معنى كلمة الصاد في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) صادَ
- صادَ يَصِيد ، صِدْ ، صَيْدًا ، فهو صائد ، والمفعول مَصيد.
- صاد الطَّيرَ ونحوَه قنَصه أو أمسكه بالمصيدة أو أصابه بالبارود.
- صاد السَّمكَ/ الحيوانَ.
- خاطِر بالسَّمكة الصغيرة لتصيد الكبيرة [مثل أجنبيّ].
- {أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ}.
- صاد النَّاسَ بالمعروف: تألّفهم وجذبهم نحوه.
(ب) صَادّ
- صَادّ.
- جمع صادّون وصُدَّاد، مؤ صادَّة، جمع مؤ صادَّات وصَوادُّ: اسم فاعل من صدَّ وصَدَّ عن وصدَّ من.
- حائطٌ صادٌّ للصَّواريخ: مقاوم ومانع.
معجم الغني
+
(أ) صَادٍ
- جمع: صُدَاةٌ، صَوَادٍ. [ص د ي]. (فاعل من صَدِيَ). :وَجَدْتُهُ صَادِياً يَلْهَثُ : شَدِيدَ العَطَشِ.
(ب) صَادَ
- [ص ي د]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). صِدْتُ، أَصِيدُ، صِدْ، مصدر صَيْدٌ.
- :صَادَ الصَّيْدَ : قَنَصَهُ بِالْمِصْيَدَةِ. :يَصِيدُونَ السَّمَكَ بِصِنَّارَتِهِمْ :يَصِيدُونَ بِالشِّبَاكِ.
- :صَادَ النَّاسَ بِالْمَعْرُوفِ : تَأَلَّفَهَمُ وَجَذَبَهُمْ نَحْوَهُ.
- :صَادَ وَلَدَهُ طَيْراً : صَادَهُ لَهُ.
معجم الرائد
+
(أ) صاد
- صاد.
- ج، صداة ، -مؤ، صاديةج، صواد.
- صاد : شديدة العطش.
(ب) صاد
- صاد.
- يصيد ويصاد ، صيدا.
- صاد الصيد : قتله.
- صاد الصيد : أوقعه في المصيدة.
- صاده صيدا : صاده له.
- صاد المكان : صاد فيه.
- صاده جعله [ أصيد ]، أي مائل العنق.
- صاده بالمعروف : جذبه به واكتسب مودته.
المعجم الوسيط
+
(أ)الصَّاد
- الصَّاد هي الحرف الرابعَ عشرَ من حروف الهجاء، ومخرجه من بين طرف اللسان وفُوَيْق الثنايا العليا، وهو مهموس رخو، من حروف الصفير.
- وهو.
- أيضًا مطبق، وهذا الإطباق هو الذي يفرق بينه وبين السين.
- ولا يكون حرفًا من حروف المعاني.
- و الصَّاد اسم لسورة معروفة في القرآن الكريم.
(ب)الصَّادُ
- الصَّادُ حرف من حروف الهجاء.
- و الصَّادُ الصَّيْدُ.
المحيط في اللغة
+
صادَه
- ـ صادَه يَصيدُه ويَصادُه: اصْطادَه، وخَرَجَ يَتَصَيَّدُ.
- ـ صَيْدُ: المَصيدُ، أو ما كان مُمْتَنِعاً ولا مالِكَ له، وجبلٌ عالٍ باليَمنِ، ومنه: نَقيلُ صَيْدٍ.
- ـ صَيْدانُ: النُّحاسُ، والذَّهَبُ، وبِرامُ الحِجارةِ.
- ـ صَيْدانَةُ: الغُولُ، والسَّيِّئَةُ الخُلُقِ، والكثيرةُ الكَلامِ.
- ـ صَيْداءُ: الأرضُ الغليظةُ، و بلد بساحِلِ الشامِ، وآخَرُ بِحَوْرانَ، ولغةٌ في 'صَدْآءَ': اسمُ رَكِيَّةٍ، وامرأةٌ شَبَّبَ بها ذُو الرُّمَّةِ، وأحْجارٌ تُعْمَلُ منها القُدورُ.
- ـ بنُو الصَّيْداءِ: بَطْنٌ من أسَدٍ.
- ـ مِصْيَدُ ومِصْيَدَةُ، ومصيدَةُ: ما يُصادُ به.
- ـ صِدْتُ فلاناً صَيْداً: إذا صِدْتَهُ له.
- ـ إذا جَعَلْتَه أصْيَدَ: مائلَ العُنُقِ. وقد صَيِدَ.
- ـ ابنُ صائِدٍ، أو صَيَّادٍ: الذي كان يُظَنُّ أنَّهُ الدَّجَّالُ.
- ـ صَيودُ: الصَّيَّادُ، وفرسٌ مشهورٌ.
- ـ صَيُّودُ: سَهْمٌ صائبٌ.
- ـ صَادُ وصِيدُ وصَيَدُ: داءٌ يُصيبُ الإِبِلَ فَتَسيلُ أُنوفُها، فَتَسْمو بِرأسِها.
- ـ بعيرٌ صادٌ: ذُو صادٍ.
- ـ صَادُ: الصُّفْرُ، والنُّحاسُ، أو ضَرْبٌ منه، وعِرْقٌ بين عَيْنَيِ البَعيرِ، ومنه يُصيبُه الصَّيَدُ، الجمع: أصْيادٌ، جمع الجمع: أصايِدُ.
- ـ أصادَه: آذاهُ، وداواهُ من الصَّيَدِ، ضِدُّ.
- ـ أَصْيَدُ: المَلِكُ، ورافِعُ رأسِه كِبْراً، والأَسَدُ، كالمُصْطادِ والصَّادِ.
معجم لسان العرب
+
صدد
- الصَّدّ: الإِعْراضُ والصُّدُوف.
- صَدِّ عنه يَصِدُّ ويَصُدّ صَدّاً وصُدُوداً: أَعرض.
- ورجل صادٌّ من قوم صُدَّا،، وامرأَة صادَّةٌ م نِسوة صَوادَّ وصُدَّادٍ أَيضاً؛ قال القطامي أَبْصارُهُنَّ إِلى الشُّبَّانِ مائِلَةٌ وقد أَراهُنَّ عنهم غَيحرَ صُدَّاد (*قوله [ وقد أراهن عنهم ] المشهور: عنى) ويقال: صدّه عن الأَمر يَصُدُّه صَدّاً منعه وصرفه عنه.
- قال الله ع وجل: وصذَّها ما كانت تعبد من دون الله؛ يقال عن الايمان، العادةُ التي كان عليها لأَنها نشأَت ولم تعرف إِلا قوماً يعبدون الشمس، فصَدَّته العادةُ، وهي عادتها، بقوله: إِنها كانت من قوم كافرين؛ المعنى صَدَّها كونُه من قوم كافرين عن الإِيمان.
- وفي الحديث: فلا يَصُدَّنَّكم ذلك.
- وصعدَّ عنه وأَصَدَّه: صرفه.
- وفي التنزيل: فصدَّهم عن السبيل؛ وقال امرؤ القيس أَصَدَّ نِشاصَ ذي القَرْنعيْنِ، حت تَوَلَّى عارِضُ المَلكِ الهُما وصَدَّدَه: كأَصَدَّه؛ وأَنشد الفراء لذي الرمة أُناسٌ أَصَدُّوا الناسَ بالسَّيْفِ عنهمُ صُدُود السَّواقي عَنْ أُنوفِ الحَوائِم وهذا البيت أَنشده الجوهري وغيره على هذا النص؛ قال ابن بري: وصا إِنشاده صُدُودَ السَّواقي عن رو وسِ المخارِ والسَّواقي: مَجاري الماء.
- والمَخْرِم: مُنْقَطَعُ أَنِف الجبل.
- يقول صَدُّوت الناسَ عنهم بالسيفِ كما صُدَّتْ هذه الأَنهارُ عن المَخارِم فل تستطع أَن ترتفع إِليها.
- وحكى اللحياني: لا صَدَّ عن ذلك؛ قال والتأْويل حَقّاً أَنت فَعَلْتَ ذاك.
- وصَدَّ يَصِدُّ صَدّاً: اسْتَغْرَب ضَحِكاً ولما ضخربَ ابنُ مريم مثلاً إِذا قومكَ منه يَصِدُّون؛ وقرئ ويَصُدُّون، فَيَصِدُّون يَضِجُّون ويَعِجُّون كما قدَّمنا، ويَصُدُّون يُعْرِضون والله أَعلم.
- الأَزهري: تقول صَدَّ يَصِدُّ ويَصُدُّ مثل شدَّ يَشِدّ ويَشُدُّ، والاختيار يصهدون، بالكسر، وهي قراءة ابن عباس.
- وفسر يَضِجُّون ويَعِجُّون.
- وقال الليث: إِذا قومك منه يَصِدُّون، أَي يضحكون؛ قا الأَزهري: وعلى قول ابن عباس في تفسيره العمل.
- قال أَبو منصور: يقا ثَدَدْتُ فلاناً عن أَمره أَصُدُّه صَدّاً فَصَدَّ يَصخدُّ، يستوي فيه لف الواقع واللازم، فإِذا كان المعنى يَضِجُّ ويَعِجُّ فالوجه الجيد صَدّ يَصِدَّ مثل ضَجَّ يَضِجُّ، ومنه قوله عز وجل: وما كان صلاتُهم عند البيت إِل مُكاءً وتَصْدِيةً، فالمُكاءُ الصَّفِير والتَّصْدية التصفيق، وقي للتَّصّفِيق تَصْديَةٌ لأَن اليدين تتصافقان فيقابل صَفْقُ هذه صَفْق الأُخرى، وصدُّ هذه صَدَّ الأُخرى وهما وَجْهاها والصَّدُّ: الهِجْرانُ؛ ومنه فَيَصدُّ هذا ويَصُدُّ هذا أَي يُعرِ بوجهه عنه.
- ابن سيده: التصدية التَّصفيقُ والصَّوتُ على تحويل التضعيف.
- قال ونظيره قَصَّيْتُ أَظفاري في حروف كثيرة.
- قال: وقد عمل فيه سيبويه باباً وقد ذكر منه يعقوبُ وأَبو عبيد أَحرفاً.
- الأَزهري: يقال صَدَّى يُصَدِّ تَصْدُيَةً إِذا صَفَّق، وأَصله صَدَّدِ يُصَدِّد فكثرت الدالات فقلب إِحداهن ياء، كما قالوا قصيت أَظفاري والأَصل قصَّصتُ أَظفاري.
- قال: قا ذلك أَبو عبيد وابن السكيت وغيرهما.
- وصَدِيدُ الجُرْحِ: ماؤُه الرقيق المختلط بالدم قبل أَن تَغْلُظ المِدَّة.
- وفي الحديث: يُسْقَى من صَدِيد أَهلِ النارِ؛ وهو الدم والقيح الذي يسيل من الجسد؛ ومنه حديث الصدِّيق ف الكفن: إِنما هو للمُهْلِ والصَّدِيدِ؛ ابن سيده: الصديد القَيْح الذ كأَنه ماء وفيه شُكْلةٌ.
- وقد أَصَدَّ الجرحُ وصَدَّدَ أَي صار في المِدَّة.
- والصَّدِيدُ في القرآن: ما يَسِيلُ من جلود أَهل النار، وقيل: ه الحَمِيم إِذا أُغْلِيَ حتى خَثُرَ.
- وصديد الفِضَّةِ: ذؤابَتُها، عل التشبيه، وبذلك سُمِّي المُهْلَةُ.
- وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: ويُسْقَى م ماءٍ صَدِيدٍ: يَتَجَرَّعُه؛ قال: الصديد ما يسيل الدمُ المختلط بالقي في الجُرْح وفي نوادر الأَعراب: الصِّدادُ ما اضْطَرَبَ (* قوله [ ما اضطرب إلخ صوابه ما اصطدمت به المرأة وهو إلخ كتبه السيد مرتضى بهامش الأصل المعو عليه وهو نص القاموس).
- وهو السِّتْرُ ابنُ بُزُرخ: الصَّدُودُ ما دَلَكْتَه على مِرْآةٍ ثم كَحَلْتَ ب عيناً.
- والصَّدُّ والصُّدُّ: الجبل؛ قالت ليلى الأَخيلية أَنابِغَ، لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوّلا وكنتَ صُنَيّاً بين صَدَّين، مَجْهَل والجمع أَصْداد وصُدُود، والسين فيه لغة.
- والصَّدُّ: المرتفع من السحا تراه كالجبل، والسين فيه أَعلى.
- وصُدَّا الجبل: ناحيتاه في مَشْعَبِه والصَّدَّان: ناحيتا الشِّعْب أَو الجبل أَو الوادي، الواحد صَدٌّ، وهم الصَّدَفان أَيضاً؛ وقال حميد تَقَلْقَلَ قِدْحٌ، بين صَدَّين، أَشْخَصَت له كَفُّ رامٍ وِجْهَةً لا يُريدُه قال: ويقال للجبل صَّدُّ وسَدٌّ.
- قال أَبو عمرو: يقال لكل جبل صَدّ وصُدٌّ وسَدٌّ وسُدٌّ.
- قال أَبو عمرو: الصُّدَّان الجبلان، وأَنشد بيت ليل الأَخيلية.
- وقال: الصُّنَيُّ شِعْبٌ صغير يَسِيل فيه الماء، والصَّدّ الجانب والصَّدَدُ: الناحية.
- والصَّدَدُ: ما اسْتَقْبَلك.
- وهذا صَدَدَ هذ وبصَدَدِه وعلى صَدَده أَي قُبَالَتَه والصَّدَدُ: القُرْب.
- والصَّدَدُ: القَصْد.
- قال ابن سيده: قال سيبويه ه صَدَدُك ومعناه القصْدُ.
- قال: وهي من الحروف التي عَزَلَها ليفس معانيها لأَنها غرائب.
- ويقال: صَدَّ السبيلُ (* قوله [ صد السبيل إلخ ] عبار الأساس صد السبيل إذا اعترض دونه مانع من عقبة أَو غيرها فأخذت في غيره إِذا اسْتَقْبَلَكَ عَقَبَةٌ صَعْبَةٌ فتركتَها وأَخَذتَ غيرها؛ قا الشاعر:إِذا رأَيْنَ علَماً مُقْوَدَّا صَدَدْنَ عن خَيْشُومِها وصَدَّ وقول أَبي الهَيْثم فكُلُّ ذلكَ مِنَّا والمَطِيُّ بنا إِليكَ أَعْناقُها مِن واسِطٍ صَدَد قال: صَدَدٌ قَصْدٌ.
- وصَدَدُ الطريق: ما استقبلك منه وأَما قول الله عز وجل: أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فأَنت له تَصَدّى فمعناه تتعرّض له وتَمِيل إِليه وتُقْبِل عليه.
- يقال: تَصَدّى فلان لفلا يَتَصَدّى إِذا تَعَرَّض له، والأَصل فيه أَيضاً تَصَدَّد يتَصَدَّد.
- يقال تَصَدَّيت له أَي أَقْبَلْتُ عليه؛ وقال الشاعر لمَّا رَأَيْتُ وَلَدي فيهم مَيَل إِلى البُيوتِ، وتَصَدَّوْا لِلحَجَل قال الأَزهري: وأَصله من الصَّدَد وهو ما اسْتَقبلكَ وصار قُبالَتَكَ وقال الزجاج: معنى قوله عز وجل: فأَنتَ له تَصَدّى؛ أَي أَنت تُقْبِل عليه، جعله من الصَّدَدِ وهو القُبالَةُ.
- وقال الليث: يقال هذه الدارُ عل صَدَدِ هذه أَي قُبالَتَها.
- وداري صَدَدَ دارِه أَي قُبالَتَها، نَصْب عل الظرف.
- قال أَبو عبيد: قال ابن السكيت: الصَّدَدُ والصَّقَبُ القُرْبُ قال الأَزهري: فجائز أَن يكون معنى قوله تعالى: فأَنت له تصدّى؛ أَ تَتَقَرَّب إِليه على هذا التأْويل والصُّدّاد، بالضم والتشديد: دُوَيْبَّةٌ وهي من جنس الجُرْذانِ؛ قا أَبو زيد: هو في كلام قيس سامُّ أَبْرَصَ.
- ابن سيده: الصُّدَّادُ سامّ أَبْرَصَ، وقيل: الوَزَغ؛ أَنشد يعقوب مُنْجَحِراً مُنْجَحَرَ الصُّدّاد ثم فسره بالوزغ، والجمع منهما الصَّدائدُ، على غير قياس؛ وأَنش الأَزهري إِذا ما رَأَى إِشْرافَهُنَّ انْطَوَى لَه خَفِيٌّ، كَصُدَّادِ الجَديرَةِ، أَطْلَس والصَّدّى، مقصورٌ: تِينٌ أَبيضُ الظاهر أَكحلُ الجوفِ إِذا أَريد تزبيبهُ فُلْطِح، فيجيءُ كأَنه الفَلَكُ، وهو صادق الحلاوة؛ هذا قول أَب حنيفة.
- وصَدّاءُ: اسم بئر، وقيل: اسم رَكِيَّة عذبة الماء، وروى بعضهم هذ المَثَل: ماءٌ ولا كَصَدَّاء؛ أَنشد أَبو عبيد وإِنِّي وتَهْيامِي بِزَيْنَبَ كالذ يُحاوِلُ، من أَحْواضِ صَدَّاءَ، مَشْرَب وقيل لأَبي عليّ النحوي: هو فَعْلاءُ من المضاعف، فقال: نعم؛ وأَنش لضرار بن عُتْبَةَ العبشمي كأَنِّيَ، مِنْ وَجْدٍ بزَيْنَبَ، هائمٌ يُخالسُ من أَحْواض صَدَّاءَ مَشْرَب يَرَى دُونَ بَرْدِ الماءِ هَوْلاً وذادَةً إِذا شَدَّ صاحوا قَبْلَ أَنْ يَتَحَبَّبَ وبعضهم يقول: صَدْآءُ، بالهمز، مثل صَدْعاءَ؛ قال الجوهري: سأَلت عن رجلاً في البادية فلم يهمزه.
- والصُّدَّادُ: (* هو كرمان وكتاب كما ف القاموس.
- ): الطريق إِلى الماء.
مصطلحات عربية عامة
+
صاد الطّير ونحوه
- قنَصه أو أمسكه بالمصيدة أو أصابه بالبارود.
- صاد السَّمكَ/ الحيوانَ- خاطِر بالسَّمكة الصغيرة لتصيد الكبيرة [مثل أجنبيّ]- {أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ}.
- ° صاد النَّاسَ بالمعروف.
ترجمة الصاد باللغة الإنجليزية
الصاد
Repellent