معنى كلمة المتهم في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) مُتَّهَم
- مُتَّهَم.
- اسم مفعول من اتَّهمَ.
- (القانون) كُلّ شخص اتّهم بجريمة أو عمل مخالف للقانون.
(ب)أوهمَ
- أوهمَ يُوهم ، إيهامًا ، فهو مُوهِم ، والمفعول مُوهَم.
- أوهم فلانًا أوقعه في الوَهْم؛ أعطاه مظهرًا خَادعًا.
- أوهَم مُستمعيه.
- أوهمهم العدوّ بأنه سيهجم عليهم.
- أوهم فلانًا بكذا: أدخل عليه التُّهمة.
- أوهم من صلاته ركعةً: تركها.
معجم الغني
+
(أ) مُتَّهِمٌ
- جمع: ـون، ـات.[ت هـ م، و هـ م]. (فاعل مِن اِتَّهَمَ). :هُوَ الْمُتَّهِمُ الوَحِيدُ : الَّذِي يَتَّهِمُ غَيْرَهُ بِارْتِكَابِ جَرِيمَةٍ أَوْ ذَنْبٍ.
(ب) مُتَّهَمٌ
- جمع: ـون، ـات. [ ت هـ م، و هـ م]. (مفعول مِن اِتَّهَمَ). :وَقَفَ الْمُتَّهَمُ فِي قَفَصِ الاتِّهَامِ : مَنِ اتُّهِمَ بِارْتِكَابِ ذَنْبٍ أَوْ جَرِيمَةٍ.
معجم الرائد
+
(أ)إتهم
- اتهاما.
- إتهمه : رماه بالتهمة وظنه بها.
- إتهمه في قوله : شك في صدقه.
- إتهم وقعت عليه التهمة.
(ب)هم
- يهم ، هما وهميما.
- همت حشرات الأرض ونحوها : دبت.
معجم لسان العرب
+
(أ)وهم
- الوَهْمُ: من خَطَراتِ القلب، والجمع أَوْهامٌ، وللقلب وَهْمٌ وتَوَهَّمَ الشيءَ: تخيَّله وتمثَّلَه، كان في الوجود أَو لم يكن.
- وقال تَوهَّمْتُ الشيءَ وتفَرَّسْتُه وتَوسَّمْتُه وتَبَيَّنْتُه بمعنى واحد قال زهير في معنى التوَهُّم فَلأْياً عَرَفْتُ الدار بعدَ تَوهُّم (* صدر البيت وقَفْتُ بها من بعدِ عشرين حِجَّةً) والله عز وجل لا تُدْرِكُه أَوْهامُ العِبادِ.
- ويقال: تَوَهَّمْت فيّ كذا وكذا.
- وأَوْهَمْت الشيء إذا أَغفَلْته.
- ويقال: وَهِمْتُ في كذا وكذ أي غلِطْتُ.
- ثعلب: وأَوْهَمْتُ الشيءَ تركتُه كلَّه أُوهِمُ.
- وفي حدي النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه صلَّى فأَوْهَم في صلاتِه، فقيل: كأَن أَوْهَمْت في صلاتِك، فقال: كيف لا أُوهِمُ ورُفغُ أَحدِكم بين ظُفُر وأَنْمُلَتِه؟ أي أَسقَط من صلاته شيئاً.
- الأَصمعي: أَوْهَمَ إذا أَسقَط وَوَهِمَ إذا غَلِط.
- وفي الحديث: أنه سجَد للوَهَمِ وهو جالس أي للغلط وأَورد ابنُ الأَثير بعضَ هذا الحديث أَيضاً فقال: قيل له كأَنك وَهِمْتَ قال: وكيف لا أَيهَمُ؟ قال: هذا على لغة بعضهم، الأَصلُ أَوْهَمُ بالفت والواوِ، فكُسِرت الهمزةُ لأَنَّ قوماً من العرب يكسِرون مُسْتقبَل فَعِ فيقولون إعْلَمُ وتِعْلَم، فلما كسر همزة أوْهَمُ انقلبت الواوُ ياءً ووَهَمَ إليه يَهِمُ وَهْماً: ذَهب وهْمُه إليه.
- ووَهَمَ في الصلاة وَهْما ووهِِمَ، كلاهما: سَهَا.
- ووَهِمْتُ في الصلاة: سَهَوْتُ فأَنا أَوْهَمُ الفراء: أَوْهَمْتُ شيئاً ووَهَمْتُه، فإذا ذهب وَهْمُك إلى الشيء قل وَهَمْت إلى كذا وكذا أَهِمُ وَهْماً.
- وفي الحديث: أَنه وَهَم في تزوي ميمونةَ أي ذهَب وَهْمُه.
- ووَهَمْت إلى الشيءِ إذا ذهب قلبُك إليه وأَنت تري غيرَهُ أَهِمُ وَهْماً.
- الجوهري: وَهَمْتُ في الشيء، بالفتح، أَهِم وَهْماً إذا ذهَبَ وَهْمُك إليه وأَنت تريد غيره، وتوَهَّمْتُ أي ظننت وأَوْهَمْتُ غيري إيهاماً، والتَّوْهِيمُ مثلُه؛ وأَنشد ابن بري لحُمي الأَرْقط يصف صَقْراً بَعِيد توْهِيم الوِقاع والنَّظَر وَوَهِمَ، بكسر الهاء: غَلِط وسَها.
- وأَوْهَم من الحساب كذال: أَسقط وكذلك في الكلام والكتاب.
- وقال ابن الأَعرابي: أَوْهَم ووَهِمَ ووَهَم سواء؛ وأَنشد فإن أَخْطَأْتُ أَو أَوْهَمْتُ شيئاً فقد يَهِمُ المُصافي الحَبيب قوله شيئاً منصوب على المصدر؛ وقال الزِّبْرِقان بن بَدْر فبِتِلك أَقْضي الهَمَّ إذ وَهِمَتْ ب نَفْسي، ولستُ بِنَأْنإٍ عَوّار شمر: أَوْهَمَ ووَهِمَ وَوَهَمَ بمعنى، قال: ولا أَرى الصحيح إلاَّ هذا الجوهري: أَوْهَمْتُ الشيءَ إذا تركته كلَّه.
- يقال: أَوْهَمَ من الحسا مائةً أي أَسقَط، وأَوْهَمَ من صلاته ركعةً، وقال أبو عبيد: أَوْهَمْت أَسقطتُ من الحساب شيئاً، فلم يُعَدِّ أَوْهَمْتُ.
- وأَوْهَم الرجلُ ف كتابه وكلامه إذا أَسقَط ووَهِمْتُ في الحساب وغيره أَوْهَم وَهَماً إذا غَلِطت فيه وسَهَوْت ويقال: لا وَهْمَ من كذا أي لا بُدَّ منه والتُّهَمةُ: أصلها الوُهَمةُ من الوَهْم، ويقال اتَّهَمْتُه افتِعا منه.
- يقال: اتَّهَمْتُ فلاناً، على بناء افتعَلْت، أي أَدخلتُ علي التُّهَمة.
- الجوهري: اتَّهَمْتُ فلاناً بكذا، والاسم التُّهَمةُ، بالتحريك وأَصل التاء فيه واوٌ على ما ذكر في وَكلَ.
- ابن سيده: التُّهَمةُ الظنُّ تاؤه مبدلةٌ من واوٍ كما أبدلوها في تُخَمةٍ؛ سيبويه: الجمع تُهَمٌ، واستد على أَنه جمع مكسر بقول العرب: هي التُّهَمُ، ولم يقولوا هو التُّهمُ كما قالوا هو الرُّطَبُ، حيث لم يجعلوا الرُّطَبَ تكسيراً، إنما هو من با شَعيرة وشَعير.
- واتَّهَمَ الرجلَ وأَتْهَمه وأَوْهَمَه: أَدخلَ علي التُّهمةَ أي ما يُتَّهَم عليه، واتَّهَم هو، فهو مُتَّهمٌ وتَهيمٌ؛ وأَنش أَبو يعقوب هُما سَقياني السُّمَّ من غيرِ بِغضةٍ على غيرِ جُرْمٍ في إناءِ تَهِيم وأَتْهَم الرجُل، على أَفْعَل، إذا صارت به الرِّيبةُ.
- أبو زيد: يقا للرجل إذا اتَّهَمْتَه: أَتْهَمْتُ إتْهاماً، مثل أَدْوَأْتُ إدْواءً.
- وف الحديث: أَنه حُبس في تُهْمةٍ؛ التُّهْمةُ: فُعْلةٌ من الوَهْم، والتا بدل من الواو وقد تفتح الهاء.
- واتَّهَمْتُه: ظننتُ فيه ما نُسب إليه والوَهْمُ: الطريق الواسع، وقال الليث: الوَهْمُ الطريقُ الواضح الذ يَرِدُ المَوارِدَ ويَصْدُرُ المَصادِرَ؛ قال لبيد يصف بعيرهَ وبعير صاحبه:ثم أَصْدَرْناهُما في وارد صادرٍ، وَهْمٍ صُواهُ، كالمُثُل أَراد بالوَهْمِ طريقاً واسعاً؛ قال ذو الرمة يصف ناقته كأَنها جَمَلٌ وَهْمٌ، وما بَقِيت إِلاَّ النَّحيرةُ والأَلْواحُ والعَصَب أَراد بالوَهْم جملاً ضَخْماً، والأُنثى وَهْمةٌ؛ قال الكميت يَجْتابُ أَرْدِيَةَ السَّرابِ، وتارة قُمُصَ الظّلامِ، بوَهْمةٍ شِمْلال والوَهْم: العظيمُ من الرجال والجمالِ، وقيل: هو من الإِبل الذَّلول المُنْقادُ مع ضِخَمٍ وقوّةٍ، والجمع أَوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ.
- وقال الليث الوَهْمُ الجملُ الضخم الذَّلُولُ.
(ب) يهم
- اليَهْماءُ: مفازةٌ لا ماء فيها ولا يُسْمع فيها صوتٌ.
- وقا عُمارة: الفَلاة التي لا ماء فيها ولا عَلَمَ فيها ولا يُهتدَى لطُرُقِها؛ وف حديث قُسٍّ كلُّ يَهماء يَقْصُرُ الطَّرْفُ عنها أَرْقَلَتْها قِلاصُنا إِرْقال ويقال لها هَيْماء.
- وليلٌ أَيْهَمُ: لا نجُومَ فيه.
- واليَهْماء: فلاة مَلْساء ليس بها نبتٌ.
- والأَيْهَمُ: البلدُ الذي لا عَلَم به واليَهْماءُ: العَمْياء، سميت به لِعَمَى مَن يَسْلُكها كما قيل للسَّيْلِ والبعي الهائج الأَيْهَمانِ، لأَنهما يَتَجَرْثَمانِ كلَّ شيء كتَجَرْثُ الأَعْمى، ويقال لهما الأَعْمَيان.
- واليَهْماءُ: التي لا مَرْتَع بها، أَرض يَهْماء.
- واليَهْماءُ: الأَرضُ التي لا أَثر فيها ولا طَرِيقَ ولا عَلَمَ وقيل هي الأَرض التي لا يُهتَدى فيها لطريقٍ، وهي أَكثر استعمالاً م الهَيْماء، وليس لها مذَكَّر من نوعها.
- وقد حكى ابن جني: بَرٌّ أَيْهَمُ فإِذا كان ذلك فلها مُذكَّر.
- والأَيْهَمُ من الرجال: الجريء الذي ل يُستطاعُ دَفْعُه.
- وفي التهذيب: الشجاعُ الذي لا يَنْحاش لشيء، وقيل: الأَيْهَمُ الذي لا يَعي شيئاً ولا يحفظُه، وقيل: ه الثَّبْت العِناد جهلاً لا يَزِيغُ إِلى حجّةٍ ولا يَتَّهِمُ رأْيَه إِعجاباً والأَيْهَمُ: الأَصَمُّ، وقيل: الأَعْمى.
- الأَزهري: والأَيْهَم من الناس الأَصمُّ الذي لا يَسمع، بيِّنُ اليَهَمِ؛ وأَنشد كأَني أُنادي أَو أُكَلِّمُ أَيْهَم وسَنَةٌ يَهْماء: ذات جُدوبةٍ.
- وسِنون يُهْمٌ: لا كلأَ فيها ولا ماء ولا شجر.
- أَبو زيد: سَنةٌ يَهْماءُ شديدةٌ عَسِرَةٌ لا فَرَحَ فيها والأَيْهَمُ: المُصابُ في عقله.
- والأَيَهمُ: الرجلُ الذي لا عقل له ولا فَهْمَ؛ قال العجاج إِلاَّ تَضالِيلُ الفُؤادِ الأَيِْهَم أَراد الأَهْيم فقلبه؛ وقال رؤبة كأَنما تَغْريدُه بعد العَتَم مُرْتَجِسٌ جَلْجَلَ، أَوحادٍ نَهَم أَو راجزٌ فيه لَجاجٌ ويَهَم أَي لا يَعْقِل.
- والأَيْهَمانِ عند أَهل الحَضَر: السيلُ والحريقُ، وعن الأَعراب: الحريقُ والجملُ الهائجُ، لأَنه إِذا هاجَ لم يُستَطَع دَفْعُه بمنزلة الأَيهَمِ من الرجال وإِنما أَيْهَمَ لأَنه ليسَ مما يُسْتطاع دَفْعُه، ولا يَنْطِق فيُكلَّم أَو يُسْتَعْتَب، ولهذا قيل للفلاة الت لا يُهْتَدَى بها للطريق: يَهْماء، والبَرُّ أَيْهم؛ قال الأَعشى ويَهْماء بالليل عَطْشَى الفَل ةِ، يُؤْنِسُني صَوْتُ فَيّادِه قال ابن جني: ليس أَيْهَم ويَهْماء كأَدْهَم ودَهْماء لأَمْرَين أَحدهما أَن الأَيهَمَ الجملُ الخائجُ أَو السيلُ واليَهْماء الفلاة، والآخر: أَن أَيْهم لو كان مذكر يَهْماء لوجب أَن يأْتي فيهم يُهْمٌ مثل دُهْمٍ ولم يسمع ذلك، فعُلم لذلك أَن هذا تَلاقٍ بين اللفظ وأَن أَيْهَم لا مؤنَّث له، وأَن يَهْماء لا مذكَّر له.
- والأَيْهَمانِ عن أَهل الأَمْصارِ: السيلُ والحَريقُ لأَنه لا يُهْتَدى فيهما كيف العمل كما لا يُهْتَدى في اليَهْماءِ، والسَّيلُ والجملُ الهائجُ الصَّؤُول يُتعوَّذُ منهما، وهُما الأَعْمَيانِ، يقال: نَعُوذ بالله م الأَيْهَمَيْنِ، وهما البعير المُغْتَلِم الهائجُ والسيلُ.
- وفي الحديث: كان النبي، صلى الله علي وسلم، يَتعوَّذُ من الأَيْهَمَيْنِ، قال: وهما السيلُ والحريق.
- أَبو زيد أَنت أَشدُّ وأَشجعُ من الأَيْهَمَيْنِ، وهما الجملُ والسَّيْلُ، ولا يقا لأَحدِهما أَيْهَم.
- والأَيْهَمُ: الشامخُ من الجبالِ.
- والأَيْهم من الجبال: الصَّعْب الطويلُ الذي لا يُرْتَقَى، وقيل: هو الذي نبات فيه.
- وأَيْهم: اسمٌ وجبلةُ بن الأَيْهم: آخرُ ملوك غسّان.
ترجمة المتهم باللغة الإنجليزية
المتهم
Defendant
المتهم في سياق الكلام
أو إنها مصادفة، المهم أننا لا نعرف شيئاً اجر صورة الرنين إذاً و اكتشف
Or it's a coincidence. The point is, we don't know anything. So do the M.R.I. Find out.
حذاء جديد، أميال أقل و تقليل زجاجات المياه الغازية و ستبدين جميلة
New shoes, less miles, and ix nay on the afternoon Cokes. You're gonna look beautiful.
أين يوجد الكادميوم غير بها؟ بعض الطعام، المياه الجوفية الملوثة
So, where else is cadmium? Some foods, polluted groundwater.
ليس بنصف الألم الذي سيحدث عندما ألكم بالوجه إياك، سيؤلمك أنت
Not half as painful as when I punch you in the face. Don't do that. It'll hurt you.
إليك فكرة، المرة القادمة استخدم حكمتي أظنهما يختاران فيلماً
Here's an idea next time, use mine. I think they're choosing a movie.
ساقها تؤلمها بعد الركض لستة أميال من يدري؟ قد يكون أي شئ
Her leg hurts after running six miles. Who knows? Could be anything.
نعم، كان يعمل بقوات الطيران "مثلما في فيلم "سلاح الطيران
Yeah. He was an air force test pilot. Real Top Gun stuff.
عدوى من إبرة وضعها طبيب الإبر بالخطأ في عين سمندل الماء
infection from a needle that the acupuncturist accidentally let sit in eye of newt,
أعدي له كعكة مريضة يصل ألمها لدرجة 10، ماذا يفسر ذلك؟
Make him a Bundt cake. A patient hit a 10 on the pain scale. What would explain that?
نعم، معدتي تؤلمني قليلاً أيضاً و أظن هناك بوادر حمى
Yeah, um um, I have a bit of an upset stomach too, and I think I'm running a fever.
و الآن شاهدني و أنا أفعلها أثناء شربي لكوب من الماء
Now watch me do it while drinking a glass of water.
أعني، لأنه قال يؤلمه و كان يجب أن أستنتج أنه ملتهب
I mean, because he said that it hurt, and I should have deduced that meant it was sore.
تؤلمني كثيراً آسفة، يجب أن أحصل على العينة، تماسكي
It hurts so much! I'm sorry. I have to get this blood. Just hold on.
تركضين ميلين في اليوم زيادة عن قدراتك تؤلمني هنا
You're running two miles a day further than you should be. It hurts right here
لكن عنقها يؤلمها فقط عند تحريكه يمينياً و يساراً
but her neck only hurts moving side to side.