معنى كلمة الكنز في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مَؤُونَةٌ : (جامد)
1 - أَخَذَ مَعَهُ مَؤُونَتَهُ : ذَخِيرَتَهُ، عُدَّتَهُ، قُوتَهُ. وَفَّرُوا كُلَّ الْمُؤَنِ لِخَوْضِ الْمَعْرَكَةِ.
2 - كَفَى غَيْرُهُ مَؤُونَتَهُ : أَيْ قَامَ مَقَامَهُ أَوْ قَضَى حَاجَتَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)كنَزَ
- كنَزَ يَكنِز ويكنُز ، كَنْزًا ، فهو كانِز ، والمفعول مَكْنوز وكنيز.
- كنَز المالَ.
- جمعه وادَّخره، ولم يؤدِّ حقّه.
- كنَز الأبُ ثروةً هائلة لأوْلادِه.
- {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ}.
- {فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ}: وقرئت الآية بضمِّ النون (تكنُزون).
- دفنه تحت الأرض.
(ب)كَنْز
- جمع كُنُوز (لغير المصدر).
- مصدر كنَزَ.
- مال مدفون في الأرض.
- اكتشف الفلاحُ كنزًا في أرضه من عهد الرومان.
- {وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلاَمَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا}.
- كلُّ مُدَّخر ثمين يُتنافس فيه من مال أو ذهب أو أحجار كريمة.
- يحفظ كنوزَه في البنك.
- معه كنز من كُنُوز العلم.
- كنوز قارون: الأموال الكثيرة.
- {وَءَاتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ}.
- البحث عن الكَنْز: (الرياضة والتربية البدنية) لعبة يحاول الَّلاعبون فيها إيجادَ أدوات مخبَّأة عن طريق حلّ سلسلة من الألغاز.
- كنوز الأرض: ما تحتوي عليه من معادن نفيسة، كالذهب والفضَّة والأحجار الكريمة والنفط والفحم والغاز الطبيعيّ، وغير ذلك.
معجم الغني
+
(أ)كَنِزٌ
- [ك ن ز]. (صِيغَةُ فَعِل). :رَجُلٌ كَنِزُ اللَّحْمِ : كَثِيرُ اللَّحْمِ صَلْبُهُ.
(ب)كَنَزَ
- [ك ن ز]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). كَنَزْتُ، أَكْنِزُ، اِكْنِزْ، مصدر كَنْزٌ.
- :كَنَزَ أَمْوَالاً كَثِيرَةً : جَمَعَهَا، اِدَّخَرَهَا.التوبة آية 34وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ وَلاَ يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (قرآن).
- :كَنَزَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ جِدّاً.
- :كَنَزَ الرُّمْحَ : رَكَزَهٌ فِي الأَرْضِ.
- :كَنَزَ الكَنْزَ فِي الأَرْضِ : دَفَنَهُ.
- :كَنَزَ زَادَهُ في الجِرَابِ : وَعَاهُ.
معجم الرائد
+
(أ)كنز
- يكنز ، كنازا وكنازا.
- كنز التمر : جعله كنيزا.
(ب)كَنز
- كنز.
- يكنز ، كنزا.
- كنز المال : جمعه واذخره.
- كنز المال : دفنه في الأرض.
- كنز الرمح : ركزه في الأرض.
- كنز الشيء في وعاء أو أرض : كبسه وضغطه بيده.
- كنز الإناء : ملأه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الكَنْزُ
- الكَنْزُ المالُ المدفونُ تحت الأرض.
- و الكَنْزُ ما يُحْرَزُ فيه المالُ. والجمع : كُنوزٌ.
(ب)كَنَزَ
- كَنَزَ المالَ كَنَزَ ِ كَنْزًا: دَفَنَهُ تحت الأرض.
- و كَنَزَ جمعه وادَّخره.
- فهو كانِزٌ وكنَّاز، والمالُ مكْنوزٌ، وكنيزٌ.
- وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 35 هَذَا مَا كنَزْتُمْ لأنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُون) ).
- و كَنَزَ الشيءَ: كَبسَهُ بيده أَو برِجله في وعاء أَو في الأرض.
- و كَنَزَ الإناءَ: ملأه جدًّا.
- و كَنَزَ الرُّمْحَ: ركَزَه في الأرض.
المحيط في اللغة
+
كَنْزُ
- ـ كَنْزُ: المالُ المَدْفُونُ، وقد كَنَزَهُ يَكْنِزُهُ، والذَّهَبُ والفِضَّةُ، وما يُحْرَزُ به المالُ، ورَكْزُ الرُّمْحِ في الأرضِ وكُلُّ شيء غَمَزْتَهُ في وِعاءٍ أو أرضٍ، فقد كَنَزْتَهُ.
- ـ اكْتَنَزَ: اجْتَمَعَ، وامْتَلأَ.
- ـ كَنيزُ: التَّمْرُ في قَواصِرَّ للشِتَاء، ووَالِدُ بَحْرٍ المُحَدِّثِ.
- ـ زَمَنُ الكَنازِ والكِنازِ: أوانُ كَنْزِ التَّمْرِ، وقد كَنَزُوهُ يَكْنِزونهُ.
- ـ ناقةٌ وجارِيَةٌ كِنازٌ: كثيرةُ اللَّحْمِ، صُلْبَةٌ، ج: كُنُزٌ وكِنازٌ كالواحدةِ.
- ـ كَنْزَةُ: وادٍ باليمامة، واسم أُمِّ شَمْلَةَ بنِ بُرْدٍ المنْقَرِيِّ، وجَدُّ محمدِ بن علِيٍّ الأهْوَازِيِّ المحدِّثِ، وفرسُ المُقْعَدِ بن شَمَّاسٍ السَّعْدِيِّ.
- ـ كَنَّازُ: رجلٌ من ضَبَّةَ، وابنُ حِصْنٍ أو حُصَيْنٍ الغَنَوِيُّ، صحابِيٌّ، وابنُ صُرَيْمٍ، وابنُ نُعَيْمٍ: شاعرانِ.
- ـ كُنَيْزٌ الخادِمُ: محدِّثٌ.
- ـ كُنَيْزُ دُبَّةَ: من المُغَنِّينَ.
مختار الصحاح
+
كنز
- ك ن ز: الكنز المال المدفون وقد كَنَزَهُ من باب ضرب وفي الحديث {كل مال لا تؤدى زكاته فهو كنز} و اكْتَنَزَ الشيء اجتمع وامتلأ.
معجم لسان العرب
+
كنز
- الكَنْزُ: اسم للمال إِذا أُحرز في وعاء ولما يحرز فيه، وقيل الكَنْزُ المال المدفون، وجمعه كُنُوزٌ، كَنَزَهُ يَكْنِزُه كَنْزا واكْتَنَزَهُ.
- ويقال: كَنَزْتُ البُرَّ في الجِرابِ فاكْتَنَزَ.
- وفي الحديث أُعْطِيتُ الكَنْزَيْنِ: الأَحمرَ والأَبيضَ؛ قال شمر: قال العلاء بن عمر الباهِلِيُّ الكَنْزُ الفِضَّة في قوله كأَنَّ الهِبْرِقِيَّ غَدا عليه بماءِ الكَنْزِ أَلْبَسَه قَراه قال: وتسمي العربُ كلَّ كثير مجموع يتنافس فيه كنزاً.
- وفي الحديث: أَل أُعَلِّمُكَ كَنْزاً من كُنوز الجنة: لا حول ولا قوَّة إِلا بالله، وف رواية: لا حول ولا قوَّة إِلا بالله كَنْزٌ من كُنُوز الجنة أَي أَجره مُدَّخَر لقائلها والمتصف بها كما يدخر الكنز، وفي التنزيل العزيز: والذي يَكْنِزون الذهبَ والفضةَ.
- وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه؛ قال: قا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: يذهب كِسْرَى فلا كسرى بعده، ويذهب قيص فلا قَيْصَرَ بعده، والذي نفسي بيده لتُنْفَقَنَّ كنوزُهما في سبيل الل الليث: يقال كَنَزَ الإِنسانُ مالاً يَكْنِزُه.
- وكَنَزْتُ السِّقاء إِذا ملأْته.
- ابن عباس في قوله تعالى في الكهف: وكان تحتَه كَنْزٌ لهما قال: ما كان ذهباً ولا فضة ولكن كان عِلْماً وصُحُفاً.
- وروي عن علي، كر الله تعالى وجهه، أَنه قال: أَربعة آلاف وما دونها نفقةٌ وما فوقها كَنْزٌ وفي الحديث: كل مالٍ لا تُؤَدَّى زكاتُه فهو كَنْزٌ؛ الكَنْزُ في الأَص المال المدفون تحت الأَرض فإِذا أُخرج منه الواجب عليه لم يبق كَنْزا وإِن كان مكنوزاً، وهو حكم شرعي تجوّز فيه عن الأَصل.
- وفي حديث أَبي ذر رضي الله عنه: بَشِّرِ الكَنَّازِينَ بِرَضْفٍ من جهنم؛ هم جمع كَنَّاز وهو المبالغ في كنز الذهب والفضة وادّخارهما وترك إِنفاقهما في أَبوا البرِّ واكْتَنَزَ الشيءُ: اجتمع وامتلأَ.
- وكَنَزَ الشيءَ في الرِعاء والأَر يَكْنِزُه كَنْزاً: غَمَزه بيده.
- وشَدَّ كَنْزَ القِرْبَةِ: ملأَها ويقال للجارية الكثيرة اللحم: كِنازٌ، وكذلك الناقة؛ وقال حَيَّاكَةٍ ذاتِ هَنٍ كِناز وناقة كِنازٌ، بالكسر، أَي مُكْتَنِزَةُ اللحمِ.
- والكِنازُ: الناق الصُّلْبة اللحم، والجمع كُنُوز وكِنازٌ، كالواحد باعتقاد اختلاف الحركتي والأَلفين، وجعله بعضهم من باب جُنب،وهذا خطأٌ لقولهم في التثنية كِنازانِ وقد تَكَنَّزَ لحمه واكْتَنَزَ، ورجل كَنِزُ اللحم ومُكْتَنِزُ اللح وكَنيزُ اللحم ومَكْنُوزُه؛ أَنشد سيبويه وساقِيَيْنِ مِثْلِ زَيْدٍ وجُعَلْ صَقْبَانِ مَمْشُوقان مَكْنُوزا العَضَل وفي شعر حُمَيد ين ثور فَحَمّل الهَمَّ كِنازاً جَلْعَدَ الكِنازُ: المُجْتَمِعُ اللحم القَوِيُّه، وكلُّ مُكْتَنِزٍ مجتمعٌ ويروى كِلازاً، باللام، وقد تقدم.
- وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: بَعَثْتُ تَمْحُو المَعازِفَ والكَنازاتِ، هي بالفتح.
- والكِنازُ والكَنازُ: رَفاع التمر، وقد كَنَزُوا التمر يَكْنِزُونَهُ كَنْزاً وكِنازاً، فهو كَنِي ومكنوز، والكَنيزُ: التمر يُكْتَنَزُ للشتاء في قَواصِرَ وأَوعية، والفع الاكْتِنازُ، قال: والبَحْرانِيُّونَ يقولون جاءَ زمن الكِنازِ، إِذ كَنَزُوا التمر في الجِلالِ، وهو أَن يُلْقَى جِرابٌ أَسْفَلَ الجُلَّةِ ويُكْنَزَ بالرِّجْلَين حتى يدخل بعضه في بعض، ثم جرابٌ بعد جراب حت تمتلئَ الجُلَّةُ مَكْنُوزَةً ثم تُخاطُ بالشرُطِ.
- الأُمَوِيُّ: أَتيتهم عن الكِنازِ والكَنازِ، يعني حين كَنَزُوا التمر.
- ابن السكيت: هو الكَنازُ بالفتح لا غير؛ قال: ولم يسمع إِلا بالفتح.
- وقال بعضهم: هو مثل الجَداد والجِداد والصَّرامِ والصِّرامِ، وربما استعمل الكَنازُ في البُرِّ أَنشد سيبويه للمُتَنَخِّل الهُذَلي لا دَرَّ دَرِّيَ إِن أَطْعَمْتُ نازِلَكُم قِرْفَ الحَتِيِّ، وعندي البُرُّ مَكْنُوز وكَنَّاز: اسم رجل.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)كنز المال
- جمعه وادَّخره، ولم يؤدِّ حقّه.
- كنَز الأبُ ثروةً هائلة لأوْلادِه- {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ}.
- {فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ}.
(ب)الكنوز المدفونة:
- يقصد بها ما دفن في بطن الأرض بفعل الإنسان مما له قيمةمالية سواء أكان في صورة ذهب أو فضة أو ما في حكم ذلك..
ترجمة الكنز باللغة الإنجليزية
الكنز
Hoard