معنى كلمة الصدة في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
صدَّدَ
- صدَّدَ يصدِّد ، تصديدًا ، فهو مُصدِّد.
- صدَّد الجُرْحُ أصدَّ، صار ذا صديد وقَيْحٍ، صارت فيه المدَّةُ.
معجم الرائد
+
(أ) صَدَد
- صدد.
- تصديدا.
- صدد صفق.
- صدد الجرح : صار فيه قيح.
(ب) صُدَّاد
- صداد.
- ج، صدائد.
- صداد طريق إلى الماء.
- صداد حية.
- صداد دابة صغيرة من جنس الجرذان.
- صداد سام أبرص.
المعجم الوسيط
+
(أ) الصَّدَدُ
- الصَّدَدُ النَّاحِيَةُ.
- و الصَّدَدُ القَصْدُ.
- و الصَّدَدُ المقابل.
- ويقال: هذه الدارُ صَدَد هذه، وبصدَدِها: قُبَالَتَهَا.
- ويقال: لا حَدَدَ لي دونه ولا صَدَدَ: لا مانعَ؛ من حَدَّهُ عنه وصَدَّه.
- ويقال هو بصدد كذا: أَي بسبيل أن يقوم به.
(ب) الصَّدِيدُ
- الصَّدِيدُ الإفراز الذي يخرج من الجرح الملتهب، ومُثِّل به شراب أَهل النار، وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 16وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ ) ).
المحيط في اللغة
+
صادَه
- ـ صادَه يَصيدُه ويَصادُه: اصْطادَه، وخَرَجَ يَتَصَيَّدُ.
- ـ صَيْدُ: المَصيدُ، أو ما كان مُمْتَنِعاً ولا مالِكَ له، وجبلٌ عالٍ باليَمنِ، ومنه: نَقيلُ صَيْدٍ.
- ـ صَيْدانُ: النُّحاسُ، والذَّهَبُ، وبِرامُ الحِجارةِ.
- ـ صَيْدانَةُ: الغُولُ، والسَّيِّئَةُ الخُلُقِ، والكثيرةُ الكَلامِ.
- ـ صَيْداءُ: الأرضُ الغليظةُ، و بلد بساحِلِ الشامِ، وآخَرُ بِحَوْرانَ، ولغةٌ في 'صَدْآءَ': اسمُ رَكِيَّةٍ، وامرأةٌ شَبَّبَ بها ذُو الرُّمَّةِ، وأحْجارٌ تُعْمَلُ منها القُدورُ.
- ـ بنُو الصَّيْداءِ: بَطْنٌ من أسَدٍ.
- ـ مِصْيَدُ ومِصْيَدَةُ، ومصيدَةُ: ما يُصادُ به.
- ـ صِدْتُ فلاناً صَيْداً: إذا صِدْتَهُ له.
- ـ إذا جَعَلْتَه أصْيَدَ: مائلَ العُنُقِ. وقد صَيِدَ.
- ـ ابنُ صائِدٍ، أو صَيَّادٍ: الذي كان يُظَنُّ أنَّهُ الدَّجَّالُ.
- ـ صَيودُ: الصَّيَّادُ، وفرسٌ مشهورٌ.
- ـ صَيُّودُ: سَهْمٌ صائبٌ.
- ـ صَادُ وصِيدُ وصَيَدُ: داءٌ يُصيبُ الإِبِلَ فَتَسيلُ أُنوفُها، فَتَسْمو بِرأسِها.
- ـ بعيرٌ صادٌ: ذُو صادٍ.
- ـ صَادُ: الصُّفْرُ، والنُّحاسُ، أو ضَرْبٌ منه، وعِرْقٌ بين عَيْنَيِ البَعيرِ، ومنه يُصيبُه الصَّيَدُ، الجمع: أصْيادٌ، جمع الجمع: أصايِدُ.
- ـ أصادَه: آذاهُ، وداواهُ من الصَّيَدِ، ضِدُّ.
- ـ أَصْيَدُ: المَلِكُ، ورافِعُ رأسِه كِبْراً، والأَسَدُ، كالمُصْطادِ والصَّادِ.
مختار الصحاح
+
صدد
- ص د د: صَدَّ عنه يصُد بضم الصاد صُدُوداً أعرض و صَدَّهُ عن الأمر منعه وصرفه عنه من باب رد و أصَدَّهُ لغة و صَدَّ يصُدُّ ويصِدُّ بالضم والكسر صَديدا ضج و الصَّدَدُ القرب يقال داري صدد داره أي قبالتها وهو نصب على الظرف و صَدَّاهُ بالفتح والتشديد والمد اسم ركية عذبة الماء وفي المثل ماء ولا كصداء وقلت لأبي علي النحويّ هو فعلاء من المضاعف فقال نعم وبعضهم يقول صَدْءَاءُ بالهمز بوزن حمراء وسألت عنه في البادية رجلا من بني سليم فلم يهمزه و صَدِيدُ الجرح ماؤه الرقيق المُختلط بالدم قبل أن تغلظ المدة تقول منه أصدَّ الجرح أي صار فيه المدة.
معجم لسان العرب
+
صدد
- الصَّدّ: الإِعْراضُ والصُّدُوف.
- صَدِّ عنه يَصِدُّ ويَصُدّ صَدّاً وصُدُوداً: أَعرض.
- ورجل صادٌّ من قوم صُدَّا،، وامرأَة صادَّةٌ م نِسوة صَوادَّ وصُدَّادٍ أَيضاً؛ قال القطامي أَبْصارُهُنَّ إِلى الشُّبَّانِ مائِلَةٌ وقد أَراهُنَّ عنهم غَيحرَ صُدَّاد (*قوله [ وقد أراهن عنهم ] المشهور: عنى) ويقال: صدّه عن الأَمر يَصُدُّه صَدّاً منعه وصرفه عنه.
- قال الله ع وجل: وصذَّها ما كانت تعبد من دون الله؛ يقال عن الايمان، العادةُ التي كان عليها لأَنها نشأَت ولم تعرف إِلا قوماً يعبدون الشمس، فصَدَّته العادةُ، وهي عادتها، بقوله: إِنها كانت من قوم كافرين؛ المعنى صَدَّها كونُه من قوم كافرين عن الإِيمان.
- وفي الحديث: فلا يَصُدَّنَّكم ذلك.
- وصعدَّ عنه وأَصَدَّه: صرفه.
- وفي التنزيل: فصدَّهم عن السبيل؛ وقال امرؤ القيس أَصَدَّ نِشاصَ ذي القَرْنعيْنِ، حت تَوَلَّى عارِضُ المَلكِ الهُما وصَدَّدَه: كأَصَدَّه؛ وأَنشد الفراء لذي الرمة أُناسٌ أَصَدُّوا الناسَ بالسَّيْفِ عنهمُ صُدُود السَّواقي عَنْ أُنوفِ الحَوائِم وهذا البيت أَنشده الجوهري وغيره على هذا النص؛ قال ابن بري: وصا إِنشاده صُدُودَ السَّواقي عن رو وسِ المخارِ والسَّواقي: مَجاري الماء.
- والمَخْرِم: مُنْقَطَعُ أَنِف الجبل.
- يقول صَدُّوت الناسَ عنهم بالسيفِ كما صُدَّتْ هذه الأَنهارُ عن المَخارِم فل تستطع أَن ترتفع إِليها.
- وحكى اللحياني: لا صَدَّ عن ذلك؛ قال والتأْويل حَقّاً أَنت فَعَلْتَ ذاك.
- وصَدَّ يَصِدُّ صَدّاً: اسْتَغْرَب ضَحِكاً ولما ضخربَ ابنُ مريم مثلاً إِذا قومكَ منه يَصِدُّون؛ وقرئ ويَصُدُّون، فَيَصِدُّون يَضِجُّون ويَعِجُّون كما قدَّمنا، ويَصُدُّون يُعْرِضون والله أَعلم.
- الأَزهري: تقول صَدَّ يَصِدُّ ويَصُدُّ مثل شدَّ يَشِدّ ويَشُدُّ، والاختيار يصهدون، بالكسر، وهي قراءة ابن عباس.
- وفسر يَضِجُّون ويَعِجُّون.
- وقال الليث: إِذا قومك منه يَصِدُّون، أَي يضحكون؛ قا الأَزهري: وعلى قول ابن عباس في تفسيره العمل.
- قال أَبو منصور: يقا ثَدَدْتُ فلاناً عن أَمره أَصُدُّه صَدّاً فَصَدَّ يَصخدُّ، يستوي فيه لف الواقع واللازم، فإِذا كان المعنى يَضِجُّ ويَعِجُّ فالوجه الجيد صَدّ يَصِدَّ مثل ضَجَّ يَضِجُّ، ومنه قوله عز وجل: وما كان صلاتُهم عند البيت إِل مُكاءً وتَصْدِيةً، فالمُكاءُ الصَّفِير والتَّصْدية التصفيق، وقي للتَّصّفِيق تَصْديَةٌ لأَن اليدين تتصافقان فيقابل صَفْقُ هذه صَفْق الأُخرى، وصدُّ هذه صَدَّ الأُخرى وهما وَجْهاها والصَّدُّ: الهِجْرانُ؛ ومنه فَيَصدُّ هذا ويَصُدُّ هذا أَي يُعرِ بوجهه عنه.
- ابن سيده: التصدية التَّصفيقُ والصَّوتُ على تحويل التضعيف.
- قال ونظيره قَصَّيْتُ أَظفاري في حروف كثيرة.
- قال: وقد عمل فيه سيبويه باباً وقد ذكر منه يعقوبُ وأَبو عبيد أَحرفاً.
- الأَزهري: يقال صَدَّى يُصَدِّ تَصْدُيَةً إِذا صَفَّق، وأَصله صَدَّدِ يُصَدِّد فكثرت الدالات فقلب إِحداهن ياء، كما قالوا قصيت أَظفاري والأَصل قصَّصتُ أَظفاري.
- قال: قا ذلك أَبو عبيد وابن السكيت وغيرهما.
- وصَدِيدُ الجُرْحِ: ماؤُه الرقيق المختلط بالدم قبل أَن تَغْلُظ المِدَّة.
- وفي الحديث: يُسْقَى من صَدِيد أَهلِ النارِ؛ وهو الدم والقيح الذي يسيل من الجسد؛ ومنه حديث الصدِّيق ف الكفن: إِنما هو للمُهْلِ والصَّدِيدِ؛ ابن سيده: الصديد القَيْح الذ كأَنه ماء وفيه شُكْلةٌ.
- وقد أَصَدَّ الجرحُ وصَدَّدَ أَي صار في المِدَّة.
- والصَّدِيدُ في القرآن: ما يَسِيلُ من جلود أَهل النار، وقيل: ه الحَمِيم إِذا أُغْلِيَ حتى خَثُرَ.
- وصديد الفِضَّةِ: ذؤابَتُها، عل التشبيه، وبذلك سُمِّي المُهْلَةُ.
- وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: ويُسْقَى م ماءٍ صَدِيدٍ: يَتَجَرَّعُه؛ قال: الصديد ما يسيل الدمُ المختلط بالقي في الجُرْح وفي نوادر الأَعراب: الصِّدادُ ما اضْطَرَبَ (* قوله [ ما اضطرب إلخ صوابه ما اصطدمت به المرأة وهو إلخ كتبه السيد مرتضى بهامش الأصل المعو عليه وهو نص القاموس).
- وهو السِّتْرُ ابنُ بُزُرخ: الصَّدُودُ ما دَلَكْتَه على مِرْآةٍ ثم كَحَلْتَ ب عيناً.
- والصَّدُّ والصُّدُّ: الجبل؛ قالت ليلى الأَخيلية أَنابِغَ، لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوّلا وكنتَ صُنَيّاً بين صَدَّين، مَجْهَل والجمع أَصْداد وصُدُود، والسين فيه لغة.
- والصَّدُّ: المرتفع من السحا تراه كالجبل، والسين فيه أَعلى.
- وصُدَّا الجبل: ناحيتاه في مَشْعَبِه والصَّدَّان: ناحيتا الشِّعْب أَو الجبل أَو الوادي، الواحد صَدٌّ، وهم الصَّدَفان أَيضاً؛ وقال حميد تَقَلْقَلَ قِدْحٌ، بين صَدَّين، أَشْخَصَت له كَفُّ رامٍ وِجْهَةً لا يُريدُه قال: ويقال للجبل صَّدُّ وسَدٌّ.
- قال أَبو عمرو: يقال لكل جبل صَدّ وصُدٌّ وسَدٌّ وسُدٌّ.
- قال أَبو عمرو: الصُّدَّان الجبلان، وأَنشد بيت ليل الأَخيلية.
- وقال: الصُّنَيُّ شِعْبٌ صغير يَسِيل فيه الماء، والصَّدّ الجانب والصَّدَدُ: الناحية.
- والصَّدَدُ: ما اسْتَقْبَلك.
- وهذا صَدَدَ هذ وبصَدَدِه وعلى صَدَده أَي قُبَالَتَه والصَّدَدُ: القُرْب.
- والصَّدَدُ: القَصْد.
- قال ابن سيده: قال سيبويه ه صَدَدُك ومعناه القصْدُ.
- قال: وهي من الحروف التي عَزَلَها ليفس معانيها لأَنها غرائب.
- ويقال: صَدَّ السبيلُ (* قوله [ صد السبيل إلخ ] عبار الأساس صد السبيل إذا اعترض دونه مانع من عقبة أَو غيرها فأخذت في غيره إِذا اسْتَقْبَلَكَ عَقَبَةٌ صَعْبَةٌ فتركتَها وأَخَذتَ غيرها؛ قا الشاعر:إِذا رأَيْنَ علَماً مُقْوَدَّا صَدَدْنَ عن خَيْشُومِها وصَدَّ وقول أَبي الهَيْثم فكُلُّ ذلكَ مِنَّا والمَطِيُّ بنا إِليكَ أَعْناقُها مِن واسِطٍ صَدَد قال: صَدَدٌ قَصْدٌ.
- وصَدَدُ الطريق: ما استقبلك منه وأَما قول الله عز وجل: أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فأَنت له تَصَدّى فمعناه تتعرّض له وتَمِيل إِليه وتُقْبِل عليه.
- يقال: تَصَدّى فلان لفلا يَتَصَدّى إِذا تَعَرَّض له، والأَصل فيه أَيضاً تَصَدَّد يتَصَدَّد.
- يقال تَصَدَّيت له أَي أَقْبَلْتُ عليه؛ وقال الشاعر لمَّا رَأَيْتُ وَلَدي فيهم مَيَل إِلى البُيوتِ، وتَصَدَّوْا لِلحَجَل قال الأَزهري: وأَصله من الصَّدَد وهو ما اسْتَقبلكَ وصار قُبالَتَكَ وقال الزجاج: معنى قوله عز وجل: فأَنتَ له تَصَدّى؛ أَي أَنت تُقْبِل عليه، جعله من الصَّدَدِ وهو القُبالَةُ.
- وقال الليث: يقال هذه الدارُ عل صَدَدِ هذه أَي قُبالَتَها.
- وداري صَدَدَ دارِه أَي قُبالَتَها، نَصْب عل الظرف.
- قال أَبو عبيد: قال ابن السكيت: الصَّدَدُ والصَّقَبُ القُرْبُ قال الأَزهري: فجائز أَن يكون معنى قوله تعالى: فأَنت له تصدّى؛ أَ تَتَقَرَّب إِليه على هذا التأْويل والصُّدّاد، بالضم والتشديد: دُوَيْبَّةٌ وهي من جنس الجُرْذانِ؛ قا أَبو زيد: هو في كلام قيس سامُّ أَبْرَصَ.
- ابن سيده: الصُّدَّادُ سامّ أَبْرَصَ، وقيل: الوَزَغ؛ أَنشد يعقوب مُنْجَحِراً مُنْجَحَرَ الصُّدّاد ثم فسره بالوزغ، والجمع منهما الصَّدائدُ، على غير قياس؛ وأَنش الأَزهري إِذا ما رَأَى إِشْرافَهُنَّ انْطَوَى لَه خَفِيٌّ، كَصُدَّادِ الجَديرَةِ، أَطْلَس والصَّدّى، مقصورٌ: تِينٌ أَبيضُ الظاهر أَكحلُ الجوفِ إِذا أَريد تزبيبهُ فُلْطِح، فيجيءُ كأَنه الفَلَكُ، وهو صادق الحلاوة؛ هذا قول أَب حنيفة.
- وصَدّاءُ: اسم بئر، وقيل: اسم رَكِيَّة عذبة الماء، وروى بعضهم هذ المَثَل: ماءٌ ولا كَصَدَّاء؛ أَنشد أَبو عبيد وإِنِّي وتَهْيامِي بِزَيْنَبَ كالذ يُحاوِلُ، من أَحْواضِ صَدَّاءَ، مَشْرَب وقيل لأَبي عليّ النحوي: هو فَعْلاءُ من المضاعف، فقال: نعم؛ وأَنش لضرار بن عُتْبَةَ العبشمي كأَنِّيَ، مِنْ وَجْدٍ بزَيْنَبَ، هائمٌ يُخالسُ من أَحْواض صَدَّاءَ مَشْرَب يَرَى دُونَ بَرْدِ الماءِ هَوْلاً وذادَةً إِذا شَدَّ صاحوا قَبْلَ أَنْ يَتَحَبَّبَ وبعضهم يقول: صَدْآءُ، بالهمز، مثل صَدْعاءَ؛ قال الجوهري: سأَلت عن رجلاً في البادية فلم يهمزه.
- والصُّدَّادُ: (* هو كرمان وكتاب كما ف القاموس.
- ): الطريق إِلى الماء.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) الصدقة
- ما يعطى للفقراء تطوعًا ابتغاء المثوبة من الله تعالى وهي غير الزكاة, وقد تسمى الزكاة صدقة لكنها مفروضة من الله تعالى..
(ب) الصّدقة
- زكاة المال المفروضة.
- {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ}.
ترجمة الصدة باللغة الإنجليزية
الصدة
Repulse