معنى كلمة العضويات في القاموس
في اللغة العربية
معجم الغني
+
عُضْوِيٌّ
- [ع ض و]. (مَنْسُوبٌ إِلَى العُضْوِ).
- :مَرَضٌ عُضْوِيٌّ : مَرَضٌ دَاؤُهُ مُرْتَبِطٌ بِالعُضْوِ، وَيُشَكِّلُ جُزْءاً لاَ يَتَجَزَّأُ مِنْهُ.
- :الكِيمِيَاءُ العُضْوِيَّةُ : قِسْمٌ مِنَ الكِيمِيَاءِ خَاصٌّ بِدِرَاسَةِ مُرَكَّبَاتِ الكَرْبُونِ الِّتِي يُوجَدُ أَغْلَبُهَا فِي الأَنْسِجَةِ الْحَيَّةِ.
- :الوَحْدَةُ العُضْوِيَّةُ فِي القَصِيدَةِ : أَيِ الْمُتَكَوِّنَةُ مِنْ أَجْزَاءٍ مُتَرَابِطَةٍ لاَ تَتَجَزَّأُ.
معجم الرائد
+
(أ)عَضا
- عضا.
- يعضو ، عضوا.
- عضا الشيء : فرقه ووزعه.
- عضا الشاة : جزأها، قطعها.
(ب)عَضْو
- عضو.
- ج، أعضاء.
- عضو كل جزء من مجموع الجسد، كاليد والأذن.
- عضو فرد مشترك في جمعية أو حزب أو جماعة.
المعجم الوسيط
+
(أ)العُضْوُ
- العُضْوُ جُزْءٌ من مجموع الجسد، كاليد والرّجل والأُذن.
- و العُضْوُ المشترِك في حزْب أَو شركة أَو جماعة أَو نحو ذلك.
- وهي عُضْوٌ وعُضْوَةٌ. والجمع : أَعْضاء.
(ب)العُضْوِيَّةُ
- العُضْوِيَّةُ صِفَةُ العُضْو في جماعة.
المحيط في اللغة
+
عُضْو
- ـ عُضْو وعِضْوُ: كلُّ لَحْمٍ وافِرٍ بِعَظْمِهِ.
- ـ تَعْضِيَةُ: التَّجْزِئَةُ، والتَّفْرِيقُ، كالعَضْوِ.
- ـ عِضةُ: الفِرْقَةُ، والقِطْعَةُ، والكَذِب، ج: عِضُونَ.
- ـ عِضُونَ: السِحْرُ، جَمْعُ عِضَهٍ، وذُكِرَ.
- ـ رَجُلٌ عاضٍ، بَيِّنُ العُضُوِّ: كاسٍ طَعِمٌ مَكْفِيٌّ.
معجم لسان العرب
+
عضا
- العُضْوُ والعِضْوُ: الواحدُ من أَعضاءِ الشاةِ وغيرها، وقيل: ه كلُّ عَظْمٍ وافِرٍ بلَحْمه، وجمْعُهما أَعضاءٌ.
- وعَضَّى الذَّبيحة قطَّعها أَعْضاءً.
- وعَضَّيْتُ الشاةَ والجَزُور تَعْضِيةً إِذا جعَلْته أَعضاءً وقَسَمْتَها.
- وفي حديث جابر في وقت صلاة العصر: ما لوْ أَنَّ رجُلا نَحَرَ جَزُوراً وعَضَّاها قبل غُروبِ الشمسِ أَي قَطَّعَها وفَصَّل أَعضاءَها.
- وعَضَّى الشيءَ: وزَّعَه وفرّقه؛ قال وليس دينُ اللهِ بالمُعَضَّ ابن الأَعرابي: وعَضا مالاً يَعْضُوه إِذا فرَّقَ وفي الحديث: لا تَعْضِيةَ في مِيراثٍ إِلاَّ فيما حَمَلَ القَسْمَ معناه أن يموتَ المَيِّت ويَدَعَ شيئاً إِن قُسِمَ بينَ ورَثَته كان في ذل ضَرَرٌ على بعضهم أَو على جَميعِهم، يقول فلا يُقْسَم.
- وعَضَّيت الشيء تَعْضِية إِذا فَرَّقْته.
- والتَّعْضِية: التَّفْرِيقُ، وهو مأْخُوذٌ م الأَعْضاءِ.
- قال: والشيءُ اليَسِير الذي لا يَحْتَمِل القَسْمَ مثل الحَبَّة من الجَوهر، لأَنها إِن فُرِّقَتْ لم يُنْتَفع بها، وكذلك الطَّيْلَسا من الثياب والحَمَّام وما أَشْبهَه، وإِذا أَراد بعضُ الوَرَثَ القَسْمَ لم يُجَبْ إِليه ولكن يُباعُ ثم يُقسم ثمنُه بينَهم والعِضَة: القِطْعَة والفِرْقة.
- وفي التنزيل: جعَلُوا القرآن عِضِينَ واحدَتها عضة ونقصانها الواو أَو الهاء، وقد ذكره في باب الهاء.
- والعِضَةُ من الأسماء الناقِصة، وأَصلُها عِضْوَة، فنُقِصَت الواوُ، كما قالو عِزَة وأَصْلُها عِزْوَةُ، وثُبَة وأَصلُها ثُبْوَة من ثَبَّيت الشيء إِذ جمَعْته؛ وفي حديث ابن عباس في تفسير جَعَلوا القرآن عِضِين: أَ جَزَّؤُوه أَجْزاءً، وقال الليث: أَي جَعَلُوا القرآن عِضَةً عِضَة فتفَرَّقو فيه أَي آمَنوا ببَعْضِه وكفَروا ببَعضه، وكلُّ قِطعة عِضَةٌ؛ وقال اب الأَعرابي: جَعَلُوا القرآن عِضِين فرَّقوا فيه القَوْل فقالوا شِعْر وسِحْ وكَهانة، قال المشركون: أَساطِيرُ الأَوَّلِين، وقالوا سِحْرٌ، وقالو شِعْرٌ، وقالوا كَهانة فقسّمُوه هذه الأَقْسام وعَضَّوْه أَعْضاءً، وقيل إِنَّ أَهلَ الكِتابِ آمَنُوا ببعضٍ وكفَرُوا ببعضٍ كما فعل المشركون أَ فرَّقوه كما تُعَضَّى الشاةُ؛ قال الأَزهري: من جَعَل تفسير عِضِي السِّحْرَ جعل واحدتها عِضَةً، قال: وهي في الأَصل عِضَهَة، وقال ابن عباس كما أَنزلنا على المُقْتَسِمين؛ المُقْسمون اليَهودُ والنصارَى، والعِضة الكَذِبُ منه، والجمع كالجمع.
- ورجل عاضٍ بيِّن العُضُوِّ: طَعِمٌ كاس مَكْفِيٌّ.
- قال الأَصمعي: في الدار فِرَقٌ من الناس وعِزُون وعِضُون وأَصْناف بمعنى واحدٍ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الأعضاء الحسّيّة
- أعضاء الحِسِّ.
(ب)الأعضاء الرّئيسيّة
- (شر) أعضاء لا يعيش الإنسان بفقد واحدٍ منها، وهي.
مصطلحات مالية
+
(أ)لجنة العضوية
- لجنة دراسة طلبات الانضمام إلى عضوية مؤسّسة أو بورصة ، في الإنجليزية، هي membership committee.
(ب)مساهمات الأعضاء
- مساهمات دول أعضاء في بنك دولي. ، في الإنجليزية، هي member contributions.
ترجمة العضويات باللغة الإنجليزية
العضويات
Memberships
العضويات في سياق الكلام
الكيمياء العضوية ضوء أكثر، أكسدة أكثر
Organic chem more light, more oxidation.