معنى كلمة المصير في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- قسمة : (اسم فاعل)
- قَسَمَةٌ : (جامد)
1 - عَبَّرَتْ قَسَمَاتُ وَجْهِهِ عَنِ الامْتِعَاضِ : خُطُوطُهُ، مَلاَمِحُهُ.
2 - قَسَمَةُ الْوَجْهِ : جَمَالُهُ، حُسْنُهُ. - قِسْمَةٌ : (جامد)
1 - نَالَ قِسْمَتَهُ : نَصِيبَهُ، حِصَّتَهُ. كُلُّ شَيْءٍ قِسْمَةٌ وَنَصِيبٌ أَخَذَ كُلُّ شَرِيكٍ قِسْمَتَهُ قِسْمَةُ الْمَالِ قِسْمَةُ الْمِيرَاثِ.
2 - الْقِسْمَةُ فِي الْحِسَابِ : قِسْمَةُ عَدَدٍ عَلَى آخَرَ، تَجْزِئَةُ الأَوَّلِ أَجْزَاءً بِقَدْرِ الْعَدَدِ الثَّانِي. وَيُسَمَّى الأَوَّلُ: الْمَقْسُومَ، وَالآخَرُ: الْمَقْسُومَ عَلَيْهِ، وَالنَّاتِجُ: خَارِجَ الْقِسْمَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) مَصير
- مَصير.
- جمع مَصائِرُ ومصايرُ.
- مصدر صارَ/ صارَ إلى.
- مصدر ميميّ من صارَ/ صارَ إلى.
- مصير حتميّ: لا مفرّ ولا مناص منه.
- اسم مفعول من صارَ/ صارَ إلى.
- مستقبل.
- تقرير المصير.
- يقبض على مصائر البلاد.
- حقُّ تقرير المصير: (السياسة) حقّ الشعوب في أن تقرِّر بنفسها نظامَ الحكم في بلادها واتِّجاه سياستها وربط علاقاتها مع سائر الدول دون الرجوع إلى سلطة خارجيّة.
(ب)صيَّرَ
- صيَّرَ يصيِّر ، تصييرًا ، فهو مُصيِّر ، والمفعول مُصيَّر.
- صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ ماءً/ صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ إلى ماء حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى.
- صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ.
- صيّرتني الحاجةُ إليه.
- صيَّره سعيدًا.
- صيَّر الخبَّازُ العجينَ خُبْزًا.
معجم الغني
+
(أ) مَصِيرٌ
- جمع: مَصَايِرُ. [ص ي ر]. (مصدر صَارَ).
- :حَدَّدَ مَصِيرَهُ : مَآلَهُ.النور آية.
- وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَى اللهِ الْمَصِيرُ (قرآن).
- :حَقُّ الشَّعْبِ فِي أَنْ يُقَرِّرَ مَصِيرَهُ : فِي أَنْ يُقَرِّرَ نِظَامَهُ السِّيَاسِيَّ وَالاقْتِصَادِيَّ وَفْقَ إِرَادَتِهِ وَمَشِيئَتِهِ. :حَقُّ تَقْرِيرِ الْمَصِيرِ حَقُّ كُلِّ الشُّعُوبِ.
(ب) مَصِيرٌ
- جمع: مُصْرَانٌ، أَمْصِرَةٌ، مَصَارِينُ. [م ص ر].: الْمِعَى الَّتِي يَنْتَقِلُ إِلَيْهَا الطَّعَامُ بَعْدَ الْمَعِدَةِ.
معجم الرائد
+
مَصير
- مصير.
- مصدر صار يصير.
- منتهى الأمر وعاقبته، جمع : مصاير ومصائر.
- موضع تصير إليه المياه، جمع : مصاير.
- معى، أي ما ينتقل إليه الطعام بعد المعدة، جمع : مصران وأمصرة، جج مصارين.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَصِيرُ
- المَصِيرُ المِعَى. والجمع : مُصْرانٌ، ومَصارينُ.
(ب)المَصِيرُ
- المَصِيرُ ما ينتهي إليه الأمر.
- يقال: مصير المياه، ومصير الخلق.
- وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 18وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ ) ).
المحيط في اللغة
+
وِصْرُ
- ـ وِصْرُ: العَهْدُ، والصَّكُّ الذي يُكْتَبُ فيه السِّجِلاَّتُ، كالوَصِيرَةِ والوَصَرَّةِ.
- ـ أَوْصَرُ: المُرْتَفِعُ من الأرضِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)صير
- صارَ الأَمرُ إِلى كذا يَصِيرُ صَيْراً ومَصِيراً وصَيْرُورَة وصَيَّرَه إِليه وأَصارَه، والصَّيْرُورَةُ مصدر صارَ يَصِيرُ.
- وفي كلا عُمَيْلَةَ الفَزارِي لعمه وهو ابن عَنْقاءَ الفَزارِي: ما الذي أَصارَ إِلى ما أَرى يا عَمْ؟ قال: بُخْلك بمالِك، ويُخْل غيرِك من أَمثالك وصَوْني أَنا وجهي عن مثلهم وتَسْآلك ثم كان من إِفْضال عُمَيْلة على عمه م قد ذكره أَبو تمام في كتابه الموسوم بالحماسة.
- وصِرْت إِلى فلان مَصِيراً كقوله تعالى: وإِلى الله المَصِير؛ قال الجوهري: وهو شاذ والقياس مَصَا مثل مَعاش.
- وصَيَّرته أَنا كذا أَي جعلته والمَصِير: الموضع الذي تَصِير إِليه المياه.
- والصَّيِّر: الجماعة والصِّيرُ: الماء يحضره الناس.
- وصارَهُ الناس: حضروه؛ ومنه قول الأَعشى بِمَا قَدْ تَرَبَّع رَوْضَ القَط ورَوْضَ التَّنَاضُبِ حتى تَصِيرَ أَي حتى تحضر المياه.
- وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، وأَبي بكر رضي الله عنه، حين عَرَضَ أَمرَه على قبائل العرب: فلما حضر بني شَيْبا وكلم سَراتهم قال المُثَنى بن حارثة: إِنا نزلنا بين صِيرَينِ اليمام والشمامة، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: وما هذان الصِّيرانِ؟ قال مياه العرب وأَنهار كِسْرى؛ الصِّيرُ: الماء الذي يحضره الناس.
- وقد صار القوم يَصِيرون إِذا حضروا الماء؛ ويروى: بين صِيرَتَيْن، وهي فِعْلة منه ويروى: بين صَرَيَيْنِ، تثنية صَرًى قال أَبو العميثل: صارَ الرجلُ يَصِير إِذا حضر الماءَ، فهو صائِرٌ والصَّائِرَةُ: الحاضرة.
- ويقال: جَمَعَتْهم صائرَةُ القيظِ.
- وقال أَب الهيثم: الصَّيْر رجوع المُنْتَجِعين إِلى محاضرهم.
- يقال: أَين الصَّائرَة أَ أَين الحاضرة ويقال: أَيَّ ماء صارَ القومُ أَي حضروا.
- ويقال: صرْت إِلى مَصِيرَتي وإِلى صِيرِي وصَيُّوري.
- ويقال للمنزل الطيِّب: مَصِير ومِرَبٌّ ومَعْمَرٌ ومَحْضَرٌ.
- ويقال: أَين مَصِيرُكم أَي أَين منزلكم وصِيَرُ الأَمر: مُنْتهاه ومَصِيره ومَصِيره وعاقِبَته وما يَصير إِليه.
- وأَن على صِيرٍ من أَمر كذا أَي على ناحية منه.
- وتقول للرجل: ما صنعتَ ف حاجتك؟ فيقول: أَنا على صِيرِ قضائها وصماتِ قضائها أَي على شَرَفِ قضائها قال زهير وقد كنتُ من سَلْمَى سِنِينَ ثمانِياً على صِيرِ أَمْرٍ ما يَمَرُّ وما يَحْلُ وصَيُّور الشيء: آخره ومنتهاه وما يؤول إِليه كصِيرِه ومنتهاه (* قوله [ كصيره ومنتهاه ] كذا بالأَصل).
- وهو فيعول؛ وقول طفيل الغنوي أَمْسى مُقِيماً بِذِي العَوْصاءِ صَيِّرُ بالبئر، غادَرَهُ الأَحْياءُ وابْتَكَرُو قال أَبو عمرو: صَيِّره قَبْره.
- يقال: هذا صَيِّر فلان أَي قبره؛ وقا عروة بن الورد أَحادِيثُ تَبْقَى والفَتى غيرُ خالِدٍ إِذا هو أَمْسى هامَةً فَوْقَ صَيِّ قال أَبو عمرو: بالهُزَرِ أَلْفُ صَيِّر، يعني قبوراً من قبور أَه الجاهلية؛ ذكره أَبو ذؤيب فقال كانت كَلَيْلَةِ أَهْلِ الهُزَ (* قوله: كانت كليلة إلخ ] أنشد البيت بتمامه في هزر لقال الاباعد والشامتوـــــن كانوا كليلة أهل الهزر) وهُزَر: موضع.
- وما له صَيُّور، مثال فَيْعُول، أَي عَقْل ورَأْيٌ وصَيُّور الأَمر: ما صارَ إِليه.
- ووقع في أُمِّ صَيُّور أَي في أَمر ملتبس لي له مَنْفَذ، وأَصله الهَضْبة التي لا مَنْفَذ لها؛ كذا حكاه يعقوب ف الأَلفاظ، والأَسْبَقُ صَبُّور.
- وصارَةُ الجبل: رأْسه.
- والصَّيُّو والصَّائرَةُ: ما يَصِير إِليه النباتُ من اليُبْس.
- والصَّائرَةُ: المطر والكَلأُ.
- والصَّائرُ: المُلَوِّي أَعناقَ الرجال.
- وصارَه يَصِيره: لغة ف صارَهُ يَصُوره أَي قطعه، وكذلك أَماله والصِّير: شَقُّ الباب؛ يروى أَن رجلاً اطَّلع من صِير باب النبي، صل الله عليه وسلم.
- وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: م اطَّلع من صِير باب فقد دَمَر؛ وفي رواية: من نَظَرَ؛ ودمر: دخل، وف رواية: من نظر في صير باب ففُقِئَتْ عينه فهي هَدَر؛ الصِّير الشّقّ؛ قا أَبو عبيد: لم يُسمع هذا الحرف إِلا في هذا الحديث.
- وصِير الباب: خَرْقه ابن شميل: الصِّيرَةُ على رأْس القَارَةِ مثل الأَمَرَة غير أَنها طُوِيَت طَيّاً، والأَمَرَةُ أَطول منها وأَعظم مطويتان جميعاً، فالأَمَرَة مُصَعْلَكة طويلة، والصِّيرَةُ مستديرة عريضة ذات أَركان، وربما حفرت فوج فيها الذهب والفضة، وهي من صنعة عادٍ وإِرَم، والصِّيرُ شبه الصَّحْناة وقيل هو الصحناة نفسه؛ يروى أَن رجلاً مَرَّ بعبدالله بن سالم ومعه صِير فلَعِق منه (قوله: [ فلعق منه ] كذا بالأصل.
- وفي النهاية والصحاح فذا منه).
- ثم سأَل: كيف يُباع؟ وتفسيره في الحديث أَنه الصَّحْناة.
- قال ابن دريد أَحسبه سريانيّاً؛ قال جرير يهجو قوماً كانوا إِذا جَعَلوا في صِيرِهِمْ بَصَلاً ثم اشْتَوَوْا كَنْعَداً من مالحٍ، جَدَفُو والصِّيرُ: السمكات المملوحة التي تعمل منها الصَّحْناة؛ عن كراع.
- وف حديث المعافري: لعل الصِّيرَ أَحَبُّ إِليك من هذا وصِرْتُ الشيء: قطعته.
- وصارَ وجهَه يَصِيره: أَقبل به.
- وفي قراء عبدالله بن مسعود وأَبي جعفر المدني: فصِرهن إِليك، بالكسر، أَي قطِّعه وشققهن، وقيل: وجِّهْهن.
- الفراء: ضَمَّت العامة الصاد وكان أَصحاب عبدالل يكسرونها، وهما لغتان، فأَما الضم فكثير، وأَما الكسر ففي هذيل وسليم؛ قا وأَنشد الكسائي وفَرْع يَصِير الجِيدَ وحْف كَأَنّه على اللِّيت، قِنْوانُ الكُرُومِ الدَّوَالِح يَصِير: يميل، ويروى: يَزِينُ الجيد، وكلهم فسروا فصُرْهن أَمِلْهن وأَما فصِرْهن، بالكسر، فإِنه فسر بمعنى قَطِّعهن؛ قال: ولم نجد قطّعه معروفة؛ قال الأَزهري: وأُراها إِن كانت كذلك من صَرَيتُ أَصْرِي أَي قَطَع فقدمت ياؤها.
- وصِرْت عنقه: لويتها.
- وفي حديث الدعاء: عليك توكلنا وإِلي أَنبنا وإِليك المَصِير أَي المرجع.
- يقال: صِرْت إِلى فلان أَصِي مَصِيراً، قال: وهو شاذ والقياس مَصار مثل مَعاش.
- قال الأَزهري: وأَما صار فإِنها على ضربين: بلوغ في الحال وبلوغ في المكان، كقولك صارَ زيد إِلى عمر وصار زيد رجلاً، فإِذا كانت في الحال فهي مثل كانَ في بابه.
- ورج صَيِّرٌ شَيِّرٌ أَي حسن الصُّورَة والشَّارَة؛ عن الفراء.
- وتَصَيَّر فلان أَباه: نزع إِليه في الشَّبَه والصِّيارَةُ والصِّيرَةُ: حظيرة من خشب وحجارة تبنى للغَنَم والبقر والجمع صِيرٌ وصِيَرٌ، وقيل: الصِّيرَة حظيرة الغنم؛ قال الأَخطل واذْكُرْ غُدَانَةَ عِدَّاناً مُزَنَّمَة من الحَبَلَّقِ، تُبْنى فَوْقَها الصِّيَر وفي الحديث: ما من أُمَّتي أَحد إِلا وأَنا أَعرفه يوم القيامة، قالوا وكيف تعرفهم مع كثرة الخلائق؟ قال: أَرَأَيْتَ لو دخلتِ صِيَرةً فيها خي دُهْمٌ وفيها فَرَسٌ أَغَرُّ مُحَجَّل أَما كنتَ تعرفه منها؟ الصِّيرَة حَظِيرة تُتخذ للدواب من الحجارة وأَغصان الشجر، وجمعها صِيَر.
- قال أَب عبيد: صَيْرَة، بالفتح، قال: وهو غلط والصِّيَار: صوت الصَّنْج؛ قال الشاعر كَأَنَّ تَرَاطُنَ الهَاجَاتِ فِيها قُبَيْلَ الصُّبْحِ، رَنَّاتُ الصِّيَار يريد رنين الصِّنْج بأَوْتاره.
- وفي الحديث: أَنه قال لعلي، عليه السلام أَلا أُعلمك كلماتٍ إِذا قلتَهن وعليك مثل صِير غُفِر لك؟ قال اب الأَثير: وهو اسم جبل، ويروى: صُور، بالواو، وفي رواية أَبي وائل: أَن عليّاً رضي الله عنه، قال: لو كان عليك مثل صِيرٍ دَيْناً لأَداه الله عنك.
(ب)وصر
- الوِصْرُ: السِّجِلُّ؛ وجمعه أَوْصارٌ.
- والوَصِيرَةُ: الصَّكُ كلتاهما فارسية معرّبة.
- الليث: الوَصَرَّةُ معربة وهي الصك وهو الأَوْصَرُ وأَنشد وما اتَّخَذْتُ صَدَاماً لِلمُكُوثِ بها وما انْتَقَيْتُكَ إِلا لِلوَصَرَّات وروي عن شريح في الحديث: أَن رجلين احتكما إِليه فقال أَحدهما: إِن هذ اشترى مني داراً وقبض مني وِصْرَها فلا هو يعطيني الثمن ولا هو يردّ إِل الوِصْرَ؛ الوِصْرُ، بالكسر: كتاب الشراء، والأَصل إِصْرٌ، سمي إِصْرا لأَن الإِصْرَ العهد، وسمي كتاب الشروط كتاب العهد والوثائق، قلبت الهمز واواً، وجمع الوِصْر أَوْصارٌ؛ وقال عدي بن زيد فأَيُّكُمْ لم يَنَلْه عُرْفُ نائِلِ دَثْراً سَواماً، وفي الأَرْيافِ أَوصارَ أَي أَقطعكم وكتب لكم السجلات في الأَرياف.
- الجوهري: الوِصْرُ لغة ف الإِصْرِ، وهو العهد، كما قالوا إِرث ووِرْثٌ وإِسادَةٌ ووِسادَةٌ والوِصْرُ: الصَّكُ وكتاب العهد، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
صيّرت الحرارة الثّلج ماء/ صيّرت الحرارة الثّلج إلى ماء
- حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى.
- صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ- صيّرتني الحاجةُ إليه- صيَّره سعيدًا- صيَّر الخبَّازُ العجينَ خُبْزًا.
ترجمة المصير باللغة الإنجليزية
المصير
Fate
المصير في سياق الكلام
.سيعقد (المجمع) اجتماعًا لتقرير مصير (ساتو يارفن)
The Congregation will convene to decide the fate of Satu Jarvinen.