معنى كلمة الضباع في القاموس
في اللغة العربية
معجم الغني
+
ضَبْعٌ
- جمع: ضِبَاعٌ. [ض ب ع]. (حيوان). : مِنْ فَصِيلَةِ الضَّبْعِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي، ضَخْمُ الرَّأْسِ، ثَخِينُ الشَّعْرِ، قَوِيُّ الفَكَّيْنِ، يَتَمَيَّزُ بِانْحِدَارِ جِسْمِهِ إِلَى الْمُؤَخِّرَةِ، وَهُوَ ثَلاَثَةُ أَنْوَاعٍ : الضَّبُعُ الغَثْرَاءُ، وَالضَّبُعُ الرَّقْطَاءُ (الضَّاحِكَةُ)، وَالضَّبُعُ الْمُخَطَّطَةُ.
معجم الرائد
+
(أ)ضِباع
- ضباع.
- مصدر ضابع.
- رفع اليدين بالدعاء في الصلاة.
(ب)ضَبع
- ضبع.
- يضبع ، ضبعا وضبوعا وضبعانا.
- ضبع الجمل أو الفرس : مد قائمتيه في سيره وأسرع.
- ضبع القوم للصلح : مالوا إليه.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَضْبَعَتِ
- أَضْبَعَتِ الدابَّةُ: ضَبِعَتْ.
(ب)اسْتَضْبَعتِ
- اسْتَضْبَعتِ الدابةُ: ضَبِعَتْ.
المحيط في اللغة
+
ضَبْعُ
- ـ ضَبْعُ: العَضُدُ كُلُّها وأوسَطُها بِلَحْمِها، أو الإِبْطُ، أو ما بينَ الإِبْطِ إلى نِصْفِ العَضُدِ من أعلاهُ.
- ـ مَضْبَعَةُ: اللَّحْمَةُ تحتَ الإِبْطِ من قُدُمٍ.
- ـ ضَبَعَه: مَدَّ إليه ضَبْعَهُ للضَّرْب.
- ـ ضَبَعَ القومُ الطَّريقَ لنا: جَعَلُوا لنا منه قِسْماً.
- ـ ضَبَعَ فلانٌ: جارَ وظَلَمَ.
- ـ ضَبَعَ على فلانٍ: مَدَّ ضَبْعَيْه لِلدُّعاءِ عليه.
- ـ ضَبَعَ يَدَه إليه بالسيف: مَدَّها به.
- ـ ضَبَعَ الخَيْلُ والإِبلُ ضَبْعاً وضُبوعاً وضَبَعَاناً: مَدَّتْ أضْباعَها في سَيْرِها، كضَبَّعَتْ تَضْبيعاً، وهي ناقَةٌ ضابِعٌ.
- ـ ضَبَعَ البَعيرُ: أسْرَعَ، أو مَشَى فَحَرَّكَ ضَبْعَيهِ.
- ـ ضَبَعَ الخَيْلُ: ضَبَحَتْ.
- ـ ضَبَعَ القومُ للصُّلْحِ: مالُوا إليه.
- ـ ضَبَعُوا الشيءَ: أسْهَموهُ.
- ـ فَرَسٌ ضابِعٌ: شديدُ الجَرْيِ، أو كثيرهُ، أو يَتْبَعُ أحَدَ شِقَّيْهِ ويَثْنِي عُنُقَه.
- ـ ضَبْعُ: جَرْيٌ فوقَ التَّقْريبِ، وكُلُّ أكَمَةٍ سَوْداءَ مُسْتَطِيلَةٍ قَليلاً.
- ـ ذَهَبَ به ضَبْعاً لَبْعاً: باطِلاً.
- ـ ضَبْعانِ، مُثَنًّى: موضع، وهو ضَبْعانِيٌّ، ومن أهلِ الضَّبْعَيْنِ.
- ـ ضُباعَةُ: جَبَلٌ، وبِنتُ زُفَرَ بنِ الحارثِ التي أشارَتْ على أبيها بِتَخْلِيَةِ القُطامِيِّ، والمَنِّ عليه، وكان أسيراً له، فَخَلاَّهُ وأعطاهُ مئَةَ ناقةٍ فقال: قِفِي قَبْلَ التَّفَرُّقِ يا ضُباعَا **** فَلا يَكُ مَوْقِفٌ مِنْكِ الوَدَاعَا، أرادَ: يا ضُباعَةُ، فَرَخَّمَ، أي: قِفِي وَدِّعِينا إنْ عَزَمْتِ على فُرْقَتِنا، فلا كان مِنْكِ الوَداعُ لَنا في مَوْقِفٍ، وبنتُ عامِرِ بنِ قُشَيْرٍ، وهي ضُباعَةُ الكُبْرَى.
- ـ ضُباعَةُ منَ الصَّحابيَّاتِ: بنتُ الزُّبَيْرِ بنِ عبدِ المُطَّلِبِ، وبنتُ عامِرِ بنِ قُرْطٍ، وبنتُ عِمْرانَ بنِ حُصَيْنٍ.
- ـ ضَبِعَتِ الناقةُ، ضَبَعاً وضَبَعَةً: أرادَتِ الفَحْلَ، كأَضْبَعَتْ واسْتَضْبَعَتْ، فهي ضَبِعَةٌ، ج: ضِباعٌ وضَباعَى، وقد تُسْتَعْمَلُ في النِّساءِ.
- ـ ضَبُعُ وضَبْعُ، مُؤَنَّثَةٌ، ج: أضْبُعٌ وضِباعٌ وضُبُعٌ وضُبْعٌ ومَضْبَعَةٌ، والذَّكَرُ: ضِبْعانٌ، والأنْثَى: ضِبْعانَةٌ، وضَبُعَةٌ، عن ابنِ عَبَّادٍ، وتُجْمَعُ على الضَّبْعِ، أو لا يقالُ ضَبُعَةٌ، ج: ضَباعِينُ وضِباعٌ وضِبْعاناتٌ: وهي سَبُعٌ كالذِّئْبِ إلا إذا جَرَى كأنه أعْرَجُ، فَلِذا سُمِّيَ الضَّبُعُ: العَرْجاءَ، ومَنْ أمْسَكَ بيَدِهِ حَنْظَلَةً فَرَّتْ منه الضِّباعُ، ومَنْ أمْسَكَ أسْنَانَها مَعَه لم تَنْبَحْ عليه الكِلابُ، وجِلْدُها إن شُدَّ على بَطْنِ حامِلٍ لم تُسْقِطْ، وإن جُلِّدَ به مِكْيالٌ، وكِيلَ به البَذْرُ، أمِنَ الزَّرْعُ من آفاتِهِ، والاكْتِحالُ بِمَرارَتِها يُحِدُّ البَصَرَ.
- ـ سَيْلٌ جارُّ الضَّبُعِ: يُخْرِجُها من وِجارِها. وإنما قيلَ: دَلْجَةُ الضَّبُعِ، لأنها تَدورُ إلى نِصفِ الليلِ.
- ـ ضَبُعُ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ.
- ـ ضَبُعٌ: موضع، أو رابيَةٌ. وبِلا لامٍ: كواكِبُ كثيرَةٌ أسْفَلَ من بَناتِ نَعْشٍ. ****.
- ـ بَطْنُ ضِباع: موضع.
- ـ هي في ضُبْعِ فلانٍ، وضِبْعِ وضَبْعِ: في كَنَفِهِ وناحِيَتِهِ.
- ـ ضَبيعَةُ: قرية باليمامة.
- ـ ضُبَيْعَةٌ: مَحَلَّةٌ بالبَصْرَة، وابنُ ربيعَةَ بنِ نِزارٍ، وابنُ أسَدِ بنِ رَبيعَةَ، وابنُ قَيْسِ بنِ ثَعْلَبَةَ، وابنُ عِجْلِ بنِ لُجَيْمٍ.
- ـ حِمارٌ مَضْبوعٌ: أكَلَتْهُ الضَّبُعُ.
- ـ ضَبَّعَ تَضْبيعاً: جَبُنَ.
- ـ ضَبَّعَ فلاناً: حالَ بَيْنَهُ وبينَ المَرْمِيِّ الذي قَصَدَ رَمْيَه.
- ـ ناقةٌ مُضَبَّعَةٌ: تَقَدَّمَ صَدْرُها، وتَراجَعَ عَضُداها.
- ـ اضْطِباعُ المُحْرِمِ: أن يُدْخِلَ الرِداءَ من تَحْتِ إبْطِهِ الأَيْمَنِ، ويَرُدَّ طَرَفَه على يَسَارِهِ، ويُبْديَ مَنْكِبَهُ الأَيْمَنَ، ويُغَطِّيَ الأيْسَرَ؛ سُمِّيَ به لإِبداءِ أحَدِ الضَّبْعَيْنِ.
- ـ قولُ الجَوْهَرِيِّ: وضِبْعانُ أمْدَرُ، أي: مُنْتَفِخُ الجَنْبَيْنِ إلى آخِرِه، مَوْضِعُهُ: م د ر، وإنما أَثْبَتَه هُنا سَهْواً، والله تعالى أعلم.
مختار الصحاح
+
ضبع
- ض ب ع: الضَّبْعُ العضد والجمع أضْباعٌ كفرخ وأفراخ و الضَّبْعُ العضد والجمع أَضْباعٌ كفرخ وأفراخ و الضَّبُعُ من السباع ولا تقل ضَبُعةٌ لان الذكر ضِبْعَانُ والجمع ضَبَاعِينُ مثل سرحان وسراحين والأنثى ضِبْعَانَةٌ والجمع ضبعانات و ضِبَاعٌ باب الضاد وهو جمع للذكر والأنثى و الاضْطِباعُ الذي يؤمر به الطائف بالبيت ان يدخل الرداء تحت إبطه الأيمن ويرد طرفه على يساره ويبدي منكبه الأيمن ويغطي الأيسر سمي بذلك لابداء أحد الضَّبْعَينِ وهو التابط أيضا عن الأصمعي.
معجم لسان العرب
+
ضبع
- الضَّبْعُ، بسكون الباء: وسَطُ العَضُدِ بلحمه يكون للإِنسا وغيره، والجمع أَضْباعٌ مثلُ فَرْخٍ وأَفْراخٍ، وقيل: العَضُدُ كلُّها، وقيل الإِبْطُ، وقال الجوهري: يقال للإِبْط (* قوله[ يقال للابط إلخ ] قال شار القاموس: لم أجده للجوهري في الصحاح اهـ.
- والامر كما قال وإنما هي عبار ابن الاثير في نهايته حرفاً حرفاً) الضَّبْعُ لمُجاوَرةِ، وقيل: ما بي الإِبط إِلى نصف العضد من أَعلاه، تقول: أَخَذ بضَبْعَيْه أَي بعَضُدَيْه.
- وف الحديث: أَنه مَرَّ في حَجِّه على امرأَة معها ابن صغير فأَخَذَت بضَبْعَيْه وقالت: أَلِهذا حَجٌّ ؟ فقال: نعم ولك أَجر.
- والمَضْبَعةُ: اللحم التي تحتَ الإِبط من قُدُمٍ واضْطَبَعَ الشيءَ: أَدخَله تحت ضَبْعَيْه.
- ولاضطِباعُ الذي يُؤْمَر ب الطائفُ بالبيت: أَن تُدْخِلَ الرِّداءَ من تحت إِبْطِك الأَيمَن وتُغَطِّيَ به الأَيسر كالرجل يريد أَن يُعالِجَ أَمْراً فيتهيأَ له.
- يقال: ق اضْطَبَعْتُ بثوبي وهو مأْخوذ من الضَّبْع وهو العَضُدُ؛ ومنه الحديث إِنه طافَ مُضْطَبِعاً وعليه بُرْد أَخضر؛ قال ابن الأَثير: هو أَن يأْخ الإِزارَ أَو البرد فيجعل وسطه تحت إِبطه الأَيمن ويُلْقِيَ طَرَفَيْه على كتفه اليسرى من جهتي صدره وظهره، وسمي بذلك لإِبْداءِ الضبْعَيْنِ، وه التأَبط أَيضاً؛ عن الأَصمعي وضَبَعَ البعيرُ البعيرَ إِذا أَخذ بضبْعي فصَرَعَه.
- وضَبَعَ الفرسُ يَضْبَعُ ضَبْعاً: لَوى حافِرَه إِلى ضَبْعِه قال الأَصمعي: إِذا لَوى الفرسُ حافِرَه إِلى عضُده فذلك الضبْعُ، فإِذ هَوى بحافره إِلى وَحْشِيَّة فذلك الخِنافُ.
- قال لأَصمعي: مرت النّجائِب ضَوابِعَ، وضَبْعُها: أَن تَهْوِي بِأَخْفافِها إِلى العَضُدِ إِذا سارَتْ والضَّبْعُ والضِّباعُ: رفعُ اليدين في الدعاء.
- وضَبَعَ يَضْبَعُ عل فلان ضَبْعاً إِذا مدَّ ضَبْعَيْه فَدَعا.
- وضَبَعَ يده إِليه بالسي يَضْبَعُها: مدّها به؛ قال رؤْبة وما تَني أَيْدٍ عَلَيْنا تَضْبَع بما أَصَبْناها، وأُخْرَى تَطْمَع معناه تَمُدُّ أَضْباعَها بالدعاء علينا.
- وضضبَعَتِ الخيلُ والإِب تَضْبَعُ ضَبْعاً إِذا مدّت أَضْباعَها في سيرها، وهي أَعْضادُها، والناقة ضابِعٌ.
- وضَبَعتِ الناقةُ تَضْبَعُ ضَبْعاً وضُبُوعاً وضَبَعانا وضَبَّعَتْ تَضْبيعاً: مدّتْ ضَبْعَيها في سيرها واهتزت.
- وضَبَعَتْ أَيضاً أَسْرَعَتْ.
- وفرس ضابِعٌ: شديدُ الجَرْيِ، وجمعه ضَوابِعُ.
- وضَبَعَتِ الخيل كََضَبَحَتْ.
- وضَبَعْتُ الرجلَ: مَدَدْتُ إِليه ضَبْعِي للضَّرْبِ.
- وضَبَع القومُ للصُّلْحِ ضَبْعاً: مالُوا إِليه وأَرادوه يقال: ضابَعْناه بالسُّيوفِ أَي مَدَدْنا أَيْدِيَنا إِليهم بالسُّيوفِ ومَدُّوها إِلينا، وهذ القول من نوادر أَبي عمرو؛ قل عمرو بن شاس نَذُودُ المُلُوكَ عَنْكُمُ وتَذُودُنا ولا صُلْحَ حَتَّى تَضْبَعُونا ونَضْبَع نَذُودُ المُلُوكَ عَنْكُمُ وتَذُودُن إِلى المَوْتِ، حتى تَضْبَعُوا ثُمَّ نَضْبَع أَي تمدّون أَضباعكم إِلينا بالسيوف ونَمُدّ أَضْباعنا إِليكم.
- وقا أَبو عمرو: أَي تَضْبَعُون للصلح والمُصافَحة.
- وضَبَعُوا لنا من الشيء وم الطريق وغيره يَضْبَعُونَ ضَبْعاً: أَسْهَموا لنا فيه وجعلوا لنا قسما كما تقول ذَرَعُوا لنا طريقاً.
- والضَّبْعُ: الجَوْرُ.
- وفلان يَضْبَعُ أَ يجور والضَّبَعُ، بالتحريك، والضَّبَعةُ: شِدّة شَهْوة الفحلِ الناقةَ وضَبِعَتِ الناقةُ، بالكسر، تَضْبَعُ ضَبْعاً وضَبَعةً وضَبَعَتْ وأَضْبَعَتْ بالأَلف، واسْتَضْبَعَتْ وهي مُضْبِعةٌ: اشْتَهَتِ الفَحْلَ، والجم ضِباعَى وضَباعى، وقد اسْتُعْمِلَت الضَّبَعةُ في النِّساءِ، قال اب الأَعرابي: قيل لأَعرابي أَبامْرأَتِك حَمْلٌ ؟قال: ما يُدْرِيني والله ما لَه ذَنَب فَتَشُول به، ولا آتيها إِلاَّ على ضَبَعَةٍ والضَّبُعُ والضَّبْعُ: ضَرْبٌ من السِّباعِ، إُنثى، والجمع أَضْبُع وضِباعٌ وضُبُعٌ وضُبْعٌ وضَبُعاتٌ ومَضْبَعةٌ؛ قال جرير مِثْل الوِجَار أَوَتْ إِلَيْهِ الأَضْبُع والضِّبْعانةُ: الضَّبُع، والذكر ضِبْعانٌ.
- وفي قصة إِبراهيم، علي السلام، وشفاعته في أَبيه: فَيَمْسَخُه الله ضِبْعاناً أَمْدَر؛ الضِّبْعانُ: ذك الضِّباع، لا يكون بالنون والأَلف إِلا للمذكر؛ قال ابن بري: وأَم ضِبْعانةٌ فليس بمعروف، والجمع ضِبْعاناتٌ وضَباعِينُ وضِباعٌ، وهذا الجم للذكر والأُنثى مثل سَبُعٍ وسِباعٍ؛ وقال وبُهْلُولٌ وشِيعَتُه تَرَكْن لِضِبْعاناتِ مَعْقُلةٍ مَناب جمع بالتاء كما يقال فلان من رِجالاتِ العَرَب، وقالوا: جِمالات صُفْرٌ.
- ويقال للذكر والأُنثى ضَبْعَانث، يُغلِّبون التأْنيث لخفته هنا، ول تَقُلْ ضَبُعةً؛ وقوله يا ضَبُعاً أَكَلَتْ آيارَ أَحْمِرة فَفي البُطُونِ، وقَدْ راحَتْ، قَراقِير هَلْ غَيْرُ هَمْزٍ ولَمْزٍ للصَّدِيقِ، ول يُنْكِي عَدُوَّكُمُ مِنْكُمْ أَظافِيرُ حمله على الجنس فأَفْرَدَه، ويروى: يا أَضْبُعاً، ورواه أَبو زيد: ي ضُبُعاً أَكَلَتْ؛ الفارسي: كأَنه جمع ضَبْعاً على ضِباعٍ ثم جمع ضِباعا على ضُبُعٍ، قال الأَزهري: الضَّبُعُ الأُنثى من الضِّباع، ويقال للذكر وجارُّ الضَّبُعِ: المطَرُ الشديد لأَن سَيْلَه يُخْرِج الضِّباعَ م وُجُرِها.
- وقولهم: ما يخفى ذلك على الضَّبُع، يذهبون إِلى اسْتِحْماقِها والضَّبُعُ: السَّنةُ الشديدة المُهْلِكة المُجْدبة، مؤنث؛ قال عباس ب مرداس:أَبا خُراشةَ أَمَّا أَنْتَ ذا نَفَرٍ فإِنَّ قَوْمِي لَمْ تَأْكُلْهُمُ الضَّبُع قال الأَزهري: الكلام الفصيح في إِمّا وأَما أَنه بكسر الأَلف من إِمّ إِذا كان ما بعده فعلاً، كقولك إِما أَن تمشي وإِما أَن تركب، وإِن كان م بعده اسماً فإِنك تفتح الأَلف من أَما، كقولك أَما زيد فَحَصيفٌ وأَم عمرو فأَحْمَقُ، ورواه سيبويه بفتح الهمزة، ومعناه أَن قَوْمِي ليسو بِأَذلاَّءَ فتأْكلهم الضَّبُع ويَعْدُو عليهم السبُع، وقد روي هذا البي لمالك ابن ربيعة العامري، ورُوِيَ أَبا خُباشةَ، يقوله لأَبي خُباشة عامر ب كعب بن عبد الله بن أَبي بكر ابن كلاب.
- قال ثعلب: جاء أَعرابي إِلى رسو الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله أَكلتنا الضبع، فدعا لهم؛ قا ابن الأَثير: هو في الأَصل الحيوان المعروف والعرب تكني به عن سَنة الجَدْب ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: خَشِيتُ أَن تأْكلهم الضَّبُعُ.
- والضبع الشرّ؛ قال ابن الأَعرابي: قالت العُقَيْلِيّة كان الرجل إِذا خفنا شر فتحوّل عنا أَوْقَدْنا ناراً خلفه، قال: فقيل لها ولم ذلك ؟قالت لتَتَحَوَّلَ ضَبُعُه معه أَي ليذهب شره معه.
- وضَبُعٌ: اسم رجل وهو والد الربيع ب ضبع الفَزاريّ.
- وضَبُعٌ: اسم مكان؛ أَنشد أَبو حنيفة حَوَّزَها مِنْ عَقبٍ إِلى ضَبُعْ في ذَنَبانٍ ويَبِيسٍ مُنْقَفِع وضُباعة: اسم امرأَة؛ قال القطامي قِفي قَبْلَ التَّفَرُّق يا ضُباعا ولا يَكُ مَوْقِفٌ مِنْكِ الوَداع وضُبَيْعةُ: قبيلة وهو أَبو حيّ من بكر، وهو ضُبَيْعةُ بن قيس بن ثعلب بن عُكابةَ بن صَعْب بن بكر بن وائل، وهم رهط الأَعشى ميمون بن قيس؛ قا الأَزهري: وضُبَيْعةُ قبيلة في ربيعة.
- والضَّبْعانِ: موضع؛ وقوله أَنشد ثعلب كساقِطةٍ إِحْدَى يَدَيْهِ، فَجانِب يُعاشُ به مِنْه، وآخَرُ أَضْبَع إِنما أَراد أَعْضَب فقلب، وبهذا فسره والضُّبْعُ: فِناءُ الإِنسان.
- وكُنّا في ضُبْعِ فلان، بالضم، أَي ف كَنَفِه وناحيته وفِنائهِ وضِبْعانٌ أَمْدَرُ أَي منتفخ الجنبين عظيم البطن، ويقال: هو الذ تَتَرَّبَ جنباه كأَنه من المدَارِ والتراب.
- ابن الأَعرابي: الضَّبْعُ م الأَرض أَكَمَةٌ سَوداءُ مستطيلة قليلاً وفي نوادر الأَعراب: حِمارٌ مَضْبُوعٌ ومَخْنُوقٌ ومَذْؤُوبٌ أَي به خناقة (* قوله[ أي بها خناقة ] كذا بالأصل بلا ضبط وبضمير المؤنث.
- وفي القامو في ماة خنق: وكغراب داء يمتنع معه نفوذ النفس إلى الرئة والقلب، ثم قال والخناقية داء في حلوق الطير والفرس، وضبطت الخناقية فيه ضبط القلم بض الخاء وكسر القاف وتشد الياء مخففة النون.
- ) وذِئْبةٌ، وهما داءَانِ، ومعن المَضْبوعِ دعاءٌ عليه أَن تأْكلَه الضَّبُع؛ قال ابن بري: وأَما قول الشاعر وهو مما يُسْأَلُ عنه تَفَرَّقَتْ غَنَمِي يَوْماً فَقُلْتُ لَها يا رَبِّ سَلِّطْ عَلَيْها الذِّئْبَ والضَّبُع فقيل: في معناه وجهان: أَحدهما أَنه دعا عليها بأَن يقتل الذئب أَحياءه وتأْكل الضبع موتاها، وقيل: بل دعا لها بالسلامة لأَنهما إِذا وقعا ف الغنم اشتغل كل واحد منهما بصاحبه فتسلم الغنم؛ وعلى هذا قولهم: الله ضَبْعاً وذِئْباً، فدعا بأَن يكونا مجتمعين لتسلم الغنم، ووجه الدعاء لها بعي عندي لأَنها أَغضبته وأَحْرَجَتْه بتفرقها وأَتعبته فدعا عليها.
- وفي قول أَيضاً: سلط عليها، إِشعار بالدعاء عليها لأَن من طلب السلامة بشيء ل يدعو بالتسليط عليه، وليس هذا من جنس قوله اللهم ضَبُعاً وذئباً، فإِن ذل يؤذن بالسلامة لاشتغال أَحدهما بالآخر، وأَما هذا فإِن الضَّبُع والذئ مُسَلَّطانِ على الغنم، والله اعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
الضّبع المرقّط
- (حن) حيوان كريه الرَّائحة وبشع المنظر، يتغذَّى غالبًا على الجثث المتحلِّلة، يتمِّيز بأضراس طاحنة قويَّة.
ترجمة الضباع باللغة الإنجليزية
الضباع
Hyenas