معنى كلمة الصعلوك في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)صُعلوك
- جمع صعاليكُ.
- فقير لا يملك شيئًا.
- عاش صُعلوكًا لا يملك شيئًا.
- كلّ صعلوك جوادٌ: الفقير يجود بكل ما لديه.
- صَعاليك العرب: لصُوصُهم وفُتَّاكُهم.
- متسكِّع يعيش على الهامش، محتال، متشرِّد.
- يكثر الصَّعاليك في المدن الكبيرة لارتفاع البطالة.
(ب)صَعْلكة
- تسكُّع وتشرُّد.
- اعتاد على التَّسوُّل والصَّعلكة.
- حياةُ الصَّعلكة.
معجم الغني
+
(أ)صُعْلُوكٌ
- جمع: صَعَالِيكُ. [ص ع ل ك].
- :عَرَفْتُهُ صُعْلُوكاً : رَذِيلاً، لِصّاً.
- :صَعَالِيكُ الْعَرَبِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ : لُصُوصُهُمْ، فُقَرَاؤُهُمْ. :مِنَ الشُّعَرَاءِ الصَّعَالِيكِ.
- :اِحْتَشَدَ الصَّعَالِيكُ فِي السَّاحَةِ العُمُومِيَّةِ : رِجَالٌ مُهَمَّشُونَ فِي الْمُجْتَمَعِ لاَ شُغْلَ لَهُمْ، أَرَاذِلُهُمْ.
(ب)صَعْلَكَةٌ
- [ص ع ل ك]. (مصدر صَعْلَكَ). :سارَ فِي دُرُوبِ الصَّعْلَكَةِ : دُرُوبِ الفَقْرِ وَالتَّشَرُّدِ.
معجم الرائد
+
(أ)صُعلوك
- صعلوك.
- ج، صعاليك وصعالك.
- صعلوك فقير.
- صعلوك ضعيف.
- صعلوك خارج على القانون.
- صعلوك لص.
(ب)صعاليك
- [ صعاليك العرب ] : لصوصهم وفقراؤهم.`.
المحيط في اللغة
+
صَعْلَكَهُ
- ـ صَعْلَكَهُ: أفْقَرَهُ.
- ـ صَعْلَكَ الثَّريدَةَ: جَعَلَ لها رأساً، أو رفع رأسها.
- ـ صَعْلَكَ البَقْلُ الإِبِلَ: سَمَّنَها.
- ـ رجُلٌ مُصَعْلَكُ الرأسِ: مُدَوَّرُهُ.
- ـ صُعْلُوكُ: الفقيرُ.
- ـ تَصَعْلَكَ: افْتَقَرَ.
- ـ تَصَعْلَكَتِ الإِبِلُ: طَرَحَتْ أوبارَها.
- ـ عُرْوَةُ الصَّعالِيكِ: ابنُ الوَرْدِ، لأنه كان يَجْمَعُ الفُقَراءَ في حَظِيرَةٍ، فَيَرْزُقُهُمْ مما يَغْنَمُهُ.
- ـ صَعْلَكيكٌ: اسمٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ) صعلك
- الصُّعْلُوك: الفقير الذي لا مال له، زاد الأزهري: ولا اعتماد وقد تَصَعْلَكَ الرجل إذا كان كذلك؛ قال حاتم طيِّء غَنِينَا زَماناً بالتَّصَعْلُكِ والغِنى فكُلاًّ سقاناه، بكَأسَيْهما، الدهر فما زادنا بَغْياً على ذي قرابة غِنانا، ولا أَزْرَى بأَحْسابنا الفَقْر (* رواية ديوان حاتم لهذين البيتين تختلف عن الرواية التي هنا) أَي عِشنا زماناً.
- وتَصَعْلَكت الإبل: خرجت أَوبارها وانجردت وطَرحتها ورجل مُصَعْلَكُ الرأس: مدوّره.
- ورجل مُصَعْلَك الرأس: صغيره؛ وأَنشد يُخَيِّلُ في المَرْعَى لهنَّ بشخصه مُصَعْلَكُ أَعلى قُلَّة الرأسِ نِقْنِق وقال شمر: المُصَعْلَكُ، من الأَسْنمة، الذي كأنما حَدْرَجْتَ أَعلا حدْرجةً، كأَنما صَعْلَكْتَ أَسفله بيدك ثم مَطَلْتَه صُعُداً أَي رفعت على تلك الدَّمْلَكة وتلك الإستدارة؛ وقال الأصمعي في قول أبي دُواد يص خيلاً قد تَصَعْلَكْن في الربيع، وقد قر رَعَ جَلْدَ الفرائضِ الأَقدام قال: تَصَعْلَكْن دَقَقْن وطار عِفاؤها عنها، والفريضة موضع قدم الفارس وقال شمر: تَصَعْلَكَتِ الإبل إذا دَقَّت قوائمها من السِّمن وصَعْلَكَها البقلُ وصَعْلَك الثريدةَ: جعل لها رأساً، وقيل: رفع رأسها والتَّصَعْلُكُ: وصَعاليكُ العرب: ذُؤبانُها.
- وكان عُرْوة بن الوَرْد يسمى: عرو الصعاليك لأنه كان يجمع الفقراء في حظيرة فيَرْزُقُهم مما يَغْنَمُه.
(ب) صعل
- الصَّعْلة من النَّخْل: التي فيها عَوَجٌ وهي جَرْداء أُصول السَّعَف؛ حكاه أَبو حنيفة عن أَبي عمرو؛ وأَنشد لا تَرْجُوَنَّ بذي الآطامِ حامِلَةً ما لم تَكُن صَعْلَةً صَعْباً مَراقِيه ويقال للنخلة إِذا دَقَّتْ صَعْلة؛ قال ابن بري: والصَّعْلة من النخ الطويلة؛ قال: وهي مذمومة لأَنها إِذا طالت ربما تَعْوَجُّ؛ قال ذَكْوا العِجْلي بعِيدة بيْن الزَّرْع لا ذات حُشْوَة صِغارٍ، ولا صَعْلٍ سَريعٍ ذَهابُه قال: والجَمْع صَعْلٌ.
- والصَّعْلُ والأَصْعَلُ: الدَّقيق الرأْس والعنق والأُنثى صَعْلة وصَعْلاء، يكون في الناس والنعام والنخل، وقد صَعِل صَعَلاً واصْعالَّ؛ قال العجاج يصفُ دَقَل السفينة وهو الذي يُنْصَب ف وَسَطه الشِّراع ودَقَلٌ أَجْرَدُ شَوْذَبيُّ صَعْلٌ من السَّاجِ ورُبَّانِيّ أَراد بالصَّعْل الطَّوِيل، وإِنما يصف مع طوله استواء أَعلاه بوسطه ول يَصِفْه بدِقَّة الرأْس.
- رأَيت في حاشية نسخة من التهذيب على قوله صَعْ من الساج، قال: صوابه من السَّامِ، بالميم، شجر يُتَّخَذُ منه دَقَل السُّفُن.
- وفي حديث عليٍّ: اسْتَكْثِروا من الطَّواف بهذا البيت قبل أَ يَحُولَ بينكم وبينه من الحَبَشة رَجُلٌ أَصْعَلُ أَصْمَع؛ وفي حديث آخ له: كأَنِّي برَجُلٍ من الحَبَشة أَصْعَلَ أَصْمَعَ قاعدٍ عليها وه تُهْدَم؛ قال الأَصمعي: قوله أَصْعَل هكذا يروى، فأَما كلام العرب فهو صَعْلٌ بغير أَلف، وهو الصغير الرأْس.
- وقد ورد في حديث آخر في هَدْم الكعبة كأَنِّي به صَعْلٌ يَهْدِم الكعبةَ، وأَصحاب الحديث يَرْوونه أَصْعَل.
- وف حديث أُمِّ مَعْبَد في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: لم تُزْرِ ب صَعْلةٌ؛ قال أَبو عبيد: الصَّعْلة صِغَرُ الرأْس، ويقال: هي أَيضاً الدِّقّ والنُّحول والخِفَّة في البدن؛ قال الشاعر يصف عَيْراً نَفى عنها المَصِيفَ وصارَ صَعْلا يقول: خَفَّ جِسْمُه وضَمُر؛ وقال الراجز جاريَةٌ لاقتْ غُلاماً عَزَبا أَزَلَّ صَعْلَ النَّسَوَيْن أَرْقَب وفي صفة الأَحْنف: كان صَعْلَ الرأْس.
- وقال أَبو نصر: الأَصْعَلُ الصغي الرأْس، وقال غيره: الصَّعَل الدِّقَّة في العُنُق والبدن كُلِّه؛ قا ابن بري: الذي ذكره الأَصمعي رجُلٌ صَعْلٌ وامرأَة صَعْلَةٌ لا غير؛ قال وحَكى غيره وامرأَة صَعْلاءُ، والرجل على هذا أَصْعَلُ.
- ويقال: رَجُل صَعْلُ الرأْس إِذا كان صغير الرأْس، ولذلك يقال للظَّلِيم صَعْلٌ لأَن صغير الرأْس والصَّعْلة: النَّعامة؛ عن يعقوب، ولم يعين أَيّ نعامة هي.
- والصَّاعِل النَّعَامُ الخفيف.
- وقال شَمِر: الصَّعْل من الرِّجال الصغيرُ الرأْ الطويلُ العُنُق الدَّقِيقُهُما.
- وحِمارٌ صَعْلٌ: ذاهِبُ الوَبَر؛ قال ذ الرمة بها كُلُّ خَوّارٍ إِلى كُلِّ صَعلة ضَهُولٍ، ورَفْضِ المُذْرِعاتِ القَرَاهِ وهذا البيت اسْتَشْهَدَ الجوهري بصدره كما ذكرناه على قوله.
- وحِمَا صَعْلٌ: ذاهب الوَبَر.
- قال ابن بري: الصَّعْلة في بيته النَّعَامة والخَوَّارُ: الثَّورُ الوحشي الذي له خُوَارٌ وهو صوته، وضَهُول: تَذْهَ وتَرْجَع، والمُذْرِعات من البقر: التي معها أَولادُها، يقال: ذَرَعٌ، وجَمْعُ ذِرْعانٌ.
- والصَّعَلُ: الدِّقَّة؛ قال الكميت رَهْطٌ من الهِنْدِ في أَيدِيهِمُ صَعَل ( * قوله [ في أيديهم ] كذا أنشده الجوهري، قال في التكملة: والرواية ف أبدانهم، وصدر البيت كأنها وهي سطع للمشبهها.
ترجمة الصعلوك باللغة الإنجليزية
الصعلوك
Ragamuffin