معنى كلمة المكتنز في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)كنَزَ
- كنَزَ يَكنِز ويكنُز ، كَنْزًا ، فهو كانِز ، والمفعول مَكْنوز وكنيز.
- كنَز المالَ.
- جمعه وادَّخره، ولم يؤدِّ حقّه.
- كنَز الأبُ ثروةً هائلة لأوْلادِه.
- {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ}.
- {فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ}: وقرئت الآية بضمِّ النون (تكنُزون).
- دفنه تحت الأرض.
(ب)اكتنزَ
- اكتنزَ / اكتنزَ بـ / اكتنزَ في يكتنز ، اكْتِنازًا ، فهو مُكتنِز ، والمفعول مُكتنَز (للمتعدِّي).
- اكتنز المالَ كنَزَه؛ جمَعه وادَّخره.
- اكتنز المالَ شابًّا ليجده شيخًا.
- اكتنز أموالاً كثيرة/ مجموعة من العملات.
- اكتنز الكتابُ بالفوائد: امتلأ بها.
- اكتنز اللَّحمُ في جسمه: اجتمع وصلُب.
- رياضيّ مكتنز العضلات.
معجم الغني
+
مُكْتَنِزٌ
- جمع: ون، ات. [ك ن ز]. (فاعل من اِكْتَنَزَ). :مَلأَ الْمَقْعَدَ بِجِسْمِهِ الْمُكْتَنِزِ : الْمُمْتَلِئُ، الْمُكْتَظُّ بِاللَّحْمِ والشَّحْمِ.
معجم الرائد
+
(أ)كنز
- يكنز ، كنازا وكنازا.
- كنز التمر : جعله كنيزا.
(ب)إِكتَنَز
- إكتنز.
- اكتنازا.
- إكتنز اللحم أو نحوه : اجتمع وصلب.
- إكتنز الشيء : امتلأ.
- إكتنز الشيء : اجتمع.
- إكتنز الشيء : في الوعاء : كبسه وضغطه بيده.
- إكتنز المال : دفنه تحت الأرض.
المعجم الوسيط
+
(أ)الكَنَازُ
- الكَنَازُ أوانُ كَنْزِ التَّمْرة.
(ب)الكَنْزُ
- الكَنْزُ المالُ المدفونُ تحت الأرض.
- و الكَنْزُ ما يُحْرَزُ فيه المالُ. والجمع : كُنوزٌ.
المحيط في اللغة
+
كَنْزُ
- ـ كَنْزُ: المالُ المَدْفُونُ، وقد كَنَزَهُ يَكْنِزُهُ، والذَّهَبُ والفِضَّةُ، وما يُحْرَزُ به المالُ، ورَكْزُ الرُّمْحِ في الأرضِ وكُلُّ شيء غَمَزْتَهُ في وِعاءٍ أو أرضٍ، فقد كَنَزْتَهُ.
- ـ اكْتَنَزَ: اجْتَمَعَ، وامْتَلأَ.
- ـ كَنيزُ: التَّمْرُ في قَواصِرَّ للشِتَاء، ووَالِدُ بَحْرٍ المُحَدِّثِ.
- ـ زَمَنُ الكَنازِ والكِنازِ: أوانُ كَنْزِ التَّمْرِ، وقد كَنَزُوهُ يَكْنِزونهُ.
- ـ ناقةٌ وجارِيَةٌ كِنازٌ: كثيرةُ اللَّحْمِ، صُلْبَةٌ، ج: كُنُزٌ وكِنازٌ كالواحدةِ.
- ـ كَنْزَةُ: وادٍ باليمامة، واسم أُمِّ شَمْلَةَ بنِ بُرْدٍ المنْقَرِيِّ، وجَدُّ محمدِ بن علِيٍّ الأهْوَازِيِّ المحدِّثِ، وفرسُ المُقْعَدِ بن شَمَّاسٍ السَّعْدِيِّ.
- ـ كَنَّازُ: رجلٌ من ضَبَّةَ، وابنُ حِصْنٍ أو حُصَيْنٍ الغَنَوِيُّ، صحابِيٌّ، وابنُ صُرَيْمٍ، وابنُ نُعَيْمٍ: شاعرانِ.
- ـ كُنَيْزٌ الخادِمُ: محدِّثٌ.
- ـ كُنَيْزُ دُبَّةَ: من المُغَنِّينَ.
معجم لسان العرب
+
كنز
- الكَنْزُ: اسم للمال إِذا أُحرز في وعاء ولما يحرز فيه، وقيل الكَنْزُ المال المدفون، وجمعه كُنُوزٌ، كَنَزَهُ يَكْنِزُه كَنْزا واكْتَنَزَهُ.
- ويقال: كَنَزْتُ البُرَّ في الجِرابِ فاكْتَنَزَ.
- وفي الحديث أُعْطِيتُ الكَنْزَيْنِ: الأَحمرَ والأَبيضَ؛ قال شمر: قال العلاء بن عمر الباهِلِيُّ الكَنْزُ الفِضَّة في قوله كأَنَّ الهِبْرِقِيَّ غَدا عليه بماءِ الكَنْزِ أَلْبَسَه قَراه قال: وتسمي العربُ كلَّ كثير مجموع يتنافس فيه كنزاً.
- وفي الحديث: أَل أُعَلِّمُكَ كَنْزاً من كُنوز الجنة: لا حول ولا قوَّة إِلا بالله، وف رواية: لا حول ولا قوَّة إِلا بالله كَنْزٌ من كُنُوز الجنة أَي أَجره مُدَّخَر لقائلها والمتصف بها كما يدخر الكنز، وفي التنزيل العزيز: والذي يَكْنِزون الذهبَ والفضةَ.
- وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه؛ قال: قا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: يذهب كِسْرَى فلا كسرى بعده، ويذهب قيص فلا قَيْصَرَ بعده، والذي نفسي بيده لتُنْفَقَنَّ كنوزُهما في سبيل الل الليث: يقال كَنَزَ الإِنسانُ مالاً يَكْنِزُه.
- وكَنَزْتُ السِّقاء إِذا ملأْته.
- ابن عباس في قوله تعالى في الكهف: وكان تحتَه كَنْزٌ لهما قال: ما كان ذهباً ولا فضة ولكن كان عِلْماً وصُحُفاً.
- وروي عن علي، كر الله تعالى وجهه، أَنه قال: أَربعة آلاف وما دونها نفقةٌ وما فوقها كَنْزٌ وفي الحديث: كل مالٍ لا تُؤَدَّى زكاتُه فهو كَنْزٌ؛ الكَنْزُ في الأَص المال المدفون تحت الأَرض فإِذا أُخرج منه الواجب عليه لم يبق كَنْزا وإِن كان مكنوزاً، وهو حكم شرعي تجوّز فيه عن الأَصل.
- وفي حديث أَبي ذر رضي الله عنه: بَشِّرِ الكَنَّازِينَ بِرَضْفٍ من جهنم؛ هم جمع كَنَّاز وهو المبالغ في كنز الذهب والفضة وادّخارهما وترك إِنفاقهما في أَبوا البرِّ واكْتَنَزَ الشيءُ: اجتمع وامتلأَ.
- وكَنَزَ الشيءَ في الرِعاء والأَر يَكْنِزُه كَنْزاً: غَمَزه بيده.
- وشَدَّ كَنْزَ القِرْبَةِ: ملأَها ويقال للجارية الكثيرة اللحم: كِنازٌ، وكذلك الناقة؛ وقال حَيَّاكَةٍ ذاتِ هَنٍ كِناز وناقة كِنازٌ، بالكسر، أَي مُكْتَنِزَةُ اللحمِ.
- والكِنازُ: الناق الصُّلْبة اللحم، والجمع كُنُوز وكِنازٌ، كالواحد باعتقاد اختلاف الحركتي والأَلفين، وجعله بعضهم من باب جُنب،وهذا خطأٌ لقولهم في التثنية كِنازانِ وقد تَكَنَّزَ لحمه واكْتَنَزَ، ورجل كَنِزُ اللحم ومُكْتَنِزُ اللح وكَنيزُ اللحم ومَكْنُوزُه؛ أَنشد سيبويه وساقِيَيْنِ مِثْلِ زَيْدٍ وجُعَلْ صَقْبَانِ مَمْشُوقان مَكْنُوزا العَضَل وفي شعر حُمَيد ين ثور فَحَمّل الهَمَّ كِنازاً جَلْعَدَ الكِنازُ: المُجْتَمِعُ اللحم القَوِيُّه، وكلُّ مُكْتَنِزٍ مجتمعٌ ويروى كِلازاً، باللام، وقد تقدم.
- وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: بَعَثْتُ تَمْحُو المَعازِفَ والكَنازاتِ، هي بالفتح.
- والكِنازُ والكَنازُ: رَفاع التمر، وقد كَنَزُوا التمر يَكْنِزُونَهُ كَنْزاً وكِنازاً، فهو كَنِي ومكنوز، والكَنيزُ: التمر يُكْتَنَزُ للشتاء في قَواصِرَ وأَوعية، والفع الاكْتِنازُ، قال: والبَحْرانِيُّونَ يقولون جاءَ زمن الكِنازِ، إِذ كَنَزُوا التمر في الجِلالِ، وهو أَن يُلْقَى جِرابٌ أَسْفَلَ الجُلَّةِ ويُكْنَزَ بالرِّجْلَين حتى يدخل بعضه في بعض، ثم جرابٌ بعد جراب حت تمتلئَ الجُلَّةُ مَكْنُوزَةً ثم تُخاطُ بالشرُطِ.
- الأُمَوِيُّ: أَتيتهم عن الكِنازِ والكَنازِ، يعني حين كَنَزُوا التمر.
- ابن السكيت: هو الكَنازُ بالفتح لا غير؛ قال: ولم يسمع إِلا بالفتح.
- وقال بعضهم: هو مثل الجَداد والجِداد والصَّرامِ والصِّرامِ، وربما استعمل الكَنازُ في البُرِّ أَنشد سيبويه للمُتَنَخِّل الهُذَلي لا دَرَّ دَرِّيَ إِن أَطْعَمْتُ نازِلَكُم قِرْفَ الحَتِيِّ، وعندي البُرُّ مَكْنُوز وكَنَّاز: اسم رجل.
معجم لغة الفقهاء
+
(أ)الاكتناز
- هو الاحتفاظ بالمال دون أداء ما وجب فيه من الزكاة.
(ب)الاكتناز
- هو الاحتفاظ بالمال دون أداء ما وجب فيه من الزكاة.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الكنوز المدفونة:
- يقصد بها ما دفن في بطن الأرض بفعل الإنسان مما له قيمةمالية سواء أكان في صورة ذهب أو فضة أو ما في حكم ذلك..
(ب)اكتنز الكتاب بالفوائد
- امتلأ بها.
مصطلحات مالية
+
خطّة كينز
- خطّة قدمتها الحكومة البريطانية في مؤتمر بريتون وودز في عام 1944 بناء على اقتراح جون مينارد كينز حول إقامة اتّحاد دولي للمقاصّة ، في الإنجليزية، هي Keynes plan.
ترجمة المكتنز باللغة الإنجليزية
المكتنز
Hoarder