معنى كلمة المرصد في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مَرْصَد
- جمع مَراصِدُ.
- اسم مكان من رصَدَ: مكان الرَّصد والمراقبة.
- مَرْصَد قيادة.
- {وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ}.
- بمرصد منِّي: بمرأًى.
- (الفلك) مبنى تُعيَّن فيه حركات الكواكب وأحوال الطَّقس وتُسجَّل فيه الزلازل.
- مرصد جوِّيّ.
- المرصد الطَّائر: جهاز يسجِّل آليًّا عدَّة عناصر جوّيّة كالحرارة والضغط والرطوبة، يحمله منطاد مملوء بالأيدروجين.
- مرصدة جويَّة: آلة في الطائرة تدوِّن الحرارة والضغط الجوي والرطوبة في وقت واحد.
(ب)أرصدَ
- أرصدَ يُرصد ، إرصادًا ، فهو مُرصِد ، والمفعول مُرصَد.
- أرصدَ الحسابَ رصَدَه، أظهره وأحصاه وأحضره.
- يُرصد التاجر حسابه كل شهر: يوازن بين جانب المدين وجانب الدائن.
- أرصد الرَّقيبَ: جعله يرصد الطريق أو الناس، أي يراقبهم.
- أرصد الحاكمُ الرقباءَ خوف انتشار الفتنة.
- أرصد له شيئًا: أعدَّه.
- أرصدت الدولة الجيش للقتال.
- {وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللهَ وَرَسُولَهُ}: ترقُّبًا وإعدادًا.
- أرصد له خيرًا أو شرًّا: جازاه به.
معجم الغني
+
مَرْصَدٌ
- جمع: مَرَاصِدُ. [ر ص د].
- :مَرْصَدُ أَحْوَالِ الطَّقْسِ : مَوْضِعٌ بِهِ آلاَتٌ تِقْنِيَّةٌ لِرَصْدِ الأَحْوَالِ الْجَوِّيَّةِ. :الْمَرْصَدُ الْجَوِّيُّ.
- :الْمَرْصَدُ الطَّائِرُ : جِهَازٌ يُسَجِّلُ آلِيّاً عِدَّةَ عَنَاصِرَ جَوِّيَّةٍ بِالأَيْدِرُوجِينِ.
- :مَرَاصِدُ الْحَيَّاتِ : مَكَامِنُهَا.
- :الْمَرْصَدُ الوَطَنِيُّ لِحُقُوقُ الإِنْسَانِ : مَرْكَزٌ لِلتَّوْثِيقِ وَرَصْدِ قَضَايَا حُقُوقِ الإِنْسَانِ.
معجم الرائد
+
(أ)مَرصَد
- مرصد.
- جمع : مراصد.
- مكان يرصد فيه ويراقب.
- مكان ذو قبة فيهادوات فلكية معينة يعد لرصد النجوم والظواهر الفلكية ومراقبتها.
- [ مراصد الحيات ] : مكامنها.
(ب)راصَد
- راصد.
- ج، رصاد ورصد ورصد.
- راصد رقيب.
- راصد الذي يرصد النجوم ويراقبها.
- راصد أسد.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَرْصَدُ
- المَرْصَدُ طريق الرَّصْد والارتقاب، أَو موضِعه.
- وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 5وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ) ).
- ويطلق على الموضع الذي تُعيَّن فيه حركات الكواكب، وتُسَجَّلُ فيه الزَّلازِل. والجمع : مَراصِدُ.
(ب)أَرْصَدَتِ
- أَرْصَدَتِ الأَرضُ: كان بها رَصَدٌ من كلإٍ أَو مطر ويُرْجَى أَن تُنْبِتَ.
- و أَرْصَدَتِ الشيءَ له: أَعدّه.
- يقال: أَرصدتُ الجيشَ للقتال، والفرسَ للطِّراد.
- ويقال: أَرصَد له بالخير أَو الشرّ: كافأَه.
- و أَرْصَدَتِ الحسابَ: أَظهره وأَحضره.
المحيط في اللغة
+
رَصَدَهُ
- ـ رَصَدَهُ رَصْداً ورَصَداً: رَقَبَهُ، كتَرَصَّدَهُ.
- ـ رَاصِدُ: الأَسَدُ.
- ـ رَصيدُ: السَّبُعُ يَرْصُدُ الوُثوبَ.
- ـ رَصودُ: ناقَةٌ تَرْصُدُ شُرْبَ غيرِها لِتَشْرَبَ هي.
- ـ أرْصَدْتُ له: أعْدَدْتُ، وكافَأْتُهُ بالخَيْرِ أو بالشَّرِّ.
- ـ مِرْصادُ: الطَّريقُ، والمَكانُ يُرْصَدُ فيه العَدُوُّ.
- ـ رُصْدَةُ: الزُّبْيَةُ، وحَلْقَةٌ من صُفْرٍ أو فِضَّةٍ في حَمائِلِ السَّيْفِ.
- ـ رَصْدَةُ: الدُّفْعَةُ من المَطَرِ.
- ـ رَصَدُ: الرَّاصِدونَ، والقَليلُ من الكَلأِ والمَطَرِ، الجمع: أرصادٌ.
- ـ أرضٌ مُرْصِدَةٌ: بها شيءٌ من رَصَدٍ، أو التي مُطِرَتْ وتُرْجى لأنْ تُنْبِتَ.
- ـ رُصِّدُ: قرية باليَمن.
معجم لسان العرب
+
(أ)رصد
- الراصِدُ بالشيء: الراقب له.
- رَصَدَه بالخير وغيره يَرْصُدُ رَصْداً ورَصَداً: يرقبه، ورصَدَه بالمكافأَة كذلك.
- والتَّرَصُّدُ: الترقب قال الليث: يقال أَنا لك مُرْصِدٌ بإِحسانك حتى أُكافئك به؛ قال والإِرصاد في المكافأَة بالخير، وقد جعله بعضهم في الشر أَيضاً؛ وأَنشد لاهُمَّ، رَبَّ الراكب المسافر احْفَظْه لي من أَعيُنِ السواحر وحَيَّةٍ تُرْصِدُ بالهواج فالحية لا تُرْصِدُ إِلا بالشر.
- ويقال للحية التي تَرْصُد المارة عل الطريق لتلسع: رصيد.
- والرَّصِيدُ: السبع الذي يَرْصُد لِيَثِب.
- والرَّصُو من الإِبل: التي تَرْصُد شرب الإِبل ثم تشرب هي.
- والرَّصَدُ: القو يَرْصُدون كالحَرَس، يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث، وربما قالوا أَرصاد والرُّصْدَة، بالضم: الزُّبْية.
- وقال بعضهم: أَرصَدَ له بالخير والشر، ل يقال إِلا بالأَلف، وقيل: تَرَصَّدَه ترقبه.
- وأَرصَدَ له الأَمر: أَعدّه والارتصاد: الرَّصْد.
- والرَّصَد: المرتَصِدُون، وهو اسم للجمع.
- وقال الل عز وجل: والذين اتخذوا مسجداً ضراراً وكفراً وتفريقاً بين المؤمني وإِرصاداً لمن حارب الله ورسوله؛ قال الزجاج: كان رجل يقال له أَبو عام الراهب حارَب النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، ومضى إِلى هِرَقْلَ وكان أَح المنافقين، فقال المنافقون الذين بنوا مسجد الضرار: نبني هذا المسجد وننتظ أَبا عامر حتى يجيء ويصلي فيه.
- والإِرصاد: الانتظار.
- وقال غيره: الإِرصا الإِعداد، وكانوا قد قالوا نَقْضي فيه حاجتنا ولا يعاب علينا إِذ خلونا، ونَرْصُده لأَبي عامر حتى مجيئه من الشام أَي نعدّه؛ قال الأَزهري وهذا صحيح من جهة اللغة.
- روى أَبو عبيد عن الأَصمعي والكسائي: رصَدْت فلانا أَرصُدُه إِذا ترقبته.
- وأَرْصَدْت له شيئاً أُرْصِدُه: أَعددت له.
- وف حديث أَبي ذر: قال له النبي، صلى الله عليه وسلم: ما أُحِبُّ عِندي ( قوله [ ما أحب عندي ] كذا بالأصل ولعله ما أحب ان عندي والحديث جاء بروايا كثيرة).
- مِثلَ أُحُدٍ ذهباً فَأُنفِقَه في سبيل الله، وتمُسي ثالثةٌ وعند منه دينارٌ إِلاَّ دينار أُرْصِدُه أَي أُعِدُّه لدين؛ يقال: أَرصدت إِذا قعدت له على طريقه ترقبه.
- وأَرْصَدْتُ له العقوبة إِذا أَعددتها له وحقيقتُه جعلتها له على طريقه كالمترقبة له؛ ومنه الحديث: فأَرْصَدَ الل على مَدْرجته ملَكاً أَي وكله بحفظ المدرجة، وهي الطريق.
- وجعله رَصَدا أَي حافظاً مُعَدّاً.
- وفي حديث الحسن بن علي وذكر أَباه فقال: ما خَلَّ من دنياكم إِلا ثلثمائة درهم كان أَرصَدَها لشراء خادم.
- وروي عن ابن سيري أَنه قال: كانوا لا يَرْصُدون الثمار في الدَّيْن وينبغي أَن يُرْصَ العينُ في الدَّيْن؛ قال: وفسره ابن المبارك فقال إِذا كان على الرجل دي وعنده من العين مثله لم تجب الزكاة عليه، وإِن كان عليه دين وأَخرجت أَرض ثمرة يجب فيها العشر لم يسقط العشر عنه من أَجل ما عليه من الدين لاختلاف حكمهما وفيه خلاف.
- قال أَبو بكر: قولهم فلان يَرْصُد فلاناً معنا يقعد له على طريقه قال: والمَرْصَدُ والمِرْصادُ عند العرب الطريق؛ قال الله عز وجل واقعدوا لهم كل مَرصد؛ قال الفراء: معناه واقعدوا لهم على طريقهم إِلى البي الحرام، وقيل: معناه أَي كونوا لهم رَصَداً لتأْخذوهم في أَيّ وجه توجهوا قال أَبو منصور: على كل طريق؛ وقال عز وجل: إِنَّ ربك لبالمرصاد؛ معنا لبالطريق أَي بالطريق الذي ممرّك عليه؛ وقال عديّ وإِنَّ المنايا للرجالِ بِمَرْصَ وقال الزجاج: أَي يرصد من كفر به وصدّ عنه بالعذاب؛ وقال ابن عرفة: أَ يَرْصُد كل إِنسان حتى يجازِيَه بفعله.
- ابن الأَنباري: المِرصاد الموض الذي ترصد الناس فيه كالمضمار الموضع الذي تُضَمَّر فيه الخيل من ميدا السباق ونحوه، والمَرْصَدُ: مثل المِرصاد، وجمعه المراصد، وقيل: المرصا المكان الذي يُرْصَدُ فيه العدوّ.
- وقال الأَعمش في قوله: إِنَّ رب لبالمرصاد؛ قال: المرصاد ثلاثة جسور خلف الصراط: جسر عليه الأَمانة، وجسر علي الرحم، وجسر عليه الربّ؛ وقال تعالى: إِن جهنم كانت مرصاداً، أَي تَرْصُ الكفار.
- وفي التنزيل العزيز: فإِنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصداً أَ إِذا نزل الملَك بالوحي أَرسل الله معه رصداً يحفظون الملك من أَن يأْت أَحد من الجنّ، فيستمع الوحي فيخبر به الكهنة ويخبروا به الناس، فيساوو الأَنبياء.
- والمَرْصَد: كالرصَد.
- والمرصاد والمَرْصَد: موضع الرصد ومراصد الحيات: مكامنها؛ قال الهذلي أَبا مَعْقَلٍ لا يُوطِئَنْكَ بغاضَت رُؤوسَ الأَفاعي في مَراصِدِها العُرْ وليث رصيد: يَرْصُدُ ليثب؛ قال أَسليم لم تعد أَم رصِيدٌ أَكلَكْ والرَّصْد والرَّصَد: المطر يأْتي بعد المطر، وقيل: هو المطر يق أَوّلاً لما يأْتي بعده، وقيل: هو أَوّل المطر.
- الأَصمعي: من أَسماء المط الرصْد.
- ابن الأَعرابي: الرصَد العهاد تَرْصُد مطراً بعدها، قال: فإِ أَصابها مطر فهو العشب، واحدتها عِهْدَة، أَراد: نَبَت العُشْب أَو كان العشب قال: وينبت البقل حينئذ مقترحاً صُلْباً، واحدته رَصَدَة ورَصْدة الأَخيرة عن ثعلب؛ قال أَبو عبيد: يقال قد كان قبل هذا المطر له رَصْدَة والرَّصْدة، بالفتح: الدُّفعة من المطر، والجمع رصاد، وتقول منه: رُصِدَ الأَرض، فهي مرصودة وقال أَبو حنيفة: أَرض مُرصِدة مطرت وهي ترجى لأَن تنبت، والرصد حينئذ الرجاء لأَنها ترجى كما ترجى الحائل (* قوله [ ترجى الحائل ] مرة قاله بالهمز ومرة بالميم، وكلاهما صحيح.
- ) وجمع الرصد أَرصاد.
- وأَرض مرصود ومُرْصَدة: أَصابتها الرَّصْدة.
- وقال بعض أَهل اللغة: لا يقال مرصودة ول مُرْصَدَة، إِنما يقال أَصابها رَصْد ورَصَد.
- وأَرض مُرصِدة إِذا كان بها شي من رصَد.
- ابن شميل: إِذا مُطرت الأَرض في أَوّل الشتاء فلا يقال له مَرْت لأَنّ بها حينئذ رصداً، والرصد حينئذ الرجاء لها كما ترجى الحامل.
- اب الأَعرابي: الرَّصْدة ترصد وَلْياً من المطر.
- الجوهري: الرصَد، بالتحريك القليل من الكلإِ والمطر.
- ابن سيده: الرصد القليل من الكلإِ في أَر يرجى لها حَيَا الربيع.
- وأَرض مُرْصِدة: فيها رَصَدٌ من الكلإِ.
- ويقال: به رصد من حيا وقال عرّام: الرصائد والوصائد مصايدُ تُعدّ للسباع.
(ب)فرصد
- الفِرْصِدُ والفِرْصِيدُ والفِرْصاد: عَجْمُ الزبيب والعنب وه العُنْجُدُ أَيضاً.
- والفِرْصادُ: التُّوت، وقيل حَمْلُه وهو الأَحمر منه والفِرْصادُ: الحُمْرَة؛ قال الأَسود بن يعفر يَسْعَى بها ذو تُومَتَيْنِ مُنَطَّقٌ قَنَأَتْ أَنامِلُه من الفِرْصاد والهاء في قوله بها على سُلافَةٍ ذكرها في بيت قبله وهو ولقَدْ لَهَوْتُ، وللشَّبابِ بَشاشةٌ بِسُلافَةٍ مُرِجَتْ بماءِ غَوادِ والتُّومَةُ: الحَبَّةُ من الدُّرِّ.
- والسُّلافَةُ: أَولُ الخمر والغَوادي: جمع غاديةٍ وهي السحابة التي تأْتي غُدْوَة.
- الليث: الفِرْصادُ شج معروف؛ وأَهل البصرة يسمون الشجر فِرْصاداً وحمله التوت؛ وأَنشد كأَنَّما نَفَضَ الأَحْمال ذاوِيَةً على جَوانِبِهِ الفِرْصادُ والعِنَب أَراد بالفرصاد والعنب الشجرتين لا حملهما.
- أَراد: كأَنما نَفَض الفِرْصادُ أَحمالَه ذاويَةً، نصب على الحال، والعنب كذلك؛ شبَّه أَبعارَ البق بحب الفِرصادِ والعنب.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الأرصاد الجوّيّة
- (فك) علم يبحث أحوال الجوّ وبخاصة العمليَّات الطَّبيعيَّة التي تحدث في الجو كالضَّغط الجوِّيّ والحرارة والرِّياح والرُّطوبة وتساقط الأمطار. . إلخ.
(ب)الرّصد الفلكيّ
- (فك) مراقبة النّجوم وحركاتها وما يتَّصل بها بواسطة آلات الرَّصد.
مصطلحات مالية
+
(أ)رصد/ يرصد الحساب
- وازن/ يوازن ، في الإنجليزية، هي draw a balance.
(ب)طريقة الرصيد المتناقص
- إحدى طرق حساب الاستهلاك ، في الإنجليزية، هي declining balance method.
ترجمة المرصد باللغة الإنجليزية
المرصد
Observatory