اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)شرَدَ

  • شرَدَ / شرَدَ عن يَشرُد ، شَرْدًا وشُرودًا وشِرادًا ، فهو شارد وشرود ، والمفعول مشرود عنه.
  • شرَد البَعيرُ ونحوُه نفر واستعصى.
  • حيوان شَرود.
  • أمَا يَشرُدُ بِكَ بَعِيرُكَ [حديث].
  • شرَد عن الطَّريقِ: حاد عنه، مشى على غير هُدًى.
  • شرد عن الموضوع: خرج عنه.
  • خيال شارد: سابح في الأوهام.
  • شرد ذهنُه/ شرد به الفكرُ: سرح خاطرُه وغفل عمّا حَوْله.
  • شرد نظرُه: تشتّت، ولم يتوقّف عند شيء معيّن.
  • طفل شارد: تائه، حائر.
  • فتى شارد: متسكِّع، متشرِّد.
  • فكر شارد: لا نظام فيه ولا اتِّجاه له.

(ب)أشردَ

  • أشردَ يُشرد ، إشرادًا ، فهو مُشْرِد ، والمفعول مُشْرَد.
  • أشرد فلانًا جعله شريدًا طريدًا بلا مأوى.
  • أشرد المحتلّون أهلَ البلاد من ديارهم.
معجم الغني +

(أ)شَوَارِدُ

  • جمع شَارِدَة. [ش ر د]. :يَبْحَثُ فِي شَوَارِدِ اللُّغَةِ : فِي نَوَادِرِهَا وَغَرِيبِهَا.

(ب)شَارِدٌ

  • جمع: شَوَارِدُ. [ش ر د]. (فاعل من شَرَدَ).
  • :كَانَ شَارِداً فِي أثْنَاءِ الدَّرْسِ : سَارِحاً، غَافِلاً، أيْ مَنْ يَذْهَبُ بِفِكْرِهِ بَعِيداً. :كُلَّمَا نَظَرْتُ إلَيْهِ وَجَدْتُهُ شَارِدَ الفِكْرِ :خَوَاطِرُ شَارِدَةٌ.
  • :لاَ تَفُوتُهُ شَارِدَةٌ وَلاَ وَارِدَةٌ : لاَ يَفُوتُهُ أيُّ شَيْءٍ.
  • :قَصِيدَةٌ شَارِدَةٌ : سَائِرَةٌ فِي البِلاَدِ.
  • :شَوَارِدُ اللُّغَةِ : غَرَائِبُهَا، نَوَادِرُهَا.
معجم الرائد +

(أ)شوارد

  • [ شوارد اللغة ] : نوادرها وغرائبها.

(ب)شارد

  • ج، شرد وشوارد وشرد وشراد.
  • شارد تائه، ساه، غافل : [ نظر شارد، فكر شارد ].
المعجم الوسيط +

(أ)أَشْرَدَهُ

  • أَشْرَدَهُ جعلَهُ شَريدًا طريدًا لا مأَوَى له.

(ب)الشَّارِدُ

  • الشَّارِدُ الشَّارِدُ يقال: رجل شارد العين: يتطلَّع إلى غير ما لَه من متاع ونحوه.
  • وهي شاردة.
  • وقصيدة شارِدة: سائرة في البلاد. والجمع : شَوَارِدُ.
  • وشوارد اللغة: غرائبها ونوادرها.
المحيط في اللغة +

شَرَدَ

  • ـ شَرَدَ شُروداً وشُراداً وشِراداً: نَفَرَ، فهو شارِدٌ وشَرودٌ، الجمع: شَرَدٌ وشُرُدٌ.
  • ـ تَشْريدُ: الطَّرْدُ، والتَّفْريقُ.
  • ـ شَرَّدَ به: سَمَّعَ الناسَ بِعُيوبِه.
  • ـ أشْرَدَهُ: جَعَلَهُ شَريداً، أي: طَريداً.
  • ـ بنُو الشَّريدِ: بطنٌ.
  • ـ قافِيَةٌ شَرودٌ: سائِرَةٌ في البِلادِ.
معجم لسان العرب +

شرد

  • شَرَدَ البعيرُ والدابة يَشْرُدُ شَرْداً وشِراداً وشُروداً نَفَرَ، فهو شارِدٌ، والجمع شَرَدٌ.
  • وشَرُودٌ في المذكر والمؤَنث، والجم شُرُودٌ؛ قال ولا أُطيق البَكَراتِ الشَّرَد قال ابن سيده: هكذا رواه ابن جني شَرَدا على مثال عَجَلٍ وكُتُب استَعْصَى وذَهَبَ على وجْهه؛ الجوهري: الجمع شَرَدٌ على مثال خادِمٍ وخَدَ وغائِب وغَيَب، وجمع الشَّرُود شُرُدٌ مِثْلُ زَبُورٍ وَزُبُر؛ وأَنشد أَب عبيدة لعبد مناف بن ربيع الهذلي حتى إِذا أَسْلَكوهُمْ في قُتائِدَة شَلاًّ، كما تَطْرُد الجمَّالةُ الشُّرُد ويروى الشَّرَدا.
  • والتَّشْريدُ: الطَّرْد.
  • وفي الحديث: لَتَدْخُلُنّ الجنةَ أَجمعون أَكتعون إِلا من شَرَدَ على الله أَي خرج عن طاعته وفار الجماعة من شَرَدَ البعيرُ إِذا نفر وذهب في الأَرض.
  • وفرس شَرُود: وه المُسْتَعْصي على صاحبه.
  • وقافَيَةٌ شَرُودٌ: عائِرَةٌ سائِرَةٌ في البلا تَشْرُدُ كمن يشرد البعير؛ قال الشاعر شَرُودٌ، إِذا الرَّاؤُونَ حَلُّوا عِقالَها مُحَجَّلةٌ، فيها كلامٌ مُحَجَّل وشَرَدَ الجمل شُروداً، فهو شارد، فإِذا كان مُشَرَّداً فهو شَري طَريد.
  • وتقول: أَشْرَدْتُه وأَطْرَدْتُهُ إِذا جعلته شَريداً طَريداً ل يُؤْوى.
  • وشَرَدَ الرجلُ شُروداً: ذهب مَطْرُِوداً.
  • وأَشْرَدَه وشَرَّدَه طَردَه.
  • وشَرَّدَ به: سَمَّع بعيوبه؛ قال أُطَوِّفُ بالأَباطِحِ كُلَّ يَوْم مَخافةَ أَنْ يُشَرِّدَ بِي حَكِيم معناه أَن يُسَمِّعَ بي.
  • وأُطَوِّفُ: أَطُوفُ.
  • وحَكِيمٌ: رجل من بن سُلَيْم كانت قريش ولته الأَخذ على أَيدي السفهاء.
  • ورجل شَريدٌ: طَرِيدٌ وقوله عز وجل: فَشَرِّدْ بهمْ مَنْ خَلْفَهم؛ أَي فَرِّق وبَدِّدْ جمعهم وقال الفراء: يقول إِن أَسرتهم يا محمد فَنَكِّلْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَه ممن تَخافُ نَقْضَهُ العهد لعلهم يذكرون فلا ينقضون العهد.
  • وأَصل التشري التَّطْريدُ، وقيل: معناه سَمِّعْ بهم من خَلْفَهم، وقيل: فَزِّعْ به مَنْ خلفهم.
  • وقال أَبو بكر في قولهم: فلان طريد شريد: أَمَّا الطَّريد فمعناه المَطْرود، والشريد فيه قولان: أَحدهما الهارب من قولهم شَرَدَ البعي وغيرُه إِذا هرب؛ وقال الأَصمعي: الشريد المُفْرَدُ؛ وأَنشد اليمامي تَراهُ أَمامَ النَّاجِياتِ كأَن شرَيدُ نَعانٍ، شَذَّ عَنه صَواحِبُ قال: وتَشَرَّدَ القَوْمُ ذَهبوا وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لَخوَّات بن جُبَيْر ما فَعَلَ شِرادُك؟ يُعَرِّضُ بقضيّته مع ذات النِّحْيَيْن في الجاهلية وأَراد بشِراده أَنه لما فزع تَشَرَّد في الأَرض خوفاً من التَّبَعة؛ قا ابن الأَثير: كذا رواه الهرويّ والجوهريّ في الصحاح وذكر القصة؛ وقيل إِن هذا وهمٌ من الهروي والجوهري، ومن فَسَّرَه بذلك قال: والحديث له قص مَرْويَّةٌ عن خَوَّات أَنه قال: نزلت مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم بِمَرِّ الظَّهْرانِ فخرجت من خِبائي فإِذا نسوة يتَحَدّثن فأَعجبنني فرجعت فأَخرجت حُلَّةً من عَيْبَتي فَلبسْتُها ثم جلست إِليهن، فمرّ رسو الله صلى الله عليه وسلم، فهِبتُه فقلت: يا رسول الله جمل لي شَرُو وأَنا أَبْتَغِي له قَيْداً فمضى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وتَبِعْتُ فأَلقى إِليَّ رداءه ثم دخل الأَراكَ فقضى حاجته وتوضأَ، ثم جاء فقال يا أَبا عبد الله ما فعل شَروُدُك؟ ثم ارتحلنا فجعل لا يلحقني إِلا قال السلام عليكم، يا أَبا عبد الله، ما فعل شِرادُ جَملك؟ قال: فتعجلت إِل المدينة واجتنبت المسجدَ ومُجالَسة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فلم طال ذلك عليّ تَحَيّنْتُ ساعةَ خَلْوَةِ المسجد ثم أَتيت المسجد فجعل أُصلي، فخرج رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من بعض حُجَرِه فجاء فصل ركعتين خفيفتين وطوّلت الصلاة رجاءَ أَن يذهبَ ويدَعَني، فقال: طوِّلْ يا أَب عبد الله ما شئت فلستُ بقائم حتى تنصرف، فقلت: والله لأَعتذرن إِليه فانصرفت، فقال: السلام عليكم أَبا عبد الله ما فعل شِرادُ الجمل؟ فقلت والذي بعثك بالحق ما شَرَدَ ذلك الجمل مُنْذُ أَسلمت، فقال: رحمك الل مرتين أَو ثلاثاً ثم أَمسك عني فلم يعد والشَّريدُ: البقية من الشيء.
  • ويقال: في إِداواهُمْ شَريدٌ من ماء أَ بقية.
  • وأَبْقَتِ السَّنَةُ عليهم شَرائِدَ من أَموالهم أَي بقايا، فإِم أَن يكون شَرائِدُ جمع شَريد على غير قياس كَفيلٍ (* قوله [ كفيل ] كذ بالأَصل المعوّل عليه، ولعل الأَولى كأفيل بالهمز، وهو الفصيل من الإبل كم في القاموس.
  • ) وأَفائِلَ، وإِما أَن يكون شَريدَةٌ لغة في شَريد.
  • وين الشَّريدِ: حَيٌّ، منهم صخر أَخو الخنساء؛ وفيهم يقول أَبَعْدَ ابنِ عَمْرٍو من آلِ الشَّر ي ـدِ، حَلَّتْ به الأَرضُ أَثْقالَه وبنو الشَّريدِ: بَطْنٌ مِنْ سُلَيْم.

ترجمة الشوارد باللغة الإنجليزية

الشوارد
Strays

كلمات شبيهة ومرادفات