أَبَقَ فَقُتِلَ قد كنتَ في مَنْظَرٍ ومُسْتَمَعٍ عن نَصْرِ بَهْرَاءَ ، غَيرَ ذي فَرَس وإِنه لسديدُ النَّاظِرِ أَي بَرِيءٌ من التهمة ينظر بمِلءِ عينيه وبنو نَظَرَى ونَظَّرَى: أَهلُ النَّظَرِ إِلى النساء والتَّغَزُّل بهن ومنه قول الأَعرابية لبعلها: مُرَّ بي على بَني نَظَرَى، ولا تَمُرَّ ب على بنات نَقَرَى، أَي مُرَّ بي على الرجال الذين ينظرون إِليّ فأُعجبه وأَرُوقُهم ولا يَعِيبُونَني من ورائي، ولا تَمُرَّ بي على النسا اللائي ينظرنني فيَعِبْنَني حسداً ويُنَقِّرْنَ عن عيوب من مَرَّ بهن وامرأَة سُمْعُنَةٌ نُظْرُنَةٌ وسِمْعَنَةٌ نِظْرَنة، كلاهما بالتخفيف حكاهما يعقوب وحده: وهي التي إِذا تَسَمَّعَتْ أَو تَنَظَّرَتْ فلم تَر شيئاً فَظَنَّتْ.
- والنَّظَرُ: الفكر في الشيء تُقَدِّره وتقيسه منك والنَّظْرَةُ: اللَّمْحَة بالعَجَلَة؛ ومنه الحديث: أَن النبي، صلى الل عليه وسلم، قال لعلي: لا تُتْبِعِ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ، فإِن ل الأُولى وليست لك الآخرةُ.
- والنَّظْرَةُ: الهيئةُ.
- وقال بعض الحكماء: من ل يَعْمَلْ نَظَرُه لم يَعْمَلْ لسانُه؛ ومعناه أَن النَّظْرَةَ إِذا خرج بإِبكار القلب عَمِلَتْ في القلب، وإِذا خرجت بإِنكار العين دون القلب ل تعمل، ومعناه أَن من لم يَرْتَدِعْ بالنظر إِليه من ذنب أَذنبه لم يرتد بالقول.
- الجوهري وغيره: ونَظَرَ الدَّهْرُ إِلى بني فلان فأَهلكهم؛ قا ابن سيده: هو على المَثَلِ، قال: ولستُ منه على ثِقَةٍ والمَنْظَرَةُ: موضع الرَّبِيئَةِ.
- غيره: والمَنظَرَةُ موضع في رأْس جب فيه رقيب ينظر العدوَّ يَحْرُسُه.
- الجوهري: والمَنظَرَةُ المَرْقَبَةُ ورجلٌ نَظُورٌ ونَظُورَةٌ وناظُورَةٌ ونَظِيرَةٌ: سَيِّدٌ يُنْظَ إِليه، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء.
- الفراء: يقال فلا نَظُورةُ قومه ونَظِيرَةُ قومهِ، وهو الذي يَنْظُرُ إِليه قومه فيمتثلون م امتثله، وكذلك هو طَرِيقَتُهم بهذا المعنى.
- ويقال: هو نَظِيرَةُ القو وسَيِّقَتُهم أَي طَلِيعَتُهم.
- والنَّظُورُ: الذي لا يُغٌفِلُ النَّظَرَ إِل ما أَهمه والمَناظِر: أَشرافُ الأَرضِ لأَنه يُنْظَرُ منها.
- وتَناظَرَت الدَّارانِ: تقابلتا.
- ونَظَرَ إِليك الجبلُ: قابلك.
- وإِذا أَخذت في طريق كذ فَنَظَر إِليك الجبلُ فَخُذْ عن يمينه أَو يساره.
- وقوله تعالى: وتَراهُم يَنْظُرونَ إِليك وهم لا يبصرون؛ ذهب أَبو عبيد إِلى أَنه أَراد الأَصنا أَي تقابلك، وليس هنالك نَظَرٌ لكن لما كان النَّظَرُ لا يكون إِل بمقابلةٍ حَسُنَ وقال: وتراهم، وإِن كانت لا تعقل لأَنهم يضعونها موضع م يعقل.
- والنَّاظِرُ: الحافظ.
- وناظُورُ الزرع والنخل وغيرهما: حَافِظُه؛ والطا نَبَطِيَّة وقالوا: انْظُرْني اي اصْغ إِليَّ؛ ومنه قوله عز وجل: وقولوا انْظُرْن واسمعوا.
- والنَّظْرَةُ: الرحمةُ.
- وقوله تعالى: ولا يَنْظُر إِليهم يو القيامة؛ أَي لا يَرْحَمُهُمْ.
- وفي الحديث: إِن الله لا يَنْظُر إِل صُوَرِكم وأَموالكم ولكن إِلى قلوبكم وأَعمالكم؛ قال ابن الأَثير: معنى النظ ههنا الإِحسان والرحمة والعَطْفُ لأَن النظر في الشاهد دليل المحبة، وتر النظر دليل البغض والكراهة، ومَيْلُ الناسِ إِلى الصور المعجبة والأَموا الفائقة، والله سبحانه يتقدس عن شبه المخلوقين، فجعل نَظَرَهُ إِلى ما ه للسَّرِّ واللُّبِّ، وهو القلب والعمل؛ والنظر يقع على الأَجسام والمعاني فما كان بالأَبصار فهو للأَجسام، وما كان بالبصائر كان للمعاني.
- وف الحديث: مَنِ ابتاعَ مِصَرَّاةً فهو بخير النَّظَرَيْنِ أَي خير الأَمري له: إِما إِمساك المبيع أَو ردُّه، أَيُّهما كان خيراً له واختاره فَعَلَه وكذلك حديث القصاص: من قُتل له قتيل فهو بخير النَّظَرَيْنِ؛ يعن القصاص والدية؛ أَيُّهُما اختار كان له؛ وكل هذه معانٍ لا صُوَرٌ.
- ونَظَر الرجلَ ينظره وانْتَظَرَه وتَنَظَّرَه: تَأَنى عليه؛ قال عُرْوَةُ ب الوَرْدِ إِذا بَعُدُوا لا يأْمَنُونَ اقْتِرابَهُ تَشَوُّفَ أَهلِ الغائبِ المُنتَنَظَّر وقوله أَنشده ابن الأَعرابي ولا أَجْعَلُ المعروفَ حلَّ أَلِيَّةٍ ولا عِدَةً في النَّاظِرِ المُتَغَيِّب فسره فقال: الناظر هنا على النَّسَبِ أَو على وضع فاعل موضع مفعول؛ هذ معنى قوله، ومَثَّلَه بِسِّرٍ كاتم أَي مكتوم.
- قال ابن سيده: وهكذا وجدت بخط الحَامِضِ (* قوله[ الحامض ] هو لقب ابي موسى سليمان بن محمد بن أحم النحوي أخذ عن ثعلب، صحبه اربعين سنة وألف في اللغة غريب الحديث وخل الانسان والوحوش والنبات، روى عنه أبو عمر الزاهد وأبو جعفر الاصبهاني.
- ما سنة ؟؟) ، بفتح الياء، كأَنه لما جعل فاعلاً في معنى مفعول استجا أَيضاً أَن يجعل مُتَفَعَّلاً في موضع مُتَفَعِّلٍ والصحيح المتَغَيِّب بالكسر.
- والتَّنَظُّرُ: تَوَقَّع الشيء.
- ابن سيده: والتَّنَظُّرُ تَوَقُّع ما تَنْتَظِرُهُ.
- والنَّظِرَةُ، بكسر الظاء: التأْخير في الأَمر.
- وف التنزيل العزيز: فَنَظِرَةٌ إِلى مَيْسَرَةٍ، وقرأَ بعضهم: فناظِرَةٌ، كقول عز وجل: ليس لِوَقْعَتِها كاذِبَةٌ؛ أَي تكذيبٌ.
- ويقال: بِعْتُ فلانا فأَنْظَرْتُه أَي أَمهلتُه، والاسم منه النَّظِرَةُ.
- وقال الليث: يقا اشتريته منه بِنَظِرَةٍ وإِنْظارٍ.
- وقوله تعالى: فَنَظِرَة إِلى مَيْسَرَةٍ أَي إِنظارٌ.
- وفي الحديث: كنتُ أُبايِعُ الناس فكنتُ أُنْظِر المُعْسِرَ الإِنظار: التأْخير والإِمهال.
- يقال: أَنْظَرْتُه أُنْظِره.
- ونَظَر الشيءَ: باعه بِنَظِرَة.
- وأَنْظَرَ الرجلَ: باع منه الشيء بِنَظِرَةٍ واسْتَنْظَره: طلب منه النَّظرَةَ واسْتَمْهَلَه.
- ويقول أَحد الرجلين لصاحبه بيْعٌ، فيقول: نِظْرٌ أَي أَنْظِرْني حتى أَشْتَرِيَ منك.
- وتَنَظَّرْ أَي انْتَظِرْهُ في مُهْلَةٍ وفي حديث أَنس: نَظَرْنا النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، ذاتَ ليلة حت كان شَطْرُ الليلِ.
- يقال: نَظَرتُهُ وانْتَظَرْتُه إِذا ارْتَقَبْت حضورَه.
- ويقال: نَظَارِ مثل قَطامِ كقولك: انْتَظِرْ، اسم وضع موضع الأَمر وأَنْظَرَه: أَخَّرَهُ.
- وفي التنزيل العزيز: قال أَنْظِرْني إِلى يو يُبْعَثُونَ والتَّناظُرُ: التَّراوُضُ في الأَمر.
- ونَظِيرُك: الذي يُراوِضُ وتُناظِرُهُ، وناظَرَه من المُناظَرَة.
- والنَّظِيرُ: المِثْلُ، وقيل: المثل ف كل شيء.
- وفلان نَظِيرُك أَي مِثْلُك لأَنه إِذا نَظَر إِليهما النَّاظِر رآهما سواءً.
- الجوهري: ونَظِيرُ الشيء مِثْلُه.
- وحكى أَبو عبيدة النِّظْر والنَّظِير بمعنًى مثل النِّدِّ والنَّدِيدِ؛ وأَنشد لعبد يَغُوثَ ب وَقَّاصٍ الحارِثيِّ أَلا هل أَتى نِظْرِيُ مُلَيْكَةَ أَنَّن أَنا الليثُ، مَعْدِيّاً عليه وعادِيا (* روي هذا البيت في قصيدة عبد يغوث على الصورة التالية وقد عَلِمت عِرسِي مُلَيكةُ أنني * أنا الليثُ، مَعدُوّاً علي وعَاديا وقد كنتُ نَجَّارَ الجَزُورِ ومُعْمِلَ الْ ـسَطِيِّ، وأَمْضِي حيثُ لا حَيَّ ماضِيَ ويروى: عِرْسِي مُلَيْكَةَ بدل نِظْرِي مليكة.
- قال الفرّاء: يقا نَظِيرَةُ قومه ونَظُورَةُ قومه للذي يُنْظَر إِليه منهم، ويجمعان عل نَظَائِرَ، وجَمْعُ النَّظِير نُظَرَاءُ، والأُنثى نَظِيرَةٌ، والجمع النَّظائ في الكلام والأَشياء كلها.
- وفي حديث ابن مسعود: لقد عرفتُ النَّظائِر التي كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يَقُومُ بها عشرين سُورَةً م المُفَصَّل، يعني سُوَرَ المفصل، سميت نظائر لاشتباه بعضها ببعض في الطُّول وقول عَديّ: لم تُخطِئْ نِظارتي أَي لم تُخْطِئْ فِراسَتي.
- والنَّظائِرُ جمع نَظِيرة، وهي المِثْلُ والشِّبْهُ في الأَشكال، الأَخلاق والأَفعا والأَقوال.
- ويقال: لا تُناظِرْ بكتاب الله ولا بكلام رسول الله، وفي رواية ولا بِسُنَّةِ رسول الله؛ قال أَبو عبيد: أَراد لا تجعل شيئاً نظيراً لكتا ا ولا لكلام رسول الله فتدعهما وتأْخذ به؛ يقول: لا تتبع قول قائل من كا وتدعهما له.
- قال أَبو عبيد: ويجوز أَيضاً في وجه آخر أَن يجعلهما مثلا للشيء يعرض مثل قول إِبراهيم النخعي: كانوا يكرهون أَن يذكروا الآية عن الشيء يَعْرِضُ من أَمر الدنيا، كقول القائل للرجل إِذا جاء في الوقت الذ يُرِيدُ صاحبُه: جئت على قَدَرٍ يا موسى، هذا وما أَشبهه من الكلام قال: والأَوّل أَشبه.
- ويقال: ناظَرْت فلاناً أَي صِرْتُ نظيراً له ف المخاطبة.
- وناظَرْتُ فلاناً بفلان أَي جعلته نَظِيراً له.
- ويقال للسلطان إِذ بعث أَميناً يَسْتبرئ أَمْرَ جماعةِ قريةٍ: بَعث ناظِراً وقال الأَصمعي: عَدَدْتُ إِبِلَ فلان نَظائِرَ أَي مَثْنَى مثنى وعددتها جَمَاراً إِذا عددتها وأَنت تنظر إِلى جماعتها والنَّظْرَةُ: سُوءُ الهيئة.
- ورجل فيه نَظْرَةٌ أَي شُحُوبٌ؛ وأَنش شمر:وفي الهامِ منها نَظْرَةٌ وشُنُوع قال أَبو عمرو: النَّظْرَةُ الشُّنْعَةُ والقُبْحُ.
- ويقال: إِن في هذ الجارية لَنَظْرَةً إِذا كانت قبيحة.
- ابن الأَعرابي: يقال فيه نَظْرَة ورَدَّةٌ أَي يَرْتَدُّ النظر عنه من قُبْحِهِ.
- وفيه نَظْرَةٌ أَي قبح وأَنشد الرِّياشِيُّ لقد رَابَني أَن ابْنَ جَعْدَةَ بادِنٌ وفي جِسْمِ لَيْلى نَظْرَةٌ وشُحُوب وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، رأَى جارية فقال: إِن به نَظْرَةً فاسْتَرْقُوا لها؛ وقيل: معناه إِن بها إِصابة عين من نَظَر الجِنِّ إِليها، وكذلك بها سَفْعَةٌ؛ ومنه قوله تعالى: غيرَ ناظِرِين إِناهُ؛ قال أَهل اللغة: معناه غير منتظرين بلوغه وإِدراكه.
- وفي الحديث: أَ عبد الله أَبا النبي، صلى الله عليه وسلم، مرّ بامرأَة تَنْظُرُ وتَعْتافُ فرأَتْ في وجهه نُوراً فدعته إِلى أَن يَسْتَبْضِعَ منها وتُعْطِيَه مائةً من الإِبل فأَبى، قوله: تَنْظُرُ أَي تَتَكَهَّنُ، وهو نَظَر تَعَلُّمٍ وفِراسةٍ، وهذه المرأَة هي كاظمةُ بنتُ مُرٍّ، وكانت مُتَهَوِّدَةً ق قرأَت الكتب، وقيل: هي أُختُ ورَقَةَ بن نَوْفَلٍ.
- والنَّظْرَةُ: عي الجن.
- والنَّظْرَةُ: الغَشْيَةُ أَو الطائف من لجن، وقد نُظِرَ.
- ورجل في نَظْرَةٌ أَي عيبٌ والمنظورُ: الذي أَصابته نَظْرَةٌ.
- وصبي مَنْظُورٌ: أَصابته العين والمنظورُ: الذي يُرْجَى خَيْرُه.
- ويقال: ما كان نَظِيراً لهذا ولق أَنْظَرْتُه، وما كان خَطِيراً ولقد أَخْطَرْتُه.
- ومَنْظُورُ بن سَيَّارٍ: رجلٌ ومَنْظُورٌ: اسمُ جِنِّيٍّ؛ قال ولو أَنَّ مَنْظُوراً وحَبَّةَ أَسْلم لِنَزْعِ القَذَى، لم يُبْرِئا لي قَذَاكُم وحَبَّةُ: اسم امرأَة عَلِقَها هذا الجني فكانت تَطَبَّبُ بم يُعَلِّمُها.
- وناظِرَةُ: جبل معروف أَو موضع.
- ونَواظِرُ: اسم موضع؛ قال اب أَحمر:وصَدَّتْ عن نَواظِرَ واسْتَعَنَّت قَتَاماً، هاجَ عَيْفِيًّا وآل (* قوله [ عيفياً ] كذا بالأصل.
- وبنو النَّظَّارِ: قوم من عُكْلٍ، وإِبل نَظَّاريَّة: منسوبة إِليهم قال الراجز يَتْبَعْنَ نَظَّارِيَّة سَعُومَ السَّعْمُ: ضَرْبٌ من سير الإِبل.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)استنظره على كذا
- جعله ناظرًا عليه يتولّى أمرَه وإدارتَه.
- استنظرته الإدارةُ على المدرسة.
(ب)المنظار البصريّ
- أداة لفحص باطن العين، خاصّة الشبكيَّة، مكوّن من مرآة تعمل على عكس الضَّوء داخل العين وثقب مركزيّ يتمّ خلاله فحص العين.
مصطلحات مالية
+
فترة الانتظار
- تبدأ من تاريخ تقديم شركة لبيانات تسجيلها لورقة مالية جديدة إلى هيئة الأوراق المالية حتّى تاريخ إصدارها فعلاً ، في الإنجليزية، هي cooling period.
ترجمة المناظر باللغة الإنجليزية
المناظر
Sceneries
المناظر في سياق الكلام
متخيلة المنظر؟
Visualizing?
منظر جميل
Nice visual.