اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة صاد في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

صَادَ

المصدر

صيد
  • صَادٌّ : (اسم فاعل)
    (إسم فاعل من صَدَّ). صَادٌّ عَنْ كُلِّ شَيْءٍ : مُعْرِضٌ، مُبْتَعِدٌ عَنْ كُلِّ شَيْءٍ، لاَرَغْبَةَ لَهُ فِي شَيْءٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)صادَ

  • صادَ يَصِيد ، صِدْ ، صَيْدًا ، فهو صائد ، والمفعول مَصيد.
  • صاد الطَّيرَ ونحوَه قنَصه أو أمسكه بالمصيدة أو أصابه بالبارود.
  • صاد السَّمكَ/ الحيوانَ.
  • خاطِر بالسَّمكة الصغيرة لتصيد الكبيرة [مثل أجنبيّ].
  • {أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ}.
  • صاد النَّاسَ بالمعروف: تألّفهم وجذبهم نحوه.

(ب)صَادّ

  • جمع صادّون وصُدَّاد، مؤ صادَّة، جمع مؤ صادَّات وصَوادُّ: اسم فاعل من صدَّ وصَدَّ عن وصدَّ من.
  • حائطٌ صادٌّ للصَّواريخ: مقاوم ومانع.
معجم الغني +

(أ)صَادٍ

  • جمع: صُدَاةٌ، صَوَادٍ. [ص د ي]. (فاعل من صَدِيَ). :وَجَدْتُهُ صَادِياً يَلْهَثُ : شَدِيدَ العَطَشِ.

(ب)صَادَ

  • [ص ي د]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). صِدْتُ، أَصِيدُ، صِدْ، مصدر صَيْدٌ.
  • :صَادَ الصَّيْدَ : قَنَصَهُ بِالْمِصْيَدَةِ. :يَصِيدُونَ السَّمَكَ بِصِنَّارَتِهِمْ :يَصِيدُونَ بِالشِّبَاكِ.
  • :صَادَ النَّاسَ بِالْمَعْرُوفِ : تَأَلَّفَهَمُ وَجَذَبَهُمْ نَحْوَهُ.
  • :صَادَ وَلَدَهُ طَيْراً : صَادَهُ لَهُ.
معجم الرائد +

(أ)صاد

  • ج، صداة ، -مؤ، صاديةج، صواد.
  • صاد شديدة العطش.

(ب)صاد

  • يصيد ويصاد ، صيدا.
  • صاد الصيد قتله.
  • صاد الصيد أوقعه في المصيدة.
  • صاده صيدا صاده له.
  • صاد المكان : صاد فيه.
  • صاده : جعله [ أصيد ]، أي مائل العنق.
  • صاده بالمعروف : جذبه به واكتسب مودته.
المعجم الوسيط +

(أ)صادَ

  • صادَ الطيرَ والوحشَ ونحوها صادَ صَيْدًا: أَمسكه بالمصيدة.
  • و صادَ قَنَصَهُ.
  • ويقال: صاد الناسُ بالمعروف: تأَلَّفهم وجذبهم نحوه.
  • و صادَ فلانًا طيْرًا ونحوه: صادَهُ له.

(ب) الصَّاد

  • الصَّاد هي الحرف الرابعَ عشرَ من حروف الهجاء، ومخرجه من بين طرف اللسان وفُوَيْق الثنايا العليا، وهو مهموس رخو، من حروف الصفير.
  • وهو.
  • أيضًا مطبق، وهذا الإطباق هو الذي يفرق بينه وبين السين.
  • ولا يكون حرفًا من حروف المعاني.
  • و الصَّاد اسم لسورة معروفة في القرآن الكريم.
المحيط في اللغة +

صادَه

  • ـ صادَه يَصيدُه ويَصادُه: اصْطادَه، وخَرَجَ يَتَصَيَّدُ.
  • ـ صَيْدُ: المَصيدُ، أو ما كان مُمْتَنِعاً ولا مالِكَ له، وجبلٌ عالٍ باليَمنِ، ومنه: نَقيلُ صَيْدٍ.
  • ـ صَيْدانُ: النُّحاسُ، والذَّهَبُ، وبِرامُ الحِجارةِ.
  • ـ صَيْدانَةُ: الغُولُ، والسَّيِّئَةُ الخُلُقِ، والكثيرةُ الكَلامِ.
  • ـ صَيْداءُ: الأرضُ الغليظةُ، و بلد بساحِلِ الشامِ، وآخَرُ بِحَوْرانَ، ولغةٌ في 'صَدْآءَ': اسمُ رَكِيَّةٍ، وامرأةٌ شَبَّبَ بها ذُو الرُّمَّةِ، وأحْجارٌ تُعْمَلُ منها القُدورُ.
  • ـ بنُو الصَّيْداءِ: بَطْنٌ من أسَدٍ.
  • ـ مِصْيَدُ ومِصْيَدَةُ، ومصيدَةُ: ما يُصادُ به.
  • ـ صِدْتُ فلاناً صَيْداً: إذا صِدْتَهُ له.
  • ـ إذا جَعَلْتَه أصْيَدَ: مائلَ العُنُقِ. وقد صَيِدَ.
  • ـ ابنُ صائِدٍ، أو صَيَّادٍ: الذي كان يُظَنُّ أنَّهُ الدَّجَّالُ.
  • ـ صَيودُ: الصَّيَّادُ، وفرسٌ مشهورٌ.
  • ـ صَيُّودُ: سَهْمٌ صائبٌ.
  • ـ صَادُ وصِيدُ وصَيَدُ: داءٌ يُصيبُ الإِبِلَ فَتَسيلُ أُنوفُها، فَتَسْمو بِرأسِها.
  • ـ بعيرٌ صادٌ: ذُو صادٍ.
  • ـ صَادُ: الصُّفْرُ، والنُّحاسُ، أو ضَرْبٌ منه، وعِرْقٌ بين عَيْنَيِ البَعيرِ، ومنه يُصيبُه الصَّيَدُ، الجمع: أصْيادٌ، جمع الجمع: أصايِدُ.
  • ـ أصادَه: آذاهُ، وداواهُ من الصَّيَدِ، ضِدُّ.
  • ـ أَصْيَدُ: المَلِكُ، ورافِعُ رأسِه كِبْراً، والأَسَدُ، كالمُصْطادِ والصَّادِ.
معجم لسان العرب +

(أ) صدد

  • الصَّدّ: الإِعْراضُ والصُّدُوف.
  • صَدِّ عنه يَصِدُّ ويَصُدّ صَدّاً وصُدُوداً: أَعرض.
  • ورجل صادٌّ من قوم صُدَّا،، وامرأَة صادَّةٌ م نِسوة صَوادَّ وصُدَّادٍ أَيضاً؛ قال القطامي أَبْصارُهُنَّ إِلى الشُّبَّانِ مائِلَةٌ وقد أَراهُنَّ عنهم غَيحرَ صُدَّاد (*قوله [ وقد أراهن عنهم ] المشهور: عنى) ويقال: صدّه عن الأَمر يَصُدُّه صَدّاً منعه وصرفه عنه.
  • قال الله ع وجل: وصذَّها ما كانت تعبد من دون الله؛ يقال عن الايمان، العادةُ التي كان عليها لأَنها نشأَت ولم تعرف إِلا قوماً يعبدون الشمس، فصَدَّته العادةُ، وهي عادتها، بقوله: إِنها كانت من قوم كافرين؛ المعنى صَدَّها كونُه من قوم كافرين عن الإِيمان.
  • وفي الحديث: فلا يَصُدَّنَّكم ذلك.
  • وصعدَّ عنه وأَصَدَّه: صرفه.
  • وفي التنزيل: فصدَّهم عن السبيل؛ وقال امرؤ القيس أَصَدَّ نِشاصَ ذي القَرْنعيْنِ، حت تَوَلَّى عارِضُ المَلكِ الهُما وصَدَّدَه: كأَصَدَّه؛ وأَنشد الفراء لذي الرمة أُناسٌ أَصَدُّوا الناسَ بالسَّيْفِ عنهمُ صُدُود السَّواقي عَنْ أُنوفِ الحَوائِم وهذا البيت أَنشده الجوهري وغيره على هذا النص؛ قال ابن بري: وصا إِنشاده صُدُودَ السَّواقي عن رو وسِ المخارِ والسَّواقي: مَجاري الماء.
  • والمَخْرِم: مُنْقَطَعُ أَنِف الجبل.
  • يقول صَدُّوت الناسَ عنهم بالسيفِ كما صُدَّتْ هذه الأَنهارُ عن المَخارِم فل تستطع أَن ترتفع إِليها.
  • وحكى اللحياني: لا صَدَّ عن ذلك؛ قال والتأْويل حَقّاً أَنت فَعَلْتَ ذاك.
  • وصَدَّ يَصِدُّ صَدّاً: اسْتَغْرَب ضَحِكاً ولما ضخربَ ابنُ مريم مثلاً إِذا قومكَ منه يَصِدُّون؛ وقرئ ويَصُدُّون، فَيَصِدُّون يَضِجُّون ويَعِجُّون كما قدَّمنا، ويَصُدُّون يُعْرِضون والله أَعلم.
  • الأَزهري: تقول صَدَّ يَصِدُّ ويَصُدُّ مثل شدَّ يَشِدّ ويَشُدُّ، والاختيار يصهدون، بالكسر، وهي قراءة ابن عباس.
  • وفسر يَضِجُّون ويَعِجُّون.
  • وقال الليث: إِذا قومك منه يَصِدُّون، أَي يضحكون؛ قا الأَزهري: وعلى قول ابن عباس في تفسيره العمل.
  • قال أَبو منصور: يقا ثَدَدْتُ فلاناً عن أَمره أَصُدُّه صَدّاً فَصَدَّ يَصخدُّ، يستوي فيه لف الواقع واللازم، فإِذا كان المعنى يَضِجُّ ويَعِجُّ فالوجه الجيد صَدّ يَصِدَّ مثل ضَجَّ يَضِجُّ، ومنه قوله عز وجل: وما كان صلاتُهم عند البيت إِل مُكاءً وتَصْدِيةً، فالمُكاءُ الصَّفِير والتَّصْدية التصفيق، وقي للتَّصّفِيق تَصْديَةٌ لأَن اليدين تتصافقان فيقابل صَفْقُ هذه صَفْق الأُخرى، وصدُّ هذه صَدَّ الأُخرى وهما وَجْهاها والصَّدُّ: الهِجْرانُ؛ ومنه فَيَصدُّ هذا ويَصُدُّ هذا أَي يُعرِ بوجهه عنه.
  • ابن سيده: التصدية التَّصفيقُ والصَّوتُ على تحويل التضعيف.
  • قال ونظيره قَصَّيْتُ أَظفاري في حروف كثيرة.
  • قال: وقد عمل فيه سيبويه باباً وقد ذكر منه يعقوبُ وأَبو عبيد أَحرفاً.
  • الأَزهري: يقال صَدَّى يُصَدِّ تَصْدُيَةً إِذا صَفَّق، وأَصله صَدَّدِ يُصَدِّد فكثرت الدالات فقلب إِحداهن ياء، كما قالوا قصيت أَظفاري والأَصل قصَّصتُ أَظفاري.
  • قال: قا ذلك أَبو عبيد وابن السكيت وغيرهما.
  • وصَدِيدُ الجُرْحِ: ماؤُه الرقيق المختلط بالدم قبل أَن تَغْلُظ المِدَّة.
  • وفي الحديث: يُسْقَى من صَدِيد أَهلِ النارِ؛ وهو الدم والقيح الذي يسيل من الجسد؛ ومنه حديث الصدِّيق ف الكفن: إِنما هو للمُهْلِ والصَّدِيدِ؛ ابن سيده: الصديد القَيْح الذ كأَنه ماء وفيه شُكْلةٌ.
  • وقد أَصَدَّ الجرحُ وصَدَّدَ أَي صار في المِدَّة.
  • والصَّدِيدُ في القرآن: ما يَسِيلُ من جلود أَهل النار، وقيل: ه الحَمِيم إِذا أُغْلِيَ حتى خَثُرَ.
  • وصديد الفِضَّةِ: ذؤابَتُها، عل التشبيه، وبذلك سُمِّي المُهْلَةُ.
  • وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: ويُسْقَى م ماءٍ صَدِيدٍ: يَتَجَرَّعُه؛ قال: الصديد ما يسيل الدمُ المختلط بالقي في الجُرْح وفي نوادر الأَعراب: الصِّدادُ ما اضْطَرَبَ (* قوله [ ما اضطرب إلخ صوابه ما اصطدمت به المرأة وهو إلخ كتبه السيد مرتضى بهامش الأصل المعو عليه وهو نص القاموس).
  • وهو السِّتْرُ ابنُ بُزُرخ: الصَّدُودُ ما دَلَكْتَه على مِرْآةٍ ثم كَحَلْتَ ب عيناً.
  • والصَّدُّ والصُّدُّ: الجبل؛ قالت ليلى الأَخيلية أَنابِغَ، لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوّلا وكنتَ صُنَيّاً بين صَدَّين، مَجْهَل والجمع أَصْداد وصُدُود، والسين فيه لغة.
  • والصَّدُّ: المرتفع من السحا تراه كالجبل، والسين فيه أَعلى.
  • وصُدَّا الجبل: ناحيتاه في مَشْعَبِه والصَّدَّان: ناحيتا الشِّعْب أَو الجبل أَو الوادي، الواحد صَدٌّ، وهم الصَّدَفان أَيضاً؛ وقال حميد تَقَلْقَلَ قِدْحٌ، بين صَدَّين، أَشْخَصَت له كَفُّ رامٍ وِجْهَةً لا يُريدُه قال: ويقال للجبل صَّدُّ وسَدٌّ.
  • قال أَبو عمرو: يقال لكل جبل صَدّ وصُدٌّ وسَدٌّ وسُدٌّ.
  • قال أَبو عمرو: الصُّدَّان الجبلان، وأَنشد بيت ليل الأَخيلية.
  • وقال: الصُّنَيُّ شِعْبٌ صغير يَسِيل فيه الماء، والصَّدّ الجانب والصَّدَدُ: الناحية.
  • والصَّدَدُ: ما اسْتَقْبَلك.
  • وهذا صَدَدَ هذ وبصَدَدِه وعلى صَدَده أَي قُبَالَتَه والصَّدَدُ: القُرْب.
  • والصَّدَدُ: القَصْد.
  • قال ابن سيده: قال سيبويه ه صَدَدُك ومعناه القصْدُ.
  • قال: وهي من الحروف التي عَزَلَها ليفس معانيها لأَنها غرائب.
  • ويقال: صَدَّ السبيلُ (* قوله [ صد السبيل إلخ ] عبار الأساس صد السبيل إذا اعترض دونه مانع من عقبة أَو غيرها فأخذت في غيره إِذا اسْتَقْبَلَكَ عَقَبَةٌ صَعْبَةٌ فتركتَها وأَخَذتَ غيرها؛ قا الشاعر:إِذا رأَيْنَ علَماً مُقْوَدَّا صَدَدْنَ عن خَيْشُومِها وصَدَّ وقول أَبي الهَيْثم فكُلُّ ذلكَ مِنَّا والمَطِيُّ بنا إِليكَ أَعْناقُها مِن واسِطٍ صَدَد قال: صَدَدٌ قَصْدٌ.
  • وصَدَدُ الطريق: ما استقبلك منه وأَما قول الله عز وجل: أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فأَنت له تَصَدّى فمعناه تتعرّض له وتَمِيل إِليه وتُقْبِل عليه.
  • يقال: تَصَدّى فلان لفلا يَتَصَدّى إِذا تَعَرَّض له، والأَصل فيه أَيضاً تَصَدَّد يتَصَدَّد.
  • يقال تَصَدَّيت له أَي أَقْبَلْتُ عليه؛ وقال الشاعر لمَّا رَأَيْتُ وَلَدي فيهم مَيَل إِلى البُيوتِ، وتَصَدَّوْا لِلحَجَل قال الأَزهري: وأَصله من الصَّدَد وهو ما اسْتَقبلكَ وصار قُبالَتَكَ وقال الزجاج: معنى قوله عز وجل: فأَنتَ له تَصَدّى؛ أَي أَنت تُقْبِل عليه، جعله من الصَّدَدِ وهو القُبالَةُ.
  • وقال الليث: يقال هذه الدارُ عل صَدَدِ هذه أَي قُبالَتَها.
  • وداري صَدَدَ دارِه أَي قُبالَتَها، نَصْب عل الظرف.
  • قال أَبو عبيد: قال ابن السكيت: الصَّدَدُ والصَّقَبُ القُرْبُ قال الأَزهري: فجائز أَن يكون معنى قوله تعالى: فأَنت له تصدّى؛ أَ تَتَقَرَّب إِليه على هذا التأْويل والصُّدّاد، بالضم والتشديد: دُوَيْبَّةٌ وهي من جنس الجُرْذانِ؛ قا أَبو زيد: هو في كلام قيس سامُّ أَبْرَصَ.
  • ابن سيده: الصُّدَّادُ سامّ أَبْرَصَ، وقيل: الوَزَغ؛ أَنشد يعقوب مُنْجَحِراً مُنْجَحَرَ الصُّدّاد ثم فسره بالوزغ، والجمع منهما الصَّدائدُ، على غير قياس؛ وأَنش الأَزهري إِذا ما رَأَى إِشْرافَهُنَّ انْطَوَى لَه خَفِيٌّ، كَصُدَّادِ الجَديرَةِ، أَطْلَس والصَّدّى، مقصورٌ: تِينٌ أَبيضُ الظاهر أَكحلُ الجوفِ إِذا أَريد تزبيبهُ فُلْطِح، فيجيءُ كأَنه الفَلَكُ، وهو صادق الحلاوة؛ هذا قول أَب حنيفة.
  • وصَدّاءُ: اسم بئر، وقيل: اسم رَكِيَّة عذبة الماء، وروى بعضهم هذ المَثَل: ماءٌ ولا كَصَدَّاء؛ أَنشد أَبو عبيد وإِنِّي وتَهْيامِي بِزَيْنَبَ كالذ يُحاوِلُ، من أَحْواضِ صَدَّاءَ، مَشْرَب وقيل لأَبي عليّ النحوي: هو فَعْلاءُ من المضاعف، فقال: نعم؛ وأَنش لضرار بن عُتْبَةَ العبشمي كأَنِّيَ، مِنْ وَجْدٍ بزَيْنَبَ، هائمٌ يُخالسُ من أَحْواض صَدَّاءَ مَشْرَب يَرَى دُونَ بَرْدِ الماءِ هَوْلاً وذادَةً إِذا شَدَّ صاحوا قَبْلَ أَنْ يَتَحَبَّبَ وبعضهم يقول: صَدْآءُ، بالهمز، مثل صَدْعاءَ؛ قال الجوهري: سأَلت عن رجلاً في البادية فلم يهمزه.
  • والصُّدَّادُ: (* هو كرمان وكتاب كما ف القاموس.
  • ): الطريق إِلى الماء.

(ب)صيد

  • صاد الصَّيْدَ يَصِيدُه ويَصادُه صَيْداً إِذا أَخذه وتَصَيَّدَ واصْطادَه وصادَه إِياه.
  • يقال: صِدْتُ فلاناً صَيْداً إِذا صِدْتَه له كقولك بَغيتُه حاجة أَي بَغَيْتُها له.
  • صادَ المكانَ واصْطادَه: صادَ فيه قال أَحَبُّ ما اصْطادَ مكانُ تَخْلِيَ وقيل: إِنه جَعَلَ المكانَ مُصْطاداً كما يُصْطادُ الوَحْش.
  • قال سيبويه ومن كلام العرب صِدْنا قَنَوَيْن؛ يريد صدنا وحْشَ قَنَوَيْن، وإِنم قَنوان اسم أَرض والصَّيْدُ: ما تُصُيِّدَ.
  • وقوله تعالى: أُحِلَّ لكم صَيْدُ البحر وطَعامُهُ؛ يجوز أَن يُعْنَى به عَيْنُ المُتَصيَّد، ويجوز أَن يكون على قول صِدْنا قَنَوَين أَي صِدْنا وَحش قنوين.
  • قال ابن سيده: قال ابن جني وُضِعَ المَصْدَرُ مَوْضِعَ المَفْعُول، وقيل: كلُّ وحش صَيْدٌ، صِيدَ أَ لم يُصَدْ؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ قال ابن سيده: وهذا قول شاذ.
  • وقد تكرر ف الحديث ذِكْر الصَّيْد اسماً وفِعْلاً ومصدراً، يقال: صادَ يَصِيد صَيْداً، فهو صائِد ومَصِيد.
  • وقد يَقَعُ الصَّيْدُ على المَصِيد نَفْسِ تَسْمِيَةً بالمصدر؛ كقوله تعالى: لا تقتلوا الصَّيْدَ وأَنتم حُرُم؛ قيل: ل يقال للشيء صَيْدٌ حتى يكون ممتنعاً حلالاً لا مالك له وفي حديث أَبي قتادة قال له: أَصَدْتُمْ؛ يقال: أَصَدْتُ غيري إِذ حَمَلْتَه على الصَّيْدِ وأَغْرَيْتَه به.
  • وفي الحديث: إِنا اصَّدْنا حِما وَحْش؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى بصاد مشدّدة، وأَصلُه اصْطَدنْا فقلب الطاء صاداً وأُدغمت مثل اصْطَبر، وأَصل الطاء مبدلة من تاء افْتَعَل والمَصِيدَةُ والمِصْيَدَةُ والمَصْيَدَة كله: التي يُصادُ بها، وهي م بنات الياء المعتلة، وجمعها مَصايِدُ، بلا همز، مثل معايِشَ جم مَعِيشَة.
  • المِصيَدُ والمِصْيَدة، بالكسر: ما يُصادُ به.
  • وبخط الأَزهري المَصْيَدُ والمَصْيَدَة، بالفتح وحكى ابن الأَعرابي: صِدْنا كَمْأَةً، قال: وهو من جيد كلام العرب، ول يفسره.
  • قال ابن سيده: وعندي أَنه يريد استَثَرْنا كما يُسْتَثارُ الوحش وحكى ثعلب: صِدْنا ماءَ السماءِ أَي أَخَدْناه.
  • التهذيب: والعرب تقو خَرَجْنا نَصِيدُ بَيْضَ النعام ونَصِيدُ الكَمْأَةَ والافْتِعالُ من الاصْطِيادُ.
  • يقال: اصْطادَ يَصْطادُ فهو مُصْطاد، والمَصِيدُ مُصْطاد أَيضاً.
  • وخرج فلان يَتَصَيَّدُ الوَحْش أَي يطلب صيدها؛ قال ابن سيده: وأَم قول الشاعر إِلى العَلَمَيْن أَدْهَمَ الهَمُّ والمُنى يُرِيدُ الفُؤَادُ وَحْشَها فُيصَادُه قال: فسره ثعلب فقال: العَلَمان اسم امرأَة؛ يقول: أُريد أَن أَنساه فلا أَقْدِرُ على ذلك، ولم يزد على هذا التفسير.
  • وكلب وصقر صَيُود وكذل الأُنثى والجمع صُيُد.
  • قال: وحكى سيبويه عن يونس صِيدٌ أَيضاً، وكذلك فيم قال رُسْل مخففاً؛ قال: وهي اللغة التميمية وتُكْسَرُ الصاد لتسل الياء.
  • والصَّيُودُ من النساء: السيئة الخُلُق.
  • وفي حديث الحجاج: قال لامرأَةٍ إِنَّك كَنُونٌ كَفُوتٌ صَيُودٌ؛ أَراد أَنها تَصِيدُ شيئاً من زوجها وفَعُولٌ من أَبْنِية المُبالغة والأَصْيَد: الذي لا يَسْتَطِيعُ الالتفاتَ، وقد صَيِدَ صَيَداً وصادَ ومَلِكٌ أَصْيَدُ، وأَصْيَدَ الله بَعيرَهُ؛ قال ابن سيده: قال سيبويه لم يُعِلُّوا الياء حين لحقته الزيادة وإِن لم يقولوا اصْيَدَّ تشبيهاً ل بعَوِرَ والصادُ: عِرْق بين الأَنف والعين.
  • ابن السكيت: الصادُ والصِّي والصَّيَدُ داءٌ يصيب الإِبل في رؤُوسها فيسيل من أُنوفِها مِثْلُ الزَّبَ وتَسْمُو عند ذلك برؤُوسها.
  • وفي الحديث أَنه قال لعليّ: أَنتَ الذائِدُ ع حَوْضِي يومَ القيامةِ، تَذُودُ عنه الرجال كما يُذادُ البَعِيرُ الصادُ يعني الذي به الصَّيَدُ وهو داء يصيب الإِبل في رؤُوسها فَتَسهيلُ أُنوفه وترفَعُ رؤُوسَهَا ولا تقدر أَن تَلْوِيَ معه أَعناقها.
  • يقال: بعير صاد أَي ذو صادٍ، كما يقال: رجل مالٌ ويومٌ راحٌ أَي ذو مالٍ وريح.
  • وقيل أَصلُ صادٍ صَيِد، بالكسر.
  • قال ابن الأَثير: ويجوز أَن يروى صادٍ، بالكسر على أَنه اسم فاعل من الصَّدَى العطش قال: والصِّيدُ أَيضاً جمع الأَصْيَدِ وقال الليث وغيره: الصَّيَدُ مصْدَر الأَصْيَد، وهو الذي يرفع رأْس كِبْراً؛ ومنه قيل للمَلِك: أَصْيَدُ لأَنه لا يلتفت يميناً ولا شمالاً وكذلك الذي لا يستطيع الالتفات من داء، والفعل صَيِدَ، بالكسر، يَصْيدُ قال: أَهل الحجاز يُثْبتون الياء والواو نحو صَيِدَ وعَوِرَ، وغيرهم يقو صادَ يَصادُ وعار يعار.
  • قال الجوهري: وإِنما صحت الياء فيه لصحتها في أَصل لتدل عليه، وهو اصْيَدَّ، بالتشديد، وكذلك اعْوَرَّ لأَن عَوِر واعْوَرَّ معناهما واحد، وإِنما حذفت منه الزوائد للتخفيف ولولا ذلك لقلت صاد وعارَ وقَلَبْتَ الواو أَلفاً كما قلبتها في خاف؛ قال: والدليل على أَن افْعَلَّ مجيءُ أَخواته على هذا في الأَلوان والعيوب نحو اسْوَدّ واحْمَرَّ، ولذا قالوا عَوِرَ وعَرِجَ للتخفيف، وكذلك قياس عَمِيَ وإِن لم يسمع ولهذا لا يقال من هذا الباب ما أَفعله في التعجب، لأَن أَصله يزيد عل الثلاثيّ ولا يمكن بناء الرباعيّ من الرباعيّ، وإِنما يبنى الوزن الأَكث من الأَقل.
  • وفي حديث ابن الأَكوع: قلت لرسول الله، صلى الله عليه وسلم إِني رجل أَصْيَدُ، أَفَأُصَلِّي في القميص الواحد؟ قال: نعم وازْرُر عليك ولو بشَوْكَةٍ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية وهو الذي في رقبت علة لا يمكنه الالتفات معها.
  • قال: والمشهور إِني رجل أَصْيَدُ م الاصطياد.
  • قال: ودواءُ الصَّيَد أَن يُكْوَى مَوْضِعٌ بين عينيه فيذهب الصَّيَد وأَنشد أَشْفي المَجانِينَ وأَكْوي الأَصْيَد والصَّادُ: النحاسُ؛ قال أَبو عبيد: الصادُ قدُور الصُّفْرِ والنحاس قال حسان بن ثابت رَأَيْتُ قُدوُرَ الصادِ حَوْلَ بُيُوتِنا قبَائِلَ سُحْماً في المَحِلة صُيَّم (* قوله [ قبائل ] في الأساس قنابل.
  • والجمع صِيدانٌ، والصادِيُّ منسوب إِليه، وقيل: الصادُ الصُّفْر نَفْسُه.
  • وقال بعضهم: الصَّيْدانُ النُّحاس؛ وقال كعب وقِدْراً تَغْرَقُ الأَوْصالُ فِيه من الصَّيْدانِ، مُتْرَعَةً رَكود والصَّيْدانُ والصَّيْداءُ: حجر أَبيض تُعْمَلُ منه البِرامُ.
  • غيره والصِّيْدان، بالفتح، بِرامُ الحجارة؛ قال أَبو ذؤيب وسُودٍ منَ الصَّيْدانِ فيها مَذانِب نُضارٌ، إِذا لم نَسْتَفِدها نُعارُه قال ابن بري: ويروى هذا البيت بفتح الصاد من الصَّيْدان وكسرها، فم فتحها جعل الصَّيْدان جمع صَيْدانة، فيكون من باب تمر وتمرة، ومن كسره جعلها جمع صاد للنحاس، ويكون صادٌ وصيدانٌ بمنزلة تاج وتيجان.
  • وقوله فيه مذانِبُ نُضارٌ، يريد فيها مغارِفُ معمولة من النُّضار، وهو شجر معروف قال: وأَما الحجارة التي تُعمل منها القُدور فهي الصَّيْداءُ، بالمدّ وقال النضر: الصَّيداءُ الأَرض التي تُرْبتها حمراء غليظة الحجارة مستوي بالأَرض.
  • وقال أَبو وَجُزةَ: الصَّيْداء الحصى؛ قال الشماخ حَذاها مِنَ الصَّيْداءِ نَعْلاً طِراقُه حَوامي الكُراع المُؤْيَداتِ المعاو أَي حذاها حوّة (* قوله [ حوة ] كذا بالأصل المعوّل عليه والذي لياقوت ف معجمه حرة، بالراء.
  • ) نِعالها الصخور.
  • أَبو عمرو: الصَّيْداءُ الأَر المستوية إِذا كان فيها حصر فهي قاع؛ قال: ويكون في البُرْمَةِ صَيْدان وصيداء يكون فيها كهيئة بريق الذهب والفضة، وأَجوده ما كان كالذهب وأَنشد:طِلْحٌ كَضاحِيَة الصَّيْداء مَهْزُول وصَيْدان الحصى: صغارها.
  • والصَّيْداء: أَرْضٌ عَليظَةٌ ذاتُ حجارة وبنو الصَّيْداءِ: حيّ من بني أَسَد.
  • وصَيْداء: موضع؛ وقيل: ماء بعينه والصائد: السّاقُ بلغة أَهل اليمن ابن السكيت: والصَّيْدانَةُ الغول.
  • والصَّيْدانَةُ من النساء السَّيّئَةُ الخُلُق الكثيرة الكلام.
  • وفي حديث جابر: كان يحلف أَنَّ ابنَ صَيَّاد الدجالُ، وقد اختلف الناس فيه كثيراً.
  • وهو رجل من اليهود أَو دَخِيل فيهم، واسمه صافُ فيما قيل، وكان عنده شيء من الكَهانَة أَو السِّحْر وجملة أَمره أَنه كان فِتْنَةً امْتَحَن اللهُ به عباده المؤمنين ليَهْلِك مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيّنَة ويحيا مَنْ حَيَّ عن بينة، ثم إِنه مات بالمدين في الأَكثر، وقيل إِنه فُقِدَ يوم الحَرَّة فلم يجدوه، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)صاد الطّير ونحوه

  • قنَصه أو أمسكه بالمصيدة أو أصابه بالبارود.
  • صاد السَّمكَ/ الحيوانَ- خاطِر بالسَّمكة الصغيرة لتصيد الكبيرة [مثل أجنبيّ]- {أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ}.
  • ° صاد النَّاسَ بالمعروف.

(ب)اصطاد الوحش/ اصطاد الطّير ونحوهما

  • قنصه وأخذه بحيلة.
  • اصطاد سمكةً كبيرة- {وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا}.
  • ° يصطاد في الماء العَكِر.

ترجمة صاد باللغة الإنجليزية

صاد
Repellent

كلمات شبيهة ومرادفات