معنى كلمة الفزع في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) فزَّعَ
- فزَّعَ يفزِّع ، تفزيعًا ، فهو مُفزِّع ، والمفعول مُفزَّع.
- فزَّع فلانًا أفزعه؛ أخافه، أزعجه، روّعه.
- فزّعه خبرُ إعلان الحرب.
- فزّع الرعدُ الأطفالَ.
- فزَّع الانفجارُ السكانَ.
- فزَّع عنه الخوفَ: أزال عنه الخوفَ أو خفَّفه.
- {حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ}.
- فزَّع فلانًا من النوم: نبّهه.
(ب) فزِعَ
- فزِعَ / فزِعَ إلى / فزِعَ من يَفزَع ، فَزَعًا ، فهو فزِع ، والمفعول مفزوع إليه.
- فزِع فلانٌ خاف، ذُعِر وانقبض.
- فزِع أمام التهديدات.
- فزِع من مقتل أخيه.
- {وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَزِعًا} [قرآن]: خائفًا قلقًا.
- {إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُدَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لاَ تَخَفْ}.
- {لاَ يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الأَكْبَرُ}: إطباق باب النَّار على أهلها.
- يفزع من خياله.
- فزِع إليه: لجأ واستغاث واحتمى.
- يفزع إلى أبيه وَقت الشدَّة.
- إِنَّكُمْ لَتَكْثُرُونَ عِنْدَ الْفَزَعِ وَتَقِلُّونَ عِنْدَ الطَّمَعِ [حديث]: تكثرون عند اللجوء إليكم والإغاثة.
- فزِع من نومه: انتبه، هبّ.
- فَزِعْت من نومي على بكاء صغيرتي.
معجم الغني
+
(أ) فَزِعٌ
- [ف ز ع]. (صيغَةُ فَعِل). :رَجُلٌ فَزِعٌ : خَائِفٌ خَوْفاً شَدِيداً.
(ب) فَزَعَ
- [ف ز ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَزَعَ، يَفْزَعُ، مصدر فَزْعٌ.
- :فَزَعَ مِنْهُ : خَافَ، تَقَبَّضَ، نَفَرَ.
- :فَزَعَ إِلَيْهِ لِحِمَايَتِهِ : لَجَأَ إِلَيْهِ.
- :فَزَعَ فَرِيقَهُ : أَغَاثَهُ، نَصَرَهُ.
معجم الرائد
+
(أ) فزَع
- فزع.
- يفزع ، فزعا.
- فزع : خاف.
- فزع اليه : لجأ إليه.
- فزع اليه : استغاثه.
- فزعه : نصره، ساعده.
- فزع من نومه : هب، قام.
(ب) فزع
- فزع.
- يفزع ، فزعا.
- فزعه : نصره، ساعده.
المعجم الوسيط
+
(أ)الفَزَعُ
- الفَزَعُ الخوفُ والذُّعْرُ.
- و الفَزَعُ اللُّجُوءُ.
- و الفَزَعُ الإغاثةُ.
- وفي الحديث في شأن الأنصار: حديث شريف إِنكم لتكثُرُون عند الفَزَع وتَقِلُّون عند الطَّمَع //: عند اللجوء إِليكم وعند الإغاثة. والجمع : أَفْزَاعٌ.
(ب)الفَزِعُ
- الفَزِعُ المُغِيثُ.
- و الفَزِعُ المُسْتَغِيثُ.
المحيط في اللغة
+
فَزْعُ
- ـ فَزْعُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ ربيعةَ بنِ جَنْدَلٍ، وآخَرُ في كَلْبٍ، وآخَرُ في خُزاعَةَ.
- ـ ابنُ الفَزْعِ، وابن الفِزْعُ: الذي صَلَبَهُ المَنْصورُ، وكان خَرَجَ مع إبراهيمَ بنِ عبدِ الله بنِ حَسَنٍ.
- ـ فِزْعُ: ابنُ المُجَشِّرِ من بني عادَاةَ.
- ـ فَزَعُ: الذُّعْرُ، والفَرَقُ، ج: أفْزاعٌ مع كَوْنِهِ مَصْدَراً، والفِعْلُ: فَزِعَ وفَزَعَ فَزْعاً وفِزْعاً وفَزَعاً، والاسْتغاثَةُ، والإِغاثَةُ، ضِدٌّ، فَزِعَ إليه، ومنه، ولا تَقُلْ: فَزَعَهُ.
- ـ فَزِعَ إليهم: اسْتَغاثَهُم.
- ـ فَزَعَهُم، وفَزِعَهُم: أغاثَهُم ونَصَرَهُم، كأَفْزَعَهُم.
- ـ فَزِعَ: انْتَصَرَ.
- ـ فَزِعَ إليه: لَجَأَ.
- ـ فَزِعَ من نَوْمِهِ: هَبَّ.
- ـ أفْزَعْتُهُ: نَبَّهْتُهُ.
- ـ مَفْزَعُ والمَفْزَعَةُ: المَلْجَأُ، وكِلاهُما للواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ.
- ـ مَفْزَعَةُ: مَنْ يُفْزَعُ منه، أو من أجْلِهِ.
- ـ فَزَّاعَةُ: الرَّجُلُ يُفَزِّعُ الناسَ كثيراً.
- ـ فُزَعَةُ: مَنْ يَفْزَعُ منهم.
- ـ فُزْعَةُ: مَنْ يُفْزَعُ منه.
- ـ فُزَيْعُ والفَزَّاعُ: اسمانِ.
- ـ أفْزَعَهُ: أخافَهُ، كفَزَّعَهُ، وأغاثَهُ.
- ـ أفْزَعَ عنه: كشَفَ الفَزَعَ.
- ـ مُفَزَّعُ: الشُّجاعُ، والجَبانَ، ضِدٌ.
- ـ فُزِّعَ عنه تَفْزيعاً: كُشِفَ عنه الخَوْفُ.
- ـ مُفازِعُ: الفَزِعُ.
مختار الصحاح
+
فزع
- ف ز ع: الفزَعُ الذعر وهو في الأصل مصدر وربما جمع على أفْزاعٍ تقول فَزِعَ اليه وفزع منه كلاهما من باب طرب ولا تقل فزِعَهُ و المَفْزَعُ بوزن المجمع الملجأ وفلان مفزع للناس يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث أي إذا دعمهم أمر فزعوا اليه و الفَزَعُ أيضا الاغاثة قال النبي صلى الله عليه وسلم للآنصار {إنكم لتكثرون عند الفزع وتقلون عند الطمع} و الإفْزاعُ الاخافة والاغاثة أيضا يقال فزع اليه فأفْزَعَهُ أي لجأ اليه فأغاثه وكذا التفزيعُ من الأضداد يقال فَزَّعَهُ أي اخافه و فزَّعَ عنه أي كشف عنه الخوف ومنه قوله تعالى {حتى إذا فزع عن قلوبهم} أي كشف عنها الفزع.
معجم لسان العرب
+
فزع
- الفَزَعُ: الفَرَقُ والذُّعْرُ من الشيء، وهو في الأَصل مصدرٌ فَزِعَ منه وفَزَعَ فَزَعاً وفَزْعاً وفِزْعاً وأَفْزَعه وفَزَّعَه: أَخافَ ورَوَّعَه، فهو فَزِعٌ؛ قال سلامة كُنَّا إِذا ما أَتانا صارِخٌ فَزِعٌ كانَ الصُّراخُ له قَرْعَ الظّنابِيب والمَفْزَعةُ، بالهاء: ما يُفْزَعُ منه.
- وفُزِّعَ عنه أَي كُشِفَ عن الخوف.
- وقوله تعالى: حتى إِذا فُزِّعَ عن قلوبهم، عدّاه بعن لأَنه في معن كُشِفَ الفَزَعُ، ويُقرأُ فَزَّعَ أَي فزَّع الله، وتفسير ذلك أَن ملائك السماء كان عهدهم قد طال بنزول الوحي من السموات العلا، فلما نزل جبريل إِل النبي، صلى الله عليه وسلم، بالوحي أَوّلَ ما بُعث ظنت الملائكة الذين ف السماء أَنه نزل لقيام الساعة فَفَزِعَت لذلك، فلما تقرّر عندهم أَن نزل لغير ذلك كُشِفَ الفَزَعُ عن قلوبهم، فأَقبلوا على جبريل ومن معه م الملائكة فقال كل فريق منهم لهم: ماذا قال ربكم فسأَلَتْ لأَيّ شيء نز جبريل، عليه السلام، قالوا: الحقّ أَي قالوا قال الحَقَّ؛ وقرأَ الحسن فُزِع أَي فَزِعَتْ من الفَزَعِ.
- وفي حديث عمرو بن معديكرب: قال له الأَشعث لأُضْرِطَنَّكَ فقال: كلا إِنها لَعَزُومٌ مُفَزَّعةٌ أَي صحيحة تَنْزِل بها (* قوله [ تنزل بها ] هذا تعبير ابن الاثير) الأَفْزاعُ.
- والمُفَزَّعُ الذي كُشِفَ عنه الفَزَعُ وأُزِيلَ.
- ورجل فَزِعٌ، ولا يكسر لقلة فَعِل في الصفة وإِنما جمعه بالواو والنون، وفازِعٌ والجمع فَزَعةٌ وفَزَّاعةٌ: كثير الفَزَعِ، وفَزَّاعةُ أَيضاً: يُفَزِّعُ الناسَ كثيراً.
- وفازَعَ فَفَزَعَه يَفْزَعُه: صار أَشدَّ فَزَعاً منه.
- وفَزِعَ إِلى القوم استغاثهم.
- وفَزِعَ القومَ وفَزَعَهم فَزْعاً وأَفْزعَهم: أَغاثَهم؛ قا زهير:إِذا فَزِعُوا طارُوا إِلى مُسْتَغِيثِهمْ طِوالَ الرِّماحِ، لا ضِعافٌ ولا عُزْل وقال الكَلْحَبةُ اليَرْبُوعيُّ، واسمه هبيرة بن عبد مناف والكَلْحَبة أُمُّه فقُلْتُ لكَأْسٍ: أَلْجِمِيها فإِنَّم حَلَلْتُ الكَثِيبَ من زَرُودٍ لأَفْزَع (* قوله [ حللت إلخ ] في شرح القاموس: نزلنا ولنفزعا وهو المناسب لما بعد من الحل.
- أَي لِنُغِيثَ ونُصْرِخَ مَنِ اسْتَغاثَ بنا؛ مثله للراعي إِذا ما فَزِعْنا أَو دُعِينا لِنَجْدةٍ لَبِسْنا عليهنّ الحَدِيدَ المُسَرَّد فقوله فَزِعْنا أَي أَغَثنا؛ وقول الشاعر هو الشَّمّاخُ إِذا دَعَتْ غَوْثَها ضَرّاتُها فَزِعَت أَعْقابُ نَيٍّ، على الأَثْباجِ، مَنْضُود يقول: إِذا قل لبن ضَرّاتها نَصَرَتْها الشُّحومُ التي على ظهوره وأَغاثَتْها فأَمدّتْها باللبن.
- ويقال: فلان مَفْزَعةٌ، بالهاء، يستوي في التذكير والتأْنيث إِذا كان يُفْزَعُ منه.
- وفَزِعَ إِليه: لَجَأَ، فه مَفْزَعٌ لمن فَزِعَ إِليه أَي مَلْجَأٌ لمن التَجَأَ إِليه.
- وفي حديث الكسوف فافْزَعُوا إِلى الصلاة أي الجَؤُوا إِليها واستَعِينُوا بها على دَفْع الأَمرِ الحادِثِ.
- وتقول: فَزِعْتُ إِليك وفَزِعْتُ مِنْكَ ولا تق فَزِعْتُكَ.
- والمَفْزَعُ والمَفْزَعةُ: الملجأ، وقيل: المفزع المستغاث به والمفزعة الذي يُفزع من أَجله، فرقوا بينهما، قال الفراء: المُفَزَّعُ يكو جَباناً ويكون شُجاعاً، فمن جعله شجاعاً مفعولاً به قال: بمثله تُنْزَل الأَفزاع، ومن جعله جباناً جعله يَفْزَعُ من كل شيء، قال: وهذا مثل قوله للرجل إِنه لَمُغَلَّبٌ وهو غالبٌ، ومُغَلَّبٌ وهو مغلوبٌ.
- وفلا مَفْزَعُ الناسِ وامرأَة مَفْزَعٌ وهم مَفْزَعٌ: معناه إِذا دَهَمَنا أَم فَزِعْنا إِليه أَي لَجَأْنا إِليه واستغثنا به.
- والفَزَعُ أََيضاً الإِغاثةُ؛ قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم للأَنصار: إِنكم لتكثرون عند الفَزَع وتَقِلُّونَ عند الطمَعِ أَي تكثرون عند الإِغاثة، وقد يكون التقدي أيضاً عند فَزَعِ الناس إِليكم لتُغِيثُوهم.
- قال ابن بري: وقالوا فَزَعْتُ فَزْعاً بمعنى أَفْزَعْتُه أَي أَغَثْتُه وهي لغة ففيه ثلاث لغات فَزِعتُ القومَ وفَزَعْتُهم وأَفزَعْتُهم، كل ذلك بمعنى أَغَثْتُهم.
- قال اب بري: ومما يُسأَل عنه يقال كيف يصح أَن يقال فَزِعْتُه بمعنى أَغَثْتُ متعدياً واسم الفاعل منه فَعِلٌ، وهذا إِنما جاء في نحو قولهم حَذِرْتُ فأَنا حَذِرُه، واستشهد سيبويه عليه بقوله حَذِرٌ أُمُوراً، وردوا علي وقالوا: البيت مصنوع، وقال الجرمي: أَصله حَذِرْتُ منه فعدّى بإِسقاط منه قال: وهذا لا يصح في فَزِعْتُه بمعنى أَغثته أَن يكون على تقدير من، وقد يجو أَن يكون فَزِعٌ معدولاً عن فازِعٍ كما كانَ حَذِرٌ معدولاً عن حاذِر فيكون مثل سَمِعٍ عدولاً عن سامِعٍ فيتعدّى بما تعدى سامع، قال: والصواب ف هذا أَن فَزِعْتُه بمعنى أَغثته بمعنى فزعت له ثم أُسقطت اللام لأَن يقال فَزِعْتُه وفَزِعْتُ له، قال: وهذا هو الصحيح المعول عليه والإِفْزاعُ: الإِغاثةُ.
- والإِفْزاعُ: الإِخافةُ.
- يقال: فَزِعْتُ إِلي فأَفْزَعَنِي أَي لَجَأْتُ إِليه من الفَزَعِ فأَغاثني، وكذلك التفْزِيعُ، وهو م الأَضداد، أَفْزَعْتُه إِذا أَغَثْتَه، وأَفْزَعْتُه إِذا خَوَّفْتَه، وهذ الأَلفاظ كلها صحيحة ومعانيها عن العرب محفوظة.
- يقال: أَفْزَعْتُ لَمَّا فَزِعَ أَي أَغَثْتُه لَمَّا استغاثَ.
- وفي حديث المخزومية: فَفَزِعُو إِلى أٌُسامةَ أَي استغاثوا به.
- قال ابن بري: ويقال فَزِعْتُ الرجل أغَثْتُهُ أَفْزَعْتُه، فيكون على هذا الفَزِعُ المُغِيثَ والمُسْتَغِيثَ، وه من الأَضداد.
- قال الأَزهري: والعرب تجعل الفَزَعَ فَرَقاً، وتجعله إِغاث للمفزوعِ المُرَوَّعِ، وتجعله استِغاثة، فأَما الفزَعُ بمعنى الاستغاث ففي الحديث: أَنه فَزِعَ أَهلُ المدينة ليلاً فركب النبي، صلى الله علي وسلم، فرساً لأَبي طلحة عُرْياً فلما رجع قال: لن تراعُوا، إِني وجدت بحراً؛ معنى قوله فَزِعَ أَهل المدينة أَي اسْتَصْرَخوا وظنوا أَن عدوّا أَحاط بهم، فلما قال لهم النبي، صلى الله عليه وسلم، لن تراعوا، سكن م بهم من الفَزَع.
- يقال: فزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَني أَي استغثت إِلي فأَغاثني.
- وفي صفة عليّ، عليه السلام: فإِذا فُزِعَ فُزِعَ إلى ضِرْسٍ حديدٍ أَ إِذا استُغِيثَ به التُجِئَ إِلى ضرس، والتقدير فإِذا فُزِعَ إِليه فُزِع إِلى ضرس، فحذف الجار واستتر الضمير.
- وفَزِعَ الرجلُ: انتصر، وأَفْزَعَ هو.
- وفي الحديث: أَنه فَزِعَ من نومه مُحْمَرّاً وجهه، وفي رواية: أَنه نا فَفَزِعَ وهو يضحك أي هَبَّ وانتبه؛ يقال: فَزِع من نومه وأَفْزَعْتُ أَنا، وكأَنه من الفَزَعِ الخوْفِ لأَنَّ الذي يُنَبَّه لا يخلو من فَزَع مّا.
- وفي الحديث: أَلا أَفْزَعْتُموني أَي أَنْبَهْتُموني.
- وفي حديث فض عثمان: قالت عائشة للنبي، صلى الله عليه وسلم: ما لي لم أَركَ فَزِعْت لأَبي بكر وعمر كما فَزِعْتَ لعثمان؟ فقال: عثمانُ رجل حَييٌّ.
- يقال فَزِعْتُ لِمَجيءِ فلان إِذا تأَهَّبْتَ له متحوِّلاً من حال إِلى حال كم ينتقل النائم من النوم إِلى اليقظة، ورواه بعضهم بالراء والغين المعجمة م الفراغ والاهتمام، والأَول الأَكثر وفَزْعٌ وفَزَّاعٌ وفُزَيْعٌ: أَسماءٌ.
- وبنو فَزَعٍ: حَيٌّ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) فزع إليه
- لجأ واستغاث واحتمى.
- يفزع إلى أبيه وَقت الشدَّة- إِنَّكُمْ لَتَكْثُرُونَ عِنْدَ الْفَزَعِ وَتَقِلُّونَ عِنْدَ الطَّمَعِ [حديث].
(ب) فزع فلان
- خاف، ذُعِر وانقبض.
- فزِع أمام التهديدات- فزِع من مقتل أخيه- {وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَزِعًا} [ق].
ترجمة الفزع باللغة الإنجليزية
الفزع
Alarm
الفزع في سياق الكلام
شعرت بالفزع، حسناً؟
I panicked, okay?