معنى كلمة المقبض في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مِقْبَض
- جمع مَقَابِضُ: مَقْبَض، مَقْبِض، جزء يُمسك به.
- مِقْبَض الباب/ السَّيف/ السِّكِّين.
(ب)مَقْبَض1
- مَقْبَض.
- جمع مَقَابِضُ: اسم مكان من قبَضَ/ قبَضَ على: مكانٌ يُقْبَضُ فيه المالُ.
- مَقْبَض الجمارك.
معجم الغني
+
مَقْبِضٌ
- جمع: مَقَابِضُ. [ق ب ض]. :مَقْبِضُ السَّيْفِ : مَا يُقْبَضُ عَلَيْهِ بِجُمْعِ الكَفِّ نِصابٌ. : مَقْبِضُ السِّكِّينِ.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَقْبَضُ
- المَقْبَضُ (بكسر الباء وفتحها) : المكانُ يُقْبَضُ فيه المال ونحوه.
- ومن السَّيْفِ والسِّكين ونحوهما: ما قبَضْتَ عليه فيها بِجُمْع الكَفِّ. والجمع : مقابِضُ.
(ب)المِقْبَضُ،والمِقْبَضَةُ
- المِقْبَضُ،والمِقْبَضَةُ من السَّيْفِ والسِّكين وغيرهما: المَقْبِضُ.
المحيط في اللغة
+
قَبَضَهُ
- ـ قَبَضَهُ بِيَدِهِ يَقْبِضُهُ: تَناوَلَهُ بيدِه.
- ـ قَبَضَ عليه بيدِهِ: أمْسَكَهُ.
- ـ قَبَضَ يَدَهُ عنه: امْتَنَعَ عن إمساكِهِ، فهو قابِضٌ وقَبَّاضٌ وقَبَّاضَةٌ، وضِدُّ بَسَطَهُ.
- ـ قَبَضَ الطائِرُ، وغيرُهُ: أسْرَعَ في الطَّيَرَانِ أو المَشْيِ. وهو قابِضٌ وقَبيضٌ، بَيِّنُ القَباضَةِ.
- ـ قَبَضِ: مُنْكَمِشٌ سريعٌ، ومنه: والطيرُ صافَّاتٍ ويَقْبِضْنَ.
- ـ رجلٌ قَبيضُ الشَّدِّ: سريعُ نَقْلِ القَوائِمِ.
- ـ قُبِضَ: ماتَ.
- ـ قَبَضُ: المَقْبُوضُ.
- ـ مَقْبَضُ ومَقْبِضُ ومِقْبَضُ ومَقْبَضَةُ ومَقْبِضَةُ ومِقْبَضَةُ: ما يُقْبَضُ عليه من السيفِ وغيرِهِ.
- ـ قُبَّضُ: دابَّةٌ تُشْبِهُ السُّلَحْفَاةَ.
- ـ قَبْضَةُ وقُبْضَةُ: ما قَبَضْتَ عليه من شيء.
- ـ قُبَضَةُ: من يُمْسِكُ بالشيء ثم لا يَلْبَثُ أن يَدَعَهُ، والراعي الحَسَنُ التَّدبيرِ في غَنَمِهِ.
- ـ قِبِضَّى: ضَرْبٌ من العَدْوِ.
- ـ قبيضُ: اللبيبُ المُكِبُّ على صَنْعَتِهِ.
- ـ أقْبَضَ السيفَ: جَعَلَ له مَقْبَـضاً.
- ـ قَبَّضَهُ تَقْبِيضاً: أعْطَاهُ في قَبْضَتِهِ، وجَمَعَهُ، وزَواهُ.
- ـ انْقَبَضَ: انْضَمَّ، وسارَ، وأسْرَعَ، وضِدُّ انْبَسَطَ.
- ـ مُتَقَبِّضُ: الأسَدُ، والمُسْتَعِدُّ للوُثوبِ.
- ـ تَقَبَّضَ عنه: اشْمَأَزَّ.
- ـ تَقَبَّضَ إليه: وَثَبَ.
- ـ تَقَبَّضَ الجِلْدُ: تَشَنَّجَ.
معجم لسان العرب
+
قبض
- القَبْضُ: خِلافُ البَسْط، قَبَضَه يَقْبِضُه قَبْضاً وقَبّضَه الأَخيرة عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد تَرَكْتُ ابنَ ذي الجَدَّينِ فيه مُرِشَّةٌ يُقَبِّضُ أَحْشاءَ الجَبانِ شَهِيقُه والانْقِباضُ: خِلافُ الانْبِساط، وقد انْقَبَضَ وتَقَبَّضَ.
- وانْقَبَض الشيءُ: صارَ مَقْبُوضاً.
- وتَقَبَّضَتِ الجلدة في النار أَي انْزَوَتْ وفي أَسماء اللّه تعالى: القابِضُ، هو الذي يُمْسِكُ الرزق وغيره م الأَشياء عن العِبادِ بلُطْفِه وحِكمته ويَقْبِضُ الأَرْواحَ عند المَمات وفي الحديث: يَقْبِضُ اللّه الأَرضَ ويقبض السماء أَي يجمعهما.
- وقُبِض المريضُ إِذا توُفِّيَ وإِذا أَشرف على الموت.
- وفي الحديث: فأَرْسَلَت إِليه أَن ابناً لي قُبِضَ؛ أَرادت أَنه في حال القَبْضِ ومُعالجة النَّزْع الليث: إِنه ليَقْبِضُني ما قَبَضَك؛ قال الأَزهري: معناه أَن يُحْشِمُني ما أَحْشَمَكَ، ونَقِيضُه من الكلام: إِنه لَيَبْسُطُني ما بَسَطَك ويقال: الخَيْرُ يَبْسُطُه والشرُّ يَقْبِضُه.
- وفي الحديث: فاطِمةُ بَضْعة مني يَقْبِضُني ما قبَضها أَي أَكره ما تكرهه وأَنْجَمِعُ مما تنجم منه.
- والتَّقَبُّضُ: التَّشَنُّجُ.
- والملَكُ قابِضُ الأَرْواح.
- والقبض: مصد قَبَضْت قَبْضاً، يقال: قبضتُ مالي قبضاً.
- والقَبْضُ: الانقباض، وأَصل في جناح الطائر؛ قال اللّه تعالى: ويَقْبِضْنَ ما يُمْسِكُهُنَّ إِل الرحمن.
- وقبَضَ الطائرُ جناحَه: جَمَعَه.
- وتَقَبَّضَتِ الجلدةُ في النار أَ انْزَوَتْ.
- وقوله تعالى: ويَقْبِضُون أَيديَهم؛ أَي عن النفقة، وقيل: ل يُؤْتون الزكاة.
- واللّه يَقْبِضُ ويبسُط أَي يُضَيِّقُ على قو ويُوَسِّع على قوم.
- وقَبَّضَ ما بين عينيه فَتَقَبَّضَ: زَواه.
- وقَبَّضْتُ الشيء تَقْبِيضاً: جَمَعْتُه وزَوَيْتُه.
- ويومٌ يُقَبِّضُ ما بي العَيْنَيْنِ: يكنى بذلك عن شدة خَوْفٍ أَو حَرْب، وكذلك يومٌ يُقَبِّضُ الحشَى والقُبْضةُ، بالضم: ما قَبَضْتَ عليه من شيء، يقال: أَعْطاه قُبضة من سَوِي أَو تمر أَو كَفّاً (* قوله [ أو كفاً ] في شرح القاموس: أَي كفاً.
- ) منه وربما جاء بالفتح.
- الليث: القَبْضُ جَمْعُ الكفّ على الشيء.
- وقَبَضْت الشيءَ قبْضاً: أَخذته.
- والقَبْضة: ما أَخذت بِجُمْعِ كفِّك كله، فإِذا كا بأَصابعك فهي القَبْصةُ، بالصاد.
- ابن الأَعرابي: القَبْضُ قَبُولُك المَتاعَ وإِن تُحَوِّلْه.
- والقَبْضُ: تَحْوِيلُكَ المَتاعَ إِلى حَيِّزِكَ والقَبْضُ: التناوُلُ للشيءِ بيدك مُلامَسةً.
- وقبَضَ على الشيء وب يَقْبِضُ قَبْضاً: انْحَنَى عليه بجميع كفه.
- وفي التنزيل: فَقَبَضْتُ قَبْضة من أَثَر الرسول؛ قال ابن جني: أَراد من تراب أَثَر حافِر فرَس الرسول ومثله مسأَلة لكتاب: أَنْتَ مِنِّي فَرْسخانِ أَي أَنْتَ مني ذُو مَسافة فَرْسَخَيْنِ.
- وصار الشيءُ في قَبْضِي وقَبْضَتي أَي في مِلْكِي.
- وهذ قُبْضةُ كفِّي أَي قدر ما تَقْبِضُ عليه.
- وقوله عزّ وجلّ: والأَرضُ جميعا قَبْضَتُه يوم القيامة؛ قال ثعلب: هذا كما تقول هذه الدارُ في قَبْضَت ويدِي أي في مِلْكِي، قال: وليس بقَوِيّ، قال: وأَجازَ بعض النحويي قَبْضَتَه يومَ القيامة بنصب قبضَتَه، قال: وهذا ليس بجائز عند أَحد م النحويين البصريين لأَنه مختص، لا يقولون زيدٍ قبضتَك ولا زيد دارَك؛ وف التهذيب: المعنى والأَرضُ في حال اجتماعها قَبْضَتُه يوم القيامة.
- وفي حدي حنين: فأَخذ قُبْضةً من التراب؛ هو بمعنى المَقْبُوض كالغُرْفةِ بمعن المَغْرُوف، وهي بالضم الاسم، وبالفتح المرّة ومَقبِضُ السِّكِّينِ والقَوسِ والسيف ومَقْبِضَتُها: ما قَبَضْتَ علي منها بجُمْع الكفّ، وكذلك مَقْبِضُ كل شيءٍ.
- التهذيب: ويقولون مَقْبِضَة السِّكِّينِ ومَقْبِض السيف، كل ذلك حيث يُقْبَضُ عليه بجُمع الكفّ.
- اب شميل: المَقْبِضَةُ موضع اليد من القَناة.
- وأَقْبَضَ السيفَ والسكين جعل لهما مَقْبِضاً ورجل قُبَضَةٌ رُفَضةٌ: للذي يَتمَسَّكُ بالشيء ثم لا يَلْبَثُ أَ يَدَعَه ويَرْفِضَه، وهو من الرِّعاء الذي يَقْبِضُ إِبله فيسُوقُه ويَطْرُدها حتى يُنْهِيها حيث شاء، وراعٍ قُبضَةٌ إِذا كان مُنْقَبِضاً ل يتفسَّح في رَعْي غنمه وقَبَضَ الشيءَ قَبْضاً: أَخذه.
- وقَبَّضَه المالَ: أَعْطاهُ إِيّاه والقَبَضُ: ما قُبِضَ من الأَمْوال.
- وتَقْبِيضُ المالِ: إِعطاؤه لمن يأْخذه والقَبْضُ: الأَخذ بجميع الكف وفي حديث بلال، رضي اللّه عنه، والتمر: فَجَعل يجيءُ به قُبَضا قُبَضاً.
- وفي حديث مجاهد: هي القُبَضُ التي تُعْطى عند الحَصاد، وقد روي بالصا المهملة ودخلَ مالُ فلان في القَبَض، بالتحريك، يعني ما قُبِضَ من أَموال الناس الليث: القَبَضُ ما جُمع من الغنائم فأُلقي في قَبَضِه أَي ف مُجْتَمَعِه.
- وفي الحديث: أَن سعداً قَتَلَ يوم بدر قَتِيلاً وأَخذ سيفه فقال له أَلْقِه في القَبَضِ؛ والقَبَضُ، بالتحريك، بمعنى المقبوض وهو ما جُمِ من الغنيمة قبل أَن تُقْسَم.
- ومنه الحديث: كان سلمان على قَبَضٍ من قَبَض المهاجرين.
- ويقال: صار الشيءُ في قَبْضِكَ وفي قَبْضَتِكَ أَي ف مِلْكِكَ والمَقْبَضُ: المكانُ الذي يُقْبَضُ فيه، نادِرٌ والقَبْضُ في زِحافِ الشعر: حذف الحرف الخامس الساكن من الجزء نحو النو من فعولن أَينما تصرفت، ونحو الياء من مفاعيلن؛ وكلُّ ما حُذف خامسه فهو مَقْبُوض، وإِنما سمي مَقْبوضاً لِيُفْصَل بين ما حذف أَوله وآخر ووسطُه.
- وقُبِضَ الرَّجل: مات، فهو مَقْبُوضٌ.
- وتَقَبَّضَ على الأَمر توَقَّفَ عليه.
- وتَقَبَّضَ عنه: اشْمَأَزَّ.
- والانْقِباضُ والقَباضةُ والقَبَض إِذا كان مُنْكَمِشاً سريعاً؛ قال الراجز أَتَتْكَ عِيسٌ تَحْمِيلُ المَشِيّ ماءً، من الطَّثْرَةِ، أَحْوَذِيّ يُعْجِلُ ذا القَباضةِ الوَحِيّا أَن يَرْفَعَ المئْزَرَ عنه شَيّ والقَبِيضُ من الدواب: السرِيعُ نقلِ القوائِم؛ قال الطِّرمّاح سَدَتْ بِقَباضةٍ وثَنَتْ بِلِي والقابِضُ: السائقُ السرِيعُ السَّوْقِ؛ قال الأَزهري: وإِنما سم السَّوْقُ قَبْضاً لأَنَّ السائق للإِبل يَقْبِضُها أَي يَجْمَعُها إِذا أَرا سوْقَها، فإِذا انتشرت عليه تَعَذَّرَ سوْقُها، قال: وقَبَضَ الإِبل يَقْبِضُها قَبّضاً ساقَها سَوْقاً عَنيفاً.
- وفرس قَبِيضُ الشدِّ أَ سَرِيعُ نقلِ القوائم.
- والقَبْضُ: السوْق السريع؛ يقال: هذا حادٍ قابِضٌ؛ قا الراجز كيْفَ تَراها، والحُداةُ تَقْبِض بالغَمْلِ لَيْلاً، والرِّحالُ تَنْغِض (* قوله [ بالغمل ] هو اسم موضع كما في الصحاح والمعجم لياقوت.
- تَقْبِضُ أَي تسوق سَوْقاً سريعاً؛ وأَنشد ابن بري لأَبي محمد الفقعسي هَلْ لَكِ، والعارِضُ مِنْكِ عائضُ في هَجْمةٍ يَغْدِرُ منها القابِضُ ويقال: انْقَبَضَ أَي أَسْرَع في السوْق؛ قال الراجز ولو رَأَت بِنْت أَبي الفَضّاضِ وسُرْعتي بالقَوْمِ وانْقِباضِ والعَيْرُ يَقْبِضُ عانَته: يَشُلَّها.
- وعَير قَبّاضة: شَلاَّل، وكذل حادٍ قَبَّاضةٌ وقَبَّاضٌ؛ قال رؤبة قَبّاضةٌ بَيْنَ العَنِيفِ واللَّبِق قال ابن سيده: دخلت الهاء في قَبّاضة للمبالغة، وقد انْقَبَضَ بها والقَبْضُ: الإِسْراعُ.
- وانْقَبَضَ القومُ: سارُوا وأَسْرَعُوا؛ قال آذَنَ جِيرانك بانْقِباض قال: ومنه قوله تعالى: أَوَلم يَرَوْا إِلى الطير فوقهم صافّات ويَقْبِضْنَ والقُنْبُضةُ من النساء: القصيرة، والنون زائدة؛ قال الفرزدق إِذا القُنْبُضات السودُ طَوَّفْنَ بالضُّحَى رَقَدْنَ، عَلَيْهِنَّ الحِجالُ المُسَجَّف والرجل قُنْبُضٌ، والضمير في رَقدن يعود إِلى نسوة وصفهن بالنَّعْمة والتَّرَفِ إِذا كانت القُنْبُضات السود في خِدْمة وتَعَبٍ.
- قال الأَزهري قول الليث القَبِيضةُ من النساء القصيرة تصحيف والصواب القُنْبُضة، بض القاف والباء، وجمعها قُنْبُضات، وأَورد ببيت الفرزدق والقَبّاضةُ: الحمار السريعُ الذي يَقْبِضُ العانةَ أَي يُعْجِلُها وأَنشد لرؤبة أَلَّفَ شَتَّى لَيْسَ بالرّاعِي الحَمِقْ قَبّاضةٌ بين العَنِيفِ واللَّبِق الأَصمعي: ما أَدري أَيُّ القَبِيضِ هو كقولك ما أَدري أَيُّ الطَّمْش هو، وربما تكلموا به بغير حرف النفي؛ قال الراعي أَمْسَتْ أُمَيّةُ للاسْلامِ حائطةً ولِلْقَبِيضِ رُعاةً أَمْرُها الرّشد ويقال للرّاعِي الحسَنِ التدْبير الرَّفِيقِ برَعِيَّتِه: إِن لَقُبَضةٌ رُفَضةٌ، ومعناه أَنه يَقْبِضُها فيسُوقُها إِذا أَجْدَب له المَرْتَعُ، فإِذا وقَعَت في لُمْعةٍ من الكلإِ رفَضَها حتى تَنْتَشِر فَتَرْتَعَ.
- والقَبْضُ: ضرب من السَّير.
- والقِبِضَّى: العَدْو الشديدُ؛ ورو الأَزهري عن المنذري عن أَبي طالب أَنه أَنشده قولَ الشماخ وتَعْدُو والقِبِضَّى قَبْلَ عَيْرٍ وما جَرَى ولم تَدْرِ ما بالي ولم أَدْر ما لَه قال: والقِبِضَّى والقِمِصَّى ضرْب من العَدْو فيه نَزْوٌ.
- وقال غيره يقال قَبَضَ، بالصاد المهملة، يَقْبِضُ إِذا نزا، فهما لغتان؛ قال وأَحسَب بيتَ الشمّاخ يُروى: وتعدو القِبِصّى، بالصاد المهملة.
ترجمة المقبض باللغة الإنجليزية
المقبض
Hilt