معنى كلمة القبا في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) قبَا
- قبَا يَقبُو ، اقْبُ ، قَبْوًا ، فهو قابٍ ، والمفعول مَقْبُوّ.
- قبا الغُصْنَ قوَّسه.
- قبا ظهرَه.
- قبا البناءَ: رفعه وبنى سقفَه على هيئة قَبْو.
- قبا القبرَ.
- قبا البنَّاءُ المسجدَ.
(ب) وقَبَ
- وقَبَ يقِب ، قِبْ ، وَقْبًا ووُقوبًا ، فهو واقِب.
- وقَب اللّيلُ دَخَل في كُلِّ شيءٍ وشمله بظلامه.
- وقب الظّلامُ: جاء وأقبل، دخل وانتشر.
- {وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ}.
معجم الغني
+
قَبَا
- [ق ب و]. (فعل: ثلاثي متعد). قَبَوْتُ، أَقْبُو، اُقْبُ، مصدر قَبْوٌ.
- :قَبَا البِنَاءَ : رَفَعَهُ، عَلاَّهُ، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى هَيْئَةِ قُبَّةٍ.
- :قَبَا الْحُبُوبَ : جَمَعَهَا بِأَصَابِعِهِ.
- :قَبَا الزَّعْفَرَانَ : جَنَاهُ.
- :قَبَا الشَّيْءَ : قَوَّسَهُ.
معجم الرائد
+
(أ) قَبا
- قبا.
- يقبو ، قبوا.
- قبا البناء : رفعه.
- قبا البناء : جعله على هيئة القبة.
- قبا الشيء : جمعه بأصابعه.
- قبا الزعفران : جناه.
- قبا الشيء : قوسه.
(ب) وَقب
- وقب.
- يقب ، وقبا ووقوبا.
- وقبت الشمس : غابت.
- وقب الظلام : دخل وانتشر.
- وقب القمر : دخل في الخسوف.
- وقب غارت عيناه.
- وقبت العينان : غارتا.
المعجم الوسيط
+
(أ)القِبَا
- القِبَا القِبَا قبا القوس: من مَقبض القوس إلى طرفها، أَي نصفُها.
- يقال: بينهما قِبَا قَوْسَيْن: طولُ قوس.
(ب) الوَقْبَاءُ
- الوَقْبَاءُ الوَقْبَاءُ يقال: رَكِيَّةٌ.
- وقْبَاءُ: غائرةُ الماء.
المحيط في اللغة
+
(أ) وَقْبُ
- ـ وَقْبُ: نُقْرَةٌ في الصَّخْرَةِ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ، كالوَقْبَةِ، أو نَحْوُ البِئْرِ في الصَّفا تَكونُ قامَةً أو قامَتَيْنِ، وكل نُقْرَةٍ في الجَسَدِ، كَنُقْرَةِ العَيْنِ والكَتِفِ.
- ـ وَقْبُ من الفَرَسِ: هَزْمَتانِ فَوْقَ عَيْنيهِ.
- ـ وَقْبُ مِنَ المَحالَة: ثَقْبٌ يَدْخُلُ فيه المِحْوَرُ.
- ـ وَقْب: الغَيبَةُ، كالوُقُوبِ، والأحْمَقُ، والنَّذْلُ الدَّنيءُ، والدُّخول في الوَقْبِ، والمَجِيءُ، والإقْبالُ.
- ـ وَقْبَةُ: الكُوَّةُ العَظيمَةُ فيها ظلٌّ.
- ـ وَقْبَةُ مِنَ الثَّريد والدُّهنِ: أنْقوعَتُهما.
- ـ وَقَبَ الظَّلامُ: دَخَلَ.
- ـ وَقَبَتِ الشَّمسُ وَقْباً ووقوُبًا: غابَتْ.
- ـ وَقَبَ القَمَرُ: دَخَلَفي الكُسوفِ، ومنه (غاسَقٍ إذا وَقَب)، أو معناه: أيرٍ إذا قامَ، حكاهُ الغَزاليُّ وَغيرهُ، عن ابن عباسٍ.
- ـ أوقَبَ: جاعَ.
- ـ أوقَبَ الشيءَ: أدْخَلَهُ في الوَقْبَةِ.
- ـ مِيقَبُ: الوَدَعَةُ.
- ـ وُقْبِيُّ: المُولَعُ بِصُحْبَةِ الأوقابِ الحَمْقى.
- ـ ميقابُ: الرَّجُلُ الكَثيرُ الشُربِ للماءِ، والحَمْقاءُ، أو المُحْمِقَةُ، والواسِعَةُ الفَرْجِ.
- ـ سَيرُ الميقابِ: أن تواصِلَ بين يومٍ وَليلَةٍ.
- ـ بَنو الميقابِ: يريدونَ به السَّبَّ.
- ـ قِبَةُ: الإنفَحَةُ إذا عَظُمَتْ من الشَّاةِ.
- ـ وَقيبُ: صَوتُ قُنْبِ الفَرَسِ.
- ـ أوْقابُ: قُماشُ البَيتِ.
- ـ وَقْباءُ ووَقْبى: موضع.
- ـ الوَقَبى: ماءٌ لبني مازنٍ.
- ـ ذَكَرٌ أوقَبُ: ولاَّجٌ في الهَناتِ.
(ب) قَبَنَ
- ـ قَبَنَ يَقْبِنَ قُبوناً: ذَهَبَ في الأرضِ.
- ـ أَقْبَنَ: انْهَزَمَ من العَدُوِّ، أو أسْرَعَ في العَدْوِ آمناً.
- ـ قَبينُ: المُنْكَمِشُ في أمورِهِ، والسريعُ.
- ـ مُقْبَئِنُّ: المُنْقَبِضُ المُنْخَنِسُ.
- ـ قَبَّانُ: القُسْطاسُ، والأَمينُ، وبلد بأَذْرَبيجانَ، وجَدُّ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ المحدِّثِ. وحِمارُ قَبَّانَ: في الباء.
- ـ قُبَّيْنُ: قرية بالعراق.
- ـ قُبْنَةُ: الإِسْراعُ في الحَوائِجِ.
- ـ قابونُ: قرية بدِمَشْقَ.
مختار الصحاح
+
قبا
- ق ب ا: القَبَاءُ الذي يلبس والجمع الأَقْبِيَةُِ و تَقَبَّى لبس القَبَاءَ وقُباء ممدود موضع بالحجاز يذكر ويونث.
معجم لسان العرب
+
(أ) قبا
- قَبا الشيءَ قَبْواً: جمعه بأَصابعه.
- أَبو عمرو: قَبَوْتُ الزعفرا والعُصْفُر أَقْبوه قَبْواً أَي جنيته.
- والقابيةُ: المرأَة التي تلقُ العصفر.
- والقَبْوةُ: انضمام ما بين الشفتين، والقَباء، ممدود، من الثياب الذي يلبس مشتق من ذلك لاجتماع أَطرافه، والجمع أَقْبِية.
- وقَبَّى ثوبه قطع منه قَباء؛ عن اللحياني.
- يقال: قَبِّ هذا الثوب تَقْبية أَي قَطِّع منه قَباء.
- وتَقَبَّى قَباءَه: لبسه.
- وتَقَبَّى: لبس قباءه؛ قال ذو الرم يصف الثور كأَنه مُتَقَبِّي يَلْمَقٍ عَزَب وروي في حديث عطاء أَنه قال: يُكره أَن يدخُل المعتكِف قَبْوا مَقْبُوّاً، قيل له: فأَين يُحدث؟ قال: في الشِّعاب، قيل: فعُقودُ المسجد؟ قال إِنَّ المسجد ليس لذلك؛ القَبْوُ: الطاقُ المعقود بعضه إِلى بعض، هكذ رواه الهروي.
- وقال الخطابي: قيل لعطاء أَيمرّ المعتكف تحت قَبْوٍ مَقْبُوٍّ قال: نعم، قال شمر: قَبَوْتُ البناء أَي رفعته.
- والسماء مَقْبُوَّةٌ أَ مرفوعة، قال: ولا يقال مقبوبة من القُبَّة ولكن يقال مُقَبَّبة والقَبايةُ: المفازة، بلغة حِمْير؛ وأَنشد وما كان عَنْزٌ تَرْتَعِي بقَباية والقَبا: ضرب من الشجر.
- والقَبا: تَقْويس الشيء.
- وتَقَبَّى الرجل فلانا إِذا أَتاه من قبل قَفاه؛ قال رؤبة وإِنْ تَقَبَّى أَثْبَتَ الأَنائِبا في أُمَّهاتِ الرَّأْسِ، هَمْزاً واقِب (* قوله[ الانائبا ] كذا في التكملة مضبوطا ومثله في التهذيب غير أن في الانايبا.
- وقال شمر في قوله مِن كلِّ ذاتِ ثَبَجٍ مُقَبِّ المُقَبِّى: الكثير الشحم، وأَهل المدينة يقولون للضمة قَبْوةٌ.
- وق قَبا الحرفَ يَقْبُو، إِذا ضمه، وكأَنَّ القَباء مشتق منه.
- والقَبْوُ: الضم قال الخليل: نَبْرةٌ مَقْبوّة أَي مَضْمومة، وقِبةُ الشاة، إِذا ل تشدد، يحتمل أَن تكون من هذا الباب، والهاء عوض من الواو، وهي هَنة متصل بالكرش ذاتُ أَطباق.
- الفراء: هي القبة للفَحِث.
- وفي نوادر الأَعراب: قِبة الشاةِ عَضَلَتُها والقابِياء: اللئيم لكَزازته وتجمعه.
- وفي التهذيب: وقابِياءُ وقابِعاء يقال ذلك للِّئام.
- وبنو قابياء: المتجمعون لشرب الخمر.
- وبنو قابياء وبن قَوْبعةَ.
- والقابِيةُ: المرأَة التي تلقط العصفر وتجمعه؛ قال الشاعر ووص قَطاً مُعْصَوْصِباً في الطيران دَوامِكَ حِينَ لا يَخْشَينَ رِيحا مَعاً كبَنانِ أَيْدِي القابِيات وقُباء، ممدود: موضع بالحجاز، يذكر ويؤنث.
- وانْقَبَى فلان عنا انْقِبا إِذا استخفى.
- وقال أَبو تراب: سمعت الجعفري يقول اعْتَبَيْت المتاع واقْتَبَيْتُه إِذا جمعته، وقد عَبَا الثياب يَعْباها وقَباها يَقْباها؛ قا الأَزهري: وهذا على لغة من يرى تليين الهمزة.
- ابن سيده: وقُباء موضعان موضع بالمدينة، وموضع بين مكة والبصرة، يصرف ولا يصرف، قال: وإنما قضين بأَن همزة قُباء واو لوجود ق ب و وعدم ق ب ي.
(ب) وقب
- الأَوْقابُ: الكُوَى، واحدُها وَقْبٌ والوَقْبُ في الجبَل: نُقْرة يجتمع فيها الماء والوَقْبةُ: كُوَّة عظيمة فيها ظِلٌّ.
- والوَقْبُ والوَقْبةُ: نَقْرٌ ف الصَّخْرة يجتمع فيه الماءُ؛ وقيل: هي نحوُ البئر في الصَّفَا، تكون قامة أَو قامتين، يَسْتَنْقِـع فيها ماءُ السماء.
- وكلُّ نَقْرٍ في الجَسدِ: وَقْبٌ، كنَقْرِ العين والكَتِفِ.
- ووَقْبُ العَيْن: نُقْرَتُها؛ تقول وَقَبَتْ عَيْناه، غارَتَا.
- وفي حديث جَيْشِ الخَبَطِ: فاغْتَرَفْنا م وَقْبِ عَيْنه بالقِلالِ الدُّهْنَ؛ الوَقْبُ: هو النُّقْرة التي تكون فيه العين.
- والوَقْبانِ من الفَرس: هَزْمتانِ فوق عَيْنَيْه، والجمع من كل ذلك وُقوبٌ ووِقابٌ.
- ووَقْبُ المحالةِ: الثَّقْبُ الذي يدخُل في الـمِحْوَرُ.
- ووَقْبةُ الثَّريد والـمُدْهُنِ: اُنْقُوعَتُه.
- الليث: الوَقْبُ كلّ قَلْتٍ أَو حُفْرة، كقَلْتٍ في فِهْر، وكوَقْبِ الـمُدْهُنةِ؛ وأَنشد في وَقْبِ خَوْصاءَ، كوَقْبِ الـمُدْهُنِ الفراء: الإِيقابُ إِدْخالُ الشيءِ في الوَقْبةِ ووَقَبَ الشيءُ يَقِبُ وَقْباً: دَخَلَ، وقيل: دَخَل في الوَقْبِ وأَوْقَبَ الشيءَ: أَدْخَلَه في الوَقْبِ.
- ورَكِـيَّةٌ وَقْباءُ: غائرةُ الماء.
- وامرأَة مِـيقابٌ: واسعةُ الفَرْج.
- وبنُو الـمِـيقابِ: نُسِـبُوا إِل أُمِّهم، يريدون سَبَّهم بذلك ووَقَبَ القمرُ وُقُوباً: دخَل في الظِّلِّ الصَّنَوبَريّ الذي يَكْسِفُه.
- وفي التنزيل العزيز: ومِن شَرِّ غاسقٍ إِذا وَقَبَ؛ الفراء: الغاسِق الليل؛ إِذا وَقَبَ إِذا دخَل في كل شيء وأَظْلَمَ.
- ورُوي عن عائشة، رضي اللّه عنها، أَنها قالت: قال رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، لما طَلَع القمرُ: هذا الغاسِقُ إِذا وَقَبَ، فتَعَوَّذي باللّه من شَرِّه.
- وفي حديثٍ آخر لعائشة: تَعَوَّذي باللّه من هذا الغاسقِ إِذا وَقَبَ أَي الليل إِذا دخَلَ وأَقْبَلَ بظَلامِه.
- ووَقَبَتِ الشمسُ وَقْباً ووُقُوباً: غابَتْ؛ وفي الصحاح: ودخَلَتْ مَوْضِعَها.
- قال محمد بن المكرم: في قول الجوهري دخَلَتْ موضِعَها، تَجَوُّزٌ في اللفظ، فإِنها لا موضعَ لها تَدْخُله وفي الحديث: لما رَأَى الشمسَ قد وَقَبَتْ قال: هذا حِـينُ حِلِّها وَقَبَتْ أَي غابَتْ؛ وحِـينُ حِلِّها أَي الوَقْتُ الذي يَحِلُّ في أَداؤُها، يعني صلاةَ المغرب والوُقُوبُ: الدُّخُولُ في كل شيء؛ وقيل: كلُّ ما غابَ فقد وَقَب وَقْباً.
- ووَقَبَ الظلامُ: أَقْبَلَ، ودخَل على الناس؛ قال الجوهري: ومنه قوله تعالى: ومن شَرِّ غاسقٍ إِذا وَقَبَ؛ قال الحسنُ: إِذا دخَل على الناس والوَقْبُ: الرجلُ الأَحمقُ، مثلُ الوَغْبِ؛ قال الأَسْوَد بنُ يَعْفُرَ أَبَنِـي نُجَيْحٍ، إِنَّ أُمَّكُمُ * أَمَةٌ، وإِنَّ أَباكُمُ وَقْبُ(1 (1 قوله [ أبني نجيح ] كذا بالأصل كالصحاح والذي في التهذيب أبني لبينى.
- أَكَلَتْ خَبيثَ الزادِ، فاتَّخَمَتْ * عنه، وشَمَّ خِمارَها الكَلْب ورجلٌ وَقْبٌ: أَحمقُ، والجمع أَوْقابٌ، والأُنثى وَقْبة.
- والوُقْبـيُّ الـمُولَعُ (2 (2 قوله [ والوقبي المولع إلخ ] ضبطه المجد، بضم الواو، ككردي وضبطه في التكملة كالتهذيب، بفتحها.
- ) بصُحْبةِ الأَوْقابِ، وهم الـحَمْقَى.
- وفي حديث الأَحْنَفِ: إِياكم وحَمِـيَّةَ الأَوْقابِ؛ هم الـحَمْقَى وقال ثعلب: الوَقْبُ الدَّنِـيءُ النَّذْلُ، مِن قولك وَقَبَ في الشيء دخَل فكأَنه يدخُل في الدَّناءة، وهذا من الاشتقاق البعيد.
- والوَقْبُ صوتٌ يخرُج من قُنْبِ الفَرَس، وهو <ص:802 وِعاءُ قَضِـيبِه.
- ووَقَبَ الفرسُ يَقِبُ وقْباً ووَقيباً، وهو صَوْتُ قُنْبِه؛ وقيل: هو صوتُ تَقَلْقُلِ جُرْدانِ الفرس في قُنْبِه، ولا فِعْلَ لشيء من أَصواتِ قُنْبِ الدابةِ، إِلاَّ هذا.
- والأَوْقابُ: قُماشُ البيت والـمِـيقابُ: الرجلُ الكثيرُ الشُّرْبِ للنبيذ.
- وقال مُبْتَكِر الأَعْرابي: إِنهم يسيرون سَيْرَ الـمِـيقابِ؛ وهو أَن يُواصِلُوا بين يوم وليلة.
- والـمِـيقَبُ: الوَدَعَةُ.
- وأَوْقَبَ القومُ: جاعُوا والقِـبَةُ: التي تكون في البَطْن، شِبْهُ الفِحْثِ.
- والقِـبَةُ: الإِنْفَحةُ إِذا عَظُمَتْ من الشاةِ؛ وقال ابن الأَعرابي: لا يكون ذلك في غي الشاءِ والوَقْباء: موضع، يمدّ ويُقْصَرُ، والـمَدُّ أَعْرَفُ.
- الصحاح والوَقْبَـى ماءٌ لبني مازِنٍ؛ قال أَبو الغُول الطُّهَويُّ هُمُ مَنَعُوا حِمَى الوَقْبَـى بضَرْبٍ، * يُـؤَلِّفُ بين أَشْتاتِ الـمَنُو قال ابن بري: صوابُ إِنْشادِه: حِمَى الوَقَبَـى؛ بفتح القاف والـحِمَى: المكان الممنوع؛ يقال: أَحْمَيْتُ الموضعَ إِذا جعلته حِمًى.
- فأَما حَمَيْتُه، فهو بمعنى حَفِظْته.
- والأَشْتاتُ: جمع شَتٍّ، وهو المتفرّق وقوله: يؤَلِّف بين أَشْتاتِ الـمَنُون، أَراد أَن هذا الضربَ جمع بينَ مَنايا قوم متفرّقي الأَمكنة، لو أَتَتْهُم مَناياهم في أَمكنتهم، فلما اجتمعوا في موضع واحد، أَتَتْهُم المنايا مجتمعة.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) قبا البناء
- رفعه وبنى سقفَه على هيئة قَبْو.
- قبا القبرَ- قبا البنَّاءُ المسجدَ.
(ب) قبا الغصْن
- قوَّسه.
- قبا ظهرَه.
ترجمة القبا باللغة الإنجليزية
القبا
Apsis