معنى كلمة الإنضمام في القاموس
في اللغة العربية
معجم الغني
+
مَضْمُومٌ
- [ض م م]. (مفعول مِن ضَمَّ).
- :ثَوْبٌ مَضْمُومٌ : مَجْمُوعٌ.
- :شَفَتَانِ مَضْمُومَتَانِ : مُجْتَمِعَتَانِ، مَزْمومَتانِ.
- :حَرْفٌ مَضْمُومٌ : أَيْ عَلَيْهِ ضَمَّةُ الرَّفْعِ. :كَلِمَةٌ مَضْمُومَةُ الآخِرِ .
معجم الرائد
+
(أ) إِضمامة
- إضمامة.
- ج، أضاميم.
- إضمامة كل ما ضم بعضه إلى بعضه الآخر.
- إضمامة جماعة من الناس.
- إضمامة حزمة من الكتب.
(ب) إِنضَمّ
- إنضم.
- انضماما.
- إنضم الشيء : اجتمع بعضه إلى بعضه الآخر.
- إنضم الشيء : انقبض.
- إنضم على الشيء : انطوى عليه.
- إنضم الى الشيء : انتسب إليه، التحق به [ انضم إلى الجمعية ].
المعجم الوسيط
+
(أ) الإِضْمَامَةُ
- الإِضْمَامَةُ كلُّ ما ضُمَّ بعضُهُ إِلى بعضٍ.
- و الإِضْمَامَةُ الجماعة من الناسِ وغيرِهم ينضمُّ بعضُهُم إِلى بعض ليس أَصلُهم واحدًا.
- و الإِضْمَامَةُ الإِضبارةُ، أَي الحُزمةُ، من الكُتُبِ والصحفِ وغيرها. والجمع : أَضامِيمُ.
- ويقال: فرسٌ سَبَّاقُ الأَضاميم: إِذا سبقَ جماعةً من الأَفراسِ دفعةً واحدةً.
(ب) الضَّمِيمُ
- الضَّمِيمُ المضمومُ، أَو المضمومُ إِلى غيرهِ.
المحيط في اللغة
+
الأَضَمُ
- ـ الأَضَمُ: الحِقْدُ والحَسَدُ، والغضَبُ ,ج: أضَماتٌ.
- ـ أضِمَ عليه: غضِبَ.
- ـ أضِمَ به: عَلِقَ يُؤْذيهِ.
- ـ أضِمَ الفَحْلُ بالشُّوَّلِ: عَلِقَ بها يَطْرُدُها ويَعَضُّها.
- ـ إضَمٌ: جبلٌ، والوادي الذي فيه المَدينةُ النَّبوِيَّةُ ـ صلى الله وسلم على ساكِنِها ـ عندَ المَدينةِ يُسَمَّى القَناةَ، ومن أعْلَى منها عندَ السُّدِّ الشَّظاةَ، ثم ما كان أَسْفَلَ ذلك يُسَمَّى إضَماً.
- ـ ذو إضَمٍ: ماءٌ بين مكةَ واليَمامةِ.
مختار الصحاح
+
ضمم
- ض م م: ضَمَّ الشيء إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وبابه رد و ضَامَّهُ و تَضَّامَ القوم انضم بعضهم إلى بعض و اضْمَمَّتْ عليه الضلوع أي اشتملت.
معجم لسان العرب
+
ضمم
- الضَّمُّ: ضَمُّكَ الشيءَ إلى الشيء، وقيل: قَبْضُ الشيء إل الشيء، وضَمَّه إليه يَضُمُّه ضَمّاً فانضمَّ وتَضامَّ.
- تقول: ضَمَمْتُ هذ إلى هذا، فأَنا ضامُّ وهو مَضْموم.
- الجوهري: ضمَمْتُ الشيءَ إلى الشي فانْضَمَّ إليه وضامَّهُ.
- وفي حديث عمر: يا هُنَيُّ ضُمَّ جَناحَك عن النا أَي أَلِنْ جانِبَك لهم وارْفُقْ بهم.
- وفي حديث زُبَيْبٍ العَنْبَرِيّ أَعْدِني على رجُلٍ من جُنْدِك ضَمَّ مني ما حَرَّمَ اللهُ ورسولهُ أ أَخذَ من مالي وضَمَّه إلى مالِه.
- وضامَّ الشيءُ الشيءَ: انْضَمَّ معه وتَضامَّ القومُ إذا انضَمَّ بعضُهم إلى بعض.
- وفي حديث الرؤية: لا تَضامُّو في رؤيته، يعني رؤية الله عز وجل، أَي يَنْضَمُّ بعضُكم إلى بعضٍ، فيقو واحدٌ لآخر أَرِنِيه كما تَفعلون عند النظر إلى الهلال، ويروى: ل تُضامُّونَ، على صيغة ما لم يسم فاعله.
- قال ابن سيده: ولم أرَ ضامّ متعديا إلاّ فيه، ويروى: تُضامُونَ، من الضَّيْم، وهو مذكور في موضعه؛ قال اب الأَثير: يروى هذا الحديث بالتشديد والتخفيف، فالتشديد معناه لا يَنْضَمّ بعضكم إلى بعض وتَزْدحمون وقتَ النظر إليه، قال: ويجوز ضم التاء وفتحها عل تُفاعَلون وتَفاعَلون، ومعنى التخفيف لا يَنالكم ضَيمٌ في رؤْيته فيرا بعضُكم دون بعض.
- والضَّيْمُ: الظُّلْم؛ فأما قول أبي ذؤيب فألْفَى القومَ قد شَرِبُوا، فَضَمُّوا أمامَ القَوْمِ مَنْطِقُهُمْ نَسِيف أَراد أنهم اجتمعوا وضَمُّوا إليهم دوابهَّم ورِحالَهُم، فحذف المفعو وحَذْفُه كثير واضْطَمَمْتُ الشيءَ: ضَمَمْتُه إلى نفسي، واضْطَمَّ فلانٌ شيئاً إل نفسه، وقال الأَزهري في آخر الضاد والطاء والميم: وأما الاضْطِمام فه افْتِعالٌ من الضّمِّ.
- وفي الحديث: كان نبي الله، صلى الله عليه وسلم، إذ اضْطَمَّ عليه الناس أَعْنَقَ أي ازْدحموا، وهو افْتَعَلَ من الضم، فقلب التاء طاء ولأجل لفظة الضاد.
- وفي حديث أبي هريرة: فدنا الناس واضْطَمّ بعضهم إلى بعض.
- واضْطَمَّتْ عليه الضُّلُوعُ أي اشْتَملت والضُّمامُ: كلُّ ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيء وأَصْبَحَ مُنْضَمّاً أَ ضامِراً كأَنه ضُمَّ بعضُه إلى بعض وضامَمْتُ الرجلَ: أقمت معه في أَمر واحد مُنْضَمّاً إليه والإضْمامَةُ: جماعةٌ من الناس ليس أَصلهم واحداً ولكنهم لَفيفٌ، والجم الأَضامِيمُ؛ وأَنشد حَيٌّ أَضامِيمُ وأَكْوارُ نَعَم ويقال للفرس: سَبَّاقُ الأَضامِيمِ أَي الجماعات؛ قال ابن بري: ومنه قو ذي الرمة والحُقْبُ تَرْفَضُّ مِنْهنَّ الأَضامِيم وفي كتابه لوائل بن حُجْرٍ: ومن زنى من ثَيِّبٍ فضَرِّجُوه بالأَضاميم يريد الرَّجْمَ، والأَضامِيمُ: الحجارةُ، واحدتها إضْمامةٌ.
- قال: وق يُشَبَّه بها الجماعاتُ المختلفةُ من الناس.
- وفي حديث يحيى بن خالد: لن أَضاميمُ من ههنا وههنا أَي جماعاتٌ ليس أَصلهم واحداً كأَنَّ بعضَهم ضُمّ إلى بعض.
- والإضْمامة من الكُتب: ما ضمَّ بعضُه إلى بعض.
- الجوهري الإضْمامَةُ من الكُتُب الإضْبارة، والجمع الأَضامِيمُ.
- يقال: جاء فلا بإضمامَةٍ من كُتُبٍ.
- وفي حديث أَبي اليَسَرِ: ضِمامةٌ من صُحُفٍ أَي حُزْمَةٌ وهي لغة في الإضمامة والضِّمُّ والضِّمامُ: الداهية الشديدة.
- قال أَبو منصور: العرب تقو للداهية صَمِّي صَمامِ، بالصاد، قال: وأَحسب الليثَ رآه في بعض الصُّحُف فصحَّفه وغيَّر بناءه، والضَّمْضَمُ مثله.
- وقال أَبو حنيفة: إذا سَلَك الوادي بين أكمتين طويلتين سمي ذلك الموضعُ الموضِعَ المَضْمومَ والضُّماضِمُ: من أَسماء الأَسد.
- وأَسَدٌ ضُماضِمٌ: يضُمُّ كلَّ شيء وضَمْضَمَتُه: صَوْتُه، وضَمْضَمٌ: من أَسمائه.
- وضَمْضَمٌ: اسم رجل.
- ورج ضُمَضِمٌ وضُماضِمٌ: جريءٌ ماضٍ.
- وضَمْضَمَ الرجلُ إذا شَجَّعَ قَلْبَه والضُّماضِمُ: الأَكُولُ النَّهِمُ المُسْتأْثِرُ، وقيل: الكثير الأَك الذي لا يشبع.
- وضَمَّ على المال وضَمْضَمَ: أَخَذَه كُلَّه.
- الأُمَوِيُّ يقال للرجل البخيل الضِّرزُّ، بتشديد الزاي، والضُّماضِمُ والعَضَمَّر كُلُّه من صفة البخيل، قال: وهو الصُّوَتِنُ على فُعَلِنٍ أَيضاً.
- اب الأعرابي: الضَّمْضَمُ الجَسيمُ الشُّجاعُ، بالضاد، والصَّمْصَمُ البخي النهاية في البُخْل، بالصاد.
- وروي عن الحسن أنه قال: خَباثِ كلَّ عِيدانِك قد مَضِضْنا فوَجَدْنا عاقبته مُرّاً؛ يخاطب الدنيا.
- والضُّمَضِمُ الغَضْبانُ، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) ضامه حقّه
- انتقصه وغبنه.
- ضام الاستعمارُ حقَّ الشعوب في الحرِّيَّة.
(ب) ضممْت الأوراق ونحوها
- قبضتها أو جمعت بعضَها إلى بعض.
- يضمّ الكتابُ عددًا من القصائد الرائعة.
- ° ضمَّ الصُّفوفَ.
مصطلحات مالية
+
معدّل الانضمام
- متوسّط عدد العاملين المنضمّين لخدمة الشركة.
- عدد العاملين الذين أضيفوا إلى ملاك الشركة. ، في الإنجليزية، هي accession rate.
ترجمة الإنضمام باللغة الإنجليزية
الإنضمام
Joining
الإنضمام في سياق الكلام
(سعدت بانضمامك إلينا يا (إريك
Glad you could join us, Eric.
أتودان الانضمام؟
Care to join me?